ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2002-11-01
3
1
1
19
10.21608/jguaa.2003.2407
2407
Original Article
القاشانى فى الجامع الأموى بدمشق بين العلم والفن
The Qashani in the Umayyad Mosque in Damascus between science and art
إحسان عرسان الرباعى
1
وائل منير الرشدان
2
دکتوراه تاريخ الفن وعلم الآثار - أربد - الأردن
جامعة اليرموک - الأردن
من المحتمل أن الأصول الأولى لابتكار فن القاشاني ترجع إلى عهد مبكر في المشـرق العربي ، يرجع إلى عصر البابليين حيث استخدموها في تزيين جدران أبنيتهم القديمـة كمثل التي يلاحظها الرأي في ( باب عشتار) والتي تعد من النماذج الأولى لهذا الفـن (حميد وآخرون ۱۹۸۲ ، ص ص 56 – 75 ) وقد كانت هذه التزيينات يتـم تنفيذهـا باستعمال أشكال طينية مختلفة ، تثبت على سطح الجـدار المغطـى بالمـادة الطينيـة الرطبة وموزعة بشكل يتحقق فيه العنصر الجمـالي للموضـوع الزخرفـي ( ٤٦٢ . 1956 LIOYD ) . ويعتبر الأجر المطلي ( بالمينا الملون ) هو الأصل القديم لألـواح الخزف والقاشاني ( الريحاوي ، ۱۹۹۹ ، ص ۲۳ ) . وهذا الأسلوب يشبه إلى حد ما فكرة عمل وأسلوب القاشاني الذي عرف في العصور التالية والتي عنـها انتشـر فـن الفسيفساء المختلفة في العصر الاغريقي والروماني والبيزنطي والمسـيحي المبكـر ولقد كانت بلاد الشام وخاصة سوريا والأردن من أهم مراكز فن الفسيفسـاء وأكثرهـا دقة وارتقاء مستوى من حيث الأسلوب الفني الذي نفذت به ، مما أعطاها قـدرة علـى البقاء والديمومة مع المحافظة على جمالها وألوانها ( الشال ١٩٨٤، ص 36).
من المحتمل أن الأصول الأولى لابتكار فن القاشاني ترجع إلى عهد مبكر في المشـرق العربي ، يرجع إلى عصر البابليين حيث استخدموها في تزيين جدران أبنيتهم القديمـة كمثل التي يلاحظها الرأي في ( باب عشتار) والتي تعد من النماذج الأولى لهذا الفـن (حميد وآخرون ۱۹۸۲ ، ص ص 56 – 75 ) وقد كانت هذه التزيينات يتـم تنفيذهـا باستعمال أشكال طينية مختلفة ، تثبت على سطح الجـدار المغطـى بالمـادة الطينيـة الرطبة وموزعة بشكل يتحقق فيه العنصر الجمـالي للموضـوع الزخرفـي ( ٤٦٢ . 1956 LIOYD ) . ويعتبر الأجر المطلي ( بالمينا الملون ) هو الأصل القديم لألـواح الخزف والقاشاني ( الريحاوي ، ۱۹۹۹ ، ص ۲۳ ) . وهذا الأسلوب يشبه إلى حد ما فكرة عمل وأسلوب القاشاني الذي عرف في العصور التالية والتي عنـها انتشـر فـن الفسيفساء المختلفة في العصر الاغريقي والروماني والبيزنطي والمسـيحي المبكـر ولقد كانت بلاد الشام وخاصة سوريا والأردن من أهم مراكز فن الفسيفسـاء وأكثرهـا دقة وارتقاء مستوى من حيث الأسلوب الفني الذي نفذت به ، مما أعطاها قـدرة علـى البقاء والديمومة مع المحافظة على جمالها وألوانها ( الشال ١٩٨٤، ص 36).
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2407_9a0dc227bc97bc212c9147cafb31ccc3.pdf
العلم
الفن
الجامع الأموى
science
art and the Umayyad Mosque
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2002-11-01
3
1
20
35
10.21608/jguaa.2003.2408
2408
Original Article
لمحات من رحلة أوزير بين الموت والبعث
Glimpses of Osiris's journey between death and resurrection
أحمد عيسى
1
قسم الآثار المصرية -کلية الآثار -جامعة القاهرة (مصر)
تبعا لطروحات العقائد المصرية القديمة المتصلة بمفاهيم مغـادرة أوزيـر لدنيـا الأحياء وانتقاله إلى العالم الآخر ، فانه يتضح تباعد ماهية حدوث ذلك واختلافه عـن معتقداتهم في كيفية انتهاء الحياة سواء بالنسبة للبشر أو حتى فيمـا يتعلـق بمفاهيمـهم المتباينة عن تحول بعض معبود اتهم من دنيا الأحياء إلى عالم الموتى.
تبعا لطروحات العقائد المصرية القديمة المتصلة بمفاهيم مغـادرة أوزيـر لدنيـا الأحياء وانتقاله إلى العالم الآخر ، فانه يتضح تباعد ماهية حدوث ذلك واختلافه عـن معتقداتهم في كيفية انتهاء الحياة سواء بالنسبة للبشر أو حتى فيمـا يتعلـق بمفاهيمـهم المتباينة عن تحول بعض معبود اتهم من دنيا الأحياء إلى عالم الموتى.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2408_b53360a66f2fa13fcdee8c2609fee7f3.pdf
الموت والبعث
رحلة اوزير
Death and resurrection
the journey of Osiris
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2002-11-01
3
1
36
58
10.21608/jguaa.2003.2409
2409
Original Article
أهم موائد قرابين منطقة الصوة بمتحف هرية رزنة
The most important offerings tables in the Sowwah area at the Harriet Razanh Museum
خالد محمد الطلى
1
کلية التربية -کفر الشيخ - جامعة طنطا (مصر)
مثلت موائد القرابين أهمية لدى المصري القديم ، فقد كانت مخصصـة لوضـع الطعام عليها كقربان مقدم للآلهة . وتسجل عليها · صيغ متعارف عليها كصيغ القربـان التي يمكن أن تكتب على سطح المائدة أو تسجل على حواف المائدة أو تسجل على س ومن الجدير بالأهمية الإشارة إلى أنه كان من بين وسائل إطعـام المتوقـي فـي العالم الآخر استعمال موائد القرابين offering tables التي بدأ انتشارها في المقـابر المصرية في أواخر عصر الانتقال الأول والدولة الوسطى حيث كانت موائد متواضعـة الصنع وغالبا ما كانت قليلة النقوش.
مثلت موائد القرابين أهمية لدى المصري القديم ، فقد كانت مخصصـة لوضـع الطعام عليها كقربان مقدم للآلهة . وتسجل عليها · صيغ متعارف عليها كصيغ القربـان التي يمكن أن تكتب على سطح المائدة أو تسجل على حواف المائدة أو تسجل على س ومن الجدير بالأهمية الإشارة إلى أنه كان من بين وسائل إطعـام المتوقـي فـي العالم الآخر استعمال موائد القرابين offering tables التي بدأ انتشارها في المقـابر المصرية في أواخر عصر الانتقال الأول والدولة الوسطى حيث كانت موائد متواضعـة الصنع وغالبا ما كانت قليلة النقوش.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2409_d2af903a99e00f895b23cf403747a84e.pdf
هرية رزنة
المصري القديم
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2002-11-01
3
1
59
85
10.21608/jguaa.2003.2410
2410
Original Article
بعض مظاهر تأثيرات النشاط الملاحى على الصياغة الحضارية فى مصر القديمة
Some aspects of the effects of navigational activity on the civilizational formulation in ancient Egypt
زکية زکى جمال الدين
1
کلية الآثار - جامعة القاهرة (مصر)
يتألف التاريخ من أحداث وفي الحدث يتفاعل الزمان والمكان ويؤلفـان وحـدة واحدة لينتج عنهما صياغة مشتركة تحمل ملامح كل منهما . ولقد كان للجغرافيا " المكان " بصمة واضحة على الصياغة الحضارية ويعـزى اختلاف الحضارات وتباينها إلى حد كبير إلى اختلاف المسرح الـذي وقعـت عليـه الأحداث فجاءت كل حضارة مدموغة بخصائصها المحلية . وقد تأثرت حضارة وادي النيل بشكل كبير بالمؤثرات المكانيـة ولا شـك أن أخص وأهم ملمح جغرافي في مصر هو نهر النيل الذي كثيرا ما تنسب إليه حضارتـها فنقول " حضارة وادي النيل " ذلك أن تأثيراته قد انعكست علـى الاقتصـاد والعقـائد الفلسفة وكذلك النتاج المادي بشكل كبير.
يتألف التاريخ من أحداث وفي الحدث يتفاعل الزمان والمكان ويؤلفـان وحـدة واحدة لينتج عنهما صياغة مشتركة تحمل ملامح كل منهما . ولقد كان للجغرافيا " المكان " بصمة واضحة على الصياغة الحضارية ويعـزى اختلاف الحضارات وتباينها إلى حد كبير إلى اختلاف المسرح الـذي وقعـت عليـه الأحداث فجاءت كل حضارة مدموغة بخصائصها المحلية . وقد تأثرت حضارة وادي النيل بشكل كبير بالمؤثرات المكانيـة ولا شـك أن أخص وأهم ملمح جغرافي في مصر هو نهر النيل الذي كثيرا ما تنسب إليه حضارتـها فنقول " حضارة وادي النيل " ذلك أن تأثيراته قد انعكست علـى الاقتصـاد والعقـائد الفلسفة وكذلك النتاج المادي بشكل كبير.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2410_7ef533e4419a98a8cfa007d9b72d31e8.pdf
الحضارة
مصر القديمة
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2002-11-01
3
1
86
103
10.21608/jguaa.2003.2411
2411
Original Article
دراسة جديدة حول المدلولات الفلکية والدينية لبعض زخارف الإبريق
A new study on the astronomical and religious implications of some jug decorations
عبد المنصف سالم حسن نجم
1
کلية الأداب -جامعة حلوان
لا تزال الفنون الإسلامية معين لا ينضب ، وستظل القطـع الفنيـة والتحـف الاسلامية ، التي تحتفظ بما المتاحف العالمية مقصدا لعدد كبير من الباحثين ، وتقـف دليلا على تقدم المسلمين في جميع مجالات الحياة وقد تميز الفن الإسلامي بأن الزخارف الهندسية تمثل إحداهم مقوماته الفنيـة ، ه قد تعدت هذه الزخارف - على بعض القطع الفنية والتحف - مجرد كونها زخـارف هندسية فحسب بل كان لها مدلولات أخرى بعضها مرتبـط بعلـوم الحسـاب والفلـك والبعض الآخر له مدلولات دينية . وهذا ما سأحاول جاهدا توضيحه من خلال دراستي لبعض زخارف الإبريـق المنسوب الى مروان بن محمد آخر خلفاء بنو أمية ، فمن خـلال الملاحظـة الدقيقـة لزخارف هذا الإبريق تبين أن الزخارف الهندسية المتمثلة في الدوائـر تعـدت كونـها مجرد أشكال هندسية وكان لها مدلولات أخرى ، وكذلك أشكال الأهلـة ، والأشكال المشعة والدوائر الصغيرة التي كانت لها مدلولات مرتبطة بعلم الفلك كما أن لها علاقة بمواقيت تأدية بعض الشعائر والعبادات.
لا تزال الفنون الإسلامية معين لا ينضب ، وستظل القطـع الفنيـة والتحـف الاسلامية ، التي تحتفظ بما المتاحف العالمية مقصدا لعدد كبير من الباحثين ، وتقـف دليلا على تقدم المسلمين في جميع مجالات الحياة وقد تميز الفن الإسلامي بأن الزخارف الهندسية تمثل إحداهم مقوماته الفنيـة ، ه قد تعدت هذه الزخارف - على بعض القطع الفنية والتحف - مجرد كونها زخـارف هندسية فحسب بل كان لها مدلولات أخرى بعضها مرتبـط بعلـوم الحسـاب والفلـك والبعض الآخر له مدلولات دينية . وهذا ما سأحاول جاهدا توضيحه من خلال دراستي لبعض زخارف الإبريـق المنسوب الى مروان بن محمد آخر خلفاء بنو أمية ، فمن خـلال الملاحظـة الدقيقـة لزخارف هذا الإبريق تبين أن الزخارف الهندسية المتمثلة في الدوائـر تعـدت كونـها مجرد أشكال هندسية وكان لها مدلولات أخرى ، وكذلك أشكال الأهلـة ، والأشكال المشعة والدوائر الصغيرة التي كانت لها مدلولات مرتبطة بعلم الفلك كما أن لها علاقة بمواقيت تأدية بعض الشعائر والعبادات.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2411_1b75d491dd0446e1ca1952e8d00196e9.pdf
الفلکية
الدينية
astronomical and religious
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2002-11-01
3
1
104
113
10.21608/jguaa.2003.2412
2412
Original Article
الجامور فى الصوامع المغربية
Jamour in Moroccan silos
عبد الهادى التازى
1
أستاذ معهد البحث العلمى بالرباط - المغرب
في فهرس المصطلحات الحضارية التي استعملها الرحالة المغربي ابن بطوطة (ت ۷۷۰هـ-١٣٦٩م) نجد ذكرا لكلمة الجامور مرتين اثنتين وبالعودة إلـي المجلـد الأول من الرحلة التي نشرتها أكاديمية المملكة المغربية نجد أن الهامش رقم سبعة مـن الفصل الثلني المتعلـق بمصـر يتحـدث عـن الجـامور الـذي شـاهده العبـدري (ت٦٨٨هـ١٢٨٩م)، علي رأس منار الإسكندرية التاريخي عند رحلته الحجازية هـذا المنار الإسكندراني الذي تقوم علي قاعدته اليوم قلعة قايتباي بالإسكندرية، والذي تذكره عبد الواحد المراكشي في كتابه (المعجب) عندما تحدث عن منار حسان بالرباط وقـال إنه على هيأة منار الإسكندرية.
في فهرس المصطلحات الحضارية التي استعملها الرحالة المغربي ابن بطوطة (ت ۷۷۰هـ-١٣٦٩م) نجد ذكرا لكلمة الجامور مرتين اثنتين وبالعودة إلـي المجلـد الأول من الرحلة التي نشرتها أكاديمية المملكة المغربية نجد أن الهامش رقم سبعة مـن الفصل الثلني المتعلـق بمصـر يتحـدث عـن الجـامور الـذي شـاهده العبـدري (ت٦٨٨هـ١٢٨٩م)، علي رأس منار الإسكندرية التاريخي عند رحلته الحجازية هـذا المنار الإسكندراني الذي تقوم علي قاعدته اليوم قلعة قايتباي بالإسكندرية، والذي تذكره عبد الواحد المراكشي في كتابه (المعجب) عندما تحدث عن منار حسان بالرباط وقـال إنه على هيأة منار الإسكندرية.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2412_423821f8348b89f56076d4548b51a1ce.pdf
الصوامع المغربيه
الجامور
Moroccan silos
Jamour
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2002-11-01
3
1
114
123
10.21608/jguaa.2003.2414
2414
Original Article
تمثال متحف تاريخ الفن فى فيينا رقم ÄOS 8184 تحليل دينى وفنى
Statue of the Museum of Art History in Vienna No. ÄOS 8184 (religious and artistic analysis)
مها القناوى
1
کلية الآثار -جامعة القاهرة (مصر)
لم يكن حجم التمثال هو الذي يحدد أهميته لدى المصري القديم ، فهناك العديـد من التماثيل الصغيرة تعطى انطباعا لدى البعض بأنها ذات قيمـة ومكانـة أقـل مـن التماثيل الضخمة ، إلا أننا لو دققنا في المغزى من بعض هذه التماثيل الصغيرة سـنـج الكثير من المعاني والرموز الدينية التي قصدها الفنان المصري القديم الذي أنتج العديــد من الفنون ليست من أجل الفن بل لخدمة أهداف أغلبها دينية ترتبـط بعقيـدة البعـث والخلود ، حيث حددت الدوافع الدينية كثيرا من أساليب الفن المصري القديم، فخصـص الفنان للدين معظم إنتاجه. ومن بين هذه التماثيل الصغيرة تمثال نادر غير منشور ويوجد في متحف تاريخ الفـن بفيينا (شكل 1) 8184 .inv.no.AOS
لم يكن حجم التمثال هو الذي يحدد أهميته لدى المصري القديم ، فهناك العديـد من التماثيل الصغيرة تعطى انطباعا لدى البعض بأنها ذات قيمـة ومكانـة أقـل مـن التماثيل الضخمة ، إلا أننا لو دققنا في المغزى من بعض هذه التماثيل الصغيرة سـنـج الكثير من المعاني والرموز الدينية التي قصدها الفنان المصري القديم الذي أنتج العديــد من الفنون ليست من أجل الفن بل لخدمة أهداف أغلبها دينية ترتبـط بعقيـدة البعـث والخلود ، حيث حددت الدوافع الدينية كثيرا من أساليب الفن المصري القديم، فخصـص الفنان للدين معظم إنتاجه. ومن بين هذه التماثيل الصغيرة تمثال نادر غير منشور ويوجد في متحف تاريخ الفـن بفيينا (شكل 1) 8184 .inv.no.AOS
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2414_6878759a361fb2c1244d80001007994b.pdf
دينى
فنى
متحف
Museum
religious
art
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2002-11-01
3
1
124
147
10.21608/jguaa.2003.2416
2416
Original Article
الکشکول بين رمزية الشکل ورمزية الزخارف
Al-Kashkul between the symbolism of the figure and the symbolism of the decorations
مرفت عيسى
1
قسم آثار وحضارة - کلية الأداب - جامعة حلوان
الكشكول" تحفة رقيقة، عبرت بالشكل والزخرفة عن رموز ودلالات عديدة، فضلا عن أنها تحفة فريدة، إذ تنفرد إلى حد كبير بشكل خاص وبوظيفة محددة وبطائفة معينة. ورغم الارتباط الوثيق بين الكشكول والصوفي إلا أن الكشاكيل كانت على قدر كبـير من جمال الشكل وروعة الزخرفة ودقة الصنع. فلقد ارتبط الكشكول بالصوفي، فتلازما معا في رحلة التصوف، رحلة البحـث عن الذات وعن الحقيقة وأيضا عن المعرفة.
الكشكول" تحفة رقيقة، عبرت بالشكل والزخرفة عن رموز ودلالات عديدة، فضلا عن أنها تحفة فريدة، إذ تنفرد إلى حد كبير بشكل خاص وبوظيفة محددة وبطائفة معينة. ورغم الارتباط الوثيق بين الكشكول والصوفي إلا أن الكشاكيل كانت على قدر كبـير من جمال الشكل وروعة الزخرفة ودقة الصنع. فلقد ارتبط الكشكول بالصوفي، فتلازما معا في رحلة التصوف، رحلة البحـث عن الذات وعن الحقيقة وأيضا عن المعرفة.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2416_462561a374d749f23ef72d2d57b49444.pdf
الزخارف
الشکل
motifs
Shape
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2002-11-01
3
1
148
153
10.21608/jguaa.2003.2418
2418
Original Article
أول درهم معرب بالکوفة فى العراق
The first Arabized dirham in Kufa in Iraq
ناهض عبد الرازق دفتر القيسى
draldaftar@yahoo.com
1
قسم الآثار - کلية الأداب - جامعة بغداد (العراق )
العراق مركز للحضارة منذ أقدم الأزمنة ، وقد قـدم للإنسـانية الكثير في خطوات الحضارة مثل الكناية والشرائح والتعدين والملاحـم ، أضافـة إلـى النقـود التي سهلت العمليات التجارية بعد أن كانت المقايضة سلعة بسلعة هي السائدة لقـرون عديدة، وعندما ظهرت في المقايضة بعض الصعوبات منها عدم اقتسام بعض المـوارد وأهمها عدم توافق رغبات الإطراف انتقلوا بعدها إلى نظام السلعة الوسيطة ، وهـي تحديد سلعة معينة تكون قيمة للمواد المطلوبة ، وقد اختلفت السلعة الوسيطة في بلد إلى آخر
العراق مركز للحضارة منذ أقدم الأزمنة ، وقد قـدم للإنسـانية الكثير في خطوات الحضارة مثل الكناية والشرائح والتعدين والملاحـم ، أضافـة إلـى النقـود التي سهلت العمليات التجارية بعد أن كانت المقايضة سلعة بسلعة هي السائدة لقـرون عديدة، وعندما ظهرت في المقايضة بعض الصعوبات منها عدم اقتسام بعض المـوارد وأهمها عدم توافق رغبات الإطراف انتقلوا بعدها إلى نظام السلعة الوسيطة ، وهـي تحديد سلعة معينة تكون قيمة للمواد المطلوبة ، وقد اختلفت السلعة الوسيطة في بلد إلى آخر
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2418_6e56d0f720326b31a3ddbb56bedbf7ff.pdf
العراق
درهم
Iraq
Dirhams
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2002-11-01
3
1
3
28
10.21608/jguaa.2003.2421
2421
Original Article
Bemerkungen Zu MÖglichen religiÖsen Motiven der Darstellungen der Sumpffahrt im Delta in den privatgräbern des alten Reiches
Remarks on possible religious motifs in the representations of the swamp journey in the delta in the private tombs of the old kingdom
أسامة محمود عبد السميع
1
مصر
Die Szenen der Sumpffahrt im Delta gehören mit ihrer verschiedenen Darstellungsabzweigungen (Vogeljagd mit dem Wurfholz, Fischspeeren mit dem Speer, Papyrusausraufen, und Nilpferdbekämpfung) zu dem Bildprogramm der Privatgräber der zweiten Hälfte des Alten Reichs.
Die Szenen der Sumpffahrt im Delta gehören mit ihrer verschiedenen Darstellungsabzweigungen (Vogeljagd mit dem Wurfholz, Fischspeeren mit dem Speer, Papyrusausraufen, und Nilpferdbekämpfung) zu dem Bildprogramm der Privatgräber der zweiten Hälfte des Alten Reichs.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2421_74e9421bf2c7f583fb1cb2e1834c0091.pdf
privatgräbern
Zu MÖglichen religiÖsen
private graves
To possible religious ones
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2002-11-01
3
1
29
41
10.21608/jguaa.2003.2423
2423
Original Article
"The Arabic Equivalent of The Egyptian Conditional particle “jr
"The Arabic Equivalent of The Egyptian Conditional particle “jr
تحية شهاب
tahiashehab@cu.edu.eg
1
کلية الآثار- جامعة القاهرة (مصر)
The conditional clause introduced by "if", "when", or "should" in English is called the protasis, and the main clause is known as the apodosis. Conditional clauses regularly precede the main clause. Egyptian language as well as Arabic language have several methods to express conditional clauses. This research will deal with the most considerable particle in this meaning, i.e. "jr" as a conditional particle. It will be suggested that "jr" could act as an equivalent to each one of the following Arabic conditional particles: conditional amma أما الشرطية " lau لو الامتناعية وغير الامتناعية The Egyptian particle "r" will be analysed here from two different perspectives: 1- The origin of "jr". 2- The uses of "jr".
The conditional clause introduced by "if", "when", or "should" in English is called the protasis, and the main clause is known as the apodosis. Conditional clauses regularly precede the main clause. Egyptian language as well as Arabic language have several methods to express conditional clauses. This research will deal with the most considerable particle in this meaning, i.e. "jr" as a conditional particle. It will be suggested that "jr" could act as an equivalent to each one of the following Arabic conditional particles: conditional amma أما الشرطية " lau لو الامتناعية وغير الامتناعية The Egyptian particle "r" will be analysed here from two different perspectives: 1- The origin of "jr". 2- The uses of "jr".
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2423_0f6629875d6a036babe8be611dd46b73.pdf
Egyptian
Arabic Equivalent
Egyptian
Arabic Equivalent
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2002-11-01
3
1
42
49
10.21608/jguaa.2003.2424
2424
Original Article
A NEW INTERPRETATION OF THE SO – CALLED PTAH - PATAIKE – ACCORDING TO THE COLLECTION OF THE EGYPTIAN MUSEUM
A NEW INTERPRETATION OF THE SO – CALLED PTAH - PATAIKE – ACCORDING TO THE COLLECTION OF THE EGYPTIAN MUSEUM
يسر صديق أمين
1
كلية الآداب - جامعة حلوان - مصر
The name Pataikos or Pataikoi had been mentioned by Herodut (111,37,) when he described the acts of Cambyses in Egypt, he said "Thus too he (Cambyses) entered the temple of Hephaistos (Ptah ) and made much mordery of the image there. This image of Hephaistos is most like to the Phoenician Pataici (as the Greek called him) which the Phoenician carry on the prows of their triremes, I will describe it for him who has not seen their figures, it is in the likeness of a dwarf" Hence most of the Egyptologists and Historians have agreed that Palaikos is a representation of the God Ptah, and he has a form of a dwarf, and the name Pataikos was derived from the God's name.
The name Pataikos or Pataikoi had been mentioned by Herodut (111,37,) when he described the acts of Cambyses in Egypt, he said "Thus too he (Cambyses) entered the temple of Hephaistos (Ptah ) and made much mordery of the image there. This image of Hephaistos is most like to the Phoenician Pataici (as the Greek called him) which the Phoenician carry on the prows of their triremes, I will describe it for him who has not seen their figures, it is in the likeness of a dwarf" Hence most of the Egyptologists and Historians have agreed that Palaikos is a representation of the God Ptah, and he has a form of a dwarf, and the name Pataikos was derived from the God's name.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2424_b5d80912873d3a24bcc68e3fbecee77b.pdf
Egyptian Museum
Egyptian Museum