ORIGINAL_ARTICLE
طوابي المهدية الباقية على ضفتي نيل ام درمان .... دراسة حالة
شکلت الدولة المهدية منعطفا جديدا في الحياة السياسية والعسکرية والتاريخية للسودان في العصر الحديث ،لأنها کانت نتاج ثورة قام بها السودانيون بعدما التفوا حول رجل من بني جلدتهم بعدما ارهقهم الحکم الترکي ، وخاضوا في سبيل ذلک معارک عدة توجت بتأسيس دولتهم على يد الإمام محمد أحمد المهدي،الذي توفى بعد سقوط الخرطوم بأشهر قليلة،وخلفه أحد أهم شرکاء الميدان الخليفة عبد الله ،وقد عانى من مصاعب جمة داخلية وخارجية هددت حکمه،حاول التغلب عليها باتخاذ العديد من التدابير،وکان من أشد هذه المصاعب خطورة على ملکه ودولته قرار الإمبراطورية البريطانية إعادة فتح السودان وضمه لمصر ثانية ،واذا کانت الحملة التي أرسلت للسودان قد استغرقت ما يزيد على العامين فإنها توجت بقتل الخليفة عبدالله والقضاء على الدولة المهدية. ولکن الخليفة عبدالله لم يقف موقف المتفرج على الغزاة وهم يسيطرون على أرضه منطقة تلو الأخرى ، بل أرسل القوات لمحاربتهم ومنعهم من التقدم،ورغم ما يؤخذ عليه من عدم اکتراثه الشديد بالغزاة وعدم ارساله حملات قوية لردهم منذ البداية ،إلا أن قواته بذلت قصارى جهدها في القيام بواجباتها،ومن ذلک تشييد الطوابي وحفر الخنادق والمتاريس لمواجعة العدو إلا أن النتيجة دائما کانت تأتي في صالح السلاح المتطور الذي يملکه الجيش الإنجليزي.وکانت الطوابي من ضمن الاستعدادات التي قام بها الخليفة عبدالله للدفاع عن مدينة أم درمان مقر حکمه ،وأنشأها في مناطق مختلفة في الخرطوم وأم درمان والمناطق المحيطة بها،وشيدت الطوابي من التراب والطين على أساسات من الأحجار،واتخذت إما شکل مستديرأو شکل مستطيل ذو جناحين،فتحت بها فتحات للمراقبة وللمدافع وأخرى للبنادق،ومازال العديد منها باقيا يحکي قصة صمود ضد الغزاة وصمود ضد ما يحيط بها من أخطار.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_38548_24a00becc165ed8d73ede2cec8058b90.pdf
2019-06-01
392
436
10.21608/jguaa.2019.12075.1046
المهدية
ام درمان
استحکامات
طوابي
أسماء محمد
إسماعيل
ami00@fayoum.edu.eg
1
أستاذ مساعد كلية الاثار جامعة الفيوم قسم أثار إسلامية (مصر)
AUTHOR
1- المصادر:
1
- أبو شامة، عبد المحمود. "من أبا إلى تسلهای حروب حیاة الإمام المهدی"، المطبعة العسکریة، الخرطوم، 1987م، ص223.
2
- التونسی، محمد بن عمر." تشحیذ الأذهان بسیرة بلاد العرب والسودان"، حققه خلیل محمود عساکر، مصطفى محمد مسعد، الدار المصریة للتألیف والنشر، القاهرة،1965 م، ص ص 201-202، 204.
3
- شقیر، نعوم. "تاریخ السودان" تحقیق د محمد إبراهیم أبو سلیم، دار الجبل، بیروت، 1981م ص ص871، ص647، 881-882،885، 887، 894، 926-927،944،947،961- 962.
4
- سلاطین، کارل ردولف. "السیف والنار فی السودان" تعریب جریدة البلاغ، مطبعة البلاغ، السودان، 1930 م، ص ص129، 271.
5
2- المراجع العربیة والمعربة:
6
- أبو سلیم، محمد إبراهیم. "أم درمان العاصمة التوأم (4)"، مجلة الخرطوم، العدد العاشر، یولیو، 1966م، ص11.
7
- ..............."أم درمان العاصمة التوأم (5)"، مجلة الخرطوم، العدد الحادی عشر، أغسطس 1966م، ص6.
8
- ..............."الخصومة فی دولة المهدیة، کتاب فی تاریخ فکر المهدیة إسلامیا وسودانیا"،الطبعة الأولى،مرکز أبو سلیم للدراسات،الخرطوم، 2004م،ص 147.
9
-..............."تاریخ الخرطوم"،الطبعة الأولى،مرکز أبو سلیم للدراسات،الخرطوم، 2008م، ص ص89، 115.
10
- ابن عوف، میرغنی عبدالقادر."أم درمان عبر الزمان،1885 ـ 1956م"، الجزء الأول، الطبعة الأولى، مرکز عبدالکریم میرغنی الثقافی، أم درمان السودان، إبریل 2009م، ص194.
11
- أحمد،محمد فتح الرحمن."العمارة الإسلامیة بمحلیة مروی"،سلسلة کتاب سنار(42)، الطبعة الأولى، شرکة مطابع السودان للعملة المحدودة، الخرطوم2017م،ص ص58،60، 79- 81، 86، 129، 130،145،147،154- 159، 239.
12
-إسحق،إبراهیم آدم."معجم اللهجة العامة الدارفوریة (الأصول العربیة للهجة دارفور العامیة}القرویة{("، الطبعة الأولى،هیئة الخرطوم للصحافة والنشر،الخرطوم، 2011م،ص ص244.
13
- بکر،محمد إبراهیم." المدخل إلى تاریخ السودان القدیم"،دار المعارف، 1998م،ص ص 31-32.
14
- تشرشل،وینستون."تاریخ الثورة المهدیة والاحتلال البریطانی للسودان"، الطبعة الأولى، دار الشرق،
15
القاهرة،2006م، ص ص 139-140، 142- 143،190،191،193،237.
16
- ثیوبرلد،أ.ب."المهدیة تاریخ السودان الإنجلیزی–المصری"،ترجمة محمد المصطفى حسن،الطبعة الأولى،مرکز عبدالکریم المیرغنی الثقافی،أم درمان،2010م،ص ص39-44،156-157،259.
17
- زلفو، عصمت حسن."کرری تحلیل عسکری لمعرکة أم درمان"،الطبعة الثالثة،دار الطباعة،دار التألیف والترجمة والنشر جامعة الخرطوم،1995م، ص ص 194،207،224،251–256،263-265،279-282،341 – 343،347،348- 350-352،356، 501،566-567،944.
18
- سعید،عبدالرحمن إبراهیم." الآثار العثمانیة فی السودان من القرن السادس عشرالمیلادی حتى القرن التاسع عشر المیلادی (آثار مانسیه الآثار)"، سلسلة کتاب سنار (23)، سنار عاصمة الثقافة الإسلامیة، الطبعة الأولى، شرکة مطابع السودان للعملة المحدودة، الخرطوم2017م، ص ص 141، 149،187،216.
19
- سید أحمد،أحمد أحمد" تاریخ مدینة الخرطوم تحت الحکم المصری 1820-1885م"،الهیئة المصریة العامة للکتاب،القاهرة،2000م، ص ص 418-423.
20
- شبیکة، مکی الطیب." السودان عبر القرون"، دار الجبل، بیروت،1991م، ص ص 102- 103، 206، 241،353، 434،437،446، 456،459،469-470،868 -870.
21
- ................." السودان والثورة المهدیة"، ج4، الطبعة الأولى، دار جامعة الخرطوم للنشر، الخرطوم،1984، ص59.
22
- الجمل،شوقی."تاریخ سودان وادی النیل وحضارته" وعلاقته بمصر من أقدم العصور إلى الوقت الحاضر، الطبعة الأولى، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة 2008، ص 709 – 711.
23
- الصادق،صلاح عمر." طوابی المهدیة تراث ثقافی موروث "، مقال بکتاب دراسات سودانیة فی الآثار والفلکور، دار عزة للنشر والتوزیع،الخرطوم 2006م،ص ص239، 243-246
24
- ..............،" تقریر عن طابیة توتی 19/6/1987م"، مقال بکتاب المواقع الأثریة بالسودان، الطبعة الأولى،مکتبة الشریف الأکادیمیة، الخرطوم 2006م،ص 90-91-92.
25
- ..............،"آثار وصیانة الباخرة ملک"،مقال بکتاب،دراسات سودانیة فی الآثار والفلکلور والتاریخ، دار عزة للنشر والتوزیع، الخرطوم 2006م،ص ص 144-145.
26
- ..............، الآثار الإسلامیة فی منطقة الخرطوم،شرکة مطابع السودان للعملة المحدودة،الخرطوم،2015م، ص ص 82- 83.
27
- الصاوی،عبدالعزیز حسن./جادین، محمد علی. "الثورة المهدیة مشروع رؤیة جدیدة"، الطبعة الأولى، شرکة الفارابی للنشر، الخرطوم،1987م، ص ص 111- 115.
28
- فوزی، إبراهیم.، "کتاب السودان بین یدی غوردون وکتشنر"، جزءان،الهیئة العامة لدار الکتب والوثائق القومیة، القاهرة، 2008م، ج1،ص15،ج2 ص 292.
29
- ماهر، سعاد."البحریة فی مصر الإسلامیة وآثارها الباقیة"، دار الکتاب العربی للطباعة والنشر،القاهرة، 1967م، ص372 .
30
- المحاری، أحمد سلیمان."حفظ المبانی التاریخیة،مبانی من مدینة المحرق."المرکز الإقلیمی لحفظ التراث الثقافی فی الوطن العربی، ایکروم، الشارقة،2017م، ص ص 133-134.
31
- نصرالدین،محمد عبدالقادر."العسکریة فی الممالک والسلطنات السودانیة،750 ق.م-1885م"،المطبعة العسکریة،الخرطوم" 2009، ص ص104-105.
32
- ویلیام،آدمز،" النوبة رواق أفریقیا"، ترجمة محجوب التیجانی محمود، الطبعة الأولى، شرکة مطبعة الفاطمیا إخوان، القاهرة،2004م، ص ص 152-153، 155-157.
33
- الهادی،المقداد، وآخرون. "مواد البناء فی السودان"، بحث تکمیلی فی الهندسة المدنیة، جامعة بحری، قسم الهندسة المدنیة، کلیة الهندسة والعمارة، 2017م.
34
- هِلِ،ریتشارد."معجم تراجم أهل السودان"، ترجمة عبدالحمید،سیف الدین. النعیم،شرکة مطابع السودان للعملة المحدودة،الخرطوم، 2016م، ص39.
35
- هولت،ب.م."الدولة المهدیة بالسودان" ترجمة جمیل عبید، دار الفکر العربی، 1978م، ص271.
36
- یاجی،فیفیان أمینة." رجال حول المهدی"، ترجمة مکی بشیر،الطبعة الأولى، شرکة بیت الخرطوم للطباعة والنشر،الخرطوم2001م،ص ص36-42،93-95.
37
-................"الخلیفة عبدالله حیاته وسیاسته"،ترجمة مکی بشیر مصطفى،المروة للطباعة والنشر، الخرطوم،2011 م، ص21.
38
3- الرواة الشفویین:
39
- فیصل محمد موسى بروفیسور التاریخ کلیة الآداب جامعة النیلین.
40
-حسن عمر أحد شیوخ أم درمان.
41
- مهدی السید أحمد الخلیفة عبد الله.
42
4- المراجع الأجنبیة:
43
- Hill, Richard. “Biographical, Dictionary of the Anglo-Egyptian Sudan.” Oxford,1951” pp. 224 ,254
44
- Holt, P. M. “a modern history of the Sudan from the Funj sultanate to the present day.”, London,1963, p.115
45
- Ibrahim, Hasan. "the policy of the condominium government towards the Mahdist political prisoners”,1898-1932, Sudan notes and records, no.55, vol, lv,1974, PP.33-445
46
- Rehfisch, F. “a sketch of the early history of Omdurman.” Sudan notes and records, no.45, vol, xlv,1964, p.35-47
47
- Steevens, G.W. “with Kitchener to Khartoum.” twenty-second edition, New York,1898,114
48
- Voll, John Obert.” Historical dictionary of the Sudan.” London,1978, p.28
49
- Wingate, F. R. “Ten years’ captivity in the Mahdi’s camp 1882-1892 from the original manuscripts of father Joseph Ohrawalder.” London,1986. pp.15, 313,324
50
5- المواقع الإلیکترونیة:
51
- موقع وزارة الدفاع السودانیة، أحمد عباس، فیصل، "إستراتیجیة الأسلحة الناریة فی معرکة کرری"،23 /5/2019م.
52
-ـ موقع جریدة القدس العربی الإلکترونیة، مصطفى، صلاح الدین."مبنیة من الطین على ضفاف النیل (طوابی أم درمان) دفاعات جیش الثورة المهدیة قبل أکثر من قرن" 17 /12/2017م
53
54
55
http:// www.Anasudani.net 19/2/2019
56
https//www.Google.com. earth 31/1/2019 / 1/6/2019
57
ORIGINAL_ARTICLE
فک أو حل الاربطة المعقودة من خلال "نصوص الأهرام"
تصور القدماء ، الموت مدخلا يحتم علي المرء أن ينتقل منه إلي الحياة. وما الموت والحياة إلا نقيضان مترابطان .وما الموت الا الانتقال من زمن إلي زمن آخر حمل حل الربط أو حل العقد رمزية عظيمة في النصوص المصرية القديمة " نصوص الاهرام " حيث أشار الي ازالة العقبات في العالم الآخر.کما ظهرحل الربط في الاساطير الدينية کاساطير خلق ونشاة الکون رمزا لبدء الخليقة ،کما أشارت أحداث الاسطورة الاوزيرية الي النهوض من الموت والعودة الي الحياة من جديد,و إلي تحرير الجسد من الآفات المختلفة .وترتبط العقدة ارتباطا وثيقا بالسحر والفک والربط کما اختصت بقوة سحرية سريعة وقد ربطت عادة في التمائم . کما مثلت العقدة وربطها رمزا من رموز السيادة والسلطة والقوة في العالم الآخر ودليلا مرشدا يقود المتوفي في الطرق والممالک الخفية.ارتبطت ايضا بالرموز الشمسية وببرج الجوزاء وبفصل السماء عن الارض .
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_32853_9f43853d06f6212731a7a7c465ece060.pdf
2019-06-01
437
443
10.21608/jguaa.2019.10102.1043
حل الربط
نصوص الاهرام
الرمزية الرمزية
انتعاش
الخلق
رانيا عبد العزيز
محمود
ram01@fayoum.edu.eg
1
مدرس بكلية الآثار جامعة الفيوم (مصر)
LEAD_AUTHOR
المراجع العربیة والرسائل العلمیة:
1
مصباح،رانیا عبد العزیز:" التعبیرات الدالة على الصوت فی مصر القدیمة حتى نهایة الدولة الحدیثة (دراسة لغویة حضاریة)"، رسالة دکتوراة غیر منشورة، القاهرة 2014.
2
المراجع المعربة:
3
- بوزنر، جورج وآخرون:" معجم الحضارة المصریة القدیمة"، ترجمة أمین سلامة، سید توفیق، القاهرة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1993.
4
دالیو، کریستیانو :" الطب عند الفراعنة"، ترجمة ابتسام محمد عبد الحمید، مراجعة نبیل عبید، مراجعة أثریة علی رضوان، القاهرة 2013.
5
کلارک، رندل:" الرمز والأسطورة فی مصر القدیمة"، ترجمة أحمد صلیحة، القاهرة، 1999.
6
المراجع الاجنبیة:
7
Sethe , K. , Die Altägyptischen Pyramidentexte , 4 Bde , Leipzig , 1908
8
Faulkner , R. O. , The Ancient Egyptian Pyramid Texts , Oxford , 1969
9
ORIGINAL_ARTICLE
المظاهر العمرانية لمدينة يزد حتى نهاية القرن الثامن الهجري/الرابع عشر الميلادي
تعد دراسة المظاهر العمرانية من الجوانب الحضارية المهمة التي لها الأثر في حقل دراسات المدن، إذ يمکن من خلال هذه الدراسة التعرف على الأوضاع الأقتصادية، الأجتماعية، والسياسية التي شهدتها المدينة وأثر ذلک على الحياة الفکرية فيها من خلال هذهِ المظاهر العمرانية . ومدينة يزد هي إحدى مدن المشرق الأسلامي ذات التراث الحضاري والثقافي العريق والذي عکسته مظاهرها العمرانية، تقع المدينة في أقليم فارس من کورة أصطخر، فبدايةً وقبل التعرف على مظاهرها العمرانية لابد من معرفة تسمية، وموقع، وحدود، وطرق ومسافات المدينة، فضلاً عن دراسة تضاريسها الطبيعية، ومناخها، ثم الفتح الأسلامي لها ومدى أهمية وتأثير هذهِ الجوانب على مظاهرها العمرانية وأزدهارها خلال عصورها الأسلامية .
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_30594_080b12d173f7905e7dfdc0d38cef7ca9.pdf
2019-06-01
444
460
10.21608/jguaa.2019.7771.1044
معابد نار
مساجد اسلامية
مدينة يزد
مظاهر عمرانية اسلامية
زينب مهدي
رؤوف
dr-zaynab@hotmail.com
1
أستاذ مساعد بجامعة بغداد - كلية التربية أبن رشد للعلوم الأنسانية- قسم التاريخ (العراق)
LEAD_AUTHOR
أولاً: (المخطوطات) :
1
الباکوی، عبد الرشید صالح بن نوری (ت 816هـجریة):تلخیص الاثار وعجائب الملک القهار، ترجمه وعلق علیه: د. ضیاء الدین بن موسى بونیاتوف، أکادیمیة العلوم للاتحاد السوفیتی، معهد الاستشراق واکادیمیة العلوم لجمهوریة اذربیجان السوفیتیة، موسکو، 1391هـ/ 1971م، مخطوطة مصورة محفوظة فی مکتبة کلیة العلوم الاسلامیة، جامعة بغداد، تحت الرقم 190/263.
2
ثانیاً: المصادر العربیة :
3
ابن الاثیر،أبو الحسن علی بن محمد بن عبد الواحد الشیبانی (ت 630هـجریة). " اللباب فی تهذیب الأنساب"، دار صادر (بیروت: 1980م).
4
الأدریسی، أبو عبد الله محمد بن عبد الله (ت560هـجریة)." نزهة المشتاق فی اختراق الافاق"، ط1، عالم الکتب ،( بیروت : 1989م).
5
الأزهری،أبو منصور محمد بن أحمد الهروی (ت370 هـجریة)." تهذیب اللغة"، تح: محمد عوض مرعی، ط1، دار أحیاء التراث العربی ،( بیروت : 2001 م).
6
الأصطخری، ابو اسحاق ابراهیم بن محمد (ت346هجریة)." مسالـک الـممالـک، مطبعة بریل ، (لیدن :1927م) .
7
أبن بطوطة، محمد بن عبد الله بن محمد اللواتی ابو عبد الله (ت 779هـجریة) ." الرحلة المعروف بتحفة النظار فی غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، تح: علی المنتصر الکنانی، ط4، مؤسسة الرسالة ، (بیروت :1405هـ ).
8
البکری، ابو عبید الله بن عبد العزیز (ت 487هـجریة) ." معجم ما استعجم من اسماء البلاد والمواضع"، تح: مصطفى السقا، ط3، عالم الکتب (بیروت: 1403هـ).
9
الجوالیقی، أبن منصور موهوب بن أحمد بن محمد بن الخضر (ت340 هـجریة) ." المعرب من الکلام الأعجمی على حروف المعجم"، تحقیق وشرح: أحمد محمد شاکر، ط2، مطبعة دار الکتب، ،( د.م :1969م).
10
الحمیری، محمد بن عبد المنعم الصنهاجی (ت727 هـجریة) ." الروض المعطار فی خبر الأقطار"، تح: أحسان عباس، ط1، مطابع هیدلبرغ ،( بیروت : 1975 م).
11
ابن حوقل، أبو القاسم محمد بن علی النصیبی (ت367هـجریة)."صورة الارض"، ط2، مطبعة بریل ، (لیدن ، 1938م) .
12
الرازی، محمد بن أبی بکر بن عبد القادر (ت666هـجریة)." مختار الصحاح"، دار الکتاب الحدیث (الکویت: 1987م).
13
أبن رستة، ابو علی احمد بن عمر (ت310هجریة). "الاعلاق الـنفیسة، ط1، دار احیاء الـتراث الـعربی ، (بیروت :1988م).
14
الزبیدی، مرتضى بن محمد الحسینی (ت 1205 هـجریة) ." تاج العروس من جواهر القاموس"، دار صادر (بیروت: 1966 م).
15
الطبری، محمد بن جریر (ت 310 هـجریة)." تاریخ الرسل والملوک"، مطبعة الأستقامة ، (مصر: 1939 م).
16
أبو الفداء، عماد الـدین اسماعیل بن محمد بن عمر (ت732هجریة)."تقویم الـبلدان"، تصحیح: الـبارون ماک کوکین دیسلان، دار الـطباعة الـسلطانیة ، (باریس : 1840م).
17
القزوینی، زکریا محمد بن محمود (ت682هـجریة) ." آثار البلاد واخبار العباد"، دار صادر ، (بیروت :، 1960م).
18
الـمقدسی، شمس الـدین ابی عبید الـله محمد بن احمد(ت 380هـجریة)." احسن الـتقاسیم فی معرفة الاقالیم"، وضع مقدمته وحواشیه: محمد مخزوم، دار احیاء الـتراث الـعربی ،( بیروت : 1987م).
19
18. یاقوت الحموی، شهاب الدین أبی عبد الله یاقوت بن عبد الله الرومی البغدادی، (ت626هـجریة)." معجم البلدان، تقدیم: محمد عبد الرحمن المرعشلی"، دار احیاء التراث العربی ، (بیروت ، د. ت).
20
19. الیعقوبی، أحمد بن أبی یعقوب بن واضح الکاتب (ت 284 هـجریة)." البلدان"، وضع حواشیه : محمد أمین ضناوی، ط1، بیروت، ( دار الکتب العلمیة، 1422 هـ/ 2002 م).
21
20. ابن یونه التطیلی، بنیامین البنداری الاندلسی (ت 569هـجریة )." رحلة بنیامین، ترجمه عن العبریة"، عزرا حداد، مصورة بمقدمة للمؤرخ الکبیر عباس العزاوی، ط1، المطبعة الشرقیة ، (بغداد : 1364هـ/ 1945م).
22
أبن منظور، جمال الدین أبی الفضل محمد بن مکرم (ت711 هجریة) ."لسان العرب، ط1، دار صادر (بیروت : د. ت ).
23
ثالثاً: المصادر الفارسیة :
24
22 . مستوفی قزوینی، حمد الـله بن ابی بکر بن احمد بن نصر (ت730هجریة." نزهة الـقلوب"، تح: محمد دبیر سیاقی، طهران، (کتابخانة طهوری، 1366ه/1917م).
25
رابعاً: المراجع العربیة:
26
23 . الحدیثی، قحطان عبد الستار." ارباع خراسان الشهیرة، دراسة فی احوالها الجغرافیة والإداریة والاقتصادیة حتى نهایة القرن الرابع الهجری.، مطبعة دار الحکمة ، (البصرة: 1990م).
27
24 . شیر، ادی ."الالفاظ الفارسیة المعربة"، المطبعة الکاثولیکیة ، (بیروت :1980م).
28
25 . العفیفی،عبد الحکیم." موسوعة 1000 مدینة اسلامیة، ط1، ، اوراق شرقیة للطباعة والنشر والتوزیع ،(بیروت : 2000م).
29
26 . لیسترنج، کی ." بلدان الخلافة الشرقیة"، کی، ترجمة وتعلیق: بشیر فرنسیس وکورکیس عواد، مطبعة الـرابطة ، (بغداد :1954م).
30
27 . هنتس، فالتر." المکاییل والأوزان الأسلامیة ومایعادلها فی النظام المتری"، ترجمة :کامل العسلی، منشورات الجامعة الأردنیة (عمان: د.ت).
31
28 . واصف، امین بک ." الفهرست معجم الخریطة التاریخیة للمسالک الأسلامیة"، تح: أحمد زکی باشا، دار المصری للطباعة ،( القاهرة :1916 م).
32
ORIGINAL_ARTICLE
آلهة مدينة نينوى وتأثيرها الحضاري في العهد الآشوري
فمنذ أن وجُد الإنسان وجُدت فکرة الدين بصورتها البدائية البسيطة، بحيث أن لايمکن تحديد نقطة أنطلاق ثابتة للزمن الذي نشأ فيه الدين أو مرحلة أعتناق الإنسان العقيدة الدينية، والتي أصبحت فيما بعد أحد محاور حياتهِ الأساسية.فالدين يمثل أنعکاساً خيالياً للوعي الأنسان الأجتماعي والفکري لمختلف الشعوب، وفي هذا المجال لابد من ذکر ان العراقيين القدامى کانوا يرتبطون بالطبيعة وکذلک يشعرون بأنهم يخضعون لقوى خارجة عن أرادتهم فهم لايستطيعون السيطرة عليها أو التحکم بها مما يولد لديهم شعور بالخوف منها ويحاولون دائماً إرضاءها وتقرب منها.وديانة بلاد الرافدين کبقية الديانات القديمة أو المعاصرة لها في العالم الواسع، لم تکن (تاريخية) بل (بدائية) فلم يتم تأسيسها في نقطة معينة من التاريخ، على يد مفکر ديني قدير عرف أن يفرض حوله أحاسيسه الخاصة وقناعاته بشأن الأمور المقدسة، ثم ينشرها ويضعها في مؤسسة،( ) فأن المعتقدات الإنسان الدينية ترجع إلى عصور ما قبل التأريخ يدل على ذلک ما خلفه إنسان تلک العصور من آثار مادية، کالرسوم التي رسمها على جدران الکهوف، والدمى الطينية والحجرية ساعدت في معرفة جوانب من الحياة الدينية لإنسان القديم ومدى محاولته لفهم الظواهر الطبيعية المختلفة التي تحيط به وتفسيرها( )، المتمثلة بالسماء وما فيها من النجوم والکواکب، والأرض وما عليها من جبال وأنهار ووديان وحيوان ونبات، فربما حرص على تعظيم هذه الأمور نظراً لغرابتها في أذهانهم( )، وأخذ بتسخير الطبيعة وماتمتلکهُ من قوى لصالحهِ والتي في نظرهم قوى ذات أرواح وطاقات خطيرة. فقد أعتبروا الأشجار والکهوف والينابيع والحجارة مأهولة بالأرواح( ).
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_32901_83065058313e7ddcb339298a6473af9d.pdf
2019-06-01
461
476
10.21608/jguaa.2019.7840.1041
الهة نينوى
مميزات الديانة فى بلاد مابين النهرين
بلاد مابين النهرين
اشور
ادد
انکي نرکال
عشتار
بلاد الرافدين
زينة قاسم
هاشم
scholarshiparab@gmail.com
1
مدرس بجامعة بغداد- كلية الآداب- قسم التاريخ (العراق)
LEAD_AUTHOR
المصادر :
1
ابی فاضل، وهیب، موسوعة عالم التاریخ والحضارة، ج8، (حضارات العالم القدیم)، نوبلیس، ط3، 2007 .
2
الأحمد، سامی سعید، المعتقدات الدینیة فی العراق القدیم، المرکز الإکادیمی للأبحاث، بیروت،2013.
3
اسماعیل، حلمی محروس، الشرق العربی القدیم وحضارته بلاد مابین النهرین، والشام والجزیرة العربیة القدیمة، مؤسسة الجامعة الاسکندریة، 1997.
4
امام، امام عبدالفتاح، المعتقدات الدینیة لدى الشعوب، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، الکویت، 1993.
5
ایمار واد بوایة، أندریة وجاتین، تاریخ الحضارات العالم (الشرق، الیونان القدیمة)، نقله الى العربیة: فرید م. داغر وفؤاد ج. أبو الریحان، عویدات للنشر والطاعة، بیروت، 2006.
6
باقر، طه وآخرون، تاریخ العراق القدیم، ج2، بغداد، 1980.
7
باقر، طه، مقدمة فی ادب العراق القدیم، دار الحریة للطباعة، 1976.
8
باقر، طه، مقدمة فی تاریخ الحضارات القدیمة، ج1، دار دجلة، بغداد، ط1، 2009.
9
باقر، طه، ملحمة کلکامش، بغداد، 1971.
10
بروکلمان، کارل، تاریخ الشعوب الاسلامیة، ترجمة: بنیة أمین فارس، دار العلم للملایین، (بیروت- لبنان)، ط5، 1986.
11
11. بوتیرو، جان، بلاد الرافدین الکتابة- العقل- الآلهة، ترجمة: الأب البیرابونا، مراجعة: د. ولید الجادر، دار الشؤون الثقافیة العامة، بغداد، 1990.
12
12. الجبوری، شیماء ماجد کاظم، الحیویة والاستمراریة فی عقائد بلاد وادی الرافدین القدیمة حتى سقوط بابل (539 ق.م) رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد، کلیة الآداب، 2007.
13
13. دالی، ستیفانی، أساطیر فی بلاد مابین النهرین (الخلیقة، الطوفان، کلکامش وغیرها)، ترجمة: نجوى نصر، بیسان للطبع والنشر، بیروت- لبنان، ط2، 2011.
14
الدباغ، تقی، الفکر الدینی القدیم، دار الشؤون الثقافیة العامة، بغداد، 1992.
15
دغیم، سمیح، أدیان ومعتقدات العرب قبل الاسلام، دار الفکر اللبنانی، (بیروت- لبنان)، ط1،1995.
16
دی بورج، تراث العالم القدیم، ترجمة: زکی سوس، مطابع الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1999.
17
17. زاید، عبدالحمید، الشرق الخالد مقدمة فی تاریخ وحضارة الشرق الأدنى من أقدم العصور حتى عام (323 ق.م)، دار النهضة العربیة، القاهرة.
18
ساکز، هاری، البابلیون، ترجمة: سعید الغانمی، مراجعة: أ.دعامر سلیمان، دار الکتاب الجدید المتحدة، بیروت، ط1، 2009.
19
سبهانی، رؤوف، تاریخ الادیان القدیم، مؤسسة البلاغة، (بیروت- لبنان)، ط1، 2011، ص126.
20
سعفان، کامل، معتقدات اسیویة (العراق- فارس- الهند- الصین- الیابان)، دار الندى مدینة نصر، ط1، 1999.
21
سلمان، عامر، العراق فی التاریخ موجز التاریخ الحضارات، ج2، جامعة الموصل، عراق، 1955.
22
سلیم، أحمد أمین، دراسات فی حضارة الشرق الأدنى القدیم العراق- ایران، دار المعرفة الجامعة، الاسکندریة، 1992 .
23
السواح، فراس، مغامرة العقل الاولى دراسة فی الاسطورة (سوریا، ارض الرافدین)، ط11، 1996.
24
24. شحیلات والحمدانی، علی وعبدالعزیز، مختصر تاریخ العراق، مج6، تاریخ العراق القدیم، دار الکتب العلمیة، (بیروت- لبنان)، ط1، 2012 .
25
الشیخلی، عبدالقادر عبدالجبار، الوجیز فی تاریخ العراق القدیم، دار ومکتبة عدنان (بغداد- عراق)، ط2، 2014 .
26
صدیقی، محمد الناصر، میثولوجیا ادیان الشرق الأدنى قبل الاسلام (جداول للنشر والترجمة والتوزیع)، بیروت، ط1، 2014 .
27
العابو، عبدالرحمن، البطولی فی أساطیر الشرق القدیم وملاحمة، منشورات دار علاء الدین، (دمشق- سوریا، ط1، 2014.
28
عبدالحلیم، نبیلة محمد، معالم العصر التاریخی، فی العراق القدیم، دار المعارف، مصر، 1983.
29
عصفور، محمد أبو المحاسن، معالم حضارات الشرق الأدنى القدیم، دار النهضة العربیة، (بیروت- لبنان)، 1987.
30
علی، فاضل عبدالواحد، عشتار ومأساة تموز، الأهالی للطباعة والنشر والتوزیع، (دمشق- سوریا)، ط1، 1999.
31
قاشا، سهیل، أثر الکتابات البابلیة فی المدونات التوراتیة، ببسان للنشر والتوزیع والاعلام، (بیروت- لبنان)، ط1، 1998.
32
32. القطبی، مهند عاشور،ـ مجمع الآلهة فی وادی الرافدین فی ضوء النصوص المسماریة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد، کلیة الآداب، 2000).
33
33. الکریماوی، خالد ناجی، الآلهمردوخ کبیر الآلهة البابلیة دراسة فی المعتقدات الدینیة، مراجعة: د. منذر علی عبدالملک، تموز للنشر والطابعة، دمشق، ط1، 2016.
34
کریمر، صموئیل، من الواح سومر، ترجمة: طه باقر، تقدیم ومراجعة: احمد فخری، مکتبة المثنى ببغداد.
35
الماجدی، خزعل، ادیان ومعتقدات ماقبل التاریخ، دار الشروق، فلسطین، ط1، 1997.
36
الماجدی، خزعل، بخور الآلهة دراسة فی الطب والسحر والأسطورة والدین، الأهلیة للنشر والتوزیع، الاردن، ط1، 1998.
37
37. محمد، صباح حمید تونس، نینوى خلال عصر السلالة السرجونیة، (721- 612 ق.م) رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الموصل، 2003.
38
المغلوث، سامی ابن عبدالله ابن احمد، اطلس الادیان، مکتبة العبیکان، (ریاض- سعودیة)، ط1، 2007.
39
مهران، محمد بیومی، تاریخ العراق القدیم، (دار المعرفة الجامعیة، مصر)، 1990.
40
40. الموحى، عبدالرزاق رحیم صلال، العبادات من الأدیان السماویة (الیهودیة- المسیحیة- الإسلام)، التدقیق العام: اسماعیل الکردی، الأوائل للنشر والتوزیع والخدمات، دمشق، ط1، 2001.
41
41. موسکاتی، سیتینو، الضارات السامیة القدیمة، ترجمة: د. السید یعقوب بکر، مراجعة: د. محمد القصاص، دار الرقی (بیروت- لبنان)، 1986.
42
42. میغولیفسکی، اسرار الالهة والدیانات، ترجمة: حسان مخائیل اسحق، منشورات دار علاء الدین للنشر والتوزیع والترجمة، (دمشق- سوریا)، ط4، 2009.
43
نعمة، حسن، موسوعة میثولوجیا واساطیر الشعوب القدیمة ومعجم أهم المعبودات القدیمة، دار الفکر اللبنانی، بیروت، 1994.
44
هلاک، هیثم، اساطیر العالم، دار المعرفة، بیروت- لبنان، ط1، 2004.
45
یحیى، اسامة عدنان، الآلهة فی رؤیة الإنسان العراقی القدیم، دار الصداقة للنشر الإلکترونی، مرکز الصداقة الثقافی، فلسطین.
46
الحضارات القدیمة، اشراف: ف، دیاکوف س، کوفالیف، ج1، ترجمة: نسیم داکیم الیازجی، مشورات دار علاء الدین، دمشق، ط1، 2000.
47
47. مجلة عالم الفکر، ملف العدد: ندوة ثورات (الربیع العربی)، العدد: 4، المجلة: 40، مجلة دوریة محکمة تصدر عن المجلة الوطنیة للثقافة والفنون والآداب، الکویت، 2012.
48
نخبة من اساتذة التاریخ، تاریخ العراق القدیم والحدیث، ط1، بغداد، 1999.
49
ORIGINAL_ARTICLE
شجرة Sndtالسنط فى مصر القديمة
مصر القديمة لم يکن لها حظ في الأشجار الکبيرة, ولهذا کانت تستورد جزءا من الخشب اللازم لها من آشور ،ولبنان ،وبلاد النهرين وبونت, ومن أهم أنواع الأخشاب التي استوردت الأرز والزان والبلوط والأبنوس والصنوبر والسدر, وبالإضافة إلى هذه الأخشاب کانت هناک أخشاب محلية أيضا, فکثيرا ما صورت الأشجار على جدران المقابر والمعابد, ولکنها کانت ترسم دائما بطريقة اصطلاحية, حيث لم يتم التعرف بوجه التأکيد إلا على القليل جدا منها مثل السنط والنخيل الدوم والجميز .شجرة السنط أو الطلح شجرة معمرة يصل ارتفاعها في بعض الأحيان إلى20 متر، تحمل أزهاراً صفراء زاهية وثماراً قرنية يصل طولها إلى15 سم ، تحمل بداخلها عدة بذور تشبه إلى حد ما بذور الفاصوليا لونها بني ، تسمى البذور بالقرضي، کما أن جذع النبات يفرز مادة صمغية اشتهرت باسم الصمغ العربي.وأشجار السنط بشکل عام لا تتحمل الصقيع أقل من – 8 درجة مئوية لکن تتحمل درجات الحرارة العالية التي تفوق 40 درجة مئوية. عرفت شجرة السنط بالهيروغليفية باسم SnDtولقد استخدم خشبها فى العديد من الاغراض مثل صنع القوارب وتسقيف المبانى وصنع بعض التماثيل والاثاث الجنائزى ، کما استخدمت منتجاتها فى الطب المصرى القديم 0، کما دخلت بذور السنط فى الدباغة ، کذلک کانت شجرة السنط مصدراً مهماً للحصول على الصمغ.أيضاً ارتبطت شجرة السنط ببعض الالهه المصرية مثل حور وايزة ولقد ورد ذکرها فى بعض الکتب الدينية مثل نصوص الاهرام ومتون التوابيت.کما صورت فى بعض المقابر والمعابد وهو ما سيحاول البحث شرحه بالتفصيل.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_30814_d28a83e0a4bcdeb189dfd8005096fa18.pdf
2019-06-01
477
512
10.21608/jguaa.2019.6902.1037
السنط
الاشجار المقدسة
الطب
الديانة
الالهة
acacia
Egyptian gods
sacred treesmancient Egyptian Medicine
سهام السيد عبد الحميد
عيسى
sohaessa@yahoo.com
1
أستاذ الآثار المصرية المساعد بكلية الآداب - جامعة كفر الشيخ(مصر)
LEAD_AUTHOR
تغريد السيد عبد الحميد
عيسى
2
باحث قسم بحوث الزينة وتنسيق الحدائق معهد بحوث البساتين بالجيزة (مصر)
AUTHOR
- ابراهیم یوسف الشتله، "علم الأحیاء (البیولوجى)ودوره فى تفسیر بعض النقوش القدیمة، المؤتمر الدولى الخامس "الآثار والتراث فى عالم متغیر"، 29-31 اکتوبر 2017 م، ص3 .
1
- الفرید لوکاس, "المواد والصناعات عند قدماء المصریین",ترجمة زکى ﺇسکندر ,محمد زکریا غنیم,القاهرة, 1991م، ص ص.707-708 .
2
- أمانى کرورة، "علاج وصیانة الجلود تطبیقا على بعض الجلود الأثریة ",رسالة ماجستیر ,(غیر منشورة ) جامعة القاهرة ,1997، ص8 .
3
- برت ام هو، "کتاب الموتى الفرعونی "،عن بردیة آنی بالمتحف البریطانی، ترجمة فیلیب عطیة، الطبعة الأولى، مکتبه مدبولی، القاهرة، 1988 م، ص ص 32-33، 114-0115
4
- حسام الدین عبدالحمید محمود، "المنهج العلمى لعلاج وصیانة المخطوطات والأخشاب والمنسوجات الأثریة" , القاهرة 1984 م,ص 298 .
5
- سلیم حسن، "موسوعة مصر القدیمة"، ج 4،القاهرة، 2001 م .
6
- لیز مانکة، "التداوى بالأعشاب فى مصر القدیمة"، ترجمة أحمد زهیر، مکتبة مدبولى، 1993م،ص ص132-133،136، 265 .
7
- نجیب میخائیل إبراهیم , "مصر والشرق الأدنى القدیم" ,ج 4,الحضارة المصریة القدیمة ,مؤسسة المطبوعات الحدیثة ,1959م، ص 273 0
8
- والتر امرى ,"مصر فى العصر العتیق",ترجمة راشد نویر ,محمد کمال الدین , القاهرة 1963م , ص ص 220- 221 .
9
- وجدى رمضان،" أضواء على شجرة الخلد وجذورها التاریخیة "،المؤتمر العلمى للآثاریین العرب دراسات فى آثار الوطن العربى 14،2012 م، ص265 .
10
- ولیم نظیر، "الثروة الحیوانیة عند قدماء المصریین", القاهرة 1983 م، ص ص98،
11
134،167، 192
12
-المراجع الاجنبیة:
13
- Abdel-Maksoud ,G.,and El-Amin,A.,"a review on the materials used during the mummification processes in ancient Egypt" , Mediterranean Archaeology and Archaeometry, Vol. 11, No. 2, 2011 ,p.142.
14
- Abd El-Sattar,I& Ibrahim, O.,"Names Allocated to the Fayoum Region in Ancient Egypt" , Abgadiyat 2013,p.26.
15
Aboelsoud, N. H., "Herbal medicine in ancient Egypt", Journal of Medicinal Plants Research Vol. 4(2), 18 January, 2010,p.83f.
16
-Alison, D., "Egyptian Gardens." Studia Antiqua 6, no. 1 (2008).p.20.
17
-Allen, J.P., The Ancient Egyptian Pyramid Texts (Atlanta: Society of Biblical Literature, 2005),p. 149.
18
-Andrews , C.A.R. ,& Dijk,J.V.,"Objects for eternity : Egyptian antiquities from the W. Arnold Meijer Collection", the Allard Pierson Museum, Archaeological Museum of the University of Amsterdam, Nov. 17, 2006-Mar. 25, 2007,pp.60-63.
19
-Badar,N.,et all., " In Vitro and In Vivo Anthelmintic Activity of Acacia nilotica (L.) Willd. Ex Delile Bark and Leaves", Pakistan,2011, p.185,
20
-Bargali,K., and Bargali , S.S., "Acacia nilotica: a multipurpose leguminous plant", Nature and Science, 2009,pp.11,13.
21
-Batten,K.E.," Restoration Earth",a interdisciplinary Journal for the Study of Nature,Civilization, Vol.I,2011, p.65.
22
-Baumann,B.B., "The Botanical Aspects of Ancient Egyptian Embalming and Burial", Economic Botany, Vol. 14, No. 1 (Jan. - Mar., 1960 ,pp. 84,98.,87 ,99.
23
- Belal,A.E.,et all.,"Environmental Valuation and Management of Plants in Wadiallaqi ", Egypt, Canada ,1998, P.50.
24
- British Museum .,"A guide To The Egyptian Galleries(Sculpture) ",1909 , P.114.
25
-British Museum ."A Guide To The Third and Fourth Egyptian Rooms" ,1904 , P.277.
26
- Bryan,C.P.," Papyrus Ebers",London,1930,p.3.
27
- Budge, E. A. W., "The Book of The Dead", London, 1898, P.38.
28
- Budge, E. A. W., "The papyrus of Ani",Vol .I, London 1913,pp. 265,569.
29
-Budge, E. A. W.,"The Papyrus Of Ani", Vol.2,New York, London, 1913 ,pp.492, 568.
30
-Budge,E.A.W.,"Egyptian Hieroglyphic Dictionary",Vol. I, Oxford& London, 1920 , P.84.
31
-Budge,E.A.W.,"Egyptian Hieroglyphic Dictionary",Vol.II,London ,1920 ,P.748.
32
-Buhl,M.L.,"The Goddesses of the Egyptian Tree Cult", JNES,Vol. 6,No .2 (Apr., 1947), p. 80f, 86,89.
33
- Byl,N.S., "The Essence and Use Of Perfume in Ancient Egypt", Master of arts in the subject Ancient Near Eastern Studies at the University of South Africa Supervisor 2012,pp.116,220-223.
34
- Casadio,F.,et all.,"From the Molecular to the Spectacular: A Statue of Osiris through the Eyes of a Scientist",a Conservator, and a Curator, Art Institute of Chicago Museum Studies, Vol. 31, No. 2, Vol. 31, No. 2, (2005), p.10.
35
- David,A.," Hoopoes and Acacias: Decoding an Ancient Egyptian Funerary Scene " ,JNES,No.2,2014,pp. 237ff.,247 .
36
-Davies, N.G.,and Gardiner,A.H.,The Tomb af Amenemhet, (No. 82), London ,1915 ,p.72.
37
-Davies,N.M.,and Gardiner,A.H.,ancient Egyptian paintings , Vol.III , Chicago, 1936, p.20.
38
-Dixon, D. M. , Timber in Ancient Egypt, The Commonwealth Forestry Review, Vol. 53, No. 3 (157) (September 1974) , P.205.
39
- Edel,E., "Das Akazienhaus und seine Rolle in den Begräbnisriten des alten Ägyptens", Berlin 1970 (MÄS 24),pp.17-21.
40
-Eguale.T., et al.," In Vitro Anthelmintic Activities of Four Ethiopianmedicinal Plants " against Haemonchus Contortus Pharmacologyonline 3: (2006),P.154.
41
- El-Khadragy,M,"Some Significant Features in the Decoration of the Chapel of Iti-ibi-iqer at Asyut", Studien zur Altägyptischen Kultur, Bd. 36 (2007) , p. 109 .
42
-El. Kharalla1,I.,et all.," Contribution of Forest Resources to Rural Development in Zalingei Area", Central Darfur State-Sudan, Alex. J. Agric. Sci., Vol. 61, No.4,,2016,P.350
43
- El Sherbiny,H.A., " Studies In Dendro –Egyptology: the Laboratory of tree-ring Research Egyptian Wooden Collection ", Thesis Submitted to the Faculty of the Department of Geosciences In Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master Of Science In the Graduate College The University Of Arizona 2015 ,pp.11,66.
44
- Erman ,A.& Ranke H. ," La Civilisation égyptienne" ,Paris ,1976, p. 345 ,fig. 139.
45
- Faulkner , R.O.,"A Concise Dictionary Of Middle Egyptian", Oxford ,1964,pp. 31, 49,83,135, 270,324.
46
- Faulkner,"The ancient Egyptian CoffinTexts', Volume II, England ,1977, Spells 355 -787 ,pp.231,288,spell. 755.
47
- Fischer, H.G.," Egyptian Women of the old kingdom and of the Heracleopolitan Period", New York 2000,p.27.
48
-Garcia,J.C.M.," hwt jH(w)t, The Administration of the Western Delta and The ‘Libyan Question"’in the Third Millennium BC ,JEA.101,2015,p.96.
49
- Gardiner,A.," Late Egyptian Stories",Bruxelles,1932,pp. 45, 9-12.
50
- Gardiner, A.H. ,"Egyptian Grammar' ,3Th.ed , Oxford 1957 ,pp.483(29), 555 , 558, 595f.
51
- Gauthier,H., “Les statues thébaines de la déesse Sakhmet,” ASAE 19 (1920): 189.
52
- Goodlicke,H.,"Metropolitan museum",Reused Blocks from the pyramid of Amenemhet I at Lisht,Voll.XX,1971,p.194f.
53
-Grapow, H., "Die Medizinischen Texte in Hieroglyphischer umschreibung Autographiert" ,(Grundriss der Medizin der Alten Ägypter V) , Berlin,1958, pp. 120, 186f,193, 221,227, 232, 277, 290 ,345 , 476 ,493, 783 .
54
- Hannig,R.,"Grobes Handwörterbuch", Ägyptisch-Deutsch,2006, P.893.
55
- Harries,J.E, and Wente , E.F,"An X – Ray Atlas of the Royal Mummies", Chicago and London, 1980,p.1.
56
- Hassaan, G.A., "Mechanical Engineering In ancient Egypt", Part XXXI: Human Wooden Statues (predynastic to 13th dynasty), World Journal of Engineering Research and Technology, wjert, 2016, Vol. 2, Issue 6, 109 -124,p112.
57
-Hart,G., "The Routledge Dictionary of Egyptian Gods and Goddesses ", Second Edition ,London, New York,1986,p.138.
58
- Hawass , Z .,"The Treasures of the Pyramids" ,"The royal boats at Giza",2008,P.169.
59
- Hendrickx,S., "Hunting and social complexity in Predynastic Egypt", Naples,2009,p.21.
60
- James,A. P., and MininbergD.T., " The art of medicine in ancient Egypt", Metropolitan Museum of Art, 2005,p.31f.
61
- JørgensenJ.B, "Egyptian Mythological Manuals Mythological structures and interpretative techniques in the Tebtunis Mythological manual", the Manual of the Delta and related texts, December 2013,p.231(9).
62
- Kamrin, J., "The cosmos of Khnumhotep II at Beni Hasan", London , 1999,p.22.
63
- Killen,G.," Egyptian Working and Furniture", Great Britain, 1994,p.7.
64
- Lacau M.P, " Sarcophagi A nteriurs au Nouvel Empire" , CG,Le Caire,1906, PL.V1.
65
- Lange,H.O.,&Schafer,H.,"Catalogue General des antiquités Egyptiennes" ,No.20001-20780,Theit I,Berlin,1902,p.137,no. 20751 .
66
-Lemke, M. A., "Die nichtköniglichen Priesterinnen des Alten Reiches (4. – 6. Dynastie)" , Inaugural – Dissertation zur Erlangung der Doktorwürde der Philosophischen Fakultät I, der Julius – Maximilians – Universität Würzburg, 2008 ,pp.11,126.
67
- Lian,L.,"Naref and Osiris Naref", A Study in Herakleopolitan Religious Traditions ,Boston,2017,p.68f.
68
- Manniche,L. , "An Ancient Egyptian Herbal", London: British Museum Press 2006,p. 16.
69
- Mariette-Bey,A., "Dendérah,Grand Temple de Cette VILLE" ,Tome. IV, 1873,p.74.
70
- Maruejol,F.,"Les Rites funeéraires de lˈÉgypte ancienne", Média Dossiers du Louvre « Dieu,x Cultes et Rituels Dans Les Collections Du Louvre,2002,p.19.
71
-Matthews,V.,"Desire,Discord and Death" ,Boston,2001 .
72
- Moldenke,C.E., "The Tale of the two Brothers", a Fairy tale of ancient Egypt,1898,P.77(70-71).
73
- Quirke,S.,"The Writing of the Birds Ancient Egyptian Hieroglyphs Before and After the Founding of Alexandria1",University College London Institute of Archaeology(2017),p.40.
74
- Resiner,G., "The Hearst Medical Papyrus", Leipzig, 1905, P.1.
75
-Riemer,,H.,et all," Desert animals in the eastern Sahara", Late Predynastic/Early Dynastic rock art scenes of Barbary sheep hunting in Egypt’s Western Desert.From capturing wild animals to the women of the ‘Acacia House", University of Cologne,2007,pp.212-231.
76
- Robert,A., "acacia gum, an important social, economic and environmental role for the Southern Sahel countries" ,Media KIT,2017,p.5.
77
- Ross, H. ,"A survey of some of the pre-Linnean history of the genus Acacia", Bothalia 13, 1 & 2: 95-110 (1980),p.96.
78
-Sakovich, A. P. ,"Explaining the Shafts in Khufu's Pyramid at Giza", Journal of the American Research Center in Egypt, Vol. 42 (2005/2006), P.12.
79
- Scott-Moncrieff,P.D.,"De Iside et Osiride,The Journal of Hellenic Studies",Vol. 29(1909), p. 88.
80
- Scott ,N., "Our Egyptian Furniture", The Metropolitan Museum of Art, VOL.XXIV , No. 4, December I965, p.138(19,20), fig46, p.144( 37,38).
81
- Scott ,N.E.,"Egyptian Accessions" ,The Metropolitan Museum of Art,p.63.
82
-Sethe,K.,"Altaegyptischen Pyramidentexte" ,Erster Band, Leipzig, 1908 ,436(a-b).
83
-Shanon,B., "Biblical Entheogens:a Speculative Hypothesis", Time and Mind:The Journal of Archaeology Consciousness and Culture Volume I—Issue I March 2008 ,P . 65.
84
-Simpson ,W.K., "The Literature of Ancient Egypt",London,2003,pp.96, 115, 265, 407.
85
- Tewari,A.," An over view on chemistry and applications of Acacia Gums", Scholars Research Library, Der Pharma Chemica, 2010,p. 327.
86
- Veiga , P.,"Some prevalent pathologies in ancient Egypt" , Hathor , Studies of Egyptology ,Vol.I,2012,P.67.
87
- Verma,S., "A review on ethnomedicinal plant Acacia nilotica(Linn.) wild", Journal of Pharmacognosy and Photochemistry 2016,p.242.
88
- Wake, C.S.,"Traits of an Ancient Egyptian Folk-Tale, Compared with Those of Aboriginal AmericanTales" , The Journal of American Folklore, Vol. 17, No. 67 (Oct. - Dec.,1904),P.256.
89
-Weigall, A. ,"A Guide to the Antiquities of Upper Egypt from Abydos to the Sudan Frontier", London, 1910,p. 135.
90
- Wilkinson, A., "The Garden in Ancient Egypt", London, 1998,p.68.
91
- Wilson, E.,A.M, "Egyptian Literature Comprising Egyptian Tales" ,Hymns, Litanies, Invocations ,The Book Of The Dead ,And Cuneiform Writings, New York And London, 1901,p.169.
92
ORIGINAL_ARTICLE
"دراسة آثارية وثائقية لخمسة حمامات بالقاهرة فى القرن التاسع عشر من خلال کتاب وقف محمد أمين آغا"
تحوى وزارة الأوقاف وثيقة فى غاية الأهمية عبارة عن کتاب يجمع أوقاف الحاج محمد أمين آغا علائيه لى ، الکتاب يحتوى على مجموعة من الوثائق سجلت فى تواريخ مختلفة جمعت کلها وسجلت فى کتاب بدفتر الوقفيات المصرية فى 15 رجب سنة 1286هـ (22 اکتوبر 1869م)،هى الحمام بشارع باب البحر أشتره من السيد/ أحمد سليم فى التاسع من رجب سنة 1246هـ، الذى کان قد جدده وأعاد بنائه هو وملحقاته ، وبها شروط الوقف وطريقته وأحکامه ومآله. ثم ضم الواقف لوقفه السابق وقف آخر يضاف للوقف بنفس شروطه فى 24 جمادى الأولى سنة 1249هـ (10 أکتوبر 1833م)، يحتوى على وقف لأماکن منها حمامان أحدهما للرجال والآخر للنساء بخط باب زويلة بسوق السکرية (المعروف حالياً بحمام السکرية). کما أضاف الى وقفه منشآت أخرى عن طريق الشراء فى الثالث من ذى القعدة سنة 1251هـ/ 20 فبراير 1836م، منها حمام بخط قنطرة الأمير حسين المجاور لجامع عبد الغنى الفخرى المعروف بجامع البنات والحمام يعرف بحمام الکلاب . ثم أضاف الى وقفه جدک موضوع بالحمام الصغير بدرب الجماميز داخل درب النيدى، وهو مؤرخ فى 17 ربيع ثانى من شهور سنة 1259هـ وهى الوثيقة التى ذکرت أن الواقف من أعيان التجار بمصر المحروسة سابقاً وأنه شاه بندر التجار حالياً. وأخيراً أضاف الى أوقافه أوقافاً أخرى فى 18 محرم سنة 1260هـ (9 فبراير 1844م)، منها حمام من تجديده يعرف بحمام الخراطين بالغورية، وجدک الحمام وما به من محازم وعدة الحمام وهى مستهلکة وقام بتجديد الجدک والحمام فأصبح مستجد الإنشاء والترميم على حد تعبير الوثيقة، حيث أضاف للحمام أماکن ملاصقة له دخلت فيه، وأعاد بناء ذلک.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_41190_d3dbc1a968b2c48668938b8a6e925c2e.pdf
2019-06-01
513
561
10.21608/jguaa.2019.13272.1047
حمامات القاهرة
الحمام الجديد
حمام السکرية
محمد ناصر محمد
عفيفى
drmohamednaser71@gmail.com
1
مدرس العمارة الإسلامية بكلية الآثار - جامعة أسوان (مصر)
LEAD_AUTHOR
أولا: الوثائق:
1
ا- الوثائق المحفوظة بدفتر خانة وزارة الأوقاف:
2
- وقفیة رقم (1367) أوقاف، کتاب وقف محمد أمین آغا، تاریخه 1248هـ.
3
- وثیقة رقم(1768)أوقاف کتاب وقف سلیمان أغا السلحدار، الوقف الثالث 15 محرم 1254هـ.
4
- وثیقة رقم( 53) جدید ( وثیقة وقف طشتمر الدوادار).
5
ب- الوثائق المحفوظة بدار الوثائق القومیة:
6
- وثیقة رقم(221)، تاریخها 25 ذى الحجة 902هـ.
7
- سجلات محکمة الباب العالى، سجل(1) وقف قدیم، ص 7، وثیقة 11 تاریخها 7 ربیع أول 1254هـ.
8
- سجلات محکمة الباب العالى، سجل رقم( 7 ) وقف قدیم، ص 57، وثیقة 14 تاریخها 5 صفر 1272هـ.
9
- سجلات محکمة الباب العالى سجل رقم (367)، ص 352، وثیقة 756، تاریخها 16جماد آخر 1236هـ.
10
- سجلات محکمة الإسکندریة: سجل (159)، ص 343، وثیقة 604، تاریخها 25 ربیع أول 1274هـ.
11
- سجلات محکمة الإسکندریة سجل رقم (180) ص 5- 12، وثیقة 1، تاریخها غرة ربیع الثانى 1288هـ.
12
- سجلات محکمة الشهر العقارى: سجل مؤرخ بسنة 1028هـ، وثیقة رقم 920.
13
ثانیاُ: المعاجم:
14
- الفیروزآبادى(مجد الدین محمد بن یعقوب الشیرازى ت 618هـ/ 1414م): القاموس المحیط، الطبعة الثانیة، 1344هـ.
15
- مجمع اللغة العربیة : المعجم الوجیز، القاهرة، 1992م.
16
- مجمع اللغة العربیة : المعجم الوسیط، جزءان، مصر، 1961م.
17
- مجمع اللغة العربیة:معجم مصطلحات التاریخ والآثار، القاهرة 2011م.
18
ثالثاً: المصادر العربیة:
19
- ابن بسام المحتسب، محمد: نهایة الرتبة فى طلب الحسبة، حققه وعلق علیه: حسام الدین السامرائى، طبعة المعارف، بغداد، 1967م.
20
- البکرى( محمد بن أبى السرور): القول المقتضب فیما وافق لغة أهل مصر من لغات العرب، تحقیق السید ابراهیم سالم الأبیارى، دار الفکر العربى، القاهرة، 1962م
21
- الجبرتى: عجائب الآثار فى التراجم والأخبار، عن طبعة بولاق، تحقیق عبد الرحیم عبد الرحمن عبد الرحیم، تقدیم عبد العظیم رمضان، مطبعة دار الکتب المصریة بالقاهرة، 1998م، ج1.
22
- المقریزى( تقى الدین أحمد بن على ت 845هـ): المواعظ والإعتبار بذکر الخطط والآثار، جزءان – القاهرة 1981م.
23
- مبارک، على باشا: الخطط التوفیقیة الجدیدة لمصر والقاهرة ومدنها وبلادها القدیمة، عشرون جزء، ج1، ط بولاق، 1305- 1306هـ.
24
رابعاً: المراجع العربیة:
25
- ابراهیم، عبد اللطیف: وثیقة قراقجا الحسنى، مجلة کلیة الآداب، جامعة القاهرة، م 18، ج2، دیسمبر 1956م.
26
- ابراهیم، عبد اللطیف: سلسلة الدراسات الوثائقیة (1) الوثائق فى خدمة الآثار" العصر المملوکى"- مؤتمر الآثار فى البلاد العربیة سنة 1957م.
27
- أبو العمایم، محمد: آثار القاهرة الإسلامیة فى العصر العثمانى، استانبول 2003م، المجلد الأول.
28
- أبو الفتوح، محمد سیف النصر: منشآت الرعایة الإجتماعیة بالقاهرة حتى نهایة عصر الممالیک، مخطوط رسالة دکتوراه غیر منشور، کلیة الآداب بسوهاج، جامعة أسیوط، 1980م.
29
- الجهینى، محمد: أحیاء القاهرة القدیمة وآثارها الإسلامیة " حى باب البحر"، نهضة الشرق، ط1، 2000م.
30
- الطوخى، أحمد: القیساریات الإسلامیة فى مصر والمغرب والأندلس، مجلة کلیة الآداب، جامعة الإسکندریة، العدد 28، 1981م.
31
- العنیسى، طوبیا: تفسیر الألفاظ الدخیلة فى اللغة العربیة، دار العرب للبستانى، 1988-1989م.
32
- الفرماوى، عصام عادل مرسى: بیوت القهوة وأدواتها فی مصر من القرن10هـ /16م وحتى نهایة القرن 13هـ /19م، دراسة أثریة حضاریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القاهرة.
33
- الکحلاوى، محمد محمد: مدرسة الأمیر عبد الغنى الفخرى دراسة اثریة معماریة فنیة، مخطوط رسالة ماجستیر غیر منشور، کلیة الآثار، جامعة القاهرة.
34
- الوقاد، محاسن محمد: الطبقات الشعبیة فى القاهرة المملوکیة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1999م.
35
- أمین، أحمد: قاموس العادات والتقالید والتعابیر المصریة، ط2، مکتبة النهضة المصریة، د.ت.
36
- أمین، محمد محمد، لیلی إبراهیم: المصطلحات المعماریة فى الوثائق المملوکیة 648- 923/ 1250- 1517م، دار النشر بالجامعة الأمریکیة بالقاهرة، 1990م
37
- جبران، مفیدة محمد: فنادق مدینة طرابلس القدیمة، لیبیا، 2010م.
38
- حسن، سعاد محمد: الحمامات فى مصر الإسلامیة، مخطوط رسالة دکتوراه غیر منشور، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1983م.
39
- سلیمان، أحمد السعید: تأصیل ما ورد فی الجبرتی من الدخیل، القاهرة، 1979 م.
40
- عبد الحفیظ، محمد على: المصطلحات المعماریة فى عصر محمد على وخلفائه 1805- 1879م، الطبعة الأولى، 2005م.
41
- عبد الرازق، منصورمحمد: الحمامات العامة بمدینة حلب منذ بدایة العصر الأیوبى وحتى نهایة العصر العثمانى، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 2011م
42
- عبد الوهاب، حسن: تاریخ المساجد الأثریة، دار الکتب المصریة، 1946م، ج1.
43
- عفیفى، محمد ناصر محمد: القباب الأثریة الباقیة بدلتا مصر فى العصر الإسلامى دراسة آثاریة حضاریة، مکتبة زهراء الشرق، الطبعة الأولى، 2005م.
44
- عفیفى، محمد ناصر محمد:منشآت محمد بک الدفتر دار المندثرة بمدینة أسیوط من خلال وثیقة الإنشاء دراسة آثاریه معماریة، مجلة کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 2016م، العدد19.
45
- مختار باشا، محمد : التوفیقات الإلهامیة فى مقارنة التواریخ الهجریة بالسنین الإفرنکیة والقبطیة، تحقیق وتکملة د/ محمد عمارة، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر، ط 1، 1400هـ/ 1980م.
46
- نجم، عبد المنصف سالم: قصور الأمراء والباشوات فى مدینة القاهرة فى القرن التاسع عشر، ج1، زهراء الشرق، ط1، 2002م.
47
- نجیب، محمد مصطفى: مدرسة الأمیر کبیر قرقماس، مخطوط رسالة دکتوراه غیر منشور، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1975م.
48
- یاغى، غزوان مصطفى: منازل القاهرة ومقاعدها فى العصرین المملوکى والعثمانى، ط1، زهراء الشرق، 2004م.
49
خامساً: المراجع المعربة:
50
- جلبى، أولیا:سیاحتنامة مصر، ترجمة محمد على عونى، تحقیق عبد الوهاب عزام- أحمد السعید سلیمان، تقدیم أحمد فؤاد متولى، مطبعة دار الکتب والوثائق القومیة بالقاهرة1430هـ- 2009م.
51
- ریمون، اندریه: الحمامات العامة بالقاهرة عند نهایة القرن الثامن عشر، مجلة المجلة، ترجمة زهیر الشایب.
52
- س. موستراس: المعجم الجغرافى للأمبراطوریة العثمانیة، ترجمة وتعلیق، عصام محمد الشحادات، الطبعة الأولى، بیروت، 1423هـ/ 2002م
53
- لین، إدوارد: المصریون المحدثون، عادتهم وشمائلهم، ترجمة عدلى طاهر نور، القاهرة، 1975م.
54
- سادساً: المراجع الأجنبیة:
55
- - Comite de Conservation des Monuments de L' Art Arabe, Exercices 1933, Fascicule Trente- Septieme, L'caire 1940, Pauty, Nomenclature des Hammams Du Caire, p,77.
56
- - Pauty (Edmond): Les Hammams du caire, Imprimie de l'institut Francais, 1933
57
- - Raymond (Andre) : Les Bains Publics au Caire a la fin du XVIII Siecle. Annales Islamologiques VIII, Le caire 1969.
58
- - Raymond ( A.) : Les Fontaines Publiques ( Sabil) de Caire, AL' Epoque Ottomane (Annales Islamologiques) Tome XV, IFAO. 1979.
59
ORIGINAL_ARTICLE
النظرية الدينية لنشأة النقود اليونانية "دراسة للنظرية وإمکانية إحيائها"
لم تقتصر دراسة النقود اليونانية على التأريخ، والتصنيف، والوصف، واستنباط مفاهيم متعددة من خلال التحليل الفنى لطرز الوجه والظهر؛ حيث احتلت قضية سببية نشأة النقود فى بلاد اليونان حيزا لا يستهان به من تفکير بعض الباحثين. جاء السبب التجارى على رأس التفسيرات من خلال نظرية کارل مينجر Carl Menger عام 1871 لما يمکن الاصلاح عليه باسم "النظرية التجارية لنشأة النقود". شاعت هذه النظرية منذ وقت ظهورها حتى يومنا هذا، للحد الذى يمکن القول معه إننا نکاد لا نطالع غيرها فى الغالبية العظمى من الدراسات المتعلقة بهذا المجال. ورغم أن الألمانى برنارد لاوم Bernhard Laum کانت له عام 1924 وجهة نظر مغايرة من خلال ما يمکن الإشارة باسم "النظرية الدينية لنشأة النقود"، إلا أن هذه النظرية عانت من الإهمال الشديد، ليس لعدم منطقيتها، بل لعدم اختبارها ووضعها تحت مجهر التحليل والفحص المتأنى. يمکن القول إن ريتشارد سيفورد Richard Seaford هو أول من أخذ نظرية لاوم مأخذ الجد عام 2004 من خلال إعادة قراءتها، واختبار إمکانية إحيائها وتطبيقها. وبناء عليه، يهدف البحث، عن طريق تطبيق المنهجين التحليلى والمقارن، إلى تقديم دراسة وافية لهذه النظرية؛ بهدف الوصول إلى أى مدى يمکن إحيائها، والتوصية بتغليبها على النظرية التجارية..
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_34735_4d48abaf565836aca927a606f3825aad.pdf
2019-06-01
562
590
10.21608/jguaa.2019.11747.1045
النقود اليونانية
نظرية مينجر
نظرية لاوم
طقوس التضحية الحيوانية
نجلاء محمود
عزت
nagfollis@yahoo.com
1
أستاذ مساعد بقسم الحضارة الأوروبية القديمة، كلية الآداب/ جامعة عين شمس (مصر)
LEAD_AUTHOR
قائمة المصادر والمراجع
1
أولاً: المصادر:
2
اعتمدت الباحثة فى النصوص الیونانیة على الموقع التالى*:
3
Perseus Digital Library, http://www.perseus.tufts.edu/hopper/
4
کما اتبعت الباحثة الاختصارات الواردة فى قاموس:
5
Hornblower (S.) & Spawforth (A.), The Oxford Classical Dictionary, Oxford University Press, 2012.
6
Arist. (Aristotle),
7
Eth. Nic (Ethica Nicomachea)
8
Etym. Magn.
9
Etymologicum Magnum
10
Hes. (Hesiod),
11
Theog. (Theogonia)
12
Hsch. (Hesychius)
13
Hesychii Alexandrini Lexicon
14
Hom. (Homer),
15
Il. (Iliad)
16
Od. (Odyssey)
17
Pl. (Plato),
18
Resp. (Respublica)
19
Euthphr.(Euthyphro)
20
Plut. (Plutarch),
21
Mor. (Moralia)
22
Lyc. (Lycurgus)
23
Xen. (Xenophon),
24
An. (Anabasis)
25
وقد اعتمدت الباحثة على الموقع التالى بالنسبة للنقوش:
26
https://inscriptions.packhum.org/regions/648
27
IGI³ = Inscriptiones Graecae: Inscriptiones Atticae Euclidis anno anteriores.
28
(Attic Inscriptions before the year of Eucleides).
29
IGII² = Inscriptiones Graecae: Inscriptiones Atticae Euclidis anno posteriors. (Attic Inscriptions after the year of Eucleides).
30
SEG = Supplementum Epigraphicum Graecum
31
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
32
- Barfoed, Signe. “The Significant Few: Miniature Pottery from the Sanctuary of Zeus at Olympia”, World Archaeology, 47, 2015, pp. 1–19.
33
- Brandl, Felix. Von der Entstehung des Geldes zur Sicherung der Währung: Die Theorien von Bernhard Laum und Wilhelm Gerloff zur Genese des Geldes, Springer Verlag, Heidelberg, 2014.
34
- Burkert, Walter. Greek Religion, Wiley-Blackwell, Harvard University Press, 1985.
35
- Cook, Robert Manuel. “Speculations on the Origins of Coinage”, Historia: Zeitschrift für Alte Geschichte, Bd. 7, H. 3 (Jul., 1958), pp. 257-262 .
36
- Dechelette, Joseph. “The Origins of the Drachm and Obolus”,American Journal of Numismatics Vol. 46, No. 1 (January, 1912), pp. 27-32.
37
- Einzig, Paul. Primitive Money in its Ethnological, Historical and Economic Aspects. London: Eyre and Spottiswoode, 1966.
38
- Ekroth, Gunnel. “Blood on The Altars? On the Treatment of Blood at Greek Sacrifices and the Iconographical Evidence”, Antike Kunst, 48. Jahrg., 2005, pp. 9-29.
39
- --------------, “Meat in Ancient Greece: Sacrificial, Sacred or Secular?”, Food and History, 5, 2007, pp.249-272.
40
- -------------, “Animal Sacrifice in Antiquity”, in: The Oxford Handbook of Ancient Animals (Oxford Handbooks in Classics and Ancient History), ed. Campbell, Gordon Lindsay, Oxford, 2014, Chapter 20, pp.324-354.
41
- Flognfeldt, Yngve Thomassen. Sanctuaries and Votive Offerings From the Early Iron Age: A Comparative Study of Votive Offerings from the Eastern Peloponnese, Master`s Thesis in Archaeology, Department of Archaeology, History, Cultural Studies and Religion, University of Bergen, 2009.
42
- Gastmann, Albert., and MacDonald, Scott. A History of Credit and Power in the Western World, Routledge, London and NewYork, 2017.
43
- Geva, Benjamin. From Commodity to Currency in Ancient History: On Commerce, Tyranny, and the Modern Law of Money, Osgoode Hall Law Journal, Vol. 25, No. 1,1987.
44
- Gill, David. “Trapezomata: A Neglected Aspect of Greek Sacrifice”,The Harvard Theological Review, Vol. 67, No. 2 (Apr., 1974), pp. 117-137.
45
- Grierson, Philip. “The Origins of Money”, Research in Economic Anthropology, 1, 1978, pp.1-35.
46
- Harrison, Jane Ellen. Prolegomena to the study of Greek Religion, Cambridge University Press, London, 1908.
47
- Herda, Alexander. “How to Run a State Cult: The Organisation of the Cult of Apollo Delphinios in Miletos”, in: Current approaches to religion in ancient Greece, An International Symposium, Swedish Institute/British School at Athens, 17th–19th April 2008, eds. Haysom, Matthew and Wallensten, Jenny, Athens, 2011, pp. 57–93.
48
- Hirschberger, Martina. The Fate of Achilles in the Iliad, in: Homeric Contexts: Neoanalysis and the Interpretation of Oral Poetry, Ed. by: Montanari, Franco, Rengakos, Antonios, and Tsagalis, Christos, Berlin and Boston: De Gruyter, 2012.
49
- Kailey, Francis Louis. "Extraordinary Episodes of Ancient Money", Honors Theses, 2018. Aailable at:
50
https://digitalworks.union.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=2229&context=theses
51
- Kraay, Colin. “Hoards, Small Change and the Origin of Coinage”, The Journal of Hellenic Studies, Vol. 84, 1964, pp. 76-91.
52
- Lafli, Ergün. “An introduction to Lydian studies: Editorial remarks to the abstract booklet of the Lydia Symposium”, in: Archaeology and history of Lydia from the early Lydian period to late antiquity (8th century B.C.-6th century A.D.),An international symposium, Izmir, Turkey, 2017, pp.19-21.
53
- Laum, Bernhard. Heiliges Geld: Eine Historishe Untersuchung über den Sakralen Ursprung des Geldes. Tübingen: Verlag von J.C.B.Mohr, 1924.
54
- Martin, Thomas. “Why did the Greek Polis Originally Need Coins?,” Historia Zeitschrift fur alte Geschichte, 45, no. 3,1996, pp. 257–283.
55
- Menger, Carl. “On the Origin of Money”, The Economic Journal, Vol. 2, No. 6. (Jun., 1892), pp. 239-255.
56
- ---------------, Principles of Economics, Trans. By Dingwall, H and Hoselitz, B.F, New York and London: New York University Press, 1871.
57
- Mundell, Robert Alexander. “The Birth of Coinage”, Zagreb Journal of Economics, 1999, pp.1-43. https://core.ac.uk/download/pdf/161436657.pdf
58
- Orfanou, Stavriani. Early Iron Age Greek copper-based technology: votive offerings from Thessaly, PhD Thesis, University College London (Institute of Archaeology), 2015.
59
- Pafford, Isabelle Ann. Cult fees and the ritual of money in Greek sanctuaries of the Classical and Hellenistic period, PhD dissertation, University of California, Berkeley, 2006.
60
- Parise, Nicola. La Nascita della Moneta: Segni Premonetari e Forme Arcaiche dello Scambio, Donzelli, Roma, 2000.
61
- Pilz, Oliver. “The Uses of Small Things and the Semiotics of Greek Miniature Objects”, Pallas, No. 86, 2011, pp. 15-30.
62
- Pomeroy, Sarah., et al., A Brief History of Ancient Greece: Politics, Society, and Culture, New York, Oxford, Oxford Univ. Press, 2004.
63
- Pryor, Frederic. “The Origins of Money”, Journal of Money, Credit and Banking, Vol. 9, No. 3 (Aug., 1977), pp. 391-409.
64
- Reden, Sitta Von. “Money, Law and Exchange: Coinage in the Greek Polis,”The Journal of Hellenic Studies, Vol. 117 (1997), pp. 154-176.
65
- Ridgeway, William. The Origin of Metallic Currency and Weight Standards, Cambridge: At the University Press, 1892.
66
- Seaford, Richard. Money and the Early Greek Mind: Homer, Philosophy, Tragedy. Cambridge: Cambridge University Press, 2004.
67
- Semenova, Alla. “Would You Barter with God? Why Holy Debts and Not Profane Markets Created Money”, American Journal of Economics and Sociology, Vol. 70, No. 2, 2011, pp. 376-400.
68
- ----------------, The Origins of Money: Evaluating Chartalist and Metallist Theories in the Context of Ancient Greece and Mesopotamia, PhD dissert. University of Missouri - Kansas City, Kansas City, Missouri, 2011.
69
- Tsoukala, Victoria. “Honorary Shares of Sacrificial Meat in Attic Vase Painting: Visual Signs of Distinction and Civic Identity”,Hesperia: The Journal of the American School of Classical Studies at Athens, Vol. 78, No. 1 (Jan. - Mar., 2009), pp. 1-40.
70
- Węcowski, Marek.“Can Zeus be deceived?” The Mekone Episode (Hes. theog. 535–561) between Theodicy and Power-Politics”, Klio: Beiträge zur alten Geschichte, Vol. 94, Issue 1, 2012, pp. 45–54.
71
ثالثا: المراجع العربیة:
72
- هومیروس، الإلیاذة، تحریر ومراجعة، مقدمة، معجم أسطورى وکشاف: عتمان، أحمد. شارک معه فى الترجمة: عبد الوهاب یحى، لطفى. ، عبد السلام البراوى، السید. ، کروان،
73
منیرة.. [و آخ]، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2004.
74
- حامد، محمود. الاقتصاد الکلى، دار حمیثرا للنشر والترجمة، القاهرة، 2017.
75
رابعا: المواقع الإلکترونیة الأجنبیة:
76
https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Bellkrater_sacrifice_Pothos_Painter_Louvre_G496.jpg
77
https://www.britishmuseum.org/research/collection_online/collection_object_details/collection_image_gallery.aspx?assetId=353972001&objectI
78
خامسا: القـوامــیـــس:
79
- Liddell, Henry., Scott, Robert., and Jones, Henry Stuart. A Greek- English Lexicon, Clarendon Press, Oxford, 1996.
80
* تجدر الإشارة إلى أن الباحثة اعتمدت فى ترجمة الإلیاذة على : هومیروس، الإلیاذة، تحریر ومراجعة، مقدمة، معجم أسطورى وکشاف: عتمان، أحمد. المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2004. أما بالنسبة لترجمة النصوص الأخرى فهى من ترجمة الباحثة.
81