الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2
1
2001
09
01
الأرضيات الفسيفسائية فى الأردن مشاکلها وطرق علاجها
1
14
AR
زکريا
القضاه
مهندس -دائرة الاثار العامه ( الاردن)
10.21608/jguaa.2001.2395
فن الفسيفساء يعد من أقدم أنواع الفنون التعبيرية وأرقاها شكلاً حيث ساعد الإنسان فـي مختلف العصور على سرد الأحداث المتعلقة بأموره الدينية والدنيويـة، وقـد جـاء أصل التسمية موزاييك Mosaic من الكلمة اليونانية موزس Muses والتي تعنـي ألهـه الفنون اليونانية السبع ( 1975:7 Avi-Yonah) ، كما ارجع العديد مــن البـاحثين كلمـة فسيفساء في اللغة العربية إلي الأصل اليوناني لكلمة Psephos وتعنى الحجر الصغير أو الحصى (1917:7Fisher).
الأرضيات الفسيفسائية,مشاکلها,موزاييك
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2395.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2395_9639b9b5057a4cb1d0876c077ee052eb.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2
1
2001
09
01
الإختلاف بين عملة کراکلا والجابلوس
15
23
AR
سائدة
عفانة
جامعة اليرموک - الاردن
sadedaafaneh@gmail.com
10.21608/jguaa.2001.2396
جاءت دراستي لعمله الإمبراطوريين كركلاوالجابالوس بسبب التشابه والتداخـل بيـن هذين الإمبراطوريين وصعوبة التميز بينهما, حيث يواجه دارسو العملـه الرومانيـه لاسيما العمله التي تتعلق بالإمبراطوريين كركلا والجابالوس صعوبه في التعرف علـ عملتيهما, لان فيها الكثير من التشابه والتداخل الناجمين عن التشابه بينهما من حيـث الاسم والشكل حيث سمى الإمبراطور سبتيموس سيفيروس ابنه الأكبر باسم ليســـــــــوس سبتيموس باسينوس تيمنا باسم جده لامه, وعندما بلغ السابعة من عمره تغير اسمه إلـى وهي طريقه لتقربهم من عائله الانطونيين, أما لقب كركلا فهو مأخوذ من العباءة التـي كان يرتديها, إلا أن هذا الاسم لم يستخدم في الوثائق الرسمية .أما الجابالوس فالاسم الحقيقي له باسينيوس ولقب بالجابالوس حيث اعتبر نفسه الكاهن الأعلى للإله الجابــال مارکوس اوریلیوس انطونينوس تيمنا بالامبراطور مارکوس اوريليوس انطونينـوس
عملة کراکلا,الجابلوس
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2396.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2396_e5c31ab63434ea1e6192534ba229a7f9.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2
1
2001
09
01
وضعية الآثار الإسلامية فى مدينة تلمسان
25
28
AR
عبد الحميد
حاجيات
جامعة تلمسان الجزائر
10.21608/jguaa.2001.2397
تعد مدينة تلمسان من أهم المواقع الأثرية بالجزائر. ورغـم أنـها وصفـت بالمدينة الأزلية ، أي المتوغلة في أعماق التاريخ حتى أنها يجهل تاريخ تأسيسـها ولا يعلم من أسسها، فإننا لا نجد بها حاليا إلا الآثار الإسلامية ، بينما كانت مـن قواعـد الرومان في الغرب الجزائري ،وأنها كانت تحمل عند الرومان اسم بوماريـا ، وعنـد الأهالي البربر اسم أجادير ، أي السور الذي يحيط بالمدينة ويحميها .أما اسم تلمسـان، فيبدو أنه يطلق علي موقع أجادير وعلي مواقع أخري مجاورة له ، وأنه أقـدم أسـماء هذه المدينة
مدينة تلمسان,اثار الاسلامية
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2397.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2397_abc1f1f5b536ade584c52cc2bdff1b8f.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2
1
2001
09
01
أسماء مصر
29
34
AR
عبد الحميد
زايد
أستاذ الاثار والحضارة المصرية القديمة (مصر)
10.21608/jguaa.2001.2398
ترجع أسماء مصر إلى ثلاث لغات،وهي اللغة المصرية القديمة والسامية واليونانية أما عن اسم مصر في النصـوص المصرية القديمـة العديـدة ف شهرها ما يلي:<br /> الأولى : - mr y el - 3 تامرى ومعناهـا الأرض التـي كـانت تعمرها المياة في فصل الفيضان وأعتقد أن كلمة (دميره) التي نسمعها كثيرة من أبناء الصعيد والتي تعني فصل الفيضان مشتقة من اللفظـة المصرية القديمة تأمرى .ويحتمل أن كلمة طمى تصحيفا لها.<br /> الثاني: 3- wy-تاوي وهي تعني (الأرضان) وكان يقصد بها الوجه قبلي والبحري.<br /> الثالث: km.t وقد اختلفت الآراء في معناها .فالبعض يقول ان هذه قطة تعني (موقد أو تنور) ومن قائل أنها تعني (ربوة أو نار) و البعـض يقول أنها تعني (أسود) . وترسم العلامة في اللغة المصرية القديمة على هيئة ذيل التمساح الذي يتميز بحر شيفة الناتية الغليظة .ولفظة (كمة) هي وصف للوادي المنزرع والـذي صف تربته بالسواد والتقشف تمييزا له عن الصحراء التي كـانت علـى الوادي والتي كانت تسمى باللغة المصرية (دثر) (الأرض الحمراء).
اسماء,مصر
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2398.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2398_1ecdcefd8bf2b590650760789af37f46.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2
1
2001
09
01
تحليل علامتى (مر ) فى المصرية القديمة فى ضوء لغات المنطقة الشرقية
35
52
AR
محمدالشحات عبد الفتاح
شاهين
قسم الاثار والحضارة - کلية الأداب - جامعة حلوان (مصر)
10.21608/jguaa.2001.2399
هي أداة زراعية بسيطة تتكون من يد خشبية طويلة ثم راحـة الفـأس ( الجـزء العريض منها اتصلت كلتاهما معا عند القمة و دعت بحبل يربط بينهما في المنتصف. و استخدمت في الكتابة لتحدد معاني " يزرع ، يعزق ، معزقـة ، مجرفة " و تـأكدت المعاني السابقة بالعلامتين لے لے ، حيث فسرت الواحدة على أنها تمثل فأسا تحفر بركـة ، و تخدمت العلامتان كمخصصات لمعاني " يؤسس ، يشيد و هكذا تركز عملها في استزراع الأرض ، و حفر و تطهير القنوات ، و في التشييد كما فـي المعاني المرتبطة بها
لغات المنطقة الشرقية,مصري قديم
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2399.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2399_49ccdae0137ee434e3ad206b3c78d681.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2
1
2001
09
01
بورتريه مصرى لشاب من الروبيات ضمن إحدى المجموعات الخاصة بلندن
53
57
AR
محمد عبد الفتاح
السيد
جامعة الأسکندرية
10.21608/jguaa.2001.3137
لا يزال من أن إلى آخر تظهر لنا بعض البورتريهات الشخصية المرسومة مـن الفيوم في أسواق أوروبا للعرض والبيع ، ولا تزال أسطورة تلـك الوجـوه المصريـة المرسومة على ألواح من الخشب في العصر الروماني تشغل بال العديد من المهتمين بالآثار المصرية في أوروبا حتى الآن.
بورتريه مصرى,عصر الروماني
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3137.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_3137_a70586d4275f02cf582627d0fb02877d.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2
1
2001
09
01
آثار مدينة القدس بين معاول المنقبين وتفسيرات المزورين
59
69
AR
معين
صادق
مدير عام الآثار- قطاع غزة فلسطين
10.21608/jguaa.2001.2400
تتعرض مدنية القدس ،منذ بدايات النكبة ، وقبلها ، إلى سلسة مـن التعديـات الإسرائيلية على الممتلكات الثقافية الفلسطينية ، خاصة على المواقع الأثرية والمبـــــاني التاريخية ، وقد أصبحت هذه التعديات أكثر وضوحاً بعد احتلال المدنية في يونية مـن العام 1967 ، وذلك في إطار إستراتيجية مبرمجة ، وأهداف محددة . هذه الورقة هي رصد ميداني لنماذج من هـذه التعديـات وأهدافـها ، وأهـم تداعياتها الحالية والمستقبلية ، وكذلك عرض وتحليل للتفسيرات الإسرائيلية لنتاجها, ثم التوصيات
مدينة القدس,الثقافة الفلسطينية
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2400.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2400_69d7ba88a97598b110435f45232df329.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2
1
2001
09
01
التوکيد فى اللغة المصرية القديمة دراسة مقارنة باللغة العربية
71
86
AR
هبة مصطفى
نوح
کلية الآثار - جامعة القاهرة ( مصر )
10.21608/jguaa.2001.2401
التوكيد هو تابع من التوابع الأربعة الأصلية التي عرفتها اللغة العربية ، وقد عرفت لـه اللغة العربية نوعان، التوكيد المعنوي والذي يتحقق بإضافة ألفاظ خاصـة للمؤكـد والتوكيد اللفظي الذي يتحقق بتكرار اللفظ المراد توكيده وكانت قد وردت في نصوص اللغة المصرية القديمة ألفاظأ وطرقا تضاهي معظم عرفته اللغة العربية في هذا الشأن ، نراها تتطابق في أغلبها وتختلف في القليل منـها كما سنرى في الدراسة المقدمة.
اللغه المصريه القديمه,اللغه العربية
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2401.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2401_1b42c899ed5d7c955e8c7e3fad639327.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2
1
2001
09
01
لمحات إجتماعية من العصر البابلى الحديث
87
96
AR
هديب حياوى
غزالة
کلية التربية - جامعة القادسية - العراق
10.21608/jguaa.2001.2402
إن الحديث عن الحياة الاجتماعية في أي عصر من العصور هو في الواقـع مـن أمتـع الأحـاديث وأكثرها واقعية والتصاقا بالنفس طالما أنه حديث يعني بحياة الأفراد والجماعات وبعلاقتهم بعضـهم ببعض، وقد كان المجتمع العراقي القديم وبصورة عامة يتألف وكغـيـرة مـن المجتمعـات القديمـة والحديثة من فئات وشرائح متعددة، منها الحاكمة والمتنفذه سياسيا أو اقتصاديا أو دينيا ومنها الحكومة التي ضمت عامة الناس ومنها المملوكة والتي كان يسيرها أسيادها ولو أمعنا النظر فـي الشـرائع والقوانين العراقية القديمة والتي تعتبر بنصوصها المتنوعة المراة العاكسة التـي تعكـس لنـا واقـع المجتمع لوجدنا أن التمييز في العراق القديم كان بين طبقتين رئيسيتين فقط هما طبقة الأحرار وطبقـة العبيد وهو تمييز أقرته جميع القوانين والأعراف والمجتمعات القديمة دون أي استثناء". ويمكن القول أن القوانين في نصوصها وبنودها التي شملت معظم جوانب الحياة تساعدنا في وضع صورة واضحة من صور تنظيم الحياة الاجتماعية للناس.
لمحات إجتماعية,العصر البابلي
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2402.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2402_06a07e69eace3ede1b160be8a619bfa2.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2
1
2001
09
01
العلامات المصرية أصول الکلمات العربية
97
110
AR
يسر صديق
أمين
جامعة حلوان -مصر
10.21608/jguaa.2001.2403
مثلما أختلف العلماء في تحديد الموطن الأول للسامين اختلفوا كذلك في تحديد اللغـة الأولـى التي كان يتكلم بها الساميون عندما كانوا يقطنون مكانا واحدا " ، فمنـهم خاصـة أحبـار اليهود - من ذهب إلى أن العبرية هي أقدم لغة إنسانية ، ولقد أخذ كثير من العلماء بهذا الـوأي ، وذهب البعض الآخر وجهة أخرى ؛ حيث رأى أن الأشورية البابليـة هـي أقـدم اللغـات السامية ، ولكن لم يقدم أصحاب هذا الرأي دليلا يعتد به، أما أحدث الآراء التـي يـأخذ بها معظم العلماء الآن هي أن اللغة العربية هي أقرب اللغات إلى اللغة السامية الأولى ( اللغـة الأم ).
العلامات المصرية,اصول اللغه
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2403.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2403_ac3fc0569b071f66f909dd719f8eb2dc.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2
1
2001
09
01
Islamic archaeology in Sud -Saharan AFrica :The Case Of Sudan
1
24
AR
انتصار صغيرون
الزين
قسم الآثار ، جامعة الخرطوم - السودان
10.21608/jguaa.2001.2404
The Republic of the Sudan, the largest country in Africa, is highly differentiated both geographically and culturally. Geographically the country occupies at least three different ecological zones; the Sahara to the north, the Savannah in the middle and the equatorial forests to the south, with the Nile crossing it form the south to the north, its tributaries stretching from Ethiopia to Chad and the Red Sea to the east.
Africa
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2404.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2404_9e34b0fbf2e1c2919d976142f608b071.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2
1
2001
09
01
Successive Scenes in Ancient Egypt
25
32
AR
مها
القناوى
كلية الاثار - جامعة القاهرة (مصر)
10.21608/jguaa.2001.2405
<br /> <br /> I want to start the new century by the great discovery in the last century: The Laser Camera and Fimtosecond by the Egyptian Scientist Prof. Dr. Ahmed Zewail. All the Egyptians were very happy and proud of him when he Said:"if Noble prize would be present thousands years ago, the Egyptians would obtain much of it". Way not where the Ancient Egyptian was the first who discovered the time and unit of time starting by the seasons, months and hours?
ancient Egypt
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2405.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2405_acca382abe4cae8713304bf24792780d.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
2
1
2001
09
01
Reflection on a Boundary Stela of Sety I
33
43
AR
شويكار
سلامة
جامعة الإسكندرية ( مصر)
10.21608/jguaa.2001.2406
This paper makes available a boundary stela of Sety I, discovered in the desert near the kurkur Oasis which is located 23 54 N, 32 19 E, about 55 km west of the Nile, south west of Aswan. It is now kept in the inspectorate magazine on Elephantine. It was carved from in a slab of sandstone that was perfectly intact. It displays workmanship of the highest quality in sunk relief.
Aswan,Stela of Sety
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2406.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2406_01c707376ff52c771e1447e111016353.pdf