صموئيل, عماد عادل إبراهيم. (2024). "العذراء المزيفة" رسم جداري فريد للسيدة العذراء والطفل يسوع بكنيسة القديس بطرس الملحقة ببازيليكا سانت أوستورجو بميلانو بإيطاليا دراسة أثرية فنية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 25(2), 128-164. doi: 10.21608/jguaa.2024.270585.1336
عماد عادل إبراهيم صموئيل. ""العذراء المزيفة" رسم جداري فريد للسيدة العذراء والطفل يسوع بكنيسة القديس بطرس الملحقة ببازيليكا سانت أوستورجو بميلانو بإيطاليا دراسة أثرية فنية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 25, 2, 2024, 128-164. doi: 10.21608/jguaa.2024.270585.1336
صموئيل, عماد عادل إبراهيم. (2024). '"العذراء المزيفة" رسم جداري فريد للسيدة العذراء والطفل يسوع بكنيسة القديس بطرس الملحقة ببازيليكا سانت أوستورجو بميلانو بإيطاليا دراسة أثرية فنية', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 25(2), pp. 128-164. doi: 10.21608/jguaa.2024.270585.1336
صموئيل, عماد عادل إبراهيم. "العذراء المزيفة" رسم جداري فريد للسيدة العذراء والطفل يسوع بكنيسة القديس بطرس الملحقة ببازيليكا سانت أوستورجو بميلانو بإيطاليا دراسة أثرية فنية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2024; 25(2): 128-164. doi: 10.21608/jguaa.2024.270585.1336
"العذراء المزيفة" رسم جداري فريد للسيدة العذراء والطفل يسوع بكنيسة القديس بطرس الملحقة ببازيليكا سانت أوستورجو بميلانو بإيطاليا دراسة أثرية فنية
يستكشف المقال جوانب التوثيق التاريخي، والتحليل الفني للقصة الرمزية المبكرة، والمعقدة للقديس بطرس الفيروني، والعذراء المزيفة (مادونا)، وطفلها، وهي جدارية رسمت في النصف الثاني من القرن الخامس عشر على الجدار الجنوبي لمصلي القديس بطرس الملحق بكاتدرائية سان أوستورجو في ميلانو، كما يقدم المقال دراسة أثرية فنية لبازيليكا سان أوستورجو، ومصلي القديس بطرس الفيروني، ومن خلال الفحص الفني يتبين كيف أن اللوحة الجدارية، التي تستمد تكوينها من مجموعة متنوعة من المصادر، تحمل مجموعة من المعاني المترابطة مع الفكر الديني للقديس بطرس، وتمجيد مذهبه، أو طائفته مع تأثير رعاية عائلة "سفورزا"، ومع دور الدعاة في تعزيز إيمان أخيهم الدومينيكاني البارز. وعلى وجه الخصوص، يعترف البحث بوجود علاقات قوية بين تمثيل رمزية بطرس، والرهبنة الدومينيكية في مقاومة الهرطقة، ليس فقط ما يسمى بانتصارات القديس بطرس، ولكن أيضًا النماذج الموضوعية، والتركيبية القادمة من التفاني الدومينيكي. كل ما سبق كان دافعاً للفنان "فوبا" في النصف الثاني من القرن الخامس عشر لرسم جدارية القديس بطرس، والعذراء المزيفة، وكذلك الفنان "أنطونيو" في منتصف القرن الخامس عشر أيضاً لتكرار هذا العمل الفني، ولكن بصورة، وخامة مختلفة.
- Alce, V., La Tomba di s. Pietro Martire e la Cappella Portinari in s. Eustorgio a Milano, Memorie Domenicane 69, Milano, 1952.
- Beltrami, L., The Chapel of Saint Peter Martyr in the Church of Saint Eustorgio, Milan, a Handbook to the Model illustrating, Italian wall decorations of the 15th and 16th centuries, South Kensington, London: Victoria and Albert Museum, 1901.
- Brocca, G., Basilica di S. Eustorgio, Milano (MI), Lombardia, Milano: Chiesa Di S. Eustorgio, 2012.
- Butler, A., Ancient Coptic Churches of Egypt, Vol.1, London: Oxford University Press Warehouse, 1884.
- Caffi, M., Della Chiesa Di Saint’Eustorgio in Milano “Illustrazione Storico – Monumentale – Epigrafica”, Milano: Giudita Boniardi- Pqgliani, MDCCCXLI, 1844.
- Caldwell, C., «Peter Martyr: The Inquisitor as Saint, Comitatus», A Journal of Medieval and Renaissance Studies 31, University of California, 2000, 137-174.
- Capurro, R., «Vincenzo Foppa nella Cappella Portinari in Sant’Eustorgio: dall’Exemplum nella Predicazione e nella Letteratura Domenicana alla Narrazione per Immagini», Cahiers d’études Italiennes, L’art de la prédication au XVe siècle: efficacité rhétorique et figurative 29, Université Grenoble Alpes, 2019, 1-19.
- Collectif & Falciani, C. & Curie, P.& (eds.), La Collection Alana - Chefs-d'œuvre de la peinture italienne, Bruxelles: Fonds Mercator, published for the musée Jacquemart-Andr, exhibition, 13 September 2019 – 20 January 2020, 2019.
- Dauer, T., «The Place of Power: The Christian Acquisition of the Roman Basilica», Journal of Undergraduate Research 12, №.3, Minnesota State University, Mankato, 2006, 1-17.
- Dunkerton, J. & Plazzott, C., Vincenzo Foppa’s Adoration of the Kings, Vol. 22, National gallery technical bulletin, Yale University Press, 2001.
- Ffoulkes, C. & Maiocch, M., Vincenzo Foppa of Brescia, Founder of the Lombard School his Life and Work, New York: John Lane company MCMIX, 1908.
- Foley, O., Saint Peter Martyr, №.4, Vol.16, Dominican, 1920.
- Frigerio, L., «La Cappella Portinari, Gemma Rinascimentale», A Journal of Milano Sette, Pagine a cura dell'Arcidiocesi di Milano, Domenica 12 agosto 2012.
- Goodich, M., «The Politics of Canonization in the Thirteenth Century: Lay and Mendicant Saints», A Journal of JSTOR, Church History 44, №.3, Cambridge University Press, 1975, 294 – 307.
- Grundmann, S., The Architecture of Rome: An Architectural History in 400 Individual Presentations. Stuttgart/ London: Edition Axel Menges, 1998.
- Hofmann, H., «Die Rückführung von Teilen der Dreikönigsreliquien von Köln nach Mailand 1903- 04», Jahrbuch des Kölnischen Geschichtsvereins 46, 1975, 51- 72.
- Housley, N., «Politics and Heresy in Italy: Anti-Heretical Crusades, Orders and Confraternities, 1200–1500», Journal of Ecclesiastical History 33, №.2, 1982, 193 – 208.
- Konrád, E., «The Representation of the Saints of the Mendicant Orders in Late Medieval Hungary», Ph.D. Thesis, Medieval Studies Department, Central European University, Budapest, Hungary, 2017.
- Lunati, G., Milano, Guida d'Italia del Touring Club Italiano, 10th edn Milan, Italy: Touring Editore, 1998.
- Mattingly, G., «The First Resident Embassies», Journal of Speculum 12, №.4, Cambridge Massachusetts, Medieval Academy of America, 1937, 423-439.
- Prudlo, D., The Martyred Inquisitor: The Life and Cult of Peter of Verona (+ 1252), Aldershot, Ashgate, London: Routledge, 2008.
- Ripol, T., Bullarium Ordinis FF. Praedicatorum, “Innocent IV, 25th March 1253”, sub auspiciis Clementis XII, Vol. 7, Rome: editum A.P.F. Antonion Bremond, S.T.M., Ex Typographia Hieronymi Mainardi, 1839.
- Spencer, J., Filarete's Bronze doors at Saint Peter's" Collaboration in Italian Renaissance Art, West Haven: New Haven University, 1978.
- Tavuzzi, M., Renaissance Inquisitors: Dominican Inquisitors and Inquisitorial Districts in Northern Italy, Leiden: Brill, 2007.
- Yocum, C., Architecture and the Bee, Virtue and Memory in Filarete's Trattato di Architettura, Master Thesis, Montréal, Canada: College of Architecture McGill University, 1998.
المواقع الإلكترونية:
- «Antonio Vivarini, "Saint Peter Martyr Exorcising the Devil Disguised as the Madonna and Child" (Alana collection, Newark, Delaware)»,