• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 26 (2025)
المجلد المجلد 25 (2024)
المجلد المجلد 24 (2023)
المجلد المجلد 23 (2022)
المجلد المجلد 22 (2021)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 21 (2020)
المجلد المجلد 20 (2019)
المجلد المجلد 19 (2018)
المجلد المجلد 18 (2017)
المجلد المجلد 17 (2016)
المجلد المجلد 16 (2015)
المجلد المجلد 15 (2014)
المجلد المجلد 14 (2013)
المجلد المجلد 13 (2012)
المجلد المجلد 12 (2011)
المجلد المجلد 11 (2010)
المجلد المجلد 10 (2009)
المجلد المجلد 9 (2008)
المجلد المجلد 8 (2007)
المجلد المجلد 7 (2006)
المجلد المجلد 6 (2005)
المجلد المجلد 5 (2004)
المجلد المجلد 4 (2003)
المجلد المجلد 3 (2002)
المجلد المجلد 2 (2001)
المجلد المجلد 1 (2000)
حسن, سلامه حامد علي. (2021). الفيل الأبيض في التصوير الإسلامي في إيران والهند دراسة آثارية فنية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(2), 449-481. doi: 10.21608/jguaa.2021.47676.1152
سلامه حامد علي حسن. "الفيل الأبيض في التصوير الإسلامي في إيران والهند دراسة آثارية فنية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22, 2, 2021, 449-481. doi: 10.21608/jguaa.2021.47676.1152
حسن, سلامه حامد علي. (2021). 'الفيل الأبيض في التصوير الإسلامي في إيران والهند دراسة آثارية فنية', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(2), pp. 449-481. doi: 10.21608/jguaa.2021.47676.1152
حسن, سلامه حامد علي. الفيل الأبيض في التصوير الإسلامي في إيران والهند دراسة آثارية فنية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2021; 22(2): 449-481. doi: 10.21608/jguaa.2021.47676.1152

الفيل الأبيض في التصوير الإسلامي في إيران والهند دراسة آثارية فنية

المقالة 17، المجلد 22، العدد 2، يونيو 2021، الصفحة 449-481  XML PDF (2.67 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jguaa.2021.47676.1152
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سلامه حامد علي حسنorcid
مدرس الاثار الإسلامية بكلية الاثار جامعة الأقصر (مصر)
المستخلص
من الموضوعات التي اهتمت بتصويرها المخطوطات الإسلامية في إيران والهند الموضوعات التراثية التي تحمل في طياتها العديد من الدلالات العقائدية القديمة ويعتبر الفيل الأبيض أحد هذه الموضوعات التي عني بها التصوير الإسلامي في هذه المنطقة الجغرافية من العالم الإسلامي .
وان کانت الافيال بوجه عام أحد الکائنات الحية التي تشتهر بها آسيا واعتبرت من الحيوانات التي ساهمت في ظهور الحضارات القديمة لاستخدامها في النواحي الاقتصادية والنقل والحروب والصراعات فکانت عناية التصوير بها باعتبارها أحد العناصر الطبيعية الموجودة في البيئة ، لکن موضوع الفيل الأبيض ذو دلاله خاصة فهو أحد رموز الديانة البوذية القديمة ، وکذلک أحد المعبودات الهندوسية المعروفة المتمثل في المعبود جانيشة الذي يصور على هيئة الفيل بجسد طفل له أربعة أذرع .
ولذا کان الفيل الأبيض من الموروثات التي عمل التصوير الإسلامي على تصويرها وابرازها في المخطوطات الفنية التي حملت الکثير من تأثيرات الديانات القديمة التي قالت بتناسخ الأرواح؛ لذا فقد وجب العناية به وتزينه بما يلائم مکانته الدينية، وکان اهتمام المسلمين باقتنائه ليس من باب اتباع عقيدة ما؛ وانما من قبيل تملک کل نفيس والتشبه بالملوک الاسطوريين في إيران القديمة والهند الذين امتلکوا أفيالاً بيضاء مزينة بالحلي والجواهر
الكلمات الرئيسية
الفيل الابيض؛ لتصوير الايراني؛ التصوير الهندي؛ معتقدات هندية؛ زينة الافيال
المراجع

قائمةالمصادروالمراجع

القرآنالکريم

المراجع العربية :

-      ابن بطوطة، محمد بن عبد الله بن إبراهيم الطنجي) ت:779ه(، رحلةابنبطوطةتحفةالنظارفيغرائبالأمصاروعجائبالأسفار، الرباط : أکاديمية المملکة المغربية، 1417ه.

-      ابن المقفع، عبد الله (ت:142ه)ـ، کليلةودمنةترجمة لکتاب الفيلسوف الهندي بيدبا، ط.17، بولاق : المطبعة الأميرية،  1355 هـ / 1936 م.

-      ابن فارس، أحمد بن زکريا القزويني) ت: 395هـ(، مجملاللغةلابنفارس، تحقيق: زهير عبد المحسن ط.2، بيروت : مؤسسة الرسالة ، 1406 هـ / 1986 م .

-      الاعظمي، محمد ضياء الرحمن، فصولفياديانالهند )الهندوسيةوالبوذيةوالجينيةوالسيخية( وعلاقةالتصوفبها، ط.1، المدينة المنورة : دار البخاري للنشر والتوزيع ،1417هـ/1997م .

-      .  أنيس، إبراهيم وآخرون، المعجمالوسيط، مجمع اللغة العربية، ط.4، القاهرة : مکتبة الشروق الدولية، 1425هـ/ 2005 م

-      بوزورث، کليفورد ونافعة، حسن ، تراثالإسلام، ترجمة:  د. حسين مؤنس و د. إحسان صدقي العمد ومراجعة: د. فؤاد زکريا، سلسلة عالم المعرفة، ج.2، ع.12 ، يناير ١٩٧٨م.

-      . التنوخي، المحسن بن علي بن محمد بن داود البصري(ت: 384هـ)، نشوارالمحاضرةوأخبارالمذاکرة، ط.2، القاهرة : دار صادر ، 1391 هـ .

-      الجاحظ ، عمرو بن بحر بن محبوب الليثي، أبو عثمان(ت: 255هـ)،  الحيوان ، ط.2،  بيروت : دار الکتب العلمية، 1424 هـ .

-      الجاويش، محمد اسماعيل، منعجائبالخلقفيعالمالحيوان، القاهرة: الدار الذهبية، 2004م .

-      الجوهري، أبي نصر إسماعيل بن حماد (ت: 398هـ)، الصحاحتاجاللغةوصحاحالعربية، مراجعه: محمد محمد تامر وآخرون، القاهرة: دار الحديث، 1430ه/2009 م.

-      ...........،  الصحاحتاجاللغةوصحاحالعربية،  تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، ط.4، بيروت : دار العلم للملايين ، 1407 هـ‍ /1987 م.

-      حسن، سلامه حامد علي، "تصاوير السفن والمناظر البحرية في المخطوطات وعلى التحف التطبيقية ، دراسة أثرية فنية" ، رسالةدکتوراة، کلية الآداب /جامعة طنطا،2013م

-      حسن، مني سيد علي ، التصويرالإسلاميفيالهند:الصورالشخصيةفيالمدرسةالمغوليةالهندية، ط.1 ، القاهرة : دار النشر للجامعات ،2002م.

-      ............،التصويرالإسلاميفيالهند:تسلياتالبلاطوحياةالشعوب، ط.1، القاهرة : دار النشر للجامعات، 2003م .

-      ............،فنانونفيمراسمأباطرةالمغولفيالهند، ط.1،القاهرة : مکتبة زهراء الشرق، 2005م .

-      حسنين، ممدوح محمد السيد، "أسطورة النسر ورمزيته في ضوء قطعة خزفية جديدة من حفائر مدينة الفسطاط "،مجلةالاتحادالعامللآثاريينالعرب،ع. 18.

-      حسين، محمود إبراهيم ،الفنونالاسلاميةفيالعصرالفاطمي، القاهرة: دار غريب،1999م .

-      خير الله ، جمال عبد العاطي، " المناظر الرومانسية في مدرسة التصوير الصفوية الثانية وما يعاصرها في المدرسة المغولية الهندية " ، حولياتمرکزالبحوثوالدراساتالتاريخية، الحولية الرابعة ، جامعة القاهرة ، 1426هـ / 2005 م .

-      ديمتريف، يوري ، الانسانوالحيواناتمنالاسطورةوطقوستقديسالحيواناتوعبادتهااليداروينوحمايةالبيئةالاستثمارالامثللقويالطبيعةالحية ، ترجمة: محمد سليمان عبود، ط.1 ، دمشق: دار النمير ، 1993.

-      الدميري، کمال الدين محمد بن موسي ،) ت:808 ه) ، حياةالحيوانالکبري، تهذيب وتصنيف أسعد الفارس ، دمشق: دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر، 1992م.

-      الدينوري، أبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة( ت: 276ه)،الجراثيم ، تحقيق: محمد جاسم الحميدي، دمشق : وزارة الثقافة، د.ت .

-      رستم، أحمد توني،" المعبودات الهندية على مسکوکات أباطرة المغول في الهند المؤتمر الدولي السابع: الحياة اليومية في العصور القديمة "، مجلةمرکزالدراساتالبرديةوالنقوش ، ج.2، 2016م .

-      الزمخشري ، جار الله ( ت: 583هـ) ، ربيعالأبرارونصوصالأخيار، ط.1، بيروت : مؤسسة الأعلمي، 1412 ه.

-      زينهم، محمد، التواصل الحضاري للفن الاسلامي وتأثيره على فناني العصر الحديث، ط.1 ، القاهرة: وزارة الثقافة المصرية، 2001م .

-      سعفان،کامل،معتقداتاسيوية) : العراق – فارس – الهند – الصين – اليابان(،ط.1،القاهرة : دارالندي،1999م.

-      الشهرستاني ، أبو الفتح محمد بن عبد الکريم أحمد( ت: 548ه)،المللوالنحل، القاهرة : مؤسسة الحلبي ، د.ت.

-      الطبري، محمد بن جرير بن يزيد بن کثير بن غالب الآملي( ت: 310ه)، تاريخالرسلوالملوک، ط.2 ، بيروت : دار التراث ، 1387 هـ .

-      عکاشة، ثروت ، موسوعة تاريخ الفن العين تسمع والاذن تري، فنونالشرقالأقصى" الفنالهندي" ، ط.1، القاهرة :  دار الشروق ، 2005م.

-      عمر، أحمد مختار عبد الحميد،معجماللغةالعربيةالمعاصرة، ط.1، القاهرة : عالم الکتب، 1429هـ /2008م .

-      الفردوسي، ابي القاسم ،الشاهنامة : ملحمةالفرسالکبرى ، ترجمة: سمير ملطي، ط.2، بيروت : دار العلم للملايين ، 1979م.

-      فرغلي، أبو الحمد،التصويرالاسلامي،نشأتهوموقفالاسلاممنهوأصولهومدارسه، ط.1، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 2000 م.

-      القاضي، النعمان عبد المتعال، شعرالفتوحالإسلاميةفيصدرالإسلام ، ط.1، القاهرة : مکتبة الثقافة الدينية ، 1426هـ/2005م .

-      القرطبي، أبو عبد الله محمد بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين( ت: 671ه) ،الجامعلأحکامالقرآن،  تحقيق: البردوني، أحمد وأطفيش، ط.2، القاهرة : دار الکتب المصرية، 1384هـ / 1964 م .

-      کنبي، شيلا ر. وآخرون،روائعتحفالفنالإسلاميفيمتحفالمتروبوليتانللفنون ، ترجمة :عبد الودود العمراني وبشير بو عائشة، القاهرة : دار نشر الجامعة الامريکية ،2016م

-      لوبون، جوستاف، حضاراتالهند، ترجمة: عادل زعيتر،  ط.4، القاهرة:  مؤسسة هنداوي،2001م .

-      المشهداني، ياسر عبد الجواد حامد ، " الفيل واستخداماته في الحياة الهندية في العصور الوسطي "، مجلة التربية والعلم ، مج. 14 ،ع.1، الموصل ، 2007 م .

-      مصطفي،محمد، " بهرامجورفيالتصويرالإسلامي " ،مجلةالرسالة،ع. 4،  د.ت .

-      مطاوع، حنان عبد الفتاح ، الفنونالإسلاميةالإيرانيةوالترکية، ط.1، الإسکندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، 2016م .

-      النمر، عبد المنعم، تاريخالاسلامفيالهند ، ط.1 ، القاهرة: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، 1401هـ/ 1981م .

-      نور ، حسن محمد ، " الخيام في المخطوطات الإيرانية حتى نهاية ق 12ه/18م " ، مجلةکليةالاثاربقنا ، جامعة جنوب الوادي ، ع.1 يوليو 2006 م.

-      النويري، أحمد بن عبد الوهاب بن محمد القرشي التيمي البکري، شهاب الدين( ت .733هـ)،  نهايةالأربفيفنونالأدب، ط.1 ، القاهرة: دار الکتب والوثائق القومية ، 1423 ه .

-      الهاشمي، زيد بن عبد الله بن مسعود بن رفاعة( ت: 400ه)ـ، الامثال ، ط.1،  دمشق : دار سعد الدين ، 1423 هـ .

-      ياسين، عبد الناصر، وسائلالسفرعندالمسلمينتاريخهاوأثارها :دراسةعنالهودجوشاکلاتهفيضوءالمصادرالمکتوبةوالأثرية، ج.2، القاهرة : مکتبة زهراء الشرق ، 2005 م .

المراجع الأجنبية :

-     Annu m., «a Critical Study of Mughal Paintings During Akbar's Reign»,  PhDthesis, Doctor of Philosophy in fine art, Aligarh Muslim University INDIA, 1999.

-     moi'nee, Hina fatima,” a comparative study of colour and form indeccan and rajasthan  raagmala painting”, PhDthesis, Doctor of Philosophy in fine art, Aligarh Muslim University india 2009.

-      Mookerjee, M., «mediaeval illustrated manuscripts of eastern india and Nepal», phDthesis, school of oriental and African studies, University of London 1951.

-     Nardi, I., «The Theory of Indian Painting: the Citrasutras, their Uses and Interpretations», PhD thesis at the School of Oriental and African Studies, University of London, July 2003.

-      Sharma, L. Ch., A Brief History of Indian Painting, Krishna parkashan media, 3rd  ed., India 2008.

-     Simsār, M. Ḥ. ; Imāmī, K. & Others, Golestan Palace Library : a portfolio of miniature paintings and calligraphy, Tehran : Zarrin & Simin Books, 2000.

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,684
تنزیل PDF: 1,311
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.