الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201Architectural methods for covering Mihrabs in Andalusian architecture "an architectural & comparative study with Far Morocco"الأساليب المعمارية لتغطية المحاريب في العمارة الأندلسية "دراسة أثرية معمارية مقارنة مع المغرب الأقصى"149333710.21608/jguaa.2000.3337ARأحمد محمود دقماقأستاذ مساعد بقسم الآثار الاسلامية كلية الآثار- جامعة القاهرة (مصر)Journal Article20160501<br /><span id="m_-7532579493415665424yui_3_16_0_1_1497345444736_11949" lang="EN-US">This research vestigates a new comparative architectural study about Andalusian – Moroccan mihrabs , similarities and differences through the remaining mihrabs from Umayyad era , kings of communities , Morabitin , Amohads , Beni Nasr , Al-Marenin ,Al-Saadin as well as showing the diversity in covering methods such as molluscous , lobed domes , stlactites domes , half lobed domes , octal , smooth , in addition to a study of architectural elements as their plan, arches, transition areas, types of domes , and comparing them with contemporary ones in Andalus and Morocco .<strong id="m_-7532579493415665424yui_3_16_0_1_1497345444736_11950"></strong></span><br /><strong id="m_-7532579493415665424yui_3_16_0_1_1497345444736_11953"><span id="m_-7532579493415665424yui_3_16_0_1_1497345444736_11954" lang="EN-US"> </span></strong><br /><br /> <span id="m_-7532579493415665424yui_3_16_0_1_1497345444736_11725" lang="AR-EG">يتناول هذا البحث دراسة معمارية مقارنة جديدة عن المحاريب الأندلسية والمغربية، وأوجه الشبه والإختلاف بينهما، من خلال دراسة للمحاريب المتبقية من العصر الأموي، ملوک الطوائف، المرابطين، الموحدين، بني نصر، والمرينيين، وبيان تنوع أساليب التغطيات في هذه المحاريب ما بين محارية، وقبات مفصصة، وقبات مقرنصة، وأنصاف قباب مفصصة وثمانية وملساء، ودراسة للعناصر المعمارية الخاصة بهذه المحاريب من تخطيط وعقود، ومناطق إنتقال، وأنواع قباب، ومقارنتها بما هو معاصر لها في الأندلس والمغرب.<strong id="m_-7532579493415665424yui_3_16_0_1_1497345444736_11726"> </strong></span><br /> الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201Coinage Manufacture in Egypt in the Reign of Muhammad Ali (1220 – 1264 AH / 1805-1848 AD): A study of its Development and Effects on Coins.صناعة السکة بمصر فى عصر محمد علي (1220 – 1264هـ/1805-1848م) " دراسة في تطورها وآثارها علي النقود"3883334110.21608/jguaa.2000.3341ARأسامة أحمد مختار حسنأستاذ المسكوكات الإسلامية المساعد جامعة سوهاج – كلية الآداب -قسم الآثار الإسلامية (مصر)Journal Article20160301<br />This research sheds light on the development and effects of coinage manufacturing in Egypt during the period of Mohammed Ali and the impact on its manufacturing, which was firstly done by primitive hand tools producing low quality coinage whether in its general shape or in its inscription. The coinage manufacturing was developed to be made by machines producing good quality of coinage with clear inscription made in the middle of such coinage. This research has clarified the concept of the development of coinage manufacturing and its impact on its shape made by Mohammad Ali and the reasons motivated him to such development.<br />The research also focused on conservations made by Mohammad Ali in The Ottoman Darbkhanah and his establishing to a new Darbkhanah in the year 1243 AH, for the purpose of improving the coinage manufacturing in Egypt to cope with the development of Coinage manufacturing in Europe at that time. In order to clarify this, this research has followed the comparative and analytical method by presenting the impact of the development in the coinage manufacturing before and after Mohammad Ali Era showing the clear difference in the shape and the inscription<strong>الملخص:</strong><br /> يهدف هذا البحث إلي إلقاء الضوء علي تطور صناعة النقود في مصر في عهد محمد علي وأثره علي صناعتها التي کانت تتم بآلات بدائية يدوية تُنتج نقود غير متقنة في شکلها العام أو کتاباتها، ثم أصبحت صناعة النقود تتم بماکينات أنتجت نقوداً تميزت بدقة شکلها العام ووضوج کتاباتها وتوسط هذه الکتابات علي النقود، وفي هذا الإطار عرضت الدراسة لماهية هذا التطور، وانعکاسه علي النقود التي ضربها محمد علي بمصر، والاسباب التي دعته لإحداث هذا التطور، ثم رکزت الدراسة علي الترميميات التي أحدثها محمد علي بالضربخانة العثمانية الثانية، وانشائه لضربخانة جديدة عام 1243هـ بهدف تطوير صناعة السکة بمصر لتواکب التطور الذى أصابته صناعة السکة في أوربا حينذاک، ولتحقيق ذلک اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المقارن والمنهج التحليلي، وذلک عن طريق عرض أثر تطور صناعة السکة في عهد محمد علي على النقود من خلال المقارنة بين النقود المضروبة في مصر قبل تطويره لصناعة السکة، والنقود المضروبة بمصر بعد هذا التطوير، وفي هذا الإطار تمکنت الدراسة من إيضاح التطور الذي لحق بالنقود العثمانية المضروبة بمصر في عهد محمد علي، وانعکاسه على شکل هذه النقود ووضوح الکتابات المسجلة عليها.<br /> <strong><br /></strong>الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201Bear in ancient Egypt from predynastic periods till the new kingdom periodالدبُ في مصر القديمة منذ عصور ما قبل الأسرات وحتى عصر الدولة الحديثة8497334210.21608/jguaa.2000.3342ARإيناس بهى الدين عبد النعيمأستاذ مساعد والقائم بأعمال رئيس قسم الإرشاد السياحي بالمعهد العالي للدراسات النوعية – الهرم (مصر)Journal Article20160214<br />This article examines the presence of the bear in ancient Egyptian civilization from predynastic periods till the time of the new kingdom, The ancient Egyptians know only one kind of bears, a Syrian Bear which called in ancient Egyptian language as Htmt, the Syrian race is yellowish-brown or greyish-white According to the different records, It was being brought either by hunting or trading or as a part of Syrian tribute, cause such these rare animals were entering joy and happiness to the kings and their families<br /> يتناول هذا المقال وجود الدب في الحضارة المصرية القديمة منذ عصور ما قبل الأسرات وحتى عصر الدولة الحديثة, ولم يعرف المصريون القدماء إلا نوع واحد من الدببة وهو الدب السوري والذى عرف باسم Htmt في اللغة المصرية القديمة, ويتميز بلون بنى مصفر أو رمادي حسب ما جاء في المصادر المختلفة, وکان يتم جلبه اما عن طريق الصيد او التجارة او کجزء من الجزية الواردة من سوريا, حيث کانت هذه الحيوانات النادرة تدخل البهجة والسرور على الملوک وعائلتهم.الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201Field writer (sS AHwt) and his job role Until the end of the 18th Dynastyکاتب الحقول (sS AHwt) ودوره الوظيفي حتى نهاية الأسرة الثامنة عشرة98130334310.21608/jguaa.2000.3343ARرشا فاروق السيد محمدأستاذ التاريخ والآثار المصرية المساعد بكلية الآداب ـ جامعة الإسكندرية(مصر)Journal Article20160229<br />The sS AHwt is a title of ancient Egyptian titles of a special nature related to the economy of the state and its administrative affairs, like the rest of the titles that the number of ancient Egyptian, in his texts if he defined himself a manifestation of his functions, which are sometimes multiple, including the President and secondary, , Has collected the sS AHwt title and means "field writer" between those two cases.<br />Although the text of the title of the field clerk did not mention the nature of his job in detail, even when referring to the text of the coffins, although the mere mention of the title of a kind of discrimination, the context of the title and was linked to specific signs of God Hwty is the following: sS AHwt ran + Hwty, which means "field clerk at the hands of Thus, the study will be limited to the mundane texts that can be traced through both personal and administrative until the end of the title in the eighteenth family, to determine the nature of the title through the titles that appeared in it, as well as the nature of the administrative texts themselves.<br /><br clear="all" /><br /><br /> يُعد الـ sS AHwt لقبًا من الألقاب المصرية القديمة ذات الطابع الخاص المرتبط باقتصاد الدولة وأمورها الإدارية وهو شأنه شأن باقي الألقاب التي عددها المصري القديم، في نصوصه حال تعريفه لنفسه مظهرًا وظائفه التي أحيانًا ما تعددت وکان منها الرئيسة والثانوية، وکذلک عند تسجيله لبعض شئون الدولة الإدارية، وقد جمع لقب الـ sS AHwt ويعني "کاتب الحقول" بين تلک الحالتين.<br /> هذا وبالرغم من أن أيًّا من النصوص الوارد فيها لقب کاتب الحقول لم تنوه عن طبيعة وظيفته تفصيليًا، حتى عند الإشارة له في نصوص التوابيت، فإنها وإن أظهرت مجرد ذکر اللقب فيها نوعاً من التمييز له، فإن السياق الوارد به اللقب وتم فيه الربط بإشارات محددة للإله چحوتي کما يلي: sS AHwt r a n +Hwty وتعني "<em>کاتب الحقول على يد (بواسطة) چحوتي</em>"[1]، فإنه لم يستدل منه على الدور الوظيفي للقب ذاته حين ذکره. وهکذا ستقتصر الدراسة على النصوص الدنيوية التي يمکن من خلال تتبعها سواء کانت شخصية أو إدارية حتى نهاية ظهور اللقب في الأسرة الثامنة عشرة، في الوقوف على طبيعة اللقب من خلال الألقاب التي ظهر فيها، فضلاً عن طبيعة النصوص الإدارية ذاتها.<br /> <strong><br /></strong>الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201The Moringa Tree in Ancient Egyptشجرة المورينجا في مصر القديمة131161334410.21608/jguaa.2000.3344ARسهام السيد عبد الحميد عيسىمدرس الآثار المصرية – کلية الآداب- جامعة کفر الشيخ (مصر)Journal Article20151201<br /><strong>Abstract</strong><br />The Moringa tree has several names including ben oil tree, life tree, and left tree. The Moringa tree grows on arid and hot lands, and it is regarded as one of the most fast-growing trees as its height reaches up to 9-15 miter within three years' timing. The Moringa tree has such a high degree of nutrient value as its leaves contain anti-oxide bodies. As regards its seeds, they have 30-40% oil, which is known in Arabic as the ben oil; and it is characterized by its liquidity retention in low temperatures. The liquid is transparent and colorless, and it gets into the manufacturing of hair-caring products as well as the lubrication of machines .The tree has a present-day medical value as it helps in treating several diseases such as blood anemia and heart diseases, in addition to brain and nerve disorders.<br />The Moringa tree was known in ancient Egypt as "<strong>bAq</strong> " and its significance came to the fore through its connections to some of the gods like "Ptah " one of whose titles was <strong>Xry bAq.f.</strong> Further, the title was associated with a number of other gods, including Horus, Set and Thut; and the tree was mentioned in the Dead Book in Chapters 17, 125, and 149. Besides, the Moringa oil was used in funerals throughout the Pharaohs' history. Also, the Moringa oil was used in the manufacturing of scent as well as for medical purposes.<br />It use was mentioned as a prescription for improving skin texture and removing face wrinkles, headache, ear pains, tooth problems, stomach-ache, and curing wounds and eczema. Further, ancient Egyptians used the same oil in fending off insects and purifying the water. These aspects will be handled in the current study in detaiم<br /> يطلق على شجرة المورينجا أسماء عديدة منها شجرة البان، شجرة اليسار، الحبة الغالية، شجرة الحياة، تنمو شجرة المورينجا فى الأراضي القاحلة والحارة وتعتبر من أسرع الأشجار فى النمو حيث يصل ارتفاعها الى 9-15 متر خلال ثلاث سنوات<strong>،</strong>تحتوى شجرة المورينجا على قيمة غذائية عالية، و تحتوى أوراقها على مواد مضادة للتأکسد، أما بذورها فتحتوى على30-42%زيت الذى يعرف فى العربية بزيت البان ويتميز باحتفاظه بسيولته فى ظروف حرارة منخفضة وهو سائل شفاف عديم اللون، يدخل فى منتجات العناية بالشعر،و فى تشحيم الماکينات، وللشجرة أهمية طبية حيث تساعد فى علاج العديد من الامراض مثل أنيميا الدم وأمراض القلب والمخ والاعصاب 000الخ0<br /> عرفت شجرة المورينجا فى مصر القديمة باسم شجرة الباق bAq، برزت أهميتها فى الديانة من خلال ارتباطها ببعض الآلهة مثل الاله "بتاح" الذى کان من ألقابة Xry bAq.f، کذلک ارتبط اللقب بعدد اخر من الالهة وهم حور وست وتحوت،أيضاً ورد ذکر الشجرة في کتاب الموتى، فى الفصل 17، 125، 149، کذلک استخدم زيت المورينجا فى التقديمات الجنائزية طوال التاريخ الفرعونى<br /> ايضاً استخدم زيت المورينجا فى صناعة العطور، وکذلک للاغراض الطبية، فورد استخدامه فى وصفات لتحسين الجلد وازالة تجاعيد الوجه، وعلاج صداع الرأس، وعلاج آلام الاذن، و امراض الاسنان وألام المعدة وعلاج الجروح والقروح الجلدية، وکذلک استخدمه المصري القديم فى طرد الحشرات، وتنقية المياة، وهو ما سوف يتناوله البحث بالتفصيل .الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201Acts of righteousness and charity to princes in the era of the Mameluke state of Gircassians
(From 784 to 923 e / 1382-1517)أعمال البر والاحسان للأمراء في عصر دولة المماليک الجراکسة (في الفترة من 784- 923هـ/1382-1517م)162177334510.21608/jguaa.2000.3345ARشريفة بنت رده بن عطيه المالکيباحثة في التاريخ والحضارة الاسلامية – مکة المکرمة (مصر)Journal Article20170614<strong><br /><strong>Abstract:</strong><br />This research aims to identify part of the social role played by the princes in the era of the Mamluk state of Gircassians, which is the work of righteousness and charity, and to identify the aspects by which the princes approach God and the work of goodness, which is an important research path that focuses on highlighting the part From the life of the princes of the Jirkas state away from their political roles, both internally and externally, or military roles in conflicts between themselves or between them and the soldiers of the Sultan, as well as their roles in securing the property of the Mamluk state and other political and military aspects that Historians in y The study concluded with a number of results, the most important of which are: The keenness of many of the princes of the Jerksian era to perform the work of righteousness and charity in the hope of reward and closeness to God. The study showed the diversity of the manifestations of good deeds that were carried out by the princes of the age of the Jirksi; One of the human aspects of the life of the princes of the age of the Gircassian away from the harsh life that surrounded them and were exposed to plots and others; the study showed that the work of charity and the princes of the era of the era of the Gircassian were not limited to Cairo only as the capital, but was in the various cities and villages of the Mamluk state ; The study also pointed out that the charitable and religious establishments established by the princes of the Gregorian era were no less important in size than the sultans of the Mamluk state.</strong><br /> يهدف هذا البحث الى التعرف على جانب من الدور الاجتماعي الذي کان يقوم به الأمراء في عصر دولة المماليک الجراکسة، وهو أعمال البر والإحسان، والوقوف على الأوجه التي کان من خلالها يقوم الامراء بالتقرب الى الله تعالى، وعمل الخير، وهو مسار بحثي مهم يهتم بإبراز جزء من حياة أمراء الدولة الجرکسية بعيداً عن ما عرفوا به من أدوار سياسية سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي، أو ادوار عسکرية في الصراعات فيما بينهم او بينهم وبين جند السلطان، وکذلک أدوارهم في تأمين ممتلکات الدولة المملوکية المترامية، وغير ذلک من الجوانب السياسية والعسکرية التي أسهب المؤرخين في ذکرها، وقد انتهت الدراسة الى مجموعة من النتائج من أهمها: حرص الکثير من أمراء العصر الجرکسي على القيام بأعمال البر والإحسان طمعاً في الثواب والتقرب الى الله.؛ أوضحت الدراسة تنوع مظاهر اعمال الخير التي کان يقوم بها امراء العصر الجرکسى؛ کما لفتت الدراسة النظر نحو أحد الجوانب الإنسانية في حياة أمراء العصر الجرکسي بعيداً عن الحياة القاسية التي کانت تحيط بهم وما کانوا يتعرضوا له من مؤامرات وغيرها؛ بينت الدراسة أن أعمال البر والإحسان لأمراء العصر الجرکسي لم تکن تقتصر فقط على القاهرة باعتبارها العاصمة وإنما کانت في شتي ربوع مدن وقرى الدولة المملوکية؛ کما أوضحت الدراسة أن المنشآت ذات الطابع الخيري والديني التي انشأها أمراء العصر الجرکسي لم تکن تقل في الحجم والأهمية عن تلک التي کان يقوم بها سلاطين الدولة المملوکية.الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201“Study of fawka’s door status, Bedjaia-Algeria, and the proposed plan of its resoration and preservation ”دراسة حالة باب الفوقة في بجاية-الجزائر- و مقترح خطة الترميم و الصيانة178207334710.21608/jguaa.2000.3347ARعائشة حنفيأستاذة محاضرة بمعهد الآثار- جامعة الجزائر 2 (مصر)موسوني مجيدطالب ماستر2 بمعهد الآثار جامعة الجزائر 2(الجزائر)نبيل بن وارثطالب ماستر1 بمعهد الآثار جامعة الجزائر 2 (مصر)Journal Article20160426<br /><strong>Bejaia</strong> is one of the distinctive capitals in <strong>Algeria</strong> because of its long history that its roots goes to the earliest periods of time, which the various civilizations that passed through varied diversity of historical stages.<br /><strong>Hammadi</strong> presence in the historic march of <strong>Bejaia</strong> city is unique as it is one of the golden periods that the city knew in it a remarkable development in terms of trade and economic, political, and especially architecture, the learner about the <strong>Hammadine </strong>architecture noted many examples to what the Muslims has reached.<br />and as the subject of our study is based on the architectural side,<br />the effects of this state remained steadfast to this day , despite losing some of them and disappeared in the historic march subsequent city ,that is why we are working our best to preserve them and give them their historical position. and as it is an important element of the cultural heritage which the current generation inherited from our ancestors, it cannot be compensated for the lost or destroyed, the remains of the city walls and the “<strong>door of the sea”(bab bahr)</strong>and also “<strong>the door of the items</strong>” <strong>(bab albonod)</strong>of the most important hamadit state fingerprints in Bejaia.<br />Since the remnants the <strong>Hammadit</strong> state are many we limited our study on one of its doors which is “<strong>the fawka door</strong>” who occupies an important position in the castle and it is considered as the main entrance for the castle from the northern West side, and this door has today become isolated alone stands in the center of the city, the learner of this door can notes such masterpiece is and the door shows how the architect could prove his ability in the regionalization of urbanization with the nature of the area. Plus to the defensive role that played it in the past and the touristic role that plays it now , and what hurts the most is the damage appearances that starts to show despite its resistance for a long time as it has not received any particular attention in the field of conservation and restoration.<br />The importance of the <strong>“fawka door”</strong> requires research in the field of conservation and restoration for we can estimate the moments and historic monuments as it is a way to preserve the cultural heritage.<br />Also negligence case that the <strong>”fowka door”</strong> suffering from is taking it to disappearing ,and this is caused by several damage factors ,and that made us fear the demise of the monument plus to the random irrational interventions on the door like the use of the non-scientific methods which is increasing the distorted and destroyed.<br />In order we maintain this door which is one the archeological remains that represent one of the thriving historical phases that has known in Bejaia , we have tried through this humble research to find a solution for the maintenance and valuation of this important monument in reading the history of this region<br /> يعتبر الوجود الحمادي من أهم الفترات التاريخية التي عرفتها مدينة بجاية، حيث شهدت خلالها تطورا ملحوظا في جميع المجالات خاصة في مجال العمارة و العمران.<br /> يتمحور موضوع المداخلة حول أحد المنشآت الحمادية بهذه المدينة التي بقيت صامدة ليومنا رغم فقدان البعض منها خلال الفترات التاريخية اللاحقة للمدينة، وتعتبر عنصرا هاما من عناصر الموروث الحضاري الذي ورثه الجيل الحالي عن الأسلاف لذلک وجب علينا صيانته، إذ لا يمکن تعويضها إن فقدت أو أتلفت. ويحتل باب الفوقة موضوع مداخلتنا موقعا هاما في القلعة الحمادية بل کان المدخل الرئيسي لها من الجهة الشمالية الغربية.انه تحفة فنية في العمارة أصبحت قطبا سياحيا حاليا،إلا أن هذا المعلم بدأ يعرف نوعا من التدهور کونه لم يتلق عناية خاصة في مجال الحفظ و الترميم.<br /> و يطرح هذا الموضوع إشکالية علمية نبحث من خلالها في کيفية المحافظة على باب الفوقة وعن الشروط و الوسائل العلمية لذلک، وعلى العوامل و الظروف المؤثرة على المبنى.<br /> <strong><br /></strong>الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201The Goddess Matit MAty.t
and her Role in the Ancient Egyptian Religionالمعبودة "ماتيت"MAty.t و دورها فى العقيدة المصرية القديمة208244334810.21608/jguaa.2000.3348ARعبد الله عبد الرازق عبد الحميداستاذ الآثار المصرية القديمة المساعد بقسم الآثار -کلية الآداب جامعة أسيوطJournal Article20160309<br /><strong>Matit, </strong><strong>MAty.t</strong><strong> (</strong>also read<strong>MAity.t</strong><strong>)</strong> was a lioness-goddess (like Hathor, Sekhmet of Memphis, Bastet of Bubastis, Mehyt of This and etc.), whose name probably meant “she the one who has the appearance of a lioness”, “The one that looks like a lioness” or“The Dismemberer”, as confirmed by the determinative of her name which is clearly visible in the inscriptions of those vast tombs where the nomarchs of the Sixth Dynasty were buried at the end of the Old Kingdom especially at Deir el-Gabrawi. She acted as the main deity of the Twelfth Nome of Upper Egypt, described as “the mistress of Iakemet”, before her counterpart, the falcon deity Nemty/Anty takes the first place. However, Matit was only of local importance usually represented in the animal form of a fierce warrior lioness or portrayed as a woman with a lioness’s head.<br />In a scene of the funerary temple of Medinet Habu, of Ramses III, Matit was represented behind Nemty, in the form of a woman with a lioness head crowned with the solar disk. Later, the geographical lists of late temples, however, show that Matit not only retained her place to the end as goddess of the Nome, but had some reputation outside of it also at that period. She was found among the many gods who ensure the protection of Osiris in one of the chapels of the temple of Dendera. She is sometimes assimilated to the goddess Isis delivering her brother Seth to a place of internment so that he can no longer penetrate the city of Abydos.<br />In the temple of Dendera, Matit also appears twice in the third Chapel of the Osirian Chapels, guarding the entrance leading to the chapel, she was firstly depicted as a woman with a lioness head armed with two knives, but in the second representation which is at the bottom of the chapel wall she is this time symmetrically opposed to the goddess Mehyt, on both sides of the body of Osiris, she is represented, in the fully zoomorphic aspect of an elongated lioness on a rectangular base with behind her a falcon that seems to be the son of Isis (Horus), the wings are open forward in a protective gesture, wearing a crown placed on horizontal ram horns and she does not have the tail wrapped around the thigh, an interesting detail already noted in the determinative of her name in the Old Kingdom, but here the tail was raised (drawn up) towards the back and returned over the back, like an angry cat waving the tail, which is probably a way to express the anger or fury of a formidable guardian.<br /><br /><strong>ماتيت</strong> هى إحدى المعبودات اللائى صُوِّرن على هيئة اللبؤة فى مصر القديمة أو ارتبطن بها، مثل "تفنوت" في هليوبوليس، و"سخمت"في منف، و"باستت"ربة بوبسطة في الدلتا، و"محيت"فى نخن(هيراکونبوليس). و قد عبدت "ماتيت" في مصر القديمة منذ عصر الدولة القديمة؛ و استمرت عبادتها حتى العصرين اليونانى و الرومانى، فقُدست ماتيت کزوجة للمعبود "نمتى" <strong>Nmty</strong> (= "عنتى" <strong>anty</strong>) ، فى اﻹقليم الثانى عشر من أقاليم مصر العليا، و الذى کان يسمى إقليم "الجبل و الحية؟". و تؤکد مقابر دير الجبراوى، بأن "ماتيت" کانت الإلهة الحامية لهذا الإقليم برفقة المعبود "نمتى"، حيث تودد أهل هذه المنطقة إليها فى الأدعية الکثيرة المسجلة على جدران مقابرهم بالإضافة الى الإلهين أوزير و أنوبيس.<br /> تظهر القوائم الجغرافية فى المعابد المتأخرة أن "ماتيت" لم تحتفظ فقط بموقعها و مکانتها کمعبودة للإقليم المذکور سلفاً فقط حتى النهاية، بل کان لها نصيب من الشهرة خارج إقليمها فى تلک الحقبة، فقد قدست "ماتيت" فى دندرة کشکل من أشکال الإلهة المحلية حتحور، و کذلک کمظهر من مظاهر الإلهة إيزيس "المبتهجة". و ذکرت "ماتيت" کذلک فى العصور المتأخرة فى الإقليم الثامن من أقاليم مصر العليا (تا–ور). صورت"ماتيت"على الآثار المصرية بأکثر من هيئة؛ و لعل أولها و أقدمها تلک الصورة التى وردت فى عصر الدولة القديمة و کانت على هيئة حيوانية کاملة، بيد أنها کانت مستخدمة کمخصص تصويرى فقط لاسم هذه المعبودة، حيث صورت "ماتيت" على شکل لبؤة راقدة فوق حامل رموز الاقاليم و الآلهة المسمى <strong>iAt</strong> "إيات"،بينما صور ذيلها منتصبا بتَقوِس أو مرتفعا و مائلا تجاه الامام فوق المؤخرة و ليس ملتفا حول فخذ الحيوان الخلفية کما هو المعتاد فى تصوير علامة الأسد الذکر الهيروغليفية و شکله أو صورته فنياً، ثم أصبحت "ماتيت" فى عصر الدولة الحديثة و ما بعدها تصور على هيئة امرأة برأس لبؤة، فظهرت خلال نقش سُجل على أحد جدران معبد مدينة هابو على هيئة نصف بشرية کامرأة واقفة لها رأس لبؤة و ذات فم مغلق يعلو رأسها قرص الشمس المزين بالصل الملکى (الکوبرا)، و الذى ربما أضيف لصورتها فقط منذ عصر الدولة الحديثة، و تمسک بيدها اليسرى صولجان الـ"وادچ"<strong>wAD</strong>، و باليد اليمنى-المرسلة بجانبها-علامة الـ"عنخ" بوصفهما رمزين مميزين لها.<br /> و فى العصرين اليونانى و الرومانى کذلک، و تحديداً فى معبد دندرة صورت ماتيت مرتين فى المقصورة الثالثة من المقاصير الأوزيرية فى معبد دندرة بهيئتين مختلفتين، نقشت الأولى عند المدخل المؤدى للمقصورة، کإلهة حامية على هيئة امرأة برأس لبؤة مسلحة بسکينين،و فى السجل الثانى من المقصورة الأوزيرية الثالثة، صورت "ماتيت" مرة أخرى لکنها هذه المرة على هيئة حيوانية کاملة و بشکل متناسق مع الالهة "محيت"، التى صورت فى الجهة المقابلة لهذا المشهد بالطريقة ذاتها، و هما يحميان جثمان أوزير، راقدتين على مقصورتين مقدستين على هيئة قاعدة مستطيلة بينما يقف من خلفها طائر جارح يبدو أنه ابن إيزيس (حورس) ناشراَ جناحيه فى وضع الحماية، و صورت ماتيت مرتدية تاج الآتف الموضوع فوق قرنى کبش أفقييين، و بتفاصيل دقيقة يلاحظ وجود المخصص الذى يشير لاسمها متخذا الشکل الحيوانى ذا الذيل المرتفع بتقوس فى اتجاه الأمام کما کان فى عصر الدولة القديمة، بيد أن ذيلها فى هذا النقش و الذى يصورها فوق القاعدة المستطيلة لا يلتف بشکل مقوس و مرتفع فوق ظهرها أو تحديدا فخذها و إنما يلتف حول مؤخرتها و يعود مرة أخرى باتجاه الخلف فى وضع يشبه وضع القطة عندما تکون غاضبة و ربما يشير ذلک للتحذير من أن غضبة هذا الحارس شديدة.الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201A ritual of Calf 's foreleg amputation in Ancient Egyptطقسة بتر ساق العجل في مصر القديمة245263334910.21608/jguaa.2000.3349ARعماد أحمد إبراهيم الصيادمدرس بقسم التاريخ والآثار المصرية والإسلامية کلية الآداب - جامعة الأسکندرية(مصر)Journal Article20170614<br /><strong>Abstract:</strong><br />There is a general consensus among researchers that the <em>wHm</em> sign in hieroglyph does indeed represent an ox leg as was initially proposed by Alan Gardiner. However, this explanation raises several questions regarding the sign's true origin, as there is no archeological evidence pointing to scenes of an ox’s foreleg being amputated. In fact, no archeological source seems to reveal the role, use, or even appearance of an ox leg, which in turn necessitates that we re-examine the nature of this hieroglyphic sign, as it can reveal much about its intended purpose and meaning. To clarify, I would like to note the distinction between this foreleg and the famous ox thigh <em>XpS</em> present in scenes depicting funerals and everyday life in Ancient Egypt.<br />In order to identify which animal this leg was amputated from and what this implies, we must first return to those scenes depicting cattle and their treatment by Ancient Egyptians. Indeed, various archeological sources reveal a somewhat harsh funerary practice in which a live calf’s foreleg is amputated just above the knee, to then be used as part of a funerary rite at the time of burial. More specifically, it appears that by being presented with the calf’s foreleg, the deceased is then able to be reborn in the afterlife.<br />We knew that offering scenes and lists, doesn't contain any proofs to use a foreleg in their food, so that we can consider its existence in the passages of some private tombs, an important indication of its funerary role. This harsh ritual depicting in some tombs and funerary papyrus, the origin and indication of this ritual will be explain in the research<br /> کان من بين الطقوس المصاحبة للموکب الجنائزي في عصر الدولة الحديثة وما تلاها، واحدة من الطقوس التي يمکن أن تتسم بالقسوة والغرابة، حيث يتم فيها بتر الساق الأمامية لصغير العجل حيًا وفي کثير من الأحيان في حضور أمه. وقد شهدت الدلائل الأثرية التي تصور تلک العملية أن ما بعدها حين يصور العجل واقفًا على قوائمه الثلاثة تنوعًا في مصادرها، فمنها ما ورد ضمن مناظر الجنازة على جدران بعض من مقابر الأفراد، والبعض الآخر ورد على البرديات الجنائزية. وقد کان الخلط في تفسير تلک الطقسة هو الدافع الأساسي لإعادة النظر في دراسة تفاصيلها وإجراءاتها، خاصة وأن کافة الباحثين قد أجمعوا على الربط بين تلک الطقسة والمنظر الشهير لقطع وتقديم فخذ الثور "خبش" ، وقد استندت تلک الآراء على ظهور أحد الکهنة بجوار مشهد صغير العجل ذو القوائم الثلاثة وهو يحمل فخذ الثور متوجهًا بها صوب المومياء، وکأن تلک الفخذ قد انتزعت من هذا العجل، والواقع أن هناک فصل تام بين الأمرين.<br /> فيبدو من هيئة الفخذ التي يحملها الکاهن مهرولاً أنها لا تتسق وهيئة صغير العجل والذي تم بتر ساقه من أعلى مفصل الرکبة بقليل، أضف إلى ذلک أن هناک من المناظر ما کان يهرول کاهنين أحدهما ممسکًا بالفخذ والآخر بالقلب، وهو الأمر الذي لا يستوي صحته أن تنسب کل من الفخذ والقلب لصغير العجل الذي يصور واقفاً ولا يزال على قيد الحياة.<br /> وحقيقة الأمر، فقد کانت تهدف هذه الطقسة بکل معطاياتها إلى دلائل هامة في الفکر الديني عند المصري القديم، فصغير العجل ودلالته في الکتب الدينية، والساق الأمامية خصيصاً للعجل وأهميتها وکيفية التعبير عنها في الفن المصري القديم، وکذلک علامة الساق في اللغة المصرية القديمة ومعناها، کل تلک الأمور إذا وضعت في الإعتبار فسوف يتبين أن العجل وساقه الأمامية لهما دلالة هامة عند المصري القديم، حيث کانت تُعبر عن إعادة الولادة للمتوفى، وهنا يمکن إعتبارها طقسة منفردة قائمة بذاتها مصاحبة لطقسة تقديم فخذ الثور وليست صورة منها.<br /> وليس بغريب أن نربط بين صغير العجل والولادة الثانية في العالم الآخر، خاصة وأن نصوص الأهرامات في عصر الدولة القديمة قد مزجت بين صورة الملک حين ولادته الثانية بصغير العجل حديث الولادةh.الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201Funerary building and Libyan-Punic ideological practicesعمارة جنائزية وممارسات عقائدية ليبية- بونية264275335010.21608/jguaa.2000.3350ARفريدة عمروسمعهد الآثار جامعة الجزائر 2(الجزائر)Journal Article20151213<br />Some funerary Libyan-Punic shrines contain special ideological accessories to practice rituals and beliefs; it has evolved from simple niche to a large tiled floor with wide corridors and facing the monument. Ancient societies knew a variety of funerary rituals practiced within graves and tombs.تحتوي بعض الاضرحة الجنائزية الليبية- البونية على ملحقات عقائدية خاصة بممارسة الشعائر والمعتقدات تطورت من کوة بسيطة الى أرضية کبيرة مبلطة ذات أروقة واسعة تقابل المعلم. کما عرفت المجتمعات القديمة طقوسا جنائزية متنوعة مارستها داخل القبور والاضرحة.الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201Hammam al-Othmani in Homs
Architectural archaeological studyحمام العثماني بمدينة حمص دراسة آثارية معمارية276308335110.21608/jguaa.2000.3351ARمنصــور عبد الـرازقمدرس بکلية الآثار- جامعة القاهرة(مصر)Journal Article20160508<br /><strong> </strong>This paper aims to study one of the survival Hammams in the city of Homs from Ottoman period. This study is considered to be the first one that allocated to study this hammam from architectural and archaeological sides. It also considered a complete documental study for the architectural units and elements of the hammam which are still surviving in a good statue. The study includes a discussion for dating the hammam. Also it includes a description for the units and elements of the hammam. The study refers to the different sources which supplied the hammam by water. The paper studies also the different ways which are used in heating the inside units. The study sheds the light on the effect of the Syrian revolution on the Hammam and urged to restore it. The study includes a number of illustration figures and photographic plates which are photographed by author, and published in this paper for the first time. تستهدف هذه الورقة البحثية دراسة أحد الحمامات الباقية بمدينة حمص من الفترة العثمانية. وتتمثل أهمية هذه الدراسة في أنها تعد الأولى من نوعها لدراسة الحمام من الناحية المعمارية والآثارية. وتعد هذه الدراسة دراسة توثيقية کاملة لوحدات الحمام وعناصره المعمارية التي لا زالت باقية بحالة جيدة. وقد تعرضت الدراسة لتأريخ الحمام طبقا لما ورد على النقش التأسيسي المثبت أعلى مدخله، وتضمنت أيضا وصفا شاملا لکافة وحدات الحمام بما تحتويه من عناصر معمارية مختلفة. کما تعرضت الدراسة أيضا إلى المصادر المختلفة التي کانت تمد الحمام بالمياه، هذا بالإضافة إلى دراسة أساليب التسخين التي کانت متبعة في تسخين الوحدات الداخلية للحمام. وقد سلطت هذه الدراسة الضوء على تأثر الحمام بأحداث الثورة السورية وقذفه عدة مرات، مما أدى إلى تعرض الکثير من وحداته إلى التصدع والانهيار، وحثت على ضرورة الحفاظ عليه وترميمه. هذا وتحتوي هذه الدراسة على عدد من الأشکال التوضيحية واللوحات الفوتوغرافية التي صورت جميعها من جانب الباحث حين زيارته للمدينة في صيف 2010م، مع العلم أن جميع الأشکال التوضيحية واللوحات الفوتوغرافية التي وردت بالدراسة تنشر لأول مرة في هذا البحث.الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201وصف الحجاز في رحلة الحج المغربية309331335210.21608/jguaa.2000.3352ARموسى هيصامأستاذ جامعي (أستاذ محاضر) وعميد کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية (الجزائر)Journal Article20151201مثلت رحلة العمر کما يصطلح على تسميتها لدى کل من منَ الله عليهم بشرف زيارة الأماکن المقدسة، وسيلة رئيسية للتواصل بين مختلف مناطق وربوع العالم الإسلامي.
ونظرا لأهميتها الروحية والوجدانية، فقد عدتَ الرحلة الحجازية التي کانت غايتها الأسمى أداء الرکن الأکبر، مصدرا تراثيا وتاريخيا وجغرافيا وأثريا هاماً، عبّر من خلاله المغاربة عن الارتباط الوثيق الذي جمع طرفي الأمة الإسلامية شرقها بغربها، ساعين من خلال ما دونوه من ملاحظات ضمن مصنفات الرحلة، إلى نقل حيثياتها إلى من ينتظرونهم حال عودتهم، لعلهم يطفئون بها نار الشوق المتوقدة في نفوس أهليهم، وهم يحلمون بزيارة بيت الله الحرام، وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم ومسجده.
فشکلت هذه الرحلة موسوعة شملت التاريخ والجغرافيا والتراث من خلال الوصف الدقيق لأماکن يکون الرسول صلى الله عليه وسلم و صحابته قد وطأتها أقدامهم، فمثلت بذلک رصيدا عجّت به أغلب کتب الرحلة، التي قادت الباحثين للتعرف على حواضر الحجاز وربوعه المترامية الأطراف، وهو ما عملت على التنقيب فيه من خلال مقالي الموسوم بـ : وصف الحجاز في رحلة الحج المغربية.
<strong>Abstract:</strong>
Pilgrimage represents the trip of a lifetime and it is a key means of communication between different regions and throughout the Muslim world.
Given the spiritual and sentimental importance, the supreme purpose of Hejaz trip is performance of the hajj and it is considered as a source of heritage ,historically, geographically and archaeological importance, from which the Moroccans expressed the close association which brought together both sides of the Islamic nation east and west, seeking through below it from within Notes workbooks trip , to transfer the circumstances of the trip to whom waiting for their return, they might die down the fire of passion longing in the hearts of their families when they return whom are dreaming to visit the House of God, and the tomb of the Prophet Muhammad, peace be upon him and his mosque.
This trip formed the encyclopedia included history, geography and heritage through the exact description of the places where the Prophet Muhammad, peace be upon him and his companions had the brunt of their feet, Thus this balance so crammed with books by most of the journey, which led the researchers to identify the capitals of the Hejaz and its land sprawling.
Which worked on exploring it Through my article is marked by the project: Description of the Hejaz in the Moroccan pilgrimage.الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201The defensives Fortification in the city of Algeria in The Ottoman Period
model Tamentfoust towerالتحصينات الدفاعية بمدينة الجزائر في العهد العثماني حصن تامنتفوست نموذجا332353335410.21608/jguaa.2000.3354ARهجيرة تمليکشتمعهد الآثار_جامعة الجزائرJournal Article20151217Defense installations in Algeria during the ottoman era represent an important link to the history of the art of war in the modern era, which is the period of direct confrontation between oriental and western civilization. The Mediterranean coast was the focus of convergence between them. The ottoman strengthened so their defense.
The rulers of Algeria chose Tamentfoust site to build a tower for its strategic location that controls the entrance to basin Algeria from the east. The site has been the scene of many marine landing for a long time. The geographical nature of the site witch is sandy beach free of rocky islands that can hinder ships relegated, And it has been facing all marine Attacks that will destroy the city during the Ottoman era, and many of them were Spanish such as " Charles Quint " campaign on the year 948 AH / 1541 CE, "O'Reilly" campaign on the year 1190 AH / 1775 AD, and Don Antonio Parsilo first and second years ( 1197 e -1198 e / 1783-1784m), and so rulers become aware of the need to fortify this point by building the tower "Tamentfoust" and to intensify the external defense of the city of Algiers, the tower was assigned to protect the port,-alternately with the port of Algiers-, as well as the protection of the western shore of Tamentfoust which is an important sector for ground landings, especially in the summer, where its shores water offers tranquility are well-protected from the winds and the North East if the above fleet to dock, endangering inevitably shells artillery, as it was It is a transit point for the fleets of the in and out of the marina point, as assigned to him firing shots honorary salute and receive important rulers.
The tower also includes various necessary military facilities, it came from an octagon otherwise built in Algiers during the Ottoman period and this format gives him similar privileges circular immunization, because the defenders of the zodiac find this freedom and speed when they try to spin the tower, as it provided all defense facilities is It contains a huge count of artillery guns openings interspersed with openings directed by land and sea, along with drawbridge and moat and refractor, which hampers anyone who tries to attack the dungeon entrance.
تمثل المنشآت الدفاعية بمدينة الجزائر خلال العهد العثماني حلقة هامة من تاريخ فن الحرب في العصر الحديث،خاصة وأن هذه الفترة هي فترة المواجهة المباشرة بين حضارتين حضارة شرقية و حضارة غربية، كان محور الالتقاء بينهما هو ساحل البحر الأبيض المتوسط ،لذلك عززت من منشآتها الدفاعية.
سنحاول من خلال هذا البحث المتواضع تسليط الضوء على احد هذه المنشآت الدفاعية و هو حصن تامنتفوست الذي يعتبر من أهم الحصون البرانية لمدينة الجزائر.الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201A Study of Islamic Painting on Mina’i Ceramics in Light of Unpublished Objects Reserved in Sharjah Museum for Islamic Civilization, UAEدراسة للتصوير الإسلامي على الخزف المينائى في ضوء مجموعة لم يسبق نشرها محفوظة فى متحف الشارقة للحضارة الإسلامية دولة الإمارات العربية المتحدة354430335510.21608/jguaa.2000.3355ARهناء محمد عدلى حسنأستاذ مساعد بقسم الآثار والحضارة کلية الآداب جامعة حلوانJournal Article20151215<br />The "<em>Mina'i</em>" ceramics in the period of study provides comprehensive collections which include human and animal figures whether as symbols of power and prosperity. The figures were in high dynamic movements such as; scenes of hunting, horse riding. The study focuses on the harmony in shape and design, the way of representing the figures face details, movements, cloth, and how other decorative elements were added and linked to the human figures which was precisely designed in a very small area and repeated with details. By analyzing the very character of Islamic designs on <em>Mina'i</em> ceramics, a new classification deducted some new results.<br />One of the most important objectives of the research would be studying unpublished objects of Persian <em>Mina'i</em> (enameled) ceramics. The unpublished objects in the mentioned period selected for the study described, classified, analyzed and dated to lead to the fact that the art produced by and for Muslim societies was mixed with pre-existing artistic traditions that enrich the Muslim patrons.<br />The research focused on the following: (i) a detailed comparative study among Sharjah Museum collection and a similar one in different museums in Egypt and USA such as Freer Gallery in Washington, Victoria and Albert Museum (ii) discussion, comparison and clarifying the brilliancy of Muslim artists in conveying their ideas in human figures decoration (iii) study and publish a group of unpublished objects.يحتفظ متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، بمجموعة من الخزف المينائى التي تتميز بثرائها من حيث الدلالات الفنية والرمزية التي تحملها، فضلاً عن أنها تعطى فکرة واضحة عن مدرسة التصوير الإسلامي على الخزف المينائى.<br /> تتبع الدراسة التي بين أيدينا الأسلوب الوصفى التسجيلى من خلال وصف وتوثيق عدد (5) سلطانيات، وعدد (1) قدر تنشر لأول مرة، وتتضمن الدراسة الوصفية القياسات والألوان مع وصف تفصيلى للعناصر الزخرفية، ويتجاوز البحث السرد إلى مجال إعمال العقل والفکر وفق أسلوب تحليلى وتأصيل ظهور بعض الموضوعات التصويرية ودراسة لمفردات تصاميمها، مع تتبع لأوجه التشابه والاختلاف بين هذه الموضوعات والمعاصر لها من حيث التصميم والتکوين الفنى، ومحاولة قراءة ما تتضمنه من أشرطة کتابية من حيث الشکل والمضمون.<br /> يوضح البحث العلاقة الوثيقة بين وظيفة القطع الخزفية وبين الشکل الذي صممت عليه، وبين المنظر التصويرى الذي يزخرفها، کما تبرز الدراسة الدور الذى لعبته المدرسة العربية لإعطاء التصوير الإيراني على الخزف طابع عربى مميز أثناء العصر السلجوقى والعصور الإيرانية اللاحقة المغولية والتيمورية، وتناقش التأثيرات المختلفة على الخزف المينائى، من ذلک التأثيرات المغولية في إيران، وإن کانت قد ظهرت على الخزف بنفس القوة التي ظهرت بها على المخطوطاتالاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201The symbolism of illustration the postures of common people during feasts and ceremonies in ancient Egyptالرمزية فى تصوير أوضاع الرعية ( rxyt) فى الأعياد والمناسبات فى مصر القديمة431456335610.21608/jguaa.2000.3356ARهيام حافظ رواشمدرس- قسم الآثار المصرية بکلية الآثار- جامعة القاهرة(مصر)Journal Article20160501<br />The first sight to the ancient Egyptian feasts and ceremonies gives the impression that the attendance in it was exclusive to the members of high class, while through consideration, we can deduce that the ancient Egyptian used the symbolism in illustration the attendance of common people in ancient Egyptian feasts and ceremonies.<br />This employer symbol was the <strong>(rxyt</strong>) bird, the main element in the word which means "common people" in ancient Egyptian language. <br />Through reviewing the scenes of illustration the attendance of common people in ancient Egyptian feasts and ceremonies; we note that the ancient Egyptian used the symbolism not only in illustration the attendance of common people but also in illustration their postures, they were illustrated in three symbolic postures as follows:<br />1-Common people in "worshipping and praising posture" dwA"<br />2- Common people in submission and homage posture " wSd or swAS "" <br /> 3- Common people in acclamation and dance posture" hnwأن النظر إلى الغالبية العظمى من الأعياد والمناسبات فى مصر القديمة قد يشير - للوهلة الأولى- إلى أن الحضور فيها کان قاصراً على الملک، ومُمثلى المعبودات، وکبار رجال الدولة، مع غياب تصوير عامة الشعب.<br /> غير أنه بتدقيق النظر فى بعض هذه المناظر نلاحظ أن المصرى القديم قد إستخدم الرمزية فى تصوير عامة الشعب حال قيامهم بالمشارکة فى الأعياد والمناسبات فى مصر القديمة. والرمز الذى إستخدمه لذلک هو" طائر الزقزاق" او ما يُعرف بطائر الرخيت<strong>rxyt)</strong><strong>)</strong> ذلک الطائر الذى يشکل العنصر الأساسى فى کتابه کلمة <strong> rxyt</strong> ، والتى تعنى فى اللغة المصرية القديمة "عامه الشعب".<br /> وبالنظر إلى المناظر المختلفة التى صُوِّرت فيها طيور الرخيت کرمز لحضور الرعية لبعض الأعياد والمناسبات المختلفة نجد أنها قد مُثِّلت فى ثلاثة أوضاع رمزت هى الأخرى بدورها إلى معانٍ مختلفة، وهذه الأوضاع هى:<br /> 1- الرعية ( rxyt ) فى وضع "التعبد والمديح" "dwA" .<br /> 2- الرعية ( rxyt ) فى وضع "الخضوع وإعلان البيعة للملک" " " wSd او swAS "" .<br /> 3- الرعية ( rxyt ) فى وضع " التهليل المصاحب بالرقص" hnw" " w" الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201Determination Study of firing temperature degree for some of pottery vessels as a scientific basis for diagnosis of their phenomena of deterioration (Tel al-samara - pre dynastic - Case Study)دراسة تعيين درجة حرارة حرق بعض الأواني الفخارية کأساس علمي لتشخيص مظاهرتلفها ( تل آثارالسمارة – عصرماقبل الأسرات - دراسة حالة )457479335710.21608/jguaa.2000.3357ARوليد کامل علي الغريبأستاذ مساعد بقسم الترميم بکلية الآثار – جامعة أسوان(مصر)Journal Article20160201<br /><strong> </strong><br />Firing temperature degree of some pottery has been determined from Tel al-samara in Dakahlia through their examination and analysis by polarized microscope "PLM", scanning electron microscope SEM,X-ray diffraction XRD and thermal analysis TGA where the search proved that the used clay is Nile clay, the tempers are sand ,burnt straw, grog and limestone powder. The research also proved that the firing atmosphere for the first and second sample was oxidized for presence of hematite" Fe2O3" and diopside" CaMgSi2O6" but for the third sample was reduced by the presence of magnetite" Fe3O4" . The search proved different firing temperature degree of pottery where it was about 850 c<sup>5</sup> for the first sample, approximately 745 c<sup>5</sup> for the second, and approximately 673 c<sup>5</sup> for the third sample, it is confirmed by the loss in the sample weight was almost constant in this temperature range. The research proved a relationship between the firing temperature of pottery samples and their mechanical and physical properties as high firing temperature for the first sample pottery caused containing diopside as a glass phase filling the pores indicating a decrease in its water absorption property and poor porosity. The rate, mechanism deterioration and treatment depend on the properties resulting firing temperature and atmosphere for archaeological pottery. تم تعيين درجة حرارة حرق بعض الکسر الفخارية من تل آثار السمارة بالدقهلية من خلال فحصها وتحليلها بالميکروسکوب المستقطب PLM والإلکتروني الماسح SEM وحيود الأشعة السينيةXRD والتحليل الحراري TGAحيث أثبت البحث أن الطفلة المستخدمة هي الطفلة النيلية، أما الإضافات تبين أنها عبارة عن التبن المقرط ومسحوق الفخار ومسحوق الحجر الجيري .کما أثبت البحث أن جو الحرق داخل الفرن للعينة الأولي والثانية کان جوا مؤکسدا ،ودلل علي ذلک وجود الهيماتيت Fe<strong>2</strong>O<strong>3</strong> والدايوبسيد CaMgSi<strong>2</strong>O<strong>6</strong>، أما جو الحرق للعينة الثالثة کان جوا مختزلا، ودلل علي ذلک وجود المجناتيت . Fe<strong>3</strong>O<strong>4</strong> ولقد أثبت البحث إختلاف درجة حرارة حرق العينات الفخارية حيث کانت درجة حرارة الحرق حوالي 850 م5 للعينة الأولي،و حوالي 745 م<strong>5</strong> للعينة الثانية، وحوالي 673 م5 للعينة الثالثة، وأکد ذلک الفقد في وزن العينة کان شبه ثابتا في هذا المدي الحراري لکل عينة فخارية.کما توصل البحث الي أن هناک علاقة بين درجة حرارة الحرق للفخار وخواصه الفيزيائية والميکانيکية حيث إرتفاع درجة حرارة الحرق للعينة الفخارية الأولي تسبب في إحتواءها علي الدايوبسيد وهو من الأطوار الزجاجية التي تملئ المسام ، فمعدل وميکانيکية التلف والعلاج تتوقف علي تلک الخواص الناتجة عن درجة حرارة وجو الحرق للآثار الفخارية. الاتحاد العام للآثاريين العرب واتحاد الجامعات العربية
بالتعاون مع بنك المعرفة المصريمجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب2536-982217120160201Alatam (forts) south of Taif
"Archaeological study of architectural"الاطام ( الحصون) بجنوب الطائف دراسة اثرية معمارية470534360810.21608/jguaa.2018.3608ARياسر اسماعيل عبدالسلام صالحأستاذ الآثار الاسلامية– كلية الآثار– جامعة القاهرة(مصر)Journal Article20160727<br />Interested in this research study Alatam "forts" in southern Taif Building, where the researcher studying the thirteen Otma "fortress" survived a field study extends geographically from Taif north to the area of Bani Saad, a distance of about 80 km, this Alatam distributed at varying distances, and in accordance with As imposed by geographic region.<br />The researcher recording, documenting, and analyze its inclusion this style of defense installations of units and architectural elements, in addition to shedding light on the factors affecting the architecture of this type of buildings tower south of Taif, and the statement of the importance of and the reasons for building this Alatam and locations, with a rating clearly schemes the remaining models in the region under study architecture after lifting her, and left untouched from the architectural elements and functional.<br />The study concluded to a range of outcomes, including:<br />Most of Atam (forts) south of Taif subject of the study was built according to the two types main match two decks in terms of planning: First, from a square or rectangular divided into a hall or halls lead by Asttrac, the second mode: from a square or rectangular is divided from the inside, and includes every few models pattern.<br />- The study showed that the size and space Alotm building linked by location, and lock it from the population centers and tribes and distributed to residential areas.<br />-The study confirmed that it took into account in the construction of this style of defense and engineering buildings on geographical grounds ultra-fine to meet the jobs that you do, especially security and defense jobs.<br />-The study showed the multiplicity of communication and movement elements in Atam (Atam) Taif, the most important of which entrances, and the element of the stairs, and openings of various kinds.<br />- The study demonstrated that Otam "fortresses" south of Taif subject of the study of which is the collective facilities to ensure members of the tribe or clan or abdominal attacks of enemies, some of which is individual facilities to ensure the availability of a person's privacy for him and his property, and reflect social status.<br />- The study demonstrated that Atam south of Taif subject of the study were used temporarily for a period not longيهتم هذا البحث بدراسة عمارة الآطام "الحصون" بجنوب الطائف، حيث قام الباحث بدراسة ثلاثة عشر أطماً "حصناً" باقياً دراسة ميدانية تمتد جغرافيا من الطائف شمالاً وحتى منطقة بنى سعد على مسافة تمتد حوالي 80 کم، وقد توزعت هذه الآطام على مسافات متفاوتة، ووفقا لما تفرضه جغرافية هذه المنطقة.<br /> وقد قام الباحث تسجيل، وتوثيق، وتحليل ما يضمه هذا النمط من المنشآت الدفاعية من وحدات وعناصر معمارية، بالإضافة الى إلقاء الضوء على العوامل المؤثرة في عمارة هذا النمط من العمائر البرجية بجنوب الطائف، وبيان أهمية وأسباب بناء هذه الآطام ومواقعها، مع وضع تصنيف واضح لمخططات نماذجها الباقية في المنطقة موضوع الدراسة بعد الرفع المعماري لها، وما تضمه من عناصر معمارية وظيفية<br /> <strong>وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، منها:</strong><br /> - أوضحت الدراسة أن أغلب آطام (حصون) جنوب الطائف موضوع الدراسة بُنيت مربعة المسقط تقريباً.<br /> - أوضحت الدراسة أن آطام (حُصون) الطائف بُنيت وفقاً لنمطين رئيسيين تتطابق فيهما طوابقها من حيث التخطيط، الأول: من مساحة مربعة او مستطيلة مقسمة الى قاعة أو قاعتين يتقدمها استطراق، النمط الثاني<strong>:</strong> من مساحة مربعة أو مستطيلة غير مقسمه من الداخل، ويتضمن کل نمط عدة نماذج.<br /> - بينت الدراسة أن حجم ومساحة عمارة الأطم يرتبط بموقعة، وما يقوم بتأمينه من تجمعات سکانية وقبائل وتوزيعها على المناطق السکنية .<br /> - أکدت الدراسة أنه روعي في بناء هذا النمط من العمائر الدفاعية على أسس جغرافية وهندسية غاية في الدقة لتلبي الوظائف التي تقوم به، لاسيما الوظائف الأمنية والدفاعية.<br /> - بينت الدراسة تعدد عناصر الاتصال والحرکة في آطام (آطام) الطائف، والتي من أهمها المداخل، وعنصر الدرج، والفتحات بأنواعها المختلفة<br /> <strong><br /></strong>