@article { author = {Ismail, Asmaa Mohammed}, title = {The forts of Mahdia remaining on the banks of the Nile Omdurman……case study}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {20}, number = {2}, pages = {392-436}, year = {2019}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2019.12075.1046}, abstract = {The period of revolution and the state of Madhya is an important period in the history of modern Sudan, which has lived most of its history in wars and military conflicts, especially internal and external against the Turkish rule, Egypt or English-Egyptian, and therefore formed defensive fortifications Al-Tawabi is the outstanding symbol of the historical remains of the Caliph Abdullah and his leaders on the banks of the Nile to defend his capital, Omdurman. The research aimed to study the construction sites, methods, materials, as well as its current condition and the extent to which it achieved the military balance and the combat equation in the wars of Madhya against the British The study concluded that the tawabi is one of the types of fast-constructed fortifications, and the study concluded the extent of the weakness of this type of defensive fortifications in reaching the set of goals to be reached by its construction, keeping pace with it and its efficiency for the weapons of the era in which it was established.}, keywords = {Fortifications,Forts ( Al-Tawabi),Arrow slits}, title_ar = {طوابي المهدية الباقية على ضفتي نيل ام درمان .... دراسة حالة}, abstract_ar = {شکلت الدولة المهدية منعطفا جديدا في الحياة السياسية والعسکرية والتاريخية للسودان في العصر الحديث ،لأنها کانت نتاج ثورة قام بها السودانيون بعدما التفوا حول رجل من بني جلدتهم بعدما ارهقهم الحکم الترکي ، وخاضوا في سبيل ذلک معارک عدة توجت بتأسيس دولتهم على يد الإمام محمد أحمد المهدي،الذي توفى بعد سقوط الخرطوم بأشهر قليلة،وخلفه أحد أهم شرکاء الميدان الخليفة عبد الله ،وقد عانى من مصاعب جمة داخلية وخارجية هددت حکمه،حاول التغلب عليها باتخاذ العديد من التدابير،وکان من أشد هذه المصاعب خطورة على ملکه ودولته قرار الإمبراطورية البريطانية إعادة فتح السودان وضمه لمصر ثانية ،واذا کانت الحملة التي أرسلت للسودان قد استغرقت ما يزيد على العامين فإنها توجت بقتل الخليفة عبدالله والقضاء على الدولة المهدية. ولکن الخليفة عبدالله لم يقف موقف المتفرج على الغزاة وهم يسيطرون على أرضه منطقة تلو الأخرى ، بل أرسل القوات لمحاربتهم ومنعهم من التقدم،ورغم ما يؤخذ عليه من عدم اکتراثه الشديد بالغزاة وعدم ارساله حملات قوية لردهم منذ البداية ،إلا أن قواته بذلت قصارى جهدها في القيام بواجباتها،ومن ذلک تشييد الطوابي وحفر الخنادق والمتاريس لمواجعة العدو إلا أن النتيجة دائما کانت تأتي في صالح السلاح المتطور الذي يملکه الجيش الإنجليزي.وکانت الطوابي من ضمن الاستعدادات التي قام بها الخليفة عبدالله للدفاع عن مدينة أم درمان مقر حکمه ،وأنشأها في مناطق مختلفة في الخرطوم وأم درمان والمناطق المحيطة بها،وشيدت الطوابي من التراب والطين على أساسات من الأحجار،واتخذت إما شکل مستديرأو شکل مستطيل ذو جناحين،فتحت بها فتحات للمراقبة وللمدافع وأخرى للبنادق،ومازال العديد منها باقيا يحکي قصة صمود ضد الغزاة وصمود ضد ما يحيط بها من أخطار.}, keywords_ar = {المهدية,ام درمان,استحکامات,طوابي}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_38548.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_38548_24a00becc165ed8d73ede2cec8058b90.pdf} } @article { author = {Mahmoud, Rania Abdel Aziz}, title = {Release the knot in "Pyramid texts"}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {20}, number = {2}, pages = {437-443}, year = {2019}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2019.10102.1043}, abstract = {Release The knot has represented a significant symbol in Ancient Egyptian religious texts, where it appeared in pyramids  texts as well as a symbol of life, power, flourishing and sovereignty. In addition, it is related to myths where it represented a symbol for the beginning of life in the doctrines of Creation. Ancient Egyptians believed that most diseases do not originate from an apparent accident; however, they are caused by opposing power, it was necessary to use magic to treat them. The Knot also formed an amulet that the deceased wears for protection, security , conserving the corpse as well as a means of ornamentation, , granting and conserving beauty.}, keywords = {Release the knot,pyramid text,flourishing,Creation}, title_ar = {فک أو حل الاربطة المعقودة من خلال "نصوص الأهرام"}, abstract_ar = {تصور القدماء ، الموت مدخلا يحتم علي المرء أن ينتقل منه إلي الحياة. وما الموت والحياة إلا نقيضان مترابطان .وما الموت الا الانتقال من زمن إلي زمن آخر حمل حل الربط أو حل العقد رمزية عظيمة في النصوص المصرية القديمة " نصوص الاهرام " حيث أشار الي ازالة العقبات في العالم الآخر.کما ظهرحل الربط في الاساطير الدينية کاساطير خلق ونشاة الکون رمزا لبدء الخليقة ،کما أشارت أحداث الاسطورة الاوزيرية الي النهوض من الموت والعودة الي الحياة من جديد,و إلي تحرير الجسد من الآفات المختلفة .وترتبط العقدة ارتباطا وثيقا بالسحر والفک والربط کما اختصت بقوة سحرية سريعة وقد ربطت عادة في التمائم . کما مثلت العقدة وربطها رمزا من رموز السيادة والسلطة والقوة في العالم الآخر ودليلا مرشدا يقود المتوفي في الطرق والممالک الخفية.ارتبطت ايضا بالرموز الشمسية وببرج الجوزاء وبفصل السماء عن الارض .}, keywords_ar = {حل الربط,نصوص الاهرام,الرمزية الرمزية,انتعاش,الخلق}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_32853.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_32853_9f43853d06f6212731a7a7c465ece060.pdf} } @article { author = {Raaowf, Zaynab Mahdy}, title = {Urban aspects of the city of Yazd until the end of the eighth century AH / fourteenth century AD}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {20}, number = {2}, pages = {444-460}, year = {2019}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2019.7771.1044}, abstract = {The study of the urban aspectsis the most important cultural aspects that have an impact in the field of city studies. The study tries to identify the economic, social and political conditions witnessed by the city and the impact on intellectual life through these urban aspects. The city of Yazd is one of the cities of the Islamic East with a long-standing cultural and cultural heritage, which was reflected in its urban features. The city is located in the Fars region of (Koura Astakhr). To begin with, before getting to know its urban features, it is necessary to know the name, location, borders, roads and distances of the city, as well as studying its natural topography. , its climate, then the Islamic conquest of it and the extent of the importance and impact of these aspects on its urban manifestations and prosperity during its Islamic eras.}, keywords = {Islamic urban aspects,Yazd city,Khorasan and Islamic East,the Arab Islamic conquest of the East,fire temples,Islamic mosques}, title_ar = {المظاهر العمرانية لمدينة يزد حتى نهاية القرن الثامن الهجري/الرابع عشر الميلادي}, abstract_ar = {تعد دراسة المظاهر العمرانية  من الجوانب الحضارية المهمة التي لها الأثر في حقل دراسات المدن، إذ يمکن من خلال هذه الدراسة التعرف على الأوضاع الأقتصادية، الأجتماعية، والسياسية التي شهدتها المدينة وأثر ذلک على الحياة الفکرية فيها من خلال هذهِ المظاهر العمرانية . ومدينة يزد هي إحدى مدن المشرق الأسلامي ذات التراث الحضاري والثقافي العريق والذي عکسته مظاهرها العمرانية، تقع المدينة في أقليم فارس من کورة أصطخر، فبدايةً وقبل التعرف على مظاهرها العمرانية لابد من معرفة تسمية، وموقع، وحدود، وطرق ومسافات المدينة، فضلاً عن دراسة تضاريسها الطبيعية، ومناخها، ثم الفتح الأسلامي لها ومدى أهمية وتأثير هذهِ الجوانب على مظاهرها العمرانية وأزدهارها خلال عصورها الأسلامية  .}, keywords_ar = {معابد نار,مساجد اسلامية,مدينة يزد,مظاهر عمرانية اسلامية}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_30594.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_30594_080b12d173f7905e7dfdc0d38cef7ca9.pdf} } @article { author = {Qasim, Zyna}, title = {The Gods of the City of Nineveh and their Cultural influence in the Assyrian Era}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {20}, number = {2}, pages = {461-476}, year = {2019}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2019.7840.1041}, abstract = {The research is entitled "The gods of Nineveh City and its cultural Influence in the Assyrian Period" which is a very important topic in the field of historical and archeological studies, in the history and monuments of Nineveh in particular, and the history and archeology of Mesopotamia in general.  The research deals with the most important characteristics of the religion of Mesopotamia in general and the Assyrian civilization in particular, especially the principles of vitality, analogy and continuity. And the worshiped Assyrian deities as The god Ashur (the protector god of the city of Nineveh), the god Ishtar, the god Ano, and Alanlyl (air god), Narkal, and aya(God of wisdom.}, keywords = {The gods of Nineveh,religion Characteristics in Mesopotamia,Mesopotamia,Addm Ishtar,Enki,Narka}, title_ar = {آلهة مدينة نينوى وتأثيرها الحضاري في العهد الآشوري}, abstract_ar = {فمنذ أن وجُد الإنسان وجُدت فکرة الدين بصورتها البدائية البسيطة، بحيث أن لايمکن تحديد نقطة أنطلاق ثابتة للزمن الذي نشأ فيه الدين أو مرحلة أعتناق الإنسان العقيدة الدينية، والتي أصبحت فيما بعد أحد محاور حياتهِ الأساسية.فالدين يمثل أنعکاساً خيالياً للوعي الأنسان الأجتماعي والفکري لمختلف الشعوب، وفي هذا المجال لابد من ذکر ان العراقيين القدامى کانوا يرتبطون بالطبيعة وکذلک يشعرون بأنهم يخضعون لقوى خارجة عن أرادتهم فهم لايستطيعون السيطرة عليها أو التحکم بها مما يولد لديهم شعور بالخوف منها ويحاولون دائماً إرضاءها وتقرب منها.وديانة بلاد الرافدين کبقية الديانات القديمة أو المعاصرة لها في العالم الواسع، لم تکن (تاريخية) بل (بدائية) فلم يتم تأسيسها في نقطة معينة من التاريخ، على يد مفکر ديني قدير عرف أن يفرض حوله أحاسيسه الخاصة وقناعاته بشأن الأمور المقدسة، ثم ينشرها ويضعها في مؤسسة،( ) فأن المعتقدات الإنسان الدينية ترجع إلى عصور ما قبل التأريخ يدل على ذلک ما خلفه إنسان تلک العصور من آثار مادية، کالرسوم التي رسمها على جدران الکهوف، والدمى الطينية والحجرية ساعدت في معرفة جوانب من الحياة الدينية لإنسان القديم ومدى محاولته لفهم الظواهر الطبيعية المختلفة التي تحيط به وتفسيرها( )، المتمثلة بالسماء وما فيها من النجوم والکواکب، والأرض وما عليها من جبال وأنهار ووديان وحيوان ونبات، فربما حرص على تعظيم هذه الأمور نظراً لغرابتها في أذهانهم( )، وأخذ بتسخير الطبيعة وماتمتلکهُ من قوى لصالحهِ والتي في نظرهم قوى ذات أرواح وطاقات خطيرة. فقد أعتبروا الأشجار والکهوف والينابيع والحجارة مأهولة بالأرواح( ).}, keywords_ar = {الهة نينوى,مميزات الديانة فى بلاد مابين النهرين,بلاد مابين النهرين,اشور,ادد,انکي نرکال,عشتار,بلاد الرافدين}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_32901.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_32901_83065058313e7ddcb339298a6473af9d.pdf} } @article { author = {Eissa, Seham el-Sayed abd el Hameed and Eissa, Taghreed el-Sayed abd el Hameed}, title = {Acacia tree Sndt in ancient Egypt}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {20}, number = {2}, pages = {477-512}, year = {2019}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2019.6902.1037}, abstract = {: Acasianilotica is a thorny tree that is distinguished by its length, which ranges between 15-20 m. It is characterized by hardness and resistance to bacteria and rot. The tree is widespread in dry areas, especially in Africa and Asia.. In ancient Egypt the acacia considered primordial tree. At Heliopolis, there was a tradition that all the Goddesses and Gods were born beneath an acacia tree.In the Pyramid Texts, Horus, comes forth from the acacia tree., In the Book of the Dead the deceased the Divine Children of Iusaaset, the Goddesses and Gods born beneath the sacred acacia. The acacia is associated with a number of Egyptian Deities; it has specific associations with Isis and Her family. A particular acacia—simply called The Acacia or Shondj—was sacred to Her. And Isis and Nephthys together were called the Two Shonti Goddesses, that is, the Two Acacia Goddesses. In the story of the “Horus and Set,” Isis, in the form of Her sacred bird, flies into the branches of Her holy acacia after tricking Set into condemning His own attempts to usurp the rightful rule of Horus, Isis’ son. In some tales, the acacia is the tree that magically grew up around the body of Osiris when His sarcophagus washed up on the shores of Byblos. He is called “the One in the Tree” and “the Solitary One in the Acacia. Acacia has been used in medicines, baking ingredients, tools, coffins, gum, and woodwork for centuries. These aspects will be handled in the current study in detail.}, keywords = {}, title_ar = {شجرة Sndtالسنط فى مصر القديمة}, abstract_ar = {مصر القديمة لم يکن لها حظ في الأشجار الکبيرة, ولهذا کانت تستورد جزءا من الخشب اللازم لها من آشور ،ولبنان ،وبلاد النهرين وبونت, ومن أهم أنواع الأخشاب التي استوردت الأرز والزان والبلوط والأبنوس والصنوبر والسدر, وبالإضافة إلى هذه الأخشاب کانت هناک أخشاب محلية أيضا, فکثيرا ما صورت الأشجار على جدران المقابر والمعابد, ولکنها کانت ترسم دائما بطريقة اصطلاحية, حيث لم يتم التعرف بوجه التأکيد إلا على القليل جدا منها مثل السنط والنخيل الدوم والجميز .شجرة السنط أو الطلح شجرة معمرة يصل ارتفاعها في بعض الأحيان إلى20 متر، تحمل أزهاراً صفراء زاهية وثماراً قرنية يصل طولها إلى15 سم ، تحمل بداخلها عدة بذور تشبه إلى حد ما بذور الفاصوليا لونها بني ، تسمى البذور بالقرضي، کما أن جذع النبات يفرز مادة صمغية اشتهرت باسم الصمغ العربي.وأشجار السنط بشکل عام لا تتحمل الصقيع أقل من – 8 درجة مئوية لکن تتحمل درجات الحرارة العالية التي تفوق 40 درجة مئوية. عرفت شجرة السنط بالهيروغليفية باسم SnDtولقد استخدم خشبها فى العديد من الاغراض مثل صنع القوارب وتسقيف المبانى وصنع بعض التماثيل والاثاث الجنائزى ، کما استخدمت منتجاتها فى الطب المصرى القديم 0، کما دخلت بذور السنط فى الدباغة ، کذلک کانت شجرة السنط مصدراً مهماً للحصول على الصمغ.أيضاً ارتبطت شجرة السنط ببعض الالهه المصرية مثل حور وايزة ولقد ورد ذکرها فى بعض الکتب الدينية مثل نصوص الاهرام ومتون التوابيت.کما صورت فى بعض المقابر والمعابد وهو ما سيحاول البحث شرحه بالتفصيل.}, keywords_ar = {السنط,الاشجار المقدسة,الطب,الديانة,الالهة,acacia,Egyptian gods,sacred treesmancient Egyptian Medicine}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_30814.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_30814_d28a83e0a4bcdeb189dfd8005096fa18.pdf} } @article { author = {Afifi, Mohamed Nasser Mohamed}, title = {Archeological Documentation study to five Hammames in Cairo in 19th century through " ketab wakef Mohamed Amin Aja"}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {20}, number = {2}, pages = {513-561}, year = {2019}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2019.13272.1047}, abstract = {The book of the Ministry of Endowments contains a very important endowment document  from the archaeological point of view. It is a book that collects the endowments of Hajj Muhammad Amin Agha Al-Alayli. It contains a collection of endowments on different dates, all of which were collected and recorded in a book in the book of endowments in the Egyptian Endowments Office on 15 Rajab 1286 AH.And he added to his wakf another wakfes at 18 Moharem 1260 H, such as (bath) of  El Kharateen in El Ghoriya with its towels and old tools..Those baths have a detailed description in the Hoja, so we well study them according to  the endowment to compare it with the current situation to existing examples( Hammam El Gadeed –the new bath-and El Sokareea bath for men) . We will also study the vanished ones through the documents to find out what their planning was like before their extinction and to make horizontal projections for some of them according to the document’s text, as well as the Sukkariyeh bath for women and the girls’ bath known as the dog bath and the kharatin bath.}, keywords = {Hammam(bath),BayteAwell(first house),Bayte el Harara(the heat house),Hammamel Sokareeya( bath),Hammam El Kharateen,Hammam EL Kalb( the dog bath),Hammam El Gadeed ).the new bath)}, title_ar = {"دراسة آثارية وثائقية لخمسة حمامات بالقاهرة فى القرن التاسع عشر من خلال کتاب وقف محمد أمين آغا"}, abstract_ar = { تحوى وزارة الأوقاف وثيقة فى غاية الأهمية عبارة عن کتاب يجمع أوقاف الحاج محمد أمين آغا علائيه لى ، الکتاب يحتوى على مجموعة من الوثائق سجلت فى تواريخ مختلفة جمعت کلها وسجلت فى کتاب بدفتر الوقفيات المصرية فى 15 رجب سنة 1286هـ (22 اکتوبر 1869م)،هى الحمام بشارع باب البحر أشتره من السيد/ أحمد سليم فى التاسع من رجب سنة 1246هـ، الذى کان قد جدده وأعاد بنائه هو وملحقاته ، وبها شروط الوقف وطريقته وأحکامه ومآله. ثم ضم الواقف لوقفه السابق وقف آخر يضاف للوقف بنفس شروطه فى 24 جمادى الأولى سنة 1249هـ (10 أکتوبر 1833م)، يحتوى على وقف لأماکن منها حمامان أحدهما للرجال والآخر للنساء بخط باب زويلة بسوق السکرية (المعروف حالياً بحمام السکرية). کما أضاف الى وقفه منشآت أخرى عن طريق الشراء فى الثالث من ذى القعدة سنة 1251هـ/ 20 فبراير 1836م، منها حمام بخط قنطرة الأمير حسين المجاور لجامع عبد الغنى الفخرى المعروف بجامع البنات والحمام يعرف بحمام الکلاب . ثم أضاف الى وقفه جدک موضوع بالحمام الصغير بدرب الجماميز داخل درب النيدى، وهو مؤرخ فى 17 ربيع ثانى من شهور سنة 1259هـ وهى الوثيقة التى ذکرت أن الواقف من أعيان التجار بمصر المحروسة سابقاً وأنه شاه بندر التجار حالياً. وأخيراً أضاف الى أوقافه أوقافاً أخرى فى 18 محرم سنة 1260هـ (9 فبراير 1844م)، منها حمام من تجديده يعرف بحمام الخراطين بالغورية، وجدک الحمام وما به من محازم وعدة الحمام وهى مستهلکة وقام بتجديد الجدک والحمام فأصبح مستجد الإنشاء والترميم على حد تعبير الوثيقة، حيث أضاف للحمام أماکن ملاصقة له دخلت فيه، وأعاد بناء ذلک.}, keywords_ar = {حمامات القاهرة,الحمام الجديد,حمام السکرية}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_41190.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_41190_d3dbc1a968b2c48668938b8a6e925c2e.pdf} } @article { author = {Ezzat, Naglaa}, title = {The Religious Theory for the Emergence of Greek Coins “A Study of the Theory and the Possibility of its Revival”}, journal = {Maǧallaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab}, volume = {20}, number = {2}, pages = {562-590}, year = {2019}, publisher = {General Union of Arab Archeologists & Federation of Arab University in Cooperation with The Egyptian Knowledge Bank (EKB).}, issn = {2536-9822}, eissn = {2536-9830}, doi = {10.21608/jguaa.2019.11747.1045}, abstract = {The Study of Greek coins was not limited on just tracing their history, classifications, descriptions, and devising multiple concepts through technical analysis of the obverse and reverse types, As, the causes of the emergence of coins has occupied a significant part of the researchers’ interest. Trading was the top cause for the emergenceof coins according to Carl Menger’s theory which appeared in 1871. This theory may be referred as “The trading theory for the emergence of coins”. The theory has been widely spread since its arousal until today to the extent that it can be argued that we can hardly read any other theory in the vast majority of the studies related to this domain. Although the German Bernard Laum had a different point of view in 1924 through what may be termed as: “Religious theory for the emergence of coins”, His theory was widely neglected, not because it was illogical, but because no one was interested in carefully testing the theory. One may assume that in 2004 Richard Seaford, was the first researcher to take studying the theory seriously. He presented a re-reading for it and tested the possibility of its revival and application. Accordingly, the research aims through applying the analytical and comparative approaches to provide a thorough study of Laum’s theory. We aim at exploring the possibility of its revival the religious theory behind the emergence of coins and the probability of recommending its dominance over the trading theory.}, keywords = {Greek coins,Menger’s theory,Laum’s theory,offerings to Greek gods,rituals of animal sacrifice}, title_ar = {النظرية الدينية لنشأة النقود اليونانية "دراسة للنظرية وإمکانية إحيائها"}, abstract_ar = {لم تقتصر دراسة النقود اليونانية على التأريخ، والتصنيف، والوصف، واستنباط مفاهيم متعددة من خلال التحليل الفنى لطرز الوجه والظهر؛ حيث احتلت قضية سببية نشأة النقود فى بلاد اليونان حيزا لا يستهان به من تفکير بعض الباحثين. جاء السبب التجارى على رأس التفسيرات من خلال نظرية کارل مينجر Carl Menger عام 1871 لما يمکن الاصلاح عليه باسم "النظرية التجارية لنشأة النقود". شاعت هذه النظرية منذ وقت ظهورها حتى يومنا هذا، للحد الذى يمکن القول معه إننا نکاد لا نطالع غيرها فى الغالبية العظمى من الدراسات المتعلقة بهذا المجال. ورغم أن الألمانى برنارد لاوم Bernhard Laum کانت له عام 1924 وجهة نظر مغايرة من خلال ما يمکن الإشارة باسم "النظرية الدينية لنشأة النقود"، إلا أن هذه النظرية عانت من الإهمال الشديد، ليس لعدم منطقيتها، بل لعدم اختبارها ووضعها تحت مجهر التحليل والفحص المتأنى. يمکن القول إن ريتشارد سيفورد Richard Seaford هو أول من أخذ نظرية لاوم مأخذ الجد عام 2004 من خلال إعادة قراءتها، واختبار إمکانية إحيائها وتطبيقها. وبناء عليه، يهدف البحث، عن طريق تطبيق المنهجين التحليلى والمقارن، إلى تقديم دراسة وافية لهذه النظرية؛ بهدف الوصول إلى أى مدى يمکن إحيائها، والتوصية بتغليبها على النظرية التجارية..}, keywords_ar = {النقود اليونانية,نظرية مينجر,نظرية لاوم,طقوس التضحية الحيوانية}, url = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_34735.html}, eprint = {https://jguaa.journals.ekb.eg/article_34735_4d48abaf565836aca927a606f3825aad.pdf} }