أحمد إبراهيم الصياد, عماد. (2016). طقسة بتر ساق العجل في مصر القديمة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 17(1), 245-263. doi: 10.21608/jguaa.2000.3349
عماد أحمد إبراهيم الصياد. "طقسة بتر ساق العجل في مصر القديمة". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 17, 1, 2016, 245-263. doi: 10.21608/jguaa.2000.3349
أحمد إبراهيم الصياد, عماد. (2016). 'طقسة بتر ساق العجل في مصر القديمة', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 17(1), pp. 245-263. doi: 10.21608/jguaa.2000.3349
أحمد إبراهيم الصياد, عماد. طقسة بتر ساق العجل في مصر القديمة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2016; 17(1): 245-263. doi: 10.21608/jguaa.2000.3349
مدرس بقسم التاريخ والآثار المصرية والإسلامية کلية الآداب - جامعة الأسکندرية(مصر)
المستخلص
کان من بين الطقوس المصاحبة للموکب الجنائزي في عصر الدولة الحديثة وما تلاها، واحدة من الطقوس التي يمکن أن تتسم بالقسوة والغرابة، حيث يتم فيها بتر الساق الأمامية لصغير العجل حيًا وفي کثير من الأحيان في حضور أمه. وقد شهدت الدلائل الأثرية التي تصور تلک العملية أن ما بعدها حين يصور العجل واقفًا على قوائمه الثلاثة تنوعًا في مصادرها، فمنها ما ورد ضمن مناظر الجنازة على جدران بعض من مقابر الأفراد، والبعض الآخر ورد على البرديات الجنائزية. وقد کان الخلط في تفسير تلک الطقسة هو الدافع الأساسي لإعادة النظر في دراسة تفاصيلها وإجراءاتها، خاصة وأن کافة الباحثين قد أجمعوا على الربط بين تلک الطقسة والمنظر الشهير لقطع وتقديم فخذ الثور "خبش" ، وقد استندت تلک الآراء على ظهور أحد الکهنة بجوار مشهد صغير العجل ذو القوائم الثلاثة وهو يحمل فخذ الثور متوجهًا بها صوب المومياء، وکأن تلک الفخذ قد انتزعت من هذا العجل، والواقع أن هناک فصل تام بين الأمرين. فيبدو من هيئة الفخذ التي يحملها الکاهن مهرولاً أنها لا تتسق وهيئة صغير العجل والذي تم بتر ساقه من أعلى مفصل الرکبة بقليل، أضف إلى ذلک أن هناک من المناظر ما کان يهرول کاهنين أحدهما ممسکًا بالفخذ والآخر بالقلب، وهو الأمر الذي لا يستوي صحته أن تنسب کل من الفخذ والقلب لصغير العجل الذي يصور واقفاً ولا يزال على قيد الحياة. وحقيقة الأمر، فقد کانت تهدف هذه الطقسة بکل معطاياتها إلى دلائل هامة في الفکر الديني عند المصري القديم، فصغير العجل ودلالته في الکتب الدينية، والساق الأمامية خصيصاً للعجل وأهميتها وکيفية التعبير عنها في الفن المصري القديم، وکذلک علامة الساق في اللغة المصرية القديمة ومعناها، کل تلک الأمور إذا وضعت في الإعتبار فسوف يتبين أن العجل وساقه الأمامية لهما دلالة هامة عند المصري القديم، حيث کانت تُعبر عن إعادة الولادة للمتوفى، وهنا يمکن إعتبارها طقسة منفردة قائمة بذاتها مصاحبة لطقسة تقديم فخذ الثور وليست صورة منها. وليس بغريب أن نربط بين صغير العجل والولادة الثانية في العالم الآخر، خاصة وأن نصوص الأهرامات في عصر الدولة القديمة قد مزجت بين صورة الملک حين ولادته الثانية بصغير العجل حديث الولادةh.
- Agai, J. M., "Resurrection Imageries: A study of the motives of extravagant burial ritual in ancient Egypt" Verbum et Ecclesia 36, No. 1, University of Pretoria (2015), pp.1-7.
- Alexanian, N., "Ritualrelikten an Mastabagräbern des Alten Reiches", in: Stationen Beiträge zur Kulturgeschichte Ägyptens, Meinz (1998), pp. 3-22.
- Allen, T. G., The Egyptian Book of the Dead Documents in the Oriental Institute Museum at the University of Chicago, University of Chicago Press (1960).
- Andrews, C., Egyptian Mummies, Harvard University Press (2004).
- Assman, J., Death and Salvation in Ancient Egypt, Cornell University Press, New York (2005).
- Ayad, M. F., "The Selection and Layout of the Opening of the Mouth in the Chapel of Amenirdis I at Madinet Habu", JARCE 41, Chicago (2004), pp.113-133.
- Badawi, A & Kees, H., Hand Wörterbuch der Ägyptische Sprache, Kairo-Staaatsdruckerei (1958).
- Behrens, P., Kalb, in: LÄ III.
- Bosse-Griffiths, K., "The Papyrus of Hapi-ankh", ZӒS 123, (1996), pp. 97-102.
- Budge, E. A. W., Greenfield Papyrus in the British Museum, London (1912).
- Budge, E. A. W., The Book of the Dead: Papyrus of Ani, Scribe and Treasurer of the Temples of Egypt, About 1450 B.C, Vol. I, London (1913).
- Caminos, R. A., "On Ancient Egyptian Mummy Bandages", Orientalia, Nova Series, 61, No. 4, Roma (1992), pp. 337-353.
- Davies, N. De. G., The Mastaba of Ptahhetep and Akhethetep at Saqqara, London (1901).
- Davies, N. De. G & A, Gardiner., Seven Private Tombs at Kurnah, London (1948).
- Davies, N. De G., Scenes from some Theban Tombs: (nos.38, 66, 162, with excerpts from 81), Oxford (1963).
- El-Khadragy, M., "The Offering Niche of Sabu/Ibebi in the Cairo Museum", SAK 33, Hamburg (2005), pp. 169-199.
- Gardiner, A., Egyptian Grammar,3rd ed, London (1973).
- Gordon, A. A & Gordon, A. H., "The KA as an Animating Force", JARCE 33, Chicago (1996), pp.31-35.
- Hassan, S., Excavations at Giza, IV, Cairo (1943).
- Lepsius, R., Das Todtenbuch der Ägypter nach dem Hierolyphischen Papyrus in Turin, Leipzig (1942).
- Majno, G., The Healing Hand: Man and Wound in the Ancient World, Cambridge (1975).
- Martin G. T., The Tomb-Chapels of Paser and Raia at Saqqara., London (1985).
- Meyer, M. De & Neer, W. V & Peeters, C & Willems, H., "The Role of Animal in the Funerary Rites at Dayr al-Barsha", JARCE 42, Chicago (2005-2006), pp.45-71.
- Negm, M., The Tomb of Simut called Kyky: Theban Tomb 409 at Qurnah, Aris & Phillips (1997).
- Roth, A., "The psS-kf and the Opening of the Mouth Ceremony: A Ritual of Birth and Rebirth", JEA 78, London (1992), p. 113-147.
- Roth, A. M., "Fingers, Stars and the Opening of the Mouth: The Nature and Function of the nTrwy Blades", JEA 79, London (1993), pp.57-79.
- Sauneron S., The Priests of Ancient Egypt, Cornell University Press, New York (2000).
- Silverman, D. P, Ancient Egypt, Oxford University Press (2003).
Teeter, E., Religion and Ritual in Ancient Egypt, Cambridge University Press (2001).
- Tylor, J. H., Journey Through the Afterlife: Ancient Egyptian Book of the Dead, Harvard University Press (2010).
- Weigall, A. E. P. B., "An Ancient Egyptian Funeral Ceremony", JEA 2 No. 1, London (1915), pp. 10-12.