ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2008-12-01
9
1
1
38
10.21608/jguaa.2000.2600
2600
Original Article
موروث العمارة السکنية بالجزيرة العربية ودوره فى عمارة الدور السکنية بفسطاط مصر
The legacy of residential architecture in the Arabian Peninsula and his role in the residential houses in Fustat, Egypt
جمال عبد الرحيم إبراهيم حسن
1
کلية الاثار – جامعة القاهرة (مصر)
عمارة المنزل أو الدار الإسلامي بالجزيرة العربية ومصر في عصورها المبكرة، تناولته كثير من الدراسات المتخصصة، إلا أن هذه الدراسة ستقوم بتوضيح وإبراز أهم العناصر المعمارية والفنية المكونة لبعض منازل الجزيرة العربية ومقارنتها بمثيلتها بتلك الموجودة في فسطاط مصر، وإظهار الموروث المعماري فيها وفق الظروف المحيطة بها والتي من أهمها التأثيرات الدينية والاجتماعية والإقتصادية والطبيعية فمنذ فجر التاريخ اختصت أراضي الجزيرة العربية بموقع جغرافي وسيط بين مراكز الحضارات على مر العصور(شكل ،)١ مما أدى إلى اتصال السكان الأصليين بالحضارات المجاورة، وانعكس ذلك على النمط المعماري لمساكنهم شرقاً وغرباً وجنوباً، مما يبين اتجاهات التبادل الحضاري مع العالم الخارجي ونخص من أقطار هذا العالم مصر
عمارة المنزل أو الدار الإسلامي بالجزيرة العربية ومصر في عصورها المبكرة، تناولته كثير من الدراسات المتخصصة، إلا أن هذه الدراسة ستقوم بتوضيح وإبراز أهم العناصر المعمارية والفنية المكونة لبعض منازل الجزيرة العربية ومقارنتها بمثيلتها بتلك الموجودة في فسطاط مصر، وإظهار الموروث المعماري فيها وفق الظروف المحيطة بها والتي من أهمها التأثيرات الدينية والاجتماعية والإقتصادية والطبيعية فمنذ فجر التاريخ اختصت أراضي الجزيرة العربية بموقع جغرافي وسيط بين مراكز الحضارات على مر العصور(شكل ،)١ مما أدى إلى اتصال السكان الأصليين بالحضارات المجاورة، وانعكس ذلك على النمط المعماري لمساكنهم شرقاً وغرباً وجنوباً، مما يبين اتجاهات التبادل الحضاري مع العالم الخارجي ونخص من أقطار هذا العالم مصر
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2600_0cc7d5688200125d0561cc4737452cfd.pdf
العمارة السکنية
legacy of residential
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2008-12-01
9
1
39
54
10.21608/jguaa.2000.2603
2603
Original Article
العاب الصيد ومبارزة الحيوانات المجسدة على مواد مختلفة فى المغرب القديم
Hunting games and dueling animals on different materials in ancient Morocco
رضا بن علال
redabenallal@hotmail.com
1
المدرسة العليا للأساتذة فى الآداب والعلوم الإنسانية -الجزائر
انتشرت فـي المغرب القديم مظاهر اجتماعية للتسلية و ممارسة الصيد و الرياضة و مبارزة الحيوانات، و هي مظاهر جسمها المجتمع على شكل صور و رسوم نفّذها بأساليب عديدة على مواد مختلفة في طبيعتها، كالرسوم الصخرية و الفسيفساء و الفخار و الرسوم الجدارية، و كان بطلها الإنسان و الحيوان و مسرحها البراري و الملاعب و المدرجات، و كانت البيئة المغربية تتوفر على أنواع مختلفة من الحيوانات و بأعداد كثيفة استخدمت كمادة تجارية للتبادل بالبيع و الشراء و الإهداء، و قد سعى الرومان قبل احتلالهم لبلاد المغرب و بعده إلى استيراد الحيوانات المتوحشة من شمال إفريقيا بغرض استخدامها في عروض الصيد ( Venatio ،( منذ أن وطأت أقدام جنودهم المنطقة بعد القضاء على احتكار القرطاجيين لتجارة الموارد الطبيعية و الحيوانية في غربي البحر المتوسط. لذا سنجتهد في بحثنا على محاولة التعريف بألعاب الصيد في المغرب القديم إبان الاحتلال الروماني من خلال دراستنا مشاهد نماذج من لوحات الفسيفساء و الفخار و رسومات جدران الحمامات المنتشرة عبر مقاطعات المغرب الروماني، لنخلص في الأخير إلى نتائج أهمها كون الانتشار الواسع لألعاب الصيد في شمال إفريقيا سببه معرفة أهالي المنطقة من قبل لهذا النوع من الترفيه الذي تعودوا عليه منذ العصر الحجري الحديث على أقلّ تقدير
انتشرت فـي المغرب القديم مظاهر اجتماعية للتسلية و ممارسة الصيد و الرياضة و مبارزة الحيوانات، و هي مظاهر جسمها المجتمع على شكل صور و رسوم نفّذها بأساليب عديدة على مواد مختلفة في طبيعتها، كالرسوم الصخرية و الفسيفساء و الفخار و الرسوم الجدارية، و كان بطلها الإنسان و الحيوان و مسرحها البراري و الملاعب و المدرجات، و كانت البيئة المغربية تتوفر على أنواع مختلفة من الحيوانات و بأعداد كثيفة استخدمت كمادة تجارية للتبادل بالبيع و الشراء و الإهداء، و قد سعى الرومان قبل احتلالهم لبلاد المغرب و بعده إلى استيراد الحيوانات المتوحشة من شمال إفريقيا بغرض استخدامها في عروض الصيد ( Venatio ،( منذ أن وطأت أقدام جنودهم المنطقة بعد القضاء على احتكار القرطاجيين لتجارة الموارد الطبيعية و الحيوانية في غربي البحر المتوسط. لذا سنجتهد في بحثنا على محاولة التعريف بألعاب الصيد في المغرب القديم إبان الاحتلال الروماني من خلال دراستنا مشاهد نماذج من لوحات الفسيفساء و الفخار و رسومات جدران الحمامات المنتشرة عبر مقاطعات المغرب الروماني، لنخلص في الأخير إلى نتائج أهمها كون الانتشار الواسع لألعاب الصيد في شمال إفريقيا سببه معرفة أهالي المنطقة من قبل لهذا النوع من الترفيه الذي تعودوا عليه منذ العصر الحجري الحديث على أقلّ تقدير
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2603_beb70abca6e58fc73d93e4d987e12498.pdf
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2008-12-01
9
1
55
79
10.21608/jguaa.2008.2605
2605
Original Article
وقف الشيخ محمد المسيرى بمدينة الأسکندرية 1243هـ - 1827مـ دراسة آثرية وثائقية
Endowment of Sheikh Muhammad Al-Masiri in Alexandria1243 AH - 1827 AD-Archaeological and documentary study
سحر محمد القطرى
1
قسم الآثار الإسلامية – کلية الأداب – جامعة طنطا(مصر)
الملخص :الأثر المعمارى يعبر عن نفسه إذا كان قائماً وبحالة جيدة ولكن هنـاك آثـار مندثرة لا تقل فى أهميتها عن الآثار القائمة لأنها جزء لا يتجزأ من التراث الحضارى المعمارى للمدن الإسلامية. وهنا تأتى دور الوثائق الذى يعطينا صورة دقيقة ومفصلة عن سائر المعـالم الحضارية والعمرانية والأثرية لهذه المدن . وبذلك نستطيع أن نعيـد رسـم الملامـح العمرانية للمدن فى فترات سابقة حيث جرت أعمال هدم للعديد من الأحياء والمعـالم الأثرية. وتأتى أهمية الوثائق نظراً لكونها أوراق رسمية تشمل آلاف القضايا تمثل أهم ما تملكه المدن حول تاريخها الاجتماعى والاقتصادى والسياسى والعمرانى . وتتنـوع هذه الأوراق الرسمية ما بين رسائل ومنشورات ونظم مالية وفتاوي ومعاهدات سياسية وعهود توليه وحجج وقفيه وأحكام قضائية وغيرها
الملخص :الأثر المعمارى يعبر عن نفسه إذا كان قائماً وبحالة جيدة ولكن هنـاك آثـار مندثرة لا تقل فى أهميتها عن الآثار القائمة لأنها جزء لا يتجزأ من التراث الحضارى المعمارى للمدن الإسلامية. وهنا تأتى دور الوثائق الذى يعطينا صورة دقيقة ومفصلة عن سائر المعـالم الحضارية والعمرانية والأثرية لهذه المدن . وبذلك نستطيع أن نعيـد رسـم الملامـح العمرانية للمدن فى فترات سابقة حيث جرت أعمال هدم للعديد من الأحياء والمعـالم الأثرية. وتأتى أهمية الوثائق نظراً لكونها أوراق رسمية تشمل آلاف القضايا تمثل أهم ما تملكه المدن حول تاريخها الاجتماعى والاقتصادى والسياسى والعمرانى . وتتنـوع هذه الأوراق الرسمية ما بين رسائل ومنشورات ونظم مالية وفتاوي ومعاهدات سياسية وعهود توليه وحجج وقفيه وأحكام قضائية وغيرها
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2605_dce1b56fe954513e608b5607e159aa96.pdf
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2008-12-01
9
1
80
114
10.21608/jguaa.2008.2608
2608
Original Article
أيقونات کنيسة القديس برفيريوس بغزة دراسة آثرية فنية
Icons of St. Porphyrios Church in Gaza, an artistic archaeological study
عاطف عبد الدايم عبد الحى
1
کلية الاثار- جامعة الفيوم(مصر)
منذ سنوات قليلة كنت فى زيارة لمدينة غزة وقد زرت حى الزيتـون هذه المـدينة التى تقع ض ـمن قطاع غزة بفلسطين حيث يوجد فى هذا الحى أق دم كنا ئس مدينة غزة وهى كنيسة القـديسبرفيـريوس وهـذه الكـنيسة تجـاور الآن مسـجد كاتب ال ـولاية لوحـة رقم1 بشارع رأس الطالـع وقد خصصـت هذه الكـنيسة لأتبـاع مـذهب الـــروم الأرثـوذكس.
منذ سنوات قليلة كنت فى زيارة لمدينة غزة وقد زرت حى الزيتـون هذه المـدينة التى تقع ض ـمن قطاع غزة بفلسطين حيث يوجد فى هذا الحى أق دم كنا ئس مدينة غزة وهى كنيسة القـديسبرفيـريوس وهـذه الكـنيسة تجـاور الآن مسـجد كاتب ال ـولاية لوحـة رقم1 بشارع رأس الطالـع وقد خصصـت هذه الكـنيسة لأتبـاع مـذهب الـــروم الأرثـوذكس.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2608_30a290972c6baeab5524d1fd3d69d252.pdf
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2008-12-01
9
1
115
132
10.21608/jguaa.2008.2610
2610
Original Article
معدن ملح أوليل واستغلاله فى العصر الوسيط
Ulil salt mineral and its exploitation in the Medieval era
محمد بن عميرة
1
قسم التاريخ – جامعة الجزائر (الجزائر)
تعتبر أوليل من أشهر الملاحات الواقعة بصحراء صنهاجة،أي الجزء الغربي من الصحراء الكبرى في العصر الوسيط،ويحدد ابن حوقل( ٤ق هـ/١٠ م ) موقعهاعلى مسافة شهر واحد من مدينة أَودغُست،وشهر ونصف شهر من مدينة سجلماسة ويفيد أبو عبيد البكري( ٥ق هـ/ )م١١ أن أوليل التي يحمل منها الملح،إلى ما جاورها، ليست جزيرة وإنما تقع قرب جزيرة تسمى"أيوني " يمكن الوصول إليها عن طريق الأقدام،عند الجزر(جزر مياه المحيط الأطلسي ،) ولا يمكن ذلك، عند المد ،وهي مرسى من المراسي،بينها وبين نول(نول لمطة) مسافة شهرين على ساحل البحر
تعتبر أوليل من أشهر الملاحات الواقعة بصحراء صنهاجة،أي الجزء الغربي من الصحراء الكبرى في العصر الوسيط،ويحدد ابن حوقل( ٤ق هـ/١٠ م ) موقعهاعلى مسافة شهر واحد من مدينة أَودغُست،وشهر ونصف شهر من مدينة سجلماسة ويفيد أبو عبيد البكري( ٥ق هـ/ )م١١ أن أوليل التي يحمل منها الملح،إلى ما جاورها، ليست جزيرة وإنما تقع قرب جزيرة تسمى"أيوني " يمكن الوصول إليها عن طريق الأقدام،عند الجزر(جزر مياه المحيط الأطلسي ،) ولا يمكن ذلك، عند المد ،وهي مرسى من المراسي،بينها وبين نول(نول لمطة) مسافة شهرين على ساحل البحر
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2610_4ef78f87f71983ebdf0179e8c6adceb5.pdf
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2008-12-01
9
1
133
160
10.21608/jguaa.2000.2615
2615
Original Article
آثار إسلامية جديدة من منطقة الحطابة وجبانة باب الوزير بالقاهرة
New Islamic antiquities from Al-Hattaba area and Bab Al-Wazir cemetery in Cairo
محمد أبو العمايم
1
محمد على عبد الحفيظ
2
المعهد الفرنسى للآثار الشرقية بالقاهرة (مصر)
قسم التاريخ والحضارة – کلية اللغة العربية –جامعة الأزهر(مصر)
يهدف هذا البحث إلى إماطة اللثام عن مجموعة جديدة من الآثار الإسلامية التى قمنـا باكتشافها بمنطقة الحطابة وجبانة باب الوزير بالقاهرة ، وهـذه المجموعـة ليـست مسجلة ضمن قائمة الآثار الإسلامية بالقاهرة ، كما لم يتناولها أى من الباحثين من قبل . وقد قمنا فى سبيل انجاز هذه الدراسة بجهد كبير فى سبيل التوصل إلى مواقـع هـذه الآثار من خلال الإطلاع على مجموعة من الخرائط القديمة ، ثم كانت المرحلة الثانية وهى محاولة التعرف على منشيئ هذه العمائر والتوصل إلى التاريخ أو علـى الأقـل العصر الذى بنيت فيه .وقبل الخوض فى التعريف بتلك الآثار موضوع الدراسة يجدر بنا فى البدايـة أن نعطى لمحة سريعة عن هاتين المنطقتين اللتين تضمان هذه المجموعة من الآثار
يهدف هذا البحث إلى إماطة اللثام عن مجموعة جديدة من الآثار الإسلامية التى قمنـا باكتشافها بمنطقة الحطابة وجبانة باب الوزير بالقاهرة ، وهـذه المجموعـة ليـست مسجلة ضمن قائمة الآثار الإسلامية بالقاهرة ، كما لم يتناولها أى من الباحثين من قبل . وقد قمنا فى سبيل انجاز هذه الدراسة بجهد كبير فى سبيل التوصل إلى مواقـع هـذه الآثار من خلال الإطلاع على مجموعة من الخرائط القديمة ، ثم كانت المرحلة الثانية وهى محاولة التعرف على منشيئ هذه العمائر والتوصل إلى التاريخ أو علـى الأقـل العصر الذى بنيت فيه .وقبل الخوض فى التعريف بتلك الآثار موضوع الدراسة يجدر بنا فى البدايـة أن نعطى لمحة سريعة عن هاتين المنطقتين اللتين تضمان هذه المجموعة من الآثار
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2615_6e33741612a3c1f46b00c26598868cbc.pdf
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2008-12-01
9
1
161
264
10.21608/jguaa.2000.2620
2620
Original Article
الآثار الإسلامية الدينية فى جبانة قرية بنى حميل
Islamic religious monuments in the cemetery of the village of Bani Hamil
محمد هاشم ابو طربوش
1
کلية الاداب – جامعة المنصورة(مصر)
قرية بني حميل، هي إحدى القرى التابعة لمركز البلينا- حاليا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر الأعلى، وتقع جنوب غرب مدينة البلينا ، وتعتبر الوحدة المحلية لقرية بني حميل هي نهاية الحدود الإدارية لمحافظة سوهاج من جهة الجنوب ، حيث تبدأ من بعدها قرى مركز أبو تشت بمحافظة قنا. هذا وتعد الجبانة الإسلامية لقرية بني حميل من الجبانات الواسعة الملحقة بقرى المحافظة بل وربما قرى صعيد مصر بشكل عام ، والتي تذكرنا بجبانات إسلامية أخرى ربما أقدم منها في الإنشاء ( كجبانتي أسوان والبهنسا )
قرية بني حميل، هي إحدى القرى التابعة لمركز البلينا- حاليا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر الأعلى، وتقع جنوب غرب مدينة البلينا ، وتعتبر الوحدة المحلية لقرية بني حميل هي نهاية الحدود الإدارية لمحافظة سوهاج من جهة الجنوب ، حيث تبدأ من بعدها قرى مركز أبو تشت بمحافظة قنا. هذا وتعد الجبانة الإسلامية لقرية بني حميل من الجبانات الواسعة الملحقة بقرى المحافظة بل وربما قرى صعيد مصر بشكل عام ، والتي تذكرنا بجبانات إسلامية أخرى ربما أقدم منها في الإنشاء ( كجبانتي أسوان والبهنسا )
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2620_78d46a5b3ced894a945b334e87c31dcd.pdf
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2008-12-01
9
1
265
303
10.21608/jguaa.2008.2621
2621
Original Article
القباب الضريحية بزاوية الأموات بالمنيا (دراسة آثرية معمارية )
Mausoleum domes in Zawiah of the dead in Minya (archaeological and architectural study)
محمود أحمد درويش
1
قسم الآثار الإسلامية – کلية الأداب – جامعة المنيا(مصر)
الملخص:تقع زاوية الأموات على الضفة الشرقية للنيل بالقرب من مدينة المنيا وعلى مسافة سبعة كيلو مترات جنوبا ، وتضم جبانة تنحصر بين المنطقة العمرانية غربا والجبل الشرقي ، تشمل عددا لا حصر له من القباب الضريحية التي ترجع إلى العصر الإسلامي ، وذلك على غرار الجبانة الإسلامية بأسوان والبهنسا.
الملخص:تقع زاوية الأموات على الضفة الشرقية للنيل بالقرب من مدينة المنيا وعلى مسافة سبعة كيلو مترات جنوبا ، وتضم جبانة تنحصر بين المنطقة العمرانية غربا والجبل الشرقي ، تشمل عددا لا حصر له من القباب الضريحية التي ترجع إلى العصر الإسلامي ، وذلك على غرار الجبانة الإسلامية بأسوان والبهنسا.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2621_c3ac6d773d24914e98110b6d77784873.pdf
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2008-12-01
9
1
304
336
10.21608/jguaa.2008.2622
2622
Original Article
النباتات المقدسة فى الحضارة اليمنية القديمة
Sacred plants in the ancient Yemeni civilization
منير عبد الجليل العريقى
1
جامعة اب- اليمن
للنباتات بالغة الأهمية عند الإنسان منذ أن خلقه االله سبحانه وتعالى حيث ارتبطا بعلاقة وظهر عليها الإنسان في طعامه بشكل رئيس وكانت أهم المصادر في هذا الجانب ، بالإضافة إلى لفكرة في صناعة ملبسه وبناء مسكنه ،وشكل منها أدواته المنزلية والأدوات ذات الاستخدام اليومي والأسلحة التي كانت مهمة الدفاع عن نفسه ، وقد تطورت أهمية النباتات عند الإنسان بتطوره الحضاري ، وباعثات الدفاع زادت فائدتها ، بالإضافة إلى لفكرة في الطقوس والشعائر التي تكتفيها تقرباً وإرضاء للمعبودات التي قدسه.
للنباتات بالغة الأهمية عند الإنسان منذ أن خلقه االله سبحانه وتعالى حيث ارتبطا بعلاقة وظهر عليها الإنسان في طعامه بشكل رئيس وكانت أهم المصادر في هذا الجانب ، بالإضافة إلى لفكرة في صناعة ملبسه وبناء مسكنه ،وشكل منها أدواته المنزلية والأدوات ذات الاستخدام اليومي والأسلحة التي كانت مهمة الدفاع عن نفسه ، وقد تطورت أهمية النباتات عند الإنسان بتطوره الحضاري ، وباعثات الدفاع زادت فائدتها ، بالإضافة إلى لفكرة في الطقوس والشعائر التي تكتفيها تقرباً وإرضاء للمعبودات التي قدسه.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2622_473e2eaf0a52bdada24312cb71ce9b83.pdf
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2008-12-01
9
1
337
382
10.21608/jguaa.2000.2623
2623
Original Article
دراسة تحليلية لبعض المناظر المنقوشة على الجدار الشرقى بالصالة الثانية لمعبد سيتى الأول فى أبيدوس (1309-1291 ق.م )
Analytical study of some of the scenes inscribed on the eastern wallIn the second hall of the Temple of Seti I in Abydos (1309 - 1291) AD. BC
ناجح عمر على
1
قسم الآثار الإسلامية – کلية الآثار – جامعة الفيوم(مصر)
تعتبر أبيدوس من أقدم المراكز الحضارية في مصر العليا والتي بدأت مراحلهـا التطورية الحضارية ربما منذ أواخر عصر نقادة الثانية ، وقد عرفت ف ي النـصوص المصرية القديمة باسم AbDw وفي اليونانية أُطلق عليها "أبيدوس" والـذي مـازال يعرف بها في اللغة العربية ، أما عن مسمى (العرابة المدفونة ) فكلمة (عرابة) ربمـا كانت معربة من الكلمة المصرية (pr-r3 (بمعنى (معبد (و) المدفونة) إشارة إلى معبـد سيتي الأول الذي كان مدفوناً بالرمال، وتتبع أبيدوس حالياً مركز البلينا والتي تقع على حافة الصحراء الغربية بمحافظة سوهاج.
تعتبر أبيدوس من أقدم المراكز الحضارية في مصر العليا والتي بدأت مراحلهـا التطورية الحضارية ربما منذ أواخر عصر نقادة الثانية ، وقد عرفت ف ي النـصوص المصرية القديمة باسم AbDw وفي اليونانية أُطلق عليها "أبيدوس" والـذي مـازال يعرف بها في اللغة العربية ، أما عن مسمى (العرابة المدفونة ) فكلمة (عرابة) ربمـا كانت معربة من الكلمة المصرية (pr-r3 (بمعنى (معبد (و) المدفونة) إشارة إلى معبـد سيتي الأول الذي كان مدفوناً بالرمال، وتتبع أبيدوس حالياً مركز البلينا والتي تقع على حافة الصحراء الغربية بمحافظة سوهاج.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2623_d5f6d4ab094ae5dc76bd3488647118b5.pdf
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2008-12-01
9
1
383
400
10.21608/jguaa.2008.2624
2624
Original Article
التأثيرات الخارجية على معتقدات سام عال ( زنجرلى )
External influences on the beliefs of Sam'al (Zingerli)
ناصر مکاوى
oumekawi@hotmail.com
1
قسم الآثار المصرية – کلية الآثار – جامعة القاهرة (مصر)
الملخص:بالنظر إلى عالم آلهة سام عال (زنجرلى) فإن الكتابات التى سجلت على آثار ملـوك سام عال تعطى بعض المعلومات عن تلك الآلهة والبعض الآخر يأتى مـن النقـوش والمناظر المصورة التى عثر عليها بمدينة سام عال /زنجرلى والتي تعتبر ذات أهميـة كبيرة حيث تصور مجموعة من رموز بعض الآلهة التي عبدت في سام عال .
الملخص:بالنظر إلى عالم آلهة سام عال (زنجرلى) فإن الكتابات التى سجلت على آثار ملـوك سام عال تعطى بعض المعلومات عن تلك الآلهة والبعض الآخر يأتى مـن النقـوش والمناظر المصورة التى عثر عليها بمدينة سام عال /زنجرلى والتي تعتبر ذات أهميـة كبيرة حيث تصور مجموعة من رموز بعض الآلهة التي عبدت في سام عال .
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2624_173ea70bf62fd973cea5e41fea21ec03.pdf
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2008-12-01
9
1
401
409
10.21608/jguaa.2008.2625
2625
Original Article
مدينة طرابلس القديمة بعد الحرب المشاريع القائمة لتأهيلها وترميم آثارها
The old city of Tripoli after the war: current projects for its rehabilitation and restoration of its monuments
خالد عمر تدمرى
1
مهندس معمارى - ماجستير فى الترميم - دکتوراه فى التخطيط والحفاظ المدنى ، أستاذ محاضر فى معهد العمارة والفنون الجميلة بالجامعات اللبنانية ، عضو مجلس بلدية طرابلس - رئيس لجنة الآثار والتراث(ليبيا)
يكتسب الحفاظ المعماري موقعاً أساسياً للتواصل بين الماضي والحاضر والمستقبل وديمومة إرث الحضارات، لأنه حصيلة تراكم تفاعل الإنسان والمكان عبر الزمان، سواء كان هذا التفاعل علاقة رمزية تجريدية تفرضها ملامح وخصائص المكان، أو ممارسات ونشاطات احتضنها الموضع وكان مسرحاً لها فأصبحت جزءاً من شخصيته، أو سمة الحضارة العمرانية المضافة إليه خلال الأجيال.
يكتسب الحفاظ المعماري موقعاً أساسياً للتواصل بين الماضي والحاضر والمستقبل وديمومة إرث الحضارات، لأنه حصيلة تراكم تفاعل الإنسان والمكان عبر الزمان، سواء كان هذا التفاعل علاقة رمزية تجريدية تفرضها ملامح وخصائص المكان، أو ممارسات ونشاطات احتضنها الموضع وكان مسرحاً لها فأصبحت جزءاً من شخصيته، أو سمة الحضارة العمرانية المضافة إليه خلال الأجيال.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2625_9f78c7fafad2f6a2b4a5e8f2cccc6c4c.pdf
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2008-12-01
9
1
1
11
10.21608/jguaa.2000.2626
2626
Original Article
Two Funerary Stelae in Cairo Museum
Two Funerary Stelaes in Cairo Museum
Nehad Kamal Eldeen
1
Faculty of Arts Mansoura University(Egypt)
This research is dealing with two funerary stelae preserved in the Egyptian Museum in Cairo (CG 1626-1649). They belong to the period intermediate between the Old and Middle Kingdoms. The stelae are mostly in good condition.
This research is dealing with two funerary stelae preserved in the Egyptian Museum in Cairo (CG 1626-1649). They belong to the period intermediate between the Old and Middle Kingdoms. The stelae are mostly in good condition.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2626_ce2d1266990484a0038d672eb4dba76e.pdf