• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 22 (2021)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 21 (2020)
المجلد المجلد 20 (2019)
المجلد المجلد 19 (2018)
المجلد المجلد 18 (2017)
المجلد المجلد 17 (2016)
المجلد المجلد 16 (2015)
المجلد المجلد 15 (2014)
المجلد المجلد 14 (2013)
المجلد المجلد 13 (2012)
المجلد المجلد 12 (2011)
المجلد المجلد 11 (2010)
المجلد المجلد 10 (2009)
المجلد المجلد 9 (2008)
المجلد المجلد 8 (2007)
المجلد المجلد 7 (2006)
المجلد المجلد 6 (2005)
المجلد المجلد 5 (2004)
المجلد المجلد 4 (2003)
المجلد المجلد 3 (2002)
المجلد المجلد 2 (2001)
المجلد المجلد 1 (2000)
الزهري, نشأت. (2021). رمزية ملامسة المعبودات لمرفق الملک في مصر القديمة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), 323-354. doi: 10.21608/jguaa.2020.33525.1107
نشأت الزهري. "رمزية ملامسة المعبودات لمرفق الملک في مصر القديمة". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22, 1, 2021, 323-354. doi: 10.21608/jguaa.2020.33525.1107
الزهري, نشأت. (2021). 'رمزية ملامسة المعبودات لمرفق الملک في مصر القديمة', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), pp. 323-354. doi: 10.21608/jguaa.2020.33525.1107
الزهري, نشأت. رمزية ملامسة المعبودات لمرفق الملک في مصر القديمة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2021; 22(1): 323-354. doi: 10.21608/jguaa.2020.33525.1107

رمزية ملامسة المعبودات لمرفق الملک في مصر القديمة

المقالة 12، المجلد 22، العدد 1، الشتاء و الربيع 2021، الصفحة 323-354  XML PDF (1.75 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jguaa.2020.33525.1107
المؤلف
نشأت الزهري email
جامعة عين شمس-کلية الاداب- قسم الاثار
المستخلص
: يقوم الباحث في هذا البحث بدراسة المناظر التي تلامس فيها المعبودات مرفق (کوع) الملک بيد وتحتضنه باليد الاخرى، وذلک على جدران المعابد والمقاصير الدينية والمقابر على حد سواء وذلک منذ بدايتها في عصر الملک سنفرو رأس ملوک الاسرة الرابعة حتى نهاية الدولة الحديثة حيث ان هذه المناظر بعد هذه الفترة التاريخية تحمل نفس التفاصيل والدلالات. هدف هذا البحث هو دراسة هذه المناظر وتفاصيلها لمعرفة وظيفتها ومغزاها من الواضح أن منظر ملامسة المعبود لمرفق الملک يعبر عن طقس ديني، فلحظة التقاء الملک بالمعبود في هذه المناظر توضح فکرة بنوة الملک للمعبود وبهذه الصفة يحکم الملک نيابة عن المعبود، وبذلک يحمل هذا الطقس الکثير من الاهمية والدلالات وخاصة المرتبطة بالملکية ومنحها وتعضيد سلطتها للحکام وخاصة في مناظر المعبد، اما تصوير هذه المناظر في المقابر فيحمل دلالات إعادة الميلاد والبعث للملک المتوفى وولادته من جديد من خلال تصويره مع ارباب وربات الجبانة والامومة والعالم الاخر لکي يُولد الملک من جديد في العالم الاخر.
 The Significance of the Deities
 Touching the King's Elbow in Ancient Egypt

This research investigates the scenes in which the deities touch the king’s elbow with the hand and embrace the king with the other hand, on the walls of temples, chapels and cemeteries alike, since its beginning in the time of King Sneferu the head of the fourth dynasty until the end of the New Kingdom where the significance after this historical period has the same details and connotations. The aim of this research is to study these scenes and their details to know their function and significance. It is clear that the depiction of the king with the deity expresses a religious ritual, so the moment, where the king meets the deity in these scenes expresses the idea of ​​the king’s sonship of the deity and in this capacity the king rules on behalf of the deity, and thus this ritual carries a lot of important and significance: is considered an important and significant one, especially when it is related to kingship. It grants and consolidates its authority to rulers, especially in the scenes of the temple. As for depicting these scenes in the tombs, it bears the connotations of rebirth and resurrection of the deceased king and his rebirth by depicting the deceased king with the gods and goddesses of the cemetery, motherhood and the other world so that the deceased king may be born again in the other world.
الكلمات الرئيسية
الکوع؛ الاجتباء؛ التتويج؛ عيد السد؛ النقوش الملکية. king's elbow؛ embrace؛ motherhood؛ election؛ coronation؛ sed festival؛ royal reliefs؛ resurrection
الموضوعات الرئيسية
Ancient Civilizations؛ Egyptology
المراجع

قائمة المراجع

اولًا: قائمة الاختصارات:

  • · ADAIK: Abhandlungen des deutschen archäologischen Instituts Kairo, Glückstadt, Hambourg, and New York.
  • · APAW:Abhandlungen der Preußischen Akademie der Wissenschaften, Berlin,  ab 1945: ADAW.
  • · ASAE: Annales du service des antiquites de l’Egypte. Cairo.
  • · Bd'E: Bibliothèque d’etudé, Institut Français d’archéologie orientale, Cairo.
  • · BIFAO: Bulletin de l'Institut français d’archéologie orientale, Cairo.
  • · BSAA: Bulletin de la Société archéologique d’Alexandrie, Alexandrie.
  • · GM: Göttinger Miszellen, Göttingen.
  • · GOF: Göttinger Orientforschungen, Wiesbaden.
  • · HÄB: Hildesheimer ägyptologische Beiträge, Hildesheim.
  • · JAF: The Journal of American Folklore, Bloomington.
  • · JARCE: Journal of the American Research Center in Egypt, Boston.
  • · JEA: Journal of Egyptian Archaeology, London.
  • · JNES: Journal of Near Eastern Studies, Chicago.
  • · LÄ: Lexikon der Ägyptologie, Wiesbaden.
  • · MÄS: Münchener Ägyptologische Studien, Berlin -München.
  • · MDAIK: Mitteilungen des Deutschen Archäologischen Instituts, Abt. Kairo,Wiesbaden bzw.Mainz.
  • · MIFAO: Mémoires publiés par les membres de l’Institut Français d’archéologie orientale du Caire, Cairo.
  • · OIP: Oriental Institute publications, University of Chicago, Chicago.
  • · OLA: Orientalia Lovaniensia Analecta, Löwen.
  • · SAK: Studien zur Altägyptischen Kultur, Hamburg.
  • · ZÄS: Zeitschrift für Ägyptische Sprache und Altertumskunde, Leipzig bzw. Berlin.

ثانیا: المراجع:

  • · A.-M. Abubakr, Untersuchungen über die altägyptische Kronen, Glückstadt 1937.
  • · S. Allam, Beiträge zum Hathrkult ( bis zum Ende des Mittleren Reiches ), MÄS 4 (1963).
  • · R. Anthes, “Harachti und Re in den Pyramidentexten”, ZÄS 100 (1974), 77-82.
  • · D. Arnold, Pfeiler, LÄ IV (1982), 1008-1009.
  • · J. Assmann, Re und Amun, Die Krise des polytheistischen Weltbilds im Ägypten der 18.-20. Dynastie, Göttingen 1983.
  • · J. Assmann, Stein und Zeit, München 1991.
  • · J. Baines, Fecundity Figures. Egyptian personification and the Iconology of a Genre, Warminster/Chicago 1985.
  • · P. Barguet and M. Dewachter, Le Temple d’Amada, Cahier II, Description Archeologique Planches, Cairo 1967.
  • · P. Barguet, A. Abdel Hamid Youssef and M. Dewachter, Le Temple d’Amada, Cahier III, Textes, Cairo 1967.
  • · M. Baud, "Unter der Herrschaft der Sonne Mythos und verhrung des Grossen Gottes“, in: V. Brinkmann (ed.), Sahure Tod und Leben eines Grossen Pharaoh, Frankfort 2010.  
  • · S. Bedier, "Eine Unveröffentlichte Mekes-Szene Aus Philae Berliner Photo 281“, BSAA 46 (2000), 103-111.
  • · N. Beaux, J.Karkowski, E. Majerus, G. Pollin, La chapelle d’Hathor. Temple d’Hatchepsout à Deir el-Bahari. II – Façade et salles hypostyles. 1 – Figures et planches, MIFAO 133, Cairo 2016.
  • · L. Bell, Luxor Temple and the Cult of the Royal Ka, JNES 44/4 (1985), 251-294.
  • · V. Berteaux, Harachte Ikonographie, Ikonologie und Einordnung einer komplexen Gottheit bis zum Ende des Neuen Reiches, München 2005.
  • · S. Bickel, “La dieu Nebmaâtrê de Soleb”, in:  N. Beaux and N. Grimal (eds.), Soleb VI: Hommages à Michela Schiff Giorgini, Cairo, 2013, 59–82.
  • · G. Björkman, “Harsiese”, LÄ II (1977), 1018-1020.
  • · A. M. Blackman, The Temple of Derr, Cairo 1913.
  • · M. Bommas, Der Tempel des Chnum der 18. Dyn. auf Elephantine, Teil I, Heidelberg 2000.
  • · P. J. Brand, R. E. Feleg and W. J. Murnane, The Great Hypostyle Hall in the Temple of Amun at Karnak, vol. 1 part 1, OIP 142 (2018).
  • · H. Brunner, Die Südlichen Räume des Tempels von Luxor, Mainz 1977.
  • · D. Budde, Die Göttin Seschat, Kanobos 2, Leipzig 2000.
  • · F. Burgos and F. Larché, Le sanctuaire de barque d’Hatshepsout, vol. I, Fac-similés et photographies des scenes, Paris 2006.
  • · F. Burgos and F. Larché, La chapelle Rouge d’Hatshepsout, vol. II, Paris 2008.
  • · A.M. Calverley, M.F. Broome and Alan H. Gardiner (ed.), The Temple of King Sethos I at Abydos, Vol. II: The Chapels of Amen-Re', Re'-Harakhti, Ptah, and King Sethos, Chicago/London 1935.
  • · A.M. Calverley, M.F. Broome and Alan H. Gardiner (eds.), The Temple of King Sethos I at Abydos, Vol. IV: The Second Hypostyle Hall, Chicago/London 1959.
  • · R.A. Caminos and T.G.H. James, Gebel es-Silsilah I, The Shrines, ASE 31, London 1963.
  • · R. Caminos, Semna – Kumma,1 .The temple of Semna, London 1998.
  • · J. F. Champollion, Monuments d’ l’ Égypte et de la Nubie, vol. II, Paris 1835-1845.
  • · S. A. Collier, The Crowns of Pharaoh: their Development and Significance in Ancient Egyptian Kingship, University of California, Los Angeles 1996.
  • · W. Davies, “The Origin of the Blue Crown”, JEA 68 (1982), 69-75.
  • · W. V. Davies, “The God Nebmaatre at Jebel Dosha”, in: R. Jasnow and K. M. Cooney (eds.), Joyful in Thebes Egyptological Studies in Honor of Betsy M. Bryan, Atlanta, Georgia 2015, 91-96.
  • · M. T. Derchain-Urtel, Synkretismus in Ägyptischer iknographie Die Göttin Tjenenet, GOF 8 (1979).
  • · D. Dunham and M. A. Janssen, Semna - Kumma, Boston 1960.
  • · M. Eldamaty, “Horus als Ka des Königs”, GM 169 (1999), 31-45.
  • · A. Eissa, Untersuchungen zum Gott Upuaut bis zum ende des Neuen Reiches, Unpublished Ph. D. Cairo University 1989.
  • · A. Eissa, “Eine metaphorische Geste der sexuellen Vereinigung“, GM 184 (2001), 7-13.
  • · A. Fakhry, The Monuments of Sneferu at Dahshur II. The Valley Temple, Cairo 1961.
  • · M. Gabolde, “Amon à Coptos”, Topoi, Suppl. 3 (2002), 122-123.
  • · I. Gamer-Wallert, "Baum. Heiliger“, LÄ I (1975), 658-659.
  • · M. H. Gauthier, Le Temple de Ouadi Es-sebouâ, 2 vols., Cairo 1912.
  • · M. H. Gauthier, Le Temple d’Amada, Cairo 1913.
  • · R. Germer, "Persea“, LÄ II (1982), 942-943.
  • · J. G. Griffiths, "Osiris", LÄ IV (1982), 627-628.
  • · R. Gundlach, “Verhrung Früherer Königs“, LÄ VI (1986), 969-973.
  • · T. Hardwick, “The Iconography of the Blue Crown in the New Kingdom”, JEA 89 (2003), 117-141.
  • · W. Helck,“Ramessidische Inschriften aus Karnak. I. Eine Inschrift Ramses' IV“, ZÄS 82 (1957), 117-140.
  • · S. T. Hollis, “Women of Ancient Egypt and the Sky Goddess Nut”, JAF 100 (1987), 496-503.
  • · E. Hornung, Das Grab des Haremhab im Tal der Könige, Berlin 1971.
  • · E. Hornung, Das Grab Sethos’I, Düsseldorf 1999.
  • · F. Junge, Elephantine XI, Funde und Bauteile 1.-7. Kampagne 1969-1976, Mainz am Reim 1987.
  • · H. Kees, "Die weisse Kapelle Sesostris I in Karnak und das Sedfest”, MDAIK 16 (1958), 194-213.
  • · A. P. Kozloff, Amenhotep III. Egypt’s Radiant Pharaoh, Cambridge 2012.
  • · A. Kucharek, “Senmut in Gebel es-Silsilah”, MDAIK 66 (2010), 143-159.
  • · P. Lacau, and H. Chevrier, Une Chapelle de Sésostris I er a Karnak, Cairo 1969.
  • · P. Lacau, H. Chevrier, M.-A. Bonhême,   Une chapelle d’Hatshepsout à Karnak I, Cairo 1977.
  • · C. Leblanc, “Piliers et colosses de type “Osiriaques” dans le context des temples de culte royal”, BIFAO 80 (1980), 69-89.
  • · J. Leclant, Recherches sur les monuments thébains de la XXVe dynastie dite  éthiopienne, Le Caire 1965.
  • · LD III. C. R. Lepsius, Denkmaeler aus Aegypten und Aethiopien,I-V, Berlin1849-1858.
  • · J. Lipińska, Deir El-Bahari II, The Temple of Tuthmosis III, Architecture, Pologne 1977.
  • · R. A. Sch. De Lubicz, Les Temples de Karnak, vol. II, Paris 1982.
  • · P. Der Manuelian, Studies in the Reign of Amenophis II, HÄB 26 (1987).
  • · K. Martin, “Iun-Pfeiler”, LÄ III (1980), 213-214.
  • · R. Moftah, "Der Persea-Baum“, ASAE LXV (1983), 181.
  • · K. Myśliwiec, Le portrait Royal dans le bas-relief du Novel Empire, Warsow 1976.
  • · K. Myśliwiec, Studien zum Gott Atum, II, Name-Epitheta-Iknographie, HÄB 8 (1979).
  • · H. H. Nelson, The Great Hypostyle Hall in the Temple of Amun at Karnak, vol. 1 part 1, OIP 106 (1981).
  • · C. Onasch, "Die religiöse Bedeutung des Tempels“, in: Hintze et al. (eds.), Musawwarat es sufra I 1, Der Löwentempel, Textband, Berlin 1993, 228-267.
  • · E. Otto, “Amun“, LÄ I (1975), 237-239.
  • · A. Piankoff and E. Hornung, "Das Grab Amenophis' III im Westtval der Könige", MDAIK 17 (1961), 111-127.
  • · M. Pillet, “Rapport sur les Travaux de Karnak 1922-1923”, ASAE 23 (1923), 99-138.
  • · A. Radwan, “Nekhbet with Wadjet or Isis with Nephtys: the Lasting Concept of Two Goddesses in Ancient Egypt”, in: N. Grimal, A. Kamel and C. May-Sheikholeslami (eds.), Hommages à Fayza Haikal, Bd’É 138 (2003), 217-224.
  • · A. Radwan, "Die Göttin Hathor und Gönigtum Altägyptens. Zwei Reliefs aus Deir el-Bahari“, in: E. Czerny et. al.(eds.), Timelines. Studies in Honour of Manfred Bietak, OLA 149 (2006), 275-285.
  • · H. Refai, Die Göttin des westens in den Thebanischen Gräbern des Neuen Reiches, Darstellung. Bedeutung und Funktion, ADAIK Ägyptologische Reihe12, Berlin 1996.
  • · B. A. Richter, “The Amduat and Its Relationship to the Architecture of Early 18th Dynasty Royal Burial Chambers”, JARCE 44 (2008), 80-101.
  • · G. Robins, The Art of Ancient Egypt, British Museum Press 1997.
  • · U. Rummel, Pfeiler seiner Mutter – Beistand seines Vaters, Untersuchungen zum Gott Iunmutef vom Alten Reich bis zum Ende des Neuen Reiches, vol. I, Hamburg 2003.
  • · K. Sethe, Amun und die Acht Urgötter  von Hermopolis, APAW 4 (1929).
  • · M. Schiff  Giorgini, Soleb V: Le Temple. Bas-Reliefs et Inscriptions, N. Beaux (ed.), Bibliothèque générale 19 (1998).
  • · L. Schramer, and T. G. Urban (eds.), Oriental Institute Epigraphic Survey, Medinet Habu. Vol. IX, The eighteenth dynasty temple. Part I. The inner sanctuaries, The University of Chicago Oriental Institute publications 136, Chicago 2009.
  • · R. A. Schwaller de Lubicz, Les Temples de Karnak, Contribution à l;etude de la pensée pharaonique, 2 vols., Paris 1982.
  • · E. Staehelin, “Ornat”, LÄ IV (1982), 613-618.
  • · E. Uphill, “The Egyptian Sed-Festival Rites”, JNES 24/4 (1965), 365-383.
  • · W. Westendorf, “Uräus und Sonnenscheibe”, in: SAK 6 (1978), 201-225.
  • · E. Winter, Untersuchungen zu den ägyptischen Tempelreliefs der griechisch-römischen Zeit, Wien 1968.

 

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 136
تنزیل PDF: 124
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.