رشدى محمد, جيهان. (2021). لوحة 4007 من عصر الرعامسة بمخزن آثار عرب الحصن بالمطرية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), 78-104. doi: 10.21608/jguaa.2020.36914.1114
جيهان رشدى محمد. "لوحة 4007 من عصر الرعامسة بمخزن آثار عرب الحصن بالمطرية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22, 1, 2021, 78-104. doi: 10.21608/jguaa.2020.36914.1114
رشدى محمد, جيهان. (2021). 'لوحة 4007 من عصر الرعامسة بمخزن آثار عرب الحصن بالمطرية', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), pp. 78-104. doi: 10.21608/jguaa.2020.36914.1114
رشدى محمد, جيهان. لوحة 4007 من عصر الرعامسة بمخزن آثار عرب الحصن بالمطرية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2021; 22(1): 78-104. doi: 10.21608/jguaa.2020.36914.1114
لوحة 4007 من عصر الرعامسة بمخزن آثار عرب الحصن بالمطرية
تتعلق المقالة التالية بدراسة واحدة من اللوحات الجنائزية ونشرها، وهى لوحة مستطيلة ذات قمة مستديرة مقسمة إلى صفين يفصل بينهما خط افقي، يتضمن الصف الأول من أعلى منظرًا رئيسيًا للإله أُوزير مع أولاد حور الأربعة (Imsty، Hpy ، dwA- mwt.f ،qbH- snw.f ) وهم يخرجون من زهرة لوتس زرقاء متفتحة، بينما يحتوي الصف الثاني على منظر للأفراد- امرأة ورجلين- وهم يقفون في وضع التعبد المعتاد ظهوره في اللوحات الجنائزية بأيدي مرفوعة لأعلى، وجدير بالملاحظة أنه لا يوجد أي نص يشير إلى صلة قرابة تربط بين هؤلاء الأفراد. وهذه اللوحة مصنوعة من الحجر الجيري، وهي محفوظة حاليًا في مخزن آثار عرب الحصن بالمطرية تحت رقم تسجيل 4007 ، وقد عثر عليها مفتش الآثار المصري الذي يُدعى وحيد العرقان مع لوحة أُخرى تحمل رقم 4008 ضمن بعثة تفتيشية بالقرب من مقبرة بانحسى في عين شمس عام 2008؛ حيث أُعيد استخدام هاتين اللوحتين في إعداد أرضية مقبرة من العصر المتأخر، وتُعد لوحة الدراسة في حالة جيدة من الحفظ باستثناء تهشير بسيط يوجد في أجزاء صغيرة من النصوص الممثلة فوق رءوس الأفراد، ويمکن تأريخ هذه اللوحة في إطار دراسة سماتها الفنية ونصوصها اللغوية إلى عصر الدولة الحديثة وبالتحديد عصر الرعامسة، وقد تناولت هذه الدراسة تحليل المناظر الواردة في اللوحة والتعليق عليها، هذا بالإضافة إلى ترجمة النصوص الهيروغليفية والتعليق عليها أيضًا، وقد تضمنت هذه النصوص صيغة تقدمة القرابين(Htp-di-nsw) واسم الإله أوزير وألقابه، وکذلک الألقاب والأسماء الشخصية للأفراد المُمثلين في اللوحة ، وجدير بالذکر أن مناظر هذه اللوحة ونصوصها قد تم تنفيذها بالنقش الغائر، کما أنه لا يوجد أي آثار للألوان باللوحة.
The current paper is concerned with the study and publication of a funerary stela, which has a rectangular shape, with a rounded top consisting of two registers separated by a horizontal line. The first upper register displays a main scene for Osiris together with the four sons of Horus (Imsty، Hpy ، dwA- mwt.f ،qbH- snw.f ) while emerging from a blossoming blue lotus flower. The second register includes a scene for individuals -a woman and two men- lifting up their hands and standing in a worship position, something that was widely represented on funerary stelae. It is worth noting that no close tie of kinship between these persons is referred to in any text. This stela is made of limestone and is currently preserved at Arab El-Hesn magazine at El-Matariya under No. 4007. It was discovered, together with another stela, No. 4008, by the Egyptian Inspector of Monuments Waheed El-Aarqan during an inspection mission near the tomb of Panhsi in Ain Shams area in 2008. It is to be noted that both stelae were reused in preparing the floor of the tomb from the Late Period. The stela under consideration is in a good condition of preservation, with the exception of small abrasive parts of the texts, which مجلة االتحاد العام لآلثاريين العرب املجلد 22 العدد 1( 2021م( 79 السيد محمد رشدي جيهان |DOI 10.21608/JGUAA.2020.36914.1114 are inscribed above the heads of the persons. In terms of its artistic features and linguistic texts, this stela can be dated to the New Kingdom, notably the Ramesside Period. The present study analyzed the scenes represented on the stela and provided comments on them. Further, it translated and made comments on the hieroglyphic texts, which contain the Offerings Formula (Htp-di-nsw( , the name and titles of Osiris, as well as the titles and personal names of the persons in the stela. It is worth noting that the scenes and texts represented in this stela are incised, and that there are no traces of any colour in the stela.