• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • موظفو التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • قواعد البيانات المفهرسة
    • روابط متعلقة
    • الأسئلة الأكثر شيوعاً
    • عملية مراجعة النظراء
    • الأخبار
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة الإتحاد العام للآثاریین العرب
المقالات الجاهزة للنشر
العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 19 (2018)
المجلد المجلد 18 (2017)
المجلد المجلد 17 (2016)
المجلد المجلد 16 (2015)
العدد العدد 16
المجلد المجلد 15 (2014)
المجلد المجلد 14 (2013)
المجلد المجلد 13 (2012)
المجلد المجلد 12 (2011)
المجلد المجلد 11 (2010)
المجلد المجلد 10 (2009)
المجلد المجلد 9 (2008)
المجلد المجلد 8 (2007)
المجلد المجلد 7 (2006)
المجلد المجلد 6 (2005)
المجلد المجلد 5 (2004)
المجلد المجلد 4 (2003)
المجلد المجلد 3 (2002)
المجلد المجلد 2 (2001)
المجلد المجلد 1 (2000)
النحاس, رحاب محمد على. (2015). دراسة فنیة لصینیة نحاسیة من العصر القاجارى تنشر لأول مرة A technical study of a copper Tray of the Qajari period Published for the first time. مجلة الإتحاد العام للآثاریین العرب, 16(16), 116-150. doi: 10.21608/jguaa.2015.3008
رحاب محمد على النحاس. "دراسة فنیة لصینیة نحاسیة من العصر القاجارى تنشر لأول مرة A technical study of a copper Tray of the Qajari period Published for the first time". مجلة الإتحاد العام للآثاریین العرب, 16, 16, 2015, 116-150. doi: 10.21608/jguaa.2015.3008
النحاس, رحاب محمد على. (2015). 'دراسة فنیة لصینیة نحاسیة من العصر القاجارى تنشر لأول مرة A technical study of a copper Tray of the Qajari period Published for the first time', مجلة الإتحاد العام للآثاریین العرب, 16(16), pp. 116-150. doi: 10.21608/jguaa.2015.3008
النحاس, رحاب محمد على. دراسة فنیة لصینیة نحاسیة من العصر القاجارى تنشر لأول مرة A technical study of a copper Tray of the Qajari period Published for the first time. مجلة الإتحاد العام للآثاریین العرب, 2015; 16(16): 116-150. doi: 10.21608/jguaa.2015.3008

دراسة فنیة لصینیة نحاسیة من العصر القاجارى تنشر لأول مرة A technical study of a copper Tray of the Qajari period Published for the first time

المقالة 6، المجلد 16، العدد 16، فبراير 2015، الصفحة 116-150  XML PDF (3.34 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jguaa.2015.3008
المؤلف
رحاب محمد على النحاس*
عضو هیئة تدریس بقسم الآثار الإسلامیة کلیة الآداب – جامعة الإسکندریة.
المستخلص
ملخص البحث : تعد الصناعات المعدنیة من الفنون التطبیقیة التى برع فیها المسلمون وذلک على الرغم من أنهم قد ورثوا بعض الاسالیب الصناعیة والزخرفیة من الحضارات القدیمة لاسیما فى إیران التى کان لها شهرة کبیرة فى تلک الصناعة، إلا أن المسلمین قد نجحوا فى تطویر تلک الأسالیب الصناعیة حتى ظهرت الأسالیب الفنیة الخاصة بالمسلمین فى صناعة التحف المعدنیة .
ویتحدث البحث عن صینیة معدنیة من العصر القاجارى بإیران تنشر لأول مرة فى حقل الدراسات الآثاریة والفنیة ، ویتناول البحث وصفها ، وتحدید مقاساتها، وطریقة صناعتها، والطرق المستخدمة فى تنفیذ زخارفها ، مع عمل دراسة تحلیلیة للعناصر الزخرفیة الظاهرة علیها وتفریغها، وقراءة وتحلیل النقوش الکتابیة المنفذة علیها، کما یتناول البحث تحدید الفترة الزمنیة والتاریخ الذى صنعت فیه الصینیة موضوع الدراسة؛ وذلک بناء على الادله والسمات الفنیة المشترکة بینها وبین التحف المعدنیة القاجاریة المؤرخة .
یعتبر العصر القاجارى بإیران([1]) من أزهى العصور فى صناعة التحف المعدنیة إذ وصلت فیه منتجاتها إلى قمة نضجها الصناعى والفنى ، وساعد على ذلک رعایة السلاطین والحکام للفن والفنانیین ، مما کان له أکبر الأثر فى کثرة ما أنتجه هذا العصر من صناعات معدنیة أتسمت بدقة صنعها وغنى زخارفها بالکثیر من العناصر الزخرفیة من نباتیة وهندسیة ونقوش کتابیة ، مما أضفى على التحف التطبیقیة فى ذلک العصر رونقًا وبهاءً نلمسة فى معظم ما وصلنا من تحف فنیة متعددة تنسب لهذا العصر ونخص بالذکر التحف المعدنیة .
فقد أشتهرت إیران على طول تاریخها الفنى بالصناعات المعدنیة من مختلف المواد التى توفرت بها حیث یعتبر الذهب والفضة والنحاس الأحمر والحدید هم المعادن الخام([2]) التى إستعملتها المدن والمراکز الصناعیة الإیرانیة فى صناعة منتجاتها، کما عرف صناعها إستعمال المعادن المکونة من أکثر من مادة مثل النحاس الأصفر([3]) والبرونز؛ وکلاهما شاع إستعماله فى صناعة التحف المعدنیة الإیرانیة ، والتى أمدتنا بالکثیر من التحف المعدنیة المتنوعة الأشکال والأحجام ، کما تنوعت طرق صناعتها وأسالیب تشکیلها ؛ ویرجع ذلک إلى طبیعة التطور الفنى والصناعى الذى سارت فیه هذة الصناعة فى الفترات التاریخیة المتعاقبة من جهة ، ومن جهة أخرى لإختلاف نوع المعادن المستعملة وأشکال منتجاتها ، بالإضافة للعامل التاریخى، والعامل الصناعى،  کما کان للعامل الإقتصادى أثرة فى الصناعات المعدنیة وتطورها وأسالیب زخرفتها من حیث الکم والکیف([4]).
   تعتبر أدوات و أوانى المطبخ المعدنیة([5])هى أکثر المعادن إستخدامًا فى حیاتنا الیومیة وعلى الرغم من إستعمال الأوانى الخزفیة والزجاجیة بکثرة فى المطابخ إلا أن الأوانى المعدنیة کانت أکثر ثراءً وانتشاراً ، نظرًا لحکم طبیعتها لما تمتاز به من قوة ومتانة وتحمل لمدة طویلة بعکس الأوانى الخزفیة والزجاجیة التى غالبًا ما تکون عرضة للکسر([6]).
وتحتفظ مجموعة سمو الأمیرة موضى بنت عساف بمدینة الریاض([7]) بصینیة نحاسیة تنسب للعصر القاجارى بإیران ، وقد قمت بدراستها عن طریق إلتقاط صورة کلیة لها ، ثم لقطات تفصیلیة توضح أدق تفاصیلها،  ثم دراستها تفصیلیًا من حیث الشکل بقیاس أبعادها وقراءه ماعلیها من نقوش کتابیة،  ثم قمت بعد ذلک بعمل دراسة تحلیلیة لتحلیل الزخارف المتنوعة التى تضمها الصینیة وذلک حتى یتسنى تأریخها ونسبتها إلى مکان صناعتها من خلال مقارنتها بتحف مؤرخة تأکد لنا تاریخاها الفعلى.
ویهدف البحث إلى نشر تحفة معدنیة جدیدة لم یسبق نشرها من قبل وتحدید التاریخ والفترة الزمنیة التى صنعت بها التحفة ، إلقاء الضوء على الفترة التاریخیة التى تنسب إلیها تلک الصینیة المعدنیة وإظهار مدى إهتمام حکام تلک الفترة بالفن ورعایتهم للفنانیین ، إبراز دور الصناع المهرة فى إنتاج التحف المعدنیة ذات الطابع الزخرفى الممیز، إلقاء الضوء على جانبًا رئیسیًا من الحیاة الإجتماعیة خاصة فیما یتعلق بالأوانى المنزلیة ؛ وذلک عن طریق دراستها بعمق وتحلیل ما علیها من زخارف وکتابات والتعرف على أسالیب زخرفتها ، الإشارة إلى العدید من الأخلاق التى یجب أن یتحلى بها المسلم من خلال الکتابات الظاهرة على سطح الصینیة.
وسوف أتبع المنهج الوصفى التحلیلى وهو أن أبتدأ بتعریف الصینیة ثم الدراسة الوصفیة لها، ثم الدراسة التحلیلیة لما تحویه من عناصر زخرفیة متنوعة .
Abstract:
The mineral industries are considered to be the applied arts in which Muslims excelled, although they inherited some industrial and decorative styles from ancient civilizations, especially in Iran, which had a great fame in that industry. However, Muslims succeeded in developing these industrial methods until the technical techniques For Muslims in the manufacture of metal artifacts. The search for a metal tray from the Qajari period in Iran is published for the first time in the field of archeological and artistic studies. The research deals with the description, the size, the method of its manufacture, the methods used in the execution of its decorations, the analytical study of the decorative elements on it and emptying it, . The study also deals with the time and date of the Chinese study, based on the evidence and the technical features common to it and the Qajari mineral artifacts dated




([1])  تعود أصول القاجاریین إلى قبائل ترکیة من الجنس المغولى کانت قد رافقت جیوش هولاکو التى إحتلت بلاد فارس وبعد سقوط الدولة الإیلخانیة رحلوا صوب حدود الشام، ولکنهم لم یستقروا فیها، إذ عمد الأمیر تیمورلنک إلى إرجاعهم إلى بلاد فارس مرة أخرى، واستوطنوا هذه المرة فى أذربیجان وایروان وکنجة، واعتنقوا المذهب الشیعى، وعدوا أنفسهم إیرانیین . راجع، کریم مطر حمزة الزبیدى و فؤاد طارق کاظم العمیدى، دراسات فى تاریخ إیران الحدیث، الدولة القاجاریة فى عهد آغا محمد شاه، الناشر دار العلوم العربیة بیروت، الطبعة الأولى 2014م،  ص21، وراجع، محمد علاء الدین منصور: تاریخ إیران بعد الإسلام من بدایة الدولة الطاهریة حتى نهایة الدولة القاجاریة، راجعة الدکتور السباعى محمد السباعى، الناشر، درا الثقافة والنشر والتوزیع، القاهرة 1989، ص741، وقد حکمت الأسرة القاجاریة إیران حوالى 132سنة ابتداء من سنة 1210هـــ/ 1795م وحتى سنة 1342هــــ/1923م، وتناوب على حکم هذه الأسرة سبعة من الشاهات أولهم آغا محمد شاه والذى یعد مؤسس الدولة القاجاریة (1209-1211هـ/1795-1797م) وآخرهم کان أحمد شاه والذى حکم فى الفترة من (1327-1342هـــ/1909-1923م)  راجع، زامباور: معجم الأنساب والأسرات الحاکمة فى التاریخ الإسلامى، أخرجة: زکى حسن و حسن أحمد محمود، وأشترک فى ترجمة بعض فصوله : سیدة إسماعیل الکاشف وحافظ أحمد حمدى وأحمد ممدوح حمدى، ج2، مطبعة دار الکتب والوثائق القومیة بالقاهرة 2008م، ص389-394 .وللمزید من التفاصیل عن تاریخ الدولة القاجاریة راجع کلا من، شاهین مکاریوس: تاریخ إیران، دار الأفاق العربیة 2003م، ص 227، 236، کلیفورد بوزورث : الأسرات الحاکمة فى التاریخ الإسلامى، ترجمة : حسین على اللبودى، الطبعة الثانیة، مؤسسة الشراع العربى، عین للدراسات والبحوث الإنسانیة والإجتماعیة 1995م، ص238. وراجع، استانلى لینبول: طبقات سلاطین الإسلام : الدار العالمیة، بیروت 1986م، ص240.


([2]) أعتبر الذهب منذ القدم ملک المعادن ویمتاز بلونة الأصفر وبریقة وعدم تأثرة بالهواء الجوى أو بالمواد والأحماض الکیمیائیة کما أنه أکثر لدنه وقابلیة للطرق والسحب وغالبًا ماکان یستخدم فى تکفیت بعض التحف النحاسیة، أما الفضة فمن المعادن القیمة  التى تلى الذهب ویمتاز بلونة الفضى البهیج الذى لایعتریه العتم وقابلیتة للطرق والسحب وعدم تأثرة بالهواء ولا بالماء ولا یتأکسد إذا سخن فى الهواء والفضة النقیة لاتصلح عادة للإستعمال لذلک تسبک مع النحاس لیزید من صلابتها، أما النحاس فهو ذو لون أحمر وردى ولهذا یعرف النحاس الخام باسم النحاس الأحمر وهو معدن طرى یسهل تشکیلة بالطرق والضغط، أما البرونز فهو خلیط من النحاس والقصدیر بنسبة تسعة أجزاء من القصدیر لذلک یعرف البرونز باسم النحاس الأبیض راجع، عبد العزیز صلاح سالم : الفنون الإسلامیة فى العصر الأیوبى ج1، التحف المعدنیة، الطبعة الأولى 1999م، ص25، 26، وقد إستعملت هذة المعادن بکثرة فى صناعة الأوانى المنزلیة أما الحدید فقد استعمل فى صنع بعض أنواع الأسلحة والدروع وأدوات الحرب الصغیرة . راجع، حسین عبد الرحیم علیوة : المعادن، بحث فى کتاب القاهرة تاریخها فنونها آثارها، مراجعة الدکتور حسن الباشا، مطابع الأهرام التجاریة 1970م، ص370 .


([3]) یتکون النحاس الأصفر من إضافة الزنک إلى النحاس الأحمر بنسبة معینة، حسین علیوة : المرجع السابق، ص370.


([4])  حسین علیوة : المرجع السابق، ص 370.


([5])  تختلف الأدوات عن الأوانى المعدنیة، فالأدوات تتمثل فى أدوات الغرف کالشوک والملاعق – أدوات القطع کالسکاکین والسواطیر- أدوات اللقط والحمل- أدوات الطحن کالهاون والمطاحن، أما الأوانى فتتمثل فى أوانى الأکل کالقدور والصحون والصینیات والسلطانیات والسکریات – أوانى الشرب کالأکواز والدوارق والزمزمیات والأباریق والکؤوس


([6])  ناصر بن على الحارثى : تحف الأوانى والأدوات المعدنیة فى العصر العثمانى دراسة فنیة حضاریة، رسالة دکتوراة، جامعة أم القرى 1989م  ص75، وراجع، فایزة الوکیل : الشوار جهاز العروس فى مصر فى عصر سلاطین الممالیک، الناشر دار نهضة الشرق، الطبعة الأولى 2001م ، ص87 .


([7])  تقتنى سمو الأمیرة موضى بنت عساف حسین منصور العساف مجموعة هائلة من التحف الفنیة حیث إشتهرت سمو الأمیرة بحبها الشدید لأقتناء التحف الأثریة وتضم هذة المجموعة العدید من القطع الأثریة التى بلغت حوالى خمسة الآف قطعة فنیة تؤرخ بمختلف العصور الإسلامیة وهى بصدد إنشاء متحف بالریاض بالمملکة العربیة السعودیة تحوى هذة المجموعة وقد قامت سمو الأمیرة بهبة هذة المجموعة للدارسین لدراستها والتعرف علیها  وفى هذا الصدد قامت باستقدام الباحثین والخبراء لتصنیفها قبل إنشاء متحف یضمها بالریاض. 
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 94
تنزیل PDF: 214
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.