2024-03-28T13:47:26Z
https://jguaa.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=785
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
لوحة حسو ببى @sw bbi رقم ( CG 20626 ) ( المتحف المصرى )
Ahmed
Nassef
يتناول هذا البحث لوحة جنائزية لشخص يُدعى "حسو ببى" @sw bbi وهى محفوظة حالياً فى المتحف المصرى بالقاهرةو لم تُنشر من قبل, و سوف تتناول الدراسة الناحية الفنية للوحة من خلال تقسيم اللوحة من حيث المناظر والنصوص المُسجلة عليها إلى ثلاثة أجزاء, قمة اللوحة, ونص الکتابة فى وسط اللوحة, ثم صاحب اللوحة الجالس على مقعد أمام مائدة القرابين فى أسفل اللوحة, مع تحليل وتفسير کل جزء من أجزاء اللوحة ثم التوصل إلى نتائج البحث وهى أهم ما توصلت إليه الدراسة من سمات و خصائص للوحة مع التوصل لتأريخ اللوحة .
This research study to funerary stela for a person named "@sw bbi " which currently exist in the Egyptian Museum in Cairo and have not been published before, and will address the technical study of the stela by dividing the stela In terms of scenery and texts recorded on it into three parts, the top of the stela , and the text in the middle of the stela and then the owner of the stela sits on a seat in front of the offerings table in the bottom of the stela , with the analysis and interpretation of each part of the stela parts and then arrive at the search results which is the most important findings of the study of the attributes and characteristics of the stela with the reach of the dating of stela .
لوحة- حسوببى
المتحف المصرى- الوجات – المقعد- الملبس
القرابين
الأوانى – أنوبيس
الأسرة Stelae- @sw bbi
Egyptian Museum – alwajat
the seat – Clothing – Offerings – Pots – Anubis
dynasty
2017
11
01
1
26
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4742_bdc08214214a6ec54dc06bc48f53d630.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
تطور شکل السقيفة التي تتقدم المساجد العثمانية "دراسة تحليلية مقارنة"
احمد
زكى
يتناول هذا البحث بالدراسة والتحليل فکرة الرواق الخارجي، أو ما يُعرف باسم السقيفة التي تتقدم العمائر العثمانية الدينية، والتي ورثها العثمانيون عن أسلافهم السلاچقة، مع تحليل لأصل نشأتها في مشرق العالم الإسلامي ومغربه وأهم نماذجها، إلى جانب دراسة التکوين المعماري وهندسة البناء لنماذج السقائف في العمائر الدينية العثمانية، مع القيام بالدراسة التحليلية لأنواع هذه السقائف وتطور أشکالها بهدف إضافة مساحة أخرى زائدة للمباني الملحقة بها ربما کبديل عن الصحن والذي تخلو منه، ومن هذه الأنواع: 1- السقيفة التي تتقدم المبنى على محور المحراب. 2- السقيفة التي تتقدم المبنى على غير محور المحراب (محور جانبي). 3- السقيفة التي تحيط بالمبنى من جهتين في شکل حرف (L) الإنجليزي. 4- السقيفة التي تحيط بالمبنى من ثلاث جهات عدا جهة (جدار) القبلة على شکل حرف (U) الإنجليزي. 5- السقيفة المزدوجة. مع ذکر النماذج المختلفة لکل نوع، وتوضيح مخطط المبني الذي تتقدمه کل سقيفة منه، وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج الله تعالى ندعو أن تکون بمثابة رؤية جديدة صائبة حول شکل السقيفة وهندسة بنائها وأنواعها في العمارة العثمانية خاصة، والعمارة الإسلامية بصفة عامة.
السقيفة – الرواق الأمامي – طرز بورصة الثلاثة – القبة – السقيفة المزدوجة – شکل حرف (T) المقلوب
2017
11
01
27
84
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4768_e5232a3cd418bfa9ac593327b9f5f824.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
مجموعة أواني کانوبية من عصر الدولة الحديثة
أسامة إبراهيم
سلام
يضم متحف مدرسة السلام مجموعة من الأواني الکانوبية ، تناولها الباحث بدراسة تحليلية لغوية أثرية من أجل إعادتها إلي موقعها الأصلي نظرا لأنهم مهداة إلي متحف المدرسة من تجاه العالم الأنجليزي فلندرز بتري ، لذلک قام الباحث بالفحص وتبين أنهم مجموعتين مختلفين في مادة الصناعة والشکل والنصوص المدونة عليهم فأضطر الباحث إلي تقسيمهم إلي مجموعتين (A, B) ، فالمجموعة A مکونة من أنائين مصنوعين من الطفلة Marl أحد مواد صناعة الفخار و غطائين أدميين بدون أواني الأحشاء ربما فقدا في أثناء الحفائر وتم کسرهم أثناء عملية النقل، وأرقامهم طبقا لسجل المتحف 212، 215، 216 (أ، ب) ويقابلهم من أرقام بتري 188، 189، 190، 191 – تبين للباحث وجود أحشاء بداخل الأنائين ودون علي أحدهما بالخط الهيراطيقي الکبير نص الحماية بالمداد الأسود يخص المعبود دوا موت أف وظهر عليه أيضا اسم المعبود أوزير، تم دراسته لغويا وتبين أن صاحب هذه المجموعة من المرتلين للمعبودة ماعت، أما الأناء الثاني عليه بقايا النص الهيراطيقي بالمداد الأسود تمکن الباحث من التوصل إلي غالبية النص و بغطاء علي هيئة المعبود قبح سنو أف وظهر عليه أيضا اسم المعبود أوزير ودوا موت أف ، من فحص المجموعة A تبين أن جميعهم بأغطية أدمية وهذا التقليد ربما بدأ من عصر الدولة الوسطي واستمر في الأسرة الثامنة عشر، أما المجموعة B ضمت أربعة أواني من الحجر الجيري فارغة من الأحشاء مسجلين بأرقام سجل المتحف 214، 210، 213،211 وما يقابلها من أرقام بتري 184، 185 ، 186، 187 وجميعم کاملة ، وجد علي أحدهما نص بالمداد الأسود بالخط الهيروغليفي والمعروف (بالکيرسيفي) واضح بعض الشيء والذي ظهر في الدولة الحديثة ، من دراسته لغويا تلاحظ أن هذه المجموعة تخص کاهن يدعي أوجا سماتاوي، وعلي أناء أخر وجد بقايا اللقب والاسم بالمخصص الذي أکد للباحث وظيفته واسمه، أما الأنائين الأخرين فلم يوجد عليهم أي کتابات بالمداد الأسود، وخلو هذه المجموعة من الأحشاء تثبت أن هناک أواني وجدت فارغة من الأحشاء باعتبارها أواني وهمية قد ظهرت في عصر الأنتقال الثالث والأسرتين الحادي والعشرين والثاني والعشرين. بعد الدراسة لمجموعة الأواني تلاحظ للباحث أن التأريخ الحقيقي للمجموعتين الأسرة الثامنة عشر وذلک من علامات الخط الهيراطيقي، وتحديدا الملک أمنحوتب الثاني، أما المجموعة الثانية فمن الدراسة تبين أنها تعود أيضا إلي الأسرة الثامنة عشر، مما تثبت أن ظاهرة الأواني الکانوبية الوهمية قد ظهرت قبل عصر الأنتقال الثالث وما بعدها، أيضا استفاد الباحث من أرقام التسجيل الخاصة بالعالم بتري وأرقام القطع التي سبق نشرها من تحديد موقع الکشف بجبل السلاموني مرکز أخميم وأکد أن هذه المقابر استخدمت في عصر الدولة الحديثة وأعيد استخدامها في العصر المتأخر.
أواني کانوبية
الدولة الحديثة
2017
11
01
85
113
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4745_7a107c7d226be849c7b948b83d7b3df9.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
وظيفة المنادي wHmw فى مصر القديمة
إسلام إبراهيم عامر
محمد
يتناول هذا البحث إحدى الوظائف الإدارية المهمة في الجهاز الإداري في مصر القديمة، وهى وظيفة المنادى wHmw التى ظهرت في عصر الدولة القديمة کوظيفة لأحد الضباط، ثم تتطورت وأصبحت وظيفة إدارية في عصر الدولة الوسطى وتعددت أدوارها، وزدات أهميتها وتوسعت مهامها في النصف الأول من عصر الدولة الحديثة، وقلت أهميتها في عصر الرعامسة. ويهدف البحث إلى إظهار أهميتها فى الجهاز الإدارى وتوضيح أدوارها في البلاط الملکى وفي الجهاز الإدارى والقضائي والتعرف على أدوارها العسکرية وحصر الموظفين الذين تقلدوا تلک الوظيفة .
المنادى
المهام الملکية
المهام الإدارية
المهام القضائية
المهام العسکرية
2017
11
01
114
145
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4746_b78940aec1943484c8225b01fa750342.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
رؤية معاصره لاستخدام زخرفة زهرة اللاله بأسلوب الکروشيه الفيلية
علي حسن عبد الله
حسن
ِاسماء علي احمد
محمد
کانت بدايات هذا البحث عباره عن فکرة راودت الباحثان لاستلهام عنصر زخرفي من العناصر الزخرفية النباتية التي استخدمها الفنان المسلم في العصر العثماني لابتکار طريقه جديدة لتنفيذ زخرفة زهرة اللاله علي المنسوجات بأسلوب الکروشيه الفيلية، حيث ان احد الباحثان متخصص في مجال الاثار الإسلامية وعمل امينا بمتحف الفن الاسلامي مما اتاح له الفرصة في رؤية الزخارف الإسلامية عن قرب و ترکت اثرا في نفسه اما الباحثة الثانية فمتخصصه في مجال الملابس و النسيج (التصميم و التطريز) و الذي ايضا اتاح لها الفرصة من الاستفادة من الزخارف الإسلامية من الناحية التصميمية و التنفيذية في هذا المجال و من هنا ظهرت فکرة البحث في استلهام زخرفة زهرة اللاله لابتکار اسلوب جديد في تنفيذ هذه الزخرفة بأسلوب الکروشيه الفيلية علي المنسوجات.s.
زهرة اللالة
خزف
بلاطات
توليف الخامات
کروشيه فيلية
غرزه السلسة
تباين
رؤية معاصرة
العصر العثماني
الفن الاسلامي
2017
11
01
146
174
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4747_c0dd37b5962b879b3844ba534c462b71.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
تصاوير الثوار والخارجين عن حکم الأباطرة المغول في الهند (932-1273هـ/1526-1857م)
أمل عبد السلام السيد
القطري
يهدف هذا البحث إلى دراسة تصاوير الثوار والخارجين عن حکم الأباطرة المغول في الهند، مسلطا الضوء على أهم هذه الثورات ومراحل کل ثورة وکيفية القضاء عليها وأهم قوادها، سواء أکانت هذه الثورات من داخل البيت المغولي من أخوة الإمبراطور، أو أبناء عمومته أو الثورات التي قادها أحد قادة الجيش المغولي، مثل ثورات الضباط الأوزبک التي قادها الأخوين علي قلي خان وبهادر خان الشيباني، أو تلک الثورات التي تعد بمثابة ثورة شعبية خاصة بالشعب الهندي ضدد الأباطرة المغول، مثل ثورة المراهتا التي قامت في عصر الإمبراطور أورانجزيب، کما يهتم البحث بدراسة الأقاليم التي قامت فيها هذه الثورات وطبيعتها الجغرافية مثل إقليم البنغال والکجرات، وکذلک أهم القلاع والحصون الحربية الخاصة بالمتمردين مثل قلعة سورت وقلعة الأوزبک، کما يهتم البحث أيضا بدراسة أهم حرکات التمرد الفردية التي قامت على يد بعض أفراد البيت المغولي مثل أدهم خان أخو الإمبراطور أکبر بالرضاعة أو بيرم خان وزير الإمبراطور أکبر، أو خان جهان وزير الإمبراطور شاهجهان، وغيره من الشخصيات البارزة في البلاط المغولي، وذلک بالطبع من خلال عدد من التصاوير التي وضحت مراحل هذه الثورات والطريقة التي اتبعها الأباطرة المغول في القضاء على مثل هذه الثورات وحرکات التمرد، ومن خلال البحث تمکن الباحث من التوصل إلى عدد من النتائج الهامة التي يمکن من خلالها معرفة تاريخ بلاد الهند السياسي والإجتماعي موثقا بالتصاوير المؤکدة على الأحداث والوقائع التاريخية والحربية.
التصوير
المغول
الهند
الثورات
الأباطرة
المراهتا
الأوزبک
الإمبراطور أکبر
بيرم خان
البنغال
کجرات
2017
11
01
175
209
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4834_2289fc3cdfa8cd9855eab546295868a3.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
استراتيجية الحفاظ على الهويه المعمارية العربيه بالقدس
أميره مرسال محمود
مرسال
تعتبر مدينة القدس بما تمثله من نواح تاريخية وروحيه وانسانية موقعا حضارياً متميزا ذا هوية عمرانية فريدة تم اکتسابها عبر العصور التاريخيه للمدينة . کانت هذه الهوية العمرانية نتاجا لتفاعلات بنية المدينة بکل من النواحى السلوکية وما تشمله من انماط النشاطات الأنسانية التى تولدها المدينة عبر التاريخ, والمعانى الروحية والرمزية التى ترتبط بالمکان, فکانت القدس نموذجا فريدا للمدينة التاريخية و الروحية والانسانية. و تتعرض المدينة الى سلسلة من الأجراءات والممارسات الهدامة, مما افقد المدينة طابعها التاريخى المتميز, الروحى والأنسانى, وأعطاها صبغة غريبة تعکس مفاهيم القمع والتسلط, افرزت نوعاً من التدهور للتراث العمرانى. ويبرز البحث أهمية الموروث المعماري کحصن ثقافي دفاعي من جهة، وکوسيلة لترسيخ بنية ذاکرة المکان و تطاير الهوية من جهة ثانية، ويتناول البحث بالدراسة والتحليل عدداً من النماذج المعمارية والعمرانية التي تعبر عن الأجراءات الرامية إلي إعادة صياغة التراث المعمارى العربى وتفريغه من رموزه الحضارية واستبدالها برموز غربية، وينتهي البحث بمجموعة من التوصيات لصياغة إستراتيجية لمواجهة خطر سياسات تشويه وشطب الذاکرة المعمارية للقدس
تهويد المدينة
الهويه المعمارية
مؤسسات المجتمع المدنى
الاستيطان
2017
11
01
210
236
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4749_98c32eafb1b8dfec0333cd72a6039013.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
الخُرْج بين الوظيفة والزخارف في ضوء نموذجين محفوظين فى متحف جاير أندرسون بالقاهرة.
أمين عبد الله
رشيدي
يتناول البحث نوع من التحف التطبيقية يعرف باسم الخُرج، وقد وضحت الدراسة وظيفته وهى وضع الطعام بداخله، وکان يحُمل على الخيل والحمير، کما تناولت الدراسة الأمثال المرتبطة بالخُرج، والدلالة اللغوية، وتناولت الدراسة المواد الخام التى صُنع منها الخُرج من خلال تحليل عينات على جهاز الميکروسکوب الإلکترونى الماسح، وظهر العديد من الزخارف على الخُرجين موضوع الدراسة مثل الزخارف الهندسية والموضوعات التصويرية التى تمثلت فى المناظر الطبيعية، والصيد والقنص، وقد وضحت الدراسة مميزات رسوم الأشخاص المنفذة على الخُرج الثانى، ونوع الأسلحة التى يحملونها، کما وضحت الدراسة أنواع الزخارف الحيوانية والطيور التى ظهرت على الخرجين، ومنها الخيل، کلاب الصيد، البط، البلابل، بالإضافة إلى الزخارف النباتية ومنها أشجار النخيل والدلب وزهرة اللوتس، وضحت الدراسة الألوان المستخدمة ورمزيتها، کما تم نشر قطعتين لم تدرس من قبل، وتحتوى الدراسة على (20) شکل جميعها من عمل الباحث، وقد توصلت الدراسة إلى إحدى عشر نتيجة جديدة فى مجال الفنون الإسلامية.
الخيل
السرج
الخرج
الخزف
النسيج
التصوير
ايران
الهند
ميکروسکوب
مخطوطات
2017
11
01
237
273
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4751_f1e8418e6075242a69e6a4008b98d55c.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
مدينة Dmi-n-Ḥr (دمنهور) في المصادر النصية والأثرية في مصر القديمة
أيمن محمد
احمد
احتلت الدلتا نتيجة لموقعها الاستراتيجي مکانة واضحة في تاريخ مصر القديمة، وضمت العديد من المدن التي کان لها تاريخ مهم، ومن بينها مدينة Dmi-n-Ḥr (دمنهور)، ويهدف هذا البحث دراسة المدينة من خلال المصادر النصية والأثرية في الحضارة المصرية القديمة؛ وذلک لما لها من أهمية في التاريخ المصري القديم، کما أنها لعبت دورًا مهمًا خلال العصر الفرعوني، وارتبط مسماها في التاريخ المعاصر بمسماها المصري القديم. وقد ترکزت عناصر البحث علي تبيان أهمية المدينة وموقعها، والأسماء المختلفة التي سميت بها، وأهم المصادر النصية والأثرية التي تضمنت ذکر المدينة مع الإشارة إلي أهم المدن المرتبطة بدمنهور (مسميات محتملة لمدينة دمنهور)، وأهم الآثار التي خرجت منها.
Dmi-n-Ḥr
دمي-ان-حور
دمنهور
مدينة حور
هرموبوليس بارفا
الإقليم الثالث
2017
11
01
274
305
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4750_3e2693ed79dcc4c4a171eb397db1937a.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
کلجة من الرخام محفوظة بالمخزن المتحفي بالأشمونين (دراسة آثارية فنية مقارنة)
أيمن مصطفى إدريس
محمد
يهدف هذا البحث إلى دراسة کلجة من الرخام، محفوظة بالمخزن المتحفي بقرية الأشمونين- مرکز ملوي- محافظة المنيا- مصر، وهذه الکلجة لم يسبق نشرها من قبل، وسوف تنشر، وتدرس في هذا البحث لأول مرة. وتتضمن هذه الدراسة وصفا تفصيليا لأجزاء الکلجة، وتحليلا لهذه الکلجة: من حيث مادة الصناعة، وطرق الصناعة والزخرفة، والتصميم الفني، وستتم مناقشة بعض الآراء التي تناولت بعض النواحي الاستخدامية للکلجات، وذلک في ضوء الکلجة (موضوع الدراسة)، وکذلک تحليل العناصر الزخرفية المنفذة على هذه الکلجة، کما تتضمن الدراسة تأريخ هذه الکلجة، وتحديد مکان صناعتها من خلال الدراسة المقارنة
کلجة
أزيار
رخام
زخارف
کتابات
الأشمونين
2017
11
01
306
347
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4752_6cf80ff2e45c9abedceb4e9bf81aa401.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
الأجراس فى الشرق الأدنى القديم (ايران والعراق والعبرانيون)
إيناس مصطفى
عبد المحسن
لا نستطيع أن نضع أيدينا على البداية الحقيقية لاستخدام الأجراس فى الشرق القديم غير أن ما نعرفه هو أن أقدم النماذج وصلت إلينا فيما بين القرنين الثامن والسابع ق.م، إن الأجراس تعد واحدة من الآلات الموسيقية التى يطلق عليها (الآلات الإيقاعية، ولم يقتصر استخدامها على الموسيقى وإنما استخدمت أيضًا فى الحياة اليومية لأغراض عملية کوضعها على أعناق الخيول والماشية أو فى أدوات الزينة أو کجزء من الحياة الدينية داخل المعابد، لطرد الأرواح الشريرة وإن کان هناک من يرى أن استخدام الأجراس لمثل هذه الأغراض يخرجها من تصنيف الآلات الموسيقية ليصنفها ليجعلها (مصدر للصوت) (noise maker) وأيما کان الحال فإن ظهورها کآثار يجعلها موضع دراسة وبحث للأثاريين
الأجراس
أدوات موسيقية
إيقاع
أجراس خيول
2017
11
01
348
379
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4753_73bbd090cbb58d3209f18f51cf38bbaa.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
العلاقات بين الدولة الغزنوية والدول المجاورة لها کما تعکسها النقود
حمادة ثابت
محمود
شهد العصر الإسلامي قيام العديد من الدول ذات القوة السياسية والعسکرية الکبيرة، والتي خضعت تحت لوائها العديد من الحکام طوعاً وکرهاً، وکان أهم مظاهر هذا الخضوع هو نقش أسماء حکام هذه الدول علي النقود. ومن أهم الأمثلة علي ذلک الدولة الغزنوية، والتي کان لها نفوذ سياسي کبير مکن حکامها من بسط سلطانهم علي العديد من الدول، وکذلک خضع حکامها لدول أخري. وسوف أتناول في هذا البحث - إن شاء الله - دراسة علاقة الدولة الغزنوية بالدول المجاروة، وذلک من خلال کتابات النقود، ولقد تنوعت علاقات الدولة الغزوية بالدول المجاروره لها وهي الدولة السامانية والدولة الصفارية، ودولة بني کاکاويه، ويهدف البحث إلي دراسة هذه العلاقات من خلال کتابات النقود التي ضربت في تلک الفترة، ويمکن التعرف على علاقات الدول الغزنوية مع هذه الدول وتحديد کل مرحلة مرت بها هذه العلاقات سواء کانت تبعية لدولة أو استعانة عسکرية وکذلک تبعية دولة لها.s.
غزنوي
ساماني
کاکويه
نقود
علاقات
تبعية
خراسان
هراة
نيسابور
2017
11
01
380
417
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4754_a2ca592bc5028a3b68449afe9358cd2a.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
الألوان ودلالتها فى الحضارة الإسلامية مع تطبيق على نماذج من المخطوطات العربية
حنان عبد الفتاح محمد
مطاوع
لدراسة الألوان أهمية کبيرة في الحضارة الإسلامية فهي من الأدلة المادية على المستوى الذي وصلته الحضارة المادية، وعلى الطبقات الاجتماعية وتميزها. کما تدل على رقى الصناعات، وازدهارها، وعلى الأذواق وتطورها. وفى مجال الفنون تعتبر الألوان من أروع الصفحات في سجل الفن الإسلامي التي تبرر عبقرية الفنان المسلم وأصالته في الصناعة والفن. و تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بماهية الألوان ومظاهر وجودها في الحضارة الإسلامية والتعرف على المظاهر الجمالية التي تشغلها في صور المخطوطات ،وهناک تعريفات مختلفة للفظة اللون وردت في العديد من المعاجم اللغوية، وقد احتلت الألوان حيزاً واسعاً في الفکر الإسلامي فذکرها القرآن الکريم في أکثر من موضع، وقدمت المصادر الأدبية معلومات وفيرة عنها، ولعل أوسع مادة عن الألوان نجدها في کتب التراجم في القرآن الکريم جاءت الألوان بدلالات تعبيرية ورمزية وحسية ووردت کلمة اللون ومشتقاتها في تسع آيات من القرآن الکريم. وذکر القرآن الکريم ستة ألوان هي الأبيض والأخضر والأسود والأصفر والأزرق والأحمر. وتستعرض الدراسة السمات الفنية للألوان فى بعض المدارس التصويرية ودلالاتها الرمزية،ازدهرت المدرسة العربية أولى مدارس التصوير الإسلامي في تزويق المخطوطات الملونة منذ القرن 6هـ/12م، وانتشرت مراکزها الفنية کفروع محلية لها في جميع أنحاء العالم الإسلامي، والغالب على الظن أنها انطلقت من العراق ثم انتشرت في سورية ومصر وإيران وخاصة خلال عصر سلاجقة إيران، وعاشت فترة طويلة جنباً إلى جنب مع المدرسة المغولية کما امتدت المدرسة العربية إلى شمال أفريقيا والأندلس ،وعنى المصور المغولي في بادئ الأمر برسم الموضوعات الحزينة التي تتسم بالکآبة فکانت أکثر صوره مناظر حرب وقتال وصراع وربما کان مرجع ذلک إلى روح العصر الملئ بالحروب والفتن والدسائس فانتشرت فيه أعمال التخريب والقتل والتعذيب فأختار لها الفنان الألوان الداکنة مثل اللون البني الداکن والأزرق الداکن وکذلک الأحمر والأصفر فضلاً على استخدام اللون الأسود بکثرة ، وقد عکست المخطوطات القليلة التي وصلت إلينا من الأندلس أنها اعتمدت فى خطتها اللونية على الألوان الزاهية. The study of colors is of great importance in Islamic civilization. It is the material evidence at the level reached by material civilization, and on the social classes and their distinction. As evidenced by the rise of industries, and prosperity, and tastes and development. In the arts, colors are among the finest pages in the Islamic art record that justify the genius and originality of a Muslim artist in industry and art. This study aims at defining the colors and their manifestations in the Islamic civilization and the aesthetic aspects that they occupy in the manuscripts. There are different definitions of the word color in many linguistic dictionaries. , And literary sources provided abundant information, and perhaps the most extensive material on colors found in the books of translations in the Koran came colors in terms of expression and symbolic and sensory and the word color and derivatives in nine verses of the Koran. The Qur'an mentioned six colors: white, green, black, yellow, blue and red. The study explores the technical features of the colors in some of the graphic schools and their symbolism. The Arab school flourished in the first of the Islamic photography schools in the decoration of colored manuscripts since the 6th century AH / 12 AD, and spread its artistic centers as local branches throughout the Islamic world. In Syria, Egypt and Iran, especially during the Seljuks of Iran, and long lived side by side with the Mogul school. The Arab school also extended to North Africa and Andalusia. The Mughal photographer initially began to draw the sad subjects that were more depressing than The war of war and fighting and perhaps the reference to the spirit of the era filled with wars and sedition and intrigues and spread the acts of vandalism, killing and torture artist chose the dark colors such as dark brown and dark blue as well as red and yellow as well as the use of black color a lot, reflected the few manuscripts that reached us from Andalusia that it adopted in its color scheme on bright colors
حضارة إسلامية
الالوان
دلالات الالوان
رمزية
مخطوطات
مدارس التصوير
الفکر الاسلامي
الالوان الزاهية
الالوان القاتمة
2017
11
01
418
450
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4755_f48dd5d6a82a66d81c5bdb6dd55da565.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
دراسة لمجموعة عملات رومانية وبيزنطية من لقية أثرية من حفائر رشيد "1992-1995م"
عزة عبد الحميد
قابيل
يهدف هذا البحث إلى دراسة عدد سبعة عشر قطعة من العملة لم تنشر من قبل ومحفوظة الآن في مخزن آثار رشيد، حيث يعمل البحث على تقديم دراسة وصفية لهذه العملة تشمل رقم العملة في سجل المخزن ومادة العملة وفئتها وقطرها ووزنها مع تقديم شرح مفصل للموضوعات المصورة على وجه وظهر العملة، أضف إلى ذلک قراءة للنقوش المسجلة على هذه العملة وما يمثله ذلک من أهمية في دراسة هذه المجموعة سواء من حيث الموضوع أو التاريخ، کما يهدف البحث إلى تقديم دراسة تحليلية متأنية تشمل: المادة المصنوع منها العملة، وفئات العملة ودور السک التى سکت فيها وهل هى محلية أم خارجية، وکذلک تحليل للموضوع المصور ومدى انتشاره في مصر وخارجها، وتأتى الدراسة البيانية والإحصائية کوسيلة لقراءة هذه اللقية، وترتکز هذه الدراسة على منهج: 1- الدراسة الوصفية. 2- الدراسة التحليلية. وبعد قراءة ما على العملة قد أثرت الباحثة تقسيم هذه المجموعة إلى قسمين: - القسم الأول:العملة الرومانية، وعددها 8 عملات. القسم الثانى:العملة البيزنطية، وعددها 9 عملات
العلملات الرومانية
العملات البيزنطية
الموضوعات الخاصة بالامبراطور
الموضوعات الخاصة بالجنود
2017
11
01
451
493
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4756_c1a01758e2bf0815bb0b478d28de598d.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
دراسة أثرية فنية لرقى مصحف بمکتبة جامعة برمنجهام بالمملکة المتحدة
علاء الدين بدوى محمود محمد
الخضرى
يدرس هذا البحث رقين عُثر عليهما فى مکتبة جامعة برمنجهام بالمملکة المتحدة بمجموعة" ألفونس منغنا"، وقد ذکرت بعض المواقع الإلکترونية الرسمية أنهما من أقدم الرقوق فى العالم، وقد اخُتلف فى تأريخهما، وهذه الدراسة محاولة لتأريخ الرقين ومقارنتهما برقوق مصحف المکتبة الوطنية بباريس، والتى کتبت بنفس الخط، وکذلک دراسة أبجدية الرقين واستخراج أبجدية للخط المنسوخ به الرقان يمکن من خلالها تأريخ بقية الرقوق المحفوظة فى المتاحف المختلفة إلى نفس الفترة التاريخية، وينقسم هذا البحث إلى مقدمة ومحورين رئيسين. المحور الأول: الدراسة الوصفية للرقين. المحور الثانى:الدراسة التحليلية ومحاولة لتأريخ الرقين.
رق
برمنجهام
الخط
الفونس
منغنا
2017
11
01
494
532
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4757_f8bf163aa2856fa584ee5ecadf667920.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
التأثيرات الصوفية على نقود "فتح شاه" سلطان البنغال (886/ 1481 – 893هـ/ 1487م)
على حسن عبد الله
حسن
السلطان جلال الدين "فتح شاه" آخر سلاطين أسرة "الإلياس شاهيين" الثانية، وقد تولى الحکم سنة (886هـ/ 1481م)، ولقد ارتفع شأن البنغال في عهده إلى مکانة عالية. ولقد تم في هذا البحث دراسة التأثيرات الصوفية على بعض نقود فتح شاه، التى أمکن تقسيمها إلى طرازين مختلفين تبعاً لما ورد عليها من نصوص، فلقد اشتملت هذه النقود على نصوص جديدة نادرة ذات صبغة صوفية، وکذلک ألقاب صوفية للسلطان فتح شاه، لم ترد على النقود الإسلامية لا من قبل ولا بعد فتح شاه – وذلک على حد علميي -. تم في هذا البحث تحليل کتابات هذه النقود في ضوء الأحداث التاريخية والأوضاع الاجتماعية التى سادت البنغال خلال حکم "فتح شاه" والتى اتضح من خلالها انتشار الطرق الصوفية والتي بلغت نحو ثلاثين طريقة کان لها أثر کبير على المجتمع البنغالي في تلک الفترة. ولقد اتضح من خلال هذا البحث أن "فتح شاه" قد أنشأ دار سک جديدة أطلق عليها اسم "فتحاباد" ونعتها دار ضرب
نقود
تنکة
البنغال
صوفية
فضة
أسر حاکمة
سلطان
تأثير
2017
11
01
533
550
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4758_b768831a9d2c33fcdb967b4811902ec6.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
تحصين الحملة الفرنسية الحربي للخانقاة النظامية بمنطقة الحطابة بالقاهرة(1215ھ /1800م) دراسة أثارية معمارية
محمد حمدي متولي سيد
أحمد
تعد الخانقاة النظامية أحد المنشآت الأثرية، والتي تم استغلالها کتحصين حربي خلال فترة الحملة الفرنسية (1798-1801م) علي مصر، وقد شيد الخانقاة النظامية الأمير نظام الدين أحد أمراء المماليک البحرية سنة 757ه(1356م)، وتقع تلک الخانقاة بحي الحطابة، ويقع ﺫلک الحي تحت قلعة صلاح الدين الأيوبي من الجهة الشمالية، وتقع تلک الخانقاة بالتحديد في المکان المرتفع عن مستوي منطقة باب الوزير حيث بقية النشز الذي أقيمت عليه قلعة صلاح الدين الأيوبي، ويعتبر هذا المکان ذا موقع ممتاز يشرف علي القاهرة لاسيما الجزء الشرقي منها، وکان لقرب منطقة الحطابة التي شيد بها الخانقاة النظامية من قلعة صلاح الدين الأيوبي مقر الحکم أن آثر ذلک تأثيرا کبيراً علي المنطقة للأحداث العسکرية والسياسية التي حدثت بالمنطقة، فقد تعرضت المنطقة للنهب والدمار، وکان معظم هذه الأحداث خلال فترة حکم المماليک والعثمانيين حيث شهدت هذه المنطقة مثلها في ذلک مثل سائر المناطق القريبة والمجاورة لها حول القلعة منازعات الأمراء في العصر المملوکي وخاصة العصر الجر کسي، کما شهدت تلک المنطقة في العصر العثماني المنازعات بين أمراء المماليک علي السلطة في مصر حيث أصبحت مصر ولاية عثمانية، ومن الحوادث التي مرت بالمنطقة أنه في سنة 1215ھ (1800م) حدث من الهدم والخراب وتغيير المعالم وتنويع المظالم من الفرنسيين، وعم الخراب، وسد الفرنسيون باب الفتوح بالبناء، وکذلک باب البرقية وباب المحروق، وأنشآوا عدة قلاع فوق التلال، وذلک من ناحية باب النصر إلي باب الوزير، وناحية الصوه حيث هدموا أبنية رأس الصوة، ومن ضمنها الحطابة وباب الوزير تحت القلعة، وما بها من المدارس القديمة والقباب المرتفعة، وهدموا منارة الخانقاة النظامية وجعلوها قلعة، ويهدف البحث إلي عمل دراسة تحليلية للتغيرات المعمارية التي طرأت علي الخانقاة، وکذلک عمل دراسة تحليلية لفتحات مزاغل البنادق والمدافع الموجودة بأسوار الخانقاة .
خانقاه – قلعة
الموانع الطبيعية
الدروة – قدم البياده – مزاغل المدافع – مزاغل البنادق – خط النار – أصداغ المزغل
2017
11
01
551
586
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4759_ca2fc8a0ca6a3539fb82ee51246dd0ee.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
دراسة آثارية معمارية لمجموعة مآذن بمحافظة الغربية (غير منشورة وغير مسجلة)
محمود سعد
الجندى
تناول هذا البحث دراسة آثارية معمارية لمجموعة مآذن باقية بمحافظة الغربية بعدما تهدمت مساجدها الأثرية، وتم إحلالها بمساجد حديثة مع غياب الوعى الآثارى، وعدم تسجيلها ضمن الآثار الإسلامية لضمان حمايتها والحفاظ عليها، الأمر الذى يهدد بتدميرها وزوالها. تمثل هذه المآذن واحداً من أهم عناصر التشکيل الخارجي لواجهات المساجد التي کانت توجد بها، کما أن لها رمزية ودلالة فى العمارة الدينية الإسلامية ربما يرجع إليها السبب فى بقائها، وهى على الترتيب التاريخى مئذنة مسجد سيدى نصر بقرية القرشية مرکز السنطة (1306هـ/1888م)، ومئذنة مسجد سيدى خليفة بقرية أبيار مرکز کفر الزيات (1313هـ/1895م)، ومئذنة مسجد سيدى موسى بقرية الهياتم مرکز المحلة الکبرى (1325هـ/ 1907م)، ومئذنة مسجد سيدى فخرالدين بقرية طوخ مزيد مرکز السنطة (1330هـ/ 1912م)، ومئذنة المسجد الکبير بقرية محلة مرحوم مرکز طنطا (1330هـ/ 1912م)، ومئذنة مسجد سيدي عبدالله بن الحارث بقرية صفط تراب مرکز المحلة الکبرى (1332هـ/1914م)، ومئذنة مسجد سيدى محمد عبدالرحيم بطنطا (1339هـ/1920م). جميع هذه المآذن فى منطقة جغرافية واحدة هى محافظة الغربية، ويرجع تاريخها إلى النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجرى/العشرين الميلادى، کما أنها غير مسجلة فى عداد الآثار الإسلامية وغير منشورة ويتم دراستها ونشرها لأول مرة. يتبع البحث المنهج الوصفى الاستقرائى من خلال المسح الآثارى و الدراسة الميدانية في الدراسة الآثارية لهذه المآذن يتضمن دراسة جغرافية توضح موقع الأثر ودراسة تاريخية تثبت تاريخ الأثر وتراجم للمنشئين، ودراسة وصفية دقيقة لکل أثر تشمل التکوين العام للمئذنة، ومواد البناء، وطريقة الوصول إليها، ووصف المئذنة من الخارج ومن الداخل، ووسائل الإنارة والتهوية وأهم ما يميز کل مئذنة من الناحية المعمارية والفنية. کما يتبع البحث المنهج التحليلي من خلال التأصيل، والمقارنة، والتحليل في الدراسة الآثارية للمآذن موضوع البحث يشمل مواد وطرق البناء، والشکل العام، والعناصر المعمارية والزخرفية. وإلى جانب الدراسة الآثارية فقد اهتم البحث برصد کل مظاهر التعديات والمخاطر التي تهدد هذه الآثار واقتراح الحلول بشأنها، کما أوصى بضرورة تسجيلها لحمايتها والمحافظة عليها. يهدف البحث إلى دراسة ونشر مجموعة من المآذن الأثرية محددة المکان (محافظة الغربية) والزمان (النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجرى/العشرين الميلادى) حتى يتسنى لنا رصد ومتابعة التطور في بناء المآذن وزخرفها وطرز عمارتها والتأثيرات المتبادلة فى هذا المجال ما بين القاهرة والأقاليم لإلقاء الضوء على حلقة جديدة کانت تعوذنا فى هذا المجال أو نقف على نمط جديد أو طراز محلى لبناء المآذن فى تلک الفترة.
مئذنة
تصميم
مواد البناء
عناصر معمارية
عناصر زخرفية
أساليب صناعية
طرز معمارية
الوعى الآثارىs
2017
11
01
587
625
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4760_91208fafcd170f1cfee948c3aceda554.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
تجارة اللاَّزَوَرد وأثرها على علاقات مصر بممالک شرق البحر المتوسط حتى نهاية الدولة القديمة
محي الدين النادي
أبو العز
يهدف البحث إلى إمکانية تناول العلاقات بين مصر وممالک شرق حوض البحر المتوسط منذ عصور ماقبل الأسرات حتى نهاية عصر الدولة القديمة، من خلال تحليل أثر تجارة اللاّزَوَرد، وهو من الأحجار نصف الکريمة التى نالت اهتمام واسع بين ملوک وکبار رجال القصور الملکية القديمة؛ لتعدد استخداماته، ونُقل عبر شبکة معقدة جدًا من الوسطاء بداية من مصادره الأصلية في بدخشان (شرق أفغانستان) حتى وصل إلى مصر في نهاية المطاف. وقد حرص ملوک مصر على جلب هذا الحجر وتبادله بالذهب والکتان المصري، مع مراکز نقله في شرق البحر المتوسط، وکان أهم هذه المراکز: "مملکة إيبلا/ مرديخ الحالية"، التي استطاعت السيطرة على طرق تجارة المعادن والأخشاب، لذا ارتبطت مصر بعلاقات تجارية مع إيبلا، وتم العثور على بعض الأواني الحجرية للملک خفرع، والملک ببي الأول، في القصر الملکي G في إيبلا (الذي عاصر الدولة القديمة في مصر). على الرغم من ذلک، وبعد اکتشاف أرشيف إيبلا لم يُعثر على اسم مصر في أي من النصوص الإبيلائية، إلى أن تم – مؤخرًا- اکتشاف نقش المبعوث " إني" الذي أرسله بعض ملوک الأسرة السادسة إلى مناطق بعيدة في غرب آسيا جُلب منها اللاَّزَوَرد والفضة، عن طريق الوسيط التجاري المهم "جُبيل". کذلک عرض البحث إعادة قراءة اسم مصر في النصوص الإبيلائية، لاسيما النصوص الخاصة بتبادل شحنات اللأَّزَوَرد بالذهب والکتان، ومنها تبين أن هناک احتمال بأن التجار الإبيلائين قد أطلقوا على مصر اسم Dugurasu التي تعادل کلمة R-HAt بمعنى " فم النهر أو البداية ".g ".
اللاَّزَوَرد
طرق تجارة اللاَّزَوَرد
الدولة القديمة
إيبلا
جُبيل
نقش إني
فم النهر Dugurasu = R-Hat
2017
11
01
626
663
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4761_7d13b66c406f69839115f9c8ba4f3b86.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
أسطورة النسر ورمزيته في ضوء قطعة خزفية جديدة من حفائر مدينة الفسطاط
ممدوح محمد السيد
حسنين
يهدف البحث إلي دراسة قطعة خزفية جديدة لم تنشر من قبل من خزف السيلادون الأصلي المستورد من الصين، والتي تم اکتشافها من الحفائر التي أشرفت عليها بمدينة الفسطاط موسم 2008 – 2009 م، وحاولت الدراسة تأريخ القطعة غير المؤرخة والتي زخرفت برسم النسر الذي ظهر کثيراً علي العمارة والفنون في العصرين الأيوبي والمملوکي، حيث اتخذ شعاراً للعديد من الأمراء الأيوبيين والمماليک، وتأرجحت الآراء حول نسبة تلک القطعة إلي أي من العصرين، وکان الترجيح الأکبر نسبتها إلي العصر الأيوبي لاسيما عصر السلطان الکامل محمد الذي اتخذ من النسر شعاراً له، اعتماداً علي التشابه الکبير بين تنفيذ زخرفة النسر علي تلک القطعة وبين نفس الزخرفة المنفذة علي بلاطتين محتفظ بهما بمتحف قرة طاي بقونية تعود لفترة حکم السلطان السلجوقي علاء الدين کيقباد، والذي اتخذ أيضاً من النسر شعاراً له، والتي توازي فترة حکمه فترة حکم الملک الکامل محمد الأيوبي، وبالتالي تم نسبة القطعة لفترة أسرة سونج الصينية وليس فترة حکم أسرة يوان .
السيلادون
النسر
الرمزية
الشعار
الخزف المينائي
2017
11
01
664
696
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4762_b3b06eba80f6b961602bcec928e0b7b9.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
أوضاع التوسل والخضوع أمام السلطة الملکية فى العصر الآشورى الحديث (911-612 ق.م)
هبه ضاحى
محمد
يعتبر التوسل أحد الوسائل المتبعة فى الصلاة، والتقرب من الإله باعتباره المسئول عن الحياة وتقرير المصير، وکان المتوسل يستخدم فى الصلاة والتقرب من الإله العبارات اللفظية، أو الإيماءات الجسدية سواء رفع اليدين والانحناء، أوالرکوع، أوالسجود الکامل وغيرها، وغالبًا ما يستخدم المتوسل الاثنين معًا: العبارات اللفظية و الإيماءات الجسدية، وهذا أيضًا ما يحدث عندما يقع الشخص تحت طائلة سلطة شخص آخر مسئول عن تقرير مصيره سواء کان الملک أو أحد أتباعه من أصحاب السلطة، فيستخدم المتوسل نفس العبارات اللفظية والإيماءات الجسدية المتمثلة في رفع اليدين والانحناء والسجود الکلى والجزئي طالبًا للرحمة والعفو وإظهار الولاء، ويحتل المسئول نفس مکانة الإله بالنسبة للشخص المتوسل، و سيکون هناک ارتباط وثيق بين الطقوس التى تقدم أمام الإله وبين الأوضاع المتبعة للمتوسل أمام صاحب السلطة. ويتضح من خلال دراسة المناظر: قوة الدولة الآشورية خلال عصر الإمبراطورية مما أدى إلى استقبال الرسل والسفراء ومواکب الجزية؛ لتقديم فروض الطاعة والولاء والتبعية لملوک الدولة الآشورية، وأنهم استخدموا أوضاع التوسل من رفع اليدين والانحناء والسجود أمام الملک طلبًا للرحمة، ولذلک اختلط الأمر فى بعض الأحيان بين أوضاع التوسل للملک وأوضاع تقديم التحية. ولم تقتصر أوضاع التوسل على الأسرى والرسل ومقدمى الجزية فقط، بل استخدمها أيضًا ملوک الممالک المجاورة وسيلة للتحية، وتقديم فروض الطاعة والولاء للإمبراطور الآشورى. والملاحظ أن وضع الانحناء لايتبعه الملک أو أفراد السلطة الملکية، وإنما يتبعه کل من يريد العفو والرحمة والولاء.
التوسل
الخضوع
الإيماءات الجسدية
الآشوريون
السفراء
مقدمى الجزية
الأسرى
2017
11
01
697
724
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4763_9a2fa0501c50bb0f8d9f28935e511e33.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
نشر ودراسة لمجموعة من الفخار المطلى محفوظة بمتحف کلية الآثار والسياحة، الجامعة الأردنية
هناء محمد عدلى
حسن
يحتفظ متحف کلية الآثار والسياحة بالجامعة الأردنية بمجموعة من الفخار المطلى التي لم يسبق دراستها أو نشرها، تنسب مجموعة البحث إلى مصر في العصر المملوکى، أوائل القرن 8هـ/14م، تتبع الدراسة المنهج الوصفى التحليلى من خلال فحص وتوثيق ونشر عدد (9) قطع لم يسبق نشرها من الفخار، مع مجموعة من الرسومات التوضيحية المبينة لزخارفها، وترتيب اللوحات في کتالوج يضم مجموعات من التحف التطبيقية التى تحمل رنوکاً وشعارات مماثلة لما ورد على القطع محل البحث، بهدف إثراء الدراسة المقارنة والمزج بين الدراسة التاريخية والأثرية بدراسة المضامين الفنية والزخرفية والمعانى الرمزية للرنوک في سجل متکامل مرتباً ترتيباً تاريخياً وموضوعياً، لبيان تفاصيل ومفردات الزخارف ودراسة شکل ومضمون ما ورد على بعضها من کتابات تساعد فى تأريخ التحف.
الخزف الإسلامي- الفخار المطلى
الرنوک
الزبديات
2017
11
01
725
761
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4892_91a78615055aa14f2a9f12b2eaba427c.pdf
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
2536-9822
2536-9822
2017
18
1
الصلات بين حضارات وادي النيل ومملکة دعمت (بلاد الحبشة) في الألفية الأولى قبل الميلاد.
هند عبد المجيد
الفقي
محمود أحمد محمد
إمام
کان البحر الأحمر البوتقة التي انصهرت فيها معظم الحضارات القديمة وتشکلت ملامحها على ضفتيه، فهو بمثابة الطريق الذي من خلاله عرف العالم القديم أول مبادئ الاتصال التجاري والثقافى، ونتيجة لذلک نمت على شاطئيه حضارات عظيمة ساهمت بإيجابية في تطور البشرية وتقدمها. تؤکد الأدلة الأثرية والنصية في بلاد الحبشة أنه نتيجة التواجد العربي الجنوبي في المنطقة قامت مملکة في الألفية الأولى قبل الميلاد (900/800 ق.م-400/300 ق.م) عُرفت في النصوص باسم "دعمت"، وعلى الرغم من أن الأدلة الأثرية والمظاهر الحضارية لهذه المملکة تعکس تأثيرات عربية جنوبية واضحة، إلا أنها لم تخلو من تأثيرات وادي النيل والذى کان يشکل امتدادًا طبيعيًا لها. والهدف من هذه الورقة هو عرض العوامل والأسباب التي أدت إلى قيام مملکة دعمت فى بلاد الحبشة، ثم تتبع الأدلة التي تشير إلى وجود صلات بين مملکة دعمت وحضارات وادي النيل، وعرض بعض مظاهر تأثيرات وادي النيل في فنون مملکة دعمت والمُتمثلة في بعض القطع الفنية والتماثيل.
دعمت
وادي النيل
صلات
الألفية الأولى قبل الميلاد
2017
11
01
762
795
https://jguaa.journals.ekb.eg/article_4897_398587409994868f44c1033f683d2b74.pdf