إبراهيم, فتحية جابر. (2022). تصوير بعض المشاهد الأسطورية على الفخار الروماني المتأخر "دراسة لشقف غير منشورة بمتحف الآثار التعليمي بکلية الآداب-جامعة الإسکندرية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 23(1), 173-205. doi: 10.21608/jguaa.2021.64490.1169
فتحية جابر إبراهيم. "تصوير بعض المشاهد الأسطورية على الفخار الروماني المتأخر "دراسة لشقف غير منشورة بمتحف الآثار التعليمي بکلية الآداب-جامعة الإسکندرية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 23, 1, 2022, 173-205. doi: 10.21608/jguaa.2021.64490.1169
إبراهيم, فتحية جابر. (2022). 'تصوير بعض المشاهد الأسطورية على الفخار الروماني المتأخر "دراسة لشقف غير منشورة بمتحف الآثار التعليمي بکلية الآداب-جامعة الإسکندرية', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 23(1), pp. 173-205. doi: 10.21608/jguaa.2021.64490.1169
إبراهيم, فتحية جابر. تصوير بعض المشاهد الأسطورية على الفخار الروماني المتأخر "دراسة لشقف غير منشورة بمتحف الآثار التعليمي بکلية الآداب-جامعة الإسکندرية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2022; 23(1): 173-205. doi: 10.21608/jguaa.2021.64490.1169
تصوير بعض المشاهد الأسطورية على الفخار الروماني المتأخر "دراسة لشقف غير منشورة بمتحف الآثار التعليمي بکلية الآداب-جامعة الإسکندرية
هدف هذا البحث إلى دراسة عدد من القطع الفخارية المحفوظة بمتحف الآثار التعليمي بکلية الآداب-جامعة الإسکندرية ونشرها للمرة الأولى، والتى صور عليها مشاهد مختلفة غير معروفة وسوف تحاول الباحثة تفسيرها بعد تناولها بالوصف الدقيق للمشاهد المصورة ومحاولة التعرف ماإذا کانت تنتمى إلى أساطير بعينها أم انها مجرد مشاهد تصور عناصر أسطورية دون الإنتماء إلى أسطورة معينة، وذلک بالمقارنة والتحليل مع مشاهد مماثلة أو من الأساطير اليونانية او الرومانية إن وجدت. يتناول البحث مقترحات للأسباب التى أدت بالفنانين إلى تصوير مشاهد أسطورية على أوانى فخارية من المفترض انها ترجع إلى فترة ظهور المسيحية فهل کان لبعضها علاقة أو رمزية لموضوعات أو عناصر مسيحية خالصة أم أن الدراسة وأسلوب تنفيذ تلک الموضوعات قد يوضح أنها کانت مجرد موروث قديم يوناني او روماني. کلها تساؤلات سوف تحاول الباحثة الحصول على إجابات وافية عنها؟!. يبدأ البحث بتحليل المشاهد المصورة وتقنية الصناعة والزخارف وطرق التنفيذ وغيرها من عناصر التحليل بالعمل الفني، يليها کتالوج القطع محل الدراسة.
- أبو حمر، إيناس، "دلالات تصوير الإله ديونيسوس على التوابيت الرومانية في القرنين الثاني والثالث الميلادي"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإسکندرية، 2021م.
- أفامينا، الراهب القس بولس، "تصوير الأشکال المرکبة في الفن القبطي: في الفترة من القرن الرابع إلى القرن السابع الميلاديين"، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد البحوث والدراسات القبطية، کلية الآداب/جامعة الإسکندرية، 2021م، 96-102.
- الشحات، منى، الفخار في العصر الروماني: دراسة أثرية للأواني الفخارية، القاهرة: دار العين للنشر، ط.1، 2017م
- المصري، ممدوح، "ديونيسوس وأتباعه في الأدب والفن اليوناني"،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طنطا، 1997م.
- بهي، دعاء ، "الرمزية ودلالاتها في الفن القبطي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب /جامعة الإسکندرية، 2009م.
بيکي، جيمس، الآثار المصرية في وداي النيل، جـ.3، ترجمة: لبيب حبشي، شفيق فريد، القاهرة، 1987م.
- جابر، فتحية ، "سمات العمارة فى إقليم المدن الثلاث (تريبوليتانيا) بليبيا خلال العصر الرومانى"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإسکندرية، 2010م.
-علماء الحملة الفرنسية، موسوعة وصف مصر، القاهرة: هيئة الکتاب المصرية، جـ.218، 2003م.
- المسيري، أمير، "ورش صناعة الفخار في مصر في العصر الروماني المتأخر وطرزها"، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة طنطا، 2015م.
- محمود، عزيزة سعيد، التصوير والزخارف الجصية البارزة والموزايکو في الفن الروماني، الإسکندرية، 2005م.
- نور الدين، عبدالحليم ، مواقع الآثار اليونانية الرومانية في مصر، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية، 1999م.
ثانياً: المصادر والمراجع الأجنبية :
-Angelova, D.: “ Weaver of Tales: The Veroli Box and the Power of Eros”, In: Emotions and Gender in Byzantine Culture, Edited by , S. Constantinou & M. Meyer, Switzerland, 2019.
-Ballet, P.: «Ceramics Coptic», Coptic Encyclopedia 2, Edited by: Atiya, Aziz Suryal, New York, Macmillan Library Reference, 1991, 480-504.
Beazley J.D.& Bernard A., Greek Sculpture and Painting, Cambridge, 1966.
-Biedermann H. , Dictionary of Symbolism: Cultural Icons and the Meanings Behind them, United States of America, Publisher Facts on File, 1992.
- Boardman, J., The Oxford History of Classical Art, Oxford, 1993.
-Bonner C.: “The Ship of the Soul on a Group of Grave Stelae from Terenuthis”, In: Proceedings of the American Philosophical Society, 85, 1, 1941, 84-91.
-Brown P. R. L.: “Art and Society in Late Antiquity”, In: Age of Spirituality Symposium, Editor, K. Weitzmann, Metropolitan Museum of Arts, 17-28, 1980.
- Butler, Alfred, The Ancient Coptic Churches of Egypt, Vol. I, Oxford, 1884.
-Ebrahim F. G.: «Alexandrian Tomb Stelae during Ptolemaic and Roman Rule. A Study in Greek, Roman and Egyptian Influences along with the Alexandrian Characteristics», Unpublished PhD Dissertation, University of Alexandria, 2013.
-Hanfmann G. M. A.: “The Continuity of Classical Art: Culture, Myth and Faith”, In: Age of Spirituality Symposium, Edited by K. Weitzmann, Metropolitan Museum of Arts, 75-100, 1980.
-Hayes J. W.,Late Roman Pottery, London, 1972.
-Heimerl, Ferdinand,: “African Red Slip Ware from Augusta Vindeicum/Augsburg (Raetia): Range of Forms and Chemical Analyses”, In: Rei Cretariae Romanae Fautoum Acta 44, 2016, 487-495.
-Horowitz C. & M. N. French, Myths and Legends of the Ages, New York, 1957.
-Kei Nikolina,: “Beneath the Handles of Attic Vases”, In: Ornament and Figure in Graeco-Roman Art, Edited by N. Dietrich. & M. Squire, Germany, 2018, 143-166.
-Kennedy M. Dixon, Encyclopedia of Greco-Roman Mythology, England, 1998.
-Larson J., Ancient Greek Cults, New York and London, Routledge, 1st ed., 2007.
- Leader, R. E. .: «In Death Not Divided: Gender, Family and State on Classical Athenian Grave Stelae», American Journal of Archaeology, 101, 4, 683-699, 1997.
-Lewis S.: «A Coptic Representation of Thetis at the Forge of Hephaestus», American Journal of Archaeology, NO. 77. 3, 1973, 309-318.
-Liddell and Scott's, Greek –English Lexicon, Britain, 1889.
-Mackensen M. .: «Late Roman African Red Slip Ware from the Frontier Region in the Province of Thebes (Upper Egypt) », In: Romanitas, Edited by, Wilson, R. J. A., 2006, 211-229.
-McKenzie J., The Architecture of Alexandria and Egypt c. 300 BC to AD 700, New Haven & London, 2007.
-Millingen J., Ancient United Monuments: Painted Greek Vases, London, 1822-1826.
- Moore, Frank Gardner, The Roman's World, Columbia University Press, Rome, 1936.
-Peacock D. P. S., Pottery in the Roman World: An Ethno-Archaeological Approach, London & New York, 1982.
-Paley F. A., Pre-Homeric Legends of the Voyage of the Argonauts, 1889, 180,
-Ransom C. L., Couches and Beds of the Greeks, Etruscans and Romans, Chicago Press, 1905.
-Richter G. M. A., Ancient Furniture, A History of Greek, Etruscan and Roman Furniture, Clarendon Press, Oxford, 1926.
-Scanlon T. F., Eros & Greek Athletics, Oxford, 2002.
-Smith W., Dictionary of Greek and Roman Antiquities: Dionysia, London, 1848.
- Soleiman, N. M. S.: «The Influence of the Ancient Egyptian Civilization on the Tombs Stelae In :Egypt from the Beginning of the Greek Era till the End of the Coptic Era 7th Century A. D», Un-published Master Thesis, Faculty of Tourism, Alexandria University, 1999.
-Strabo, Geography, Translated by: Horace, L. J., ΧVΙΙ, London, Reprinted in 1959.
-Vroom, J., Byzantine to Modern Pottery in the Aegean, Netherlands: Parnassus Press, 2005.
-Weitzmann, K., Greek Mythology in Byzantine Art: Studies in Manuscript Illumination, NO. 4, Princeton, 1951.