2024-03-29T13:19:21Z
https://jguaa.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=495
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
نقش قبطى نادر لنسر من الحجر لم يسبق نشره
أشرف سيد محمد
حسن
لقد تم الكشف عن هذا النسر المنحوت من الحجر الجيري ٢ أسفل الجزء الـشرقي من الجناح الجنوبي للكنيسة الشمالية الغربية من المدينة الأثرية الواقعة إلى الجنوب من مدينة أنصنا خالدة الذكر خلال الحفائر الأثرية التي أجريت في غـضون ربيـع عـام (٢٠٠٧) م) وقد تم الكشف عنه بالتحديد في الركن الجنوبي الغربي من مقبرة صـغيرة لطفل ذات تخطيط مستطيل يمتد من الشرق إلى الغرب على هيئة مصطبة مشيدة مـن الطوب اللبن , وقد تم الكشف عن هذه المقبرة أسفل البلاط الحجري المغطي لأرضـية الجناح الجنوبي للكنيسة سالفة الذكر
2009
04
01
1
17
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2627_90df944e537912c4c3c2881188c84c73.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
تربة الأمير تنبک الحسنى بدمشق (797هـ/ 1394م) دراسة أثرية معمارية مقارنة
العربى صبرى عبد الغنى
عمارة
ملخص :تعد منشأة الأمير تنبك الحسني واحدة من أهم المنشآت المملوكية الباقية فيمدينة دمشق في عصر دولة المماليك الجراكسة ، والتي تعد النموذج الوحيد الباقي لتخطيط معماري نادر من نوعه في ذلك العصر، ولم تلق أهتماماً من الباحثين فكل ما ورد عنها لا يتعدي إشارات متفرقة في متون بعض الكتب ، و اختلف في تسمية ووظيفة هذه المنشأة ،وهي إشكالية تفرض علي الباحث عدة تساؤلات ، لعل من أهمها من هو صاحب تلك المنشأة ؟ وهل له منشآت أخري باقية بمدينة دمشق ؟ وما هي الوظائف المختلفة التي قامت بها ؟ ولماذا اختار المنشىء هذا الموضِع بعينه لبناء منشأته ؟وماهي وحداتها المعمارية؟وهل انفردت دون غيرها بتخطيط معين في ذلك العصر ؟
2009
04
01
18
50
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2628_373bb4c3f9ecdc59488e82dcc61cee65.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
لمحة عن الحياة الدينية فى ميناء أوستيا
أميرة قاسم
الحدينى
2009
04
01
51
83
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2629_cb0db92b2dbc8e8de4ffc356b1518467.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
تماثيل الأوشابتى بجبانة کوم ابو راضى
إيناس بهى الدين
عبد النعيم
ملخص :يدور موضوع هذا البحث حول بعض ملامح الحياة الدينية فى ميناء أوستيا الذى يعد بمثابة إحدى الموانى الرئيسية الإمبراطورية الرومانية، وذلك لما له من أهمية تاريخية واقتصادية ودينية فى الفترة المبكرة من تاريخ هذه الإمبراطورية فى القرنين الثانى والثالث الميلاديين حيث كانت هذه الميناء مسرحاً للعديد من الأحداث ومن أهمها ما تميزت به هذه الفترة من ظهور للعقيدة المسيحية وزيادة انتشارها وأتباعها، فى جميع أنحاء الإمبراطورية وما واجهته هذه العقيدة الجديدة من اضطهاد من العقيدة الوثنية ـ التى كانت تمثل العقيدة الرسمية للإمبراطورية آنذاك ـ وأتباعها
2009
04
01
84
99
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2678_dc9f932db16656c455e593a38898c0ef.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
دور عمليات إعادة البناء فى الحفاظ على المبانى الآثرية والمواقع التاريخية
بسام محمد
مصطفى
ملخص :تعد عمليات إعادة البناء للمباني الأثرية ذات الأجزاء المتهدمة أو المنهارة مـن أهم وأدق العمليات في مجال الترميم والحفاظ على تلك المباني، نظراً لما تحققـه هـذه العمليات من استمرارية بقاء تلك المباني الأثرية بتفاصيلها المعماريـة والفنيـة، بـل واستمرار أدائها لوظيفتها في محيطها العمراني في الكثير من الأحيان. وهذه العمليـات أو الإجراءات تختص إما بأجزاء منهارة أو مدمرة، أو بأجزاء مفقودة في أزمان ليست ببعيدة
2009
04
01
100
152
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2679_8b1cd9798162fdbd0a5bd18a9ceacb5a.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
أسوار الأسکندرية الدفاعية القديمة ( منطقة الشلالات )
خالد فؤاد
بسيونى
ملخص :سور الإسكندرية أحد أهم المعالم الآثرية لهذه المدينة، التى أنـشأها الإسـكندر الأكبر وأحاطها بسور ضخم ذو أبراج وحصون وأبواب للدفاع عنها، وأتم هذا الـسور البطالمة، وزاد الرومان في تحصينه، إلي أن تهدمت أجزاءه وضاقت مـساحاته فـي العصور العربية خاصة السور الذي أنشأه أحمد بن طولون، ويمكن رؤية بقايا بعـض آجزاءه في منطقة الشلالات بالإسكندرية. ومن هنا يتعرض البحث لدراسـة الأسـوار الدفاعية في العصور القديمة والعصور العربية، الي جانب أعمال الترميم السابقة التـي أجريت عليها علي مر العصور، مع وصف دقيق ودراسة للجزء المتبقي مـن الـسور بحديقة الشلالات وأحد أهم الأبراج الدفاعية، وهو البرج الغربي وتشمل الدراسة نوعية أحجاره وعوامل التلف التي مازال يتعرض لها حتـى الآن، مـع عـرض للتحاليـل والدراسات التي أجريت علي عينات لـبعض أحجـاره، وصـولاً لنتـائج البحـث والتوصيات التي يأمل إليها الباحث للوقف السريع لعوامل التدهور إعادة تأهيـل هـذا الجزء من السور والبرج الغربي والمنطقة المحيطة به
2009
04
01
153
177
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2680_8ec72ec5f59c80312295ad674752f160.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
العلاقات القديمة بين مصر وبلاد الشام الفلسطينيون والمقدسيون فى رواق الشوام بالأزهر الشريف دراسة أثرية عمرانية من خلال سجلات ووثائق الرواق
عبد المعز فضل عبد الرازق
محمود
ملخص : قد هذا البحث بمناسبة مدينة القدس عاصمة للثقافة العربية سنة (٢٠٠٩م) وذلك حتى لا ننسى القدس، ولتبقى في ذاكرة الأمة، وذاكرة الأجيال اللاحقة، فقد مر بها نفر من أهل العلم وبـرز بها أرباب الحكم وأصحاب الطرق الصوفية، وزارها خلال العـصور الوسـطى ومـا عدها رحالة من البلاد العربية القريبة أو من البلاد الإسلامية القـصية فـي طـريقهم لدمشق أو القاهرة، وترك بعضهم لنا انطباعاته عن تلك الرحلات باللغـة العربيـة أو التركية أو الفارسية، وكلها تصف القدس: المساجد والزوايـا والمـدارس والكتاتيـب والمساكن والشوارع والأزقة ومصادر المياه، والحدائق الغنـاء والمـروج الخـضراء والمراكز التجارية من وكالات وخانات والمصارف والمستشفيات والمكتبـات، ناهيـك عن المسجد الأقصى، أول القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.
2009
04
01
178
222
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2681_524a0d1f4ad3e35724c7a1cdf97c40fc.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
بعض الأدلة التصويرية والنصية على وجود حدائق الحيوان فى حضارتى مصر القديمة وبلاد النهرين
فوزية عبد الله محمد
عبد الغنى
تهدف تلك الدراسة إلي مناقشة مدي إمكانية وجود ما يمكن تسميته بحدائق الحيوان في كل حضارتي مصر القديمة وبلاد النهرين. ويمكن أن نطرح تساؤلا حول مدى إمكانية وجود " حدائق الحيوان " – كاصطلاح حديث ومعروف لنا - في العصور القديمة في الشرق الأدنى القديم ، حيـث عكـست بعض المناظر والنقوش والنصوص دليلا على وجود عدد كبير من الحيوانات النـادرة التي تم استجلابها لبيئة الشرق الأدنى القديم.
2009
04
01
223
239
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2682_e949e8551e291cb28011c089385ea3da.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
الفينيقيون فى مصر خلال الفترة من 948-715 ق.م
محمد السيد
عبد الحميد
يمكن رسم خط الحدود الزمنية لهذا البحث بالربع الأول من الألـف الأول قبـل الميلاد، وهى الفترة التى توازى زمنياً ما تعارف عليه ضمناً بين البـاحثين بالعـصر الليبى فى مصر، الذى يشمل الأسرات من الثانية والعشرين إلى الرابعة والعـشرين. وهى –أيضاً- الفترة التى تقابل أو توازى بدايات عصر الحديد Age Iron فـى فينيقيـة (١٠٠٠-٧٤٥ ق. م) . وإذا كانت مقتضيات البحث تلزمنا أحياناً بوجوب الرجـوع أو النظر إلى فترة ما قبل وبعد إطارها الزمنى المحدد سلفاً. فإن التحديـد المكـانى لـه بفينيقية ومصر يجعل الهدف الرئيس منه؛ تسليط الضوء على حقيقة "الوجود الفينيقـى فى مصر خلال الفترة من ٩٤٨ -٧١٥ ق. م
2009
04
01
240
272
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2683_8dfdcaedb69565244bdb169be2e9f4c6.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
الجذور التاريخية لمملکة نوميديا
محمد الهادى
حارش
2009
04
01
273
290
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2684_70298904d090c452556b56bca909c9e6.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
الکتابات الأثرية الباقية على عمائر مدينة لاهور فى العصر المغولى الهندى ( 932-1182هـ/1526-1768م) دراسة مسحية آثارية
محمد على
عبد الحفيظ
حظيت الكتابات الأثرية فى شبه القارة الهندية بعديد من الدراسات منها مـا تنـاول هذه الكتابات بصفة عامة ومنها ما تناول الكتابات فى مدينة بعينها لكن يلاحظ أن مدينة مهمة مثل لاهور التى كانت العاصمة الثانية للبلاد فـى عـصر دولة المغول بالهند ، والتى تحتفظ بعشرات المبانى من ذلك العصر لم تحـظ بدراسـة مستقلة متخصصة تتناول الكتابات الأثرية المسجلة على مبانيها بالدراسـة والتحليـل ،وأقدم ما كتب عن هذا الموضوع مقال كتبه هنرى كوب Cope Henry سنة ١٨٥٨م أى منذ أكثر من قرن ونصف بعنـوان " الكتابـات العامـة فـى لاهـور " Public inscriptions at Lahore تناول فيه ستة نصوص فقط ثلاثة منها لم تعد موجـودة
2009
04
01
291
382
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2685_9973a98b4a57d2e74dce013089e83025.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
تطور النقود المصرية فى عصر الأسرة العلوية ( 1805- 1952م)(1220-1371 هـ )
محمود عباس أحمد
عبد الرحمن
النقود هي الأشياء التي يقبلها الناس عادة في معاملاتهم لا لذاتها بـل يقـصد مبادلتهـا بدورها فيما بعد ، أو هي المقياس للقيم المتفق عليه في أنحـاء بلـدان العـالم لتكـون واسطة التبادل بينها وهي تنقسم الى قسمين : نقود معدنية : وهي قطع من المعدن ذهب أو فـضة أو نيكـل أو برونـز مـسكوكة ومسومة بسمة الحكومة ذات وزن وعيار وقيمة معلومة تقررها الحكومـة ، والنقـود المعدنية قد تكون رئيسية "الرسمية" وهي المعادلة لقيمتها الحقيقية كالنقود الذهبيـة ، أو تكون نقود خيارية وقيمتها أقل من القيمة الاسمية كالنقود الفضية والنيكل والبرونز .نقود ورقية : وهي التي تمثل قيمتها الاسمية مقدارا من الذهب أو الفضة مودعـا فـي خزانة الدولة أو بنك إصدار الأوراق المصرفية
2009
04
01
383
407
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2686_7973f5a4ab5ff5fea87456efc29dcabf.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
تنظيمات وتقسيمات الأراضى زمن الخليفة عمر بن الخطاب – رضى الله عنه
معزوزة بنت على بن موسى
الزيتاوى
سلمى بن محمد بن صالح
هوساوى
الملخص: شغلت الفتوحات الإسلامية جل اهتمام الخليفة عمر بن الخطاب – رضي االله عنه- وقد وصلت هذه الفتوحات إلى أقصى بلاد فارس والعراق والجزيرة والشام ومصر،مما أدى إلى اتساع رقعة الأراضي الإسلامية ،وقد اعتبر معظم الجيش الفاتح أن هذه الأرض غنيمة له ،ومن حقه اقتسامها بينهم ،إلا أن الخليفة عمر بن الخطاب رفض ذلك ، واعتبر هذه الأرض وقفا لعامة المسلمين ،مما أدى إلى ردود فعل متفاوتة من قبل بعض الصحابة
2009
04
01
408
435
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2687_1b35c8e3d4ad173d8afc56a18ae4d087.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
زراعة الزيتون قورينائية فى العصر الکلاسيکى
مفتاح عثمان
عبد ربه
تقع قورینائیة تقریبا الآن في حدود منطقة الجبل الأخضر شمال شرق لیبیا وھومنطقة معتدلة الحرارة ینطبق علیھا مناخ البحر المتوسط وھى منطقة مرتفعة على ھیأة ثلاث درجات(ھضاب) ویرتفع الجبل الأخضر في أعلى مناطقھ حوالي ٨٨٢ م عن مستوى سطح البحر ومتوسط معدلات الأمطار فیھ حوالي ٣٠٠مم في السنة وھو معدل معقول جدا بالنسبة لزراعة الزیتون . یوجد عدد ھائل من أشجار الزیتون البري و بقایا معاصر الزیتون في الإقلیم وھذا ما دفعني لكتابة ھذا البحث في محاولة لتتبع انتشار زراعة الزیتون وأسباب اختفاء زراعة ھذه الشجرة في الإقلیم في الفترات الحدیثة
2009
04
01
436
465
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2688_f5dcd61463ad4a05944f6f116068edd9.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
دراسة فنية لتحفة لم يسبق نشرها محفوظة بمتحف آرثر م.سکلر Arthur M.sackler museum ,Harvard university art museums جامعة هارفارد، بالولايات المتحدة الأمريکية
هناء محمد عدلى
حسن
يتناول البحث دراسة فنية لتحفة لم يسق نشرها محفوظة بمتحف آرثر م. سـكلر، (Arthur M. Sackler Museum "Department of والهندية الإسلامية الفنون قسم Islamic & Later Indian Art", Harvard University Art Museums) بجامعة هارفارد بولاية بوسطن الأمريكية، ويتناول البحـث تعريـف بنـوع التحفـة وتسميتها مع مقارنة من حيث الشكل والوظيفة بينها وبين أهم الأسلحة اليدوية الفرديـة المعروفة فى العصر الإسلامى، ويعرض البحث لطريقة صـناعة التحفـة، ووصـف تفصيلى لها مع تحليل وتتبع لعناصرها الفنية والزخرفية، خاصة أنهـا تحتـوى علـى كتابات بحروف عربية ساهمت فى الاستدلال علـى تاريخهـا، والتحفـة -موضـوع البحث- أحد الأسلحة اليدوية الفردية المستخدمة فى العصر الإسلامى، وهى محفوظـة بمخازن قسم الفنون الإسلامية والهندية بمتحف آرثر م. سكلر تحت رقم b, a 5.1951 لها غمد وهى بحالة جيدة من الحفظ، ومشتراه من مصر فـى خريـف عـام ١٨٩٢- ١٨٩٣م، عرضت هذه القطعة مرة واحدة فقط فى معرض أقـيم بالولايـات المتحـدة الأمريكية فى الفترة من أغسطس إلى سبتمبر عام ١٩٧٤
2009
04
01
466
496
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2689_047509e3014885360011f5ba3fe24972.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
أليس من الحفاظ على تراثنا إنقاذ المخطوطات المحفوظة فى مکتبات أوربا ؟ تراثنا المهمل فى المکتبات الإيطالية
محمود
الشيخ
أعتقد أن من واجبنا قبل أن نتوغل في الحديث عن الحفاظ علي تراثنا ، أن نعرف ونتعرف علي المجهول من هذا التراث ، خاصة إذا كان لا يزال أسير المخازن ، تعلوه طبقات الغبار وتلتهمه العته في صناديق وأدراج المكتبات الأوروبية ، ولسوء الحظ لم يجذب حتى الآن انتباه الباحثين ولا حنان وعطف نبلاء الأسخياء ، ولا حتى اهتمام من جعل من تراثنا وسيله "غير مشروعة" لا يتورع أن يتستر تحت شعارها ، لا حبا وتقدير للتراث بل طمعا في الاتساع بتجارته ومضاعفة أرباحه . وما أكثر هذه النوعية في عالمنا العربي
2009
04
01
1
5
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2690_3eaa296fd0081a91e6713f82feebe107.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
Gilding Technique in Islamic monumental decorated ceilings in Cairo analytical study
Atef
Brania
Gilding has in all times occupied an important place in the ornamental arts of Islamic civilization, especially the decorated ceilings, which is the art of spreading gold over the surface for the purpose of ornament. Unfortunately we haven’t sufficient data about its composition and the application techniques. The main goal of the present study is to investigate and analyze samples from gilding materials and its ground from some Islamic monumental ceilings in Cairo to determine the composition, methods of application and its aspects of deterioration. Samples were taken from the gilded areas of the selected ceilings. Scanning electron microscope–energy dispersive X-ray spectroscopy (SEM–EDX), Light Optical microscope (L.O.M.) and Fourier transmitanceinfrared spectroscopy (FTIR), were adapted for analysis and investigations. The results from samples taken from different gilded ceilings were compared with each other to observe their differences
and similarities .Analysis and investigation, methods revealed a further resemblance of the materials and the methodology employed. The deteriorated golden leaves were the main component applied by means of a size, Golden leaves and powder, brass, were used for the previous intervention.
2009
04
01
1
23
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2691_817f3eaf36b49d6df6bc77122ca6bac8.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
Two Example of Egyptian Alabaster Weathering Deterioration and Damage from Ancient Egyptian Buildings and Islamic Buildings in Egypt and some Recommendations of preservation
Abdu
El-Derby
Weathering and deterioration of the Egyptian alabaster were not studied enough as much as the other rocks (such as sandstone , limestone , granite and marble ) , and the negative influences ring may occur hastily because of its chemical composition so the selected two examples of the Egyptian alabaster the most important examples of using it in building in Egypt and at same time is the most insecure , were studied through several visits to sites , description and Characterization of the Egyptian alabaster Travertine) either in original sources (quarries) or in archaeological sites where samples were collected and taken to laboratory analyses and investigation ,to identify Deterioration ,Weathering and Damage such as : Constructional Defects ( Cracks and Frailty and debility structure of some ornamental architectural) , Structural Defects(the colloform structure ,Vugs and cavities and granulation), Climatic (physical) weathering and Deterioration (Discoloration deposit such as Bleaching , Gypsum formation , The soiling , Black or Dark Crust and Efflorescence and Sub florescence of Halite salt ) , Loss of stone material such as Roughening , Pittingand Back weathering due to loss of scales) , Detachment such as granular disintegration , Crumbling , flaking to contour scaling , flaking to contour scaling and Fissures independent of stone structure) and Man-made faults (erroneous restoration) . In addition to Some Recommendations of preservation , and I satisfied to put the results discussion and conclusion in comparative table form
2009
04
01
24
121
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2692_6cc0422f76026976b707cb365186e332.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2009
10
1
Detecting of forgery of an Aivazovsky's Oil Painting
Moustafa
Attia
Historical and antique oil paintings have been plagued with the threat of forgeries for a long time. The nature of art lends itself to forgery as a skilled and determined forger can mimic the techniques and styles of an artist to a level where even an expert can be duped. This research includes the examination and analysis of an oil painting signed with the name of the Russian painter Ivan Aivazovsky to detect if it is original or just a professionally forged replica of the painting. The researcher used the following techniques: visual inspection; comparing the painting style and brush strokes of the painting to other paintings carried out by the same painter; and studying the signature on this painting compared to the ones on other paintings for Ivan Aivazovsky. Anachronismtechnique was also used to detect forgery of the painting, and this technique involved employing both XRD and EDAX. Fourier transform infrared (FTIR) was used to identify the binder of the ground layer and the varnish layer. The paint layer was examined using a microscope and the images were recorded on both blackand-white and color films. Microscopic examination was used in studying the different forms of decay found on the painting to detect if they were deliberately made for forgery purpose. The cohesion of the paint layer and the impact of ethyl alcohol on it, were also studied. The results of the study proved that the painting was not painted by the famous Russian painter Ivan Aivazovsky and that the signature is forged by a professional, skillful forger. The forger’s attempt to give the painting an antique look was extreme and illogical; this was the first indication that the paintingis forged. He also made the mistake of using pigments which were manufactured and used more than 30 years after the death of the Russian painter. The date of the painting under study was found tobe in the period from 1950 to 1960, which is more than 50 years after the original painter’s death.
KEYWORDS: Detecting; forgery; Aivazovsky; an oil painting; examination and analysis; the signature; titanium white “rutile”
2009
04
01
122
150
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2693_5a626cbe8691fd57f0feb0c07f81ccf2.pdf