جمال هرمينا، مدخل لتأريخ الفن القبطى، القاهرة، 2006، (مدخل).
القمص يوساب السريانى والأنبا صموئيل، الفن البيزنطى ودوره الرائد بين فنون العالم المسيحى، ط. 1، القاهرة، 1995، (الفن).
عزت زكى حامد قادوس، تاريخ عام الفنون، الإسكندرية، 2009، (تاريخ).
عزت زكى حامد قادوس ومحمد عبد الفتاح السيد، الآثار والفنون القبطية، الإسكندرية، 2011، (الآثار).
مجدى جرجس، يوحنا الأرمنى وأيقوناته القبطية. فنان فى القاهرة العثمانية، ط. 1، القاهرة، 2008، (يوحنا).
يوحنا نسيم يوسف، "مقدمة فى علوم الدراسات القبطية"، سلسلة كراسات قبطية، ع. 1، الإسكندرية (2012)، (مقدمة).
يوحنا نسيم يوسف، "الأيقونات القبطية فى التاريخ والأدب والطقوس"، سلسلة كراسات قبطية، ع. 4، الإسكندرية (2013)، (الأيقونات).
ثانياً: المراجع الأجنبيـــة:
R.W.Boutros, “Madame Boudour Latif et M. Youssef Nassif un couple d’iconographie”, le Monde Copte, XIX, Paris (1991), p. 43, (Madame).
P.R.L.Brown, “A Dark Age Crisis: Aspects of the Iconoclast Controversy”, EHR, LXXXVIII, London (1973), pp. 1-34, (Dark).
A.Bryer and J. Herrineds, Iconoclasm, Birmingham, 1977, (Iconoclasm).
V.Candra(Ed.), Icônes melkites, Exposition organisée par le musée Nicolas Sursock, Beirut, 1969, (Icônes).
C.Chaillot,“L’icône, sa vénération, son usage d’après des récits de Wansleb au XVIIe siècle”, le Monde Copte, XVIII, Paris (1990), pp. 81-88, (L’icône).
C.Chaillot et M.RenÉ, “Le Maître de l’iconographie copte contemporaine: Isaac Fanous”, le Monde Copte, XIX, Paris (1991), pp. 5-15, (Maître).
The Coptic Encyclopedia, Edited by Aziz S. Atiya, IV, New York, 1991, (CoptEnc).
Coptic Icons, Text and Photos by Nabil Selim Atalla, II, Cairo-Barcelona, 1998, (Coptic Icons).
Ch.Coquin, Les édifices chrétiens du Vieux-Caire, bibliographie et topographie historiques, Le Caire, 1974, (Édifices).
G.Gabra, Cairo. The Coptic Museum & Old Churches, with Contributions by A. Alcock, Cairo, 1999, (Museum).
S.Gero, Byzantine Iconoclasm during the Reign of Leo III, Louvain, 1973, (Byzantine).
V.Girgis, Icons from the Coptic Museum, Cairo, 1965,(Icons)
The Icons. Catalogue général du musée Copte, Published by P.Van Moorsel, Mat.Immerzeel and L.Langen, with the Collaboration of A.Serafeem, Cairo, 1991, (Icons).
E.J.A.Martin, History of the Iconoclastic Controversy, London, 1930, (History).
C.Mulock and M.T.Langdon, the Icons of Juhanna and Ibrahim the Scribe, London, 1946, (Icons).
D.J.Sahas, Icon and Logos Sources in Eigth-Century Iconoclasm, Toronto, 1988, (Icon).
Z.Skalova and G.Gabra, Icons of the Nile Valley, Cairo, 2003, (Icons).
K.Weitzman, the Monastery of Saint Catherine at Mount Sinai, the Icons from the Sixth to the Tenth Century, I, Princeton, 1976, (Monastery).
Youhanna Nessim Youssef, “Un jeu de mots dans le rituel de la consécration des icônes”, GöttMisz, 142, Göttingen(1994), pp. 109-111, (Jeu).
Youhanna Nessim Youssef, “À propos du nombre des icônes dans quelques églises coptes”, BSAC, XXXIX, Le Caire, (2000), pp. 251-256, (Propos).
Youhanna Nessim Youssef, “The Icon Writer Hanna al-Armani according to an Ottoman Legal Document”, AnIsl., XXXVII, Le Caire (2003), pp. 443-448, (Icon).
Youhanna Nessim Youssef, “The Miracle of Ibn Zar’a in Coptic Tradition, Texts and Icons”, Coptica, VIII, Copenhagen (2009), pp. 81-96, (Miracle).
U.Zanetti, “Les icônes chez les théologiens de l’église copte”, le Monde Copte, XIX, Paris (1991), pp. 77-98, (Icônes).
U.Zanetti, “La prière copte de consécration d’une icône”, le Monde Copte, XIX, Paris (1991), pp. 93-98, (Prière).