matani, Abed alrazeq. (2018). أثر التهوید الاثری والتاریخی على هویة القدس The impact (effect) of the historical and archaeological Judaization on the identity of Jerusalem. مجلة الإتحاد العام للآثاریین العرب, 19(19), 225-244. doi: 10.21608/jguaa.2018.2556.1017
Abed alrazeq matani. "أثر التهوید الاثری والتاریخی على هویة القدس The impact (effect) of the historical and archaeological Judaization on the identity of Jerusalem". مجلة الإتحاد العام للآثاریین العرب, 19, 19, 2018, 225-244. doi: 10.21608/jguaa.2018.2556.1017
matani, Abed alrazeq. (2018). 'أثر التهوید الاثری والتاریخی على هویة القدس The impact (effect) of the historical and archaeological Judaization on the identity of Jerusalem', مجلة الإتحاد العام للآثاریین العرب, 19(19), pp. 225-244. doi: 10.21608/jguaa.2018.2556.1017
matani, Abed alrazeq. أثر التهوید الاثری والتاریخی على هویة القدس The impact (effect) of the historical and archaeological Judaization on the identity of Jerusalem. مجلة الإتحاد العام للآثاریین العرب, 2018; 19(19): 225-244. doi: 10.21608/jguaa.2018.2556.1017
أثر التهوید الاثری والتاریخی على هویة القدس The impact (effect) of the historical and archaeological Judaization on the identity of Jerusalem
تأتی هذه الدراسة لتناقش أثر التهوید الاثری والتاریخی على مدینه القدس واستغلال علم الاثار لبناء ورسم المدینة المقدسة وفق ما یشاء المحتل الیهودی للمدینة الساعی لیس فقط الى فرض روایته التاریخیة بل والى تحقیقها على ارض الواقع وذلک من خلال السلطة التی فوضها لنفسه بعد سقوط المدینة المقدسة لیصبح هو هو المتحکم بمنافذ المدینة وسبلها ولیقوم یوم بعد یوم بفرض روایته المزعومة وطمس عروبة واسلامیة المدینة بحسب ما أوتی من قوه. تأتی هذه الدراسة استکمالا لدراساتی السابقة معتمدة على ما الت الیه من نتاج، والتی ناقشتُ من خلالها التجنید الاثری الاسرائیلی عامه وما یحدث فی القدس ومحیط المسجد الاقصى خاصة مرتکزة على مفردات الدراسات السابقة مثل الموضوعیة، التزییف الاثری، تهوید. تجنید سیاسی... لأقوم ومن خلال تفکیک هذه المرکبات تارة بعد دراستها کل على حدى من خلال اصداراتی السابقة ومن ثم تجمیع مفرداتها لأستدل من خلالها على حال الناتج الاسرائیلی فی المدینة المقدسة. فی البدایة سوف استعرض جزء من نماذج تجنید علم الاثار فی المدینة المقدسة والدور التی تلعبه المؤسسة الاسرائیلیة من خلال أذرعها المختلفة لفرض الروایة الصهیونیة وتحقیقها على ارض الواقع ومن ثم تعرج الدراسة الى خطورة ما یتم من عملیات تهوید فی مدینة القدس مستدرکا الاثار المترتبة على عملیات التهوید المستمرة وخطورتها فی تشویه الهویة الحضاریة للمدینة المقدسة. This study deals with the impact of historical and archaeological Judaization on the city of Jerusalem (Al-Quds) and the exploitation of archeology to build and draw the “Holy City” as desired by the “Jewish occupier” of the city, whom is not only seeking to impose its historical narrative but to translate it into concrete results on the ground, and this is through the authority he delegated to itself after the fall of the “holy city” in order to be the one who controls the city and gradually impose its alleged narration and obliterate, with all its strength, the Arabism and Islamism of the city. This study is a continuation on the basis of my previous studies’ results, through which I discussed the Israeliarchaeological mobilization in general and more specifically what is happening in Jerusalem and the surroundings of the Al-Aqsa Mosque, based on the vocabulary of previous studies such as Objectivity, Archaeological counterfeit, Judaization, Political mobilization... So I can through disassembling this vocabulary, which has been previously explored separately in the course of my prior studies, and then compile it in order to highlight the Israeli output’s state in the Holy City. Initially, I will review some models of the archeology’s mobilization in the Holy City and the role played by the Israeli institution through its various means to impose the Zionist narrative, and then focus on the gravity of the Judaization operations that happen in the city of Jerusalem, its repercussions and its seriousness in distorting the cultural identity of the Holy City.
- إبراهیم ابو جابر، النکبة جرح فلسطین النازف,مرکز الدراسات المعاصرة, ام الفحم,2006.
- ایلان بابیه، التطهیر العرقی فی فلسطین، (ترجمة: احمد خلیفة), مؤسسة الدراسات الفلسطینیة, بیروت,2007.
- ظفر الإسلام خان، تاریخ فلسطین القدیم، دار النفائس، بیروت,1992.
- حسن صنع الله وعبد الرازق متانی, الرموز الیهودیة والمقدسات الاسلامیة بین التقدیس والتدنیس، مرکز الدراسات المعاصرة، ومؤسسة الاقصى للوقف والتراث. ام الفحم, 2012.
- عبد الرازق متانی, علم الاثار وصناعة التاریخ. مرکز الدراسات المعاصرة,ام الفحم, 2010.
- عبد الرازق متانی،"طمس الآثار العربیة والإسلامیة فی أرض فلسطین", یهودیة الدولة والداخل الفلسطینی (المنتدى الفکری العاشر) 70-86, مرکز الدراسات المعاصرة، ام الفحم,2010.
- عبد الرازق متانی, اوقاف المغاربة فی ارض فلسطین، مرکز الدراسات المعاصرة,ام الفحم, 2011.
- عبد الرازق متانی, البناء الاموی فی المسجد الاقصى المبارک. مؤسسة الاقصى للوقف والتراث ام الفحم, 2014.
- نور الدین مصالحة. ارض أکثر وعلاب اقل: سیاسة "الترانسفیر"الاسرائیلیة فی التطبیق 1949-1996,مؤسسة الدراسات الفلسطینیة، بیروت, 1997.
- عبلة المهتدی,اوقاف القدس فی زمن الانتداب البریطانی، دار مجدلاوی للنشر والتوزیع، عمان, 1462هـ 2005م.
- مؤسسة الأقصى. باقون: نکبة حارة المغاربة فی صور، أربعون عام تحت الاحتلال الإسرائیلی، مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامیة، ام الفحم, 2007.
- کیث ویتلام. اختلاق إسرائیل القدیمة اسکات التاریخ الفلسطینی (ترجمة: سحر الهندی).: سلسلة علم المعرفة، الکویت, 1999.
- دافید اوسیشکین وآخرون, " هل اکتشف قصر الملک داوود فی القدس ".
אוסישקין, ד'، ואחרים 2007. "האמנם התגלה בירושלים ארמונו של המלך דוד?." חידושים בחקר ירושלים 13(2007) : 35-46.
- رافی جرینبرغ، " خدم أوفیاء: على العلاقة بین علم الاثار والسلطة فی إسرائیل ".
גרינברג, ר' 2008. "משרתים נאמנים: על יחסי ארכיאולוגיה וממסד בישראל". בתוך : פיגה, מ'(עורך),קרדוםלחפורבו : ארכאולוגיהולאומיותבארץישראל. באר שבע : מכון בן-גוריון לחקר ישראל והציונות, אוניברסיטת בן-גוריון בנגב, 105- 119.
- رافی جرینبرغ، تراث مخصخص: کیف تستغنی سلطة الاثار الإسرائیلیة عن ماضی القدس.
גרינברג, ר' 2014. מורשתמופרטת: כיצדמוותרתרשותהעתיקותעלעברהשלירושלים. ירושלים : עמק שווה.