رياض, عبد الباسط رياض محمد. (2022). دلالة أوضاع اليد في الفن الإخميني القديم. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 23(1), 37-81. doi: 10.21608/jguaa.2021.89466.1196
عبد الباسط رياض محمد رياض. "دلالة أوضاع اليد في الفن الإخميني القديم". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 23, 1, 2022, 37-81. doi: 10.21608/jguaa.2021.89466.1196
رياض, عبد الباسط رياض محمد. (2022). 'دلالة أوضاع اليد في الفن الإخميني القديم', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 23(1), pp. 37-81. doi: 10.21608/jguaa.2021.89466.1196
رياض, عبد الباسط رياض محمد. دلالة أوضاع اليد في الفن الإخميني القديم. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2022; 23(1): 37-81. doi: 10.21608/jguaa.2021.89466.1196
يُعد الفن الإخميني القديم من أهم الموروثات البشرية في منطقة غرب أسيا واعتمد الفنان على العديد من الإيماءات والتعبيرات الجسدية في المناظر بهدف تضمين أفکاره وما يرغب في تأکيده للمتلقي سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة. وکان للإماءات المختلفة لليد دورًا مهمًا في استخلاص مضمون المشاهد والمناظر وتبين قدرة الفنان على تطويع أدواته لخدمة قضيته الفنية، والإيماءة تشمل جميع الوسائل الممکنة للتواصل غير اللفظي في مناظر الاحتفالات وأداء الطقوس، وبشکل عام السلوک الإنساني. ويتناول البحث إيماءات اليد في الفن الإخميني ودلالتها، کما يهدف إلى توضيح رمزيتها الدينية والاجتماعية والسياسية. ونظرًا لأهمية الصورة والنقش في الفکر القديم کانت مجتمعات الشرق القديم تعتقد في أن الصورة المنقوشة للآلهة والحکام هي صور مجسمة وحية، تربط بين العوالم المختلفة للآلهة والبشر ويحکمها اطار ديني، وکانت الإيماءة ولغة الجسد عمومًا بمثابة وسيلة تعبيرية سلوکية ووسيط بين تلک العوالم الفکرية التي رغب صانعوها أن تصبح تلک الصور والنقوش دستورًا واقعيًا لما تمنوا أن تکون عليه العلاقة بين تلک العوالم؛ رغبة منهم في الوصول إلى الطمأنينة الروحية.
- ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم، لسان العرب، جـ. 6، القاهرة 1984.
- سليم، أحمد أمين، دراسات في حضارة الشرق الأدنى القديم، العراق -إيران، الإسکندرية 1992م.
- الدباغ، تقى، "آلهة فوق الأرض، دراسة مقارنة بين المعتقدات الدينية القديمة في الشرق الأدنى واليونان"، سـومر، مجـ.23، بغداد، ١٩٦٧م، 101-134.
- رضا، سيد أحمد، الإدارة ونظم الحکم، حضارة العراق، جـ.2، بغداد 1985م.
- المراغي، فتحي أبو بکر محمد، "رحلة صعود الکاهن "ويراف" إلى السماء في الأدب الفارسي"، المؤتمر الدولي الأول لدراسات الشرق الأدنى القديم، جامعة الزقازيق، 2010م.
- ويلکنسون، ريتشار، قراءة الفن المصري القديم، دليل هيروغليفي للتصوير والنحت المصري القديم، ترجمة يسرية عبد العزيز، القاهرة ،2007م.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
‾ ABE, T.: «Proskynēsis: From a Persian Court Protocol to a Greek Religious Practice«, Tekmeria, 14, 2018, 1-45.
‾ ALOMIA, K.: «Lesser Gods of the Ancient Near East and Some Comparisons with Heavenly Beings of the Old Testament », PhD Thesis, Andrews University,1987.
‾ AMIET, Art of the Ancient Near East, Trans. Shepley, J., & Choquet, C. New York: Harry N. Abrams, 1980.
‾ ANTHES, R. .: «Die Vorführung der Gefangenen Feinde vor den König», ZÄS 65, No.1, 1930, 26-35.
‾ BAHRANI, Z., The Infinite Image Art time and the Aesthetic Dimension in Antiquity, London, 2014.
‾ BICKERMAN, E.J.:«A Propos d'un Passage de Chares de Mytilene», La Parola del Passato9 , Naples, 1963, 241-255.
‾ BOTHMER, B., Egyptian Sculpture of the Late Period, Brooklyn, 1960.
‾ BROWNE, E. G., A Literary History of Persia, London, 1909.
‾ CALMEYER, P .: «Fortuna-Tyche-Khvarnah », JDAI 94, 1979, 347-65
‾ CARTER, E., & STOLPER, M.W .: «Elam: Surveys of Political History and Archaeology » , JNES 25, 1984.
‾ CHOKSY, J.K.: «Gesture in Ancient Iran and Central Asia II. Proskynesis and the Bent Forefinger », BAI 4, No. 2, 1992: 201-207.
‾ ………………...: «In Reverence for Deities and Submission to kings: a few Gestures», IrAnt 37, 2002, 7-29.
‾ CIFARELLI, M.: «Gesture and Alterity in the Art of Ashurnasirpal II of Assyria», The Art Bulletin 80, No. 2, 1998, 210-28.
‾ COLBURN, H.P.:«The Archaeology of Achaemenid Rule in Egypt», PhD Thesis, University of Michigan, 2014.
‾ COWLEY, A. E., Aramaic Papyri of the Fifth Century B. C., Oxford: Clarendon Press, 1923.
‾ Dalton, O.M., The Treasure of the Oxus: with Other Objects from Ancient Persia and India, London 1955.
‾ DAVIES, The Temple of Hibis in El Khārgeh Oasis : Part III, The Decoration, New York : Metropolitan Museum of Arv. 17, 1953.
‾ DE GRAEF, K.: «Dual Power in Susa: Chronicle of a Transitional Period from Ur III via Šimaški to the Sukkalmas», BSOS75, 2012, 525 – 546.
‾ EATON-KRAUSS, M., Sculpture in Early Dynastic Egypt, In D. C. Patch (ed.), Dawn of Egyptian Art, New York: Metropolitan Museum of Art, 2011, 187-188.
‾ ERMAN, A. & GRAPOW, H. (eds), Wörterbuch der Ägyptischen Sprache, II., Leipzig: J. Hinrichs, 1926-1931.
- FINN, J .: «GODS, KINGS, MEN: Trilingual Inscriptions and Symbolic Visualizations in the Achaemenid Empire », ArsOr 41, 2011, 219-275 .
‾ FRANKFORT, H.: «Stratified Cylinder Seals from the Diyala Region », Chicago: OIP 72, 1955.
‾ FRYE, R.: «Gestures of Deference to Royalty in Ancient Iran», IrAnt 9 , 1972, 102-107.
‾ GARRISON, M.B., & ROOT, M.C., Seals on the Persepolis Fortification Tablets, I, Images of Heroic Encounter, Part 2 Images, Chicago, 2001.
‾ GARRISON, M. B.: «A Persepolis Fortification Seal on the Tablet MDP 11 308 (Louvre Sb 13078)», JNES 55, 1 ,1996, 15-35.
‾ GHIRSHMAN, R., The Arts of Ancient Iran: from Its Origins to the Time of Alexander the Great, (Arts of Mankind), New York, 1964.
‾ GOLDMAN, B.: « Some Assyrian Gestures », BAI 4, 1, 1990, 41-49.
‾ HAERINCK, E., & OVERLAET, B.: « The Sasanian Rock Relief of Bahram II at Guyum (Fars, Iran) », IrAnt 44, 2009, 532-558.
‾ HAYES, W.C., “The Scepter of Egypt: A Background for the Study of the Egyptian Antiquities”, In The Metropolitan Museum of Art,Vol. 2, The Hyksos Period and the New Kingdom (1675–1080 B.C.), Cambridge, 1959.
‾ JACOBS, B.:«Ideology of Rule and Representation of Rule among the Achaemenids», Concepts of Kingship in Antiquity - Proceedings of the European Science Foundation Exploratory Workshop Held in Padova, November 28th - December 1st, 2007, edited by GB Lanfranchi / R. Rollinger (eds.),History of the Ancient Near East / Monographs - XI , Padova 2010, 107-113
‾ KENT, ROLAND G.:« The Record of Darius's Palace at Susa », JOAS 53, No. 1, 1933, 1-23.
‾ MARINGER, J.:«Adorants in Prehistoric Art: Prehistoric Attitudes and Gestures of Prayer », Numen 26, No. 2 ,1979, 215-230.
‾ NYLANDER, C.: The Deep Well, Translated by , J. Tate , New York: St. Martin's Press, 1970.