عبد الدايم, نادر محمود. (2021). أضواء جديدة على الزخارف الکتابية على منسوجات طراز الفيوم في القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), 652-686. doi: 10.21608/jguaa.2020.44617.1128
نادر محمود عبد الدايم. "أضواء جديدة على الزخارف الکتابية على منسوجات طراز الفيوم في القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22, 1, 2021, 652-686. doi: 10.21608/jguaa.2020.44617.1128
عبد الدايم, نادر محمود. (2021). 'أضواء جديدة على الزخارف الکتابية على منسوجات طراز الفيوم في القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(1), pp. 652-686. doi: 10.21608/jguaa.2020.44617.1128
عبد الدايم, نادر محمود. أضواء جديدة على الزخارف الکتابية على منسوجات طراز الفيوم في القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2021; 22(1): 652-686. doi: 10.21608/jguaa.2020.44617.1128
أضواء جديدة على الزخارف الکتابية على منسوجات طراز الفيوم في القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي
أستاذ الآثار الإسلامية المساعد – بقسم الآثار - كلية الآداب – جامعة عين شمس (مصر)
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى توضيح مدى تأثير الخطوط المنقوشة على شواهد القبور في القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي على الزخارف الکتابية المنفذة على منسوجات طراز الفيوم التي تنسب إلى نفس الفترة، وذلک من خلال الربط بين أشکال الحروف على کليهما، ومحاولة تأريخ قطع المنسوجات غير المؤرخة اعتمادا على شواهد القبور المؤرخة، باتباع منهج يعتمد على تحديد الظواهر المميزة للزخارف الکتابية على منسوجات طراز الفيوم ومقارنتها بمثيلاتها على شواهد القبور المؤرخة بفترة القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، حتى يمکن تأريخ قطع النسيج استنادا إلى الشواهد. وقد لعبت الکتابات المسجلة على مجموعة منسوجات طراز الفيوم دورا زخرفيا مهما بالإضافة إلى دورها التسجيلي، حيث تميز الخط الذي نفذت به بمجموعة من الخصائص لم توجد في غيرها من القطع المنسوبة إلى أقاليم أخرى، ويمکن قراءة بعضها أحيانا بينما يتعذر قراءة البعض الآخر في کثير من الأحيان تناول العديد من العلماء والباحثين نسيج الفيوم والکتابات الواردة عليه في بعض الدراسات التي حددت – کما سبق أن رأينا – الخصائص الزخرفية ووصفتها بالبدائية، کما أشارت أيضا إلى غرابة طراز الخط العربي المستخدم عليها سواء المقروء منه أو غير المقروء، إلا أن أيا من تلک الدراسات لم تتناول العلاقة بين تلک الکتابات والطراز الفريد للخط العربي الذي انتشر على شواهد القبور في القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي - خاصة تلک النماذج التي تحمل توقيع الخطاط مبارک المکي ، کما لم يرد في أي من هذه الدراسات مقارنة لهذا الأسلوب بالخطوط الأخرى المعاصرة له على أي من الآثار والتحف المنقولة، بشکل يساهم في وضع تاريخ ملائم لها
- جمعة، إبراهيم، دراسة في تطور الکتابات الکوفية على الأحجار في مصر في القرون الخمسة الأولى للهجرة، دراسة مقارنة لهذه الکتابات في بقاع أخرى من العالم الإسلامي، القاهرة: دار الفکر العربي، 1387هـ/1967م.
- عبد الرازق، أحمد،الفنون الإسلامية حتى نهاية العصر الفاطمي، کلية الآداب، جامعة عين شمس، القاهرة، 2001م.
- العمري، آمال أحمد حسن، زخارف شواهد القبور الإسلامية قبل العصر الطولونى (مجموعة متحف الفن الإسلامى بالقاهرة)، حوليات هيئة الآثار المصرية البحوث والوثائق الإسلامية 4، مارس 1986م.
- خير الله، جمال،النقوش الکتابية على شواهد القبور الإسلامية مع معجم الألفاظ والوظائف الإسلامية، دسوق، مصر، 2007م.
- إبراهيم، شيماء عبد الله، " شواهد القبور في مصر الإسلامية منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية عصر الولاة 21-254 هـ/ 641 – 868 م دراسة في الشکل والمضمون"، رسالة ماجستير، کلية الآداب – جامعة عين شمس، 2015م.
- الحسن، صالح بن إبراهيم،الکتابة العربية من النقوش إلى الکتاب المخطوط، الرياض، 2003م.
- العلي، صالح أحمد،المنسوجات والألبسة العربية، ط.1، بيروت، 2003 م.
- ياسين، عبد الناصر،الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر الفاطمي (دراسة آثارية حضارية للتأثيرات الفنية الوافدة)، ج. 1، ط. 1، الأسکندرية، 2002م.
- الحسيني، فرج حسين فرج،النقوش الکتابية الفاطمية على العمائر في مصر، تقديم إسماعيل سراج الدين، مکتبة الأسکندرية، 2007م.
- داوود، مايسة محمود،الکتابات العربية على الآثار الإسلامية من القرن الأول حتى أواخر القرن الثاني عشر للهجرة (1807م)، القاهرة، 1991م.
- سليم، محمد عباس محمد، "منسوجات الطراز في العصر العباسي الأول والثاني حتى عصر المطيع لله (132- 362 هـ) من خلال مجموعة متحف الفن الإسلامي بالقاهرة "، رسالة ماجستير، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1995م.
- سليم، محمد عباس محمد، طرز جديدة من نسيج الفيوم في العصر الإسلامي: "المبحث الأول"، مجلة دراسات آثارية إسلامية، ع.5، القاهرة، 1998م.
- مرزوق، محمد عبد العزيز،الزخرفة المنسوجة في الأقمشة الفاطمية، القاهرة، دار الکتب المصرية، 1942م.
- ..................،الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر قبل الفاطميين، القاهرة، 1974م.
- حلمي، محمود، الخط العربي بين الفن والتاريخ، مجلة عالم الفکر، مجـ.13 ، ع. 4، الکويت، يناير – فبراير – مارس 1983.
- الجبوري، يحي وهيب،الخط والکتابة في الحضارة العربية، بيروت، 1994م.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
- Al Hawary,H.M. et Rached,H., Catalogue général du musée arabe du Caire, stèles funéraires, tome II, Le Caire,1932.
- Baker. Patricia, Islamic Textiles, British Museum Press, London, 1995
- Exposition des tapisseries et tissus du Musée arabe du Caire (du VIIe au XVIIe siècle). Paris , 1935.
- Flury,S.,Ornamental Kufic Inscriptions on Pottery in: Asurvey of Persian Art,5 vols, London and New York,1938-1939, 1743-1769.
- Grohmann,Adolf,The Origin and Early Development of Floriated Kufic, Ars Orientalis. Univ. du Michigan (Ann Arbor, Mich.) Continue ArsIsl. , vol.2, Leiden, 1957, 183-213.
- Ministry of Culture, Egyptian Textiles Museum. , Cairo, no date