البيومي, محمد البيومي محمد. (2021). مشاهد الثيران والأبقار المشاركة في الموكب الجنائزي من الدولة القديمة حتى نهاية الدولة الحديثة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(2), 257-300. doi: 10.21608/jguaa.2021.56173.1147
محمد البيومي محمد البيومي. "مشاهد الثيران والأبقار المشاركة في الموكب الجنائزي من الدولة القديمة حتى نهاية الدولة الحديثة". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22, 2, 2021, 257-300. doi: 10.21608/jguaa.2021.56173.1147
البيومي, محمد البيومي محمد. (2021). 'مشاهد الثيران والأبقار المشاركة في الموكب الجنائزي من الدولة القديمة حتى نهاية الدولة الحديثة', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(2), pp. 257-300. doi: 10.21608/jguaa.2021.56173.1147
البيومي, محمد البيومي محمد. مشاهد الثيران والأبقار المشاركة في الموكب الجنائزي من الدولة القديمة حتى نهاية الدولة الحديثة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2021; 22(2): 257-300. doi: 10.21608/jguaa.2021.56173.1147
مشاهد الثيران والأبقار المشاركة في الموكب الجنائزي من الدولة القديمة حتى نهاية الدولة الحديثة
أستاذ الآثار المصرية القديمة المساعد بقسم الآثار – كلية الآداب – جامعة طنطا (مصر)
المستخلص
شارکت الماشية في الموکب الجنائزي سواء کانت ثيران أو بقرات، حيث أدت دوراً محورياً في الموکب، من خلال تحملها العبء الأکبر في سحب تابوت المتوفى من ضفة النهر المنخفضة نحو الجبانة والصعود به إلى المقبرة عبر طريق منحدر، بالتالي ساهمت بقوتها البدنية في تسهيل نقل المتوفى إلى مثواه الأخير. لم تکن مشارکة تلک الماشية في هذا الحدث بسبب القوة البدنية فحسب بل أيضاً للرمزية الدينية، فقد وصفت بأنها الشابة السليمة التي لا عيب فيها، کما ارتبطت باللون الأحمر سواء وصفت به صراحة أو صورت به. ظهرت البقرة الحمراء إلى جانب البقرة السوداء يشارکن في موکب المتوفي، ويصاحبهن نصوص موجهة إليهم وأخرى معبرة عن حالة حزن وبکاء البقرات لفراق المتوفى، کما ساهمت بقرات الموکب من خلال طقسة نثر اللبن في تيسير مهمة نقل المتوفى، وفي تطهير الطريق المؤدي للمقبرة. تحملت ماشية الموکب عبء أخر أکثر أهمية إلى جانب سحب الموکب. هکذا يتناول البحث تلک المرحلة الحاسمة والدقيقة من مراحل الموکب الجنائزي والتي أدت فيها ماشية الموکب أدواراً هامة وحاسمة في نقل وإحياء المتوفى من خلال مشاهد أغلبها مصور على جدران مقابر الأشراف من الدولة القديمة حتى نهاية الدولة الحديثة.
- Goyon, J. C., Rituels Funéraires de l'Ancienne Égypte, Paris, 1972.
- Guilhou, N.: «La Mutilation Rituelle de Veau dans le Scènes de Funérailles au Nouvel Empire», BIFAO 93, 1993, 277-298.
- Hammad, M. B. & Mohamed, Y. A.: «Milk Vessels in Ancient Egypt», IAJFTH 3, Cairo, 2017, 1-46.
- Hart, G., Dictionary of Egyptian Gods and Goddesses, London, 2005.
-Hassan, S., Excavations at Giza 1932-1933, IV, Cairo, 1943.
- Helck, W., Untersuchungen zu den Beamtentiteln des Ägyptischen Alten Reiches, New York, 1954.
- Hermann, A., Die Stelen der Thebanischen Felsgräber der 18 Dynastie, New York, 1940.
- Ivanova, M., Milk in Ancient Egyptian Religion, Uppsala, 2009.
- Jiménez-Serrano, A & Morales, A. J.: Middle Kingdom Palace Culture and its Echoes in the Provinces Regional Perspectives and Realities, Leiden, 2021.
- Jones, D., An Index of Ancient Egyptian Titles, Epithets, and Phrases of the Old kingdom, I, Oxford, 2000.
- Junker, H.: «Die Schlacht und Brandopfer im Tempelkult der Spätzeit», ZÄS 48, Berlin, 1911, 69-77.
- ………., Grabungen auf dem Friedhof des Alten Reiches bei den Pyramiden von Giza, II, Leipzig, 1934.
- Kitchen, K. A., Ramesside Inscriptions Historical and Biographical, III, Oxford, 1980.
- LD = Lepsius, C. R., Denkmäler aus Ägypten und Äthiopien,II, Berlin, 1849-1858.
- Leitz, C., Lexikon der Ägyptischen Götter und Götterbezeichnungen, VII, Belgium, 2002.
- Lesko, L. H., Pharaoh's Workers the Villagers of Deir el Medina, London, 1994.
- Lichtheim, M.: «Situla No. 11395 and Some Remarks on Egyptian Situlae», JNES 6, 1947, 169-179.
- ……………. Ancient Egyptian Literature, I, London, 1973.
- Pinch, G.: “Red Things the Symbolism of Colour in Magic”, In Colour and Painting in Ancient Egypt, 182-185, London, 2001.
-PM = Porter, B. & Moss, R. L. B., (eds.), Topographical Bibliography of Ancient Egyptian Hieroglyphic Texts, Reliefs and Painting, II,V, Oxford, 1994.
- Robins, G.: «Color Symbolism», InTheEncyclopedia of Ancient Egypt Oxford, 291-294, Oxford, 2001.
-Pyr = Sethe, K., (eds.) Die Altägyptischen Pyramidentexte, 1-IV, Leipzig, 1910.
- Scheil, V.: «Le Tombeau des Graveurs, in Tombeau Thébains», MMAF 5,1894, 555-596.
- Sethe, K., Agyptische Lesestucke Texte der Mittleren Rreiches, Leiptzig, 1959.
-Settgast, J., Untersuchungen zu den Altägyptischen Bestattungsdarstellungen, New York, 1963.
- Simpson, W. K., The Mastabas of Qar and Idu G7101 and 7102, Boston, 1976.
- Smith, H. S.: “Animal Domestication and Animal Cult in Dynastic Egypt”, In The Domestication and Exploitation of Plants and Animals, 307-314, New York, 2017.
- Soukiassian, G.: «Une Version des Veillées Horaires d’Osiris», BIFAO 82, 1982, 333-348.
- Stevens, J., Le Tekenou et son Implication dans les Rites Funéraires de l'Égypte Ancienne, Louvain, 2020.
- Störk, L.: “Rind”, InLÄ, V, edited by Helck, W. & Otto, E., 257-263, Wiesbaden, 1984.
- Strudwick, N., The Administration of Egypt in Old kingdom, London, 1985.
- Tassie, G. J.: «Bulls, Hair and the Teknu: An Enigmatic Egyptian Custom Revisited»,PIA 11, 2000, 27-46.
-Teeter, E., Religion and Ritual in Ancient Egypt, New York, 2011.
- Te Velde, H., Seth God of Confusion, Leiden, 1967.
- The Epigraphic Survey, The Festival Procession of Opet in the Colonnade Hall, OIP 112, Chicago, 1994.
- Tylor, J. & Griffith, F.: The Tomb of Paheri at el Kab, London, 1894.
- Wb = Erman, A. & Grapow, H. (eds.), Wörterbuch der Ägyptischen Sprache, I,II,V, Leipzig: J. Hinnrichs, 1926-1931.
- Wilkinson, J. G., The Manners and Customs of the Ancient Egyptians, II, New York, 1878.
- Wilkinson, R. H., Symbol and Magic in Egyptian Art, London, 1994.
- Wilkinson, T. A. H., Early Dynastic Egypt, London, 1999.
- Willems, H., The Coffin of Heqata (Cairo JdE 36418), Louvain, 1996.
-Wilson, J. A.: «Funeral Services of the Egyptian Old kingdom», JNES 3, 1944, 201-218.-Zandee, J., “Death as an Enemy”, in Studies in the History of Religions, Leiden, 1960.