2024-03-29T04:00:14Z
https://jguaa.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=485
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2006
7
1
مظاهر المجتمع و الحضارة الليبية من خلال الآثار المصرية القديمة
أم الخير
العقون
إن هناك أكثر من شهادة ودليل على أن سكان " ليبيا قديما كانوا على اتصال دائم و مستمر بأصحاب أول حضارة في العالم القديم، وقد بدأ ذلك منذ فجر التاريخ أو ما قبله بقليل، وكانت هذه العلاقات الداخلية الأصلية، التي تربط الطرفين تتعدى تلك العلاقات السياسية الظاهرة التي نراها في العهد التاريخي، فالمصري لم يكن يميز الشريط الضيق الذي كان يربط بلاده بجارتها ليبيا قط، وكذلك الحال في أعين الليبيين، غير أن الأمر بدأ في التغير بتوحيد مصر ووضع حدود لها، فأضحت العلاقات الليبية - المصرية بعد ذلك، عبارة عن سلسلة من الحروب يقودها الفرعون، أو أحد قادته لردع محاولات الليبيين للتوغل، والاستقرار في وادي النيل، طيلة ألفي سنة، وطوال هذه المدة، بقيت المصادر المصرية زاخرة بمعلومات عن هذه الحقبة، فتقص بالنص،والصورة ما جرى من حوادث عسكرية، بين الجارين، كما بينت لنا أيضا بأن العلاقات لم تكن دوما عدوانية، فكان حضورهم لأسباب تجارية أو مهنية (انضمام الليبيين إلى صفوف الجيش المصري) أو لتمثيل دبلوماسي، و أحيانا أخرى نتيجة زیجات، ومصاهرات
2006
06
01
1
24
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2464_7d59048310ab4a58192735ce7dbc4862.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2006
7
1
أضواء على العلاقة بين مملکتى آدوم ويهوذا فى القرنين السادس و الخامس والهجرى ق.م
عبد المعطى محمد عبد المعطى
سمسم
إن معظم الأبحاث العربية في التاريخ اليهودي القديم ، تكاد تكون محصـورة في تاريخ بني إسرائيل ( بني يعقوب ) ولاشك أن هناك أمما قد عاصـرت تـكـوينهم السياسي والحضاري من أبناء عمومتهم ، ومن المجاورين لهم ، أو أولئـك الـذين احتلوا أراضيهم وشردوا أهلها الأصليين وهو دأب بني إسرائيل على مر العصـور، ومن هنا كان اختيار موضوع العلاقات بين يهوذا وأدوم وأثر ذلك على إنهاء التكوين السياسي ليهوذا
2006
06
01
25
41
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2465_8ce31be14e8faf7a401a1396729c5b96.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2006
7
1
الضبط البيلوغرافى للتراث العلمى العربى المخطوط خلال العصر العثمانى
محمد
صاحبى
لعله من الطبيعي القول بأن فهارس الشيوخ أو برامج العلماء " وكتب تصنيف العلوم وما ترتب عن ظهور "الفهرست" كانت من الأسباب الجوهرية في مواصلة ظهور كتب الضبط البيبليوغرافي الإسلامية؛ ابتداء من القرن العاشر الهجري ، والدليل على ذلك هو تأثر ابن النديم فيما سبق بما حوته فهارس مكتبات العلماء ،و المكتبات التي كانت تزخر بها الحواضر الإسلامية ، شرقا وغربا". بل إنه يمكن القول بناء على ما تقدم بأن فهارس الشيوخ ذاتها كانت أسبق وجودا من الفهرست ذاته حيث ارتبطت منذ نشأتها الأولى بعلم الحديث والإسناد للمحافظة على نقاء العلم وصيرورته
2006
06
01
42
63
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2488_5ef8fe0af17c7f492b415d2a0541a9bd.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2006
7
1
نقش إنشاء مضرب للحجاج وأبناء السبيل من عهد الخليفة المتوکل العباسى مؤرخ بسنة 245هـ ." دراسة وتحقيق
محمد
فهد عبد الله الفعر
الكتابات والنقوش العربية أحد المصادر الرئيسة للمؤرخ والباحث وعالم الآثار على حد سواء، فهي إما أن تضيف معلومات تاريخية على جانب كبير من الأهمية لم يذكرها المؤرخون القدامي أو الباحثون المحدثون، أو تصحح خطا كان شائعا بين المؤرخين، أو ترجح رأيا على آخر، وهذه من المسلمات التي لا تحتاج إلى إثبات في ظل ما ظهر من دراسات كثيرة وبحوث عديدة عن الكتابات والنقوش وأهميتها، ولا يمكن حصرها في هذا التمهيد، لكن الذي نريد توضيحه هنا، هو أهمية هذا النقش الذي نقوم بدراسـة نصه هنا في هذا البحث المتواضع الذي يتحدث عن إنشاء مضرب للحجـاج وأبنـاء السبيل في مشعر عرفات بأمر من الخليفة المتوكل علـى الله العباسـي (۲۳۲ . ٢٤٧هـ) سنة ٢٤٥هـ وبإشراف ابنه وولي عهده المستنصر بالله، ولم يشـر إليـه المؤرخون قديما أو حديثا، رغم أنهم أفاضوا كثيرا في إصلاحات الخليفة المتوكل سواء في مكة أو المدينة، أو الطرق المؤدية إليهما، وتأمينه لطرق الحج واهتمامـه بأمنهـا، وتعيينه لأكفأ الشخصيات التي تقوم على شئون الطـرق عامـة وطـرق المـدينتين المقدستين على وجه الخصوص.
2006
06
01
64
74
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2510_c81dd9d59b2dd6d06694de381abd33f0.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2006
7
1
قراءة جديدة للملابس الرومانية فى مصر فى الفترة المتأخرة (دراسة آثرية )
منى
محمد الشحات
يعد مجال دراسة الملابس من المجالات الهامة لقراءة الماضي وحسن تفسيره ؛ تمدنا بمعلومات دقيقة عن أي مجتمع ، و تكشف عن الصورة الحقيقة لهوية النـاس في هذا المجتمع أيضاً ؛ حيث لا يقتصر الأمر عادة علـي تحـديـد أنـواع الملابس المختلفة التي يرتديها أبناؤه ، بل يتعداه إلى معرفة كيف كانت حياتهم و اتجاهـاتهم الفكرية نحو هذه الحياة . فلعل جودة المنسوجات التي يستعملها الناس مثلا تدل علـي مدى اختلاف الأذواق والمهارات الصناعية من جهة ، وتدل أيضا علي التفاوت الطبقي من جهة أخرى، ولعل العناصر الزخرفية المستعملة تدل بصـدق علـى ثقافـة هـذا المجتمع و تراثه وبيئته
2006
06
01
75
121
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2521_e7275685d3f8bd00a41195c902fa7621.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2006
7
1
ظاهرة المآذن متعددة الرؤوس فى مصر وتونس ودلالاتها
محمد
الكحلاوى
2006
06
01
122
173
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2524_72bd27ef81a48253566b3104c39d8240.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2006
7
1
The Archaeological Discoveries To The Christian Antiquities In Sinai
Abdel Al-Raheem
Rihan Barakat
Wadi Firan is 60 Km North West of St. Catherine Monastery. The Wadi 5 Km long and between 250-375m width, includes fresh water from many springs where the water collects in cisterns("). In Wadi Firan lies Mountain of Serbal 2070m above sea level. The name of Serbal derived from Serb Baal which means date palm. Idol Baal had been worshipped by the people who pilgrim to that holy Mountain before the Exodus. Some historians consider that Mountain is Mountain of Sinai. Because Wadi Firan is very narrow, the torrent of the heavy rain water destroyed most of the antiquities. Wadi Firan mentioned in Old Testament³) in name of Rafedeem). The original population in Firan was the Nabataeans and the Bedouins of Sinai
2006
06
01
1
34
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2528_2f58378be92b0eefce32f7d3511cdc5f.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2006
7
1
Statues of the standard bearers In Ancient Egypt
Mofida
El-weshahy
The standard -bearer's statues in ancient Egypt considered one of the most interesting subjects in both art and religion. They represented the King, the royal heiress or the high priests as a deputy of the king performing the role of high priest of Egypt or supreme priest for each god in its own temple, this research studies thus standard bearers from its beginning exist, throughout its flourishing in the New kingdom especially Ramessid period. This kind of these statue is different from others standing, seating, kneeling, grouping, naophore statues, or those represented the king in a pose of worshipper in the formula of htp di nsw.
2006
06
01
35
99
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2534_11afb57400b63dd737d5e9295a7c7aef.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2006
7
1
نتائج التقارير العلمية المقدمة من المعهد العلمى الفرنسى للدراسات الشرقية للإتحاد العام للآثاريين العرب حول نتائج الفحوصات باللوحتين الحجريتين (المعروفة بإسم لوحة موسى والشمعدان )
المعهد
الفرنسى
في اعقاب انتهاء مؤتمر الاتحاد العام للاثاريين العرب التاسع تقدم السيد احمد عبد الكريم الجوهري بطلب للاتحاد العام للاثاريين العرب بفحص ودراسة النقش الحجري الذي شارك به في فعاليات المؤتمر، وقد قام الاتحاد بتشكيل لجنة من المتخصصين من بينها المعهد العلمي الفرنسي للاثار الشرقية لدراسة القطع الاثرية واعداد تقرير شامل حولها، وقد انتقلت اللجنة الى مدينة دبي وقامت بفحص القطع الأثرية المحفوظة لدى بعض الشخصيات العربية هناك، كما قامت اللجنة بإجراء دراسات واخذ عينات الى جانب عملية التسجيل الاثرى الدقيق للقطعتين، وبعد دراسة نتائج الفحوصات العلمية والمعملية قام المعهد العلمي الفرنسي للاثار الشرقية بتقديم نتائج هذه الدراسات لإدارة الاتحاد العام للاثاريين العرب التي ارادت ان تنشرها في مجلة الاتحاد العلمية وذلك تأكيدا على دور الاتحاد الاكاديمي ومساهماته العلمية من خلال مجموعة من الخبراء المتخصصين والفنيين الذين يعملوا بكل إخلاص وتفاني في خدمة تراث حضارة وطننا العربي الكبير، وادارة الاتحاد تؤكد انها لاتقر لامن قريب ولا من بعيد اي تصور يذهب إليه البعض في تشخيص الرسومات التي على اللوحات لأنها تخص انبياء او شخصيات، فإن علم الآثار علم يقوم على الدراسات التحليلية وليست التشخيصية والنتائج التي توصل اليها الخبراء تؤكد على ذلك
2006
06
01
1
23
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2593_20646c7627a12c1637f11e7d782ecef0.pdf