جاد, سهام عبدالله. (2019). تطور ألات قياس الوقت منذ أقدم العصور حتى أبراج الساعة العثمانية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 20(1), 161-196. doi: 10.21608/jguaa.2019.5294.1030
سهام عبدالله جاد. "تطور ألات قياس الوقت منذ أقدم العصور حتى أبراج الساعة العثمانية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 20, 1, 2019, 161-196. doi: 10.21608/jguaa.2019.5294.1030
جاد, سهام عبدالله. (2019). 'تطور ألات قياس الوقت منذ أقدم العصور حتى أبراج الساعة العثمانية', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 20(1), pp. 161-196. doi: 10.21608/jguaa.2019.5294.1030
جاد, سهام عبدالله. تطور ألات قياس الوقت منذ أقدم العصور حتى أبراج الساعة العثمانية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2019; 20(1): 161-196. doi: 10.21608/jguaa.2019.5294.1030
تطور ألات قياس الوقت منذ أقدم العصور حتى أبراج الساعة العثمانية
مدرس الكتابات والنقوش الأثرية بقسم الآثار- كلية الآداب – جامعة المنيا- جمهورية مصر العربية
المستخلص
تهتم هذه الدراسة بأدوات وطرق حساب الزمن :, فإذ رجعنا إلى عصور التاريخ الأولى نجد أن الوقت لم يکن له أهمية تذکر عند الإنسان البدائي, ومع تطور الحياة وتغيرات الظواهر الطبيعية والمناخية, ثم بدأ العصر الحجري الحديث وفيه استقر الانسان نسبيا، وبدأت نظرة الإنسان للوقت تختلف، ومع العصر البرونزي بدأت الحضارات القديمة الکبرى في النشوء، وطور الإنسان الکتابة, ثم وضعت الحضارة المصرية تقويما خاصا يناسب احتياجاتها, حيث وضع الانسان أول تقويمٍ مصريٍ, وبدأ المصري القديم يصنع ساعاته الخاصة , ثم طوَّرت الحضارات اليونانية والرومانية مُخْتَلَفَ أنواعِ الساعات, فاخترع أفلاطون في أثينا– ساعةٍ مائيَّةٍ ومُنَّبِهٍ مائيٍّ أيضاً، ونصل للعصر القبطي ونجد أنه لم يکن لهم آلات مختلفة عن تلک التي کانت موجودة عند المصريين القدماء , وعندما جاء الإسلام کان المسلمون بأمس الحاجة إلى تحديد مواقيت الصلاة بصوره دقيقة ومن هنا استطاع العرب تطوير الات الوقت حيث شيد الفلکيون المسلمون مجموعة من الساعات الفلکية عالية الدقة لاستخدامها في المساجد والمراصد الفلکية , حتى ظهرت أبراج الساعات في القرن (9ه/15م), عبارة عن أبراج عالية اتخذت موقعها بجوار المساجد الرئيسية في کل مدينة , وکان تخطيطها عبارة عن برج ضخم ذو قاعدة مربعة , وأسفل البرج فتحة باب تؤدي إلي الداخل الذي يشتمل على سلم خشبي يتم عن طريقه الصعود لأعلى البرج حيث توجد الآلة الخاصة بتشغيل الساعة , وقد بدأ تشييد مباني من هذا النوع في الإمبراطورية العثمانية في منتصف القرن (10ه/16م) , وقد قام العثمانيون ببناء أبراج في مدن عديدة سواء داخل ترکيا أو البلاد الخاضعة لحکمهم , وسأتناولها بالدراسة والبحث .
صالح کولن: سلاطین الدولة العثمانیة, ترجمة/ منى جمال الدین, دار النیل للطباعة, القاهرة 2011م .
قسطنطین بازیلی: سوریة وفلسطین تحت الحکم العثمانی, دار التقدم، موسکو1989م
یلماز أوزتونا : تاریخ الدولة العثمانیة, مؤسسة فیصل للتمویل, إسطنبول1990م .
الرسائل الجامعیة :
أکرم الرامینی: نابلس فی القرن التاسع عشر, رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الأردنیة1978م .
آیة عبد العزیز إبراهیم: عمائر غازی خسرو بک الباقیة بمدینة سراییفو , رسالة ماجستیر, کلیة الآثار- جامعة القاهرة 2016م .
جمال عبد العاطی خیرالله: الساعات الشمسیة فی مصر الاسلامیة , رسالة دکتوراه – کلیة الآداب- جامعة طنطا1995م.
حنفی عبد الرحیم عبدالرحیم: منجانات (مزاول) المساجد التونسیة فی الفترة من القرنیین (12-13هـ/18-19م), رسالة ماجستیر, کلیة الآثار- جامعة القاهرة 2013م
المراجع الأجنبیة :
A. King, David:, The Astronomy of the Mamluks, Isis journal 1983.
Ahmad Y, al- Hassan:, Taqi al-Din and Arabic Mechanical Engineering, Institute for the History of Arabic Science, Aleppo University,1976.
Ahmad Y al-Hassan؛ Donald R, Hill:, Islamic Technology: An Illustrated History, Cambridge University Press1986.
Alexander, Hellemans ; Bunch, Bryan H :, The History of Science and Technology: A Browser's Guide to the Great Discoveries, Inventions, and the People Who Made Them, From the Dawn of Time to Today, Boston 2004.
Ancient Calendars:, National Institute of Standards and Technology, 2008
Bruton،Eric:, The History of Clocks and Watches , Crescent Books, New York 1979.