الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
3
1
2002
11
01
القاشانى فى الجامع الأموى بدمشق بين العلم والفن
1
19
AR
إحسان عرسان
الرباعى
دکتوراه تاريخ الفن وعلم الآثار - أربد - الأردن
وائل منير
الرشدان
جامعة اليرموک - الأردن
10.21608/jguaa.2003.2407
من المحتمل أن الأصول الأولى لابتكار فن القاشاني ترجع إلى عهد مبكر في المشـرق العربي ، يرجع إلى عصر البابليين حيث استخدموها في تزيين جدران أبنيتهم القديمـة كمثل التي يلاحظها الرأي في ( باب عشتار) والتي تعد من النماذج الأولى لهذا الفـن (حميد وآخرون ۱۹۸۲ ، ص ص 56 – 75 ) وقد كانت هذه التزيينات يتـم تنفيذهـا باستعمال أشكال طينية مختلفة ، تثبت على سطح الجـدار المغطـى بالمـادة الطينيـة الرطبة وموزعة بشكل يتحقق فيه العنصر الجمـالي للموضـوع الزخرفـي ( ٤٦٢ . 1956 LIOYD ) . ويعتبر الأجر المطلي ( بالمينا الملون ) هو الأصل القديم لألـواح الخزف والقاشاني ( الريحاوي ، ۱۹۹۹ ، ص ۲۳ ) . وهذا الأسلوب يشبه إلى حد ما فكرة عمل وأسلوب القاشاني الذي عرف في العصور التالية والتي عنـها انتشـر فـن الفسيفساء المختلفة في العصر الاغريقي والروماني والبيزنطي والمسـيحي المبكـر ولقد كانت بلاد الشام وخاصة سوريا والأردن من أهم مراكز فن الفسيفسـاء وأكثرهـا دقة وارتقاء مستوى من حيث الأسلوب الفني الذي نفذت به ، مما أعطاها قـدرة علـى البقاء والديمومة مع المحافظة على جمالها وألوانها ( الشال ١٩٨٤، ص 36).
العلم,الفن,الجامع الأموى
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2407.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2407_9a0dc227bc97bc212c9147cafb31ccc3.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
3
1
2002
11
01
لمحات من رحلة أوزير بين الموت والبعث
20
35
AR
أحمد
عيسى
قسم الآثار المصرية -کلية الآثار -جامعة القاهرة (مصر)
10.21608/jguaa.2003.2408
تبعا لطروحات العقائد المصرية القديمة المتصلة بمفاهيم مغـادرة أوزيـر لدنيـا الأحياء وانتقاله إلى العالم الآخر ، فانه يتضح تباعد ماهية حدوث ذلك واختلافه عـن معتقداتهم في كيفية انتهاء الحياة سواء بالنسبة للبشر أو حتى فيمـا يتعلـق بمفاهيمـهم المتباينة عن تحول بعض معبود اتهم من دنيا الأحياء إلى عالم الموتى.
الموت والبعث,رحلة اوزير
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2408.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2408_b53360a66f2fa13fcdee8c2609fee7f3.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
3
1
2002
11
01
أهم موائد قرابين منطقة الصوة بمتحف هرية رزنة
36
58
AR
خالد محمد
الطلى
کلية التربية -کفر الشيخ - جامعة طنطا (مصر)
10.21608/jguaa.2003.2409
مثلت موائد القرابين أهمية لدى المصري القديم ، فقد كانت مخصصـة لوضـع الطعام عليها كقربان مقدم للآلهة . وتسجل عليها · صيغ متعارف عليها كصيغ القربـان التي يمكن أن تكتب على سطح المائدة أو تسجل على حواف المائدة أو تسجل على س ومن الجدير بالأهمية الإشارة إلى أنه كان من بين وسائل إطعـام المتوقـي فـي العالم الآخر استعمال موائد القرابين offering tables التي بدأ انتشارها في المقـابر المصرية في أواخر عصر الانتقال الأول والدولة الوسطى حيث كانت موائد متواضعـة الصنع وغالبا ما كانت قليلة النقوش.
هرية رزنة,المصري القديم
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2409.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2409_d2af903a99e00f895b23cf403747a84e.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
3
1
2002
11
01
بعض مظاهر تأثيرات النشاط الملاحى على الصياغة الحضارية فى مصر القديمة
59
85
AR
زکية زکى
جمال الدين
کلية الآثار - جامعة القاهرة (مصر)
10.21608/jguaa.2003.2410
يتألف التاريخ من أحداث وفي الحدث يتفاعل الزمان والمكان ويؤلفـان وحـدة واحدة لينتج عنهما صياغة مشتركة تحمل ملامح كل منهما . ولقد كان للجغرافيا " المكان " بصمة واضحة على الصياغة الحضارية ويعـزى اختلاف الحضارات وتباينها إلى حد كبير إلى اختلاف المسرح الـذي وقعـت عليـه الأحداث فجاءت كل حضارة مدموغة بخصائصها المحلية . وقد تأثرت حضارة وادي النيل بشكل كبير بالمؤثرات المكانيـة ولا شـك أن أخص وأهم ملمح جغرافي في مصر هو نهر النيل الذي كثيرا ما تنسب إليه حضارتـها فنقول " حضارة وادي النيل " ذلك أن تأثيراته قد انعكست علـى الاقتصـاد والعقـائد الفلسفة وكذلك النتاج المادي بشكل كبير.
الحضارة,مصر القديمة
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2410.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2410_7ef533e4419a98a8cfa007d9b72d31e8.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
3
1
2002
11
01
دراسة جديدة حول المدلولات الفلکية والدينية لبعض زخارف الإبريق
86
103
AR
عبد المنصف سالم حسن
نجم
کلية الأداب -جامعة حلوان
10.21608/jguaa.2003.2411
لا تزال الفنون الإسلامية معين لا ينضب ، وستظل القطـع الفنيـة والتحـف الاسلامية ، التي تحتفظ بما المتاحف العالمية مقصدا لعدد كبير من الباحثين ، وتقـف دليلا على تقدم المسلمين في جميع مجالات الحياة وقد تميز الفن الإسلامي بأن الزخارف الهندسية تمثل إحداهم مقوماته الفنيـة ، ه قد تعدت هذه الزخارف - على بعض القطع الفنية والتحف - مجرد كونها زخـارف هندسية فحسب بل كان لها مدلولات أخرى بعضها مرتبـط بعلـوم الحسـاب والفلـك والبعض الآخر له مدلولات دينية . وهذا ما سأحاول جاهدا توضيحه من خلال دراستي لبعض زخارف الإبريـق المنسوب الى مروان بن محمد آخر خلفاء بنو أمية ، فمن خـلال الملاحظـة الدقيقـة لزخارف هذا الإبريق تبين أن الزخارف الهندسية المتمثلة في الدوائـر تعـدت كونـها مجرد أشكال هندسية وكان لها مدلولات أخرى ، وكذلك أشكال الأهلـة ، والأشكال المشعة والدوائر الصغيرة التي كانت لها مدلولات مرتبطة بعلم الفلك كما أن لها علاقة بمواقيت تأدية بعض الشعائر والعبادات.
الفلکية,الدينية
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2411.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2411_1b75d491dd0446e1ca1952e8d00196e9.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
3
1
2002
11
01
الجامور فى الصوامع المغربية
104
113
AR
عبد الهادى
التازى
أستاذ معهد البحث العلمى بالرباط - المغرب
10.21608/jguaa.2003.2412
في فهرس المصطلحات الحضارية التي استعملها الرحالة المغربي ابن بطوطة (ت ۷۷۰هـ-١٣٦٩م) نجد ذكرا لكلمة الجامور مرتين اثنتين وبالعودة إلـي المجلـد الأول من الرحلة التي نشرتها أكاديمية المملكة المغربية نجد أن الهامش رقم سبعة مـن الفصل الثلني المتعلـق بمصـر يتحـدث عـن الجـامور الـذي شـاهده العبـدري (ت٦٨٨هـ١٢٨٩م)، علي رأس منار الإسكندرية التاريخي عند رحلته الحجازية هـذا المنار الإسكندراني الذي تقوم علي قاعدته اليوم قلعة قايتباي بالإسكندرية، والذي تذكره عبد الواحد المراكشي في كتابه (المعجب) عندما تحدث عن منار حسان بالرباط وقـال إنه على هيأة منار الإسكندرية.<br />
الصوامع المغربيه,الجامور
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2412.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2412_423821f8348b89f56076d4548b51a1ce.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
3
1
2002
11
01
تمثال متحف تاريخ الفن فى فيينا رقم ÄOS 8184 تحليل دينى وفنى
114
123
AR
مها
القناوى
کلية الآثار -جامعة القاهرة (مصر)
10.21608/jguaa.2003.2414
لم يكن حجم التمثال هو الذي يحدد أهميته لدى المصري القديم ، فهناك العديـد من التماثيل الصغيرة تعطى انطباعا لدى البعض بأنها ذات قيمـة ومكانـة أقـل مـن التماثيل الضخمة ، إلا أننا لو دققنا في المغزى من بعض هذه التماثيل الصغيرة سـنـج الكثير من المعاني والرموز الدينية التي قصدها الفنان المصري القديم الذي أنتج العديــد من الفنون ليست من أجل الفن بل لخدمة أهداف أغلبها دينية ترتبـط بعقيـدة البعـث والخلود ، حيث حددت الدوافع الدينية كثيرا من أساليب الفن المصري القديم، فخصـص الفنان للدين معظم إنتاجه.<br /> ومن بين هذه التماثيل الصغيرة تمثال نادر غير منشور ويوجد في متحف تاريخ الفـن بفيينا (شكل 1) 8184 .inv.no.AOS
دينى,فنى,متحف
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2414.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2414_6878759a361fb2c1244d80001007994b.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
3
1
2002
11
01
الکشکول بين رمزية الشکل ورمزية الزخارف
124
147
AR
مرفت
عيسى
قسم آثار وحضارة - کلية الأداب - جامعة حلوان
10.21608/jguaa.2003.2416
الكشكول" تحفة رقيقة، عبرت بالشكل والزخرفة عن رموز ودلالات عديدة، فضلا عن أنها تحفة فريدة، إذ تنفرد إلى حد كبير بشكل خاص وبوظيفة محددة وبطائفة معينة. ورغم الارتباط الوثيق بين الكشكول والصوفي إلا أن الكشاكيل كانت على قدر كبـير من جمال الشكل وروعة الزخرفة ودقة الصنع. فلقد ارتبط الكشكول بالصوفي، فتلازما معا في رحلة التصوف، رحلة البحـث عن الذات وعن الحقيقة وأيضا عن المعرفة.
الزخارف,الشکل
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2416.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2416_462561a374d749f23ef72d2d57b49444.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
3
1
2002
11
01
أول درهم معرب بالکوفة فى العراق
148
153
AR
ناهض عبد الرازق دفتر
القيسى
قسم الآثار - کلية الأداب - جامعة بغداد (العراق )
draldaftar@yahoo.com
10.21608/jguaa.2003.2418
العراق مركز للحضارة منذ أقدم الأزمنة ، وقد قـدم للإنسـانية الكثير في خطوات الحضارة مثل الكناية والشرائح والتعدين والملاحـم ، أضافـة إلـى النقـود التي سهلت العمليات التجارية بعد أن كانت المقايضة سلعة بسلعة هي السائدة لقـرون عديدة، وعندما ظهرت في المقايضة بعض الصعوبات منها عدم اقتسام بعض المـوارد وأهمها عدم توافق رغبات الإطراف انتقلوا بعدها إلى نظام السلعة الوسيطة ، وهـي تحديد سلعة معينة تكون قيمة للمواد المطلوبة ، وقد اختلفت السلعة الوسيطة في بلد إلى آخر
العراق,درهم
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2418.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2418_6e56d0f720326b31a3ddbb56bedbf7ff.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
3
1
2002
11
01
Bemerkungen Zu MÖglichen religiÖsen Motiven der Darstellungen der Sumpffahrt im Delta in den privatgräbern des alten Reiches
3
28
AR
أسامة محمود
عبد السميع
مصر
10.21608/jguaa.2003.2421
<br /> Die Szenen der Sumpffahrt im Delta gehören mit ihrer<br /> <br /> verschiedenen Darstellungsabzweigungen (Vogeljagd mit dem Wurfholz, Fischspeeren mit dem Speer, Papyrusausraufen, und Nilpferdbekämpfung) zu dem Bildprogramm der Privatgräber der zweiten Hälfte des Alten Reichs.
privatgräbern,Zu MÖglichen religiÖsen
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2421.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2421_74e9421bf2c7f583fb1cb2e1834c0091.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
3
1
2002
11
01
"The Arabic Equivalent of The Egyptian Conditional particle “jr
29
41
AR
تحية
شهاب
کلية الآثار- جامعة القاهرة (مصر)
tahiashehab@cu.edu.eg
10.21608/jguaa.2003.2423
The conditional clause introduced by "if", "when", or "should" in English is called the protasis, and the main clause is known as the apodosis. Conditional clauses regularly precede the main clause.<br /> Egyptian language as well as Arabic language have several methods to express conditional clauses.<br /> This research will deal with the most considerable particle in this meaning, i.e. "jr" as a conditional particle. It will be suggested that "jr" could act as an equivalent to each one of the following Arabic conditional particles:<br /> conditional amma أما الشرطية " lau لو الامتناعية وغير الامتناعية The Egyptian particle "r" will be analysed here from two different perspectives:<br /> 1- The origin of "jr".<br /> 2- The uses of "jr".
Egyptian,Arabic Equivalent
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2423.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2423_0f6629875d6a036babe8be611dd46b73.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
3
1
2002
11
01
A NEW INTERPRETATION OF THE SO – CALLED PTAH - PATAIKE – ACCORDING TO THE COLLECTION OF THE EGYPTIAN MUSEUM
42
49
AR
يسر صديق
أمين
كلية الآداب - جامعة حلوان - مصر
10.21608/jguaa.2003.2424
The name Pataikos or Pataikoi had been mentioned by Herodut (111,37,) when he described the acts of Cambyses in Egypt, he said "Thus too he (Cambyses) entered the temple of Hephaistos (Ptah ) and made much mordery of the image there. This image of Hephaistos is most like to the Phoenician Pataici (as the Greek called him) which the Phoenician carry on the prows of their triremes, I will describe it for him who has not seen their figures, it is in the likeness of a dwarf" Hence most of the Egyptologists and Historians have agreed that Palaikos is a representation of the God Ptah, and he has a form of a dwarf, and the name Pataikos was derived from the God's name.
Egyptian Museum
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2424.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2424_b5d80912873d3a24bcc68e3fbecee77b.pdf