البيومي, محمد البيومي محمد. (2022). نماذج لأواني بس المکتشفة والمصورة خلال الدولة الحديثة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 23(1), 207-239. doi: 10.21608/jguaa.2021.56174.1148
محمد البيومي محمد البيومي. "نماذج لأواني بس المکتشفة والمصورة خلال الدولة الحديثة". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 23, 1, 2022, 207-239. doi: 10.21608/jguaa.2021.56174.1148
البيومي, محمد البيومي محمد. (2022). 'نماذج لأواني بس المکتشفة والمصورة خلال الدولة الحديثة', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 23(1), pp. 207-239. doi: 10.21608/jguaa.2021.56174.1148
البيومي, محمد البيومي محمد. نماذج لأواني بس المکتشفة والمصورة خلال الدولة الحديثة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2022; 23(1): 207-239. doi: 10.21608/jguaa.2021.56174.1148
نماذج لأواني بس المکتشفة والمصورة خلال الدولة الحديثة
أستاذ الآثار المصرية القديمة المساعد بقسم الآثار – كلية الآداب – جامعة طنطا
المستخلص
تعددت هيئات المعبود بس واسماؤه على الآثار المصرية، کما تنوعت أدواته في مواجهة الأرواح الشريرة، فاستخدم العزف على الآلات الموسيقية، کما وظف ملامحه في إرهاب الأعداء ودفع خطرهم، وبالتالي جمع بين الفکاهة والرعب في آن واحد. ظهر المعبود بس على آثار الدولة القديمة والوسطى بهيئته التقليدية من حيث الوجه العريض والأنف الأفطس واللحية القصيرة وشعر يتخذ شکل لبدة الأسد، کما ظهر بأضلاع صدر بارزة، وغالباً ما ظهر في تصوير أمامي. شهدت هيئة بس تطور خلال الدولة الحديثة وبخاصة من منتصف الأسرة الثامنة عشرة، حيث ظهر المعبود بس بهيئته المتعارف عليها حتى نهاية العصور المصرية القديمة، فقد تميز بفم کبير ولسان بارز يتدلى على شفته السفلى، ويعلو رأسه تاج ريشي، والبدن قزمي له سيقان ملتوية أو مقوسة، کما أضيف له أحياناً جناحين وصاحب صوره رموز متعددة ارتبط بها، کما ظهر أحياناً عازفاً على الدف والناي المزدوج. تخصص البحث في دراسة نوع واحد من آثار المعبود بس، يتمثل في أواني بس خلال الدولة الحديثة، ورکز البحث على النماذج المکتشفة والمصورة لأواني بس، والتي تعکس التطورات والإضافات التي شهدتها هيئة بس. شمل البحث دراسة تحليلية تناولت: الموضوعات المصورة على أواني بس المکتشفة والمصورة، الرموز المصاحبة لهيئة بس، رمزية الألوان في أواني بس، تطور شکل بس على أواني الدولة الحديثة، وبداية ظهور صورة بس المرکبة وعلاقتها بالمعبودات المختلفة، کما تم استخدام شکل بس في محاولة تفسير استخدام بعض الأواني.
- تشرني، ياروسلاف، الديانة المصرية القديمة، ترجمة، أحمد قدري ومحمود ماهر طه، القاهرة،1996.
- مري، مارجريت، مصر ومجدها الغابر، ترجمة، محرم کمال، القاهرة،1998.
- نور الدين، عبد الحليم، الديانة المصرية القديمة، المعبودات، ج. 1، القاهرة، 2009.
المراجع الأجنبية:
- Aston, D. A., Egyptian Pottery of the late New kingdom and Third Intermediate Period (Twelfth - Seventh Centuries BC), Heidelberg, 1996.
-Bács, T. A.: “Remarks on a Nubian Tribute Scene", In Across the Mediterranean - Alongthe Nile, Studies in Egyptology, Nubiology and Late Antiquity dedicated to László Török on the Occasion of His 75th Birthday, I, 361-378, Budapest, 2018.
- Baines, J.: «Ankh Sign Belt and Penis Sheath», SAK 3, Hamburg, 1975, 1-24.
- Bonnet, H., Reallexikon der Ägyptischen Religionsgeschichte, Berlin, 2000.
-Bourriau, J., Umm el Gaab, Pottery from the Nile Valley before the Arab Conquest, Cambridge, 1981.
- ……….. : “Pottery and Clay Figure Vases”, In Egypt's Golden Age the Art of Living in the New kingdom 1558-1085 BC, 77-106, Boston, 1982.
- Brieva, F. V.: «Un Vaso con Representación de Bes en la Península Ibérica», SPAL II, Spain, 2002, 107-119.
- Bruyère, B., Rapport sur les Fouilles de Deir el Médineh 1933-1934, XIV, Le Caire, 1937.
- …………Rapport sur les Fouilles de Deir el Médineh 19334-1935, XVI, Le Caire, 1939.
- Dasen, V., Dwarfs in Ancient Egypt and Greece, Oxford, 1993.
- Davies, N. G.: «The Work of the Robb de Peyster Tytus Memorial Fund at Thebes»,BMMA 13, New York, 1918, 14-24.
- De Buck, A., The Egyptian Coffin Texts, II, Chicago, 1938.
- De wit, C., Le Rôle et le Sens du Lion dans L'Égypte Ancienne, Leiden, 1951.
- El-sayed, R.: «À Propos de l’Activité d’un Fonctionnaire du Temps de Psammétique I à Karnak d’après la Stèle du Caire 2747», BIFAO 78, Le Caire, 1978, 459-476.
- Faulkner, R. O., A Concise Dictionary of Middle Egyptian, Oxford, 1991.
- …………….. The Ancient Egyptian Coffin Texts, I, England,1973.
- Franzmeier, H.: «News from Parahotep the Small Finds from his Tomb at Sedment Rediscovered», JEA 100, London, 2014, 151-179.
- Gasperini, V., Tomb Robberies at the End of the New kingdom, Oxford, 2018.
- Giveon, R.: «Sopdu» in LÄ. V, edited by Helck, W. & Otto, E., 1107- 1110, Wiesbaden: 1984.
- Guidotti, M. C.: «A Proposito dei Vasi con Decorazione Hathorica», EVO 1, Pisa, 1978, 105-118.
- Hall, H. R.: «An Egyptian st. Christopher», JEA 15,1929, I.
- Hansen, S., Historische Inschriften der 19 Dynastie, I, Bruxelles, 1933.
- Hayes, W. C., The Scepter of Egypt, II, New York, 1959.
- Hellinckx, B. R.: «The Symbolic Assimilation of Head and Sun as Expressed by Headrests», SAK 29, Hamburg, 2001, 61-95.
- Junker, H.: «Die Schlacht und Brandopfer im Tempelkult der Spätzeit», ZÄS 48, 1911, 69-77.
- Kaiser, K. R., Water, Milk, Beer and Wine for the Living and the Dead, Egyptian and Syro-Palestinian Bes-Vessels from the New kingdom through the Graeco-Roman Period, California, 2003.
- Kákosy, L.: «Der Gott Bes in einer Koptischen Legend», AcAn XIV, Budapest, 1966, 185-196.
- Kaper, O. E., The Egyptian God Tutu, A Study of the Sphinx-God and Master of Demons with a Corpus of Monuments, Paris, 2003.
- Kitchen, K. A., Ramessid Inscriptions, I, Oxford, 1975.
- Kozma, Ch.: «Dwarfs in Ancient Egypt», AJMG 140A, 2006, 303-311.
- Kraemer, B.: «Bes»,In The Encyclopedia of Ancient History, 1102-3, Chicago, 2012.
- Leibovitch, J.: «Quelques Éléments de la Décoration Égyptienne sous le Nouvel Empire», BIE XXV, 1943, 183-203.
- Lemm, V.: «Einige Bemerkungen zur Ceremonie des Lichtanzundens»,ZÄS 25, Berlin, 1887, 112-116.
- Malaise, M.: “Bes”, In The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt, 179-181, Oxford, 2001.
- Meeks, D.: «Le Nom du Dieu Bes et ses Implications Mythologiques», StudAeg XIV, Budapest, 1992, 423-436.
- Mercer, S., The Religion of Ancient Egypt, London, 1949.
-Montet, P.: «Notes sur les Tombeau de Béni-Hassan», BIFAO 9, 1911, 1-36.
- Moret, A., Rituel du Culte Divin Journalier en Égypte, Paris, 1902.
- Naville, E., The Shrine of Saft el Henneh, London, 1887.
- …………. The Temple of Deir el Bahari, II, London, 1896.
- Owusu, H., Egyptian Symbols, London, 2000.
- Peet, E. & Woolley, C., The City of Akhenaten, I, London, 1923.
- Petrie, F. & Brunton, G., Sedment, I, London, 1924.
- Petrie, W. M. F., Kahun and Gurob 1889-90, London, 1891.
- Pinch, G., Handbook of Egyptian Mythology, Oxford, 2002.
- ………..: “Red Things the Symbolism of Colour in Magic”, In Colour and Painting in Ancient Egypt, 182-185, London, 2001.
-PM = Porter, B. & Moss, R. L. B., (eds.), Topographical Bibliography of Ancient Egyptian Hieroglyphic Texts, Reliefs and Painting, I, II, Oxford, 1994.
- Prisse d’Avennes, E., Atlas of Egyptian Art, Cairo, 2000.
- Richardson, S.: «Libya Domestica, Libyan Trade and Society on the Eve of the Invasions of Egypt», JARCE 36, Cairo, 1999, 149-164.
- Robins, G.: “Color Symbolism”, In The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt, 291-294, Oxford, 2001.
- Romano, J. F., The Bes-Image in Pharaonic Egypt, New York, 1989.
- Rosellini, I., Monumenti dell' Egitto e della Nubia, II, Pisa, 1824.
- Sabbahy, L. K., All Things Ancient Egypt, An Encyclopedia of Ancient Egyptian World, California, 2019.
- Schott, S., Urkunden Mythologischen Inhalts, I, Leipzig, 1929.
- Seele, K.: «Hours on the Crocodiles», JNES 6, 1947, 43-52.
-Söderbergh, S.: «Preliminary Report of the Scandinavian Joint Expedition», Journal of the Sudan Antiquities Service XI, Khartoum, 1963, 47-69.
- Spencer, P.: «Dance in Ancient Egypt», NEA 66, Atlanta, 2003, 111-121.
- Stevens, A., Private Religion at Amarna, British, 2006.
- Strandberg, A., The Gazelle in Ancient Egyptian Art Image and Meaning, Uppsala, 2009.
- Szpakowska, K.: “Feet of Fury, Demon Warrior Dancers of the New Kingdom”, In Studies in Honour of Anthony J. Spalinger on the Occasion of his 70th Feast of Thoth, 313-323, Prague, 2016.
- The Epigraphic Survey, “Reliefs and Inscriptions at Karnak, The Battle Reliefs of King Sety I”, OIP 107, Chicago, 1986.
- Wb = Erman, A. & Grapow, H. (eds.), Wörterbuch der Ägyptischen Sprache, I, IV, Leipzig: J. Hinnrichs, 1926-1931.
- Wiedemann, A., Religion of the Ancient Egyptians, London, 2003.
- Wilkinson, R. H., Symbol and Magic in Egyptian Art, London, 1994.
-Willems, H., The Coffin of Heqata (Cairo JdE 36418), Louvain, 1996.
- Wodzinska, A., A Manual of Egyptian Pottery, 3, Boston, 2010.
-Wreszinski, W., Atlas zur Altaegyptischen Kulturgeschichte, II, Leipzig,1923.