عبد الرحمن, نجوى عبد النبي. (2019). نشر قرص دائري محفوظ بالمتحف المصري. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 20(1), 358-372. doi: 10.21608/jguaa.2019.5625.1032
نجوى عبد النبي عبد الرحمن. "نشر قرص دائري محفوظ بالمتحف المصري". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 20, 1, 2019, 358-372. doi: 10.21608/jguaa.2019.5625.1032
عبد الرحمن, نجوى عبد النبي. (2019). 'نشر قرص دائري محفوظ بالمتحف المصري', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 20(1), pp. 358-372. doi: 10.21608/jguaa.2019.5625.1032
عبد الرحمن, نجوى عبد النبي. نشر قرص دائري محفوظ بالمتحف المصري. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2019; 20(1): 358-372. doi: 10.21608/jguaa.2019.5625.1032
تهدف هذه المقالة إلي نشر قرص دائري مصنوع من التيراکوتا محفوظ بالمتحف المصري يحمل زخارف علي الوجهين من خلال دراسة وصفية شاملة لهذه الزخارف، ودراسة تحليلة لها عن طريق عقد المقارنات بينها وبين قطع آثرية أخرى تحمل نفس المشاهد، بالإضافة إلي تأريخ لهذا القرص بالمقارنة بينه وبين أعمال فنية أخرى تحمل نفس خصائص التصوير. کما تجيب الدراسة علي العديد من التساؤلات التي تتبادر إلي الذهن والمتعلقة بماهية هذا القرص والوظيفة المصنع من أجلها والربط بينه وبين الزخارف المنفذة عليه، وهل کانت هناک طقوس أو مراسم معينه يستخدم فيها هذا القرص؟ وماهي طبيعة هذه الطقوس والمراسم ؟. وقد توصلت الدراسة إلي العديد من النتائج کان على رأسها کون هذا القرص ختما للخبز والکعک المقدس الذي کان يستخدم في الطقوس الجنائزية؛ إذعرفت عادة ختم الخبز والکعک المقدس في مصر البطلمية والرومانية واستمرت خلال العصر الروماني المتأخر حيث يؤرخ هذا الختم إلي العصر الروماني المتأخر من خلال شکله الدائري وقطره وطريقة تصوير الزخارف عليه .
نجوى إبراهیم، الأختام الفخاریة المزخرفة فی مصر الیونانیة الرومانیة، رسالة دکتوراة (غیر منشورة)، کلیة الآداب- جامعة عین شمس، القاهرة، 2013.
ثانیا المراجع الأجنبیة
Bussmann, E.R, Unearthing the Truth Egypt’s Pagan and Coptic Sculpture, Brooklyn Museum, 2010.
Cotsonis, J., and Kouroumali, M. Greek , Roman and Byzantine Objects from the Archbishop Iakovos Collection, 2012.
Frederick, H. J., Rites and Ceremonies: As Prescribed Religion According to the Commentary of Servius on Vergil s Aeneid, New York,1916
Gabra, G., and Eaton-Krauss, M., Illustrated Guide to the Coptic Museum and Churches of Old Cairo, Cairo, 2007.
Galavaris, G., Bread and the Liturgy, the Symbolism of early Christian and Byzantine Bread Stamps, London.1970.
Hasitzka, M.," Namen in koptischen dokumentarischen Texten", Stand 22. 1. 2007, 111.
Johns, C., Sex or Symbol? Erotic Images of Greece and Rome, London, 1983.
Johnson, John de Monins / Martin, Victor / Hunt, Arthur S., Catalogue of the Greek Papyri in the John Rylands Library Manchester, Volume II: Documents of the Ptolemaic and Roman Periods (Nos. 62-456), Manchester et al. 1915.
Kefalidou, E., The Plants of Victory in Ancient Greece and Rome, Thessaloniki, n.d.
Perpillou-Thomas, F., Fêtes ď Egypte Ptolémaïque et Romaine ď aprés la documentation Papyrologique Grecque , Lovanil. 1993.
Russmann, E.R., Unearthing the Truth, Egypt Pagan and Coptic Sculpture, Brooklyn Museum ,2009.
Thompson, D., Coptic Textiles in the Brooklyn Museum, New York, 1971.
Török, L., After the Pharaohs, Treasures of Coptic Art from Egyptian Collections Museum of Fine Arts, Budapest, 2005.
Witt, P., Myths of Hellas or Greek Tales, Trasn by Younghusband, F., New York. 1903.