حــــجــاج, هـــدى رجـب خــميـس. (2021). أمراض الملوک فى تاريخ المملکة الحيثية الحديثة من خلال الفکر العقائدى. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(2), 301-330. doi: 10.21608/jguaa.2021.42474.1123
هـــدى رجـب خــميـس حــــجــاج. "أمراض الملوک فى تاريخ المملکة الحيثية الحديثة من خلال الفکر العقائدى". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22, 2, 2021, 301-330. doi: 10.21608/jguaa.2021.42474.1123
حــــجــاج, هـــدى رجـب خــميـس. (2021). 'أمراض الملوک فى تاريخ المملکة الحيثية الحديثة من خلال الفکر العقائدى', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 22(2), pp. 301-330. doi: 10.21608/jguaa.2021.42474.1123
حــــجــاج, هـــدى رجـب خــميـس. أمراض الملوک فى تاريخ المملکة الحيثية الحديثة من خلال الفکر العقائدى. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2021; 22(2): 301-330. doi: 10.21608/jguaa.2021.42474.1123
أمراض الملوک فى تاريخ المملکة الحيثية الحديثة من خلال الفکر العقائدى
مــــدرس تـــــاريــخ و حــضــارة مـصر و الشــرق الأدنــى القديــم كلية التربية / جامعـة الإسكـندرية (مصر)
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى دراسة الأمراض التي أصابت بعض الملوک الحيثيين خلال عصر المملکة الحديثة، وهم الملک شوبيلوليوما الأول والملک أرنوواندا الثانى والملک مورشيلى الثانى وأخيرا الملک خاتوشيلى الثالث، ومما لاشک فيه أن لتلک الأمراض أسبابا و أثارا متعددة، أوضحها الملوک في کتاباتهم، ومن ثم تقدم الباحثة في هذه الدراسة عرضا للملوک الحيثيين الذين أصيبوا ببعض الأمراض التي ترکت أثرا واضحا في حياتهم الملکية،وکذلک في قرارتهم وتوجهاتهم وعلاقتهم بالعقيدة الحيثية ،فالخلفية التاريخية هو جزءا أساسيا في تلک الدراسة لإيضاح جوانب متعددة تخص الأسباب و النتائج، وقد لزم التنوية إلى أن هذه الدراسة لا تتناول الأمراض بوجه عام وإنما تختص فقط بأمراض الملوک وعلاقتها بالمعبودات الحيثية، ووصفها في الکتابات الأثرية والوسائل التي استعان بها الملوک من أجل الشفاء، وکيف أثر الفکر العقائدى على اتخاذ الملوک تصرفات بعينها، مما يعنى أن العقيدة الدينية هى المؤثر الأول فى الفکر الحيثى،ولأن لکل حالة مرضية ملکية ظروفها الخاصة، فقد تختلف عناصر البحث من ملک لأخر.
- الحديدى، خلف زيدان خلف سلطان، "الديانة الحيثية في بلاد الأناضول"، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الآداب، جامعة الموصل، 2012.
- الحمدانى، هانى عبد الغنى عبد الله، الحياة الاجتماعية في المملكة الحيثية (1680-1207 ق.م) ، الأردن ، 2014.
- …………………….، بابل في المدونات الحيثية، مجلة الملوية للدراسات الآثارية والتاريخية، مجـ. 3، ع. 4، 2016، 169-180.
- الصالحى، صلاح رشيد، "ملكات بابليات في البلاط الحيثى المصاهرة والعلاقات السياسية بين ممالك الشرق الأدنى القديم في القرن الرابع عشر ق.م"، مجلة الاستاذ، ع.75، كلية التربية، جامعة بغداد، 2008م، 607-669.
- ……………………، المملكة الحثية دراسة في التاريخ السياسي لبلاد الأناضول، بغداد، 2011 م
- …………………..، الإلهة ليليث ملكة الليل(دراسة أثرية عن إلهة العالم الأسفل)، بغداد، 2013 م.
- حنفى، محـمد، أنثى الشيطان ،(د.م)، 2013
- على، رمضان عبده، تاريخ الشرق الأدنى القديم وحضارته، جـ 2، (الأناضول وبلاد الشام)، القاهرة، 2002.
- على، هاجر باسم محـمد، الملك شوبيلوليوما الأول دوره و مكانته في المملكة الحيثية (1370-1340) ق.م، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2018.
- يحيى، أسامة عدنان، السحر و الطب في الحضارات القديمة، بغداد، 2016.
- برايس، تريفور، رسائل عظماء الملوك في الشرق الأدنى القديم، ترجمة: رفعت السيد على، القاهرة، 2006م.
- BECKMAN, G., «The Religion of the Hittites», BiblArch 52, No. 2/3, 1989, 98-108.
- BECKMAN, G., “Plague Prayers of Mursili II”, In The Context of Scripture, edited by William W. Hallo, K. Lawson Younger, Jr, Vol.1, Netherlands: Brill, 2002.
- BECKMAN, G., “The Old Woman: Female Wisdom as a Resource and a Threat in Hittite Anatolia”, In Audias Fabulas Veteres, Anatolian Studies in Honor of Jana Součková-Siegelová, Brill, 2016.
- BILGIN, R. T., “Bureaucracy and Bureaucratic Change in Hittite Administration”, PhD thesis, University of Michigan, 2015.
- BLASWEILER, J., The Royal Family of the Early Old Kingdom of Hattusa and their Tawananna’s, Arnhem, 2013.
- BRYCE, T., The Kingdom of the Hittites, Oxford, 2005.
- BRYCE, T., The World of the Neo-Hittite Kingdoms, Oxford, 2012.
- BURNEY, C, Historcal Dictionary of the Hittites, Oxford, 2004.
- COLLINS, B. J., The Hittites and their World, Atlanta, 2007.
- GOETZE, A., Prayer to Lelwanis,ANET, Princeton, 1966.
- GURNEY, O.R., Anatolia c. 1600-1380 B.C, CAH II. 1, 1973, 659.
- GÜTERBOCK, H. G.: «The Song of Ullikummi Revised Text of the Hittite Version of a Hurrian Myth», JCS 5, No. 4, 1951, 135-161.
- GÜTERBOCK, H. G., «The Composition of Hittite Prayers to the Sun», JAOS 78, No. 4, 1958, 237-245.
- HOFFNER. H., «A Prayer of Muršili II about his Stepmother»,JAOS 103, 1983, 187-192.
- HUBER, P.: «The Solar Omen of Muršili II», JAOS 121, No. 4, 2001, 640-644.
- LUCKENBILL, D. D., «Hittite Treaties and Letters», AJSL 37, No. 3, 1921, 161-211.
- NORRIE, P., A History of Disease in Ancient Times, Sydney, 2016.
- OPPENHEIM, A. L., The Interpretation of Dreams in the Ancient Near East, Philadelphia, 1956.
- PRITCHARD, J. B., AncientNear Eastern Texts Relating to the Old Testament, 3rd ed., ANET, 1969.
- SINGER, I., Hittite Prayers, Atlanta, 2002.
- STAVI, B., The Genealogy of Suppiluliuma I, Altoriental. Forsch, Vol. 38, 2011.
- SURENHAGEN, D., “Forerunners of the Hattusili – Ramsses Treaty”, In The Britsh Museum (BMSAES), No.6, U.K., 2006.
- TARACHA, P., Religions of Second Millennium Anatolia, Dresdner Beiträge zur Hethitologie, Band 27, Wiesbaden, 2009.
- TREVISANATO, S. I., The ‘Hittite Plague’, an Epidemic of Tularemia and the First Record of Biological Warfare, Medical Hypotheses, Vol. 69, 2007.
- ÜNAL, A., “The Role of Magic in the Ancient Anatolian Religions according to the Cuneiform Texts from Bogazköy-Hattusa”, In Bulletin of the Middle Eastern Culture Center in Japan, edited by H. I.H. Prince Takahito Mikasa, Vol. III, Wiesbaden, 1988.
- YAMAMOTO, H., «Communication between the Gods and the Hittite King», The 8th Cismor Annual Conference on Jewish Studies, Vol. 8, Doshisha University, 2015.