البنا, سامح. (2020). نماذج منتقاة من فنون الکتاب في ضوء نسخة فريدة لمخطوط ليلى والمجنون المحفوظ في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة "دراسة ونشر لأول مرة". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 21(1), 37-115. doi: 10.21608/jguaa.2019.15634.1054
سامح البنا. "نماذج منتقاة من فنون الکتاب في ضوء نسخة فريدة لمخطوط ليلى والمجنون المحفوظ في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة "دراسة ونشر لأول مرة"". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 21, 1, 2020, 37-115. doi: 10.21608/jguaa.2019.15634.1054
البنا, سامح. (2020). 'نماذج منتقاة من فنون الکتاب في ضوء نسخة فريدة لمخطوط ليلى والمجنون المحفوظ في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة "دراسة ونشر لأول مرة"', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 21(1), pp. 37-115. doi: 10.21608/jguaa.2019.15634.1054
البنا, سامح. نماذج منتقاة من فنون الکتاب في ضوء نسخة فريدة لمخطوط ليلى والمجنون المحفوظ في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة "دراسة ونشر لأول مرة". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2020; 21(1): 37-115. doi: 10.21608/jguaa.2019.15634.1054
نماذج منتقاة من فنون الکتاب في ضوء نسخة فريدة لمخطوط ليلى والمجنون المحفوظ في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة "دراسة ونشر لأول مرة"
يحتفظ متحف الفن الإسلامي بالقاهرة بنسخة فريدة من مخطوط ليلى والمجنون، تحمل رقم تسجيل 14895، ولم تنشر من قبل ، ومما يلفت النظر في هذه النسخة - على الرغم من صغرها-احتوائها على فنون الکتاب المتعارف عليها من تجليد، وکتابات، وتذهيب، وتصوير، وتوجد العديد من الأسباب لدراسة هذا المخطوط وفنونه، أهمها ما يأتي: - دراسة ونشر نماذج منتقاة من فنون الکتاب لهذا المخطوط لأول مرة. - تأريخ المخطوط، حيث إن هذا المخطوط غير مؤرخ، وذلک من خلال الأسلوب الصناعي والزخرفي لجلدة هذا المخطوط ، وکذلک بناء على الدراسات المقارنة بين تصاوير، ودفتي، وکتابات هذا المخطوط وبين غيرها الذي له السمات الزخرفية نفسها، ومن ثم يستطيع الباحث من خلال تلک الدراسات استقراء تاريخ المخطوط . -دراسة دفتي المخطوط ونماذج من تصاويره ستعطي بلا شک نموذجًا لفني التجليد والتصوير وسماتهما الصناعية والزخرفية للفترة التي نسخ فيها المخطوط . - دراسة بعض نماذج الکتابات الملحقة بتصاوير المخطوط موضع الدراسة وترجمة بعضها؛ للتعرف على مدى ارتباط مضمون هذه الکتابات بموضوع التصويرة، فضلا عن التعرف على فن الخط أو الکتابة . وسوف يتناول الباحث هذه الدراسة من خلال مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة على النحو الآتي: المبحث الأول: دراسة أثرية فنية لدفتي مخطوط ليلى والمجنون موضع الدراسة کنموذج لفن التجليد. المبحث الثاني: دراسة أثرية فنية لنماذج منتقاة لفني الکتابة والتذهيب لمخطوط ليلى والمجنون. المبحث الثالث: دراسة أثرية فنية لنماذج منتقاة من تصاوير مخطوط ليلي والمجنون موضوع الدراسة کنموذج لفن التصوير. وتنتهي الدراسة بالخاتمة التي تشتمل على نتائج الدراسة، وملحق الأشکال واللوحات التي ينشر أغلبها لأول مرة في هذه الدراسة Abstract: The Museum of Islamic Art in Cairo preserve a unique copy of Laila and Al Majnounmanuscript, with registration number 14895, which has not been published before, and What takes attention about this copy, however it is small, that it contains the traditional book arts of binding, inscriptions, gilding, paintings, and there are many reasons for studying this manuscript and its arts, the most important are the following: - Study and publication of selected examples of the book arts for this manuscript for the first time. - The date of the manuscript, as this one is undated, and this is through the industrial and decorative method of the two bindings of this manuscript, as well as based on comparative studies between the miniatures, two bindings, and the inscriptions of this manuscript and others that have the same decorative features, and then the researcher through those studies can extrapolate the history of the manuscript. - The study of the two bindings of manuscript and examples from its miniatures will undoubtedly give a model for the binding and paintings technicians and their industrial and decorative features for the period in which the manuscript was copied. - Studying some patterns from the attached inscriptions of the manuscript miniatures, the main study and translating some of them as to know how the core of the inscriptions is connected to the miniatures as well as knowing the art of calligraphy. The researcher will address this study through an introduction, three sections, and a conclusion as follows: Introduction: It addresses the importance of the topic, the reasons for selection, and the research methodology. -The First section: an archaeological artistic study of the two bindings of Laila and AlMajnounmanuscript as a pattern for the art of binding. -The Second section: an archaeological artistic study of selected patterns for the writing and gilding arts of Laila and Al Majnounmanuscript. -The Third section: an archaeological artistic study of selected patterns from Laila and Al Majnoun manuscripts as a sample of the photography art. The study ends with the conclusion that includes the results of the study, and the appendix of the forms and paintings, which the most of it are published for the first time in this study.
- البخاری ، أبو عبدالله محمد بن اسماعیل بن إبراهیم بن المغیرة (194- 256هـ/810-870م) ، صحیح البخاری ، تحقیق الناصر، محمد زهیر بن ناصر ، کتاب الجهاد والسیر ، باب فضل النفقة فی سبیل الله ، الجزء الرابع، دار طوق النجاة 1422ه.
-الجاحظ، أبوعثمان عمرو بن بحر بن محبوب بن فزارة اللیثی الکنانی البصری، ت 255هـ، : البیان والتبین، مکتبة الخانجی، مصر، د.ت.
-الأصفهانى ، أبو الفرج ت 356هـ ، کتاب الأغانی، ج2، طبعة جدیدة مصححة، ط1، دار إحیاء التراث العربی ، 1994م.
- القلقشندی ،أبو العباس أحمد، ت 821 هـ، صبح الأعشى فی صناعة الإنشا، تحقیق: شمس الدین (محمد حسین)، دار الکتب العلمیة، ج3 ، بیروت 1922م .
- القللوسی، أبوبکر محمد، ت 707 هـ / 1307 م ، تحف الخواص فی طرف الخواص، تحقیق: العبادی حسام أحمد مختار، منشورات مکتبة الإسکندریة، 2007 م.
ثانیا : المراجع والدوریات العربیة والمعربة :
- إبراهیم ، کمال عبد العزیز ، لغة الجسد فی القرآن الکریم (العین والوجه والید نموذجا ) ، دراسة بلاغیة ، لدار الثقافیة للنشر ، 2009م .
- إبراهیم، إیهاب أحمد، التصوف والفن الإسلامی، مجلة حولیات إسلامیة، العدد 41، 2007م.
-أکبری، صاحبعلی، قصة مجنون لیلى فی الأدبین العربی والفارسی، مجلة دانشکده أدبیات وعلوم إنسانی، دانشکده تهران.
- بقوش، عبدالعزیز مصطفى، شیرین وخسرو للأمیر خسرو الدهلوی، مصر، دار سعاد الصباح، 1992م
- البنا، سامح فکری، فن التجلید فی العصر القاجاری فی ضوء مجموعة جدیدة، الملتقى الدولى للفنون التشکیلیة حوار جنوب جنوب، کلیة التربیة النوعیة جامعة اسیوط ،2010 م.
- التفتازانی،أبو الوفا الغنیمی، مدخل إلى التصوف الإسلامی، دار الثقافة للنشر والتوزیع، ط 3،1982م
- جمعة، بدیع محمد، دراسات فی الأدب المقارن، دار النهضة العربیة، ط2،1980م.
- جمعة ، بدیع محمد ، منطق الطیر "لفرید الدین العطار النیسابوری" ، دار الأندلس ، بیروت 2002م.
- الجنان، مأمون بن محیی الدین ، مجنون لیلى بین الواقع والأسطورة، بیروت، دار الکتب العلمیة،ط 1، 1990م.
- حسنین،عبدالنعیم محمد، نظامی الکنجوی شاعر الفضیلة "عصره وبیئته وشعره"، مصر، مکتبة الإسکندریة،2015م.
- الدسوقى، شادیة ، فن التذهیب العثمانی فی المصاحف الأثریة ، دار القاهرة 2002م.
- دیماند، م.س، الفنون الإسلامیة، ترجمة عیسى ،أحمد، دار المعارف، القاهرة،1982م.
- الراجحی، عبده ، محاضرات فی الأدب المقارن، دار النهضة العربیة، بیروت، ط 2، 2007م.
- سمسار، محمد حسن ، کاخ کلستان (کنجینه کتب ونفائس خطى)، تهران، 1379 هـ .
- الطوبی، مصطفى، المخطوط العربی الإسلامی بین الصناعة المادیة وعلم المخطوطات (علم المخطوط العربی "بحوث ودراسات")، مجلة الوعی الإسلامی، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامیة، الإصدار التاسع والسبعون، الکویت، 2014م.
- عبد السلام، یوسف صلاح الدین، لیلى والمجنون ، مکتبی شیرازی، مجلة کلیة اللغات والترجمة ،جامعة الأزهر،العدد 5 ، 1981م .
- عبدالنور، حسن محمد نور، تحف زجاجیة وبللوریة من عصر الأسرة القاجاریة "دراسة أثریة فنیة لنماذج من القرن 13هـ/ 19م"، حولیات الآداب والعلوم الاجتماعیة، الحولیة الثانیة والعشرون، الرسالة 176، جامعة الکویت، مرکز النشر العلمی بدولة الکویت، 1422هـ / 2001 م.
- علام ،نعمت إسماعیل ، فنون عصر النهضة ، القاهرة 1974م .
- هاشمی،سید مرتضى میر، تأملی در لیلى ومجنون مکتبی شیرازی، از منظر سبک شناختی، فصلنامه بثرو هشمای أدبی، تابستان،1384 هـ، شماره 8.
- هلال، محمد غنیمی، الحیاة العاطفیة بین العذریة والصوفیة (دراسات نقد ومقارنة حول موضوع لیلى والمجنون فی الأدبین العربی والفارسی)، دار نهضة مصر، القاهرة، ط2، 1976م .
ثالثا : رسائل الماجستیر والدکتوراه :
- إبراهیم، سمیة حسن محمد، المدرسة القاجاریة فی التصویر "دراسة أثریة فنیة "، رسالة ماجستیر، کلیة الآثار، جامعة القاهرة 1977 م.
- أبو کرورة، أمانی محمد کامل، علاج وصیانة الجلود تطبیقا على بعض الجلود الأثریة، رسالة ماجستیر، کلیة الآثار، جامعة القاهرة ،1997م .
- بهنسی، صلاح أحمد، مناظر الطرب فی التصویر الإیرانی فی العصرین التیموری والصفوی، رسالة ماجستیر ، کلیة الآثار، جامعة القاهرة 1988م.
- جمیلة، فارح ،لیلى والمجنون بین الأدب العربی والأدب الفارسی "دراسة مقارنة"،رسالة ماجستیر، کلیة الأدب العربی والفنون، جامعة عبدالحمید بن بادیس، الجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة،2018م.
-حسین ،صالح فتحی صالح، تصاویر قصة لیلى والمجنون فی مدارس التصویر الایرانیة وعلى التحف التطبیقیة دراسة مقارنة للأسالیب الفنیة والتکوینات، رسالة ماجستیر، کلیة الآداب، جامعة طنطا ،2009م
- الرشیدی ،أمین عبدالله ، المناظر الطبیعیة فی التصویر الإیرانی حتى نهایة العصر الصفوی، رسالة ماجستیر ، کلیة الآثار، جامعة الفیوم 2005 م.
- الزیات،أحمد توفیق، دراسة تصاویر المخطوطات الأدبیة الصفویة ورسومها على التحف التطبیقیة، رسالة ماجستیر ، کلیة الآثار، جامعة القاهرة 1980.
- الصعیدی، رحاب إبراهیم أحمد أحمد، التحف الإیرانیة المزخرفة باللاکیه فی ضوء مجموعة جدیدة من متحف رضا عباسی بطهران "دراسة فنیة مقارنة"، رسالة دکتوراه ، کلیة الآثار، جامعة القاهرة 2010 م
- العابد، إیمان محمد ، التأثیرات الأوروبیة على الفنون الإسلامیة الإیرانیة خلال العصر القاجاری (1193–1343هـ/1779– 1925م)، رسالة ماجستیر ، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 2008 م.
- عبد الدایم، نادر محمود، التأثیرات العقائدیة فی الفن العثمانی، رسالة ماجستیر، کلیة الأثار، جامعة القاهرة ،1989م.
- عبد الصمد، ریم عبدالمنعم، المدرسة الجلائریة فی ضوء مخطوط کلیلة ودمنة، رسالة ماجستیر ، قسم الآثار الإسلامیة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة،2007م.
- عطالله ، نسرین علی أحمد محمد، التحف المعدنیة الإیرانیة فی العصر القاجاری "فی ضوء مجموعات جدیدة"، رسالة ماجستیر ، کلیة الآثار، جامعة القاهرة.
- فداوى، محمد علی محمد، رسوم المناظر الجنائزیة فی تصاویر المخطوطات الإیرانیة "دراسة فنیة مقارنة مع المدرسة الترکیة العثمانیة"، رسالة ماجستیر ، کلیة الآداب، جامعة المنیا 2017م.
- القاضی، محمد سامی عدلی إبراهیم ، رسوم المناظر المائیة منذ القرن السابع وحتى القرن الرابع عشر المیلادیین فی ضوء مجموعة المتحف القبطی، رسالة ماجستیر، کلیة الآداب، جامعة أسیوط، 2013م
- موسى، رمضان شعبان علی ، تأثیر الفن المصری القدیم على الفنون الزخرفیة الإسلامیة فی مصر منذ العصر الفاطمی وحتى عصر الأسرة العلویة (358 – 1372 هـ / 968 – 1952م)، رسالة دکتوراه ، کلیة الآداب، جامعة المنیا، 2017م .
رابعا : المراجع الاجنبیة :
- Abaza ,Imane M. Sadek, Color Symbolism in Islamic Book Paintings , Master of Arts , The American University in Cairo press ,2017.
-Ahani ,Lale , Yaghobzadeh Azade and Vandshoari ,Ali , INVESTIGATE LYRICAL THEMES IN IRANIAN INSCRIPTIONCARPETS IN QAJAR ERA , The Turkish Online Journal of Design, Art and Communication, November 2016
- Arseven ,G .E , L arts Decoratifs Turcs , Istanbul , 1935
- Bak: ,Amil Çelebioğlu, , Türk Edebiyatında Mesnevi, İstanbul, 1999.
- Kiadeh, Alireza Akrami Hassan, and Arvand ,Parisa, Majnun’s isolation from human society and living with wild animals (Comparative study of Iranian literature and painting), International Journal of Arts and commerce Vol. 6 No. 8, November 2017.
- Kleiner,L.Masschelein, Ancient Binding Media,Varnish&Adhesives.translated by Bridgland,Janet)&Walston,Sue&Werner, A.E, Rome1985.
-Maslenitsiayna, S, Persian art in the collection of the Museum of Oriental art.– Karang publishing Co.
-Pope, A.U, A Survey of Persian art. Vols. 4-5 – Oxford University press, 1939
- Safadi , Y. H, Islamic Calligraphy, London, 1978.
- Sarre،F, Islamic bookbinding, London.، 1923.
- Schimmel Annemarie, Calligraphy and Islamic Culture, New York, 1990.
-Watson , Alasdair , From Qays to Majnun: the evolution of a legend fromʿUdhri roots to Sufi allegory , The La Trobe Journal,No.91 June 2013.