الحمد, منتصر, إبراهيم, علاء. (2025). النص العربي في نقش عين عبادة من سؤال النوع إلى سؤال الكفاية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 26(2), 132-157. doi: 10.21608/jguaa.2025.350600.1370
منتصر الحمد; علاء إبراهيم. "النص العربي في نقش عين عبادة من سؤال النوع إلى سؤال الكفاية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 26, 2, 2025, 132-157. doi: 10.21608/jguaa.2025.350600.1370
الحمد, منتصر, إبراهيم, علاء. (2025). 'النص العربي في نقش عين عبادة من سؤال النوع إلى سؤال الكفاية', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 26(2), pp. 132-157. doi: 10.21608/jguaa.2025.350600.1370
الحمد, منتصر, إبراهيم, علاء. النص العربي في نقش عين عبادة من سؤال النوع إلى سؤال الكفاية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2025; 26(2): 132-157. doi: 10.21608/jguaa.2025.350600.1370
النص العربي في نقش عين عبادة من سؤال النوع إلى سؤال الكفاية
1مركز اللغة العربية للناطقين بغيرها، كلية الآداب والعلوم، جامعة قطر (الأردن)
2أستاذ مشارك، كلية الآداب والعلوم، جامعة قطر (مصر)
المستخلص
يتناول البحث نقش عين عبادة باعتباره أحد النقوش النبطية المهمة التي تعكس ديناميكية التفاعل اللغوي بين النبطية والعربية. ركز البحث على العبارة العربية المدمجة في النقش ومدى توافقها مع خصائص الشعر العربي التقليدي. أظهرت الدراسة جدلية تصنيف النص بين كونه شعريًا أو نثريًا، مع تحليل العروض للتأكيد على ضعف اتساقه مع الأوزان الشعرية المألوفة، مع الإشارة إلى احتمالية تمثيله لنموذج أولي للشعر العربي. ناقش البحث الوظائف الدلالية للنص، مبرزًا دور الذات "جرم الله" في تعزيز السياق الأيديولوجي للنقش من خلال المفارقة النصية التي تتحدى الأطر التقليدية. كما استعرض التناص اللغوي بين النصوص النبطية والعربية وكيفية توظيفه لإثراء الدلالة وتعزيز قيم النص الوظيفية. خلص البحث إلى أهمية إعادة تقييم النصوص التاريخية بمرونة منهجية تتجاوز الأطر التقليدية، مع الدعوة إلى استخدام أدوات تحليلية متعددة لدراسة التفاعل بين النصوص المكتوبة بلغات مختلفة في سياقات زمانية وثقافية متنوعة. توصي الدراسة بإجراء مزيد من التحليل المقارن للنقوش المشابهة وتوسيع البحث لاستكشاف أبعاد جديدة للتناص والنظم النصية. كما أكدت الدراسة على أهمية تبني أدوات بحث متنوعة، تشمل التحليل العروضي والدلالي، لفهم أعمق للعلاقة بين النصوص واللغات المختلفة. أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات المقارنة تشمل نقوشًا أخرى، بهدف استكشاف التفاعل النصي بين اللغات القديمة ودوره في تطور الهوية الثقافية واللغوية. تسهم هذه النتائج في تعزيز فهم النقوش النبطية ودورها كمصدر أساسي لدراسة التاريخ الثقافي واللغوي للعرب.