بن بلة, خيرة. (2012). منابر المساجد الجزائر فى العهد العثمانى – دراسة أثرية فنية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 13(1), 146-169. doi: 10.21608/jguaa.2012.2919
خيرة بن بلة. "منابر المساجد الجزائر فى العهد العثمانى – دراسة أثرية فنية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 13, 1, 2012, 146-169. doi: 10.21608/jguaa.2012.2919
بن بلة, خيرة. (2012). 'منابر المساجد الجزائر فى العهد العثمانى – دراسة أثرية فنية', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 13(1), pp. 146-169. doi: 10.21608/jguaa.2012.2919
بن بلة, خيرة. منابر المساجد الجزائر فى العهد العثمانى – دراسة أثرية فنية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2012; 13(1): 146-169. doi: 10.21608/jguaa.2012.2919
منابر المساجد الجزائر فى العهد العثمانى – دراسة أثرية فنية
تمثل مساجد الجزائر خلال العهد العثماني مرحلة هامة من مراحـل التطـور المعماري والفني للعمارة الدينية بصفة عامة والمسجدية بوج ه خاص، وذلـك لفتـرة زمنية امتدت من بدايات القرن السادس عشر إلى بدايات القرن التاسع عشر الميلاديين وهذا بسبب التنوع في العناصر المتعلقة بالمساجد وعمارتها، ومن بين تلك العناصـر المنابر التي تعتبر تحفا فنية تجمع بين عنصري الوظيفة والجمال، فهي جلسة للخطيب الذي يحث على توحيد االله عز وجل في خطبتي الجمعة والأعياد وفي نفـس الوقـت روعيت فيها كل المقاييس الدقيقة في الصناعة والزخرفة حتى تصبح عملا فنيا راقيـا يليق بالوظيفة السامية التي خصص لها.