عبد الفتاح, إسماعيل. (2012). (الجزيرية) من خلال مناظر ونصوص قاعة"حورسماتاوي" في معبد دندرة . (دراسة تاريخية حضارية). مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 13(1), 25-35. doi: 10.21608/jguaa.2012.2803
إسماعيل عبد الفتاح. "(الجزيرية) من خلال مناظر ونصوص قاعة"حورسماتاوي" في معبد دندرة . (دراسة تاريخية حضارية)". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 13, 1, 2012, 25-35. doi: 10.21608/jguaa.2012.2803
عبد الفتاح, إسماعيل. (2012). '(الجزيرية) من خلال مناظر ونصوص قاعة"حورسماتاوي" في معبد دندرة . (دراسة تاريخية حضارية)', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 13(1), pp. 25-35. doi: 10.21608/jguaa.2012.2803
عبد الفتاح, إسماعيل. (الجزيرية) من خلال مناظر ونصوص قاعة"حورسماتاوي" في معبد دندرة . (دراسة تاريخية حضارية). مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2012; 13(1): 25-35. doi: 10.21608/jguaa.2012.2803
(الجزيرية) من خلال مناظر ونصوص قاعة"حورسماتاوي" في معبد دندرة . (دراسة تاريخية حضارية)
عضو هيئة تدريس بقسم تاريخ وحضارة مصر والشرق الأدنى القديم (مصر)
المستخلص
تعد محافظة (قنا) المحافظة الأشهر بين المحافظات المصرية في مجال الآثار ولقد كانت (قنا) قديما تشغل أجزاء من الأقاليم من الثالث الي السابع من أقاليم مـصر العليا ، وتشمل جغرافيا مدينة طيبة القديمة (الأقصر الحالية) التي تضم وحدها ثلث آثارالعالم،ولقد شهدت (قنا) فترة إستيطان وإستقرار الانسان القديم في عصور مـا قبـل التاريخ، فهاهي (نقادة) بحضاراتها المختلفة تشهد علي ذلك في تلك الفترات الموغلة في القدم،ولقد استمر عطائها الحضاري فيما تلي ذلك من عصور تاريخية مختلفة وقديمـة مرت عليها، ومن ناحية أخري فلقد ارتبط اسم (قنا) بواحدة من نظريات الخلق وهـي نظرية "الأشمونيين" التي استقر ثامونها غرب(الأقصر) في منطقـة (هـابو) و كان (أمون) و زوجته (أمونت) عضوين في هذا الثامون و على أرضها ب "الأقصر" عبد "آمون" أهم و أكثر الآلهة المصرية انتشارًا.