المنواتى, سميرة. (2024). دراسة اثرية فنية تحليلية مقارنة لمصحف إيراني محفوظ بجامعة ام القرى بمكة المكرمة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 25(1), 117-152. doi: 10.21608/jguaa.2023.226010.1303
سميرة المنواتى. "دراسة اثرية فنية تحليلية مقارنة لمصحف إيراني محفوظ بجامعة ام القرى بمكة المكرمة". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 25, 1, 2024, 117-152. doi: 10.21608/jguaa.2023.226010.1303
المنواتى, سميرة. (2024). 'دراسة اثرية فنية تحليلية مقارنة لمصحف إيراني محفوظ بجامعة ام القرى بمكة المكرمة', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 25(1), pp. 117-152. doi: 10.21608/jguaa.2023.226010.1303
المنواتى, سميرة. دراسة اثرية فنية تحليلية مقارنة لمصحف إيراني محفوظ بجامعة ام القرى بمكة المكرمة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2024; 25(1): 117-152. doi: 10.21608/jguaa.2023.226010.1303
دراسة اثرية فنية تحليلية مقارنة لمصحف إيراني محفوظ بجامعة ام القرى بمكة المكرمة
يتناول هذا البحث دراسة اثرية فنية تحليلية مقارنة لمخطوط مصحفى غير مؤرخ محفوظ بجامعة أم القري بمكة
المكرمة(3649. Nº)، حيث يحتوى المخطوط المصحفى فقط على اسم محمد هاشم من ضمن النقوش الكتابية المنفذة على حاشية غلاف المخطوط، أستطاع الباحث من خلال الدراسة الوصفية التسجيلية والتحليلية المقارنة ان يؤرخ المخطوط المصحفى الى أواخر القرن الثانى عشر وبداية القرن الثالث عشر الهجرى / اواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر الميلادى أى بالعصر القاجارى: [1193-1345ه/ 1779-1926م] وذلك من خلال السمات والخصائص الفنية للمدرسة الايرانية فى التجليد فى العصر العصر القاجارى، والتعرف على شخصية الخطاط والمذهب وهو: محمد هاشم ابن محمد صالح اللؤلوئ الاصفهانى صاحب مدرسة خط النسخ فى ايران فى العصر القاجارى بعد أحيائه على يد الخطاط احمد النيريزى فى القرن الثانى عشر هجرى/ الثامن عشر ميلادي، مع رصد اعمال الخطاط الفنية والعوامل المؤثرة على المخطوط. يتناول هذا البحث دراسة اثرية فنية تحليلية مقارنة لمخطوط مصحفى غير مؤرخ محفوظ بجامعة أم القري بمكة
المكرمة(3649. Nº)، حيث يحتوى المخطوط المصحفى فقط على اسم محمد هاشم من ضمن النقوش الكتابية المنفذة على حاشية غلاف المخطوط، أستطاع الباحث من خلال الدراسة الوصفية التسجيلية والتحليلية ا
- الباشا، حسن، مدخل إلى الآثار الاسلامية ،القاهرة: دار النهضة العربي، 1990م.
- البهنسي، عفيفى، معجم مصطلحات الخط العربي والخطاطين،ط.1، بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، 1995م.
- البنا، سامح، فن التجليد فى العصر القاجارىفي ضوء مجموعة جديدة، المانيا: النور للنشر، 2017.
- ..............، "زخرفة ليائو (الخطاى أو الهاتاى) فى الفن الصفوى"، العصور، مجـ.21، جـ.2 ،2011م، 7-23.
- العابد، ايمان، «التأثيرات الأوروبية على الفنون الإسلامية الإيرانية خلال العصر القاجاري ـ 1193– 1343هـ/ 1779– 1925م»، رسالة ماجستير كلية الاثار، جامعة القاهرة، 2008.
- الكحلاوى، محمد، "أعمال الزخرفة والتذهيب وعلاقتهما بعلامات ضبط القراءة والوقف والتقسيم بالمصحف الشريف"، مؤتمر المصحف الشريف ومكانته في الحضارة الاسلامية بالمملكة الاردنية الهاشمية، 2011م، لم ينشر.
- القصيرى، اعتماد، فن التجليد عند المسلمين، بغداد: المؤسسة العامة للاثار والتراث، 1979م.
- بركات، هبة، انغام وايات روائع الخط الفارسى، مكتبة الإسكندرية، 2007م.
- بياني، مهدى، أحوال و آثار خوشنویسان، نستعلیق نویسان، بخش ۳ ، طهران: انتشارات دانشگاه تهران، ۱۳۴۸ه/ 1926م.
- ..............، أحوال و آثار خوشنویسان با نمونه هایی ازخطوط خوش - جلد ۴،مجـ.3 تحقيق: حسین محبوبی اردکانی، طهران، 1358 ه.
- …………..، کتابشناسی کتابهای خطی، طهران، ۱۳۴۹ه.
- جبارى، "مفاهيم تذهيب هاي قرآني در عصر صفوي"، فصلنامة علمي- پژوهشي نگره، 2017 ، 33-47.
- ريحانى سليمى وفلريبا افكارى "رقم نقاش مذهب بر جلدهاى روغنى (لاكيه) كتابخانه وموزه على ملك"
- زكى، حسن، الفنون الإيرانية في العصر الإسلامي، القاهرة: مطبعة دار الكتب المصرية، 1940.
- شوحان، أحمد ، رحلة الخط العربي، دمشق: مطبعة اتحاد الجامعات العرب، 2001.
- ناهض، دفتر، الفنون الزخرفية العربية والاسلامية، عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع، 2008.
- نصیری, محمد, افراسیاب پور, علی اکبر, & احمدی, فریبا، "نماد عرفانی رنگ در هنر و معماری اسلامی"، عرفان اسلامی14،ع.56, 1976م.
- على نعمتى باباى وآخرون فى بحثهم: "فن أورى" لاك" "ورغن"در كتاب ابران" فصلنامة علمى، موزشى ، 1392ه، 150-154 .
- سمسار، محمد حسن ، عن : مركز دائرة المعارف الاسلامية الكبرى (مركز الدراسات الإيرانية والاسلامية)
- الدسوقى، شادية، فن التذهيب العثمانى فى المصاحف الآثرية، ط.1، القاهرة: دار القاهرة، 2002م.
- عظيمى، حبيب الله، "كاغذ در نسخه های خطی ایرانی-اسلامی"، فصلنامه مطالعات ملی ڪتابداری و سازماندهیا طلاعات، ع.4، 2013م، 131-146.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
- Stanly, Tim, «Bookbinders Lacqure from Chanies Models to Crafts Tradition in the Middel East», Article in Arts of Asia 47, No. 5, September 2017, 72-80.
- Lane, A., Otthman Pottery of Izmik (Arts Orientalis), Vol. 2, 1957.