ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2020-01-01
21
1
1
36
10.21608/jguaa.2019.14114.1050
46715
Original Article
الزيتون وزيته في مصر القديمة بين المصادر اللغوية والأدلة الأثرية
Olive and its oil in Ancient Egypt between linguistic sources and archaeological traces
حمادة منسي عاشور
hamada.ashour@damanhour.edu.eg
1
قسم الآثار - کلية الآداب - جامعة دمنهور (مصر)
للزيتون أهمية کبيرة في الحضارات القديمة، فقد لازم الأنسان منذ فجر التاريخ، فکان يستخدم في الأکل والعلاج والإضاءة وغيره، وقد اختلف العلماء في تحديد الموطن الأصلي لهذه الشجرة، فمنهم من قال بأنه فلسطين وبلاد الشام، ومنهم من قال أنه اليونان ومنهم من ذکر بأنه جاء من قبرص ومنطقة بحر إيجة، أما الزيتون في مصر القديمة فلم ترصده دراسة متخصصة، لذا سيرتکز هذا البحث علي أربعة محاور، المحور الأول وهو الموطن الأصلي لشجرة الزيتون، وإذا افترضنا أنها زُرعت بمصر القديمة فمتي ومن أين وصلت إلي مصر؟ والمحور الثاني وهو مسميات الزيتون في اللغة المصرية القديمة واختلاف العلماء حول عدة مسميات قد يکون المقصود بها زيت الزيتون تارة أو زيت السمسم أو المورينجا تارة أخري، أما المحور الثالث فهو الأدلة الأثرية التي تبين وجود الزيتون وزيته في مصر منذ الدولة الحديثة علي أقل تقدير کنوي الزيتون وأوراقه أو جرار الزيت التي تخزن فيه، أما المحور الرابع والأخير فهو الأدلة الفنية المصورة للزيتون في مصر القديمة. .
للزيتون أهمية کبيرة في الحضارات القديمة، فقد لازم الأنسان منذ فجر التاريخ، فکان يستخدم في الأکل والعلاج والإضاءة وغيره، وقد اختلف العلماء في تحديد الموطن الأصلي لهذه الشجرة، فمنهم من قال بأنه فلسطين وبلاد الشام، ومنهم من قال أنه اليونان ومنهم من ذکر بأنه جاء من قبرص ومنطقة بحر إيجة، أما الزيتون في مصر القديمة فلم ترصده دراسة متخصصة، لذا سيرتکز هذا البحث علي أربعة محاور، المحور الأول وهو الموطن الأصلي لشجرة الزيتون، وإذا افترضنا أنها زُرعت بمصر القديمة فمتي ومن أين وصلت إلي مصر؟ والمحور الثاني وهو مسميات الزيتون في اللغة المصرية القديمة واختلاف العلماء حول عدة مسميات قد يکون المقصود بها زيت الزيتون تارة أو زيت السمسم أو المورينجا تارة أخري، أما المحور الثالث فهو الأدلة الأثرية التي تبين وجود الزيتون وزيته في مصر منذ الدولة الحديثة علي أقل تقدير کنوي الزيتون وأوراقه أو جرار الزيت التي تخزن فيه، أما المحور الرابع والأخير فهو الأدلة الفنية المصورة للزيتون في مصر القديمة. .
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_46715_267fdadb3fd49c2f1c5e4f0fb5f8123d.pdf
زيتون
زيت
مصر القديمة
أوراق
نوي
olive
oil
ancient Egypt
bAq
Dt
nHH
leaves
stones
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2020-01-01
21
1
37
115
10.21608/jguaa.2019.15634.1054
46985
Original Article
نماذج منتقاة من فنون الکتاب في ضوء نسخة فريدة لمخطوط ليلى والمجنون المحفوظ في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة "دراسة ونشر لأول مرة"
Olive and its oil in Ancient Egypt between linguistic sources and and archaeological evidences
سامح البنا
drsameh1@hotmail.com
1
کلية الأداب - جامعة أسيوط (مصر)
يحتفظ متحف الفن الإسلامي بالقاهرة بنسخة فريدة من مخطوط ليلى والمجنون، تحمل رقم تسجيل 14895، ولم تنشر من قبل ، ومما يلفت النظر في هذه النسخة - على الرغم من صغرها-احتوائها على فنون الکتاب المتعارف عليها من تجليد، وکتابات، وتذهيب، وتصوير، وتوجد العديد من الأسباب لدراسة هذا المخطوط وفنونه، أهمها ما يأتي:- دراسة ونشر نماذج منتقاة من فنون الکتاب لهذا المخطوط لأول مرة.- تأريخ المخطوط، حيث إن هذا المخطوط غير مؤرخ، وذلک من خلال الأسلوب الصناعي والزخرفي لجلدة هذا المخطوط ، وکذلک بناء على الدراسات المقارنة بين تصاوير، ودفتي، وکتابات هذا المخطوط وبين غيرها الذي له السمات الزخرفية نفسها، ومن ثم يستطيع الباحث من خلال تلک الدراسات استقراء تاريخ المخطوط .-دراسة دفتي المخطوط ونماذج من تصاويره ستعطي بلا شک نموذجًا لفني التجليد والتصوير وسماتهما الصناعية والزخرفية للفترة التي نسخ فيها المخطوط .- دراسة بعض نماذج الکتابات الملحقة بتصاوير المخطوط موضع الدراسة وترجمة بعضها؛ للتعرف على مدى ارتباط مضمون هذه الکتابات بموضوع التصويرة، فضلا عن التعرف على فن الخط أو الکتابة .وسوف يتناول الباحث هذه الدراسة من خلال مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة على النحو الآتي:المبحث الأول: دراسة أثرية فنية لدفتي مخطوط ليلى والمجنون موضع الدراسة کنموذج لفن التجليد.المبحث الثاني: دراسة أثرية فنية لنماذج منتقاة لفني الکتابة والتذهيب لمخطوط ليلى والمجنون.المبحث الثالث: دراسة أثرية فنية لنماذج منتقاة من تصاوير مخطوط ليلي والمجنون موضوع الدراسة کنموذج لفن التصوير. وتنتهي الدراسة بالخاتمة التي تشتمل على نتائج الدراسة، وملحق الأشکال واللوحات التي ينشر أغلبها لأول مرة في هذه الدراسة Abstract: The Museum of Islamic Art in Cairo preserve a unique copy of Laila and Al Majnounmanuscript, with registration number 14895, which has not been published before, and What takes attention about this copy, however it is small, that it contains the traditional book arts of binding, inscriptions, gilding, paintings, and there are many reasons for studying this manuscript and its arts, the most important are the following: - Study and publication of selected examples of the book arts for this manuscript for the first time. - The date of the manuscript, as this one is undated, and this is through the industrial and decorative method of the two bindings of this manuscript, as well as based on comparative studies between the miniatures, two bindings, and the inscriptions of this manuscript and others that have the same decorative features, and then the researcher through those studies can extrapolate the history of the manuscript. - The study of the two bindings of manuscript and examples from its miniatures will undoubtedly give a model for the binding and paintings technicians and their industrial and decorative features for the period in which the manuscript was copied. - Studying some patterns from the attached inscriptions of the manuscript miniatures, the main study and translating some of them as to know how the core of the inscriptions is connected to the miniatures as well as knowing the art of calligraphy. The researcher will address this study through an introduction, three sections, and a conclusion as follows: Introduction: It addresses the importance of the topic, the reasons for selection, and the research methodology. -The First section: an archaeological artistic study of the two bindings of Laila and AlMajnounmanuscript as a pattern for the art of binding. -The Second section: an archaeological artistic study of selected patterns for the writing and gilding arts of Laila and Al Majnounmanuscript. -The Third section: an archaeological artistic study of selected patterns from Laila and Al Majnoun manuscripts as a sample of the photography art. The study ends with the conclusion that includes the results of the study, and the appendix of the forms and paintings, which the most of it are published for the first time in this study.
يحتفظ متحف الفن الإسلامي بالقاهرة بنسخة فريدة من مخطوط ليلى والمجنون، تحمل رقم تسجيل 14895، ولم تنشر من قبل ، ومما يلفت النظر في هذه النسخة - على الرغم من صغرها-احتوائها على فنون الکتاب المتعارف عليها من تجليد، وکتابات، وتذهيب، وتصوير، وتوجد العديد من الأسباب لدراسة هذا المخطوط وفنونه، أهمها ما يأتي:- دراسة ونشر نماذج منتقاة من فنون الکتاب لهذا المخطوط لأول مرة.- تأريخ المخطوط، حيث إن هذا المخطوط غير مؤرخ، وذلک من خلال الأسلوب الصناعي والزخرفي لجلدة هذا المخطوط ، وکذلک بناء على الدراسات المقارنة بين تصاوير، ودفتي، وکتابات هذا المخطوط وبين غيرها الذي له السمات الزخرفية نفسها، ومن ثم يستطيع الباحث من خلال تلک الدراسات استقراء تاريخ المخطوط .-دراسة دفتي المخطوط ونماذج من تصاويره ستعطي بلا شک نموذجًا لفني التجليد والتصوير وسماتهما الصناعية والزخرفية للفترة التي نسخ فيها المخطوط .- دراسة بعض نماذج الکتابات الملحقة بتصاوير المخطوط موضع الدراسة وترجمة بعضها؛ للتعرف على مدى ارتباط مضمون هذه الکتابات بموضوع التصويرة، فضلا عن التعرف على فن الخط أو الکتابة .وسوف يتناول الباحث هذه الدراسة من خلال مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة على النحو الآتي:المبحث الأول: دراسة أثرية فنية لدفتي مخطوط ليلى والمجنون موضع الدراسة کنموذج لفن التجليد.المبحث الثاني: دراسة أثرية فنية لنماذج منتقاة لفني الکتابة والتذهيب لمخطوط ليلى والمجنون.المبحث الثالث: دراسة أثرية فنية لنماذج منتقاة من تصاوير مخطوط ليلي والمجنون موضوع الدراسة کنموذج لفن التصوير. وتنتهي الدراسة بالخاتمة التي تشتمل على نتائج الدراسة، وملحق الأشکال واللوحات التي ينشر أغلبها لأول مرة في هذه الدراسة Abstract: The Museum of Islamic Art in Cairo preserve a unique copy of Laila and Al Majnounmanuscript, with registration number 14895, which has not been published before, and What takes attention about this copy, however it is small, that it contains the traditional book arts of binding, inscriptions, gilding, paintings, and there are many reasons for studying this manuscript and its arts, the most important are the following: - Study and publication of selected examples of the book arts for this manuscript for the first time. - The date of the manuscript, as this one is undated, and this is through the industrial and decorative method of the two bindings of this manuscript, as well as based on comparative studies between the miniatures, two bindings, and the inscriptions of this manuscript and others that have the same decorative features, and then the researcher through those studies can extrapolate the history of the manuscript. - The study of the two bindings of manuscript and examples from its miniatures will undoubtedly give a model for the binding and paintings technicians and their industrial and decorative features for the period in which the manuscript was copied. - Studying some patterns from the attached inscriptions of the manuscript miniatures, the main study and translating some of them as to know how the core of the inscriptions is connected to the miniatures as well as knowing the art of calligraphy. The researcher will address this study through an introduction, three sections, and a conclusion as follows: Introduction: It addresses the importance of the topic, the reasons for selection, and the research methodology. -The First section: an archaeological artistic study of the two bindings of Laila and AlMajnounmanuscript as a pattern for the art of binding. -The Second section: an archaeological artistic study of selected patterns for the writing and gilding arts of Laila and Al Majnounmanuscript. -The Third section: an archaeological artistic study of selected patterns from Laila and Al Majnoun manuscripts as a sample of the photography art. The study ends with the conclusion that includes the results of the study, and the appendix of the forms and paintings, which the most of it are published for the first time in this study.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_46985_657e9b249a8cc0bbd9cfac0907eee363.pdf
ليلى والمجنون
أسلوب اللاکيه
تصميم باقات الزهور
خط النستعليق
التعقيبة
أسلوب التلوين
أسلوب التزميک
الفن الساساني المستحدث
الأسل
lacquered style
flower bouquets design
nasta'liq calligraphy
catch word
coloring style
tazmik style
modern Sassanid art
Qajar folk style
god pan
the poet shirazi
love scene
mysticism
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2020-01-01
21
1
116
155
10.21608/jguaa.2019.19599.1060
67138
Original Article
دراسة أثرية لبعض نماذج المسارج بوجوه آدمية " من العصر الرومانى بالمتاحف المصرية"
An Archaeological study of some oil lamps models with personification of Human Faces
"From the Roman Era in Egyptian Museums."
شهيرة هاشم
sherahashem@live.com
1
قسم الاثار - کلية الاداب - جامعة طنطا (مصر)
يعرض هذا البحث دراسة لبعض المسارج المجسمة من مصر الرومانية بوجوه آدمية شخصية من خلال بعض النماذج المتنوعة من التيراکوتا والبرونز المحفوظة بالمتاحف المصرية ( لم يسبق دراستها من قبل) وعددها سبعة مسارج بوجوه آدمية مختلفة، في محاولة لسرد أنماط التصوير الشخصي الواقعي على المسارج ومدى ارتباطها بالغرض الذى شُکلت من أجله ومدلولها من الناحية الاجتماعية والدينية. تعددت استخدامات المسارج الرومانية فى مصر وخدمت أغراض وطقوس مختلفة اختلفت تبعا للغرض الذى شُکلت من أجله وتنوعت الموضوعات المصورة عليها وانتشرت المسارج المجسمة بأشکالها فى مصر الرومانية وکل شکل من هذه الأشکال له مدلوله الفني أما من ناحية الفنان أو ما يطلبه المجتمع فى کثير من الأحيان ، ومن الشکل العام للمسارج نکاد نلمح فى کل نمط إضافة مختلفة ومتميزة من الممکن أن تندرج تحت بعض التعديلات على النمط نفسه وفى البعض الاخر کابتکار فى تشکيلات فنية خاصة . نموذج رقم (1) مسرجة لوجه رجل شاب من البرونز بمتحف النوبة. نموذج رقم (2) مسرجة لوجه سيدة من التيراکوتا بمتحف آثار الوادي الجديد. نموذج رقم (3) مسرجة لوجه سيدة من التيراکوتا بالمتحف اليوناني الروماني بالإسکندرية رقم 31889. نموذج رقم (4) مسرجة لوجه سيدة من التيراکوتا بالمتحف اليوناني الروماني بالإسکندرية رقم 31887. نموذج رقم (5) مسرجة لوجه رجل من التيراکوتا بالمتحف اليوناني الروماني بالإسکندرية رقم 29077. نموذج رقم (6) مسرجة لوجه رجل من البرونز بالمتحف المصرى. نموذج رقم (7) مسرجة لوجه رجل من التيراکوتا بالمتحف اليوناني الروماني بالإسکندرية رقم 29085
يعرض هذا البحث دراسة لبعض المسارج المجسمة من مصر الرومانية بوجوه آدمية شخصية من خلال بعض النماذج المتنوعة من التيراکوتا والبرونز المحفوظة بالمتاحف المصرية ( لم يسبق دراستها من قبل) وعددها سبعة مسارج بوجوه آدمية مختلفة، في محاولة لسرد أنماط التصوير الشخصي الواقعي على المسارج ومدى ارتباطها بالغرض الذى شُکلت من أجله ومدلولها من الناحية الاجتماعية والدينية. تعددت استخدامات المسارج الرومانية فى مصر وخدمت أغراض وطقوس مختلفة اختلفت تبعا للغرض الذى شُکلت من أجله وتنوعت الموضوعات المصورة عليها وانتشرت المسارج المجسمة بأشکالها فى مصر الرومانية وکل شکل من هذه الأشکال له مدلوله الفني أما من ناحية الفنان أو ما يطلبه المجتمع فى کثير من الأحيان ، ومن الشکل العام للمسارج نکاد نلمح فى کل نمط إضافة مختلفة ومتميزة من الممکن أن تندرج تحت بعض التعديلات على النمط نفسه وفى البعض الاخر کابتکار فى تشکيلات فنية خاصة . نموذج رقم (1) مسرجة لوجه رجل شاب من البرونز بمتحف النوبة. نموذج رقم (2) مسرجة لوجه سيدة من التيراکوتا بمتحف آثار الوادي الجديد. نموذج رقم (3) مسرجة لوجه سيدة من التيراکوتا بالمتحف اليوناني الروماني بالإسکندرية رقم 31889. نموذج رقم (4) مسرجة لوجه سيدة من التيراکوتا بالمتحف اليوناني الروماني بالإسکندرية رقم 31887. نموذج رقم (5) مسرجة لوجه رجل من التيراکوتا بالمتحف اليوناني الروماني بالإسکندرية رقم 29077. نموذج رقم (6) مسرجة لوجه رجل من البرونز بالمتحف المصرى. نموذج رقم (7) مسرجة لوجه رجل من التيراکوتا بالمتحف اليوناني الروماني بالإسکندرية رقم 29085
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_67138_1c6825f9ece38602d791f39b5057364f.pdf
مسارج مجسمة
رقبة الفوهة
فتحة ملىء الزيت
Lamps Mould
Neck Nozzle
Filling hole
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2020-01-01
21
1
156
180
10.21608/jguaa.2019.18570.1059
65852
دراسة أسباب تلف اللوحات الجيرية المنقوشة بتل حبوة الأثري بسيناء
Study the damage causes in the limestone Plates inscriptions at Habwa archaeological hill in Sinai
عز عربي عرابي عرابي
ezz_arabi@yahoo.com
1
مدرس علاج وصيانة الأثار غير العضوية بقسم ترميم الأثار - كلية الآثار – جامعة أسوان (مصر)
يقع تل حبوة الأثري على مسافة 3كم شرق قناة السويس إلى الشمال الشرقي من مدينة القنطرة شرق، ويحتوي الموقع علي لوحات أثرية منقوشة نقشت من أحجار عدة ربما أكثرها تلفا تلك التي من الحجر الجيري، حيث تأثرت هذه اللوحات كثيرا من جراء البيئة المحيطة بها خاصة وأن بعض هذه اللوحات كانت مدفونة في تربة ملحية رطبة حتي وقت قريب مما أدي إلي سقوط أجزاء كبيرة منها، الأمر الذي دفع الباحث إلي دراستها لتحديد حالتها، ولتحديد حالة هذه اللوحات وما إعتراها من تلف تم فحص مكوناتها بالعين المجردة وبالعدسات المكبرة فوجد أن المنطقة الأثرية تعاني من تأثير الحرارة والرياح والأمطار وإنتشار الأملاح، والشروخ، وبالميكروسكوب المستقطب (PM) والميكروسكوب الألكتروني الماسح وجد أن اللوحات تعاني من تلف شديد وتدهور يتمثل في إنتشار الأملاح، والشروخ والإنفصالات فهي من حجر جيري رسوبي ذا نسيج دقيق جدا إلي دقيق مع وجود أصداف دقيقة بأحجام وأشكال مختلفة وبالتحليل بوحدة تشتيت الأشعة السينية((EDX، وبحيود الأشعة السينيةXRD)) أتضح أن اللوحات بها نسبة من الأملاح المختلفة فهي تتكون من الكالسيتCalcite CaCO3 والأنكريت Ankerite Ca(Fe2,Mg,Mn2)(CO3)2 والهيماتيتFe2O3 ونسبة من الكوارتزQuartz SiO2، مع نسبة من الأملاح مثل الهاليت Halite NaCl، والكمنيتCaminite Mg7(SO4)5(OH)4.H2O، والبلوديت Blodite Na2Mg(SO4)2 (H2O)4 .
يقع تل حبوة الأثري على مسافة 3كم شرق قناة السويس إلى الشمال الشرقي من مدينة القنطرة شرق، ويحتوي الموقع علي لوحات أثرية منقوشة نقشت من أحجار عدة ربما أكثرها تلفا تلك التي من الحجر الجيري، حيث تأثرت هذه اللوحات كثيرا من جراء البيئة المحيطة بها خاصة وأن بعض هذه اللوحات كانت مدفونة في تربة ملحية رطبة حتي وقت قريب مما أدي إلي سقوط أجزاء كبيرة منها، الأمر الذي دفع الباحث إلي دراستها لتحديد حالتها، ولتحديد حالة هذه اللوحات وما إعتراها من تلف تم فحص مكوناتها بالعين المجردة وبالعدسات المكبرة فوجد أن المنطقة الأثرية تعاني من تأثير الحرارة والرياح والأمطار وإنتشار الأملاح، والشروخ، وبالميكروسكوب المستقطب (PM) والميكروسكوب الألكتروني الماسح وجد أن اللوحات تعاني من تلف شديد وتدهور يتمثل في إنتشار الأملاح، والشروخ والإنفصالات فهي من حجر جيري رسوبي ذا نسيج دقيق جدا إلي دقيق مع وجود أصداف دقيقة بأحجام وأشكال مختلفة وبالتحليل بوحدة تشتيت الأشعة السينية((EDX، وبحيود الأشعة السينيةXRD)) أتضح أن اللوحات بها نسبة من الأملاح المختلفة فهي تتكون من الكالسيتCalcite CaCO3 والأنكريت Ankerite Ca(Fe2,Mg,Mn2)(CO3)2 والهيماتيتFe2O3 ونسبة من الكوارتزQuartz SiO2، مع نسبة من الأملاح مثل الهاليت Halite NaCl، والكمنيتCaminite Mg7(SO4)5(OH)4.H2O، والبلوديت Blodite Na2Mg(SO4)2 (H2O)4 .
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_65852_baa21e30687b054b062d51612169c320.pdf
تل حبوة
سيناء
اللوحات الجيرية
الأملاح
التربة الرطبة
التلف
Hill Habwa
Sinai
limestone plates
salts
wet soil
deterioration
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2020-01-01
21
1
181
206
10.21608/jguaa.2019.20100.1061
67126
Original Article
الدلالات الحضارية والدينية لهيئة رؤوس الثيران في بعض مناطق حضارات شبه الجزيرة العربية من بداية الألف الثالث حتى أواخر الألف الأول قبل الميلاد
"The cultural and religious indications of the appearance of bulls' heads in some areas of the civilizations of the Arabian Peninsula
From the beginning of the third millennium until the end of the first millennium BC
فوزية عبدالله
drfawziahabdullah@gmail.com
1
کلية الاثار جامعة القاهرة (مصر)
يهدف هذا البحث إلى تناول هيئات رؤوس الثيران في فنون حضارات شبه الجزيرة العربية، والدلالات الحضارية والدينية لتمثيل هذا النمط في تلک الحضارات، کالحضارة الدلمونية في الساحل الغربي للخليج العربي، وحضارات غرب وجنوب شبه الجزيرة العربية، وکذلک يتناول البحث التأثير المحتمل لبعض حضارات الشرق الأدنى القديم وبخاصة بلاد النهرين على فنون شبه الجزيرة العربية في تمثيل هذا النمط الفني واستخداماته المختلفة، وذلک في الفترة الزمنية الممتدة من أوائل الألف الثالث حتى أواخر الألف الأول ق.م
يهدف هذا البحث إلى تناول هيئات رؤوس الثيران في فنون حضارات شبه الجزيرة العربية، والدلالات الحضارية والدينية لتمثيل هذا النمط في تلک الحضارات، کالحضارة الدلمونية في الساحل الغربي للخليج العربي، وحضارات غرب وجنوب شبه الجزيرة العربية، وکذلک يتناول البحث التأثير المحتمل لبعض حضارات الشرق الأدنى القديم وبخاصة بلاد النهرين على فنون شبه الجزيرة العربية في تمثيل هذا النمط الفني واستخداماته المختلفة، وذلک في الفترة الزمنية الممتدة من أوائل الألف الثالث حتى أواخر الألف الأول ق.م
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_67126_0bdac31b52c5fc368cee51736d87a4e2.pdf
رؤوس الثيران
شبه الجزيرة العربية
دلمون
الخليج العربي
الهلال
Heads of Bulls؛ Horns of Bulls؛ Arabian Peninsula؛ Dilmun؛ Mesopotamia
Arabian Gulf؛ Crescent؛ God of the Moon
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2020-01-01
21
1
207
242
10.21608/jguaa.2019.15130.1052
45305
Original Article
هيرون السکندرى ونقود معبد تيبتونيس "دراسة لتطور صندوق تکريس النقود θησαυρός فى مصر خلال العصرين البطلمى والرومانى"
Heron the Alexandrian and the Coins of Tebtunis Temple
“A Study to the Evolution of Offertory Coin Box in Egypt during the Ptolemaic and Roman Eras”
نجلاء عزت
nagfollis@yahoo.com
1
أستاذ مساعد بکلية الاداب - جامعة عين شمس(مصر)
بضعة أسطر مقتضبة، تخلو من أية تفاصيل، صاغها جوزيف جرافتون ميلن Milne Joseph Grafton على سبيل الاقتراح عام 1935، لکن الباحثين من وقتها لم يهتموا بتسليط الضوء عليها والتحقق من صحتها. ذکر ميلن أن إحدى خبايا النقود البطلمية التى عثر عليها کل من برنارد جرينفل Bernard Grenfell وآرثر هانت Arthur Hunt عام 1900 فى معبد الإله سوکنيبتونيوس Σοκνεβτύνεως بمدينة تيبتونيس Τεβτῦνις (أم البريجات حاليا بالفيوم) ما هى إلا نتاج لأحد مخترعات هيرون السکندرى Ἥρων ὁ Ἀλεξανδρεύς(حوالى النصف الثانى من القرن الثانى قبل الميلاد؟؟). يتمثل هذا الاختراع، الذى أطلق عليه هيرون مسمى " ثيساوروس" θησαυρός، فى وضع المتعبد فور دخوله المعبد خمس دراخمات πεντάδραχμον داخل آلة ذات تقنية مميزة فيحصل تلقائيا على قدح من المياه المقدسة. وهنا يتبادر إلى الذهن عدة تساؤلات: إلى أى مدى يمکن الأخذ برأى ميلن؟ هل اعتبر هيرون اختراعه هذا تطورا لصندوق تکريس النقود الذى کان يسمى أيضا θησαυρός فى المعابد اليونانية والرومانية خارج مصر؟ هل تم اکتشاف نماذج من آلة هيرون، سواء فى معبد تيبتونيس أو فى محيط معابد أخرى؟ هل کانت المعابد فى مصر، خلال العصرين البطلمى والرومانى، مزودة بنفس آليات جمع النقود کما کان يحدث فى بلاد اليونان والرومان؟ ثم هل يمکن تطبيق رأى ميلن على مکتشفات نقدية أخرى؟ يهدف البحث عن طريق تطبيق کل من المنهج التحليلى والوصفى والمقارن، إلى رصد العلاقة بين صناديق تکريس النقود وآلة هيرون من ناحية، والتوصل إلى أى حد کانت المعابد فى مصر تلجأ لمثل هذه الوسائل لکسب النقود من ناحية أخرى؛ وذلک کى يمکن تحليل رأى ميلن بصورة شاملة واختبار إمکانية تطبيقه على مکتشفات أخرى
بضعة أسطر مقتضبة، تخلو من أية تفاصيل، صاغها جوزيف جرافتون ميلن Milne Joseph Grafton على سبيل الاقتراح عام 1935، لکن الباحثين من وقتها لم يهتموا بتسليط الضوء عليها والتحقق من صحتها. ذکر ميلن أن إحدى خبايا النقود البطلمية التى عثر عليها کل من برنارد جرينفل Bernard Grenfell وآرثر هانت Arthur Hunt عام 1900 فى معبد الإله سوکنيبتونيوس Σοκνεβτύνεως بمدينة تيبتونيس Τεβτῦνις (أم البريجات حاليا بالفيوم) ما هى إلا نتاج لأحد مخترعات هيرون السکندرى Ἥρων ὁ Ἀλεξανδρεύς(حوالى النصف الثانى من القرن الثانى قبل الميلاد؟؟). يتمثل هذا الاختراع، الذى أطلق عليه هيرون مسمى " ثيساوروس" θησαυρός، فى وضع المتعبد فور دخوله المعبد خمس دراخمات πεντάδραχμον داخل آلة ذات تقنية مميزة فيحصل تلقائيا على قدح من المياه المقدسة. وهنا يتبادر إلى الذهن عدة تساؤلات: إلى أى مدى يمکن الأخذ برأى ميلن؟ هل اعتبر هيرون اختراعه هذا تطورا لصندوق تکريس النقود الذى کان يسمى أيضا θησαυρός فى المعابد اليونانية والرومانية خارج مصر؟ هل تم اکتشاف نماذج من آلة هيرون، سواء فى معبد تيبتونيس أو فى محيط معابد أخرى؟ هل کانت المعابد فى مصر، خلال العصرين البطلمى والرومانى، مزودة بنفس آليات جمع النقود کما کان يحدث فى بلاد اليونان والرومان؟ ثم هل يمکن تطبيق رأى ميلن على مکتشفات نقدية أخرى؟ يهدف البحث عن طريق تطبيق کل من المنهج التحليلى والوصفى والمقارن، إلى رصد العلاقة بين صناديق تکريس النقود وآلة هيرون من ناحية، والتوصل إلى أى حد کانت المعابد فى مصر تلجأ لمثل هذه الوسائل لکسب النقود من ناحية أخرى؛ وذلک کى يمکن تحليل رأى ميلن بصورة شاملة واختبار إمکانية تطبيقه على مکتشفات أخرى
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_45305_84d439679b9de7a45c9268e735b0ee07.pdf
آلة هيرون السکندرى
فئة الخمس دراخمات
صناديق تکريس النقود
The machine of Heron the Alexandrian
the denomination of five drachmas
meaning of θησαυρός
thesaurus
cult fee
offertory coin boxes
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2020-01-01
21
1
243
275
10.21608/jguaa.2019.15396.1053
48216
Original Article
أضواء على مُصليات عامة الشعب
"xnw""The Chapels of Common People (xnw) in New Kingdom"
هيام رواش
hhafez762@gmail.com
1
کلية الاثار جامعة القاهرة (مصر)
لعب العامة دوراً هاماً فى العقيدة فى مصر القديمة و بصفة خاصة من خلال ما عُرف بإسم "العبادة الشعبية" و "التقوى الشخصية" ، والتى انتشرت بشکل کبير منذ عصر الدولة الحديثة فصاعداً.ومن اهم الأماکن التى مارس فيها عامة الشعب عباداتهم مجموعة من المقاصير التى عُرفت فى اللغة المصرية القديمة بإسم الخنو "xnw" ، والتى يُعتقد انها ظهرت منذ عصر الدولة الحديثة. وهى عبارة عن مقاصير صغيرة أقُيمت فى الشوارع والحارات فى القرى والمدن و إستخدمها عامة الشعب فى عبادتهم وإقامة شعائرهم وکانت الخنو ذات تخطيط بسيط جداً ، ويوضع بداخلها تمثال صغير او لوحة بصورة المعبود يتوجه اليها العامة بالعبادة وتقديم القرابين. ومن امثلة الخنو التى عرفنها من خلال النصوص او الحفائر:*خنو الملک رمسيس الثانى.*خنو بتاح.*خنو امون رع.*خنو قسرتى.*خنو حور ام آخت.
لعب العامة دوراً هاماً فى العقيدة فى مصر القديمة و بصفة خاصة من خلال ما عُرف بإسم "العبادة الشعبية" و "التقوى الشخصية" ، والتى انتشرت بشکل کبير منذ عصر الدولة الحديثة فصاعداً.ومن اهم الأماکن التى مارس فيها عامة الشعب عباداتهم مجموعة من المقاصير التى عُرفت فى اللغة المصرية القديمة بإسم الخنو "xnw" ، والتى يُعتقد انها ظهرت منذ عصر الدولة الحديثة. وهى عبارة عن مقاصير صغيرة أقُيمت فى الشوارع والحارات فى القرى والمدن و إستخدمها عامة الشعب فى عبادتهم وإقامة شعائرهم وکانت الخنو ذات تخطيط بسيط جداً ، ويوضع بداخلها تمثال صغير او لوحة بصورة المعبود يتوجه اليها العامة بالعبادة وتقديم القرابين. ومن امثلة الخنو التى عرفنها من خلال النصوص او الحفائر:*خنو الملک رمسيس الثانى.*خنو بتاح.*خنو امون رع.*خنو قسرتى.*خنو حور ام آخت.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_48216_3ff229b6b6846b8ff3f44dbf3f01a00c.pdf
خنو
قرابين
عبادة شعبية
عامة الشعب
تقوى شخصية
Khenow
common people
popular religion
personal piety
chapel
plan
offerings
oracle
daily duty
governmental supervision