@article { author = {Ibrahim, Ibrahim}, title = {(1) Study for a collection of an Ottoman Marble Endowments deposited at the second courtyard of the Topkapi Palace in Istanbul (Part 1)}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {19}, number = {1}, pages = {1-35}, year = {2018}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2017.1472.1012}, abstract = {There are a collection of Ottoman endowments stored in the second courtyard of the Topkapi Palace. The endowments made from marble and its inscriptions engraved in the old Ottoman language. The inscriptions of these endowments indicate that they have endowed for the various architectural sections of Topkapi palace and it's the workers. This paper aims to study a six of marble endowments in terms of the shape of the endowment, knowing its places, used decorative elements and language, in addition to doing a translation and analysis of the inscriptions to know the sections of palace that benefited and persons, the type of endowment, its amount, ways of spending as well as the cash units used, in addition to the officials responsible for the endowment.}, keywords = {Endowment,marble,Turkish Ottoman Language,Topkapi Palace,Girls Guards Department,El-Mewled El-Sharif- Okka}, title_ar = {دراسة لمجموعة من الوقفيات الرخامية العثمانية محفوظة بالفناء الثاني بمتحف طوبقابى بإستنبول}, abstract_ar = {يحتفظ الفناء الثاني بمتحف طوبقابى سراى بإستنبول بمجموعة من الوقفيات الرخامية تعود الى العصر العثماني نقشت کتاباتها باللغة الترکية العثمانية، يتضح من کتابات هذه الوقفيات بانها اوقفت على الأقسام المعمارية المختلفة التي يتکون منها قصر طوبقابى وعلى العاملين فيه وکان واقفوها انفسهم ممن عملوا وشغلوا مراکز وظيفية بهذا القصر. هذه الورقة البحثية تهدف إلى دراسة مجموعة من هذه الوقفيات الرخامية العثمانية وعددها ست وقفيات من حيث الشکل العام، معرفة اماکنها الاصلية ،شروط تحقق الوقف بها ،العناصر الزخرفية التي تزينها واللغة التي سجلت بها، هذا بالإضافة إلى ترجمة وتحليل لکتابتها لمعرفة الأقسام المعمارية الموقوفة عليها، معرفة واقفوها ووظائفهم، معرفة مقدار ونوعية الوقف، أوجه صرف الوقف، الوحدات النقدية والمقاييس المستخدمة في الوقف، المسئولون عن الوقف وألقابهم وماهيتهم .}, keywords_ar = {وقفية,رخام,اللغة التركية العثمانية,قصر طوبقابى,فرقة حُرَّاس البنات,المولد الشريف,قية}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4720.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4720_49b17b15521c6d41757fd0b6a2a5a5e1.pdf} } @article { author = {Rashedy, Wael and Zeyada, Ahmed}, title = {The remaining Ottoman Sabil (Çeşmeler) in Bursa "analytical study"}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {19}, number = {1}, pages = {36-71}, year = {2018}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2018.3841.1021}, abstract = {The study deals with one of the types of social Care establishments, namely, the sabil or Çeşme, which provides watering to passers-by, in order to win the reward from God. This study aims at shedding light on this type of social care buildings and means of supplying water to the first capital of the Ottoman Empire, The social classes that contributed to its architecture, and the architectural and artistic influences that were affected by the watering social care buildings during the Ottoman period. }, keywords = {Models - Social care,sabil (Çeşme),Bursa- Ottoman}, title_ar = {الأسبلة العثمانية الباقية بمدينة بورصة"دراسة تحليلية"}, abstract_ar = {تتناول الدراسة أحد أنواع منشآت الرعاية الاجتماعية، وهي الأسبلة أو الچـشمه، والتي تقدم السقاية للمارة، بهدف کسب الثواب من الله عز وجل،وهي من الأعمال الخيرية الجاري ثوابها علي منشئها بعد الموت مادامت باقية منفعتها،والتي ازدهرت في العصور الوسطي، فلم تکن هناک شبکة مياه شرب للناس کما الآن، وکان السقاة يوزعون المياه على البيوت بالقرب، وقد حث القرآن الکريم والسنة النبوية على بناء الأسبلة، وتهدف الدراسة إلى القاء الضوء على هذا النوع من منشآت الرعاية الاجتماعية وهو الأسبلة، ووسائل امداده بالمياه ببورصة العاصمة الأولى للدولة العثمانية سواء الأنهار، أو الأمطار أو الينابيع، واستراتيجية توزيعها بأحياء المدينة سواء بشرق و غرب أو وسط أو شمال أو جنوب والأسباب والدوافع وراء ذلک، وطرز الأسبلة المعمارية بمدينة بورصة وأنماطها وأنواعها، والفئات الاجتماعية المساهمة في عمارتها، والتأثيرات المعمارية والفنية التي تأثرت بها منشآت الرعاية الاجتماعية السقائية خلال العصر العثماني، کما تناولت المواد الخام والزخارف سواء النباتية أو الهندسة أو النقوش الکتابية المميزة لأسبلة مدينة بورصة.}, keywords_ar = {طرز,الرعاية الاجتماعية,أسبلة (چـشمه),بورصة,العثماني}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_8930.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_8930_510489cbbb3d630f68c3a6eebbbf0ed0.pdf} } @article { author = {Abdelmoniem, Ahmed}, title = {Overseer of the two canals of the Great House (?)}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {19}, number = {1}, pages = {72-98}, year = {2018}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2017.1763.1008}, abstract = {The Subject of this paper deals with one of the Ancient Egyptian titles, which made its first appearance in the reign of king wenis and continued in usage till the end of the Old Kingdom.The main problems of this title are the confusion between scholars concerning its reading, some claim it should be read as imy-r  Swy  pr-aA while others claim that it should be read as imy-r  mrwy  pr-aA, so the variety in reading leads to confuse in the translation of that title.The other problem is despite this title appeared on many monuments and objects, none of them contained texts suggest the details of that job, nor to which institution it belongs in the institutions of the Ancient Egyptian Administration.So, this paper concentrated on studying the holders of that title in Ancient Egypt and investigating their titles which are registered on their monuments beside that title, so as to know the nature of this title, the duties of their owners and finally to suggest areading for it in order to reach a certified translation.}, keywords = {The Administration of Granaries,The Administration of Treasuries,Land tenants of the Great House,agriculture,Weaving shops,quarry work,land production}, title_ar = {Imy-r Swy pr-aA Imy-r mrwy pr-aA "المشرف على قناتي البيت العظيم (القصر الملکي)؟"}, abstract_ar = {يتناول هذا البحث واحدًا من الألقاب المصرية القديمة والتي ظهرت في عصر الدولة القديمة فقط، وکان بداية ظهوره منذ عهد الملک ونيس واستمر ظهوره حتى نهاية الأسرة السادسة. تکمن إشکالية دراسة ذلک اللقب في عدة مشکلات، الأولى: هو عدم استقرار الباحثين على قراءة واحدة له، فالبعض يقرأه بـ imy-r Swy pr-aA وآخرون يقرأونه بـ imy-r mrwy pr-aA وهو ما أدى إلى تعدد ترجمات اللقب والتي تنوعت بين المشرف على قناتي البيت العظيم والمشرف على ورشتي نسيج القصر الملکي وأيضًا المشرف على أعمال المحاجر. أما المشکلة الثانية، فهي عدم تنويه النصوص الوارد فيها ذلک اللقب إلى طبيعة وظيفته تفصيليًا، وکذلک عدم تحديد الإدارة الکبرى التي تتبعها هذه الوظيفة في الإدارات المصرية القديمة المختلفة. ومن ثم، رکزت الدراسة على دراسة وتتبع حملة ذلک اللقب في مصر القديمة، ودراسة الألقاب التي وردت على آثارهم بجانب ذلک اللقب وذلک بغرض التوصل إلى طبيعة ذلک اللقب وماهيته والمهام التي کان يقوم بها صاحب هذا اللقب، وکذلک ترجيح قراءة لهذا اللقب وعليه تحديد ترجمة معينة ومحددة له.}, keywords_ar = {إدارة الخزانة,إدارة الشونة,الزراعة,انتاج الأراضي,ورش النسيج,مستأجري أراضي البيت العظيم,أعمال المحاجر}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4345.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4345_698badb4de65123849db1c1257661656.pdf} } @article { author = {Mahran, Aml}, title = {Positions, Professions and Crafts in Ancient Egypt throughout ideograms}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {19}, number = {1}, pages = {99-133}, year = {2018}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2017.1806.1010}, abstract = {}, keywords = {Positions,Professions,Crafts,ideograms,Priests,Musicians,Singers,soldiers,farmers,carpenters,Potters}, title_ar = {المناصب والمهن والحرف في مصر القديمة من خلال العلامات التصويرية}, abstract_ar = {تشتمل أغلب العلامات التصويرية في اللغة المصرية القديمة علي علامات تختص بالعديد من المناصب والحرّف والمهّن التي عُرفت في مصر القديمة وهي العلامات التصويرية الدالة علي الحکم والملکية وهي مجموعة العلامات التصويرية الدالة علي الملک بأوضاعه المختلفه وشاراته المتعددة ، والتي ترمز إلي الحکم والسلطة ، ثم العلامات التصويرية الدالة علي الوزراء کبار الموظفين والمشرفين وهي مجموعة العلامات التصويرية الدالة علي أوضاعهم المختلفه وشاراتهم المتعددة ، وهناک العلامات التصويرية الدالة علي الکهنة ورجال الدين وهي العلامات التصويرية الدالة علي رجال الدين والکهنوت من ذوي المناصب الدينية والعباد ، کما وردت العلامات التصويرية الخاصة بالحرس وأعمال الحراسة وهي تمثل العلامات التصويرية الخاصة بالموظفين من الحراس سواء أکانوا حراس الملک أو بوابات أو شون ومخازن غلال أو غيرها والتي ترمز إلي الحراس ومهنة الحراسة والقائمين عليها ، بالاضافة الي العلامات التصويرية الخاصة بقوات الجيش والجنود والتي ترمز إلي الجيش المصري والقائمين عليه من جنود وقادة ، والعلامات التصويرية الخاصة بالمعاقبين وأدوارهم في التأديب والعقاب ، کما وردت علامات تصويرية خاصة بالمغنيين والموسيقيين وهي علامات تصويرية خاصة بالمغنيين ترمز لأشکال المغنيين أو المنشدين أو ملقيين الأشعار والقصائد وعلامات تصويرية خاصة بالعازفين والموسيقيين ، بالاضافة إلي العلامات التصويرية الخاصة بالراقصين والراقصات التي تشير إلي هيئاتهم وأشکالهم ووضعياتهم، کما جاءت العلامات التصويرية الخاصة بالکتابة والقراءة وتختص بوظيفة الکتبة ، وهيئاتهم وأشکالهم ووضعياتهم . ووردت تخص العمال والصناع فهناک صانع الطوب والبناء علامات الزراعة والفلاحة وعمالها بدءً من عامل الفأس ,ببذر البذور، ثم عامل الحصاد ، وأخيراً عامل التذرية ، و العلامات التصويرية الخاصة بالنجاريين وعمال النجارة وصُناع السفن و صانع الفخار و صيادو البر والماء. Most of pictorial signs, in the ancient Egyptian language, include signs directly related, to many positions, professions and crafts, known in ancient Egypt on the one hand, and signs indirectly related with the same of those positions, professions and crafts on the other hand. In case we use our intuition and try to access the esoteric meanings of these pictorial signs, several dimensions would be revealed to us of  those positions, professions and crafts, known during different historical epochs in this great civilization.  "Pictorial signs significant of governance and royalty, are a number of  these signs of the King in different positions and his multiple badges, symbolize the power and authority and their holder, and the pictorial signs significant of ministers, statesmen and senior staff in  their different positions and different and badges. The pictorial signs significant of priests.         Figurative signs of the Guard and guarding work, whether as King guards or gate guards or otherwise, and the pictorial signs of the army troops and soldiers, that symbolize the Egyptian army and those who are in charge thereof, as soldiers and commanders, and pictorial signs of the punished, and that their roles in the discipline and punishment refers to the profession of their respective holders. When considering the signs on them, it is clear to us that they indicate in their configurations, forms, positions and tools they carried by each sign to the Egyptian Punisher whether a policeman.}, keywords_ar = {المناصب,المهن,الحرف,العلامات التصويرية,الکهنة,العازفين,المغنين,الجنود,الفلاحين,النجارين,صانع الفخار}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4717.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4717_4ddfb1e59cf4d6e0844323006e36915f.pdf} } @article { author = {Khalifa, Eman}, title = {“Non-agricultural Complex Societies and their pottery during Prehistory in Egypt and North America – A Comparative Study”}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {19}, number = {1}, pages = {134-160}, year = {2018}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2018.1808.1009}, abstract = {Agriculture, the main component of civilization, provides a surplus, which requires storage in pits or pottery vessels. Surplus led to conflicts and necessitated the emergence of social complexity to protect it. The appearance and diffusion of pottery vessels is associated in the Old World with the spread of agriculture itself. In the New World, the earliest evidence of domesticated plants was discovered in Mexico and dates to the 8thMillenniumBC. In North America, similar evidence dates to the end of the Middle Archaic. This paper juxtaposes non-agriculture social complex societies in North America and compares them to their counterparts in the parts of the Old World, such as Nabta Playa and Sudan. These societies made pottery and practiced at least one form of sedentism while relying on subsistence-bases other than agriculture.}, keywords = {North American Prehistory,Social Complexity,agriculture,Emergence of Pottery,Food Production,Nabta Playa}, title_ar = {المجتمعات ذات الترکيب الاجتماعي الغير قائم على الزراعة وعلاقتها بالفخار في عصور ما قبل التاريخ في مصر وأمريکا الشمالية، دراسة مقارنة}, abstract_ar = {تستعرض هذه الورقة البحثية نماذج للجماعات التي عاشت في أمريکا الشمالية خلال عصور ما قبل التاريخ وکانت ذات ترکيب إجتماعي غير معتمد على الزراعة، ومن تلک الجمعات: صائدي ثيران البيسون بمنطقة السهول والذين عرفوا الفخار منذ 500 قبل الميلاد. کما تستعرض هذه الورقة المجتمعات ذات الترکيب الاجتماعي في منطقة الحوض العظيم التي عرفت الترکيب الاجتماعي والاستقرار، إعتماداً على صيد الطيور وجمع الحبوب البرية التي کانت منتشرة حول المستنقعات. أما جنوب شرق الولايات المتحدة، والتي تعتبر من أعلى الدرجات الترکيب الاجتماعي خلال ما قبل التاريخ في أمريکا الشمالية، فقد عرفت الترکيب الاجتماعي القائم على التبادل التجاري کما عرفت الفخار قبل معرفتها للزراعة خلال القرن الأول قبل الميلاد. کل هذا بالإضافة إلى ساحل المحيط الهادي الذي اعتمد على وجود فائض من المنتجات البحرية أدت لظهور الترکيب الاجتماعي دون الفخار. وينتهي عرض المناطق بالدائرة القطبية الشمالية التي اعتمدت في ترکيبها الاجتماعي على وجود فائض نتج عن ما يتم صيده من المحيط بالإضافة لصيد الحيوانات الوعل.وبهذا يبين هذا البحث أن تأمين مصدر العذاء – وليس الزراعة - يعتبر رکناً أساسياً من أرکان التوصل للاستقرار وظهور الترکيب الاجتماعي بين جماعات عصور ما قبل التاريخ. أما الفخار فلا يقتصر ظهوره على المجتمعات الزراعية أو التي تعرف بالاستقرار، وينطبق هذا على قارتي العالم القديم والجديد أيضاً.}, keywords_ar = {ما قبل التاريخ في أمريکا الشمالية,الترکيب الاجتماعي,الزراعة,بدايات الفخار,إنتاج الغذاء}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_5428.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_5428_76688fcee2f8a3817d307d7d48c97207.pdf} } @article { author = {Abo taleb, Thanaa}, title = {Modern scientific methods of documenting colours with paintings in museums applying to the painting of Aljazeera Museum in Cairo}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {19}, number = {1}, pages = {161-188}, year = {2018}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2018.1959.1013}, abstract = {Use of modern techniques using Computer Graphic in the restoration, One of the most important factors supporting the completion of restoration. and obtaining the most successful outputs The restoration, and create a database that contains all the documentation and documents Subject to restoration processes is one of the most important pillars for documenting this impact over the years and We can later use these rules in repair operations using devices computer, graphics and font applications (Graphic).he research discusses the color documentation of oily paintings in the spectral way if samples are found or through several software in the absence of samples, the Image color Palette to extract the color tones and the number in the oil painting and the color type is cold or warm and which is more in the oil paintings and the grades are clarified Lighting with the painting.The Tin Eye program extracts the percentage of colors in terms of their prevalence and their penetration on the surface.and program (Image ColorIzer image Statistics) scans the surface paintings and measurements color values with systems (L * a * b *) and (HVS)  where (H) wavelength the saturation (V) represents the color saturation and intensity of the color (S) represents the brightness value of the colour as well as creates the diagrams for each tonal degree which By unloading areas with the same tonal level and drawing their borders, the color separations occur for each tonal degree and are illustrated by descriptive and standard illustrations of each color in a separate layer and the percentage count of each color And based on the above a database is created to document the color of the paintings in the museums and then index them in a book written by the color characteristics of the plates with the Examine and analysis of the painting layer as a reference to which the restoration,Color and practical application of color measurement on a paintings of the Island Museum  in Cairo of a Of the 19th century.}, keywords = {Spectrophotometry,Computer vision system,Color documentation,Physical color characteristics,technology}, title_ar = {الاساليب العلمية الحديثة في توثيق الألوان باللوحات الزيتية بالمتاحف تطبيقا على لوحة من متحف الجزيرة بالقاهرة}, abstract_ar = {أن استخدام التقنيات الحديثة باستخدام برامج الکمبيوتر في عمليات ترميم الاثار من اهم العوامل الداعمة لإنجاز عمليات الترميم والبحث يناقش توثيق الالوان باللوحات طبقا لخصائص اللون بأسلوبين وهما اسلوب البرامج الحاسوبية فى عدم وجود عينات من الطبقة التصويرية والبرامج هى Image Color Palette لاستخراج الدرجات اللونية وعددها باللوحة الزيتية و نوع الألوان بارده اوساخنة وايهما اکثر باللوحة وتوضيح درجات الاضاءة باللوحة الزيتية و برنامج Tin Eye استخراج النسبة المئوية للألوان من حيث نسبة انتشارها و الاسلوب الطيفي لقياس الضوء الطيفي اذا وجدت عينات.و برنامج ((Image Color Summarizer Image Statistics يقوم البرنامج بمسح اللوحة وقياس قيم اللون بأنظمة (HSV،l*a*b*) حيث ((H الطول الموجي الإشباع (V) يمثل درجة التشبع اللوني و شدة اللون و تمثل ( S) قيمة البريق للون وکذلک يقوم بأنشاء المخططات التوضيحية لکل درجة لونية أي يقوم بتفريغ المناطق التي تحمل نفس الدرجة اللونية ورسم حدودها فيحدث فصل الالوان لکل درجة لونية ويتم توضيحها برسومات توضيحية وصفيه وقياسيه لکل لون في طبقة منفصلة وعمل احصاء النسبة المئوية لکل لون.وبناءا" على ما سبق يتم انشاء قاعدة بيانات لتوثيق اللون باللوحات الزيتية فى المتاحف ثم فهرستها فى کتاب مدون به خواص اللون باللوحات مع الفحوص والتحاليل لطبقة التصوير کمرجع يمکن الرجوع اليه اثناء عمليات الترميم والصيانة .وتم التطبيق العملى لقياس اللون على لوحة زيتية بمتحف الجزيرة من القرن التاسع عشر .}, keywords_ar = {مقياس الطيف الضوئى,نظام الرؤية بالكمبيوتر,التوثيق اللوني,خصائص الالوان الفيزيائية,تكنولوجيا}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_5291.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_5291_4122cb79d5793f8df9d3afaf68b710fa.pdf} } @article { author = {Arrawi, Raweya}, title = {Means of transport in the 18th century in the books of European travelers}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {19}, number = {1}, pages = {189-204}, year = {2018}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2018.1397.1005}, abstract = {Many of the European travelers on 18th century visit to Iraq wrote important documents on their travels, a valuable wealth of information and derelict vocabulary. This research focuses on the vocabulary of the ancient means of transport and the names of ancient cities, which are an important part of the patrimony, civilization and history of our country. This research is a reminder of this generation documented in picture}, keywords = {Sasteni,means of transport,European travelers}, title_ar = {من وسائل النقل في القرن الثامن عشر في کتب الرحالة الاوروبيين}, abstract_ar = {يرتکز هذا البحث أساسا على الرحلة الإستکشافية التى قام بها الإيطالي دومينيکو سيستيني من القسطنطينية الى البصرة عام 1781، دون خلالها تفاصيل مسيرته في کتاب يعتبر من أهم ما کتب فى تلک الفترة عن العراق. ولن أکتفى فى بحثى هذا على ما سرده سيستيني ، بل سأقارنه بما کتبه العديد من الرحالة الأوروبيين (من مختلف البلدان) الذين زاروا العراق فى نفس الفترة تقريب وترکوا ثروة طائلة من المعلومات ، لابد أن نتعمق فى دراستها کى لا نفقد جزءا هاما من تراثنا ومن تاريخ بلادنا . أرکز في هذا البحث على محورين فقط من کتاب الأب سيستيني المتشعب المواضيع :.١-المدن التي مر بها سيستيني، وإضافة خارطةخاصة لمساره (رقم 1) توضح المدن بتسميتها القديمة کما ذکرها الکاتب في عام 1781، ومقارنتها بالتسميات حديثاً .2. لتوضيح هذا المسار استعنت بما وضعه سيستيني من محطات لرحلته ، ابتداء من محطة "اسکودار" في اسطنبول حتى وصوله الى البصرة ، ، وإذا کان الطريق نهري أم بري ، وأسماء المحطات.2. جل ما أُستخدم في هذه الرحلة من وسائل نقل بمفرداتها القديمة التي نجدها تستقر في کتب الجغرافية والتاريخ والآثارفقط والتي تعبر عن أصالة ما امتلکهُ البلد، وتُؤيد هذه المفردات الوصف الدقيق باللغة الإيطالية الذي سَهَلَ مُهمة البحث عن المفردة ذاتها.s.}, keywords_ar = {سيستينس,وسائل نقل,رحالة اوروبيين}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_6644.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_6644_617c7da8d044a81db23045b0fa366f20.pdf} } @article { author = {Khtan, Aisha and Talaat, Osama and El Tayhsh, Ali}, title = {Shrine Abu Musa al-Ash'ari in the Syrian city of Homs}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {19}, number = {1}, pages = {205-224}, year = {2018}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2018.3872.1023}, abstract = {The importance of the city of Homs in it the third city in the Syrian Republic in terms of area and historical importance, it has played an important role in Islamic history directly, to its geographical position as a base defensive immune from external attacks by the Crusaders and the Tatars, or internal dangers Kthorat Bedouin, or a indirect participation in campaigns to support fully to confront the attacks.The city of Homs represents the intersection of the main road between the Syrian cities point where bordered on the north city of Aleppo, from the south of Damascus, from the East Palmyra and Hama, from the West Mediterranean, and the north-west city of Masyaf.    As for economic activity as a result of its geographical position, the nature of the soil, the climate and its impact on the rich architectural, and proof of this is the rise in the annual value of the abscess, which was paid to the affiliate countries over the centuries, and that after a turn on the movement of construction and urbanization, both the city of Homs or Syria as a whole , this movement represented in the large architectural installations, whether religious, civil or funeral.    The funerary architecture city of Homs in the shrines, whether independent or attached to religious establishments - the mosque, Almadrsh-, came research to shed light on the architecture of each and component units and architectural elements with characteristics and different features through a research-based approach on the two axes in the following manner: -The first axis: the documentary approach based on field study.The second axis: inductive analytical approach}, keywords = {Homs,Shrine - Dome Mausoleum,Semi -circular arch -niche}, title_ar = {مقام ابي موسي الاشعري بمدينة حمص السوريه}, abstract_ar = {ملخص البحثمقام (مزار) ابي موسى الاشعري بمدينة حمص السورية أ.د/ أسامة طلعت عبد النعيم أ.د/على الطايش أ./عائشة فتحى حسينتکمن أهمية مدينة حمص فى انها ثالث مدينة فى الجمهورية السورية من حيث المساحة والأهمية التاريخية، فقد لعبت دوراً هاماً فى التاريخ الإسلامى بشکل مباشر، وذلک لموقعها الجغرافى کقاعدة دفاعية محصنة ضد الهجمات الخارجية من قبل الصليبين والتتار، او من الأخطار الداخلية کثورات البدو، او بشکل غير مباشر لمشارکتها فى دعم الحملات بشکل کامل لمواجهة الإعتداءات.تمثل مدينة حمص نقطة تقاطع الطريق بين المدن السورية الرئيسية حيث يحدها من الشمال مدينة حلب، من الجنوب مدينة دمشق، من الشرق تدمر وحماه ، من الغرب البحر المتوسط، ومن الشمال الغربي مدينة مصياف.کما کان للنشاط الإقتصادى نتيجة لموقعها الجغرافى، وطبيعة تربتها، ومناخها أثره فى الثراء المعمارى بها، والدليل على ذلک هو ارتفاع القيمة السنوية للخراج الذى کانت تدفعه الى الدول التابعة لها على مر العصور، والذى اثر بدوره على حرکة البناء والعمران سواء بمدينة حمص او بسوريا ککل، تمثلت هذه الحرکة فى کثرة المنشآت المعمارية سواء الدينية او المدنية او الجنائزية.تتمثل العمارة الجنائزية بمدينة حمص فى المزارات سواء المستقلة او الملحقة بالمنشآت الدينية - المسجد ، المدرسة- ،جاء البحث ليلقي الضوء على عمارة کل منها وما تتضمنه من وحدات وعناصر معمارية ذات الخصائص والمميزات المختلفة من خلال منهج بحثي يعتمد على محورين على الوجه التالي:-المحور الأول: المنهج التوثيقي القائم على الدراسة الميدانية.المحور الثانى: المنهج الإستقرائي التحليلي.}, keywords_ar = {حمص,مقام,القبة الضريحية,العقد النصف دائري,المحراب}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_8929.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_8929_af9634ab493c959bf69630b42b7e0721.pdf} } @article { author = {matani, Abed alrazeq}, title = {The impact (effect) of the historical and archaeological Judaization on the identity of Jerusalem}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {19}, number = {1}, pages = {225-244}, year = {2018}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2018.2556.1017}, abstract = {This study deals with the impact of historical and archaeological Judaization on the city of Jerusalem (Al-Quds) and the exploitation of archeology to build and draw the “Holy City” as desired by the “Jewish occupier” of the city, whom is not only seeking to impose its historical narrative but to translate it into concrete results on the ground, and this is through the authority he delegated to itself after the fall of the “holy city” in order to be the one who controls the city and gradually impose its alleged narration and obliterate, with all its strength, the Arabism and Islamism of the city.This study is a continuation on the basis of my previous studies’ results, through which I discussed the Israeliarchaeological mobilization in general and more specifically what is happening in Jerusalem and the surroundings of the Al-Aqsa Mosque, based on the vocabulary of previous studies such as Objectivity, Archaeological counterfeit, Judaization, Political mobilization...  So I can through disassembling this vocabulary, which has been previously explored separately in the course of my prior studies, and then compile it in order to highlight the Israeli output’s state in the Holy City.Initially, I will review some models of the archeology’s mobilization in the Holy City and the role played by the Israeli institution through its various means to impose the Zionist narrative, and then focus on the gravity of the Judaization operations that happen in the city of Jerusalem, its repercussions and its seriousness in distorting the cultural identity of the Holy City.}, keywords = {Jerusalem,Al Aqsa Mosque,Israeli Archeology,Judaization of Antiquities (Judaizing Antiquities),Destruction of the Palestinian Scene}, title_ar = {أثر التهويد الاثري والتاريخي على هوية القدس}, abstract_ar = {تأتي هذه الدراسة لتناقش أثر التهويد الاثري والتاريخي على مدينه القدس واستغلال علم الاثار لبناء ورسم المدينة المقدسة وفق ما يشاء المحتل اليهودي للمدينة الساعي ليس فقط الى فرض روايته التاريخية بل والى تحقيقها على ارض الواقع وذلک من خلال السلطة التي فوضها لنفسه بعد سقوط المدينة المقدسة ليصبح هو هو المتحکم بمنافذ المدينة وسبلها وليقوم يوم بعد يوم بفرض روايته المزعومة وطمس عروبة واسلامية المدينة بحسب ما أوتي من قوه.تأتي هذه الدراسة استکمالا لدراساتي السابقة معتمدة على ما الت اليه من نتاج، والتي ناقشتُ من خلالها التجنيد الاثري الاسرائيلي عامه وما يحدث في القدس ومحيط المسجد الاقصى خاصة مرتکزة على مفردات الدراسات السابقة مثل الموضوعية، التزييف الاثري، تهويد. تجنيد سياسي... لأقوم ومن خلال تفکيک هذه المرکبات تارة بعد دراستها کل على حدى من خلال اصداراتي السابقة ومن ثم تجميع مفرداتها لأستدل من خلالها على حال الناتج الاسرائيلي في المدينة المقدسة. في البداية سوف استعرض جزء من نماذج تجنيد علم الاثار في المدينة المقدسة والدور التي تلعبه المؤسسة الاسرائيلية من خلال أذرعها المختلفة لفرض الرواية الصهيونية وتحقيقها على ارض الواقع ومن ثم تعرج الدراسة الى خطورة ما يتم من عمليات تهويد في مدينة القدس مستدرکا الاثار المترتبة على عمليات التهويد المستمرة وخطورتها في تشويه الهوية الحضارية للمدينة المقدسة.}, keywords_ar = {القدس,المسجد الأقصى,علم الاثار الإسرائيلي,تهويد الاثار,تدمير المشهد الفلسطيني}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_6617.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_6617_af45285d21cb67aa4dd06d0460404eb3.pdf} } @article { author = {Mohamed, Mohamed}, title = {The names of the night hours guide in the tomb of Petosiris}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {19}, number = {1}, pages = {245-285}, year = {2018}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2018.3780.1020}, abstract = {This research studies the night hours that guide the dead through a scene exists in Petosiris's tomb in Tuna al-Gabal necropolis ,firstly it begins with the description ,and shows its relationship with the temple of Thoth in al-Ashmunein that is called the net temple. then it states in detail the names of night hours that was came in this scene. and make a comparison among it and the same hours that is stated in several tombs, temples, and sarcophagi that dates from New kingdom to Roman era, for explaining the distinction in writing of the names of hours in this scene, and showing the development in the writing of each hour ,and referring to the various names for each hour. and trying to reveal the link among them, and explain the relating of them with the sacred night service in the tomb and temple.}, keywords = {Petosiris,Tuna al-Gabal,Al-Ashmunein,the night hours,sarcophagi,Tomb,rituals}, title_ar = {أسماء ساعات الليل المرشدة في مقبرة بيتوزيريس}, abstract_ar = {يتناول البحث مشهد ساعات الليل المرشدة للمتوفى والمصور بمقبرة بيتوزيريس بجبانة تونا الجبل,من حيث الوصف وتوضيح علاقته بمعبد جحوتي في الأشمونين والمسمى باسم معبد الشبکة,ثم يتناول بالتفصيل أسماء ساعات الليل المرشدة کما وردت بهذا المشهد,ومقارنتها بمسميات نفس الساعات الواردة بالکتب الدينية وببعض المقابر أو المعابد أو على التوابيت من الدولة الحديثة وحتى العصر الروماني للوقوف على التميز في کتابة أسماء الساعات في هذا المشهد,وکذلک تطور کتابة اسم کل ساعة,والمسميات المتنوعة لکل منها,والبحث عن الصلة بين تلک المسميات المختلفة,ومدى ارتباط تلک الساعات بشعائر الخدمة الليلية المقدسة بمقبرة بيتوزيريس,ويظهر البحث سمات التجديد والتقليد في أسماء ساعات الليل المرشدة بمقبرة بيتوزيريس,من حيث التوافق التام مع غيرها من الأسماء أو الإضافة أو الاختصار أو الاختلاف التام معها,کما يتناول شخصية الأخ الأکبر لبيتوزيريس جد-جحوتي-أوف-عنخ الواقف أمام مشهد الساعات ليؤدي شعائر الخدمة المقدسة خلال ساعات الليل بمعبد الشبکة الخاص بالمعبود جحوتى في الأشمونين,ويعکس البحث مدى تأثر الفنان في هذا المشهد بالمهام الکهنوتية التي مارسها أفراد تلک العائلة.}, keywords_ar = {بيتوزيريس,تونا الجبل,الأشمونين,ساعات الليل,توابيت}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_8928.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_8928_a45b5ae5336146c51e406e5c0c267a5c.pdf} } @article { author = {Tawfik, Manal}, title = {Kylix from the Hellenistic era}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {19}, number = {1}, pages = {286-299}, year = {2018}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2018.2528.1019}, abstract = {A description of a piece of pottery of the Kylix model, a pot made of  red pottery, Holds a scenery from inside. It depicts a scene from an ancient Greek Myth, associated with the Greek goddess Athens and Hercules, with a technical analysis of the scene and comparing it with other similar models in the international museums to concludes similarities and differences. To reach A number of important historical results and information that enrich the field of scientific research and history in a period of important Egyptian history, It is the Greek era.The study has reached a number of important results. The most important of which is that the piece is a local industry. Porsche of Alexandria made a tradition of the original Greek artifact, and it is dated to the end of the 4th century and the beginning of the third century BC.}, keywords = {Kylix,Hellenistic,Pottery,Athens,Hercules,myths,Munich,Local industry,alexandria}, title_ar = {کيلکس من العصر الهلينستى}, abstract_ar = {نشر توصيف وتأريخ لقطعة فخارية من طراز الکيليکس وهو " إناء" للشراب مصنوع من الفخار الاحمر ويحمل من الداخل منظر يصور مشهد من احد الآساطير اليونانية القديمة المرتبطة بالإلهة اثينا وهرکليز البطل اليونانى مع تحليل فنى للمنظر ومقارنته بنماذج اخرى مشابهة بالمتاحف العالمية لاستنتاج اوجه الشبه والاختلاف للتوصل الى عدد من النتائج والمعلومات التاريخية الهامة والتى تثرى مجال البحث العلمى والتأريخ لفترة من فترات التاريخ المصرى الهامة وهى العصر اليونانى .هو قدح " إناء" للشراب من طراز الکيليکس من الفخار الاحمر المطلى قليل العمق يبلغ قطرة حوالى 39 سم ، ويحمل باطن القدح الداخلى مشهداً مصوراً من الميثولوجيا الاغريقية للبطل هرکليس والإلهة أثينا، بينما ظهر القدح الخارجى غير مطلى وخالى من اى تصوير .القطعة ضمن احراز القضية رقم 1352 لسنة 2014 جنح الجيزة ، وتحمل رقم 73 ، ومحفوظة بالمخزن المتحفى بمنطقة اثار الهرم طبقا لتوصية اللجنة المشکلة لفحص الاحراز .ويعد الفخار من أهم اللقى الآثرية التى تظهر فى اى حفائر أثرية وأکثرها غزارة، لذا فهو من أکثر المواد المساعدة على التأريخ، وتعتبر دراسة الأواني الفخارية اليونانية عامة والهلينستية خاصة دراسة وافيه للمجتمع ووسيلة فاعلة لقياس مدى تأثر إنتاج تلک الأواني بمظاهر الحضارة المختلفة سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الفنية}, keywords_ar = {کيلکس,هلينستى,فخار,اثينا,هيرکليس}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_5816.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_5816_545e57949d6fc53a3293579b85c66ce2.pdf} } @article { author = {Rashedy, Wael}, title = {Al-Hamadi Bey Family Tombstones in Sohag Governorate "Publishing and Studying" (1322-1339 A.H/ 1904-1921 A.D)}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {19}, number = {1}, pages = {300-337}, year = {2018}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2018.2282.1014}, abstract = { .This study deals with some tombstones for Al Hamadi Bey family in Balafoura village, which located in Sohag Governorate. These tombstones are found in private mausoleum, which has been attached to the Al Hammadi family house. These tombstones have never been published before. The study deals with several problems, what are the motives and reasons behind the implementation of some animal drawings on the structures? Was this animal has a special symbol? Is there an impact on the surrounding environment on the structures? Do the historical events of the Mamluks' escape to Upper Egypt in the Ottoman age have an impact on the arts in that region? What are the reasons behind execution the turban of the mystic Abdul Qadir al-Jilani on one of these structures? Does this family or one of its members follow the Gilan method? Are the dates of death which mentioned by travelers and historians identical to what was implemented on tombstones or not? all the questions will be answered by this study, The study is based on the scientific method based on the precise description of tombstones, and the composition of different decorative elements, and analysis of those elements in terms of the raw material of these structures, and how to implement the decorative elements and knowledge of different models}, keywords = {tombstones,Al Hammadi,Sohag}, title_ar = {تراکيب آل حمادي بک بمحافظة سوهاج " نشر ودراسة " ( 1322- 1339هـ / 1904- 1921م )}, abstract_ar = {نفذت ثلاثة من التراکيب الرخامية التي لم يسبق نشرها من قبل على غرار التراکيب الرخامية بمدينة القاهرة خلال عصر أسرة محمد على ، وتقوم الدراسة بمعالجة العديد من الإشکاليات أولها دراسة ونشر هذه المجموعة ، وکيفية تنفيذ بعض الرسوم الحيوانية على التراکيب محل الدراسة ، وهل کان لهذا الحيوان رمزية خاصة ، وهل هناک تأثير للبيئة المحيطة بالتراکيب محل الدراسة ، وهل للأحداث التاريخية من فرار المماليک للصعيد في فترة العصر العثماني من تأثير على الفنون في تلک المنطقة ، وهل أصحاب هذه التراکيب کانوا متصوفة ودل على ذلک نهاية أحدها بعمامة الشيخ عبد القادر الجيلاني ، وهل تواريخ الوفاة التى ذکرها الرحالة والمؤرخون مطابقة لما نفذ على الشواهد أم لا ، وکلها تساءلات ستجيب عنها هذه الدراسة ، وتعتمد الدراسة على المنهج العلمي القائم على الوصف والتحليل ، ويعتمد هذا المنهج على وصف التراکيب ، ثم تحليل ما عليها من کتابات وزخارف ومعرفة طرزها المختلفة والوقوف على المادة الخام وأساليب التنفيذ}, keywords_ar = {تراکيب قبور,آل حمادي,سوهاج}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_5796.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_5796_7d96dbcf03df90c73c3e9b234e6b0eed.pdf} }