الفسيفساء في ليبيا: دراسة لعوامل التلف وطرق العلاج والترميم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون الجميلة اﻹسکندرية - قسم التصوير- ترميم تصوير جداري(مصر)

المستخلص

 
إن دراسة تقنيات تنفيذ التصوير الجداري من الأمور المهمة فى مجال الترميم؛ وذلک لمعرفة الأسس التى تم بها تنفيذ هذه الأعمال, حيث ﺇن لهذا أهمية فى تحديد الاستراتيجة العامة والمقترحة في أسلوب العلاج أو الترميم؛ طبقا للدراسات التحليلية والعلمية التي لها دور کبير في تفسير ومعرفة, ليس فقط تقنيات التنفيذ الأصلية التى اتبعت, وﺇنما تمکنا أيضا من التعرف على طرق اﻹعداد والتجهيز للمواد المستخدمة قديما, ﺇلى جانب تحديد عوامل التلف التي کان لها تاثير في تغيير الخواص الکميائية والفيزيقية لطبيعة المواد.                                                         
ويعد فن الفسيفساء من تقنيات التصوير الجداري التي شهدت تطورا کبيرا على مر العصور من حيث تعدد تقنيات التنفيذ واختلافها واستخدام الخامات المختلفة نتيجة للطبيعة الجيولوجية ومواردها المتعددة من توافر الأحجار أو الرخام أو الزلط .....الخ. فالفسيفساء فن موروث عن فنون الحضارات القديمة لمنطقة البحر المتوسط وبلاد الإغريق والرومان, ورغم أن العديد من الحضارات القديمة قد عرفت أنواعا ومعالجات مختلفة للفسيفساء لأغراض طقوسية أو زخرفية, فقد انتشرت الفسيفساء في الحضارة اليونانية الرومانية وزاد انتشارها وارتباطها بالثقافة والحضارة البيزنطية؛ حيث کانت أداة تعبير أساسية وبلغت أوج اکتمالها في هذا العصر, وحيث ﺇن فن الفسيفساء يعتمد على تجميع القطع الصغيرة من الرخام أو الأحجار بجانب بعضها البعض؛ ويتم تثبيتها بالمونة التي قد تتنوع وتختلف في نسب خلطها أو المواد المضافة طبقا للطبيعة الجيولوجية للمنطقة, فبناء على ذلک فقد نجد التنوع الکبير لتقنية الفسيفساء سواء أکانت في المواد المستخدمة أم في طرق التنفيذ والأداء التي تطورت بدورها وقد أثبتت الدراسات المختلفة للباحثة هذا الاختلاف من خلال الدراسات التحليلية للفسيفساء من مواقع مختلفة في ليبيا.                                     
وقد استرعي انتباه واهتمام ما شاهدته الباحثة من الفسيفساء الموجودة في ليبيا من حيث الألوان المستخدمة, وأساليب التنفيذ والأداء أو الموضوعات التي تم تنفيذها, باﻹضافة ﺇلى العناصر الزخرفية التي لازمت هذه الموضوعات, والتي لم نجد لها مثيلا في أي مکان ﺁخر, وهذا جدير بالدراسة والاهتمام, فدراسة الفسيفساء في ليبيا تعد جزءا مهما من المجموعة البحثية الخاصة بدراسة وتحليل أعمال التصوير الجداري بليبيا خاصة في العصور الرومانية, ولم يأت هذا الموضوع جزافاً؛ وﺇنما هو جزء من المشروع البحثي الخاص بالباحثة لدراسة وتحليل أعمال التصوير الجداري في العصور القديمة.
لم يتثنﱠ للباحثة البدء في هذا البحث إلا بعد الدراسات التحليلية والميدانية للعديد من المواقع الأثرية في ليبيا والحصول على النتائج التي کان لها دور مهم في تحديد وفهم الکثير من عوامل التلف التي أثرت على الفسيفساء ودراسة الترکيب البنائي للفسيفساء الليبية في العصر الروماني والتعرف على المشاکل التي تواجه الفسيفساء الليبية إثر العديد من عوامل التلف التي وجدت تقريبا متشابة في الکثير من المواقع مع الاختلافات التي تم رصدها بالمقارنة بما هو موجود بالمتاحف خاصة متحف السرايا الحمراء بطرابلس نتيجة لاختلاف البيئة المحيطة.
ويدور هذا البحث حول التعرف على الفسيفساء الليبية, ودراسة لعوامل التلف المختلفة والتي تم رصدها أثناء الدراسات الميدانية التي قامت بها الباحثة في عامي 2007 و2010 , ﺇلى جانب اقتراحات الباحثة ﻷساليب العلاج والصيانة والترميم أيضا, والتي تم اﻹعداد لها على شکل برامج متنوعة, طبقا لمتطلبات المواقع اﻷثرية أو المتاحف أو حتى تنمية الموارد البشرية لرفع کفاءة القائمين والمشتغلين بمجال الترميم, والتي سوف يفرد لها جزء من هذا البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولا- المراجع العربية :
- جابر محمد معتوق إ, تصال شخصي, مراقب آثار لبدة في الموافق /٢٦/ ١٢ ٢٠١٠ .
- عبد المعز شاهين, ترميم وصيانة المباني الأثرية والتاريخية, وزارة الثقافة المجلس
الأعلى للآثار المصرية, مشروع المائة كتاب العدد ٢٤ ,١٩٩٩- أنور أبو زعينين, فن الفسيفساء في ليبيا, قصائد من حجر, دار الكتب الوطنية
بنغازي, ليبيا, الطبعة الأولي ٢٠٠٦.
- محمد حماد تكنولوجيا التصوير الوسائل الصناعية في التصوير وتاريخها, طبعة
الأولي, القاهرة ١٩٧٣ .
- محمود عبد العزيز النمس, محمود الصديق أبو حمد, دليل متحف السراي الحمراء
بطرابلس لإا, دارة العامة للبحوث والمحفوظات التاريخية بمصلحة الآثار ١٩٧٧.
ثانيا- المراجع الأجنبية :
-Abd El Salam, Safaa A. Egyptian & Græco-Roman Wall Plasters
and Mortars: A Comparative Scientific Study, BAR, British
Archaeological Reports, International Series 1319, John & Erica
Hedges LTD, Oxford, 2004.
-Abd El Salam, Safaa A. A Comparative Scientific Study of Mosaic
Fragments from Sabratha and Lepcis Magna, Libya, In Önal M. and
Yilmaz M. Sait (Eds), Mosaic as link among cultures, The
Proceedings of XIth International AIMC Congress of Mosaics,
Gaziantep, Turkey, 2009a.
-Abd El Salam, Safaa A. "Wall Paintings from the 2nd Century A.D.
in Sabratha (Libya): An Optical, Micro chemical and Chemical
Study", Studia Universitatis, Babes-Bolyai, Geology- MAEGS-16,
Cluj- Napoca -Romania, 2009b.
-Argyrou, C. Mosaics through teaching history and art in Secondray
education of Cyprus: Realities and peraspectives. In Wall and floor
mosaics: Conservation, maintenance, presentation, the VIIIth
conference of the International Committee for Conservation of
Mosaics (ICCM), Thessaloniki, Greece, 2005:137-144.
-Bassier, C. Some problems in the conservation of mosaics,
Translated by Alan Bonicatti, In Mosaics, Deterioration and
Conservation, The International Centre for the Study of the
Preservation and the Restoration of Cultural Property, ICCROM,
Rome, 1977: No. 1, 67-82.
-Bradleg, S. M., Boff, R. M. & Shorer P. H. T. A modificated
technique for the lightweight backing of mosaics, Studies in
conservation, 1982. Vol. 28, No 4:161-170.
-Chmielewski, K. Conservation of Byzantine floor mosaics from
Shhim in Lebanon: Technic and aesthetic problem, perent state and
prospects in the future. In Wall and floor mosaics: Conservation,
maintenance, presentation, the VIIIth conference of the
International Committee for Conservation of Mosaics (ICCM),
Thessaloniki, Greece, 2005: 147-153.
-Cassio, A., Nardi, R., & Schneider, K. Zeugma Mosaics restoration
project. In Wall and floor mosaics: Conservation, maintenance,
presentation, the VIIIth conference of the International Committee
for Conservation of Mosaics (ICCM), Thessaloniki, Greece,
2005:155-167.
-Chlouveraki, S. Training on the conservation of detached mosaic
floors: objectives and teaching methodology of the E.K.B.M.M.
program in Syria, Proceedings of the 1st International Conference
Ravenna Musiva, Ravenna, 22-24 October 2009, eds Cesare Fiori
and Mariangela Vandini, Bologna: Ante Quem, 2010: 251-263.
-Dunbabin, Katherine M. D. Mosaics of the Greek and Roman
World, Cambridge University Press, 1999.
-DeFeelice, G. The decoumentation conservation of the mosaics of
Zeugama, Turkey. In Wall and floor mosaics: Conservation,
maintenance, presentation, the VIIIth conference of the
International Committee for Conservation of Mosaics (ICCM),
Thessaloniki, Greece, 2005: 265-273.
-Fiorentini R., Isotta & Fiorentini, E. Mosaic Materials, Techniques
and History, MWeV Editions, Ravenna, Italy, 2002.
-Fischer, P. Mosaic history and technique, Thames and Hudson,
London, 1971.
-Haswell, J. M. The Manual of Mosaic, Thames & Hudson LTD,
London, 1973.
-Karivieri, A. Floor mosaics in the Early Christian Basilica in
Arethousa: Conservation, maintenance and presentation. In Wall
and floor mosaics: Conservation, maintenance, presentation, the
VIIIth conference of the International Committee for Conservation
of Mosaics (ICCM), Thessaloniki, Greec, 2005:191-202.
-KÜÇÜK, C & Yar, N. M. Technical analysis of four methods
lifting floor mosaics. In Mustafa Sahin (ed) the Proceeding of III
International Symposium of the Mosaic of Turkey, 2006 Bursa,
Uludag University, 2007: 115-122.
-Ling, R. Ancient mosaics, British Museum Press, London, 1998.
-Mosaic-Wikipedia, the free encyclopediahttp://en.wikipedia.org/wiki/Mosaic-12-28-2009.
-Nardi, R. The conservation of Zeugma. In Wall and floor mosaics:
Conservation, maintenance, presentation, the VIIIth conference of
the International Committee for Conservation of Mosaics (ICCM),
Thessaloniki, Greece, 2005: 331-346.
-Pearson, C. Global overview of Conservation traning programs. In
Restoration 92: conservation, training, materials and techniques:
latest developments, United Kingdom Instituite for Conservation,
RAI International Exhibition and Congress Centre Amsterdam &
The Foundation International Conference & Exhibition on
Restoration & Conservation Techniques, 1992: 7-10.
-Philippot, P. The problem of lacunae in mosaics. Translated by
Elizabeth Schuartzbaum. In Mosaics, Deterioration and
Conservation. The International Centre for the Study of the
Preservation and the Restoration of Cultural Property, ICCROM,
Rome, 1977 No. 1, 83-88.
-Roby, T., Albert, L. & Ben Abed, A. Training of technicians for
the maintenance of mosaics in Situ: A Tunisian experience. In Wall
and floor mosaics: Conservation, maintenance, presentation, the
VIIIth conference of the International Committee for Conservation
of Mosaics (ICCM), Thessaloniki, Greece, 2005: 347-357.
-Scolizzi, S. Personal comucation, Instuitute of Gino Severin,
Ravenna, Italy, 14/10/2009.
-The Getty Conservation Insitute. The conservation of the Orpheus
mosaic at Paphos, Cyprus. The J. Paul Getty Trust, 1991.
-The Getty Conservation Institute. Techinian traning for the
maintenance of in situ mosaics. J. Paul Gatty Trust & Institut
National Du Patrimoine de Tunisie, 2008.
-Veloccia, M.L. Conservation problems of mosaics in situ. In
Mosaics, Deterioration and Conservation. The International Centre
for the Study of the Preservation and the Restoration of Cultural
Property, ICCROM, Rome, 1977: No. 1, 39-46.
-Villa. A. The removal of weeds from outdoor mosaic surface,
Translated by Cynthia Rockwell, In Mosaics, Deterioration and
Conservation, The International Centre for the Study of the
Preservation and the Restoration of Cultural Property, ICCROM,
Rome, 1977: No. 1, 49-53.
-Wihr, R. The restoration of mosaic in Germany. Translated by
Particia Bonicatti. In Mosaics, Deterioration and Conservation.
The International Centre for the Study of the Preservation and the
Restoration of Cultural Property, ICCROM, Rome, 1977: No. 1, 62-
66.
-Zizola, C. Conservation and maintenance of floor mosaics in
archaeological areas. In Wall and floor mosaics: Conservation,
maintenance, presentation, the VIIIth conference of the
International Committee for Conservation of Mosaics (ICCM),
Thessaloniki, Greece, 2005: 311-323.