حسن, هناء محمد عدلى. (2016). دراسة للتصوير الإسلامي على الخزف المينائى في ضوء مجموعة لم يسبق نشرها محفوظة فى متحف الشارقة للحضارة الإسلامية دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 17(1), 354-430. doi: 10.21608/jguaa.2000.3355
هناء محمد عدلى حسن. "دراسة للتصوير الإسلامي على الخزف المينائى في ضوء مجموعة لم يسبق نشرها محفوظة فى متحف الشارقة للحضارة الإسلامية دولة الإمارات العربية المتحدة". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 17, 1, 2016, 354-430. doi: 10.21608/jguaa.2000.3355
حسن, هناء محمد عدلى. (2016). 'دراسة للتصوير الإسلامي على الخزف المينائى في ضوء مجموعة لم يسبق نشرها محفوظة فى متحف الشارقة للحضارة الإسلامية دولة الإمارات العربية المتحدة', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 17(1), pp. 354-430. doi: 10.21608/jguaa.2000.3355
حسن, هناء محمد عدلى. دراسة للتصوير الإسلامي على الخزف المينائى في ضوء مجموعة لم يسبق نشرها محفوظة فى متحف الشارقة للحضارة الإسلامية دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2016; 17(1): 354-430. doi: 10.21608/jguaa.2000.3355
دراسة للتصوير الإسلامي على الخزف المينائى في ضوء مجموعة لم يسبق نشرها محفوظة فى متحف الشارقة للحضارة الإسلامية دولة الإمارات العربية المتحدة
أستاذ مساعد بقسم الآثار والحضارة کلية الآداب جامعة حلوان
المستخلص
يحتفظ متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، بمجموعة من الخزف المينائى التي تتميز بثرائها من حيث الدلالات الفنية والرمزية التي تحملها، فضلاً عن أنها تعطى فکرة واضحة عن مدرسة التصوير الإسلامي على الخزف المينائى. تتبع الدراسة التي بين أيدينا الأسلوب الوصفى التسجيلى من خلال وصف وتوثيق عدد (5) سلطانيات، وعدد (1) قدر تنشر لأول مرة، وتتضمن الدراسة الوصفية القياسات والألوان مع وصف تفصيلى للعناصر الزخرفية، ويتجاوز البحث السرد إلى مجال إعمال العقل والفکر وفق أسلوب تحليلى وتأصيل ظهور بعض الموضوعات التصويرية ودراسة لمفردات تصاميمها، مع تتبع لأوجه التشابه والاختلاف بين هذه الموضوعات والمعاصر لها من حيث التصميم والتکوين الفنى، ومحاولة قراءة ما تتضمنه من أشرطة کتابية من حيث الشکل والمضمون. يوضح البحث العلاقة الوثيقة بين وظيفة القطع الخزفية وبين الشکل الذي صممت عليه، وبين المنظر التصويرى الذي يزخرفها، کما تبرز الدراسة الدور الذى لعبته المدرسة العربية لإعطاء التصوير الإيراني على الخزف طابع عربى مميز أثناء العصر السلجوقى والعصور الإيرانية اللاحقة المغولية والتيمورية، وتناقش التأثيرات المختلفة على الخزف المينائى، من ذلک التأثيرات المغولية في إيران، وإن کانت قد ظهرت على الخزف بنفس القوة التي ظهرت بها على المخطوطات
زكى محمد حسن، الصين وفنون الإسلام، مؤسسة هنداوى للتعليم والثقافة، 2014م
محمد عبد العزيز مرزوق، الفن الإسلامي (تاريخه وخصائصه)، بغداد، 1965م،
دوجلاس أ. آلان، المتحف ومهامه (دليل تنظيم المتاحف)، ترجمة: محمد حسن عبد الرحمن، القاهرة، 1993م
عبد الحليم نور الدين، متاحف الآثار في مصر والوطن العربى (دراسة في علم المتاحف)، ط2، القاهرة، 2010م
أولريكا الخميس، روائع الفنون من متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، ط1، إدارة متاحف الشارقة، الإمارات، 2010م.
زكى حسن، الفنون الإيرانية في العصر الإسلامي، ط2، القاهرة، 1946م
شبل إبراهيم شبل عبيد، دراسة للكتابات الأثرية على الخزف الإيراني حتى نهاية الحكم الإيلخانى (أنواعها – تطورها – مضمونها)، رسالة ماجستير، كلية الآثار، جامعة القاهرة ،1995م.
حسن الباشا، التصوير الإسلامي في العصور الوسطى، القاهرة، 1992م
محمود إبراهيم حسين، موسوعة الفنانين المسلمين، ج1، القاهرة، 1998م،
عز الدين نجيب، التصوير علم وفن، القاهرة، 1985م
Erdmann, K., A Note on So-called Mina’i Fiancé, Bulletin of the American Institute for Persian Art and Archaeology, Vol 4, no.4, 1936
Ghouchani, A., Inscriptions on Nishabur Pottery, Reza Abbasi Museum, 1986.
Poliak, A.N., The Influence of Chingiz-Khan’s Yasa Upon the General Organization of the Mamluk State, Bulletin of the School of Oriental and African Studies, University of London, Vol 10, No.4, 1942.