الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-98224120031101Human sacrifice on reality and symbolism in the light of the interpretation of some "techno" scenes in the tombs of the modern stateالتضحية البشرية بين الواقع والرمزية علي ضوء تفسير بعض مناظر" التکنو" في مقابر الدولة الحديثة•113242810.21608/jguaa.2003.2428ARأسامة عبد السميعکلية الآداب ـ قسم الآثار والحضارة ـ جامعة حلوانJournal Article20170418In his report on Egypt, Procopius of Caesarea, a writer from the fifteenth century A.D., mentioned human sacrifice in Egypt as a reality that was practiced in the Temple of Philae. And oppositions, especially since we still lack conclusive evidence from the Egyptian documents to prove the validity of the practice of human sacrifice in funeral rites. The fact that the burials of servants and relatives that accompanied the deceased in his burial chamber or in side rooms in some tombs of the First Dynasty has been interpreted as evidence of human sacrifice in funeral rites. This term, since its owners have moved to the other world for the purpose of serving and sympathizing with the master, and that the possibility of the decision to move to the other world is a free will - and say - is present, while what is meant by human sacrifice is that sacrifice that enters into the instrument of getting rid of the sacrifice by shedding blood or suffocation in the context of his ritual A funeral procession similar to what was happening towards the sacrifices of bulls, representing the enemies of the gods, and the question arises to what extent human sacrifice was practiced as an understandable funeral rite, and what are the evidences for that practice?في تقريره عن مصر ذکر Procopius of Caesarea وهو كاتب من القرن الخامس عشر الميلادي، عن التضحية البشرية في مصر من حيث هي واقع كان يمارس في معبد فيلة وكذلك تحدث بعض المؤرخين الإغريق عن ممارسة تلك العادة في مصر، الأمر الذي دعا إلى إثارة الجدل بين مؤيد ومعارض ، سيما وانه مازال ينقصنا دليل قاطع من جانب الوثائق المصرية على إثبات صحة ممارسة التضحية البشرية في الشعائر الجنزية . وحقيق أن دفنات الخدم والأقارب التي صاحبت المتوفى في حجرة دفنه أو في حجرات جانبية في بعض مقابر الأسرة الأولى قد فسرت على أنها دليل شاهد علي التضحية البشرية في الطقوس الجنزية، إلا أن مثل هذه الدفنات لا تدخل في إطار التضحية الجنزية بمفهومها الدقيق الذي نناقش من خلاله هذا المصطلح ،إذ أن أصحابها انتقلوا إلي العالم الأخر بغرض خدمة ومؤانسة السيد، وأن احتمال قرار الانتقال إلى العالم الأخر بمحض الإرادة ـ وأن قل ـ واردة بينما المقصود بالتضحية البشرية هي تلك التضحية التي تدخل في زمار التخلص من الأضحية بإراقة الدم أو الخنق في إطار طقسه جنزية علي نسق ما كان يحدث تجاه أضاحي الثيران ممثلين في ذلك أعداء الآلهة والسؤال المطروح إلى أي مدي كانت تمارس التضحية البشرية كطقسه جنزية المفهوم وما هي دلائل تلك الممارسة ؟https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2428_57646a76945b1f3b38a4e9b994b83e22.pdfالاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-98224120031101About the military campaign of Gaius Caesar and the destruction of the port of Adenحول حملة جايوس قيصر العسکرية وتدمير ميناء عدن1532242910.21608/jguaa.2003.2429ARرشاد بن محمود بغداديقسم التاريخ والحضارة الإسلامية ـ کلية الشريعة والدراسات الإسلامية ـ جامعة أم القرى( السعوديه )Journal Article20170418The Arabian Peninsula, especially the southern part, occupied an important and vital position among the countries of the ancient world, for its monopoly and control over the land and sea routes for global trade in ancient times, as well as for its abundance of natural crops such as spice plants, flavors, myrrh, frankincense and cinnamon, which you find in popular markets, and at high prices. In the regions of the ancient world, until Greece became famous for the happy countries of Arabia, so the south of the Arabian Peninsula became a field of competition and conflict between the great foreign countries for control of this Arab region during antiquity.الجزيرة العربية، وبخاصة الجزء الجنوبي، كانت تحتل موقعاً هاماً وحيوياً بين دول العالم القديم، لاحتكارها وسيطرتها على الطرق البرية والبحرية للتجارة العالميـة فـي العصور القديمة، وكذلك لكثرة خيراتها من المحاصيل الطبيعية مثل نباتات التوابل والطيوب والمر واللبان والقرفة والتي تجد لها أسواقاً رائجة، وبأسعار عالية في مناطق العالم القديم، حتى اشتهرت عند اليونان ببلاد العرب السعيدة، لذلك أصبح جنوب شبه الجزيرة العربية ميداناً للتنافس والصراع بين الدول الأجنبية العظمى من أجل السيطرة على هذه المنطقة العربية خلا العصور القديمةhttps://jguaa.journals.ekb.eg/article_2429_59d2a8f63b9c8a842d2c7cac2a6b33e9.pdfالاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-98224120031101The architecture of the Grand Mosque in the era of King Abdul Aziz Al Saudعمارة المسجد الحرام فى عهد الملک عبد العزيز ال سعود3365243010.21608/jguaa.2003.2430ARضيف الله بن يحيي الزهرانيقسم الدراسات العليا التاريخية والحضارية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودية.Journal Article20170418King Abdul Aziz - may God have mercy on him - was interested in the architecture of the Two Holy Mosques and the holy places, and he gave them all his care and care. Among the works that took place in the Grand Mosque, we mention the following: First: In the year 1344 AH, King Abdul Aziz issued his order to build the Grand Mosque and the following works were completed: Marginalizing the whole of the Grand Mosque, repairing wall cracks, repairing the place of the prayer hall, repairing the walkways and the path of the courtyard, and all the doors, and painting the shrine of Ibrahim with green paint, as well as the copper slabs located around the road. Restoration of the furnishings of the corridors of the Grand Mosque from its four sides, as well as the tiles of the doors, and the stone brushes on which the four shrines are held, as well as the marble walls of the mosque inside and outside, as well as cleaning the domes inside and out, as well as repairing the shag of wooden doors, and painting contracts, columns and the wall of the mosque in the upper floor , according to its original color (black, yellow-orange, burgundy red, and gray). As well as cleaning the marble cylinders of dust, until they returned to their bright white color.اهتم الملك عبد العزيز - رحمه الله - بعمارة الحرمين الشريفين والاماكن المقدسة وقد اولاها جل عنايته ورعايته ، ومن الأعمال التي تمت في المسجد الحرام نذكر ما يلي: أولا :في سنة 1344 هـ ، أصدر الملك عبد العزيز امره بعماره المسجد الحرام وتم انجـاز الاعمـال التالية: ترخيم عمـوم المسجد الحرام ، ترميم التشققات الجدارية ، واصلاح مكان المصلى، واصلاح المماشي ومدار المطاف، وجميع الابواب، وطلاء مقام ابراهيم بالدهان الاخضر، وكذا الاساطين النحاسية الواقعة حول المطاف ثانيا: في سنة ١٣٤٦ هـ ، اصدر امره بعمارة المسجد الحرام، وتم انجاز الاعمال التالية: ترميم فرش اروقه المسجد الحرام من جهاته الاربع ، وكذا بلاط الابواب ، والفرش الحجري الذي عليه المقامات الاربعة ، وكذا ترخيم جدران المسجد داخـلا وخارجا، وكذا تنظيف القباب من الباطن والخارج، وكذا اصلاح شعث الابواب الخشبية، وتم طلاء عقود واعمدة وجدار المسجد في الدور العلوي، بحسب لونه الاصلي من (اسود واصفر برتقالي ، واحمر عنابي ، ورمادى). وكذا تنظيف الاسطوانات الرخامية من الاتربة ، حتى عادت الى لونها الابيض الناصع.https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2430_55147f5d3610646058900f2cc27292fc.pdfالاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-98224120031101The truth of the alleged templeحقيقة الهيکل المزعوم6777243110.21608/jguaa.2003.2431ARعبد الرحيم ريحانمدير منطقة آثار دهب بجنوب سيناء ( مصر )Journal Article20170418The myth of the alleged temple is the largest crime of fraud in history, so what is the truth of the alleged temple? What is the relationship of the Prophet of God Solomon to this temple? What is the Ark of the Covenant? What is the story of building the temple? What is the relationship of the Prophet of God Solomon with the Jews? Where is the Al-Aqsa Mosque and the Holy Rock that the Messenger of God (peace be upon him) took captive toأسطورة الهيكل المزعوم هي أكبر جريمة تزوير للتاريخ فما هي حقيقة الهيكل المزعوم ؟ وما علاقة نبي الله سليمان بهذا الهيكل ؟ ما هو تابوت العهد ؟ ما هي قصة بناء الهيكل ؟ ما هي علاقة نبي الله سليمان باليهود ؟ أين المسجد الأقصى والصخرة المقدسة الذي أسرى برسول الله (ﷺ) إليهما؟https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2431_111fdcd10bb0cf64da440d3552ded6ef.pdfالاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-98224120031101The use of the methods of passive thermal level and melting inside a mold in the restoration of Islamic stereoscopic glass antiquitiesاستخدام اسلوبي المستوى الحراري الخامد والصهر داخل قالب في ترميم الآثريات الزجاجية الإسلامية المجسمة79105243210.21608/jguaa.2003.2432ARفاطمة الشناوىقسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية . جامعة حلوان , مصرJournal Article20170418The old Islamic glass was known as silica, alkali and lime glass. Lime.Alkali silicate, and since the beginning of the tenth century AD, the use of potassium compounds, in addition to at least 10% of limestone powder, increases the durability of glass and its resistance against wet weather. Therefore, we find that the chemical composition of glass has an important role in the extent of its stability or injury to various manifestations of damage, and this is what made the process of restoring glass antiquities affected by the phenomenon of surface corrosion or missing parts that need accurate technological assessments and suitable for the structural installation of glass, which in all cases is responsible From the appearance of signs of damage to the glass surface or extending to the destruction of its internal structure. This is what made our research aim to present a new technological method for completing and assembling the missing parts of glass antiquities, based on appropriate heat treatments for Islamic glass, which was melted in simple furnaces with temperatures ranging between “_ 900.” This technique relied on the use of my method Thermal level of melting the glass inside a mold at a temperature ranging between "900°C - 850" to reproduce the missing part of the glass trace with the same chemical composition as the old Islamic glass, using melting crucibles and appropriate thermal molds for that and then applying decorations on these glass parts after their manufacture is completed “Gilding - camouflage with enamel - etc.” and the use of the inert thermal level at a temperature ranging between “530°C – 500°” to fix the cloned part to the original body and fix the decorations in that one 1000°C.عرف الزجاج الإسلامي القديم بزجاج السيليكا و القلوي و الجير . Lime .Alkali silicate ، و منذ بداية القرن العاشر الميلادي أصبح استخدام مركبات البوتاسيوم بالاضافة الى نسبة لا تقل عن %10 من مسحوق الحجر الجيري تزيد من متانة الزجاج و صموده ضد الأجواء الرطبة. لذلك نجد أن التركيب الكيميائي للزجاج له دورا هاما في مدى ثباته أو إصابته بمظاهر تلف مختلفة ، و هذا ما جعل عمليـة تـرميم الأثريات الزجاجية المصابة بظاهرة التأكل السطحي أو المفقود منها أجزاء تحتاج لتقميات تكنولوجية دقيقة و مناسبة للتركيب البنائي للزجاج الذي يكون في جميع الحالات هو المسئول عن ظهور مظاهر التلف التي تصيب السطح الزجاجي أو تمتد الى تدمير بنائه الداخلي . و هذا ما جعل بحثنا هذا يهدف الى تقديم طريقة تكنولوجية جديدة لإستكمال و تجميع الأجزاء المفقودة من الآثريات الزجاجية ، تعتمد على المعالجات الحرارية المناسبة للزجاج الاسلامي الذي كان يصهر في أفران بسيطة تتراوح درجات حرارتها ما بين " _ 900 . و اعتمدت هذه التقنية على استخدام اسلوبي المستوى الحراري لصهر الزجاج داخل قالب في درجة حرارة تتراوح ما بين " 900°c – 850 " لاستنساخ الجزء المفقود من الأثر الزجاجي بنفس التركيب الكيميائي للزجاج الإسلامي القديم ، بإستخدام بواتق الصهر و القوالب الحرارية المناسبة لذلك ثم تطبيق الزخارف على هذه الاجزاء الزجاجية بعد تمام تصنيعها " تذهيب - تموية بالميناء - إلخ " و استخدام المستوى الحراري الخامد في درجة حرارة تتراوح ما بين " c° 530 _ 500 " لتثبيت الجزء المستنسخ بالجسم الاصلي و نثبيت الزخارف في أن 1000°c واحد.https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2432_cff1bd76afb30df600538386167e6e9b.pdfالاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-98224120031101A field study of the effect of visual and air pollution factors on the statue of Ramses II in Bab al-Hadid Square in Cairoدراسة ميدانية لتأثير عاملي التلوث البصري والتلوث الجوي علي تمثال رمسيـس الثاني بميـدان باب الحديد بالقاهـرة111130243310.21608/jguaa.2003.2433ARمحمد أحمد أحمد عوضالترميم المعماري ـ قسم ترميم الآثار – کلية الآداب سوهاج – جامعة جنوب الوادي.( مصر )Journal Article20170418The Nineteenth Dynasty, which ruled from (1320 - 1200 BC) and includes the pharaohs: Ramses I - Seti I - Ramses II (the subject of research) - Merneptah - Amenemsi - Seti II - Si Ptah - Tausert. Ramses II: (1290 - 1223 BC) .. Which was called: (Waser Maat Ra Step In Ra) Ramesses II Meri Amun and was also called: Maat Ra - Tet Ra, Secret Maat Ra - Haqawast, and Sir Maat Ra Aa Ra. He assumed power with his father, King Seti I, when he was young, and he was not more than sixteen years old. It seems that Ramses II began his rule as a partner of his father Seti I on the throne, for a period of more than three years at least, and it seems that there was a kind of division of burdens and responsibility, King Seti I took over foreign affairs, especially in Asia, while Ramses II took over internal affairs In Egypt, the date of the ascension of Ramses II, King of Egypt, is 1290 B.C.الأسرة التاسعة عشر والتي حكمت من ( 1320 – 1200 ق . م ) وتشمل الفراعنة : رمسيس الأول – سيتي الأول – رمسيس الثاني ( موضوع البحث) - مرنبتاح – أمنمسسي - سيتي الثاني - سي بتاح – تاوسرت . رمسيس الثاني : ( 1290 – 1223 ق . م ) .. والذي لقب : ( وسر ماعت رع ستب إن رع ) رعمسسو الثاني مري أمون و سمى أيضا : ماعت رع - تيت رع ، وسر ماعت رع - حقاواست ، وسر ماعت رع اوع رع .. تولى السلطة مع أبيه الملك سيتي الأول وهو صغير السن ، وكان عمره لا يتعدى ست عشرة سنة . ويبدو أن رمسيس الثاني قد بدأ حكمه كشريك لأبيه سيتي الأول علي العرش ، وذلك لمدة تزيد عن ثلاث سنوات علي الأقل ، ويبدو أنه كان هناك نوع من تقسيم الأعباء والمسئولية ، فقد تولى الملك سيتي الأول الشئون الخارجية وعلي الأخص في أسيا بينما تولي رمسيس الثاني الشئون الداخلية بمصر .. ويعتبر تاريخ إرتقاء رمسيس الثاني ملك مصر هو 1290 ق . م .https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2433_cfb9cb78c507028a53f0fc75dbb8a151.pdfالاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-98224120031101Ethics in Mesopotamiaالأخلاق فى بلاد النهرين131174243410.21608/jguaa.2003.2434ARمحمد السيد عبد الحميدعضو هيئة تدريس بقسم التاريخ القديم کلية الأداب - بقنا جامعة جنوب الوادى ( مصر )Journal Article20170418The civilization of Mesopotamia was characterized by a special character consistent with the conditions of life in it, and was greatly affected by its natural environment since its early ages, an environment that effectively contributed to the formation of their ideas, culture and religious beliefs. Religion occupied a large space in the lives of the ancient Iraqis, and played a prominent role in their civilization formation, to the extent that it can be said that the civilization of Mesopotamia cannot be understood without studying religion first of all; As its penetration and impact in every aspect of its civilization reached a great extent, making its knowledge, sciences and literature unresearchable independent of religion, until it was labeled - like the Egyptian civilization - as a religious civilization.امتازت حضارة بلاد النهرين بطابع خاص يتفق وظروف الحياة فيها، وتأثرت ببيئتها الطبيعية تأثراً كبيراً منذ عصورها المبكرة، تلك البيئة التي ساهمت بشكل فعال في تشكيل أفكارهم وثقافتهم ومعتقداتهم الدينية. وشغل الدين حيزاً كبيراً في حياة العراقيين القدماء، وقام بدور بارز في تشكيلهم الحضاري، إلى الحد الذي يمكن معه القول أنه لا يمكن فهم حضارة بلاد النهرين بدون دراسة الدين قبل كل شيء؛ إذ بلغ تغلغله وأثره في كل ناحية من حضارتها مبلغاً عظيماً جعل معارفها وعلومها وآدابها لا يمكن البحث فيها مستقلة عن الدين، حتى وسمت - مثل الحضارة المصرية - بأنها حضارة دينية.https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2434_0724454f4acf2325d40d0cf987fd1881.pdfالاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-98224120031101The plant is one of the origins of the sound of the shin, a study in ancient Egyptian and Arabicالنبات أحد أصول صوت الشين دراسة في المصرية القديمة والعربية175196243510.21608/jguaa.2003.2435ARمحمد الشحات شاهينقسم الآثار و الحضارة – کلية الآداب – جامعة حلوانJournal Article20170418Mostly, the sound of the shin is taken from several origins, including plant and aquatic, and the plant origin can be investigated by studying: <br />First: The form of the writing of Shin in some ancient Near Eastern languages in general and ancient Egyptian in particular, because they preserved the pictorial writing, which is very useful in understanding the meaning. <br />Second: investigating the appearance of shin in many words related to plants and trees and what was made of them in ancient Egyptian and Arabic. <br />Third: Listening to this sound in the previous words, the sample of the study, to investigate the characteristic of the outbreak that was rightly distinguished by linguists and jurists, as a special feature of this sound, which occurs when the air collides with plants and rustles them with each other, or results from it when touching them in a state of drought.الغالب أن صوت الشين مأخوذ عن أصول عدة منها النباتي والمائي ، و يمكن تحري الأصل النباتيعن طريق دراسة :<br /> أولا : شكل كتابة الشين في بعض لغات الشرق الأدنى القديم عامة و المصرية القديمة خاصة ، لأنها حافظت على الكتابة التصويرية و التي تفيد كثيرا في فهم المعنى.<br /> ثانيا : تحري ظهور الشين في العديد من الكلمات ذات الصلة بالنباتات و الأشجار و ما صنع منها في المصرية القديمة و العربية.<br /> ثالثا : الإنصات لهذا الصوت في الكلمات السابقة عينة الدراسة ، لتحري صفة التفشي التي ميزها علماء اللغة وفقهائها عن حق كخاصة لهذا الصوت ، الذي يحدث عند ارتطام الهواء بالنبات و حفيفها مع بعضها البعض ، أو الناتج عنها عند ملامستها في حالة الجفاف.https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2435_6ac9cf3488216dc4083694c02ba5be08.pdfالاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-98224120031101The Jordan River, a study on the eastern side, between historical sources and recent archaeological discoveriesنهر الأردن بحث في الجانب الشرقي بين المصادر التاريخية والاکتشافات الأثرية الحديثة199211243710.21608/jguaa.2003.2437ARمحمد وهيبمعهد الملکة رانيا للسياحة والتراث ـ الجامعة الهاشمية , الاردنJournal Article20170418The importance of the Jordan River stems from the civilized role it has played since the dawn of history until the present time, as many people crossed the river area in both directions, including prophets, messengers, peoples and armies.تنبع أهمية نهر الأردن من الدور الحضاري الذي اضطلع به منذ فجر التاريخ وحتى وقتنا الحاضر، حيث عبر الكثيرون منطقة النهر في كلا الاتجاهين، فمنهم الأنبياء والرسل والشعوب والجيوش،فكان العبور بمثابة الاستمرار والتواصل عبر المخاضات التي تشكلت بفعل الطبيعة والجسور التي أنشأها الانسان فيما بعد.https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2437_2a9ba86a71942b5010567a39fc61126d.pdfالاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-98224120031101The Architectural Thought Behind the Invention of Islamic Helicoptersالفکر المعماري وراء ابتکار المروحيات الإسلامية213238243810.21608/jguaa.2003.2438ARمصطفى نجيبأستاذ الآثار والعمارة الاسلامية، کلية الآثار، جامعة القاهرة, مصر .Journal Article20170418It is certain that the architects of the Islamic world were constantly thinking to provide everything new in their field, and they did not rely on what is inherited or what they had invented before that. The Muslim architect has worked in the field of helicopters - in some regions of the Islamic world in different locations - on architectural elements, whether they were the innovations of his predecessors before Islam, such as the Arabs of the Levant who invented spherical triangles, and it became one of their credit in the field of human civilization, or the balance of those who preceded them and inherited it from civilizations They preceded them, as did the architects of Morocco and Andalusia, as they exploited the cross vault and its parts in this area and mixed it with the star plate gear.من المؤكد أن معماري العالم الإسلامي كانوا في تفكير دائب لتقديم كل ما هو جديد في مجالهم، ولم يركنوا إلى ما هو مورث أو ما قد ابتكروه فيما قبل ذلك. فقد اشتغل المعمار المسلم فـي مجـال المروحيات – في بعض أقاليم العـالم الإسلامي على اختلاف مواقعها – على عناصر معمارية سواء كانت من ابتكارات أسلافه قبل الإسلام كعرب الشام الذين ابتكروا المثلثات الكروية، وأصبحت مـن رصيدهم في مجال الحضارة الإنسانية، أو من رصيد من سبقهم وورثوه من الحضارات السابقة عليهم كما فعل معماريو المغرب والأندلس، إذ قاموا باستغلال القبو المتقاطع وأجزائه في في هذا المجال ومزجه بترس الطبق النجمي.<br /> https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2438_a00c59111e1487c8fcd2ceb329a1dcc6.pdfالاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-98224120031101Al-Mustansiriya School, its layout and decorationالمدرسة المستنصريـة تخطيطها وزخرفتها239272243910.21608/jguaa.2003.2439ARناهض عبد الرازق دفتر القيسىقسم الآثار - کلية الآداب - جامعة بغداد , العراق .Journal Article20170418The Al-Mustansiriya school, which is one of the pride of our Arab and Islamic nation, and which is considered a sign of Islamic architecture and a lasting effect over time, expresses the immortality and pride of this nation, which was and will remain to the distant future. And its principles all over the world, which in that period was viewed with greatness and greatness. This school, with its decoration, beauty and design, is one of the signs of Islamic art, which has remained, throughout the centuries and throughout the stages of history, a shining white page that guides generations for its knowledge and beauty.ان المدرسة المستنصرية التي تعد من مفاخر امتنا العربية الإسلامية والتي تعتبر آية من آيات العمارة الإسلامية واثر باق على مدى الزمن يعبر عن خلود هذه الأمة وكبريائها الذي كان وسيظل الى المستقبل البعيد شامخاً يحدث الأجيال العربية والإسلامية عن مفاخر أمتهم التي أعطت الكثير والتي أبدعت أنارت بعلمها ودينها ومبادئها جميع ارجاء العالم الذي كان في تلك الفترة ينظر إليها بالسمو والعظمة. ان هذه المدرسة تعد بزخرفها وجمالها وتصميمها آية من آيات الفن الإسلامي الذي ظل عبر القرون وعبر مراحل التاريخ صفحة ناصعة بيضاء تهتدي بها الأجيال لعلمها وجمالها ورغم تعرض أجزائها للخراب إلا أنها ظلت مزدهرة بالفن الإسلامي العباسي.<br /> https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2439_192a193e9444ee01a389e9bbd1600948.pdfالاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-98224120031101Unpublished Varia From Tell el-Balamon 1978Unpublished Varia From Tell el-Balamon 1978111244010.21608/jguaa.2003.2440ARرضا سيد احمدكلية الآداب جامعة المنصورة ( مصر )Journal Article20170418In 1978, The University of Mansoura Expedition discovered in the eastern quarter of a populated area at the Tell el-Balamon a variety of objects: many vesseles, a demotic stela, of fragmentary statuttes, scarabs, plaques, amults, coins and bronze objects. Most of these objects date back to Ptolemaic and Roman Periods. The excavations had been carried out under the supervision of Dr. F.A.M., Ghattas, He had published two primary reports on these discoveries. <br />In addition to Ghattas publications, I have published a research inculding 69 unpublished pottery vessels from the same excavations. <br /> <br /> This paper aims to study other unpublished minor objects discovered in the excavation season of 1978.In 1978, The University of Mansoura Expedition discovered in the eastern quarter of a populated area at the Tell el-Balamon a variety of objects: many vesseles, a demotic stela, of fragmentary statuttes, scarabs, plaques, amults, coins and bronze objects. Most of these objects date back to Ptolemaic and Roman Periods. The excavations had been carried out under the supervision of Dr. F.A.M., Ghattas, He had published two primary reports on these discoveries.<br /> In addition to Ghattas publications, I have published a research inculding 69 unpublished pottery vessels from the same excavations.<br /> <br /> This paper aims to study other unpublished minor objects discovered in the excavation season of 1978.https://jguaa.journals.ekb.eg/article_2440_6633c63c17cf2f8023a0c30b1e16d75a.pdf