الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
7
1
2006
06
01
مظاهر المجتمع و الحضارة الليبية من خلال الآثار المصرية القديمة
1
24
AR
أم الخير
العقون
کلية العلوم الإنسانية والحضارة الإسلامية – قسم التاريخ والآثار – جامعة وهران (الجزائر)
10.21608/jguaa.2006.2464
إن هناك أكثر من شهادة ودليل على أن سكان " ليبيا قديما كانوا على اتصال دائم و مستمر بأصحاب أول حضارة في العالم القديم، وقد بدأ ذلك منذ فجر التاريخ أو ما قبله بقليل، وكانت هذه العلاقات الداخلية الأصلية، التي تربط الطرفين تتعدى تلك العلاقات السياسية الظاهرة التي نراها في العهد التاريخي، فالمصري لم يكن يميز الشريط الضيق الذي كان يربط بلاده بجارتها ليبيا قط، وكذلك الحال في أعين الليبيين، غير أن الأمر بدأ في التغير بتوحيد مصر ووضع حدود لها، فأضحت العلاقات الليبية - المصرية بعد ذلك، عبارة عن سلسلة من الحروب يقودها الفرعون، أو أحد قادته لردع محاولات الليبيين للتوغل، والاستقرار في وادي النيل، طيلة ألفي سنة، وطوال هذه المدة، بقيت المصادر المصرية زاخرة بمعلومات عن هذه الحقبة، فتقص بالنص،والصورة ما جرى من حوادث عسكرية، بين الجارين، كما بينت لنا أيضا بأن العلاقات لم تكن دوما عدوانية، فكان حضورهم لأسباب تجارية أو مهنية (انضمام الليبيين إلى صفوف الجيش المصري) أو لتمثيل دبلوماسي، و أحيانا أخرى نتيجة زیجات، ومصاهرات
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2464.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2464_7d59048310ab4a58192735ce7dbc4862.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
7
1
2006
06
01
أضواء على العلاقة بين مملکتى آدوم ويهوذا فى القرنين السادس و الخامس والهجرى ق.م
25
41
AR
عبد المعطى محمد عبد المعطى
سمسم
أستاذ بقسم التاريخ ووکيل کلية المعلمين بمکة المکرمة لشؤون الطلاب (مصر)
10.21608/jguaa.2006.2465
إن معظم الأبحاث العربية في التاريخ اليهودي القديم ، تكاد تكون محصـورة في تاريخ بني إسرائيل ( بني يعقوب ) ولاشك أن هناك أمما قد عاصـرت تـكـوينهم السياسي والحضاري من أبناء عمومتهم ، ومن المجاورين لهم ، أو أولئـك الـذين احتلوا أراضيهم وشردوا أهلها الأصليين وهو دأب بني إسرائيل على مر العصـور، ومن هنا كان اختيار موضوع العلاقات بين يهوذا وأدوم وأثر ذلك على إنهاء التكوين السياسي ليهوذا
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2465.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2465_8ce31be14e8faf7a401a1396729c5b96.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
7
1
2006
06
01
الضبط البيلوغرافى للتراث العلمى العربى المخطوط خلال العصر العثمانى
42
63
AR
محمد
صاحبى
کلية العلوم الإنسانية والحضارة الإسلامية - جامعة وهران الجزائر
10.21608/jguaa.2000.2488
لعله من الطبيعي القول بأن فهارس الشيوخ أو برامج العلماء " وكتب تصنيف العلوم وما ترتب عن ظهور "الفهرست" كانت من الأسباب الجوهرية في مواصلة ظهور كتب الضبط البيبليوغرافي الإسلامية؛ ابتداء من القرن العاشر الهجري ، والدليل على ذلك هو تأثر ابن النديم فيما سبق بما حوته فهارس مكتبات العلماء ،و المكتبات التي كانت تزخر بها الحواضر الإسلامية ، شرقا وغربا". بل إنه يمكن القول بناء على ما تقدم بأن فهارس الشيوخ ذاتها كانت أسبق وجودا من الفهرست ذاته حيث ارتبطت منذ نشأتها الأولى بعلم الحديث والإسناد للمحافظة على نقاء العلم وصيرورته
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2488.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2488_5ef8fe0af17c7f492b415d2a0541a9bd.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
7
1
2006
06
01
نقش إنشاء مضرب للحجاج وأبناء السبيل من عهد الخليفة المتوکل العباسى مؤرخ بسنة 245هـ ." دراسة وتحقيق
64
74
AR
محمد
فهد عبد الله الفعر
المملكة العربية السعودية
10.21608/jguaa.2006.2510
الكتابات والنقوش العربية أحد المصادر الرئيسة للمؤرخ والباحث وعالم الآثار على حد سواء، فهي إما أن تضيف معلومات تاريخية على جانب كبير من الأهمية لم يذكرها المؤرخون القدامي أو الباحثون المحدثون، أو تصحح خطا كان شائعا بين المؤرخين، أو ترجح رأيا على آخر، وهذه من المسلمات التي لا تحتاج إلى إثبات في ظل ما ظهر من دراسات كثيرة وبحوث عديدة عن الكتابات والنقوش وأهميتها، ولا يمكن حصرها في هذا التمهيد، لكن الذي نريد توضيحه هنا، هو أهمية هذا النقش الذي نقوم بدراسـة نصه هنا في هذا البحث المتواضع الذي يتحدث عن إنشاء مضرب للحجـاج وأبنـاء السبيل في مشعر عرفات بأمر من الخليفة المتوكل علـى الله العباسـي (۲۳۲ . ٢٤٧هـ) سنة ٢٤٥هـ وبإشراف ابنه وولي عهده المستنصر بالله، ولم يشـر إليـه المؤرخون قديما أو حديثا، رغم أنهم أفاضوا كثيرا في إصلاحات الخليفة المتوكل سواء في مكة أو المدينة، أو الطرق المؤدية إليهما، وتأمينه لطرق الحج واهتمامـه بأمنهـا، وتعيينه لأكفأ الشخصيات التي تقوم على شئون الطـرق عامـة وطـرق المـدينتين المقدستين على وجه الخصوص.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2510.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2510_c81dd9d59b2dd6d06694de381abd33f0.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
7
1
2006
06
01
قراءة جديدة للملابس الرومانية فى مصر فى الفترة المتأخرة (دراسة آثرية )
75
121
AR
منى
محمد الشحات
مصر
10.21608/jguaa.2006.2521
يعد مجال دراسة الملابس من المجالات الهامة لقراءة الماضي وحسن تفسيره ؛ تمدنا بمعلومات دقيقة عن أي مجتمع ، و تكشف عن الصورة الحقيقة لهوية النـاس في هذا المجتمع أيضاً ؛ حيث لا يقتصر الأمر عادة علـي تحـديـد أنـواع الملابس المختلفة التي يرتديها أبناؤه ، بل يتعداه إلى معرفة كيف كانت حياتهم و اتجاهـاتهم الفكرية نحو هذه الحياة . فلعل جودة المنسوجات التي يستعملها الناس مثلا تدل علـي مدى اختلاف الأذواق والمهارات الصناعية من جهة ، وتدل أيضا علي التفاوت الطبقي من جهة أخرى، ولعل العناصر الزخرفية المستعملة تدل بصـدق علـى ثقافـة هـذا المجتمع و تراثه وبيئته
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2521.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2521_e7275685d3f8bd00a41195c902fa7621.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
7
1
2006
06
01
ظاهرة المآذن متعددة الرؤوس فى مصر وتونس ودلالاتها
122
173
AR
محمد
الكحلاوى
0000-0001-6950-0933
کلية الاثار جامعة القاهرة - مصر
mohamedkahlawey@hotmail.com
10.21608/jguaa.2006.2524
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2524.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2524_72bd27ef81a48253566b3104c39d8240.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
7
1
2006
06
01
The Archaeological Discoveries To The Christian Antiquities In Sinai
1
34
AR
Abdel Al-Raheem
Rihan Barakat
Director of Dahab antiquities(Egypt)
rihanbarakat08@yahoo.com
10.21608/jguaa.2006.2528
Wadi Firan is 60 Km North West of St. Catherine Monastery. The Wadi 5 Km long and between 250-375m width, includes fresh water from many springs where the water collects in cisterns("). In Wadi Firan lies Mountain of Serbal 2070m above sea level. The name of Serbal derived from Serb Baal which means date palm. Idol Baal had been worshipped by the people who pilgrim to that holy Mountain before the Exodus. Some historians consider that Mountain is Mountain of Sinai. Because Wadi Firan is very narrow, the torrent of the heavy rain water destroyed most of the antiquities. Wadi Firan mentioned in Old Testament³) in name of Rafedeem). The original population in Firan was the Nabataeans and the Bedouins of Sinai
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2528.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2528_2f58378be92b0eefce32f7d3511cdc5f.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
7
1
2006
06
01
Statues of the standard bearers In Ancient Egypt
35
99
AR
Mofida
El-weshahy
Ancient Egyptian Antiquities, Faculty of Tourism and Hotels - Suez Canal University (Egypt)
prof_mofidaelweshahy@yahoo.com
10.21608/jguaa.2006.2534
The standard -bearer's statues in ancient Egypt considered one of the most interesting subjects in both art and religion. They represented the King, the royal heiress or the high priests as a deputy of the king performing the role of high priest of Egypt or supreme priest for each god in its own temple, this research studies thus standard bearers from its beginning exist, throughout its flourishing in the New kingdom especially Ramessid period. This kind of these statue is different from others standing, seating, kneeling, grouping, naophore statues, or those represented the king in a pose of worshipper in the formula of htp di nsw.
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2534.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2534_11afb57400b63dd737d5e9295a7c7aef.pdf
الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصري
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9830
7
1
2006
06
01
نتائج التقارير العلمية المقدمة من المعهد العلمى الفرنسى للدراسات الشرقية للإتحاد العام للآثاريين العرب حول نتائج الفحوصات باللوحتين الحجريتين (المعروفة بإسم لوحة موسى والشمعدان )
1
23
AR
المعهد
الفرنسى
10.21608/jguaa.2000.2593
في اعقاب انتهاء مؤتمر الاتحاد العام للاثاريين العرب التاسع تقدم السيد احمد عبد الكريم الجوهري بطلب للاتحاد العام للاثاريين العرب بفحص ودراسة النقش الحجري الذي شارك به في فعاليات المؤتمر، وقد قام الاتحاد بتشكيل لجنة من المتخصصين من بينها المعهد العلمي الفرنسي للاثار الشرقية لدراسة القطع الاثرية واعداد تقرير شامل حولها، وقد انتقلت اللجنة الى مدينة دبي وقامت بفحص القطع الأثرية المحفوظة لدى بعض الشخصيات العربية هناك، كما قامت اللجنة بإجراء دراسات واخذ عينات الى جانب عملية التسجيل الاثرى الدقيق للقطعتين، وبعد دراسة نتائج الفحوصات العلمية والمعملية قام المعهد العلمي الفرنسي للاثار الشرقية بتقديم نتائج هذه الدراسات لإدارة الاتحاد العام للاثاريين العرب التي ارادت ان تنشرها في مجلة الاتحاد العلمية وذلك تأكيدا على دور الاتحاد الاكاديمي ومساهماته العلمية من خلال مجموعة من الخبراء المتخصصين والفنيين الذين يعملوا بكل إخلاص وتفاني في خدمة تراث حضارة وطننا العربي الكبير، وادارة الاتحاد تؤكد انها لاتقر لامن قريب ولا من بعيد اي تصور يذهب إليه البعض في تشخيص الرسومات التي على اللوحات لأنها تخص انبياء او شخصيات، فإن علم الآثار علم يقوم على الدراسات التحليلية وليست التشخيصية والنتائج التي توصل اليها الخبراء تؤكد على ذلك
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2593.html
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2593_20646c7627a12c1637f11e7d782ecef0.pdf