@article { author = {Abdel kader, Ahmed}, title = {The impact of the Jews on the coins of Sultan Selim I in Egypt (923 AH / 1517 AD - 926 AH / 1520 AD}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {1-23}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3003}, abstract = {   This research deals with the role of the Jews during the reign of Sultan Selim I in the economy in the Ottoman era, and these Jews had a prominent role in minting coins in the Egyptian minting house, direct supervision of the minting house, and supplying metals necessary for it to mint coins, in addition to their work in the exchange profession, And the Jews working in the minting house were able to destroy the currency of gold, silver and new coins, and it was not enough for that, but Ibrahim the Jew, the master of the minting house, was empowered to take the coins of the Muslims.  The research indicated that the writing of the date of Sultan Selim I’s accession to the throne was not acknowledged and contented with writing the actual minting date of the coins. A legal characteristic of this sultan, as he came to overthrow the Mamluk state, so coins were minted as is usual in the Mamluk state. The research also indicated the Jewish teachers' keenness to continue the influences and decorations that appeared on the Mamluk coins on the coins of Sultan Selim I, which was represented in the general shape of the dinar that the writings on the front and back came in parallel horizontal lines within two prominent circles, the inner one is a linear circle, while the outer one is a circle of non-contact grains And the continuation of the decoration of the refracted waves running from left to right that separate the lines of the back writings. Besides, the research shows the role of Jews in engraving the David’s star on sultan Selim’s coins for the first time in the history of Ottoman coinage, which was obvious between the lines of the reverse inscriptions.}, keywords = {Dinar,Jews,drbhane,exchange}, title_ar = {أثر اليهود على نقود السلطان سليم الأول فى مصر (923هـ/1517م – 926هـ/1520م)}, abstract_ar = {يتناول هذا البحث دور اليهود في عهد السلطان سليم الأول في الاقتصاد في العصر العثماني ، وکان لهؤلاء اليهود دوراً بارزاً في سک النقود بدار الضرب المصرية، والإشراف المباشر على دار الضرب، وتوريد المعادن اللازمة لها لسک النقود ، بالإضافة إلى عملهم في مهنة الصرافة ، واستطاع اليهود العاملين في دار الضرب أتلاف العملة من الذهب والفضة والفلوس الجدد، ولم يکتف بذلک بل سلط إبراهيم اليهودي معلم دار الضرب على أخذ أموال المسلمين . وأشار البحث إلى عدم الاعتراف بکتابة تاريخ جلوس السلطان سليم الأول على العرش والاکتفاء بکتابة تاريخ السک الفعلي للنقود، وهذا تطوراً خطيراً في شکل النقود العثمانية بصفة عامة وربما يکون دلالة على رغبة اليهود في أن وجود تاريخ جلوس السلطان سليم على العرش على النقود الذهبية المصرية لا يمثل صفة شرعية لهذا السلطان بوصفه جاء أسقط دولة المماليک فتم سک النقود على ما هو معتاد في الدولة المملوکية . کا أشار البحث إلى حرص المعلمين اليهود على استمرار التأثيرات والزخارف التي ظهرت على النقود المملوکية على نقود السلطان سليم الأول، والتي تمثلت في الشکل العام للدينار بأن جاءت کتابات الوجه والظهر في أسطر أفقية متوازية داخل دائرتان بارزتان الداخلية دائرة خطية أما الخارجية دائرة من حبيبات غير متماسة واستمرار زخرفة الأمواج المنکسرة المتجهة من اليسار إلى اليمين والتي تفصل ما بين سطور کتابات الظهر. وهذه التأثيرات المملوکية على نقود السلطان سليم الاول تؤکد رغبة اليهود في عدم تغير الشکل العام المعتاد للنقود الذهبية حتى لا ينفر منها المصريين، وربما أن العاملين الفنيين بدار الضرب لم تصدر إليهم الأوامر بتغير الشکل العام للنقود الذهبية، بإضافة إلى عدم انصياع اليهود بدار الضرب للأوامر السلطان العثماني الجديد وهذا ما أکده بن إياس من خلال الأوامر المتتالية من السلطان العثماني بإصلاح المعاملة. تناول البحث دور اليهود في نقش النجمة السداسية الشکل ( نجمة داود) على دنانير السلطان سليم الأول لأول مرة في تاريخ نقود الدولة العثمانية ، ونقشت النجمة بشکل صريح وواضح بين ثنايا کتابات الصيغة الأولى للنقود العثمانية على الظهر. }, keywords_ar = {دينار,اليهود,الضربخانة,الصرافة}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3003.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3003_ae18ec27d995e2ce72a0ed0cc471a3ca.pdf} } @article { author = {Amer, Islam}, title = {The meaning of the name HqA-s in the ancient Egyptian language}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {24-39}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3004}, abstract = {       This paper deals with one of the mysterious and rare names, which appeared in the Pyramid text, a name HqA-s (HKA-s). The researchers and the ancient Egyptian language dictionaries presented many opinions about what this name means and what its demonstrative represents. Moreover it presents many different readings of this name. This paper aims at tackling those opinions and deriving the real meaning of this name from them. Whether this name refers to one of the ancient deities? Or it refers to a piece of royal clothes? Or represents one of the sacred, royal badges or decoration? Moreover this paper aims at identifying its demonstrative and correct transliterate of this name.}, keywords = {HKA-s,Royal robe,bodice,breast-piece,Sem priest,open mouth}, title_ar = {مدلول اسم HqA-s حقا فى اللغة المصرية القديمة}, abstract_ar = {  يتناول هذا البحث  أحد الاسماء الغامضة والنادرة التي ظهرت فى نصوص الأهرام، وهو اسم HqA-s. حيث قدَّم الباحثون وقواميس اللغة المصرية القديمة العديد من الآراء حول ما يعنيه هذا الاسم، وما يمثله مخصصه، فضلاً عن تقديم العديد من القراءات المختلفة  لهذا الاسم. ويهدف البحث إلى تناول تلک الآراء، واستخلاص المعنى الحقيقى لهذا الاسم: فهل يشير هذا الاسم إلى أحد الآلهة القدماء؟، أم يشير إلى قطعة من الملابس الملکية؟، أم يمثل إحدى الشارات أو الزخارف الملکية المقدسة؟، کما يهدف البحث إلى التعرف على ما يمثله مخصصه، والدلالة الصوتية الصحيحة لهذا الاسم.}, keywords_ar = {حقا- س HKA-s P,الرداء الملکى,صدرية,کاهن سم,فتح الفم}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3004.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3004_fedf9cb895690b7e52ef30736bdea062.pdf} } @article { author = {Mahran, Amal}, title = {Fire punishment Significance and symbolism from the perspective of ancient Egyptian belief}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {40-61}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3005}, abstract = {There are many types of means by which sinners appear to be subject to endless destruction in the books of the other world. The "devourer of the dead" himself annihilates the sinners; But the fire and the stake and the swords carried by the agents of torment all follow the same merciless ends, as well as the slashing of the throat and the subsequent severing of the limbs. Which makes one wonder how much time is enough for the process of destroying human existence to take place? Was the purpose behind that to complete the process of destruction and oppression}, keywords = {fire penalty,ancient Egyptian thought}, title_ar = {عقوبة النار الدلالة والرمزية من منظور الفکر المصري القديم}, abstract_ar = {تعددت أنواع الوسائل التي يظهر بها المذنبون وهم يتعرضون لتدمير لا نهاية له في كتب العالم الآخر، فـ"مُلتَهِم الموتى" يقوم بنفسه بإفناء المذنبين؛ لكن النار والوتد والسيوف التي يحملها وكلاء العذاب جميعها تتبع نفس النهايات عديمة الرحمة، وكذلك الضرب بالعنق وما يتبعها من فصل للأعضاء. مما يجعل المرء يتساءل عن كم من الوقت كافٍ لتتم عملية تدمير الوجود البشري؟ وهل كانت الغاية من وراء ذلك هي إتمام عملية التدمير والقهر وصولاً إلى حالة "اللاوجود"؟ وهل غابت عملية التطهير- والتي ظهرت في فكرة "المطهر" طبقًا لما ورد في الكتابات المسيحية في فترة العصور الوسطى- عن الأفكار والمعتقدات المصرية القديمة؟  }, keywords_ar = {عقوبة,النار,الفکر المصري القديم}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3005.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3005_af9f4e17a171928ec745672faa1e6899.pdf} } @article { author = {Hegab, Ayman}, title = {The effect of humidity on the Islamic archaeological buildings in Cairo and suggested restoration methods}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {62-88}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3006}, abstract = {The study deals with the effect of humidity with its different sources on the Islamic archaeological buildings in Cairo and methods of restoration that contribute of reducing the risk of this destructive factor which Cairo suffering from it and shows its impact clearly on the content of archaeological buildings, the study begins with a definition of the term humidity comprehensive sense then review the various sources such as relative humidity and the effect of frequency in rates in the air through the rise and fall where it plays a major role in the damage and the deterioration of monumental buildings and the content of various building materials, and is recognized as the phenomenon of condensation and the resulting physical, chemical and biological destructive effects of different building materials, the study explains the problem of underground water in Cairo as a result of population density and the accompanying expansion of urban steady increase in the loads of the services and facilities, this resulting an increase leaking to the aquifer and the changes in the nature of underground water levels and surface ground water level rates, the salts which holding and biological damage factors, all of this have a bad effect on monumental buildings within the city, the study clarifies sewage problem in the old Cairo as a result of population density in the archaeological areas, the non-renewal of sanitation and drinking water systems and sewage, the sewage water is a major factor in the damage to many of the foundations and walls of  archaeological Islamic buildings, including chemical and biological factors which cause damage of different building materials, the study shows also the problem of rain as a source of humidity and one of  important dangerous damage factors to archaeological buildings. The study offers a range of solutions and mechanisms that contribute to the prevention and reduction of the seriousness of this factor by presenting the suggested methods of restoration to the problem of humidity through the presentation of the appropriate method for each various sources, and these methods are used and have proven successful in stopping or reducing the risk of various humidity sources, the study includes a collection of tables, photos and diagrams that contribute to show and clarify the subject. It concludes with a set of search results and general recommendations that are easy to apply in addition to the references that was used in the study. }, keywords = {Humidity,relative humidity,Condensation,ground water,Sewage,rain,methods of preservation}, title_ar = {تأثيرالرطوبة على المباني الأثرية الإسلامية بمدينة القاهرة وطرق الصيانة المقترحة}, abstract_ar = {         تتناول الدراسة تأثير الرطوبة  بمصادرها المختلفة على المباني الأثرية الإسلامية بمدينة القاهرة وطرق الصيانة التي تساهم في الحد من خطورة هذا العامل المدمر والمتلف والتي تعاني منه مدينة القاهرة ويظهر أثره بوضوح على تحويه من مبان ٍ أثرية، وتبدأ الدراسة بتعريف مصطلح الرطوبة بمعناه الشامل ثم استعراض مصادرها المختلفة مثل الرطوبة النسبية وتأثير التردد في معدلاتها في الجو من خلال الارتفاع والانخفاض حيث يلعب ذلک دوراً کبيراً في تلف وتدهور المباني الأثرية وما تحتويه من مواد بناء مختلفة ، کما يتم التعرف على التکثف وما ينتج عنها من تأثيرات فيزيائية وکيميائية وبيولوجية متلفة لمواد البناء المختلفة، وتوضح الدراسة مشکلة المياه الأرضية والتي تعاني منها مدينة القاهرة نتيجة للکثافة السکانية وما صاحب ذلک من توسعات عمرانية وزيادة مضطردة في أحمال الخدمات والمرافق ، مما أدى إلى زيادة المتسرب إلى الخزان الجوفي وحدوث تغيرات في طبيعة ومناسيب المياه الجوفية حيث زادت معدلات منسوب المياه السطحية والمياه الأرضية وما تحمله أملاح وعوامل تلف بيولوجية مما أثر بالسلب على المباني الأثرية داخل المدينة، وتم توضيح مشکلة مياه الصرف الصحي في القاهرة القديمة  نتيجة الکثافة السکانية في المناطق الأثرية وعدم تجديد شبکات مياه الشرب والصرف الصحي، وتعتبر مياه الصرف الصحي عاملاً رئيساً في تلف العديد من أساسات وحوائط المباني الأثرية الإسلامية بما تحمله من عوامل کيميائية وبيولوجية متلفة لمواد البناء المختلفة، وتبين الدراسة أيضاً مشکلة الأمطار مصدراً من مصادر الرطوبة و إحدى عوامل التلف الهامة والخطرة على المباني الأثرية.         و تقدم الدراسة مجموعة من الحلول والآليات التي تساهم في الوقاية والحد من خطورة هذا العامل وذلک بعرض طرق الصيانة المقترحة لمواجهة مشکلة الرطوبة من خلال عرض الطريقة المناسبة لکل مصدر من مصادرها المختلفة ، وهذه الطرق يتم استخدامها وأثبتت نجاحاً في إيقاف أو الحد من خطورة مصادر الرطوبة،وتضم الدراسة مجموعة من الجداول والأشکال التوضيحية والصور التي تساهم في عرض وتوضيح الموضوع .         ويختتم البحث بمجموعة من النتائج التي تم التوصل إليها کانتشار الرطوبة بشکل کبير في معظم المباني الأثرية في مدينة القاهرة القديمة ، وذلک من خلال ارتفاع منسوب المياه تحت السطحية وتهالک شبکات ووصلات الصرف الصحي ومياه الشرب ،علاوة على الإهمال وعدم وجود خطط عاجلة لمواجهة مشکلة الرطوبة ومصادرها المختلفة أو لترميم وصيانة الآثار الإسلامية وخاصة المتدهور منها، بالإضافة إلى عدد من التوصيات التي يسهل تطبيقها ، إلى جانب المراجع التي تم الاستعانة بها في الدراسة   }, keywords_ar = {الرطوبة,الرطوبة النسبية,التکثف,المياه الأرضية,الصرف الصحي,الأمطار,طرق الصيانة}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3006.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3006_dc2cbcabe9630af2cf9134d23aa14a87.pdf} } @article { author = {Alshamry, Hessa bint Obaid Sowayan}, title = {Archaeological sites in the Islamic era on the island of Failaka (Archeological, Descriptive Study)}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {89-115}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3007}, abstract = {          Failaka , is one of the most important Kuwaiti islands,  due to the value of its location ,historically, politically and economically throughout the ages . For this reason, scientific missions and research teams began to wander their lands to detect their valuable effects, And excavated in multiple sites in search of archaeological evidence, The site of the Islamic monuments, one of the most important historical monuments discovered on the island. This research will shed light on these archaeological sites, By identifying, documenting and describing its details, to stand on an important aspect of the archaeological settlement in this island, which is the Islamic era.  }, keywords = {Archaeological Sites,Islamic Period,Failaka Island}, title_ar = {المواقع الآثرية فى العصر الإسلامى بجزيرة فيلکا(دراسة آثارية وصفية)}, abstract_ar = {     تعبر الاثار عن هوية الأمم وثقافاتها، فهي کل ما خلفه الإنسان الذي استوطن مکاناً محدداً من الأرض لفتره زمنية، حاول خلالها الاستفادة من الموارد البيئية المحيطة به، تارکاً وراءه مخلفات مادية ملموسة من صنعه، جسدت حضارته وثقافته  وعکست نواحي ظروفه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في الزمن الذي استوطن فيه ذلک المکان .     والکويت بلد تقاطعت عليه الحضارات ، وله أهمية وبعد حضاري بما يمثله موقعه من قيمة تاريخية وسياسية واقتصادية على مر العصور ، وکان له حضوره المؤثر في الثقافة والعلوم على مر التاريخ .      ومن هنا وانطلاقا من کون الآثار هي مصدر إلهام لتاريخ الدول التي لها دور کبير، فقد بدأت البعثات العلمية وفرق البحث تجول أراضي الکويت للکشف عن آثارها القيمة، وقامت بالتنقيب في مواقع متعددة بحثاً عن الشواهد الأثرية ،  لتدخل البلاد بذلک مرحلة التاريخ المبني على المکتشفات الأثرية والحقائق العلمية ، وأثبتت الدراسات التي أجريت خلال عمليات الکشف الأثري ، أن أرض الکويت کانت مقراً لسکن الإنسان منذ العصر الحجري الحديث وحتى الفترة الإسلامية ، حيث نشأت دولة الکويت الحديثة ، وقد وجد الباحثون المهتمون بدراسة الآثار الخاصة بدولة الکويت أن أغلب مواقع الاستيطان الأثرية لم تکن متکدسة في مکان واحد بل کانت متوزعة على الشريط الساحلي للکويت ، وهذا يدلل على أن الحضارات التي سکنت أرض الکويت کان لها علاقة وثيقة بالبحر ، سواء أکان في الأعمال التجارية آنذاک ، أو في غيرها من الأمور الأخرى. }, keywords_ar = {المواقع الأثرية,العصر الإسلامي,جزيرة فيلکا}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3007.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3007_d283cc52ea535d21730a811e52b5022f.pdf} } @article { author = {Al-Nahas, Rehab Muhammad Ali}, title = {A technical study of a copper Tray from the Qajari period( Published for the first time)}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {116-150}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3008}, abstract = {The metal work is one of the applied arts in which Muslims excelled, although they inherited some industrial and decorative styles from ancient civilizations, especially from Iran, which had a great fame in that industry. However, Muslims have succeeded in developing these industrial methods until the artistic methods of Muslims appeared in the manufacture of metal artifactsThe research talks about a metal tray from the Qajar era in Iran, which was published for the first time in the field of archaeological and artistic studies. The research also deals with determining the time period and date in which the tray was manufactured, the subject of the study; this is based on the evidence and the artistic features common to it and the dated Qajar metal artifacts. The research deals with the description, the size, the method of its manufacture, the methods used in the execution of its decorations, the analytical study of the decorative elements on it and drawing it, . The study also deals with the time and date of the Chinese study, based on the evidence and the technical featurescommon to it and the Qajari dated metal artifacts}, keywords = {copper Tray,the Qajari period}, title_ar = {دراسة فنية لصينية نحاسية من العصر القاجارى تنشر لأول مرة}, abstract_ar = {تعد الصناعات المعدنية من الفنون التطبيقية التى برع فيها المسلمون وذلک على الرغم من أنهم قد ورثوا بعض الاساليب الصناعية والزخرفية من الحضارات القديمة لاسيما فى إيران التى کان لها شهرة کبيرة فى تلک الصناعة، إلا أن المسلمين قد نجحوا فى تطوير تلک الأساليب الصناعية حتى ظهرت الأساليب الفنية الخاصة بالمسلمين فى صناعة التحف المعدنية . ويتحدث البحث عن صينية معدنية من العصر القاجارى بإيران تنشر لأول مرة فى حقل الدراسات الآثارية والفنية ، ويتناول البحث وصفها ، وتحديد مقاساتها، وطريقة صناعتها، والطرق المستخدمة فى تنفيذ زخارفها ، مع عمل دراسة تحليلية للعناصر الزخرفية الظاهرة عليها وتفريغها، وقراءة وتحليل النقوش الکتابية المنفذة عليها، کما يتناول البحث تحديد الفترة الزمنية والتاريخ الذى صنعت فيه الصينية موضوع الدراسة؛ وذلک بناء على الادله والسمات الفنية المشترکة بينها وبين التحف المعدنية القاجارية المؤرخة . يعتبر العصر القاجارى بإيران([1]) من أزهى العصور فى صناعة التحف المعدنية إذ وصلت فيه منتجاتها إلى قمة نضجها الصناعى والفنى ، وساعد على ذلک رعاية السلاطين والحکام للفن والفنانيين ، مما کان له أکبر الأثر فى کثرة ما أنتجه هذا العصر من صناعات معدنية أتسمت بدقة صنعها وغنى زخارفها بالکثير من العناصر الزخرفية من نباتية وهندسية ونقوش کتابية ، مما أضفى على التحف التطبيقية فى ذلک العصر رونقًا وبهاءً نلمسة فى معظم ما وصلنا من تحف فنية متعددة تنسب لهذا العصر ونخص بالذکر التحف المعدنية . فقد أشتهرت إيران على طول تاريخها الفنى بالصناعات المعدنية من مختلف المواد التى توفرت بها حيث يعتبر الذهب والفضة والنحاس الأحمر والحديد هم المعادن الخام([2]) التى إستعملتها المدن والمراکز الصناعية الإيرانية فى صناعة منتجاتها، کما عرف صناعها إستعمال المعادن المکونة من أکثر من مادة مثل النحاس الأصفر([3]) والبرونز؛ وکلاهما شاع إستعماله فى صناعة التحف المعدنية الإيرانية ، والتى أمدتنا بالکثير من التحف المعدنية المتنوعة الأشکال والأحجام ، کما تنوعت طرق صناعتها وأساليب تشکيلها ؛ ويرجع ذلک إلى طبيعة التطور الفنى والصناعى الذى سارت فيه هذة الصناعة فى الفترات التاريخية المتعاقبة من جهة ، ومن جهة أخرى لإختلاف نوع المعادن المستعملة وأشکال منتجاتها ، بالإضافة للعامل التاريخى، والعامل الصناعى،  کما کان للعامل الإقتصادى أثرة فى الصناعات المعدنية وتطورها وأساليب زخرفتها من حيث الکم والکيف([4]).    تعتبر أدوات و أوانى المطبخ المعدنية([5])هى أکثر المعادن إستخدامًا فى حياتنا اليومية وعلى الرغم من إستعمال الأوانى الخزفية والزجاجية بکثرة فى المطابخ إلا أن الأوانى المعدنية کانت أکثر ثراءً وانتشاراً ، نظرًا لحکم طبيعتها لما تمتاز به من قوة ومتانة وتحمل لمدة طويلة بعکس الأوانى الخزفية والزجاجية التى غالبًا ما تکون عرضة للکسر([6]). وتحتفظ مجموعة سمو الأميرة موضى بنت عساف بمدينة الرياض([7]) بصينية نحاسية تنسب للعصر القاجارى بإيران ، وقد قمت بدراستها عن طريق إلتقاط صورة کلية لها ، ثم لقطات تفصيلية توضح أدق تفاصيلها،  ثم دراستها تفصيليًا من حيث الشکل بقياس أبعادها وقراءه ماعليها من نقوش کتابية،  ثم قمت بعد ذلک بعمل دراسة تحليلية لتحليل الزخارف المتنوعة التى تضمها الصينية وذلک حتى يتسنى تأريخها ونسبتها إلى مکان صناعتها من خلال مقارنتها بتحف مؤرخة تأکد لنا تاريخاها الفعلى. ويهدف البحث إلى نشر تحفة معدنية جديدة لم يسبق نشرها من قبل وتحديد التاريخ والفترة الزمنية التى صنعت بها التحفة ، إلقاء الضوء على الفترة التاريخية التى تنسب إليها تلک الصينية المعدنية وإظهار مدى إهتمام حکام تلک الفترة بالفن ورعايتهم للفنانيين ، إبراز دور الصناع المهرة فى إنتاج التحف المعدنية ذات الطابع الزخرفى المميز، إلقاء الضوء على جانبًا رئيسيًا من الحياة الإجتماعية خاصة فيما يتعلق بالأوانى المنزلية ؛ وذلک عن طريق دراستها بعمق وتحليل ما عليها من زخارف وکتابات والتعرف على أساليب زخرفتها ، الإشارة إلى العديد من الأخلاق التى يجب أن يتحلى بها المسلم من خلال الکتابات الظاهرة على سطح الصينية. وسوف أتبع المنهج الوصفى التحليلى وهو أن أبتدأ بتعريف الصينية ثم الدراسة الوصفية لها، ثم الدراسة التحليلية لما تحويه من عناصر زخرفية متنوعة .}, keywords_ar = {صينية نحاسية,العصر القاجارى}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3008.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3008_3c3ed9d9b18058093e9ffe24e5518c1a.pdf} } @article { author = {Abu AL-Ela, Reham Adly Salem}, title = {A study and analysis of wall painting on the ceilings of the historical palaces influenced by European styles in Minya Governorate - Upper Egypt (a proposed scientific methodology for restoration and rehabilitation)}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {151-190}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3009}, abstract = {The establishment of some European-style palaces began to be associated with modern imported Western patterns and ways of life, to abandon the traditional, local style. Thus, a huge balance of luxurious European-style palaces arose in Egypt in general, as well as the centers of Minya in Upper Egypt, in the period between (1805 AD to 1952 AD), including murals on their walls and ceilings. These ceilings were characterized by different and varied decorative forms in which the artist excelled and painted them in many colors from different sources, distinguished by their beauty and some of them retaining their splendor, while others were damaged and deteriorated. Therefore, the research sheds light on this problem, and to know the extent to which the effect of imaging technology is on the mechanism of damage. Therefore, the research will present the historical and technical study of two models of painting on ceilings in two palaces that are similar in damage factors and conditions of the surrounding environment, and differ in implementation techniques, as well as examining the different components used in painting these ceilings and analyzing them using different analyzers to identify their components. The research also presents a proposed plan for treatment and how to preserve these palaces, including wall pictures, displaying them, and rehabilitating them in a way that draws attention to the treasures and heritage treasures that Upper Egypt contains.}, keywords = {Mural photography,Historic Palaces,European models}, title_ar = {دراسة وتحليل التصوير الجدارى بأسقف القصور التاريخية المتأثرة بالطرز الأوروبية بمحافظة المنيا - صعيد مصر ( منهجية علمية مقترحة للترميم والتأهيل )}, abstract_ar = { ظهر إنشاء بعض القصور علي الطرز الأوروبية والتي بدأت في الارتباط بأنماط وأساليب الحياة الغربية المستوردة الحديثة والتخلي عن التقليدية ذات الطابع المحلي . ونشأ بذلک رصيد هائل من القصور الفخمة ذات الطراز الأوروبي في مصر بصفة عامة وکذلک مراکز المنيا بصعيد مصر ، وذلک في الفترة ما بين (1805م إلي 1952م ) ، بما تشمله من تصوير جداري علي جدرانها وأسقفها . وقد تميزت هذه الأسقف بأشکال زخرفية مختلفة ومتنوعة أبدع فيها الفنان ولونها بألوان عديدة من مصادر مختلفة ، تميزت بجمالها واحتفاظ بعضها ببهائها ، والبعض الآخر اعترته مظاهر التلف والتدهور . لذلک يسلط البحث الضوء علي تلک المشکلة ، ومعرفة إلي أي مدي يکون تأثير تقنية التصوير علي ميکانيکية التلف. لذا فسوف يقدم البحث الدراسة التاريخية والفنية لنموذجين من التصوير على الأسقف بقصرين يتشابهان في عوامل التلف وظروف البيئة المحيطة ، ومختلفين في تقنيات التنفيذ ، کذلک فحص المکونات المختلفة المستخدمة في التصوير بهذه الأسقف وتحليلها بإستخدام أجهزة التحليل المختلفة للتعرف علي مکوناتها. کما يعرض البحث خطة مقترحة للعلاج وکيفية الحفاظ علي هذه القصور بما تشمله من صور جدارية  وعرضها وتأهيلها بشکل يلفت الأنظار إلي ما يحتويه صعيد مصر من کنوز ورصيد تراثي هائل .}, keywords_ar = {التصوير الجدارى,القصور التاريخية,الطرز الأوروبية}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3009.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3009_824e18fe8dfc8ba738f17bf25a0058a2.pdf} } @article { author = {Al-Huwaili, Suleiman Hamid}, title = {The Sea Peoples in the Ancient Texts and Archaeological sources and the anachronistic error in representing them in ancient Egyptian reliefs"}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {191-229}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3010}, abstract = {Abstract: We can trace the movements of the Sea Peoples in the ancient Near East region from the end of the Late Bronze Age to the beginning of the Iron age. Through this period the east Mediterranean region was divided between some Great powers (Egypt, Ḫati, Babylonia and Ashur). The Sea Peoples are conjectured to have sailed around the Mediterranean and invaded Anatolia, Syria, Canaan, Phoenicia, Cyprus, and Egypt toward the end of the Bronze Age. So this paper will focus in: 1-    Their documentary Records. 2-    Their Divination. 3-    The anachronistic error in representing them in the Reliefs by the Ancient Egyptian artist.}, keywords = {Sea peoples,Amarna letters,Sherdana,Medinet Habu,Ramses III}, title_ar = {شعوب البحر فى المصادر النصية والأثرية ومظاهر الخلط فى تمثيلهم فى النقوش المصرية}, abstract_ar = {يمكننا ترسم تحركات شعوب البحر منذ نهايات عصر البرونز الحديث وبداية عصور الحديد فى منطقة الشرق الأدنى القديم.وخلال تلك الفترة كانت منطقة الساحل الشرقى للبحر المتوسط مقسمة سياسياً بين القوى العظمى ( خيتا- آشور- مصر). وعندما ضعفت هذه القوى ظهر اتحاد ما يسمى بشعوب البحر الذين حاولوا ملء الفراغ الذى خلفوه وراءهم. ومن ثم فقد بدأوا سعيهم الدؤوب إلى تدمير كل البلاد التى قابلوها فى أثناء بحثهم عن موطن آمن للإستقرار حتى وصلوا مصر واصطدموا بجيشها العظيم فى أكثر من مناسبة. وفى تمثيله لهذه الشعوب والقبائل فى نقوشه خلط الفنان المصرى القديم بين القبائل التى كانت موالية له وتعمل كمرتزقة فى جيشه وبين تلك التى كانت عدوا لدوداً له.}, keywords_ar = {شعوب البحر,رسائل العمارنة,شردانة,مدينة حبو,رمسيس الثالث}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3010.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3010_75598629f8f2635923ed29be7ac2f149.pdf} } @article { author = {El-Gendy, Sherine Sadiq}, title = {“al-Aiquna al-qibtiya hiwar ‘ala mar al-‘usur" (The Coptic Icon a Dialogue through the Periods),}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {230-262}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2000.3011}, abstract = {Different are the Coptic icons displayed and preserved in the Coptic monasteries and churches, in the Coptic Museum in Cairo and in other international archeological museums in the whole world.In fact, the decoration of the Coptic icon consists of various elements such as the human and animal figures, the floral and geometric designs, the Christian symbols, the Greek, Coptic and Arabic inscriptions. Because of all these decorative units, starting from the sixth to the twentieth centuries AD, the Coptic icon was and is a very interesting dialogue going on through the long historical periods to give important details and information about the Coptic church, monasticism and monks.This paper focus on the meaning of the iconoclasm and the icon, its various techniques, decorations and brilliant colors, its date, its different roles and functions within the church. It deals also with the most famous and prominent artists who produced the Coptic icons and there different artistic styles and schools. }, keywords = {Coptic Icons,Museums,Church,monks}, title_ar = {الأيقونة القبطية حــوار على مر العصور}, abstract_ar = {تتنوع التحف الأثرية المحفوظة حالياً فى المتحف القبطى وفى الأديرة والکنائس القبطية ما بين الأيقونات والرسومات الجدارية والتحف الحجرية والمعدنية والخشبية والعاجية والمخطوطات النفيسة التى تؤرخ من القرن الرابع إلى القرن التاسع عشر الميلادى. وتمثل الأيقونات الجزء الأکبر من نفائس المتاحف الأثرية القومية والعالمية نظراً لثراء زخارفها وتنوعها ما بين الأشکال الآدمية للقديسين والشهداء والملائکة ورؤساء الملائکة وما بين الأشکال الحيوانية وأشکال الطيور بالإضافة إلى الزخارف النباتية والهندسية والرموز المسيحية والکتابات اليونانية أو القبطية أو العربية. ويشعر المتذوق للفن والناظر إلى الأيقونة بأن هناک حوار دائم بينه وبين القديسين والشهداء المرسومين عليها من خلال نظرات الأعين وملامح وتعبيرات الوجوه المحددة بعناية فائقة تشهد على مهارة الفنان الذى أنتجها رغم بساطة الأدوات الذى استعملها قديماً، ومن خلال الرموز التى تظهر فى أجزاء مختلفة من زخارفها، وبما تحويه أيضاً من کتابات تبوح بتفاصيل کثيرة عن المسيحية وحياة الديرية والرهبان الأوائل ومراحل الاضطهادات الطويلة التى عانى منها الرعيل الأول من المسيحيين فى مصر والتى عاشتها الکنيسة القبطية الأرثوذوکسية فى عصور مختلفة. لذا کان لزاماً علينا أن نتتبع هذا الحوار المستمر على الأيقونات القبطية على مر العصور للتعرف على مدلولاته من خلال التعرف على معناها ونشأتها وتطورها من خلال المصادر التاريخية وأشهر الفنانين الذين أنتجوها. کما نتعرض کذلک لأهم الألوان والأساليب الصناعية والزخرفية التى أنتجت بها الأيقونة القبطية وتأثيرات الفنون المختلفة التى تتجلى عليها بوضوح  من خلال عناصرها الزخرفية المختلفة. کما تجدر الإشارة إلى أهمية الأيقونة القبطية وکيف أنها ساعدت فى التعريف بمبادىء وتعاليم الدين الجديد إضافة إلى الدور الکبير الذى لعبته والذى مازالت تلعبه فى الطقس الکنسى عموماً وفى الاحتفالات الدينية وبالأخص أثناء الاحتفالات بأعياد القديسين والشهداء التى تجرى سنوياً وبشکل دورى فى الأديرة والکنائس القبطية الأرثوذوکسية فى صعيد مصر ودلتاها. ويعتبر فن الأيقونة القبطية هو فن التصوير الکنسى القبطى الذى بدأ فى الظهور اعتباراً من القرن الرابع الميلادى تقريباً بعدما أصبحت المسيحية الدين الرسمى لمصر. وعثر على أغلب الأيقونات القبطية المحفوظة حالياً فى المتحف القبطى بالقاهرة وفى کثير من المتاحف الأثرية العالمية فى الأديرة والکنائس القبطية الأرثوذوکسية. ومنها أيقونات مشتراه، ومنها کذلک ما تم اکتشافه فى الحفائر الأثرية التى أجريت فى کثير من المواقع الأثرية المسيحية بواسطة أعضاء البعثات العلمية الأثرية الأجنبية. وترجع أقدم هذه الأيقونات  الأثرية إلى القرن السادس الميلادى، وقد رسمت هذه الأيقونات القديمة على الخشب مباشرة. کما وصلتنا مجموعة نادرة من الأيقونات القبطية من المجموعات الخاصة. وتؤرخ أغلب هذه الأيقونات من القرنين الثامن والتاسع عشر الميلادى.  }, keywords_ar = {أيقونات قبطية,متاحف,كنيسة,رهبان}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3011.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3011_247bc8d0b142065a9e8238e49214372e.pdf} } @article { author = {Al-Harithi Al-Sharif, Adnan bin Mohammed bin Fayez}, title = {The town of Hadda: on the road to Mecca – Jeddah From its inception until the end of the Ottoman era}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {263-274}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3012}, abstract = {Islamic civilization has become a center of cultural activity in all its aspects. It has been linked to an active network of roads and routes, which grew on its outskirts and extensions, towns and stations, to provide various services that carry pilgrims and visitors, and convoys of commerce and others.             This research aims to study one of the important stations on the main road connecting the cities of Mecca and Jeddah, whose existence was associated with the history of housing in the Wadi Mur (Mur valley), since pre- Islam era, and shows that this settlement was for the purpose of agriculture and grazing, in the region in general; without any urban activity. Because the historical sources that speak of the severity of the fact that it is an urban site, and in the Ottoman era became known as a town, witnessed sharp urban development in the modern era of Saudi Arabia. The availability of water resources has made it difficult to stop the convoys passing through it for watering, and the importance of it has become a political and military conflict between Mecca's supervisors and their opponents from the surrounding tribes and near Mecca. The study deals with the characterization and location of the site, the history of its significance and importance, and the most important manifestations of urbanization.}, keywords = {Hadda,Mecca,Roads,stations,agriculture,Settlement}, title_ar = {بلدة حدة : على طريق مکة المکرمة – جدة ، منذ الانشاء حتى نهاية العصر العثماني}, abstract_ar = {اعتنى المسلمون بالعمران وإنشاء المدن، وتطوير القائم منها، وغدت الحواضر الإسلامية مراکزاً للنشاط الحضاري بکافة جوانبه، وقد ارتبط بکل ذلک شبکة نشطه من الطرق والدروب، نشأ على أطرافها وامتدادها، البلدات والمحطات، لتقديم الخدمات المختلفة التي تحمل الحجاج والزوار، وقوافل التجارة وغيرها.        ويهدف هذ البحث إلى دراسة أحد المحطات المهمة على الطريق الرئيسي الواصل بين مدينتي مکة المکرمة ومدينة جدة، والذي ارتبط وجوده بتاريخ السکنى في وادي مر، منذ ما قبل الإسلام، ويظهر أن هذا الاستيطان کان بغرض الزراعة والرعي، في المنطقة بشکل عام؛ وربما شمل موضع حدة أيضاً، دون أن يترتب على ذلک ظهور نشاط عمراني فيها. لأن المصادر التاريخية التي تتحدث عن حدة من واقع أنه موضع عمراني، وفي العصر العثماني أضحت حدة تعرف على أنها بلدة، شهدت حدة تطوراً عمرانياً کبيراً في العصر السعودي الحديث. وقد ساعد توافر موارد المياه في حدة على توقف القوافل العابرة بها للسقاية، وتزايدت أهمية حدة جعلها منطقة صراع سياسي، وعسکري بين أشراف مکة والمناوئين لهم، من القبائل المحيطة والقريبة من مکة. وتتناول الدراسة تسمية حدة وموقعها، وتاريخ عمرانها وأهميتها، وأهم مظاهر العمران بها.}, keywords_ar = {جدة,مکة,الطرق,المحطات,الزراعة,عمران}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3012.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3012_7d32e660014e12a033cf4d1b1c36b572.pdf} } @article { author = {Al-sayad, Emad Ahmed Ibrahim}, title = {A role of the Local god "Hemen" in the Religious books}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {275-285}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3013}, abstract = {Hemen was a local god worshiped in Hefat - Moalla- near Esna, he was represented as a falcon like both of Sokar and Her. As well as his local role, Hemen have an important existence in the netherworld, since the early rise of the ancient religious thought which embodied in the pyramid texts and later in both of coffin texts and book of the dead. Hemen  is described in religious books by the strong and courage which support himself in the protection of the deceased in his lower journey. On other side, Hemen also considered a god of welfare when he sends his tears to overflow lands to refresh its fertility, The same could to be observed in the role of Hemen when he exchanges the guilt of deceased by virtues and good deeds. During the new kingdom, as religious books became in more variety, Hemen have a fewer role in comparison with early times. The significance of the research lies in the afterlife role of this god which had no importance as a local god in Moalla in previous studies}, keywords = {"Hemen",The Religious books}, title_ar = {دور المعبود المحلي حمن في الکتب الدينية}, abstract_ar = {شهدت مصر القديمة تعددًا كبيرًا في المعبودات المحلية التي قدسها القوم جنبًا إلى جنب مع المعبود الرئيسي للبلاد؛ وحتى هذا الأخير لم يلبث أن تغير مرارًا وفقًا لتغير موقع العاصمة أو حدوث ما يمكن من شأنه أن يغير من التوازنات السياسية، تلك الأخيرة التي كان يلحقها دومًا دعم كهنوتي يمنحها الشرعية والقبول لدى الشعب. وقد كان من بين تلك المعبودات المحلية، واحدًا لم ينل من الشهرة الكثير، وهو المعبود الذي عُرِفَ بإسم  Hmn"حمن"، وكان مقر عبادته الأوحد في HfAt - المُعلا حاليًا 18 كم شمال إسنا- والتي تتبع الإقليم الثالث من أقاليم مصر العليا، وقد صوره القوم على هيئة الصقر}, keywords_ar = {المعبود حمن,الكتب الدينية}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3013.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3013_598e3034e92f9c0801646a51dda4b3ae.pdf} } @article { author = {Hijazi, Fahim Fathy Ibrahim}, title = {Structures of women during Seljuk Period in Anatolia}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {286-351}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3014}, abstract = {The study of women's Buildings in Seljuk era in Anatolia is an important study, as well as studies that did not have a large share of the study.     The study aims at limiting the women's establishments that survived from this period in the countries of Anatolia and descriptive study of these establishments to determine their types and functions, whether they are religious buildings, civil buildings, commercial buildings, funerary buildings, military garrisons or even charitable buildings for public benefit.     As well as to identify the patterns and patterns of  the layout of  these facilities, and identify the units and elements of architecture.      As well as to identify the quality and personality of  Seljuk women who participated men in the establishment of  these different buildings, whether this woman queen or Sultan or a princess or a woman from the footnote or a woman from the public. As well as the attempt to study to provide a translation from the contemporary scientific sources about this woman who participated in the construction and knowledge of religious tendencies, sectarian, political and even social impact on the qualities of these buildings and the extent of performance of various functions.}, keywords = {Anatolia,Seljuk era,women's Buildings}, title_ar = {منشآت المرأة فى العصر السلجوقي فى بلاد الأناضول}, abstract_ar = {           تعتبر دراسة منشآت المرأة فى العصر السلجوقى فى بلاد الأناضول من الدراسات المهمة  وکذلک من الدراسات التى لم تحظ  بنصيب وافر من الدراسة أيضا ، ولذلک تکمن أهمية هذه الدراسة .     وتهدف الدراسة إلى  حصر لمنشآت المرأة التى تبقت من هذه الفترة  فى بلاد الأناضول  و دراسة وصفية لهذه المنشآت لمعرفة نوعياتها ووظائفها، سواء کانت هذه المنشآت عبارة عن عمائر دينية أو عمائر مدنية أوعمائر تجارية أو عمائر جنائزية  أوعمائر حربية أو حتى عمائر خيرية للمنفعة العامة  .     وکذلک التعرف على طرز وأنماط تخطيطات هذه المنشآت ،والتعرف على وحداتها وعناصرها المعمارية .      وکذلک التعرف على تحديد  نوعية وشخصية المرأة السلجوقية التى شارکت الرجال فى إنشاء هذه العمائر المختلفة  ، سواء کانت هذه المرأة ملکة أو سلطانه أو أميرة أو إمراة من الحاشية السلطانية أو إمرأة من عامة الشعب . وکذلک محاولة الدراسة لتقديم ترجمة من واقع المصادر العلمية المعاصرة عن هذه المرأة التى شارکت فى البناء ومعرفة ميولها الدينية والمذهبية والسياسية وحتى الاجتماعية لتأثير ذلک على نوعيات هذه العمائر ومدى تأدية وظائفها المختلفة  .}, keywords_ar = {الاناضول,العصر السلجوقي,منشآت المرأة}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3014.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3014_3c44a0be059e9449144132f86d22d564.pdf} } @article { author = {النحاس, فهيمة إبرهيم}, title = {The most recent archaeological discoveries in the northwest coast}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {352-374}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3015}, abstract = {The northern coastal range can be distinguished as the area extending from Abu Qir, east of Alexandria, to the Libyan border in the west, bounded to the north by the current irregular coast line, while it extends to the south at different amplitudes up to the borders of the Miocene plateau. Inland, another chain divides the coast horizontally. These chains are separated by a group of longitudinal depressions. They were originally hollows formed by sea barriers, then buried by the sedimentation of the valleys into which they flowed from the Miocene limestone plateau, which is located directly behind it. These depressions have turned into rainwater reservoirs left in the event of their drying. Clay-salty soil covers the bottoms of these depressions}, keywords = {the Miocene plateau,Northwest coast}, title_ar = {أحدث الإکتشافات الآثرية فى الساحل الشمالى الغربى}, abstract_ar = {يمكن تميز النطاق الساحلى الشمالى بانه المنطقة الممتدة من أبى قير شرق الاسكندرية ،وحتى الحدود الليبية غرباً يحده شمالاً خط الساحل الحالى الغير منتظم فى حين يمتد جنوباً فى إتساعات مختلفة حتى حدود الهضبة الميوسينية ،وقد أدى النحر الحالى الى تكوين المنحدرات الصخرية والجونات والكهوف والسلاسل البحرية ويتبعها الى الداخل سلسلة أخرى تقسم الساحل عرضياً وتفصل هذه السلاسل مجموعة من المنخفضات الطولية كانت فى الأصل جونات كونتها الحواجز البحرية ثم طمرت بفعل ترسيبات الأودية التى كانت تصب فيها من الهضبة الجيرية الميوسينية والتى تقع خلفها مباشرة وقد تحولت هذه المنخفضات الى خزانات لمياه الأمطار تترك فى حالة جفافها تربة طميية صلصالية مالحة تغطى قيعان هذه المنخفضات }, keywords_ar = {الهضبة الميوسينية,الساحل الشمالى الغربي}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3015.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3015_b988e496d4125d339ff949f69e437638.pdf} } @article { author = {Abdul Ghani, Fawzia Abdullah Muhammad}, title = {The cultural links between Mesopotamia and the cultural centers in the north of the Arabian Peninsula in the Assyrian and Neo-Babylonian eras}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {375-414}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3016}, abstract = {This study aims to address the cultural links between Mesopotamia and the cultural centers in the north of the Arabian Peninsula since the early first millennium BC. And that is by shedding light on the textual and pictorial evidence that came in the annals of the Assyrian and Babylonian kings in their modern or late ages, and was represented in their inscriptions on the walls of their palaces in Nimrud (Kaleh), Khorsabad, Nineveh, and Babylon. The study also highlights the importance of the role played by the Arab regions in general and the north of the Arabian Peninsula in particular in relation to Mesopotamia and the countries of the ancient Near East, where the land trade routes played an important role in the prosperity of the civilizations of the north and south of the Arabian Peninsula, and the stability of peaceful relations with neighboring civilizations through these trade routes. During the first millennium BC ,the peoples of the Arabian Peninsula were not just nomadic tribes, but in fact we find that they have achieved and developed coherent and stable cultures in several regions of the Arabian Peninsula. The research will address the following elements: First: the importance of the location of the Arabian Peninsula. Secondly: The prominent role of the most important land trade routes in the Arabian Peninsula. Thirdly: The most important cultural centers in the north of the Arabian Peninsula since the beginning of the first millennium BC. Until the fifth century BC. Fourthly: Textual and pictorial evidence of the existence of cultural links between Mesopotamia and the north of the Arabian Peninsula in the modern Assyrian era. Fifthly: The textual and pictorial evidence of the existence of cultural links between Mesopotamia and the north of the Arabian Peninsula in the late Babylonian era. Sixthly: results of the research}, keywords = {cultural connections,Mesopotamia The Arabian Peninsula,the Assyrian era,Neo-Babylonian period}, title_ar = {الصلات الحضارية بين بلاد النهرين والمراکز الحضارية في شمال شبه الجزيرة العربية في العصرين الأشوري والبابلي الحديث}, abstract_ar = {تهدف هذه الدراسة إلى تناول الصلات الحضارية بين بلاد النهرين و المراکز الحضارية في شمال شبه الجزيرة العربية منذ أوائل الألف الأول ق.م. ، وذلک من خلال إلقاء الضوء على الأدلة النصية والتصويرية التي جاءت في حوليات الملوک الآشوريين والبابليين في عصورهم الحديثة أو المتأخرة ، ومثلت في نقوشهم على جدران قصورهم في نمرود( کالح ) ، وخورسباد، ونينوى، وبابل. وکذلک تبرز الدراسة أهمية الدور الذي لعبته المناطق العربية بصفة عامة وشمال شبه الجزيرة العربية بصفة خاصة بالنسبة لبلاد النهرين ودول الشرق الأدنى القديم، حيث لعبت طرق التجارة البرية دورا مهما في ازدهار حضارات شمال الجزيرة العربية وجنوبها، واستقرار العلاقات السلمية مع الحضارات المجاورة عبر هذه المسارات التجارية ، فمع الألف الأول ق.م. لم تکن شعوب الجزيرة العربية مجرد قبائل رحل ، بل في حقيقة الأمر نجدها قد حققت وطورت ثقافات متماسکة ومستقرة في عدة مناطق من الجزيرة العربية. وسوف يتناول البحث العناصر التالية: أولاً : أهمية موقع شبه الجزيرة العربية . ثانياً :الدور البارز لأهم الطرق التجارية البرية في شبه الجزيرة العربية . ثالثاً :أهم المراکز الحضارية في شمال شبه الجزيرة العربية منذ بداية الألف الأول ق.م. وحتى القرن الخامس ق.م. رابعاً : الأدلة النصية والتصويرية على وجود صلات حضارية بين بلاد النهرين وشمال شبه الجزيرة العربية في العصر الآشوري الحديث. خامساً : الأدلة النصية التصويرية على وجود صلات حضارية بين بلاد النهرين وشمال شبه الجزيرة العربية في العصر البابلي المتأخر. سادسا : نتائج البحث }, keywords_ar = {الصلات الحضارية,بلاد النهرين,شبه الجزيرة العربية,العصرالأشوري,العصر البابلي الحديث}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3016.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3016_9c05369c3c5fc92606d9c0f6c4813f59.pdf} } @article { author = {Alwan, Magdy Abdel-Gawad}, title = {Planning of the remaining Islamic religious foundations in the Delta during the Mamluk and Ottoman periods, A Comparative& analytical study}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {415-471}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3017}, abstract = {Religious buildings of various styles and functions were constructed in the Delta cities of Egypt during the Mamluk and Ottoman eras. Such Mosques, Madares and Zawaya were remained in the cities of Alexandria, Damietta, Al Mahalla Al Kubra, Tanta, Samannoud, Disouq, Mitt Ghamr,Al  Mansoura, Rosseta,Foaa and Abyaar The historical sources and references abound with many references that shed light on the cities that were included in these cities during the Mamluk and Ottoman eras , and the religious and urban renaissance they witnessed. The delta remaining religious foundations have some general features that can be summarized in the following points: 1- The buildings of the cities and villages of the Delta, with their different architectural styles and functional purposes, have in common the fact that they are not ( sultans )royal buildings like most of the buildings of the city of Cairo. In Cairo, such as Al-Kashef, for example. As for the vast majority of the types of these buildings, they are civil buildings built by the people of those cities of different classes, including merchants, Sufis, clerics, and others. 2-The many endowments that the sultans and governors endowed on the Mamluks and their buildings in Cairo, in addition to the sultanate endowments and the diwans’ endowments, and most of these endowments were in the cities and villages of the Delta. 3-These buildings share the use of the elements of the local environment available from various building materials, such as bricks, and municipal wood, While stone and marble were rarely used because there were no quarries nearby. 4 – Buildings relied to a large extent on the architectural styles imported to it from the city of Cairo in terms of architectural units and elements, and the elements of external and internal formation with the difference in proportions and areas. 5- The large number of classes of artisans, including builders, carpenters, and others, and they move to work in the different cities of the Delta. The planning of the religious cities and villages of the Delta relied mainly on the planning styles that came to them from the city of Cairo, in which the local Egyptian planning spread, which was built according to the pattern of its buildings during the Mamluk and Ottoman eras. The research dealt with the study of the planning of religious buildings in the rest of the Mamluk and Ottoman eras in the cities and villages of the Delta. This study focuses on several aspects that can be summarized in the following points: First: - The importance of architectural planning for the religious facility as it is the focus of construction and design Second: - Not separating planning from other architectural units and elements in the building. On the basis of planning, the features of the architectural formation are clear, where the pillars are placed, arcades and iwans are organized, and the locations of minarets, domes and other architectural accessories are allocated. Third: The planning link with the building materials used in the different Delta buildings, which depended mainly on the elements of the available local environment. In general, the research proved that the planning of the religious cities and villages of the Delta depended mainly on the local planning styles coming to them from the city of Cairo, in which the local Egyptian planning was spread, in which their buildings were built during the Mamluk and Ottoman eras, in addition to the fact that the Delta buildings were not affected by the Ottoman style coming to Egypt.  }, keywords = {. Delta,Mamluk Period,Ottoman Period,Architectural style,cities,Architectural planning,elements of the local environment,Mosque,Madrasa,Zawiya}, title_ar = {تخطيط العمائر الدينية الإسلامية الباقية بالدلتا خلال العصرين المملوکي والعثماني دراسة تحليلية مقارنة}, abstract_ar = {شيدت بمدن الدلتا في مصر خلال العصرين المملوکي والعثماني عمائر دينية متنوعة الطرز والوظائف ، بقيت منها عدة جوامع ومدارس وزوايا ، وترکزت تلک العمائر في مدن: الإسکندرية، دمياط ، المحلة الکبرى، طنطا، سمنود ، دسوق ، ميت غمر، المنصورة ، رشيد، فوه ، أبيار. هذا وتزخر المصادر والمراجع التاريخية بإشارات کثيرة تلقي الضوء عما احتوته هذه المدن من عمائر إبان العصرين المملوکي والعثماني وما شهدته من نهضة دينية وعمرانية . وتتميز عمائر الدلتا الدينية ببعض السمات العامة يمکن حصرها في النقاط التالية: 1- تشترک عمائر مدن الدلتا وقراها باختلاف طرزها المعمارية وأغراضها الوظيفية في کونها ليست عمائر سلطانية کغالب عمائر مدينة القاهرة ، بل هي عمائر أميرية أقامها أمراء ممن شغلوا وظائف إدارية کبرى ، أو وظائف عسکرية  ، أو کانوا ولاة أقاليم يعينون من قبل السلطان أو الوالي أو الباشا في القاهرة کالکاشف مثلاً  ، أما الغالبية العظمى لأنواع هذه العمائر فهي عمائر أهلية بناها أهالي تلک المدن على اختلاف طبقاتهم ما بين تجار  ومتصوفة ورجال دين  وغيرهم. 2- کثرة الأوقاف التي أوقفها السلاطين والولاة على المماليک  ، وعلى عمائرهم بالقاهرة  ، فضلاً عن الأوقاف السلطانية، وأوقاف الدواوين ، وکانت معظم هذه الأوقاف في مدن وقرى الدلتا . 3- تشترک هذه العمائر في استخدامها لعناصر البيئة المحلية المتاحة من مواد البناء المختلفة کالطوب الآجر والطوب المنجور  والخشب البلدي ، بينما ندر استعمال الحجر  والرخام لعدم وجود محاجر قريبة . 4- اعتمادها إلى حد کبير على الطرز المعمارية الوافدة إليها من مدينة القاهرة في الوحدات والعناصر المعمارية ، وعناصر التشکيل الخارجي و الداخلي مع الاختلاف في النسب والمساحات  . 5- کثرة طوائف الحرفيين من بنائين ونجارين وغيرهم   ، وتنقلهم للعمل في مدن الدلتا المختلفة. اوقد عتمد تخطيط عمائر مدن الدلتا الدينية وقراها بصفة أساسية على طرز التخطيط الوافد إليها من مدينة القاهرة ، والتي انتشر فيها التخطيط المصري المحلى التي شيدت على نسقه عمائرها خلال العصرين المملوکي و العثماني . وتناول البحث دراسة تخطيط العمائر الدينية بالباقية من العصرين المملوکي والعثماني بمدن الدلتا وقراها ، وبلغ عدد العمائر التي تمت دراستها أربعون منشأة متنوعة الوظائف ، بنسبة 17.5% من العصر المملوکي : 82.5% من العصر العثماني . واعتمدت محاور الدراسة علي عدة جوانب يمکن إجمالها في النقاط التالية: أولاً:- أهمية التخطيط المعماري للمنشأة الدينية باعتباره محور البناء والتصميم . ثانياً:- عدم فصل التخطيط عن الوحدات والعناصر المعمارية الأخرى بالمبنى ، فعلي أساس التخطيط تتضح ملامح التشکيل المعماري ، حيث توضع البائکات ، وتُنظم الأروقة والإيوانات ، وتخصص مواقع المآذن والقباب والملحقات المعمارية الأخرى. ثالثاً:- ارتباط التخطيط بمواد البناء المستخدمة بين عمائر الدلتا المختلفة ، والتي اعتمدت بصفة أساسية علي عناصر البيئة المحلية المتاحة. وأثبت البحث بصفة عامة اعتماد تخطيط عمائر مدن الدلتا الدينية وقراها بصفة أساسية على طرز التخطيط المحلية الوافدة إليها من مدينة القاهرة ، والتي انتشر فيها التخطيط المصري المحلى الذي شيدت على نسقه عمائرها إبان العصرين المملوکي والعثماني ، فضلاً عن عدم تأثر عمائر الدلتا بالطراز العثماني الوافد علي مصر . }, keywords_ar = {الدلتا,العصر المملوکي,العصر العثماني,طراز معماري,مدن,تخطيط معماري,عناصر البيئة المحلية,جامع,مدرسة,زاوية}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3017.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3017_a09ce3ef9db9c892aee3a96b97e0a695.pdf} } @article { author = {Nada, Hala alsayed}, title = {A study of two terracotta pieces of female musicians sitting in a howdah preserved at the Damascus National Museum}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {472-496}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3018}, abstract = {The research deals with the study and analysis of two pieces of terracotta for two female musicians carrying their musical instruments sitting inside a howdah, one of the two pieces of howdah placed on a camel's back and the other piece sitting the two musicians inside a howdah placed on a plinth. They are preserved in the Damascus National Museum. The aim of the study is to determine the status of female musicians and to determine the artistic features of these statues through an artistic study of the depicted elements.  }, keywords = {}, title_ar = {دراسة لقطعتين من التراکوتا لعازفتين تجلسان داخل هودج محفوظتين بمتحف دمشق الوطنى}, abstract_ar = {يتناول البحث بالدراسة والتحليل قطعتين من التراكوتا لعازفتين تحملان آلاتهما الموسيقية  تجلسان داخل هودج، إحدى القطعتين الهودج موضوع فوق ظهر جمل والقطعة الأخري تجلس العازفتان داخل هودج موضوع فوق قاعدة، تعكس دراستهما البعد الإجتماعى والإقتصادى لوجود مثل هذه الموضوعات المصورة فى تماثيل من التراكوتا "القطعتين من سوريا محفوظتين بمتحف دمشق  الوطنى "ويأتى الهدف من الدراسة فى تحديد مكانة العازفات وتحديد السمات الفنية لهذة التماثيل من خلال دراسة فنية للعناصر المصورة.}, keywords_ar = {}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3018.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3018_a7b6ff0a0c6b296d38af647677580531.pdf} } @article { author = {bidar, Wafa Ahmed Al-Sayed}, title = {The tree in Sumerian thought}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {497-526}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3019}, abstract = {This paper aims to highlight the Role of tree in Sumerian beleif. This Role appeared clearly in all of Sumerians religious belief and art. The role of the tree in Sumerian belief came as a result of the Sumerians' influence by the environment around them, as trees were one of the clear environmental components in southern Mesopotamia. The influence of the tree in Sumerian thought is clear in the field of religious aspect, where the belief in the existence of tree deities, as the tree was mentioned in the religious myths of the gods. The role of the tree was clear also in the field of art and in the representation of tree on each of pottery cylinder seals, sculptures and ornaments.  This paper confirms the role of environment in human life and the importance of trees at the Sumerians.  }, keywords = {The tree,Sumerian thought}, title_ar = {الشجرة في الفکر السومري}, abstract_ar = {يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على دور الشجرة في الفکر السومري وقد ظهر هذا الدور بشکل واضح في کل من الفکر الديني والفن عن السومريين. وقد أتى دور الشجرة في الفکر السومري کنتيجة لتأثر السومريين بالبيئة من حولهم إذ کانت الأشجار إحدى المکونات البيئية الواضحة المعالم في جنوب بلاد الرافدين. ويتضح تأثير الشجرة في الفکر السومري في مجال الفکر الديني حيث الاعتقاد في وجود آلهة الأشجار، کما ورد ذکر الشجرة في الأساطير الدينية للآلهة. وظهر دور الشجرة کذلک في مجال الفن، وذلک في تمثيل الأشجار على کل من الفخار، الأختام الاسطوانية، المنحوتات والحلي. ويؤکد هذا البحث على أهمية البيئة في حياة الإنسان وعلى أهمية الأشجار عند السومريين.ش}, keywords_ar = {الشجرة,الفکر السومري}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3019.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3019_6b9152f6690b5dbef9c181f8773e27e2.pdf} } @article { author = {Abu al-Nadr, Wafdi al-Sayid}, title = {The bull in Egyptian thought in pre-dynastic times}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {527-553}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3020}, abstract = {The forms and images of the bull appeared on many of pictorial views and artistic pieces, which represented important religious and political indicators in pre-dynastic eras.  This was evident in the graffiti found in the Eastern and Western desert of Egypt. Moreover, this was also found in the graves of Nepta Playa and Hierakolpolis, carved statues, amulets, utensils, knives clutches and palettes. Therefore, these shapes and forms reflect the important position of this animal in the dogmatic intellect of the ancient Egyptians since pre-historic times, and which crystallized and evolved after that.}, keywords = {the Bull,Egyptian thought,Pre-dynastic times}, title_ar = {الثور في الفکر المصري في عصور ما قبل الأسرات}, abstract_ar = {  لقد ظهر شکل الثور علي العديد من المناظير التصويرية والقطع الفنية ، التي تمثل ذات دلالات  دينية و سياسية مهمة في عصور ما قبل الأسرات.  ولقد کان ذلک واضحًا في المخربشات التي وجدت في صحراء مصرية الشرقية والغربية، وکذلک في المقابر التي وجدت في نبتا بلايا وهيراکونوبوليس، والتماثيل المنحوت، والتمائم، ومقابض السکاکين والصلايات. ومن ثم فأن هذه النماذج تعکس مدي مکانة هذا الحيوان في الفکر العقائدي لدي المصريين القدماء منذ عصور ما قبل التاريخ والتي تبلورت وتطورت بعد ذلک.          على الرغم من تميز عصور ما قبل الأسرات والأسرات المبکرة بمراحلها المختلفة، بغزارة مکتشفاتها الأثرية وتنوعها سواء في المناظر التصويرية أو القطع الفنية بأشکالها المختلفة ،إلا أن بعض المفاهيم الدينية والعقائدية في تلک المرحلة مازالت تمثل صعوبة کبيرة بالنسبة للباحثين، حيث إن هناک العديد من الرموز الحيوانية مازالت غير واضحة المفاهيم في الديانة المصرية القديمة في تلک العصور المبکرة. ويُعد الثور واحدًا من هذه الرموز التي ظلت غامضة فى تلک الفترة ، وتهدف هذه الدراسة إلي إلقاء الضوء على دور الثور في الفکر المصري القديم خلال عصور ما قبل الأسرات.   لقد اعتاد المصريون القدماء في منتصف العصر الحجري القديم علي اصطياد الماشية وترويضها فلقد مُثل الثور على العديد من المناظر ذات الدلالات الرمزية المتصلة بالناحية الدينية أو السياسية؛ حيث أسفرت عمليات المسح الأثري خلال العقود الأخيرة عن العثور على العديد من المناظر الصخرية التي تصور الأشکال ورموز الحيوانات ومنها الثيران.}, keywords_ar = {الثور,الفكر المصرى,عصور ما قبل الأسرات}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3020.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3020_26aee509c80dcc860efa57f20cd62d93.pdf} } @article { author = {Aman, Marzouk Al-sayed}, title = {A Unique Humorous Wooden Model of a Boat Trip preserved in Cairo Agricultural Museum No.688}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {1-13}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3021}, abstract = {The paper entitled ‘A Unique Humorous Wooden Model of a Boat Trip Housed in Cairo Agricultural Museum No.688’ deals with a mysterious topic in Egyptology. In brief, it draws attention to a wooden model coated with plaster of a cat with a mouse in a boat trip from Deir-El Medineh, New kingdom period, via a description of it, following a zoological description of the cat and the mouse. This study demonstrates that this model has a religious purpose not a cynical or political purpose.  }, keywords = {Wooden humorous model,Boat,CAT,Mouse؛ Deir-El Medineh,cynical or political purpose,religious purpose}, title_ar = {A Unique Humorous Wooden Model of a Boat Trip preserved in Cairo Agricultural Museum No.688}, abstract_ar = { The paper entitled ‘A Unique Humorous Wooden Model of a Boat Trip preserved in Cairo Agricultural Museum No.688’ deals with a mysterious topic in Egyptology. In brief, it draws attention to a wooden model coated with plaster of a cat with a mouse in a boat trip from Deir-El Medineh, New kingdom period, via a description of it, following a zoological description of the cat and the mouse. This study demonstrates that this model has a religious purpose not a cynical or political purpose}, keywords_ar = {Wooden humorous model,Boat,CAT,mouse,Deir-El Medineh,cynical or political purpose,religious purpose}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3021.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3021_08cd59bfabc47e877f4b237861b43241.pdf} } @article { author = {Kamal Eldeen, Nehad}, title = {The Great Pyramid as the First Amduat Tomb}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {14-29}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3042}, abstract = {In this research, I will introduce a new interpretation of the Great Pyramid's passages and chambers system in the light of Solar-Osiris beliefs. There are three known chambers inside the Great Pyramid: The lowest chamber that is cut into the bedrock upon which the pyramid was built, and it was unfinished. The so-called Queen's Chamber, and the King's Chamber which are higher up within the pyramid structure }, keywords = {The Great Pyramid,Amduat Tomb}, title_ar = {The Great Pyramid as the First Amduat Tomb}, abstract_ar = {In this research, I will introduce a new interpretation of the Great Pyramid's passages and chambers system in the light of Solar-Osiris beliefs. There are three known chambers inside the Great Pyramid: The lowest chamber that is cut into the bedrock upon which the pyramid was built, and it was unfinished. The so-called Queen's Chamber, and the King's Chamber which are higher up within the pyramid structure}, keywords_ar = {The Great Pyramid,Amduat Tomb}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3042.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3042_4bcc2a4bcdeac0495d2d602bcbcbe5df.pdf} } @article { author = {Omran, Rasha}, title = {Knife - Holders in Ancient Egyptian Tombs (Religious and Artistic Study)}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {30-53}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3175}, abstract = {     Studying ancient Egyptian tombs have long been an important source of information regarding many aspects of Egyptian religion. Walls of New Kingdom tombs are often decorated with plenty of painted religious scenes. While they were primarily private structures containing images selected by the person who expected to be housed there for eternity, the funerary monuments also reflect religious beliefs. While numerous researches focused on many of the religious scenes depicted on the walls of ancient Egyptian tombs, no one focused on the knife - holders' scenes. Hence, the current study focused on knife - holders scenes depicted on the walls of both royal and private tombs dating back to the New Kingdom at Thebes. The current study was undertaken to shed light on the meaning and the function of knife in Ancient Egypt. To study the role of the knife-holders in Ancient Egypt. To spot light on the actions and behaviors and locations of the knife-holders in Ancient Egyptian civilization. To spot light on the representations of the knife-holders on the walls of the ancient Egyptians tombs in the Valley of the Kings and Valley of the Queens as well as the private tombs at western Thebes. To focus on the shapes and positions of the Knife-holders in Ancient Egypt. To explain the difference between Knife - Holders and Demons. To achieve the objectives of the study, the required data were collected from periodicals, references presenting Knife Holders scenes. Preserving the scenes of knife - holders on the walls of the royal tombs in the Valley of the Kings and Valley of the Queens dating back to the New Kingdom as well as the private tombs at western Thebes that contributed to the interpretation of all the data gathered from literature. The preliminary results indicated that the term (Knife-Holders) is an expression which refers to tomb-guardians, demons or minor divinities. These minor deities were subordinate to the major gods and goddesses. They performed specified tasks upon demand and while the major gods tended to be more universal in nature, demons were often defined by specific actions, behaviors and locations. Knife - Holders were often associated with caves, pits and tombs which were considered entrances to the underworld. Moreover, they constituted different categories. Some were clearly portrayed with frightening instruments of punishment like knives for the damned. Others were not antagonistic and may often be classed as minor guardian deities such as the keepers of the various gates of the underworld. Some were creatures specially responsible for the protection of the king or the deceased in the journey through the netherworld. Concerning their forms, Knife-holders are represented in different forms like human forms, half-anthropomorphic with human bodies. They are represented with the heads of different creatures such as jackals, rams and falcons}, keywords = {Knife–Holders,Ancient Egyptian Tombs,Thebes,Demons,Gate-Guardians,Minor divinities,New Kingdom}, title_ar = {Knife - Holders in Ancient Egyptian Tombs (Religious and Artistic Study)}, abstract_ar = {Studying ancient Egyptian tombs have long been an important source of information regarding many aspects of Egyptian religion. Walls of New Kingdom tombs are often decorated with plenty of painted religious scenes. While they were primarily private structures containing images selected by the person who expected to be housed there for eternity, the funerary monuments also reflect religious beliefs. While numerous researches focused on many of the religious scenes depicted on the walls of ancient Egyptian tombs, no one focused on the knife - holders' scenes. Hence, the current study focused on knife - holders scenes depicted on the walls of both royal and private tombs dating back to the New Kingdom at Thebes. The current study was undertaken to shed light on the meaning and the function of knife in Ancient Egypt. To study the role of the knife-holders in Ancient Egypt. To spot light on the actions and behaviors and locations of the knife-holders in Ancient Egyptian civilization. To spot light on the representations of the knife-holders on the walls of the ancient Egyptians tombs in the Valley of the Kings and Valley of the Queens as well as the private tombs at western Thebes. To focus on the shapes and positions of the Knife-holders in Ancient Egypt. To explain the difference between Knife - Holders and Demons. To achieve the objectives of the study, the required data were collected from periodicals, references presenting Knife Holders scenes. Preserving the scenes of knife - holders on the walls of the royal tombs in the Valley of the Kings and Valley of the Queens dating back to the New Kingdom as well as the private tombs at western Thebes that contributed to the interpretation of all the data gathered from literature. The preliminary results indicated that the term (Knife-Holders) is an expression which refers to tomb-guardians, demons or minor divinities. These minor deities were subordinate to the major gods and goddesses. They performed specified tasks upon demand and while the major gods tended to be more universal in nature, demons were often defined by specific actions, behaviors and locations. Knife - Holders were often associated with caves, pits and tombs which were considered entrances to the underworld. Moreover, they constituted different categories. Some were clearly portrayed with frightening instruments of punishment like knives for the damned. Others were not antagonistic and may often be classed as minor guardian deities such as the keepers of the various gates of the underworld. Some were creatures specially responsible for the protection of the king or the deceased in the journey through the netherworld. Concerning their forms, Knife-holders are represented in different forms like human forms, half-anthropomorphic with human bodies. They are represented with the heads of different creatures such as jackals, rams and falcons}, keywords_ar = {Knife–Holders,Ancient Egyptian Tombs,Thebes,Demons,Gate-Guardians,Minor divinities,New Kingdom}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3175.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3175_5fc8b925edf399bfb9ffa86985c300c8.pdf} } @article { author = {Soliman, Wael Sayed}, title = {Dwellers of the Sky: Serpent in the Greco-Roman Zodiac}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {16}, number = {1}, pages = {54-116}, year = {2015}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2015.3176}, abstract = { The Ancient Egyptians were close observers of the heavenly bodies behavior from prehistoric times, which evidenced by the numerous astronomical tools and scenes they left. Throughout the Egyptian history, images of night sky decorated coffins, tombs, temples and some other different kinds of monuments. These images served as a theoretical and visual tribute to the solar cycle and bore strong renewing associations. This article investigates the function of the serpent within a various collection of ancient Egyptian zodiacs dating back to the Greco-Roman Period, which was readily incorporated into the existing tradition of astronomical iconography. In order to explain the adoption of the serpent, this article examines its role in the astronomical images. There are no actual evidences for serpent iconography found in ancient astronomical scenes before the Greco-Roman Period, I managed to prove that knowledge of those creatures existed from the earliest time, and pervade the Egyptian symbolism. The details of the serpent picture have sketched and valid for the Greco-Roman Egypt, starting from the Third Century B.C.       }, keywords = {serpent,Zodiac,Astronomy}, title_ar = {Dwellers of the Sky: Serpent in the Greco-Roman Zodiac}, abstract_ar = {The Ancient Egyptians were close observers of the heavenly bodies behavior from prehistoric times, which evidenced by the numerous astronomical tools and scenes they left. Throughout the Egyptian history, images of night sky decorated coffins, tombs, temples and some other different kinds of monuments. These images served as a theoretical and visual tribute to the solar cycle and bore strong renewing associations. This article investigates the function of the serpent within a various collection of ancient Egyptian zodiacs dating back to the Greco-Roman Period, which was readily incorporated into the existing tradition of astronomical iconography. In order to explain the adoption of the serpent, this article examines its role in the astronomical images. There are no actual evidences for serpent iconography found in ancient astronomical scenes before the Greco-Roman Period, I managed to prove that knowledge of those creatures existed from the earliest time, and pervade the Egyptian symbolism. The details of the serpent picture have sketched and valid for the Greco-Roman Egypt, starting from the Third Century B.C.       }, keywords_ar = {serpent,Zodiac,Astronomy}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3176.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3176_7379d35e3f5f5050cf2428935b08e23e.pdf} }