الحويلى, سليمان حامد. (2015). شعوب البحر فى المصادر النصية والأثرية ومظاهر الخلط فى تمثيلهم فى النقوش المصرية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 16(1), 191-229. doi: 10.21608/jguaa.2015.3010
سليمان حامد الحويلى. "شعوب البحر فى المصادر النصية والأثرية ومظاهر الخلط فى تمثيلهم فى النقوش المصرية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 16, 1, 2015, 191-229. doi: 10.21608/jguaa.2015.3010
الحويلى, سليمان حامد. (2015). 'شعوب البحر فى المصادر النصية والأثرية ومظاهر الخلط فى تمثيلهم فى النقوش المصرية', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 16(1), pp. 191-229. doi: 10.21608/jguaa.2015.3010
الحويلى, سليمان حامد. شعوب البحر فى المصادر النصية والأثرية ومظاهر الخلط فى تمثيلهم فى النقوش المصرية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2015; 16(1): 191-229. doi: 10.21608/jguaa.2015.3010
شعوب البحر فى المصادر النصية والأثرية ومظاهر الخلط فى تمثيلهم فى النقوش المصرية
أستاذ بقسم الآثار المصرية – کلية الآثار – جامعة القاهرة.(مصر)
المستخلص
يمكننا ترسم تحركات شعوب البحر منذ نهايات عصر البرونز الحديث وبداية عصور الحديد فى منطقة الشرق الأدنى القديم.وخلال تلك الفترة كانت منطقة الساحل الشرقى للبحر المتوسط مقسمة سياسياً بين القوى العظمى ( خيتا- آشور- مصر). وعندما ضعفت هذه القوى ظهر اتحاد ما يسمى بشعوب البحر الذين حاولوا ملء الفراغ الذى خلفوه وراءهم. ومن ثم فقد بدأوا سعيهم الدؤوب إلى تدمير كل البلاد التى قابلوها فى أثناء بحثهم عن موطن آمن للإستقرار حتى وصلوا مصر واصطدموا بجيشها العظيم فى أكثر من مناسبة. وفى تمثيله لهذه الشعوب والقبائل فى نقوشه خلط الفنان المصرى القديم بين القبائل التى كانت موالية له وتعمل كمرتزقة فى جيشه وبين تلك التى كانت عدوا لدوداً له.