ريحان, دعاء عبد المنعم. (2024). مغزى تصوير فيثاغورس على عملات مدينة ساموس إبان القرنين الثانى والثالث الميلاديين "دراسة فى ضوء المصادر الأدبية الرومانية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 25(1), 1-20. doi: 10.21608/jguaa.2023.190117.1286
دعاء عبد المنعم ريحان. "مغزى تصوير فيثاغورس على عملات مدينة ساموس إبان القرنين الثانى والثالث الميلاديين "دراسة فى ضوء المصادر الأدبية الرومانية"". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 25, 1, 2024, 1-20. doi: 10.21608/jguaa.2023.190117.1286
ريحان, دعاء عبد المنعم. (2024). 'مغزى تصوير فيثاغورس على عملات مدينة ساموس إبان القرنين الثانى والثالث الميلاديين "دراسة فى ضوء المصادر الأدبية الرومانية"', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 25(1), pp. 1-20. doi: 10.21608/jguaa.2023.190117.1286
ريحان, دعاء عبد المنعم. مغزى تصوير فيثاغورس على عملات مدينة ساموس إبان القرنين الثانى والثالث الميلاديين "دراسة فى ضوء المصادر الأدبية الرومانية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2024; 25(1): 1-20. doi: 10.21608/jguaa.2023.190117.1286
مغزى تصوير فيثاغورس على عملات مدينة ساموس إبان القرنين الثانى والثالث الميلاديين "دراسة فى ضوء المصادر الأدبية الرومانية"
تستهدف هذه الورقة البحثية إلقاء الضوء على تصوير الفيلسوف فيثاغورس على عملات مسقط رأسه ساموس، الذى شاع إبان القرنين الثانى والثالث الميلاديين، فمن خلال المصادر الأدبية يتضح أن فيثاغورس كان موضع إعجاب واهتمام الكتاب الرومان طيلة العصر الرومانى، وكان فى نظر المجتمع الرومانى من أحكم البشر، ليس هذا فقط، بل اعتبروه إلهًا وصانع معجزات، كما أوضحت الدراسة كيف كان فيثاغورس وفلسفته من اهتمامات الطبقة الحاكمة خلال تلك الفترة، وكيف تركت فلسفته بصمة واضحة على الفن والعمارة الرومانية آنذاك، وخاصة خلال عصرى هادريان والأسرة السيفيرية وقد صُوِّر فيثاغورس على العملة بنمطين، النمط الأول وهو النمط الأكثر شيوعًا؛ حيث وجد على ظهر عملات أغلب أباطرة القرنين الثانى والثالث الميلاديين، بدءا من تراجان حتى تراجان ديكيوس أما النمط الثانى فقد ظهر فقط على عملات كومودوس. وقد صور فيثاغورس فى كلا النمطين كعالم فلكى مع رمز الكرة السماوية، وتبين من الدراسة أن تصويره جاء متأثرًا بروح العصر؛ حيث إنه صور مع رمز علم الفلك والتنجيم، العلم الذى احتل مكانة الصدارة بين العلوم آنذاك، وكان محل اهتمام الأباطرة، فضلًا عن المكانة البارزة التى احتلها فيثاغورس فى عالم الفلك باعتباره واحدًا من الينابيع الأولى لهذا العلم، كما أثبتت الدراسة المقارنة أن تصوير فيثاغورس يختلف عن كافة الفلاسفة والفلكيين؛ حيث إنه صور متشبهًا بالإله زيوس يحمل الصولجان، رمز الألوهية، وهذا من شأنه أن يؤكد أن فيثاغورس ظل لعدة قرون بعد وفاته موضع تبجيل وقداسة ونال شرف العبادة وخاصة فى مسقط رأسه ساموس.
- ويث، مارى إيلين، تاريخ النساء الفلاسفة فى العصرين اليونانى والرومانى، ت. محمود السيد مراد، محمد فتحى عبد الله، ط.1، الإسكندرية: دار الوفاء، 2000م.
- عبد الله، محمد فتحى وعبد المتعال، علاء، دراسات فى الفلسفة اليونانية، طنطا: دار الحضارة للنشر والطباعة، (د.ت.).
- أمين، شرف الدين عبد الحميد، "التصوف الرياضى عند فيثاغورس"، المؤتمر الدولى الثالث بعنوان التأثير والتأثر بين الحضارات القديمة، مجـ2، ع2، القاهرة: مركز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس،2012م، 109-147.
- ستروميير، جون ويستبروك، بيتر، التناغم الإلهى: حياة فيثاغورس وتعاليمه، ت. شوقى جلال، ط1، القاهرة: المركز القومى للترجمة، 2012م.
- سارتون، جورج ، تاريخ العلم، ترجمة: لفيف من العلماء، ط.1، القاهرة: دار المعارف المصرية، 1961م.
- فخرى، ماجد، تاريخ الفلسفة اليونانية من طاليس (585 ق.م.) إلى أفلوطين (270م) وبرقلس (485م)، ط1، بيروت: دار العلم للملايين، 1991م.
Cassius, D., Roman History, Translated by: Foster, H.B., New York, 1905.
- Clement of Alexandia, Exhortation to the Greeks: The Rich Man's Salvation, Translated by Butterworth, G.W., Loeb Classical Library, London: William Heinemann, 1919.
- Sparlianus, A. & Others, Historia Augusta, Translated by David, M., London & Harvard, 1932.
- Iamblichus, The Life of Pythagoras, Translated by Taylor, T., California: Krotona, Hollywood, Calif.: Theosophical Pub. House, 1918.
- Juvenal, Satires, published as The Sixteen Satires, Translated by Peter Green, New York: Penguin, 1974.