الجنــــدى, شيرين صادق. (2015). الأيقونة القبطية حــوار على مر العصور. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 16(1), 230-262. doi: 10.21608/jguaa.2000.3011
شيرين صادق الجنــــدى. "الأيقونة القبطية حــوار على مر العصور". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 16, 1, 2015, 230-262. doi: 10.21608/jguaa.2000.3011
الجنــــدى, شيرين صادق. (2015). 'الأيقونة القبطية حــوار على مر العصور', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 16(1), pp. 230-262. doi: 10.21608/jguaa.2000.3011
الجنــــدى, شيرين صادق. الأيقونة القبطية حــوار على مر العصور. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2015; 16(1): 230-262. doi: 10.21608/jguaa.2000.3011
أستاذ الآثار والفنون القبطية والإسلامية بآداب عين شمس.(مصر)
المستخلص
تتنوع التحف الأثرية المحفوظة حالياً فى المتحف القبطى وفى الأديرة والکنائس القبطية ما بين الأيقونات والرسومات الجدارية والتحف الحجرية والمعدنية والخشبية والعاجية والمخطوطات النفيسة التى تؤرخ من القرن الرابع إلى القرن التاسع عشر الميلادى. وتمثل الأيقونات الجزء الأکبر من نفائس المتاحف الأثرية القومية والعالمية نظراً لثراء زخارفها وتنوعها ما بين الأشکال الآدمية للقديسين والشهداء والملائکة ورؤساء الملائکة وما بين الأشکال الحيوانية وأشکال الطيور بالإضافة إلى الزخارف النباتية والهندسية والرموز المسيحية والکتابات اليونانية أو القبطية أو العربية. ويشعر المتذوق للفن والناظر إلى الأيقونة بأن هناک حوار دائم بينه وبين القديسين والشهداء المرسومين عليها من خلال نظرات الأعين وملامح وتعبيرات الوجوه المحددة بعناية فائقة تشهد على مهارة الفنان الذى أنتجها رغم بساطة الأدوات الذى استعملها قديماً، ومن خلال الرموز التى تظهر فى أجزاء مختلفة من زخارفها، وبما تحويه أيضاً من کتابات تبوح بتفاصيل کثيرة عن المسيحية وحياة الديرية والرهبان الأوائل ومراحل الاضطهادات الطويلة التى عانى منها الرعيل الأول من المسيحيين فى مصر والتى عاشتها الکنيسة القبطية الأرثوذوکسية فى عصور مختلفة. لذا کان لزاماً علينا أن نتتبع هذا الحوار المستمر على الأيقونات القبطية على مر العصور للتعرف على مدلولاته من خلال التعرف على معناها ونشأتها وتطورها من خلال المصادر التاريخية وأشهر الفنانين الذين أنتجوها. کما نتعرض کذلک لأهم الألوان والأساليب الصناعية والزخرفية التى أنتجت بها الأيقونة القبطية وتأثيرات الفنون المختلفة التى تتجلى عليها بوضوح من خلال عناصرها الزخرفية المختلفة. کما تجدر الإشارة إلى أهمية الأيقونة القبطية وکيف أنها ساعدت فى التعريف بمبادىء وتعاليم الدين الجديد إضافة إلى الدور الکبير الذى لعبته والذى مازالت تلعبه فى الطقس الکنسى عموماً وفى الاحتفالات الدينية وبالأخص أثناء الاحتفالات بأعياد القديسين والشهداء التى تجرى سنوياً وبشکل دورى فى الأديرة والکنائس القبطية الأرثوذوکسية فى صعيد مصر ودلتاها. ويعتبر فن الأيقونة القبطية هو فن التصوير الکنسى القبطى الذى بدأ فى الظهور اعتباراً من القرن الرابع الميلادى تقريباً بعدما أصبحت المسيحية الدين الرسمى لمصر. وعثر على أغلب الأيقونات القبطية المحفوظة حالياً فى المتحف القبطى بالقاهرة وفى کثير من المتاحف الأثرية العالمية فى الأديرة والکنائس القبطية الأرثوذوکسية. ومنها أيقونات مشتراه، ومنها کذلک ما تم اکتشافه فى الحفائر الأثرية التى أجريت فى کثير من المواقع الأثرية المسيحية بواسطة أعضاء البعثات العلمية الأثرية الأجنبية. وترجع أقدم هذه الأيقونات الأثرية إلى القرن السادس الميلادى، وقد رسمت هذه الأيقونات القديمة على الخشب مباشرة. کما وصلتنا مجموعة نادرة من الأيقونات القبطية من المجموعات الخاصة. وتؤرخ أغلب هذه الأيقونات من القرنين الثامن والتاسع عشر الميلادى.
جمال هرمينا، مدخل لتأريخ الفن القبطى، القاهرة، 2006، (مدخل).
القمص يوساب السريانى والأنبا صموئيل، الفن البيزنطى ودوره الرائد بين فنون العالم المسيحى، ط. 1، القاهرة، 1995، (الفن).
عزت زكى حامد قادوس، تاريخ عام الفنون، الإسكندرية، 2009، (تاريخ).
عزت زكى حامد قادوس ومحمد عبد الفتاح السيد، الآثار والفنون القبطية، الإسكندرية، 2011، (الآثار).
مجدى جرجس، يوحنا الأرمنى وأيقوناته القبطية. فنان فى القاهرة العثمانية، ط. 1، القاهرة، 2008، (يوحنا).
يوحنا نسيم يوسف، "مقدمة فى علوم الدراسات القبطية"، سلسلة كراسات قبطية، ع. 1، الإسكندرية (2012)، (مقدمة).
يوحنا نسيم يوسف، "الأيقونات القبطية فى التاريخ والأدب والطقوس"، سلسلة كراسات قبطية، ع. 4، الإسكندرية (2013)، (الأيقونات).
ثانياً: المراجع الأجنبيـــة:
R.W.Boutros, “Madame Boudour Latif et M. Youssef Nassif un couple d’iconographie”, le Monde Copte, XIX, Paris (1991), p. 43, (Madame).
P.R.L.Brown, “A Dark Age Crisis: Aspects of the Iconoclast Controversy”, EHR, LXXXVIII, London (1973), pp. 1-34, (Dark).
A.Bryer and J. Herrineds, Iconoclasm, Birmingham, 1977, (Iconoclasm).
V.Candra(Ed.), Icônes melkites, Exposition organisée par le musée Nicolas Sursock, Beirut, 1969, (Icônes).
C.Chaillot,“L’icône, sa vénération, son usage d’après des récits de Wansleb au XVIIe siècle”, le Monde Copte, XVIII, Paris (1990), pp. 81-88, (L’icône).
C.Chaillot et M.RenÉ, “Le Maître de l’iconographie copte contemporaine: Isaac Fanous”, le Monde Copte, XIX, Paris (1991), pp. 5-15, (Maître).
The Coptic Encyclopedia, Edited by Aziz S. Atiya, IV, New York, 1991, (CoptEnc).
Coptic Icons, Text and Photos by Nabil Selim Atalla, II, Cairo-Barcelona, 1998, (Coptic Icons).
Ch.Coquin, Les édifices chrétiens du Vieux-Caire, bibliographie et topographie historiques, Le Caire, 1974, (Édifices).
G.Gabra, Cairo. The Coptic Museum & Old Churches, with Contributions by A. Alcock, Cairo, 1999, (Museum).
S.Gero, ByzantineIconoclasm during the Reign of Leo III, Louvain, 1973, (Byzantine).
V.Girgis, Icons from the Coptic Museum, Cairo, 1965,(Icons)
The Icons. Catalogue général du musée Copte, Published by P.Van Moorsel, Mat.Immerzeel and L.Langen, with the Collaboration of A.Serafeem, Cairo, 1991, (Icons).
E.J.A.Martin, History of the Iconoclastic Controversy, London, 1930, (History).
C.Mulock and M.T.Langdon, the Icons of Juhanna and Ibrahim the Scribe, London, 1946, (Icons).
D.J.Sahas, Iconand Logos Sources in Eigth-Century Iconoclasm, Toronto, 1988, (Icon).
Z.Skalova and G.Gabra, Icons of the Nile Valley, Cairo, 2003, (Icons).
K.Weitzman, the Monastery of Saint Catherine at Mount Sinai, the Icons from the Sixth to the Tenth Century, I, Princeton, 1976, (Monastery).
Youhanna Nessim Youssef, “Un jeu de mots dans le rituel de la consécration des icônes”, GöttMisz, 142, Göttingen(1994), pp. 109-111, (Jeu).
Youhanna Nessim Youssef, “À propos du nombre des icônes dans quelques églises coptes”, BSAC, XXXIX, Le Caire, (2000), pp. 251-256, (Propos).
Youhanna Nessim Youssef, “The Icon Writer Hanna al-Armani according to an Ottoman Legal Document”, AnIsl., XXXVII, Le Caire (2003), pp. 443-448, (Icon).
Youhanna Nessim Youssef, “The Miracle of Ibn Zar’a in Coptic Tradition, Texts and Icons”, Coptica, VIII, Copenhagen (2009), pp. 81-96, (Miracle).
U.Zanetti, “Les icônes chez les théologiens de l’église copte”, le Monde Copte, XIX, Paris (1991), pp. 77-98, (Icônes).
U.Zanetti, “La prière copte de consécration d’une icône”, le Monde Copte, XIX, Paris (1991), pp. 93-98, (Prière).