الکحلاوى, محمد محمد. (2000). فکرة التماثل والإتزان فى العمارة الإسلامية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 1(1), 151-259. doi: 10.21608/jguaa.2000.2392
محمد محمد الکحلاوى. "فکرة التماثل والإتزان فى العمارة الإسلامية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 1, 1, 2000, 151-259. doi: 10.21608/jguaa.2000.2392
الکحلاوى, محمد محمد. (2000). 'فکرة التماثل والإتزان فى العمارة الإسلامية', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 1(1), pp. 151-259. doi: 10.21608/jguaa.2000.2392
الکحلاوى, محمد محمد. فکرة التماثل والإتزان فى العمارة الإسلامية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2000; 1(1): 151-259. doi: 10.21608/jguaa.2000.2392
يهتم موضوع هذا البحث بأبراز ملامح فكرة الثنائيـة فـي العمارة الإسلامية ويوضح مفهومها الفني و الجمالي والعقائدي في مخططات العمائر الدينية و المدنية وفي الحقيقة أن كلمة الثنائية " Duality Or dualty"" ليست مصطلحاً دارجاً في العمارة ، بل وليس لها تعريف فني لدى المعماريين ، ولكن ينطبق مدلولها اللغوي ، مع التوصيف الفني لعدة مصطلحات فنية منها التماثل "Symetrie" التناظر ""Symetrie" و التناظم "Reyularte" "و "التكرارة "La Repetition "والاتزانBalance" " وهذة المصطلحات تستخدم في التوصيف الفني لإبراز القيم الجمالية في الفن المعمار ي أو الفن الزخرفي.