ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2019-01-01
20
1
1
49
10.21608/jguaa.2018.4203.1026
16136
Original Article
نقود ملک الحجاز الشريف الحسين بن علي 1334هـ/1916م - 1343هـ/1923م
Coins King of Hijaz Sharif Hussain bin Ali 1334 AH / 1916 AD - 1343 H / 1923 AD
أحمد محمد يوسف
amyousef1980@yahoo.com
1
جامعة القاهرة - کلية الاثار - قسم الاثار الإسلامية(مصر)
يعد الشريف الحسين بن علي (1334هـ/1916م – 1343هـ/1925م) واحد من أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ العرب في العصر الحديث، وأحد الذين نادوا إلى نهضة الجزيرة العربية في النواحي السياسية والإدارية والعسکرية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها. وفى هذا البحث سوف نتناول نقود الشريف الحسين بن علي، الذي تکتسب أهمية کبيرة لکونها أول نقود لدولة عربية مستقلة في بلاد الحجاز، بالإضافة إلى إنشاء أول دار لضرب النقود العربية الهاشمية بمکة المکرمة، والتي تميزت بأقسامها الفنية والإدارية، حيث ضربت النقود الذهبية والفضية والنحاسية باسم الشريف الحسين.ويمکن تقسيم النقود في الشريف الحسين إلى عدة أقسام، سوف أتناول فيها النقود المتداولة في الحجاز خلال فترة الشريف الحسين، ومنها النقود الأجنبية والعثمانية والمصرية، بالإضافة إلى دراسة وافية عن طرز النقود التي قام بسکها الشريف الحسين باسمه وألقابه النادرة وتحليلها. وتنوعت ما بين النقود الذهبية والفضية والنحاسية، وسوف أتناول دراسة هذه النقود التي کان لها تأثير کبير في النواحي السياسية والاقتصادية على الساحة الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى دراسة أقسام دار ضرب النقود العربية الهاشمية التي أنشأها الشريف الحسين بن علي في مکة المکرمة لسک نقوده، وسوف أختتم البحث بدراسة القيم النقدية لنقود الشريف الحسين بن علي.وقد اعتمدت في البحث على مجموعة من المصادر والوثائق التاريخية الهامة المعاصرة لسک النقود، ولعل من أهمها وثائق الجزيرة العربية في الأرشيف البريطاني، وصحيفتا القبلة والفلاح اللتان کانتا لسان الحکومة العربية الهاشمية، حيث نُشؤ بها کافة البيانات الخاصة بنقود الشريف الحسين بن علي، وفي هذا البحث سنلقي الضوء بمزيد من التفصيل- إن شاء الله-. Sharif al-Husayn ibn Ali (1334 AH / 1916 AH - 1343 AH / 1925 AD) is one of the most influential figures in the history of the Arabs in the modern era. He is associated with the renaissance of the Arabian Peninsula in the political, administrative, military, economic and social aspects. The research deals with the coins of Al-Sharif Bin Ali, and the establishment of the first mint Hashemite Arab coins in Makkah. The coins can be divided into several sections in Al-Sharif Al-Hussein, in which I will deal with the money circulating in the Hijaz during the period of Al-Sharif Al Hussein, including foreign currency, Ottoman and Egyptian, in addition to studying the money that was minted by Sharif Hussein in his rare name and titles and analysis. And will vary between the gold and silver and copper, and I will address the study of these coins impact of money on the political and economic aspects, and I will conclude the study to study the monetary values of the coins of Sharif Hussein bin Ali. The research was based on a collection of important historical and historical documents and documents for the minting of coins. The most important of these are the documents of the Arabian Peninsula in the British Archives, the Qibla and the Al-Falah newspaper.
يعد الشريف الحسين بن علي (1334هـ/1916م – 1343هـ/1925م) واحد من أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ العرب في العصر الحديث، وأحد الذين نادوا إلى نهضة الجزيرة العربية في النواحي السياسية والإدارية والعسکرية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها. وفى هذا البحث سوف نتناول نقود الشريف الحسين بن علي، الذي تکتسب أهمية کبيرة لکونها أول نقود لدولة عربية مستقلة في بلاد الحجاز، بالإضافة إلى إنشاء أول دار لضرب النقود العربية الهاشمية بمکة المکرمة، والتي تميزت بأقسامها الفنية والإدارية، حيث ضربت النقود الذهبية والفضية والنحاسية باسم الشريف الحسين.ويمکن تقسيم النقود في الشريف الحسين إلى عدة أقسام، سوف أتناول فيها النقود المتداولة في الحجاز خلال فترة الشريف الحسين، ومنها النقود الأجنبية والعثمانية والمصرية، بالإضافة إلى دراسة وافية عن طرز النقود التي قام بسکها الشريف الحسين باسمه وألقابه النادرة وتحليلها. وتنوعت ما بين النقود الذهبية والفضية والنحاسية، وسوف أتناول دراسة هذه النقود التي کان لها تأثير کبير في النواحي السياسية والاقتصادية على الساحة الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى دراسة أقسام دار ضرب النقود العربية الهاشمية التي أنشأها الشريف الحسين بن علي في مکة المکرمة لسک نقوده، وسوف أختتم البحث بدراسة القيم النقدية لنقود الشريف الحسين بن علي.وقد اعتمدت في البحث على مجموعة من المصادر والوثائق التاريخية الهامة المعاصرة لسک النقود، ولعل من أهمها وثائق الجزيرة العربية في الأرشيف البريطاني، وصحيفتا القبلة والفلاح اللتان کانتا لسان الحکومة العربية الهاشمية، حيث نُشؤ بها کافة البيانات الخاصة بنقود الشريف الحسين بن علي، وفي هذا البحث سنلقي الضوء بمزيد من التفصيل- إن شاء الله-. Sharif al-Husayn ibn Ali (1334 AH / 1916 AH - 1343 AH / 1925 AD) is one of the most influential figures in the history of the Arabs in the modern era. He is associated with the renaissance of the Arabian Peninsula in the political, administrative, military, economic and social aspects. The research deals with the coins of Al-Sharif Bin Ali, and the establishment of the first mint Hashemite Arab coins in Makkah. The coins can be divided into several sections in Al-Sharif Al-Hussein, in which I will deal with the money circulating in the Hijaz during the period of Al-Sharif Al Hussein, including foreign currency, Ottoman and Egyptian, in addition to studying the money that was minted by Sharif Hussein in his rare name and titles and analysis. And will vary between the gold and silver and copper, and I will address the study of these coins impact of money on the political and economic aspects, and I will conclude the study to study the monetary values of the coins of Sharif Hussein bin Ali. The research was based on a collection of important historical and historical documents and documents for the minting of coins. The most important of these are the documents of the Arabian Peninsula in the British Archives, the Qibla and the Al-Falah newspaper.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_16136_15c7bee8633ff1e8b1a38647b2c347f9.pdf
الدينار الهاشمي
النصف ريال
الضربخانة العامرة
ملك البلاد العربية
الريال الهاشمي
Dinar Al Hashimi
Half Riyal
Darbhane
i Amire
King of the Arab countries
Riyal Al Hashemi
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2019-01-01
20
1
50
82
10.21608/jguaa.2019.5651.1031
23511
Original Article
الأهمية الاقتصادية لآبار المياه الجوفيَّة فى مصر القديمة
Economic importance of groundwater wells in ancient Egypt
إسلام إبراهيم عامر محمد
dreslam_amer@yahoo.com
1
قسم الآثار بکلية الآداب الوادى الجديد جامعة اسيوط (مصر)
تُعَدُّ المياه الجوفيَّة (الينابيع – الآبار) مصدر من مصادر المياه العذبة فى مِصر القديمة، وهى المياه التى توجد فى طبقات الأرض الصخريَّة، وتخرج بطريقة طبيعيَّة عن طريق اليبانيع والعيون، أو بطريقة صناعيَّة عن طريق حفر الآبار. ويتّضح أهميتها فى الأماکن التي تنضب فيها مصادر المياه؛ مثل: الصحارى المحيطة بمجرى النيل وما فيها من واحات. ويهدف البحث إلى توضيح الأهمية الاقتصادية للمياه الجوفيَّة النَّاتجة عن حفر الآبار، ومدى استغلال المصرى القديم لتلک الآبار، وکيفية إدارتها والموظفين المسؤولين، والقائمين عليها ، على الرغم من غياب الوظائف المتعلِّقَة بالأشراف، والتَّفتيش على الآبار يرجع إلى أنَّ هذه الوظائف وظائف إداريَّة قليلة الشَّأن تقلدها موظفون صغار الشأن؛ أدى ذلک إلى عدم ذکرها في النّصوص المتعلِّقة بالإدارة في مصر القديمة. کما يهدف البحث إلى وإظهار أدوراها الحياتية والاقتصادية المتمثِّلة فى إمداد المياه للمدن، ورى الأراضى الزراعية، وتأمين طرق القوافل وبعثات التعدين.حيث يوضح البحث مدى الاهتمام السياسيّ والإداريّ القويّ بحفر تلک الآبار لتأمين، وإمداد طرق القوافل وبعثات التَّعدين بالمياه.
تُعَدُّ المياه الجوفيَّة (الينابيع – الآبار) مصدر من مصادر المياه العذبة فى مِصر القديمة، وهى المياه التى توجد فى طبقات الأرض الصخريَّة، وتخرج بطريقة طبيعيَّة عن طريق اليبانيع والعيون، أو بطريقة صناعيَّة عن طريق حفر الآبار. ويتّضح أهميتها فى الأماکن التي تنضب فيها مصادر المياه؛ مثل: الصحارى المحيطة بمجرى النيل وما فيها من واحات. ويهدف البحث إلى توضيح الأهمية الاقتصادية للمياه الجوفيَّة النَّاتجة عن حفر الآبار، ومدى استغلال المصرى القديم لتلک الآبار، وکيفية إدارتها والموظفين المسؤولين، والقائمين عليها ، على الرغم من غياب الوظائف المتعلِّقَة بالأشراف، والتَّفتيش على الآبار يرجع إلى أنَّ هذه الوظائف وظائف إداريَّة قليلة الشَّأن تقلدها موظفون صغار الشأن؛ أدى ذلک إلى عدم ذکرها في النّصوص المتعلِّقة بالإدارة في مصر القديمة. کما يهدف البحث إلى وإظهار أدوراها الحياتية والاقتصادية المتمثِّلة فى إمداد المياه للمدن، ورى الأراضى الزراعية، وتأمين طرق القوافل وبعثات التعدين.حيث يوضح البحث مدى الاهتمام السياسيّ والإداريّ القويّ بحفر تلک الآبار لتأمين، وإمداد طرق القوافل وبعثات التَّعدين بالمياه.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_23511_e1893374a09880836c0f9fd13302c46c.pdf
المياه الجوفية
الآبار
إمداد المياه
القرى والمدن
الأراضى الزراعيَّة
القوافل
المحاجر والمناجم
Groundwater
Wells
water supply
Villages and Towns
Gricultural land
Caravans
Quarries and Mines
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2019-01-01
20
1
83
107
10.21608/jguaa.2019.8028.1042
28570
Original Article
الفنان علي قلي بيک الجبادار ومسيرته الفنية
The artist Ali Quli Baik "Jabadar" and his artistic life
إیمان محمد العابد
dr.eman.elabed@gmail.com
1
مدير ادارة التوثيق الأثري ـ منطقة أثار وسط القاهرة ـ وزارة الاثار (مصر)
يهدف هذا البحث إلى التعرف عن قرب عن شخص الفنان البلاطي القدير "عليقلي جبادار" ، وتتبع مسيرته الفنية ، وهو الذي لمع اسم کأحد نوابغ فن الرسم في البلاط الصفوي خلال عهد الشاه عباس الثاني (1052هـ/ 1642م –1077هـ/ 1666م) ، وذاع صيته من بين نجوم تلک الفترة الفنية الهامة لکونه واحداً من الفنانين الذين تبنوا الاتجاه الفني الغربي في أعمالهم ، أمثال : محمد زمان ، شيخ عباسي ، وغيرهم . فقد استفاد من اللوحات والصور التي قام برسمها عدد من أهم الفنانين الهولنديين آنذاک مثل: فيليب انجل Philips Angel ، لوکارـ أوـ لوکهورست Lockhorst Hendrinck Boudewij ، روميانRomeyn ، جان دي هارتJan De Hart وغيرهم ، وقام بتقليد رسامي المناظر الطبيعية الهنود ، مثل گواردهان Govardhan ، کما استفاد کثيراً من صور المطبوعات الأوروبية ما کان سبباً في شهرة أسلوبه الفني. وکان"عليقلي" قد شغل منصب رئيس المصورين "نقاش باشي" ، بالإضافة إلى کونه"جباداراً" في البلاط الصفوي وکانت له العديد من الإسهامات الفنية الجديرة بالدراسة.
يهدف هذا البحث إلى التعرف عن قرب عن شخص الفنان البلاطي القدير "عليقلي جبادار" ، وتتبع مسيرته الفنية ، وهو الذي لمع اسم کأحد نوابغ فن الرسم في البلاط الصفوي خلال عهد الشاه عباس الثاني (1052هـ/ 1642م –1077هـ/ 1666م) ، وذاع صيته من بين نجوم تلک الفترة الفنية الهامة لکونه واحداً من الفنانين الذين تبنوا الاتجاه الفني الغربي في أعمالهم ، أمثال : محمد زمان ، شيخ عباسي ، وغيرهم . فقد استفاد من اللوحات والصور التي قام برسمها عدد من أهم الفنانين الهولنديين آنذاک مثل: فيليب انجل Philips Angel ، لوکارـ أوـ لوکهورست Lockhorst Hendrinck Boudewij ، روميانRomeyn ، جان دي هارتJan De Hart وغيرهم ، وقام بتقليد رسامي المناظر الطبيعية الهنود ، مثل گواردهان Govardhan ، کما استفاد کثيراً من صور المطبوعات الأوروبية ما کان سبباً في شهرة أسلوبه الفني. وکان"عليقلي" قد شغل منصب رئيس المصورين "نقاش باشي" ، بالإضافة إلى کونه"جباداراً" في البلاط الصفوي وکانت له العديد من الإسهامات الفنية الجديرة بالدراسة.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_28570_2e07210171415768b05cad93aa5c9d1f.pdf
ارناؤط
جبه دار
فرنگي سازي
کتابدار
غلام زاده
Qarajghai Khan
Arnaut
Gba – dar
Frang – Sazi
Ketabdar
Ghulam zadah
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2019-01-01
20
1
108
126
10.21608/jguaa.2019.4544.1033
26022
Original Article
تقرير ميداني حول هندسة المياه والري باقليم توات وقورارة(الجزائر) "الفقارة أنموذجا"
" A field report on Water and Irrigation Engineering touât And Gourera region (Algeria)
جمال عناق
bis07al40@gmail.com
1
أستاذ محاضر – أ- بقسم علم الاجتماع کلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة العربی التبسی – تبسة- (الجزائر )
يحاول هذا البحث إلقاء الضوء على احد النماذج المائية التقليدية الرائعة وهو نموذج الفقارة المرتبطة بها اليا حياة واحات الصحراء، التي نتجت عن عمل شاق وعن تطبيق عملي لتقنيات ملائمة لبيئة قاسية ابتدعتها معرفة ومهارات انتقلت من جيل إلى جيل ومن ثقافة إلى أخرى، ويتضح أن بقاء هذه الواحات يعتمد اعتمادا کليا على المياه. لذا جاء بحثنا هذا ليتعرض بالدراسة لحالة الفقارة (foggara)کنظام لإدارة الموارد الشحيحة للمياه الجوفية في الصحراء الجزائرية.
يحاول هذا البحث إلقاء الضوء على احد النماذج المائية التقليدية الرائعة وهو نموذج الفقارة المرتبطة بها اليا حياة واحات الصحراء، التي نتجت عن عمل شاق وعن تطبيق عملي لتقنيات ملائمة لبيئة قاسية ابتدعتها معرفة ومهارات انتقلت من جيل إلى جيل ومن ثقافة إلى أخرى، ويتضح أن بقاء هذه الواحات يعتمد اعتمادا کليا على المياه. لذا جاء بحثنا هذا ليتعرض بالدراسة لحالة الفقارة (foggara)کنظام لإدارة الموارد الشحيحة للمياه الجوفية في الصحراء الجزائرية.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_26022_802a21da946bc39b9590e0bf822c551f.pdf
توات
واحات
آبار
نظام
فقارة
water
desert
systems
twet
Foggara
Oasis
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2019-01-01
20
1
127
160
10.21608/jguaa.2019.6445.1035
25881
حفظ وصيانة المواقع الاثرية المعرضة للمخاطر باستخدام أنظمة إعادة الدفن الآمن (الردم التدعيمى)
Conservation and Preservation of archaeological sites at risk using Safe Re-burial systems(Backfilling)
رجب أبو الحسن محمد
ragab.sayed@must.edu.eg
1
قسم ترميم وصيانة الاثار – كلية الاثار والإرشاد السياحي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا (مصر)
إن إعادة دفن الآثار بطريقة آمنة تعد مهمة وضرورية للمحافظة عليها للأجيال القادمة من عوامل وقوى التلف المتنوعة وخاصة العوامل البشرية مثل (السرقات - الامتداد العمرانى - المشروعات الزراعية والسياحية - النزاعات والحروب – التلوث البيئى) ، والعوامل الطبيعية (الرياح - الأمطار - التغير المستمر فى درجات الحرارة - الرطوبة) والبيولوجي( الفطريات – الحشرات - القوارض - الحيوانات) والکوارث الطبيعية ( الزلازل - السيول - البراکين ) ، ويعتبر إعادة دفن الآثار بطريقة أمنة (الردم التدعيمى) بعد دراستها وتسجيلها وترميمها وسيلة هامة لحفظ المواقع الأثرية مثل( مبانى الطوب – الفسيفساء – الجداريات – المبانى الحجرية ) التى لا تجد التمويل الکافى لصيانتها وعرضها وحفظها حفظا جيدا يلائم حالتها وحجمها وقيمتها ويضمن لها السلامة والاستمرارية ، وعمليات(الردم التدعيمى) يجب أن تتم بطرق علمية تشارک فيها جميع التخصصات المعنية وتضمن الحفظ الجيد للآثار داخل التربة على المدى الطويل کما تتناول الدراسة تأثير التربة وخصائصها الکيميائية والفيزيائية ومعرفة إذا کانت تصلح لإعادة دفن وحفظ الآثار من عدمه ، کما تحتوى الدراسة على أهم المواد والتقنيات العلمية الحديثة المناسبة لإعادة الدفن الأمن للمواد الأثرية ومن خلال الدراسة سوف يتم تصميم نموذجى معيارى لعمليات إعادة الدفن الآمن يناسب أغلب المواقع الاثرية ويحقق لها السلامة وعدم التلف على المدى البعيد
إن إعادة دفن الآثار بطريقة آمنة تعد مهمة وضرورية للمحافظة عليها للأجيال القادمة من عوامل وقوى التلف المتنوعة وخاصة العوامل البشرية مثل (السرقات - الامتداد العمرانى - المشروعات الزراعية والسياحية - النزاعات والحروب – التلوث البيئى) ، والعوامل الطبيعية (الرياح - الأمطار - التغير المستمر فى درجات الحرارة - الرطوبة) والبيولوجي( الفطريات – الحشرات - القوارض - الحيوانات) والکوارث الطبيعية ( الزلازل - السيول - البراکين ) ، ويعتبر إعادة دفن الآثار بطريقة أمنة (الردم التدعيمى) بعد دراستها وتسجيلها وترميمها وسيلة هامة لحفظ المواقع الأثرية مثل( مبانى الطوب – الفسيفساء – الجداريات – المبانى الحجرية ) التى لا تجد التمويل الکافى لصيانتها وعرضها وحفظها حفظا جيدا يلائم حالتها وحجمها وقيمتها ويضمن لها السلامة والاستمرارية ، وعمليات(الردم التدعيمى) يجب أن تتم بطرق علمية تشارک فيها جميع التخصصات المعنية وتضمن الحفظ الجيد للآثار داخل التربة على المدى الطويل کما تتناول الدراسة تأثير التربة وخصائصها الکيميائية والفيزيائية ومعرفة إذا کانت تصلح لإعادة دفن وحفظ الآثار من عدمه ، کما تحتوى الدراسة على أهم المواد والتقنيات العلمية الحديثة المناسبة لإعادة الدفن الأمن للمواد الأثرية ومن خلال الدراسة سوف يتم تصميم نموذجى معيارى لعمليات إعادة الدفن الآمن يناسب أغلب المواقع الاثرية ويحقق لها السلامة وعدم التلف على المدى البعيد
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_25881_e6628aa53fab43491292011ba2206395.pdf
الدفن
الحفظ
التربة
الرمل
الحصى
Burial
conservation
Soil
sand
Gravel
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2019-01-01
20
1
161
196
10.21608/jguaa.2019.5294.1030
26021
تطور ألات قياس الوقت منذ أقدم العصور حتى أبراج الساعة العثمانية
Evolution of time measuring instruments since ancient times until the Ottoman clock towers
سهام عبدالله جاد
sehamgd@yahoo.com
1
مدرس الكتابات والنقوش الأثرية بقسم الآثار- كلية الآداب – جامعة المنيا- جمهورية مصر العربية
تهتم هذه الدراسة بأدوات وطرق حساب الزمن :, فإذ رجعنا إلى عصور التاريخ الأولى نجد أن الوقت لم يکن له أهمية تذکر عند الإنسان البدائي, ومع تطور الحياة وتغيرات الظواهر الطبيعية والمناخية, ثم بدأ العصر الحجري الحديث وفيه استقر الانسان نسبيا، وبدأت نظرة الإنسان للوقت تختلف، ومع العصر البرونزي بدأت الحضارات القديمة الکبرى في النشوء، وطور الإنسان الکتابة, ثم وضعت الحضارة المصرية تقويما خاصا يناسب احتياجاتها, حيث وضع الانسان أول تقويمٍ مصريٍ, وبدأ المصري القديم يصنع ساعاته الخاصة , ثم طوَّرت الحضارات اليونانية والرومانية مُخْتَلَفَ أنواعِ الساعات, فاخترع أفلاطون في أثينا– ساعةٍ مائيَّةٍ ومُنَّبِهٍ مائيٍّ أيضاً، ونصل للعصر القبطي ونجد أنه لم يکن لهم آلات مختلفة عن تلک التي کانت موجودة عند المصريين القدماء , وعندما جاء الإسلام کان المسلمون بأمس الحاجة إلى تحديد مواقيت الصلاة بصوره دقيقة ومن هنا استطاع العرب تطوير الات الوقت حيث شيد الفلکيون المسلمون مجموعة من الساعات الفلکية عالية الدقة لاستخدامها في المساجد والمراصد الفلکية , حتى ظهرت أبراج الساعات في القرن (9ه/15م), عبارة عن أبراج عالية اتخذت موقعها بجوار المساجد الرئيسية في کل مدينة , وکان تخطيطها عبارة عن برج ضخم ذو قاعدة مربعة , وأسفل البرج فتحة باب تؤدي إلي الداخل الذي يشتمل على سلم خشبي يتم عن طريقه الصعود لأعلى البرج حيث توجد الآلة الخاصة بتشغيل الساعة , وقد بدأ تشييد مباني من هذا النوع في الإمبراطورية العثمانية في منتصف القرن (10ه/16م) , وقد قام العثمانيون ببناء أبراج في مدن عديدة سواء داخل ترکيا أو البلاد الخاضعة لحکمهم , وسأتناولها بالدراسة والبحث .
تهتم هذه الدراسة بأدوات وطرق حساب الزمن :, فإذ رجعنا إلى عصور التاريخ الأولى نجد أن الوقت لم يکن له أهمية تذکر عند الإنسان البدائي, ومع تطور الحياة وتغيرات الظواهر الطبيعية والمناخية, ثم بدأ العصر الحجري الحديث وفيه استقر الانسان نسبيا، وبدأت نظرة الإنسان للوقت تختلف، ومع العصر البرونزي بدأت الحضارات القديمة الکبرى في النشوء، وطور الإنسان الکتابة, ثم وضعت الحضارة المصرية تقويما خاصا يناسب احتياجاتها, حيث وضع الانسان أول تقويمٍ مصريٍ, وبدأ المصري القديم يصنع ساعاته الخاصة , ثم طوَّرت الحضارات اليونانية والرومانية مُخْتَلَفَ أنواعِ الساعات, فاخترع أفلاطون في أثينا– ساعةٍ مائيَّةٍ ومُنَّبِهٍ مائيٍّ أيضاً، ونصل للعصر القبطي ونجد أنه لم يکن لهم آلات مختلفة عن تلک التي کانت موجودة عند المصريين القدماء , وعندما جاء الإسلام کان المسلمون بأمس الحاجة إلى تحديد مواقيت الصلاة بصوره دقيقة ومن هنا استطاع العرب تطوير الات الوقت حيث شيد الفلکيون المسلمون مجموعة من الساعات الفلکية عالية الدقة لاستخدامها في المساجد والمراصد الفلکية , حتى ظهرت أبراج الساعات في القرن (9ه/15م), عبارة عن أبراج عالية اتخذت موقعها بجوار المساجد الرئيسية في کل مدينة , وکان تخطيطها عبارة عن برج ضخم ذو قاعدة مربعة , وأسفل البرج فتحة باب تؤدي إلي الداخل الذي يشتمل على سلم خشبي يتم عن طريقه الصعود لأعلى البرج حيث توجد الآلة الخاصة بتشغيل الساعة , وقد بدأ تشييد مباني من هذا النوع في الإمبراطورية العثمانية في منتصف القرن (10ه/16م) , وقد قام العثمانيون ببناء أبراج في مدن عديدة سواء داخل ترکيا أو البلاد الخاضعة لحکمهم , وسأتناولها بالدراسة والبحث .
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_26021_ddca005cc233d3463197805cd26665aa.pdf
التقويم
المواقيت
المزولة
البرج
الساعة
calendars
sundials
clocks
clock towers
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2019-01-01
20
1
197
235
10.21608/jguaa.2019.7074.1038
24815
Original Article
مساجد جدة التاريخية مسجد الحنفي ومقصورة باناجه الملحقة به "دراسة تاريخية حضارية"
The Hanafi Mosque and the Banaja Chamber attached to it"Historical and Cultural Study"
عبد الإله بن عبدالعزيز باناجة
aabanaja@yahoo.com
1
أستاذ بجامعة الملك عبدالعزيز ومدير جامعة الطائف السابق (السعودية)
لم يحظ تاريخ وعمارة جوامع ومساجد مدينة جدة بالاهتمام الکاف سواء من قبل المؤرخين، أو من قبل الرحالة الذين زاروا ودونوا ملاحظاتهم عن عمرانها ومبانيها، حتى أن کتابات المؤرخين المحدثين لم تشف غليل الباحثين عن تاريخ وعمارة تلک المباني المهمة، لا سيما إذا ما وضعنا في اعتبارنا حقيقة مهمة وهي أن هذه المساجد، تمت عليها مجموعة من التعميرات والترميمات على فترات زمنية مختلفة لم يوثق أغلبها بشکل دقيق، مما جعل البحث فيها من الأمور الصعبة والتي تتطلب ضرورة دراستها في إطارها الزمني، والمکاني، ومقارنتها بمثيلاتها المعاصرة، والسابقة عليها، للوصول إلى أقرب تصور عن عمارتها، وما کانت عليه وقت إنشائها.ويهتم هذا البحث بدراسة مسجد الحنفي ومقصورة باناجه الملحقة به "دراسة تاريخية حضارية"، وبيان أهمية المسجد في عمران مدينة جدة على مر العصور، ودراسة وتحديد موقعه قديما وحديثاً، وتسميته الأصلية، وتاريخ بنائه، ومنشئه، وأهم التعميرات والاضافات التي تمت على المسجد عبر العصور التاريخية منذ إنشائه وحتى اليوم، وکذلک عمارة المسجد وأهم مکوناته المعمارية ووحداته المعمارية ومنها مصلى الملک عبدالعزيز الملحق به، وکذلک ما يضمه من عناصر فنية، وينفرد البحث بنشر مجموعة من الوثائق العثمانية الخاصة بالمسجد لأول مرة.
لم يحظ تاريخ وعمارة جوامع ومساجد مدينة جدة بالاهتمام الکاف سواء من قبل المؤرخين، أو من قبل الرحالة الذين زاروا ودونوا ملاحظاتهم عن عمرانها ومبانيها، حتى أن کتابات المؤرخين المحدثين لم تشف غليل الباحثين عن تاريخ وعمارة تلک المباني المهمة، لا سيما إذا ما وضعنا في اعتبارنا حقيقة مهمة وهي أن هذه المساجد، تمت عليها مجموعة من التعميرات والترميمات على فترات زمنية مختلفة لم يوثق أغلبها بشکل دقيق، مما جعل البحث فيها من الأمور الصعبة والتي تتطلب ضرورة دراستها في إطارها الزمني، والمکاني، ومقارنتها بمثيلاتها المعاصرة، والسابقة عليها، للوصول إلى أقرب تصور عن عمارتها، وما کانت عليه وقت إنشائها.ويهتم هذا البحث بدراسة مسجد الحنفي ومقصورة باناجه الملحقة به "دراسة تاريخية حضارية"، وبيان أهمية المسجد في عمران مدينة جدة على مر العصور، ودراسة وتحديد موقعه قديما وحديثاً، وتسميته الأصلية، وتاريخ بنائه، ومنشئه، وأهم التعميرات والاضافات التي تمت على المسجد عبر العصور التاريخية منذ إنشائه وحتى اليوم، وکذلک عمارة المسجد وأهم مکوناته المعمارية ووحداته المعمارية ومنها مصلى الملک عبدالعزيز الملحق به، وکذلک ما يضمه من عناصر فنية، وينفرد البحث بنشر مجموعة من الوثائق العثمانية الخاصة بالمسجد لأول مرة.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_24815_f237a23b25ea74295f570b8ba906d1b4.pdf
المملکة العربية السعودية
جدة
مسجد
الحنفي
مقصورة
Saudi Arabia
Jeddah
Masjid
Hanafi
Building
Cabaret
Minaret
Inscriptions
Arches
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2019-01-01
20
1
236
275
10.21608/jguaa.2018.5177.1029
22687
Original Article
مدينة ماداکتو : العاصمة الثانية لعيلام (693-636ق.م.)
The City of Madaktu The Second Capital of Elam (693-636 B.C)
عزة على أحمد جاد الله
azza_gadalla@yahoo.com
1
مدرس التاريخ القديم – كلية الآداب جامعة كفر الشيخ (مصر)
يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على مدينه ماداکتو التي تعد العاصمة الثانية لعيلام خلال فترة العصر العيلامي الحديث ؛حيث لعبت المصادر الأشورية الدور الرئيس فى الحديث عن هذه المدينة،فقد ارتبط الظهور الأول لاسمها بسجلات الملک سنحاريب وصراعه مع الملوک العيلاميين ،ثم جاء ذکرها فى سجلات الملک أشوربانيبال .کما تناول البحث الحديث عن الآراء التي دارت حول موقع هذه المدينة ،وکذا الحديث عن عدد من الملوک الذين اتخذوا ماداکتو مقرًا ملکيًا لهم .و تم تذييل البحث بعدد من النتائج.ماداکتو- موقع ماداکتو- مدينة ماداکتو والملوک العيلاميون- العصر العيلامي الحديث-الملک أشوربانيبال – الملک تيومان .
يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على مدينه ماداکتو التي تعد العاصمة الثانية لعيلام خلال فترة العصر العيلامي الحديث ؛حيث لعبت المصادر الأشورية الدور الرئيس فى الحديث عن هذه المدينة،فقد ارتبط الظهور الأول لاسمها بسجلات الملک سنحاريب وصراعه مع الملوک العيلاميين ،ثم جاء ذکرها فى سجلات الملک أشوربانيبال .کما تناول البحث الحديث عن الآراء التي دارت حول موقع هذه المدينة ،وکذا الحديث عن عدد من الملوک الذين اتخذوا ماداکتو مقرًا ملکيًا لهم .و تم تذييل البحث بعدد من النتائج.ماداکتو- موقع ماداکتو- مدينة ماداکتو والملوک العيلاميون- العصر العيلامي الحديث-الملک أشوربانيبال – الملک تيومان .
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_22687_26580b1b5afe7dd2f1025e37b4ade760.pdf
ماداکتو
العصر العيلامى الحديث
آشوربانيبال
تيومان
Madaktu
The City of Madaktu and The Elamite Kings
The Modern Elamite Period- King Ashurbanipal
King Tumman
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2019-01-01
20
1
276
312
10.21608/jguaa.2018.4419.1028
16135
Original Article
سراي الأمير عمرو ابراهيم بالزمالک دراسة آثارية وثائقية في ضوء وثيقة جديدة تُنشر لأول مرة
Saray( palace) of Prince Amr Ibrahim in Zamalek
محمد أحمد عبد الرحمن عنب
maa25@fayoum.edu.eg
1
کلية الآثار - جامعة الفيوم (مصر)
يُعتبر قصر الأمير عمرو إبراهيم بالزمالک من أروع القصور التي تَرجع للربع الأول من القرن العشرين، والأمير عمرو إبراهيم هو واحد من أبرز أحفاد محمد علي باشا، وکان له اهتمام کبير بالعمارة والفنون الإسلامية؛ لذا جاء قصره على الطراز الإسلامي المُستحدث على الطابع المملوکي وبه تَأثيرات مَغربية وأندلسية کثيرة، واشتمل القصر على العديد من مفردات وعناصر العمارة الإسلامية من أشکال المقرنصات والعقود والقباب والنوافذ وزخارف الأرابيسک والأطباق النجمية وبلاطات القيشاني، والکتابات العربية التي استخدمت بکثرة على جدران القصر من الداخل والخارج.وقد مرّ القصر بمراحل تَاريخية مختلفة الإ أن تَم تَحويله متحفاً للخزف الإسلامي، ويَهدف هذا البحث لدراسة القصر في ضوء وثيقة جديدة تُنشر لأول مرة، وهي وثيقة بيع وتثمين للقصر حيث عرض الأمير عمرو هذا القصر للبيع وکان المشتري له دائرة عمه الأمير أحمد سيف الدين، وتَتناول الدراسة إشکالية تاريخ إنشاء القصر وسبب اختيار حي الزمالک الارستقراطي موقعاً لإنشاء القصر وانعکاس ذلک على طراز القصر وأثر المجاورة المکانية على شکل القصر وتخطيطه ، وأخيراً وصف وتَحليل للطراز المعماري والفني للقصر والمُميزات المِعمارية والفنية له.
يُعتبر قصر الأمير عمرو إبراهيم بالزمالک من أروع القصور التي تَرجع للربع الأول من القرن العشرين، والأمير عمرو إبراهيم هو واحد من أبرز أحفاد محمد علي باشا، وکان له اهتمام کبير بالعمارة والفنون الإسلامية؛ لذا جاء قصره على الطراز الإسلامي المُستحدث على الطابع المملوکي وبه تَأثيرات مَغربية وأندلسية کثيرة، واشتمل القصر على العديد من مفردات وعناصر العمارة الإسلامية من أشکال المقرنصات والعقود والقباب والنوافذ وزخارف الأرابيسک والأطباق النجمية وبلاطات القيشاني، والکتابات العربية التي استخدمت بکثرة على جدران القصر من الداخل والخارج.وقد مرّ القصر بمراحل تَاريخية مختلفة الإ أن تَم تَحويله متحفاً للخزف الإسلامي، ويَهدف هذا البحث لدراسة القصر في ضوء وثيقة جديدة تُنشر لأول مرة، وهي وثيقة بيع وتثمين للقصر حيث عرض الأمير عمرو هذا القصر للبيع وکان المشتري له دائرة عمه الأمير أحمد سيف الدين، وتَتناول الدراسة إشکالية تاريخ إنشاء القصر وسبب اختيار حي الزمالک الارستقراطي موقعاً لإنشاء القصر وانعکاس ذلک على طراز القصر وأثر المجاورة المکانية على شکل القصر وتخطيطه ، وأخيراً وصف وتَحليل للطراز المعماري والفني للقصر والمُميزات المِعمارية والفنية له.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_16135_609e11a84774faf2de1eb28094853905.pdf
الزمالک
الطراز الإسلامي المُستحدث
عمرو إبراهيم
قصر الجزيرة
أحمد سيف الدين
Zamalek
the new Islamic style
Amr Ibrahim
Geizra palace
Ahmed Saif Eddin
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2019-01-01
20
1
313
330
10.21608/jguaa.2019.6304.1034
24816
Original Article
بلغراي في ضوء المکتشفات الجديدة بحرم جامعة عمر المختار .
“Artistic links between Arabia and Egypt in the Hellenistic era
مفتاح عثمان عبدربه
mshelmani@yahoo.com
1
صالح رجب العقاب
2
محمد التواتي ابوشا
3
فوزي عبدالسلام العريض
4
عبدالكريم صالح ابوغزالة
5
أستاذ الاثار الكلاسيكية المشارك جامعة عمر المختار (ليبيا)
•• استاذ الاثار الكلاسيكية المحاضر. جامعة عمر المختار قام بكاتبة التقرير المبدئي للأعمال الميدانية المقدم لمصلحة الاثار الليبية. (ليبيا)
أستاذ الاثار الكلاسيكية المحاضر . جامعة عمر المختار (ليبيا)
باحث اثار بمصلحة الاثار الليبية (ليبيا)
باحث اثار بمصلحة الاثار الليبية (ليبيا)
نتيجة لأعمال الحفر التي قامت بها الشرکة الترکية لغرض انشاء مبنى اضافي بجانب المکتبة المرکزية لجامعة عمر المختار اکتشف موقع اثري على عمق متر ، رغم تدمير الآلات لسقف المبنى وکلف فريق من قسم الاثار بکلية الآداب و مصلحة الاثار بالتنقيب في الموقع و تقديم تقرير علمي مفصل . تبين من خلال الحفري ات التي استمرت شهر تقريبا بان الموقع هو عبار عن مقبرة کلاسيکية تقع ضمن حدود بلدة بلغراي بها غرفة دفن ذات ثلاث مصاطب محفورة في الارض الصخرية کان موقعا للتوابيت ربما ترجع الى ما قبل القرن الثاني قبل الميلاد من خلال قطعة عملة و بعض الشقف الفخارية استخدم الموقع للسکن في فترات لاحقة بعد ازلت الثوابت و تحوير الغرفة. توجد امام الغرفة مساحة مکشوفة بها المدخل الذي يتم النزول الية بواسطة مصطبتين من الدرج ويوجد في الفناء صهريج لجمع مياه الامطار في الزاوية الجنوبية الغربية للفناء . هذه المقبرة من النماذج السائدة في قورينائية وقد عثر على عدد من النماذج المشابه لها في الاقليم . واخير قدم فريق العمل المکلف تقرير مفصلا أوجب الشرکة بإيقاف العمل و ترميم الموقع وتغيير موقع المبنى الاضافي للمکتبة .
نتيجة لأعمال الحفر التي قامت بها الشرکة الترکية لغرض انشاء مبنى اضافي بجانب المکتبة المرکزية لجامعة عمر المختار اکتشف موقع اثري على عمق متر ، رغم تدمير الآلات لسقف المبنى وکلف فريق من قسم الاثار بکلية الآداب و مصلحة الاثار بالتنقيب في الموقع و تقديم تقرير علمي مفصل . تبين من خلال الحفري ات التي استمرت شهر تقريبا بان الموقع هو عبار عن مقبرة کلاسيکية تقع ضمن حدود بلدة بلغراي بها غرفة دفن ذات ثلاث مصاطب محفورة في الارض الصخرية کان موقعا للتوابيت ربما ترجع الى ما قبل القرن الثاني قبل الميلاد من خلال قطعة عملة و بعض الشقف الفخارية استخدم الموقع للسکن في فترات لاحقة بعد ازلت الثوابت و تحوير الغرفة. توجد امام الغرفة مساحة مکشوفة بها المدخل الذي يتم النزول الية بواسطة مصطبتين من الدرج ويوجد في الفناء صهريج لجمع مياه الامطار في الزاوية الجنوبية الغربية للفناء . هذه المقبرة من النماذج السائدة في قورينائية وقد عثر على عدد من النماذج المشابه لها في الاقليم . واخير قدم فريق العمل المکلف تقرير مفصلا أوجب الشرکة بإيقاف العمل و ترميم الموقع وتغيير موقع المبنى الاضافي للمکتبة .
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_24816_ffda3364f93d7144b10e2c07f400ba8f.pdf
بلغراى
جامعة عمر المختار
المکتشفات
Evaluation
Archaeological
site
Omar al- Mukhtar
Libya
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2019-01-01
20
1
331
357
10.21608/jguaa.2019.4126.1024
26162
Original Article
الصلات الفنية بين الجزيرة العربية ومصر في العصر الهلينستي
Similarities and ties in Artistic Styles between Arabia and Egypt in the Hellenistic era”
مها بنت عبد الله السنان
msenan@gmail.com
1
أستاذ تاريخ الفن المشارك بقسم الفنون البصرية- كلية التصاميم والفنون جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – الرياض (السعودية)
امتد العصر الهلينستي في الشرق الأددنى القديم وجزيرة العرب منذ القرن الثالث ق.م. وأدى التجاور بين مصر والجزيرة العربية إلى تجذر علاقات بين الطرفين.اتجه هذا البحث إلى تتبع العلاقات الفنية بين بين شبه الجزيرة العربية ومصر، من خلال عرض مجموعة من الأعمل وتحليلها وتتبع تلک العلاقة الحضارية عن طريق الربط البصري للسمات الفنية، والتي يمکن تلخيصها في المجموعات التالية:1. المدرسة اللحيانية لفنون النحت الآدمية. 2. فنون "ثاج" الهلينستية.3. "مدرسة الفنون المعدنية من قرية الفاو"، ذات التماثيل هلينستية الطابع والللوحات الجدارية (الفريسکو).4. مقابر مدائن صالح وواجهاتها وعناصرها الزخرفية.لقد کان التواصل الحضاري للجزيرة العربية مع مصر خلال هذا العصر زخم خاص نتيجة الجوار الجغرافي المباشر، لاسيما في منطقة الشمال الغربي للمملکة العربية السعودية، بينما تبنت بعض المحطات التجارية الرئيسية وممالک القوافل الکبرى، وبينها "الفاو" أطراً هللينستية صرفه في بعض نتاجاتها الحضارية، لاسيما الفنية منها، مما أوجد درجة کبيرة من التشابه الذي قد يصل إلى حد التماثل أحيانا مع مخرجات "مدرسة الإسکندرية" الهلينستية في العصر البطلمي
امتد العصر الهلينستي في الشرق الأددنى القديم وجزيرة العرب منذ القرن الثالث ق.م. وأدى التجاور بين مصر والجزيرة العربية إلى تجذر علاقات بين الطرفين.اتجه هذا البحث إلى تتبع العلاقات الفنية بين بين شبه الجزيرة العربية ومصر، من خلال عرض مجموعة من الأعمل وتحليلها وتتبع تلک العلاقة الحضارية عن طريق الربط البصري للسمات الفنية، والتي يمکن تلخيصها في المجموعات التالية:1. المدرسة اللحيانية لفنون النحت الآدمية. 2. فنون "ثاج" الهلينستية.3. "مدرسة الفنون المعدنية من قرية الفاو"، ذات التماثيل هلينستية الطابع والللوحات الجدارية (الفريسکو).4. مقابر مدائن صالح وواجهاتها وعناصرها الزخرفية.لقد کان التواصل الحضاري للجزيرة العربية مع مصر خلال هذا العصر زخم خاص نتيجة الجوار الجغرافي المباشر، لاسيما في منطقة الشمال الغربي للمملکة العربية السعودية، بينما تبنت بعض المحطات التجارية الرئيسية وممالک القوافل الکبرى، وبينها "الفاو" أطراً هللينستية صرفه في بعض نتاجاتها الحضارية، لاسيما الفنية منها، مما أوجد درجة کبيرة من التشابه الذي قد يصل إلى حد التماثل أحيانا مع مخرجات "مدرسة الإسکندرية" الهلينستية في العصر البطلمي
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_26162_00652808e0693fa826e27a0aafa0f0e9.pdf
شبه الجزيرة العربية
مصر
العصر الهلينستي
التأثيرات الفنية
الفنون القديمة
Arab Peninsula
Egypt
Lyhianic Sculpture
Madaen Saleh
Hellenistic Period
Mummy Faces
Qaryet Al-Fau
Artistic Influences
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2019-01-01
20
1
358
372
10.21608/jguaa.2019.5625.1032
26347
Original Article
نشر قرص دائري محفوظ بالمتحف المصري
An Unpublished Disc in Egyptian Museum
نجوى عبد النبي عبد الرحمن
athen_zeus@yahoo.com
1
مدرس بكلية الآداب قسم الآثار- جامعة عين شمس (مصر)
تهدف هذه المقالة إلي نشر قرص دائري مصنوع من التيراکوتا محفوظ بالمتحف المصري يحمل زخارف علي الوجهين من خلال دراسة وصفية شاملة لهذه الزخارف، ودراسة تحليلة لها عن طريق عقد المقارنات بينها وبين قطع آثرية أخرى تحمل نفس المشاهد، بالإضافة إلي تأريخ لهذا القرص بالمقارنة بينه وبين أعمال فنية أخرى تحمل نفس خصائص التصوير. کما تجيب الدراسة علي العديد من التساؤلات التي تتبادر إلي الذهن والمتعلقة بماهية هذا القرص والوظيفة المصنع من أجلها والربط بينه وبين الزخارف المنفذة عليه، وهل کانت هناک طقوس أو مراسم معينه يستخدم فيها هذا القرص؟ وماهي طبيعة هذه الطقوس والمراسم ؟. وقد توصلت الدراسة إلي العديد من النتائج کان على رأسها کون هذا القرص ختما للخبز والکعک المقدس الذي کان يستخدم في الطقوس الجنائزية؛ إذعرفت عادة ختم الخبز والکعک المقدس في مصر البطلمية والرومانية واستمرت خلال العصر الروماني المتأخر حيث يؤرخ هذا الختم إلي العصر الروماني المتأخر من خلال شکله الدائري وقطره وطريقة تصوير الزخارف عليه .
تهدف هذه المقالة إلي نشر قرص دائري مصنوع من التيراکوتا محفوظ بالمتحف المصري يحمل زخارف علي الوجهين من خلال دراسة وصفية شاملة لهذه الزخارف، ودراسة تحليلة لها عن طريق عقد المقارنات بينها وبين قطع آثرية أخرى تحمل نفس المشاهد، بالإضافة إلي تأريخ لهذا القرص بالمقارنة بينه وبين أعمال فنية أخرى تحمل نفس خصائص التصوير. کما تجيب الدراسة علي العديد من التساؤلات التي تتبادر إلي الذهن والمتعلقة بماهية هذا القرص والوظيفة المصنع من أجلها والربط بينه وبين الزخارف المنفذة عليه، وهل کانت هناک طقوس أو مراسم معينه يستخدم فيها هذا القرص؟ وماهي طبيعة هذه الطقوس والمراسم ؟. وقد توصلت الدراسة إلي العديد من النتائج کان على رأسها کون هذا القرص ختما للخبز والکعک المقدس الذي کان يستخدم في الطقوس الجنائزية؛ إذعرفت عادة ختم الخبز والکعک المقدس في مصر البطلمية والرومانية واستمرت خلال العصر الروماني المتأخر حيث يؤرخ هذا الختم إلي العصر الروماني المتأخر من خلال شکله الدائري وقطره وطريقة تصوير الزخارف عليه .
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_26347_01238c0a550c5242ba98914e67b9ee1a.pdf
قرص
ختم
خبز
الأعياد
الاحتفالات
Disc
Stamp
bread
Holy cake
Festivals
Funerary Rituals
Bawit
ara
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2019-01-01
20
1
373
391
10.21608/jguaa.2018.3895.1025
12603
Original Article
ترتيب آثار المتحف (المتحف المصرى- دراسة حالة)
Arrangement of the Museum's Objects (Egyptian Museum a case study)
نور جلال عبد الحمید
noursmn2007@yahoo.com
1
استاذ مساعد بقسم الآثار - كلية الآداب - جامعة عين شمس (مصر)
إن ترتيب الآثار داخل المتاحف عادة ما يکون حسب الترتيب النوعى والترتيب التاريخى أو الموضوعى ....مع تفضيل الإبقاء على المجموعات المتکاملة ويجمع المتحف المصرى في ترتيب آثاره بين عدة طرق و نظراً لتکدس الآثار المعروضه وصعوبة التوفيق بين مکان العرض وطبيعة الأثر، فنجد أحياناً عدم الالتزام بتلک الطرق فبدت آثار کثيرة غير موفقة في طريقة عرضها او من ناحية اختيار مکانها رغم أهميتها القصوى . يهدف البحث؛ إلى وضع آليات تقيس مستوى جودة العرض ومدى الاستفادة والمنفعة بالنسبة للزائر العادى ويحاول البحث ان يضع هذا الزائر على رأس الأولويات لکى تکون متاحفنا نقطة جذب ومصدر اهتمام ومکاناً يقدم معلومة وفکرة صحيحة ومنظمة عن الأثر،ونظرلأهمية المتحف المصرى ودوره العظيم في الحفاظ وصيانة وعرض آثارنا؛ ورغم الدور المميز للمسئولين على إدارته منذ إنشائه الا أنه ما زال التکدس الذى اعاق الى حدا کبير في بعض الاحيان العرض المريح والمنظم والمفهوم وبالطبع کان وجود المتحف المصرى الجديد أمل جديد في ازاحة بعض الأعباء عن متحفنا القديم. وربما تکون هناک فسحة لأعادة تنظيم آثار المتحف وخاصة الکثير من القطع البالغة الأهمية التى وجب علينا اعطائها بعض الصدارة في طريقة عرضها؛ ويؤکد البحث أن طريقة عرض الأثر تلعب دوراً محورىاً في هذا الموضوع ، کما يقدم استبياناً مقترحاً يفيد في قياس هذا الموضوع .
إن ترتيب الآثار داخل المتاحف عادة ما يکون حسب الترتيب النوعى والترتيب التاريخى أو الموضوعى ....مع تفضيل الإبقاء على المجموعات المتکاملة ويجمع المتحف المصرى في ترتيب آثاره بين عدة طرق و نظراً لتکدس الآثار المعروضه وصعوبة التوفيق بين مکان العرض وطبيعة الأثر، فنجد أحياناً عدم الالتزام بتلک الطرق فبدت آثار کثيرة غير موفقة في طريقة عرضها او من ناحية اختيار مکانها رغم أهميتها القصوى . يهدف البحث؛ إلى وضع آليات تقيس مستوى جودة العرض ومدى الاستفادة والمنفعة بالنسبة للزائر العادى ويحاول البحث ان يضع هذا الزائر على رأس الأولويات لکى تکون متاحفنا نقطة جذب ومصدر اهتمام ومکاناً يقدم معلومة وفکرة صحيحة ومنظمة عن الأثر،ونظرلأهمية المتحف المصرى ودوره العظيم في الحفاظ وصيانة وعرض آثارنا؛ ورغم الدور المميز للمسئولين على إدارته منذ إنشائه الا أنه ما زال التکدس الذى اعاق الى حدا کبير في بعض الاحيان العرض المريح والمنظم والمفهوم وبالطبع کان وجود المتحف المصرى الجديد أمل جديد في ازاحة بعض الأعباء عن متحفنا القديم. وربما تکون هناک فسحة لأعادة تنظيم آثار المتحف وخاصة الکثير من القطع البالغة الأهمية التى وجب علينا اعطائها بعض الصدارة في طريقة عرضها؛ ويؤکد البحث أن طريقة عرض الأثر تلعب دوراً محورىاً في هذا الموضوع ، کما يقدم استبياناً مقترحاً يفيد في قياس هذا الموضوع .
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_12603_fb6b0076a16f1786058cfb8143c30f30.pdf
متحف الآثار
علم المتاحف
المعرض
العرض
تخطيط الفراغ
المصمم
أمناء المتحف
الزوار
Archaeology Museum
Museology
Exhibition
display
space planning
designer
curators
Visitors