محمد, نوال جابر. (2021). لفائف الباتا المزينة بالتصاوير في غرب البنغال "في ضوء لفافة محفوظة بالمتحف البريطاني ترجع إلى القرن 12هـ/18م". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(2), 554-603. doi: 10.21608/jguaa.2021.57204.1150
نوال جابر محمد. "لفائف الباتا المزينة بالتصاوير في غرب البنغال "في ضوء لفافة محفوظة بالمتحف البريطاني ترجع إلى القرن 12هـ/18م"". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22, 2, 2021, 554-603. doi: 10.21608/jguaa.2021.57204.1150
محمد, نوال جابر. (2021). 'لفائف الباتا المزينة بالتصاوير في غرب البنغال "في ضوء لفافة محفوظة بالمتحف البريطاني ترجع إلى القرن 12هـ/18م"', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(2), pp. 554-603. doi: 10.21608/jguaa.2021.57204.1150
محمد, نوال جابر. لفائف الباتا المزينة بالتصاوير في غرب البنغال "في ضوء لفافة محفوظة بالمتحف البريطاني ترجع إلى القرن 12هـ/18م". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2021; 22(2): 554-603. doi: 10.21608/jguaa.2021.57204.1150
لفائف الباتا المزينة بالتصاوير في غرب البنغال "في ضوء لفافة محفوظة بالمتحف البريطاني ترجع إلى القرن 12هـ/18م"
يعد غرب البنغال من أهم أقاليم الهند الشرقية التي تفردت بسماتها الخاصة في فن التصوير، فهذا الإقليم ذو الأغلبية المسلمة، انتشر به منذ قرون بعيدة فن تصوير شعبي عرف باسم باتا البنغال، تميز باحتفاظه بالتقاليد الفنية المتوارثة وبعض التأثيرات الفنية من المدارس المعاصرة له کالمدرسة المغولية الهندية والأسلوب المبکر لمدرسة راجستان، وقد لاقى شعبية عند جميع فئات الشعب، حيث تميز بجانب کونه فنًا بصريًا بأنه مصحوب بأغاني تروي القصة المصورة، فأصبح المشاهد يستمتع بفن التصوير والغناء في الوقت نفسه، وقد عُرف هذا النوع من اللوحات باسم جارانو باتا أو لفائف الباتا .
- الشوکي، أحمد السيد ،" ملابس وحلى المرأة الهندية من خلال تصاوير المخطوطات المغولية والدکنية"، مجلة رسالة المشرق، عدد خاص أعمال مؤتمر المرأة في الحضارات والآداب الشرقية في الفترة من 4-5 أکتوبر 2011م، مج.27، ج.2.
- بارندر ، جفري ، المعتقدات الدينية بين الشعوب، ترجمة: إمام عبد الفتاح إمام، مراجعة: عبد الغفار مکاوي، عالم المعرفة، 1993م.
- دهلوى، ظفر الرحمن صاحب، فرينک اصطلاحات پيثه ورال "سند ستان کى مختلف فنون اور صنعتون کى اصطلاحى الفاظ ومحاورات کاجامعه مجموعة"، دلهى : ثمان جلد، انجمن ترقى اردو ، 1939، مجلد خامس،111.؛ حسين، سيد تصدق، لغات کشورى، لکهنو، مطبع منشي نولکشوره، 1907.
- Dhlawī, Ẓafr al-Raḥman Ṣāḥib, Frynk aiṣṭilāḥāt byṯh wrāl" snd stān kīMuḫtlffunūnāwr ṣanʿtwn kīʾaṣṭlāḥī al-fāẓ wa mḥāwrāt kāǧāmʿh maǧmwʿa, dlhī, 8 vol., Army Development Association 1939, vol.5/111 by Ḥusayn,Sayīdtaṣdq, Vocabulary country, lakhnw: mnšy nwlkšwrh Press,1907
- الرحمن ، سعيد ، "الأعياد والمهرجانات الهندوسية في ولاية البنغال الغربية"، ثقافة الهند، مج. 56، ع.1، 2005م.
- الزبون، أحمد محمد عقلة، "آداب الشيخ والمريد الواردة في الرسائل والمؤلفات الصوفية في الفترة الزمنية الممتدة من القرن الثالث إلى السابع الهجريين "دراسة تحليلية ونقدية في ضوء الکتاب والسنة"، المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، مج.12، 1437هـ/2016م.
- عبد الرحيم، عاطف على، "رسوم المذبات في تصاوير المدرسة المغولية الهندية"، مرکز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس، المؤتمر السادس، مج.2، القاهرة، 2015م.
- عبد الفتاح، سعيد، رسائل صوفية مخطوطة، مج.1، ط.1، بيروت: دار الکتب العلمية،2007م.
- عبد الله، علي حسن، "التأثيرات الصوفية على نقود "فتح شاه" سلطان البنغال(886ه/1481م -893هـ/1487م)"، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، ع.18، نوفمبر 2017م.
- قبيصي، سارة محمد ، "صورة المجتمع الهندى في شعر نظير أکبر آبادى مع ترجمة مختارات"، رسالة ماجستير، قسم اللغات الشرقية وآدابها ، کلية الآداب/ جامعة عين شمس، القاهرة،2017م.
- الشيخة، ماجدة على ،" تصاوير المعارک الحربية للجيش المغولى الهندى من خلال المخطوطات والتحف التطبيقية"، رسالة ماجستير، قسم الآثار الإسلامية، کلية الأثار/ جامعة القاهرة،2012.
ثانيا: المراجع الاجنبية:
- Abudaya,M.Ch., and others:«Sayyid Yusuf's 1433 Pilgrimage Scroll (Ziyaratnama) in The Collection of the Museum of Islamic Art Doha», Muqarnas, vol.33,2016.
- Ahmed,S.I.: «Performing and Supplicating Manik Pir: Infrapolitics in the Domain of Popular Islam»,TDR The Drama Review, vol.53, Nº.2,2009.
- Atsushi, I.: «Profiled Figures: The Modes of Representation of Faces in South Asian Painting», Kyoto Bulletin of Islamic Area Studies , 10(March2017).
- Bajpai ,L.M.: «Intangible Heritage Transformation – Patachitra of Bengal Exploring Modern New Media», International Journal of History and Cultural Studies, IJHCS1, Nº. 1,June 2015.
- Banu ,U., Pattcitra of Bengal ; An Emotion of Community, Strangi Bengal Patachitra , New Delhi , 2018.
- Banu, R. Sh:. «Acritical Study of The Progressive art movement in Bengal», PhD of Philosophy in Fine Arts , Department of Fine Arts Aligarh,2018.
- Bhattacharya,S. and Narayanaswami,M., Pattachitra: Indian Art in Context,New Delhi, Indian Studies , 2017.
- Britschgi , J. & guy, J., Wonder of the Age : Master Painters of India, 1100-1900 ,New York: Metropolitan Museum of Art, 2011.
- Das, N.: «Importance of Linearity in indian art with special reference to Eastern Indian folk paintings», Doctor of Philosophy, Department of arts, Assam University,2014.
- Dasgupta,G. Buddhism During the Pala Period», PhD of Philosophy, Department of Fine Arts, Calcutta University,1976.
- Datta ,S.: « Folk Painting of Bengal» PhD of Pholosophy , Department of ancient indian History and Culture University of Calcutta,1982.
- Dehejia, V.: «On Mode of Visual Narration in Early Buddhist Art», The Art Bulletin , vol.72, Nº.3, Sep.1990., 377.
- Dineschandra ,S. , Folk Literature of Bengal, Being Lectures Delivered to the Calcutta in 1917 as Ramtanu Lahiri Research Fellow in the History of Bengali Language and Literature, Gyan Publishing House, 2006.
- Ghosh,I.: « Murshidabad's Darbari Culture and the Incipient Nawabi of Bengal c.A.D. 1704-1740»,Urbanisation in India: Past and Present: Professor Nisith Ranjan Ray Birth Centenary Volume, Edited by Chittabrata Palit, Institute of Historical Studies,2009.
- Guha,S. and Bandyopadhyay,A.: «Terracotta Temples of Bengal : A Culmination of Pre-existing Architectural Styles» ,The Chitrolekha Journal on Art and Design, vol.1, Nº.1 , 2017.
- Gupta, S.D.: «Village of Painters: A Visit to Naya, Pingla», Chitrolekha International Magazine on Art and Design, vol. 1, Nº.3,2011.
- Gupta,S . D.: «Village to Naya, Pingla, Traditional Art», Chitrolekha International Magazine on Art and Design ,vol.1, Nº.3,2011.
- Hauser,B.: «From Oral Tradition to “Folk Art”: Reevaluating Bengali Scroll Paintings», Asian Folklore Studies, vol.61, Nº.1,2002.
- Hitesranjan Sanyal:«Religious architecture in Bengal(15th-17th Century): A Study of the Major Trends», Proceedings of the Indian History Congress, vol.32, Nº.1,1970.
- Islam ,I & Noble, A.G.: « Mosque Architecture in Bangladesh : The Archetype and Its Changing Morphology», Journal of Cultural Geography,vol.17,Nº.1,1998.
- Jain, J.: «The Art of Indian Picture Showmen : Tradition and Transformation”, Storyelling and Puppet traditions of India, Dhurjjati Sarma, New Delhi: Indira Gandhi National Centre For the Arts,2010.
- Jana, Th.: «Educational Marginality : A Crisis Among the Patuas at Naya, West Bengal», Chitrolekha International Magzine on Art and Design , vol.6, Nº.2,2016.
- Jefferson, P.: «The Art of Survival Bengali Pats Patuas and Evdution of Folk Art in India» , Independent Study Project (ISP) Collection1815,2014.
- Kolay, S. and Roy, Sh. Th, Designing alternative Paradigm for Traditional Visual Storytelling, ICORD'15, Indian Institute of Science, Bangalore, 7-8 January,2015.
- Losty, J.P.: «An Album from Bengal 1795-1810’ in F. Galloway, Imperial Past: India 1600-1800», Francesca Galloway sale catalogue, London, 2011.
- Losty, J.P.: «Early Views of Gaur and Pandua by the Indian Artist Sita Ram», Journal of Bengal Art, v.1, 1996.
- Losty, J.P., ‘Towards a New Naturalism: Portraiture in Murshidabad and Avadh 1750-80’, in After the Great Mughals: Painting in Delhi and the Regional Courts in the 18th and 19th Centuries, Bombay: ed. B. Schmitz, 2002.
- Majumdar, S.N.: «Bengal Pata Chitra: Painting, Narrating and Siging with Twists and Turns», Strangi Bengal Patachitra, New Delhi, 2018.
- Majumder ,R.: «Disappearing Traditions , The Narrative Songs of Bengal Pata Painting» , Kalakalpa-IGNCA Journal of Arts, vol.IV, Nº. 2, 2020.
- Mandal, R., «Historical Ornamentation of Chinese Scroll Painting and Bengal Pata Painting», The Chitrolekha Journal on Art and Design, vol.2, Nº.3,2018.
- Michell, G., The Islamic Heritage of Bengal , Paris: United Nations Educational , Unesco,1984.
,Calcutta: Sree Saraswaty press,1953. Mitra ,A.: District handbooks Murshidabad-
- Noorur Rahman,SH., «Pir Cult Evidence of Hindu-Muslim Amity in Mughal Bengal», Proceedings of the Indian History Congress , Golden Jubilee Session, vol.50, 1989.
- Palit ,S. & Datta, D.B.: «Transformation from Performativeaer to Demonstrative Art: A Survival Strategy for Patachitra», Asian Journal of Multidisciplinary Studies, vol.4, Nº.2, 2016.
- Roy,A. Ch., history of Bengal: Mughal period , Calcutta: Nabharat publishers, 1968.
- Rudgley,R. The Encyclopedia of Psychoactive Substances, New York: Great Britain – Brown and Company, 1999.
- Schendel , W.V., The Bengal Borderland : Beyond State and Nation in South Asia, Delhi: Anthem South Asian Studies,2004.
- Sen ,B.: «Betwixt Hindusand Muslims», Asian Ethnology, vol.76, Nº.2, 2017.
- Soumik N. M.: «Bengal Pata Chitra: Painting, Narrating and Siging with Twists and Turns», Satrangi Bengal Patachitra, Ojas Art, New Delhi, 2018.
- Stewart, T.K.: «The Tales of Manik Pir-Protector of cows in Bengal, Tales of God's Friends», Islamic Hagiography in Translation , ed. John Renard, Berkeley: University of California Press,2009.
- Tripthy, M.:«Folk art at the crossroads of tradition and modernity: A study of Patta Painting in Orissa», Journal of the Anthropological Society of Oxford 29, No.3, 1998.