عبد الرازق عبد الحميد, عبد الله. (2016). المعبودة "ماتيت"MAty.t و دورها فى العقيدة المصرية القديمة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 17(1), 208-244. doi: 10.21608/jguaa.2000.3348
عبد الله عبد الرازق عبد الحميد. "المعبودة "ماتيت"MAty.t و دورها فى العقيدة المصرية القديمة". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 17, 1, 2016, 208-244. doi: 10.21608/jguaa.2000.3348
عبد الرازق عبد الحميد, عبد الله. (2016). 'المعبودة "ماتيت"MAty.t و دورها فى العقيدة المصرية القديمة', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 17(1), pp. 208-244. doi: 10.21608/jguaa.2000.3348
عبد الرازق عبد الحميد, عبد الله. المعبودة "ماتيت"MAty.t و دورها فى العقيدة المصرية القديمة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2016; 17(1): 208-244. doi: 10.21608/jguaa.2000.3348
المعبودة "ماتيت"MAty.t و دورها فى العقيدة المصرية القديمة
استاذ الآثار المصرية القديمة المساعد بقسم الآثار -کلية الآداب جامعة أسيوط
المستخلص
ماتيت هى إحدى المعبودات اللائى صُوِّرن على هيئة اللبؤة فى مصر القديمة أو ارتبطن بها، مثل "تفنوت" في هليوبوليس، و"سخمت"في منف، و"باستت"ربة بوبسطة في الدلتا، و"محيت"فى نخن(هيراکونبوليس). و قد عبدت "ماتيت" في مصر القديمة منذ عصر الدولة القديمة؛ و استمرت عبادتها حتى العصرين اليونانى و الرومانى، فقُدست ماتيت کزوجة للمعبود "نمتى" Nmty (= "عنتى" anty) ، فى اﻹقليم الثانى عشر من أقاليم مصر العليا، و الذى کان يسمى إقليم "الجبل و الحية؟". و تؤکد مقابر دير الجبراوى، بأن "ماتيت" کانت الإلهة الحامية لهذا الإقليم برفقة المعبود "نمتى"، حيث تودد أهل هذه المنطقة إليها فى الأدعية الکثيرة المسجلة على جدران مقابرهم بالإضافة الى الإلهين أوزير و أنوبيس. تظهر القوائم الجغرافية فى المعابد المتأخرة أن "ماتيت" لم تحتفظ فقط بموقعها و مکانتها کمعبودة للإقليم المذکور سلفاً فقط حتى النهاية، بل کان لها نصيب من الشهرة خارج إقليمها فى تلک الحقبة، فقد قدست "ماتيت" فى دندرة کشکل من أشکال الإلهة المحلية حتحور، و کذلک کمظهر من مظاهر الإلهة إيزيس "المبتهجة". و ذکرت "ماتيت" کذلک فى العصور المتأخرة فى الإقليم الثامن من أقاليم مصر العليا (تا–ور). صورت"ماتيت"على الآثار المصرية بأکثر من هيئة؛ و لعل أولها و أقدمها تلک الصورة التى وردت فى عصر الدولة القديمة و کانت على هيئة حيوانية کاملة، بيد أنها کانت مستخدمة کمخصص تصويرى فقط لاسم هذه المعبودة، حيث صورت "ماتيت" على شکل لبؤة راقدة فوق حامل رموز الاقاليم و الآلهة المسمى iAt "إيات"،بينما صور ذيلها منتصبا بتَقوِس أو مرتفعا و مائلا تجاه الامام فوق المؤخرة و ليس ملتفا حول فخذ الحيوان الخلفية کما هو المعتاد فى تصوير علامة الأسد الذکر الهيروغليفية و شکله أو صورته فنياً، ثم أصبحت "ماتيت" فى عصر الدولة الحديثة و ما بعدها تصور على هيئة امرأة برأس لبؤة، فظهرت خلال نقش سُجل على أحد جدران معبد مدينة هابو على هيئة نصف بشرية کامرأة واقفة لها رأس لبؤة و ذات فم مغلق يعلو رأسها قرص الشمس المزين بالصل الملکى (الکوبرا)، و الذى ربما أضيف لصورتها فقط منذ عصر الدولة الحديثة، و تمسک بيدها اليسرى صولجان الـ"وادچ"wAD، و باليد اليمنى-المرسلة بجانبها-علامة الـ"عنخ" بوصفهما رمزين مميزين لها. و فى العصرين اليونانى و الرومانى کذلک، و تحديداً فى معبد دندرة صورت ماتيت مرتين فى المقصورة الثالثة من المقاصير الأوزيرية فى معبد دندرة بهيئتين مختلفتين، نقشت الأولى عند المدخل المؤدى للمقصورة، کإلهة حامية على هيئة امرأة برأس لبؤة مسلحة بسکينين،و فى السجل الثانى من المقصورة الأوزيرية الثالثة، صورت "ماتيت" مرة أخرى لکنها هذه المرة على هيئة حيوانية کاملة و بشکل متناسق مع الالهة "محيت"، التى صورت فى الجهة المقابلة لهذا المشهد بالطريقة ذاتها، و هما يحميان جثمان أوزير، راقدتين على مقصورتين مقدستين على هيئة قاعدة مستطيلة بينما يقف من خلفها طائر جارح يبدو أنه ابن إيزيس (حورس) ناشراَ جناحيه فى وضع الحماية، و صورت ماتيت مرتدية تاج الآتف الموضوع فوق قرنى کبش أفقييين، و بتفاصيل دقيقة يلاحظ وجود المخصص الذى يشير لاسمها متخذا الشکل الحيوانى ذا الذيل المرتفع بتقوس فى اتجاه الأمام کما کان فى عصر الدولة القديمة، بيد أن ذيلها فى هذا النقش و الذى يصورها فوق القاعدة المستطيلة لا يلتف بشکل مقوس و مرتفع فوق ظهرها أو تحديدا فخذها و إنما يلتف حول مؤخرتها و يعود مرة أخرى باتجاه الخلف فى وضع يشبه وضع القطة عندما تکون غاضبة و ربما يشير ذلک للتحذير من أن غضبة هذا الحارس شديدة.
Beckerath, J. von 1984, Handbuch der ägyptischen Königsnamen, MÄS 20 (München/Berlin)
Beinlich, H. 1975, LÄ I, col. 1027- 1028, s.v. «Deir el-Gabrawi»
--------------. 1984, Die «Osirisreliquien». Zum Motiv der Körperzergliederung in der altägyptischen Religion (Wiesbaden)
Bénédite, G. 1893, Le temple de Philae, MMAF 13 (Paris, 1893) (= G. Bénédite, Description et Histoire de l’Ile de Philae I. Textes Hiéroglyphique (Paris)
Bernand, Ét. 1990, «Le culte du lion en Basse Égypte d'après les documents grecs,» Dialogues d'histoire ancienne 16, no.1, 63-94
Brugsch, H. 1879-1880, Dictionnaire géographique de l’ancienne Égypte (Leipzig)
Bryan, B.M. 1996, «statuette of lion-headed goddesses,» in: Anne K. Capel, Gl. E. Markoe (ed.) Mistress of the House, Mistress of Heaven. Women in Ancient Egypt (New York)
Bonnet, H. 1952, Reallexikon der ägyptischen Religionsgeschichte (Berlin)(= Bonnet, RÄRG)
Borchardt, L. 1937, Denkmäler des Alten Reiches (ausser den Statuen) im Museum von Kairo, Nr. 1295-1808 I, Text und Tafeln zu Nr. 1295- 1541 (= Catalogue General du Musee du CaireNr. 1295-1808) (Berlin)
Borghouts, J.F. 1978, Ancient Egyptian Magical Texts (Leiden)
Brovarski, E. 1987, «Two Old Kingdom Writing Boards from Giza,» Extrait des ASAE, t. LXXI, 27-52
Bunson, M.R. 2002, Encyclopedia of Ancient Egypt, Rev. ed. (New York/Oxford)
Capart,J. 1937, L’art egyptien 3 (Brussels)
Castel, El. 2002, «Panthers, leopards and cheetahs. Notes on identification,» TdE 1, 17-28
Cauville, S. 1990, Le Temple de Dendera, Guide archéologique (Le Caire)
--------------. 1992, «Les inscriptions géographiques relatives au nome tentyrite,» BIFAO 92, 67-99
--------------. 1997, Le temple de Dendara. Les chapelles osiriennes. [Tome] 1: composition hiéroglyphique: [Tome] 2: photographies: IFAO, Le Caire (= Dendara, X/1-2)
--------------. 1997, Le temple de Dendara. Les chapelles osiriennes. Transcription et traduction, BiEtud 117 (Le Caire)
--------------. 1997, Le temple de Dendara. Les chapelles osiriennes. Commentaire, BiEtud 118 (Le Caire)
--------------. 1998, Dendara I, Traduction, OLA 81, (Leuven)
Chassinat,É. 1934-1935, Le temple de Dendara I-IV (Le Caire)
Dawson, W. R. 1928, «The Pig in Ancient Egypt: A Commentary on Two Passages of Herodotus,» The Journal of the Royal Asiatic Society of Great Britain and Ireland 3 (Jul.), 597-608
Davies, N. de G. 1902, The rock tombs of Deir el Gebrâwi I-II (London)
Der Manuelian,P. 1998, «The Problem of the Giza Slab Stelae,» in Heike Guksch, Daniel Polz(ed.,) Stationen:Beiträge zur KulturgeschichteÄgyptens, RainerStadelmann Gewidmet (Mainz), 115-134
De Wit, C. 1951, Le rôle et le sens du lion dans l'Égypte ancienne (Leiden)
------------, 1958, Les Inscriptions du temple d'Opet, à Karnak,BiAeg XI (Bruxelles)
------------, 1962, Les inscriptions du temple d’Opet, à Karnak II, (Index, croquis de position et planches), BiAeg XII (Bruxelles)
Daumas, Fr. 1959, Les mammisis de Dendara (Le Caire)
--------------. 1987, Dendara IX (Le Caire)
Dümichen, J. 1885, Geographische Inschriften altägyptischer Denkmäler III (Leipzig, 1885), (= H. Brugsch, J. Dümichen Recueil de monuments égyptiens, V, (Leipzig)
El-Kordy, Z. 1978, La Déesse Bastet, Depuis les temps les plus reculés de l´histoire, jusqu´à la fin duNouvel-Empire, MA. diss., Cairo University, (Cairo)
Emery, W. B. 1961, Archaic Egypt
The Epigraphic Survey, 1964, Medinet Habu VII, Plates 483-590. The Temple Proper III, OIP 93 (Chicago)
Erman, A., Grapow, H.,1982, Wörterbuch der Aegyptischen Sprache, 6 vols. (Berlin) (= Wb)
Faulkner,O. 1962, A Concise Dictionary of Middle Egyptian (Oxford)
Gardiner, A. H. 1938, «The Mansion of Life and the Master of the King’s Largess,» JEA 24, 83-91
------------------. 1947, Ancient Egyptian Onomastica, Text I-II (Oxford)
Houlihan, P.F. 2001, in: The Oxford encyclopedia of ancient Egypt 1, D.B. Redford, (ed.) (Oxford), 512-516, s.v. «Feline Deities»
-------------------. 2001, in: The Oxford encyclopedia of ancient Egypt 3, D. B. Redford, (ed.) (Oxford), 47-48, s.v. «Pigs»
Jacquet-Gordon, H. K. 1962, Les noms des domaines funéraires sous l'Ancien Empire Égyptien, IFAO, Bde 34 (Le Caire)
Jørgensen, J.K.B. 2014, Egyptian Mythological Manuals: Mythological structures and interpretative techniques in the Tebtunis Mythological manual, the manual of the Delta and related texts. Copenhagen University
Jones, D. 2000, Index of Ancient Egyptian Titles (Oxford)
Moreno García, Juan Carlos, 2012, «Deir el-Gabrawi,» in Willeke Wendrich (ed.), UCLA Encyclopedia of Egyptology (Los Angeles). http://digital2.library.ucla.edu/viewItem.do?ark=21198/zz002c4jx4
Kákosy, L. 1982, LÄ IV, col. 5-6, s.v. «Mehit»
Kanawati,N. 2005, Deir el-Gabrawi, vol. I: The northern cliff, The Australian Center for Egyptology Reports 23 (Oxford)
------------------. 2013, Deir el-Gabrawi. III, The southern cliff The Tomb of Djau/Shemai and Djau (Oxford)
Kees,H. 1924, Horus und Sethals GötterpaarII (Leipzig)
Kockelmann, H. 2011 «Mammisi (Birth House),» in Willeke Wendrich (ed.), UCLA Encyclopedia of Egyptology (Los Angeles). http://digital2.library.ucla.edu/viewItem.do?ark=21198/zz0026wfgr
Labbé-Toutée, So.1999, Egyptian Art in the Age of the Pyramids, The Metropolitan Museum of Art (New York)
Lacau, P.Chevrier, H. 1969, Une chapelle de Sésostris Ier à Karnak (Le Caire)
Legge, F. 1920, «The Carved Slates from Hieraconpolis and elsewhere,» PSBA XXII (London), 125-139
----------- . 1909, «Was Khasekhmui called Mena?,» PSBA, XXXI, 106-112
Lurker,M. 1982, The Gods and Symbols of Ancient Egypt (London)
Lutz, H.F. 1927, Egyptian Tomb Steles and Offering Stones of the Museum of Anthropology and Ethnology of the University of California, EgyptianArchaeology 4 (Leipzig)
Malek, J. 1997, The Cat in Ancient Egypt (London)
Manniche, L. 1999, Sacred luxuries: fragrance, aromatherapy and cosmetics in ancient Egypt, (London)
Mariette, A. 1870, Dendérah : description générale du grand temple de cette ville I (Paris)
Mercer, S.A.B. 1952, The Pyramid Texts in Translation and Commentary I (New York/London/Toronto)
Montet, P. 1961, Géographie de l'Egypte ancienne II (Paris)
Müller, W. Max 1918, Egyptian mythology, in L. H. Gray (ed.),The Mythology of all Races 12, (Boston)
O’Connor D. 2002, «Context, function and program: understanding ceremonial slate palettes,» JARCE 39, 5–25.
Osing, J. Rosati, GL. 1998, Papiri geroglifici e ieratici da Tebtynis, (Florence)
Otto, E. 1975, in: LÄ I, col. 318-319, s.v. «Anti»
---------. 1975, in: LÄ I (Wiesbaden), col. 628–30, s.v. «Bastet»
Patch, D. Cr. 2011, Dawn of Egyptian Art (New York)
Petrie,W.M. Fl. 1901, Royal Tombs of the Earliest Dynasties II (London)
Piehl, K. 1886, Inscriptions hiéroglyphiques recueillies en Europe et en Égypte II (Leipzig)
Porter, B., Moss, R.L.B. 1927-52, Topographical Bibliography of Ancient Egyptian Hieroglyphic Texts, Reliefs, and Paintings. Vols. I–VII (Oxford); revised and supplemented edition, Oxford, since 1960 (=PM)
Quibell, J. E. 1902, Hierakonpolis II (London)
-------------- . 1913, Excavations at Saqqara5(1911-1912): The Tomb of Hesy (Cairo,)
Quirke, St. 1992, Ancient Egyptian Religion (London)
Raffaele, F. 2005, «An unpublished Early Dynastic stone vessel fragment with incised inscription naming the goddess Bastet,»CCE (S) 7-8, 27-46
Ranke, H. 1935, Die ägyptischen Personennamen I (Glückstadt)
Reisner,G. I942, A History of the Giza Necropolis I (Cambridge)
Rice, M. 2003, Egypt's Making. The Origins of Ancient Egypt 5000-2000 BC, 2nd. ed. (London/New York)
Rochemonteix, M. de,Chassinat,É. 1897, Le temple d’Edfou I, MMAF (Le Caire)
Saleh, M. Sourouzian,H. 1987, Official Catalogue. The Egyptian Museum, Cairo, (Mainz)
Sayce, A.H. 1890, «Gleanings from the Land of Egypt,» RecTrav 13, 62-67
Schweitzer, U. 1948, Löwe und Sphinx im Alten Ägypten,ÄF15 (Glückstadt)
Sethe, K. 1908-22, Die altägyptischen Pyramidentexte, Vols. 1-4 (Leipzig) (=Pyr.)
- ---------. 1930, Urgeschichte und älteste Religion der Ägypter (Leipzig)
Shaw, I. Nicholson, P. 1995, British Museum Dictionary of Ancient Egypt, the American University press (Cairo)
Simpson, W. K. 1979, «Egyptian Statuary of Courtiers in Dynasty 18,» BMFA 77, 36-49
Speleers, L. 1924, Les Textes des Pyramides égyptiennes II, Vocabulaire, (Bruxelles)
Sternberg, H. 1984, in: LÄ V (Wiesbaden), col. 323-333, s.v. «Sachmet»
Strudwick, N., Leprohon, R. J. 2005, Texts from the Pyramid Age (Atlanta)
Tattko, J. 2014, «Die hydrologischen Prozessionen-Verkörperungen einzelner Aspekte der Nilflut und des Fruchtlands in den Soubassements der Tempel der griechisch-römischen Zeit,» in A. Rickert/B. Ventker (ed.), Altägyptische Enzyklopädien. Die Soubass,ents in den Tempeln der griechisch-römischen Zeit, Soubassementstudien I, SSR 7
van Binsbergen, W. 2003, «The leopard and the lion An exploration of Nostratic and Bantu lexical continuity in the light of Kammerzell’s hypothesis,» Marges linguistiques, (voorjaar)
Vandier,J. 1952, Manuel d’archéologie égyptienne I (Paris)
Verhoeven, U. 1986, in: LÄ VI (Wiesbaden), col. 296-304, s.v. «Tefnut»
Vernus, P. 1978, Athribis. Textes et documents relatifs à la géographie, aux cultes et à l’histoire d'une ville du Delta égyptien à l'époque pharaonique, IFAO, Bibliothèque d'Étude, 74(Le Caire)
Wassell, B.A. 1992, Ancient Egyptian fauna: a lexicographical study, PhD. Thesis, Durham University
Weill, R. 1911-1912, «Monuments nouveaux des premières dynasties,» Sphinx 15, 1-35
West, S. 1969,«The Greek version of the legend of Tefnut,» JEA 55, 161-183.
Westendorf, W. 1968, «Die Pantherkatze Mafdet,» ZDMG 118, 248-256
Wilkinson, R.H. 2000, The complete temples of ancient Egypt (New York)
------------------ . 2003, Complete Gods and Goddesses of Ancient Egypt, The American University Press, (Cairo)
Wilkinson, T.A.H. 1999, Early Dynastic Egypt, London (New York)
Wilson, P. 1997, A Ptolemaic Lexikon. A Lexicographical Study of the Texts in the Temple of Edfu, OLA 78 (Leuven)
Yoyotte, J. 1962, in: G. Posener, (ed.)A Dictionary of Egyptian Civilization, Translated by A. Macfarlane, (Paris), 36-37, s.v. «Cat»
------------ . 1988, «Des lions et des chats. Contribution à la prosopographie de l'époque Libyenne,» RdE 39, 155-178.
Ziegler, Chr. 1999,«Nonroyal Statuary,» inEgyptian Art in the Age of the Pyramids (New York)
المراجع العربیةو المعربة:
جیمس بیکی، الآثار المصریة فی وادی النیل، ج 2، ترجمة لبیب حبشی و شفیق فرید، القاهرة 1999
حسن محمد محیی الدین السعدی، حکام الأقالیم فی مصر الفرعونیة، الإسکندریة 1991
رؤوف أبو الوفا محمد المندوه، المعبودة مافدت فى المعتقدات المصریة القدیمة حتى نهایة التاریخ المصرى القدیم، رسالة ماجستیر لم تنشر بعد، کلیة الآثار، جامعة القاهرة 2006
سلیم حسن، أقسام مصر الجغرافیة فی العهد الفرعونی، القاهرة 1944
------، الأدب المصرى القدیم، الجزء الثانى، القاهرة 1945
سید توفیق، تاریخ العمارة فى مصر القدیمة، الأقصر، القاهرة 1990
عبد الله عبد الرازق عبد الحمید، الأعلام فى مصر القدیمة، رسالة دکتوراه لم تنشر بعد، المعهد العالى لحضارات الشرق الأدنى القدیم، جامعة الزقازیق 2005
عماد عبد التواب لاشین،اللبؤة فى مصر القدیمة حتى نهایة الدولة الحدیثة، رسالة ماجستیر لم تنشر بعد، کلیة الآثار، جامعة القاهرة 1998.
محمد أنور شکرى، الصلایات، تطور أشکالها ونقوشها و ما توخاه المصریون من أغراض، القاهرة 1952
محمد بیومى مهران، المدن الکبرى فی مصر والشرق الأدنى القدیم، ج 1، مصر، الإسکندریة 1999
محمد رجبسید جاد المولى، أعمدة الصالة الکبرى [G] بمعبد دندرة، رسالة دکتوراه لم تنشر بعد، کلیة الآداب، جامعة أسیوط 2013