أبو العلا, ريهام عدلى سالم. (2015). دراسة وتحليل التصوير الجدارى بأسقف القصور التاريخية المتأثرة بالطرز الأوروبية بمحافظة المنيا - صعيد مصر ( منهجية علمية مقترحة للترميم والتأهيل ). مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 16(1), 151-190. doi: 10.21608/jguaa.2015.3009
ريهام عدلى سالم أبو العلا. "دراسة وتحليل التصوير الجدارى بأسقف القصور التاريخية المتأثرة بالطرز الأوروبية بمحافظة المنيا - صعيد مصر ( منهجية علمية مقترحة للترميم والتأهيل )". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 16, 1, 2015, 151-190. doi: 10.21608/jguaa.2015.3009
أبو العلا, ريهام عدلى سالم. (2015). 'دراسة وتحليل التصوير الجدارى بأسقف القصور التاريخية المتأثرة بالطرز الأوروبية بمحافظة المنيا - صعيد مصر ( منهجية علمية مقترحة للترميم والتأهيل )', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 16(1), pp. 151-190. doi: 10.21608/jguaa.2015.3009
أبو العلا, ريهام عدلى سالم. دراسة وتحليل التصوير الجدارى بأسقف القصور التاريخية المتأثرة بالطرز الأوروبية بمحافظة المنيا - صعيد مصر ( منهجية علمية مقترحة للترميم والتأهيل ). مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2015; 16(1): 151-190. doi: 10.21608/jguaa.2015.3009
دراسة وتحليل التصوير الجدارى بأسقف القصور التاريخية المتأثرة بالطرز الأوروبية بمحافظة المنيا - صعيد مصر ( منهجية علمية مقترحة للترميم والتأهيل )
قسم الترميم – کلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا - (مصر)
المستخلص
ظهر إنشاء بعض القصور علي الطرز الأوروبية والتي بدأت في الارتباط بأنماط وأساليب الحياة الغربية المستوردة الحديثة والتخلي عن التقليدية ذات الطابع المحلي . ونشأ بذلک رصيد هائل من القصور الفخمة ذات الطراز الأوروبي في مصر بصفة عامة وکذلک مراکز المنيا بصعيد مصر ، وذلک في الفترة ما بين (1805م إلي 1952م ) ، بما تشمله من تصوير جداري علي جدرانها وأسقفها . وقد تميزت هذه الأسقف بأشکال زخرفية مختلفة ومتنوعة أبدع فيها الفنان ولونها بألوان عديدة من مصادر مختلفة ، تميزت بجمالها واحتفاظ بعضها ببهائها ، والبعض الآخر اعترته مظاهر التلف والتدهور . لذلک يسلط البحث الضوء علي تلک المشکلة ، ومعرفة إلي أي مدي يکون تأثير تقنية التصوير علي ميکانيکية التلف. لذا فسوف يقدم البحث الدراسة التاريخية والفنية لنموذجين من التصوير على الأسقف بقصرين يتشابهان في عوامل التلف وظروف البيئة المحيطة ، ومختلفين في تقنيات التنفيذ ، کذلک فحص المکونات المختلفة المستخدمة في التصوير بهذه الأسقف وتحليلها بإستخدام أجهزة التحليل المختلفة للتعرف علي مکوناتها. کما يعرض البحث خطة مقترحة للعلاج وکيفية الحفاظ علي هذه القصور بما تشمله من صور جدارية وعرضها وتأهيلها بشکل يلفت الأنظار إلي ما يحتويه صعيد مصر من کنوز ورصيد تراثي هائل .
(2) صالح رمضان :الحياة الاجتماعية في نصر في عصر اسماعيل ،منشأة المعارف,1977م ،مصر.
(3) صالح لمعي مصطفي : نظرة علي العمارة الأوروبية ، دار النهضة العربية ،بيروت ، 1979 .
(4) عبد المنصف سالم نجم : الأمراء والباشاوات في مدينة القاهرة في القرن التاسع عشر ( دراسة للطرز المعمارية والفنية ) ، مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة ، 2002، الجزء الثاني .
(5) عبد الحميد العجاتى: تاريخ الفن الجميل من عصر النهضة إلى الوقت الحاضر، القاهرة، 1929، ط1 .
(6) نعمت إسماعيل علام : فنون الغرب فى العصور الوسطى والنهضة والباروك ، دار المعارف ، القاهرة ، ط 3 ، 1991 .
(7) كوثر عبد السلام البحيرى : مآذن ديرمواس ، مطبعة كلية الآداب – جامعة القاهرة ، 1980 ، ط1 .
(8) حسن الباشا : الألقاب الإسلامية في التاريخ والآثار ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، 1978 .
(9) ميخائيل شاويبك : الكافي في تاريخ مصر القديم والحديث ، المطبعة الأميرية ، القاهرة ، 1898 م، ط2 .
(10) ثياو ريتشارد برجير : من الحجارة إلى ناطحات السحاب ، ترجمة محمد توفيق ، 1962 .
(11) Fletcher, B.; A history of Architecture, Twentieth edition, London, 1990 .
(12) عبد المنصف سالم نجم : الأمراء والباشاوات في مدينة القاهرة في القرن التاسع عشر ( دراسة للطرز المعمارية والفنية ) ، مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة ، 2002 ، الجزء الثاني .
(13) عبد المنصف سالم نجم : قصر إسماعيل صديق باشا المفتش ( 128–1287 هـ / 1868–1870 م) ، مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة ، 2003 .
(14) محمد عبد الهادي : علاج وصيانة أطلال المباني الأثرية القبطية . مجلة كلية الآثار ، 1996 ، العدد7 القاهرة .
(15) محمد عبد الهادي : تشخيص الأملاح المتبلورة داخل تمثال أبو الهول ، ندوة جامعة الفاهرة من 26/2 إلي 1/3/1990 .
(16) EL Gamal, H., Dahab, K., Werner Aeshch Bach-Hertig , Amulti Tracer study of Ground Water In Reclamation Areas South-West OF The Nile Delta , Egypt , Unesco , Paris, France, 2003 .
(17) رصد القياسات باستخدام برنامج Google earth .
(18) المجلس المحلي لمدينتي ملوي و ديرمواس .
(19) Mark, G., &Vedovello, S. et al ; Determination of the treatment & restoration needs of medieval frescos in Georgia ,ICOM Committee for conservation, (22 – 27)Sep. 2002, Vol. 11.
(20) Hoos, M., Sames, E., & Istvan, B.; Restoration of a renaissance fresco cycle in the museum of fine arts in conservation around the millennium, 2001.
(21) Kelly, F.; Art restoration , David & Charles; New ton abbot, London, 1989.
(22) Opel, L., Moisture Transport In Porous Building Materials, Beshemheer Het Plus Punti, 2000.
(23) Honeyborne, D.; Effects of large number of visitors in historic building in conservation of building &decorative stone, 2 nd Edition, Butterworth Heinemann, London, 2006.
(24) Mark, G., &Vedovello, S. et al ; Determination of the treatment & restoration needs of medieval frescos in Georgia ,ICOM Committee for conservation, (22 – 27)Sep. 2002, Vol. 11.
(25) Hughes, R., Problems and techniques of using fresh soils in the structural repair of decayed wall fabric, ICCROM, 1987.
(26) Brajer, I.; Aspects of reversibility in transferred wall painting, British Museum, 1999, No. 135.
(27) Hume, I.; Investigating monitoring and load testing historic structures in structures and construction in historic building conservation, , Plack Well Publishing, 2007.
(28) Nicolas, E., et.al.; Pigment Compendium, A Dictionary of historical pigments, Elsevier Ltd, Oxford, First published, 2004.
(29) Ali, M.& Darwish S.; Comparative analytical study of the materials used in Wall painting of historical palaces, EJARS 1, Vol. 1, June, 2011.
(30) Abdel-Ghani, M. & Mahmoud, M.; Spectroscopic investigation on paint layers of Sabil -Kuttab Umm 'Abbas Ceilling, Mohamed Ali Era in Cairo, Egypt: Identification of unusual painting and medium, EJARS 2, Vol. 3, December, 2013.
(31) Gunter, B.; Industrial inorganic pigments, Wiley-VCH, second edition, New York, 1998.
(32) Nicolas, E., et.al.; Pigment Compendium, A Dictionary of historical pigments, Op. Cit., Reference (28).
(33) مصطفي عطية : دراسة علمية لترميم وصيانة اللوحات الزيتية ، دار الأمل للنشر ، القاهرة ، 1992، ط1 .
(34) Cufar, k., & zupancic M.; Wood Anatomy – instructions for laboratory work, Ljubljana, Slovenia, 2009.
(35) Claudia S., Rodrigues de corvalho et. Al.; Houses of Rui Barbosa Museum -apreventive conservation plan based on an environmental control strategy, vol. 1, ICCROM, London, 22-27 September 2002.
(37) مارك ك برديكو: الحفظ في علم الآثار الرق و الأساليب العلمية لحفظ وترميم المقتنيات الأثرية ، المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية ، القاهرة ، 2002 ، المجلد 22 .
(38) تشيزاري براندي : نظرية الترميم ، المعهد العالي المركزي للترميم بروما ISCR ، مطابع المجلس الأعلى للآثار ، القاهرة ، 2009م ، ط1.
(39) زاهي حواس: النشرات العلمية، إدارة التوثيق والبحث العلمي ، القاهرة، 2003، العدد1 .
(40) Lisa, K., et.,al.; BEVA 371 and Its use as an adhesive for skin and leather repairs; Background and a review of treatments, JAIC, 2003, Vol. 42, No. 2, Article 9.
(41) مصطفي عطية : دراسة علمية لترميم وصيانة اللوحات الزيتية ، المرجع رقم (33) .
(42) مصطفي عطية : دراسة علمية لترميم وصيانة اللوحات الزيتية ، المرجع السابق .
(43) Sharon, C.; The conservation of wall painting, proceeding of a symposium organized by the Courtauled Institute of art and the Getty conservation Institute, London, 2003.
(44) Brajer, I.; Reference (26)
(45) حسين محمد على : تأهيل الوكالات الإسلامية لإعادة استخدامها بعد ترميمها دراسة تطبيقية على وكالة شلبي بأسيوط ، مؤتمر الفيوم الثالث ،2003 .
(46) حازم محمد إبراهيم: الارتقاء بالمناطق التاريخية، مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية، دار الشروق، القاهرة ، 1986.
(47) عبد الناصر عبد الرحمن الزهرانى : الحفاظ على المناطق التراثية ، مؤتمر الترميم الدولى الرابع ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة المنيا ، 2015 ، الجزء الأول
(48) عبد الناصر عبد الرحمن الزهرانى : المرجع السابق .