• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 26 (2025)
المجلد المجلد 25 (2024)
المجلد المجلد 24 (2023)
المجلد المجلد 23 (2022)
المجلد المجلد 22 (2021)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 21 (2020)
المجلد المجلد 20 (2019)
المجلد المجلد 19 (2018)
المجلد المجلد 18 (2017)
المجلد المجلد 17 (2016)
المجلد المجلد 16 (2015)
المجلد المجلد 15 (2014)
المجلد المجلد 14 (2013)
المجلد المجلد 13 (2012)
المجلد المجلد 12 (2011)
المجلد المجلد 11 (2010)
المجلد المجلد 10 (2009)
المجلد المجلد 9 (2008)
المجلد المجلد 8 (2007)
المجلد المجلد 7 (2006)
المجلد المجلد 6 (2005)
المجلد المجلد 5 (2004)
المجلد المجلد 4 (2003)
المجلد المجلد 3 (2002)
المجلد المجلد 2 (2001)
المجلد المجلد 1 (2000)
شلبي, دينا إبراهيم سليمان. (2021). ماهية بازوزو معبود أم شيطان؟ في المصادر الأثرية والنصية خلال العصرين الآشوري الحديث والبابلي الحديث / الكلداني. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(2), 105-124. doi: 10.21608/jguaa.2021.43082.1125
دينا إبراهيم سليمان شلبي. "ماهية بازوزو معبود أم شيطان؟ في المصادر الأثرية والنصية خلال العصرين الآشوري الحديث والبابلي الحديث / الكلداني". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22, 2, 2021, 105-124. doi: 10.21608/jguaa.2021.43082.1125
شلبي, دينا إبراهيم سليمان. (2021). 'ماهية بازوزو معبود أم شيطان؟ في المصادر الأثرية والنصية خلال العصرين الآشوري الحديث والبابلي الحديث / الكلداني', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(2), pp. 105-124. doi: 10.21608/jguaa.2021.43082.1125
شلبي, دينا إبراهيم سليمان. ماهية بازوزو معبود أم شيطان؟ في المصادر الأثرية والنصية خلال العصرين الآشوري الحديث والبابلي الحديث / الكلداني. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2021; 22(2): 105-124. doi: 10.21608/jguaa.2021.43082.1125

ماهية بازوزو معبود أم شيطان؟ في المصادر الأثرية والنصية خلال العصرين الآشوري الحديث والبابلي الحديث / الكلداني

المقالة 5، المجلد 22، العدد 2، يونيو 2021، الصفحة 105-124  XML PDF (1.66 MB)
نوع المستند: Civilization of Arab world - Ancient Civilizations
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jguaa.2021.43082.1125
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
دينا إبراهيم سليمان شلبي email
مدرس آثار مصر والشرق الأدنى القديم – كلية الآثار والإرشاد السياحي (مصر)
المستخلص
تاريخ العراق القديم (بلاد الرافدين) ملئ بعديد من المعبودات التي لا تعد ولا تحصى وفي الأغلب قد تصل إلى الآلاف من المعبودات وأعداد قليلة من الشياطين والأرواح غير الصالحة أو التي لم تدفن بالطريقة التي تليق وتقدم القرابين لها أو ممن قاموا بمخالفة أوامر الألهة أثناء حياتهم، وکذلک الأرواح الصالحة التي ربما کانت وظيفتها حماية المعبودات، وعلى کلاً فإن عالم الشياطين في العراق القديم (بلاد الرافدين) قليل أو محدود الفهم، ربما يکون أحد أسباب ذلک يعود إلى أن الباحثين سواء القدماء أو المحدثين  لم يقومون بدراسته أو تنظيمه مثل ما حدث مع معبودات العراق.
          وربما يکون بسبب أن الشياطين ليس محدد لهم جنس، أو عوالم غيبية أو ليس لهم أسماء مدرجة في قوائم الآلهة، وهناک العديد من الأسباب والتخمينات.  ومايلفت النظر إليه وهو الکيان بازوزو وزوجته کما يقال الکيان لاميشتو، وهما الشيطانين الوحيدين کما يدعي کثير مثل Culican W  وغيرة في العراق القديم (بلاد الرافدين) لهما عديد من الأيقونات والتمائم، وهذا إستثناء ليس لغيرهما من الکيانات الأخرى التي يطلق عليهم شياطين.  
ومن أسباب الغموض أيضاً حول بازوزو هو ظهوره المفاجئ في العصر الحديدي، ووجود فجوة بين ظهوره ووجود بعض الکيانات الآخرى قبله والتي ربما کانت تقوم بنفس الوظيفة، مما يلفت نظر الباحثة بالنسبة لظهوره المفاجئ ربما يکون لغرض معين أو للتحکم في شئ بعينه وليس هباءً، ومن هنا يثبت هذا البحث  إلوهية بازوزو وأنه ليس بشيطان.
الكلمات الرئيسية
بازوزو؛ معبود الطقس؛ شيطان؛ لاميشتو
الموضوعات الرئيسية
Archeology؛ Conservation and Restoration؛ History of Art and Architecture؛ Islamic Art , civilization and Architecture
المراجع

المراجع العربية :

-        الأحمد، سامي سعيد، "معتقدات العراقيين القدماء في السحر والعرافة والأحلام والشرور"، مجلة المؤرخ العربي، ع 2، 1977م،  57- 111.   

-        …………..، الأصول الأولى لأفکار الشر والشيطان، بغداد،  1970 م.

المراجع  الأجنبية:

- Alster, B.: «Incantation to Utu», ASJ 13, 1991, 27-96.

- ...................Proverbs of Ancient Sumer. The World’s Earliest Proverb Collections, Bethesda, 1997.

- Amiet, P.: «L’Homme-oiseau dans l’Art Mésopotamien», Or 21, Paris, 1952, 149-167.

- ......................., Bas-reliefs Imaginaires de l’Ancien Orient d’après les Cachets et les Sceaux-Cylindres, Paris, 1973.

- Barrelet, M.-T.: «Les Déesses Armées et Ailées », Syria 32, 1955, 222-260.

- ……………………..: «Spätbabylonische Texte aus dem Planquadrat U 18. Teil IV». AUWE 12, Mainz, 1993.

- Boehmer, R.M., Die Entwicklung der Glyptik Während der Akkad-Zeit". UAVA 4, Berlin, 1965.

- Brett, M.: «Counterintuitive Demons: Pazuzu and Lamaštu in Iconography, Text, and Cognition», Journal of Ancient near Eastern Religions 18, 2018.

- Culican, W.: «Phoenician Demons»,Near Eastern Study, 1976, 35(1), 21ff.

- Danciu, P.A.: «Pazuzu and Lamatshtu – The Demonic Couple in The Babylonian Mitology», Journal of Romanian Literary Studies 10, 2017.

- Frey-Anthes, Unheilsmachte und Schutzgenien, Antiwesen und Grenzganger: Vorstellungen von “Damonen” im alten Israel OBO 227; Fribourg: Academic Press, 2007.

- Frank, C., «Köpfe Babylonischer Dämonen», RA 7, 1910, 21-32.

- Heebel, N.P., Pazuzu Archaologische und Philologische Studien zu einem Altorientalischen Damon (Ancient Magic and Divination4), Brill, Leiden– Boston – Koln, 2002.

- ……………….:«Mesopotamian Protective Spirits. The Ritual Texts». CM 1, Groningen 1992.

-Mayer-Opificius, R., Sonne.: «Die Geflügelte Sonne. Himmels- und Regendarstellungen im alten Vorderasien», in UF 16, Berlin, 1984, 189ff.

- Mischwesen, A., The Pantheon of Uruk During the Neo-Babylonian Period, RlA 8,London, 1993-1997, 222-246.

- Mordechai Cogan.: «A Lamashtu Plaque from the Judaean Shephelah», IEJ 45,Jerusalem, Israel, 1995, 155–61.

- ………………...: «Naked Goddess A", RlA 9, 1998-2001, 46-53.

- …………………….: «Nin-šubur", RlA 9, 1998-2001, 490-500.

- Nils, P. Heeßel.: «Evil Against Evil, The Demon Pazuzu», Studi e materiali di storia delle religioni, Vol.77, Issue 2,  2011, 357- 368.

- Othmar Keel, Symbolism of the Biblical World, Ancient Near Eastern Iconography and the Book of Psalms (Reprint ed. Winona Lake: Eisenbrauns, 1997.

- ………………………,"Pazuzu", RlA 10/5-6, 2004, 372-381.

- Rochberg-Halton, F., (ed.), "Language Literature and History: Philological and Historical Studies" presented to Erica Reiner, AOS 67, New Haven, 1987, 15-32.

- ……………………,Scenes from the Shadow Side, in Vogelzang, M.E., & Vanstiphout, H., (ed.s.), Mesopotamian Poetic Language. Sumerian and Akkadian. CM 6, Groningen, 1996, 207-230.

- ……………………….,Transtigridian Snake Gods, in Finkel, I.L., & Geller, M.J., (ed.s), "Sumerian Gods and their Representations", CM 7, Groningen ,1997, 33-55.

- …………………………..,The Image of the Sage, in: Spieckermann, H., et al., (ed.s), Die Welt der Götterbilder, Göttingen (forthcoming).

- Uri Gabbay.: «A Collection of Pazuzu Objects in Jerusalem», Revue d’Assyriologie et d’Archéologie Orientale 94, 2001/2, 149–154.

- ……………………………,Verderame, L., Demons and Illness from Antiquity to the Early-Modern, 2017.

- Walter, Farber.: «Lamaštu: An Edition of the Canonical Series of Lamaštu Incantations and Rituals and Related Texts from the Second and First Millennia B.C.E». MC 17, Winona Lake, Eisenbrauns, 2014, 3.

- Wilcke, C., Ḫuwawa/Ḫumbaba, RlA 4, 1972-75, 530-535.

- Wittmann, B., Babylonische Rollsiegel des 11.-7. Jahrhunderts v. Chr., BaM 23, 1992, 169-289.

- Wiggermann, F.A.M .: « Exit Talim! Studies in Babylonian Demonology I», JEOL 27, 1981- 1982, 90-105.

- …………………….: «Lamaštu, Daughter of Anu». A Profile, M. Stol (ed.), Birth in Babylonia and in the Bible. Its Mediterranean Setting. CM 14, Groningen, 2000, 217-252.

- ………………. The Four Winds and the Origins of Pazuzu, Amsterdam, 2007.

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 902
تنزیل PDF: 1,005
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.