عادل لمعي, تريزا. (2025). فسيفساء أريادني مع ديونيسوس المكتشفة بأنطاكيا والمحفوظة بمتحف هاتاي للآثار (رؤية جديدة). مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 26(1), 54-85. doi: 10.21608/jguaa.2024.282396.1340
تريزا عادل لمعي. "فسيفساء أريادني مع ديونيسوس المكتشفة بأنطاكيا والمحفوظة بمتحف هاتاي للآثار (رؤية جديدة)". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 26, 1, 2025, 54-85. doi: 10.21608/jguaa.2024.282396.1340
عادل لمعي, تريزا. (2025). 'فسيفساء أريادني مع ديونيسوس المكتشفة بأنطاكيا والمحفوظة بمتحف هاتاي للآثار (رؤية جديدة)', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 26(1), pp. 54-85. doi: 10.21608/jguaa.2024.282396.1340
عادل لمعي, تريزا. فسيفساء أريادني مع ديونيسوس المكتشفة بأنطاكيا والمحفوظة بمتحف هاتاي للآثار (رؤية جديدة). مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2025; 26(1): 54-85. doi: 10.21608/jguaa.2024.282396.1340
قسم الآثار اليونانية الرومانية بكلية الآثار جامعة عين شمس بالقاهرة(مصر)
المستخلص
يضم متحف هاتاي للآثار لوحة فسيفساء رومانية عُثر عليها بمدينة أنطاكيا, ترصد أسطورة التعرف على أريادني من قبل الإله ديونيسوس؛ وقد تميزت فسيفساء أنطاكيا بثرائها الفني وتصاميمها الجديدة, وزخارفها الهندسية المتميزة, إذ أضاف الفنان المحلي سمات معينة تلائم بيئته، وتعد هذه الفسيفساء أقدم مثال معروف لتصوير أسطورة التعرف على أريادني على الفسيفساء الرومانية؛ فقد انتشر تصوير أسطورة التعرف أريادني كثيرًا على فن الفسيفساء الرومانية التي تزين أرضيات المنازل الخاصة أكثر من المباني العامة منذ نهاية القرن الثاني الميلادي وحتى نهاية القرن الرابع الميلادي؛ وقد تميزت هذه الفسيفساء بطابع فني فريد, يميزها عن نظائرها في الفن الروماني, وذلك من حيث نمطها الفريد في رصدها لهذه الأسطورة, وأيضًا في زخارفها الهندسية والمعمارية الثرية, وفي أفكارها الفلسفية التي تعكس التكوين الفكري السائد في المجتمع آنذاك, وأيضًا في رمزيتها الجديدة؛ ولذلك تستهدف الدراسة إلى محاولة تفسير الفسيفساء ورمزيتها, وإلقاء الضوء على أهم العناصر الزخرفية في هذه الفسيفساء الثرية, ومحاولة تأريخها من حيث سماتها الفنية.
- الشحات, منى, "الفکر الأورفي والفيثاغوري وصور العذاب الآخروى عند الإغريق (جرار المياه المکسورة نموذجاً)، وامتداده عند الرومان (الرؤوس الديونيسية نموذجا)", مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، مجـ.22، ع.1، القاهرة, 2021م, 282- 323، doi: 10.21608/JGUAA.2020.38100.1116.
- زايد, مصطفى والمصري, ممدوح, "دراسة لمجموعة الفسيفساء المكتشفة بحفائر الشيخ زويد والمحفوظة بمتحف الإسماعيلية", مجلة كلية الآداب جامعة حلوان، عدد 18، 2005م, 4-34.
- ..............., "دراسة للموضوعات الأسطورية المصورة على فسيفساء منطقة شهبا بسوريا", مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، مجـ.13، ع.1، القاهرة، 2012م, 260-320. doi: 10.21608/JGUAA.2012.2923.
- سعيد, عزيزة محمود، التصوير– الموزايكو- الاستكو في الفن الروماني، الإسكندرية, 2000م.
- ...............، التصوير والزخارف الجصية البارزة والموزايكو في الفن الروماني، الإسكندرية, 2005م.
- الغنام, وفاء, "أورفيوس في العصر البيزنطي", حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب- دراسات في اثار الوطن العربي، مجـ.20، ع.1، القاهرة, 2017م, 640- 664. doi: 10.21608/CGUAA.2017.29565.
- Benson, J.T., «Unpublished Griffin Protomes in American Collections», Antike Kunst 3, 1960, 58-70.
- Blázquez, J.M., & Cabrero, J., «Antioch Mosaics and their Mythological and Artistic Relations with Spanish Mosaics», Journal of Mosaic Research 5, 2012, 43-57, doi.57, 01.12.2012.
- Can, B., «Geometric Mosaics from the Courtyard of the Great Bath at Antiochia and Cragum in Western Rough Cilica», JMR 10, 2017, 83-100, doi: 10.26658/jmr.357013.
- Canivet, P. & Darmon, J.P., «Dionysos et Ariane: Deux Nouveaux Chefs-D'oeuvre Inédits en Mosaïque, Dont un Signé, Au Proche-Orient Ancien (IIIe-IVe s. Apr. J.-C.)», Monuments Et mémoires de la Fondation Eugène Piot 70, Nº.1, 1989, 1-28, doi.10.3406/piot.1989.1608.
- Cecconi, N., «Dioniso E La Corona Di Luce Iconografia E Immaginario Della Figura Di Dioniso Nimbato», OTIUM 8,Nº.1, 2016, 1-70, doi xxxxx/otium.v1i1.xxx.
- Çelikli, Z., «Anadolu Mozaikleri», Master Thesis, Sosyal Bilimler Enstitüsü/ Trakya Üniversitesi, 2021.
- Cirlot, J. E., A Dictinary of Symbols, Translated by: Sage, J., 2nd ed., London: Routledge, 1972.
- Collins, Y., Latin Dictionary Plus Grammar, Great Britain, Harper Collins, 1997.
- Daly, k., Greek and Roman Mythology A to Z, U.S.A., 2004.
- Dunbabin, K., The Roman Banquet, Cambridge, 2003.
- Eraslan, S., «Dionysus and Ariadne in the Light of Antiocheia and Zeugma Mosaics», Anatolia Antiqua Revue Internationale D'Archéologie Anatolienne 24, Nº.345, 2015, 55-61, doi:10.4000/anatoliaantiqua. 345.
- Foucher, L., «La Mosaïque Dionysiaque de Themetra», Mélanges D'Archéologie Et D'Histoire 69, 1957, 151-161, doi:10.3406/mefr.1957.7415.
- Frisch, A., «Matthew 24: 28:“Wherever the Body Is, There the Eagles Will Be Gathered together and the Death of the Roman Empire», The Gospels in First-Century Judaea, Brill, 2016, 58-77., doi: https://doi.org/10.1163/9789004305434_006.
- Goldman, B., «The Development of the Lion-Griffin», American Journal of Archaeology 64, Nº. 4, 1960, 319-328, doi:102307/501330.
- Görkay, K., «Mosaic Programmes in Domestic Contexts at Zeugma», Journal of Mosaic Research 10, 2017, 183-211, doi:10.26658/jmr.357063.
- Howard, T.C., «The Cultural Mosaic under the Tesserae: Local Identity in the Iconography and Compositions of Roman Floor Mosaics», Submitted to Scripps College in Partial Fulfillment of The Degree of Bachelor of Arts, ScrippsCollege, 2017.
- Hyginus, Astronomica, Translated by: Grant, M., Kansas: University of Kansas Press, 1960.
- ................., Fabulae, Translated by: Grant, M., Kansas: University of Kansas Press, 1960.
- Jordan, M., Dictionary of Gods and Goddesses, 2nd Ed., New York, 2004.
- Joyce, L., «Maenads and Bacchantes: Images of Female Ecstasy in Greek and Roman Art», PhD Thesis, Art History/ University of California, 1997.
- Keshka, A., «The Significance and Symbolism of Grifon in Ancient Egypt till the Greco-Roman Periods», Journal of Faculty of Archaeology 25, 2022, 151-172, doi: 10.21608/JARCH.2022.212061.
- Kuivalainen, I., The Portrayal of Pompeian Bacchus, Roma, 2021.
- Molacek, E. & Rogers, D., «The Mosaics of the House of the Boat of Psyches: Reexamining Identity in Antioch», In A Quaint & Curious Volume, Edited by Rogers, D.K., & Weiss, C.J., 168-196, Oxford, 2021.
- Morford, L. & Lenardon, R., Classical Mythology, Oxford, 1991.
- Pausanias, Description of Greece, Translated by: Jones, W. & Ormerod, H., London: The Loeb Classical Library, 1926.
- Pedraz, M., «Historiografía De La Musivaria Romana De Mauretania Tingitana», In Atti del XIII Convegno Internazionale su l’Africa Romana, Edited by Khanoussi, M. & Others, 1073-1086, Roma, 2000.