حسن, على حسن عبد الله. (2017). التأثيرات الصوفية على نقود "فتح شاه" سلطان البنغال (886/ 1481 – 893هـ/ 1487م). مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 18(1), 533-550. doi: 10.21608/jguaa.2017.4758
على حسن عبد الله حسن. "التأثيرات الصوفية على نقود "فتح شاه" سلطان البنغال (886/ 1481 – 893هـ/ 1487م)". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 18, 1, 2017, 533-550. doi: 10.21608/jguaa.2017.4758
حسن, على حسن عبد الله. (2017). 'التأثيرات الصوفية على نقود "فتح شاه" سلطان البنغال (886/ 1481 – 893هـ/ 1487م)', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 18(1), pp. 533-550. doi: 10.21608/jguaa.2017.4758
حسن, على حسن عبد الله. التأثيرات الصوفية على نقود "فتح شاه" سلطان البنغال (886/ 1481 – 893هـ/ 1487م). مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2017; 18(1): 533-550. doi: 10.21608/jguaa.2017.4758
التأثيرات الصوفية على نقود "فتح شاه" سلطان البنغال (886/ 1481 – 893هـ/ 1487م)
أستاذ الآثار والمسكوكات الإسلامية المساعد بكلية الآداب - جامعة أسيوط (مصر)
المستخلص
السلطان جلال الدين "فتح شاه" آخر سلاطين أسرة "الإلياس شاهيين" الثانية، وقد تولى الحکم سنة (886هـ/ 1481م)، ولقد ارتفع شأن البنغال في عهده إلى مکانة عالية. ولقد تم في هذا البحث دراسة التأثيرات الصوفية على بعض نقود فتح شاه، التى أمکن تقسيمها إلى طرازين مختلفين تبعاً لما ورد عليها من نصوص، فلقد اشتملت هذه النقود على نصوص جديدة نادرة ذات صبغة صوفية، وکذلک ألقاب صوفية للسلطان فتح شاه، لم ترد على النقود الإسلامية لا من قبل ولا بعد فتح شاه – وذلک على حد علميي -. تم في هذا البحث تحليل کتابات هذه النقود في ضوء الأحداث التاريخية والأوضاع الاجتماعية التى سادت البنغال خلال حکم "فتح شاه" والتى اتضح من خلالها انتشار الطرق الصوفية والتي بلغت نحو ثلاثين طريقة کان لها أثر کبير على المجتمع البنغالي في تلک الفترة. ولقد اتضح من خلال هذا البحث أن "فتح شاه" قد أنشأ دار سک جديدة أطلق عليها اسم "فتحاباد" ونعتها دار ضرب
· حسن الباشا، الألقاب الإسلامیة فی التاریخ والوثائق والآثار، دار النهضة العربیة، 1978م.
· رأفت محمد النبراوی، التاریخ الهجری على النقود الإسلامیة، مجلة العصور، لندن، المجلد الرابع، ج2، یولیو 1989م.
· عید عبد الفتاح عاشور، السید أحمد البدوی، شیخ وطریقة، سلسلة أعلام العرب، دار الکتاب العربی، وزارة الثقافة، د.ت.
· عاطف منصور محمد رمضان، رموز الأرقام والتقاویم على النقود فى العصر الإسلامی، مکتبة زهراء الشرق، 2009م.
· عاطف منصور محمد رمضان، النقود الإسلامیة وأهمیتها فی دراسة التاریخ والآثار والحضارة الإسلامیة، مکتبة زهراء الشرق، الطبعة الاولى 2008م.
· عامر النجار، الطرق الصوفیة فی مصر، دار المعارف، د.ت.
· عبد الحکیم عبد الغنی قاسم، المذاهب الصوفیة ومدارسها، مکتبة مدبولی، 1999.
· عبد الحلیم محمود، أقطاب التصوف، السید البدوی، ط4، دار المعارف، د.ت.
· عبد الحلیم الندوی، مرکز المسلمین التعلیمیة والثقافیة والدینیة فی الهند، مطبعة نوری، 1386هـ/ 1967م.
· عبد الحی محمد قابیل، فی التصوف الإسلامی، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر، الطبعة الأولى 2014م.
· محمد یوسف صدیق، النقوش الکتابیة العربیة على العمائر الإسلامیة فی البنغال قبل العصر المغولی (601 – 945هـ/ 1205 – 1538م)، رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى 1404هـ/ 1984م.
· الهروی (نظام الدین أحمد بخش)، طبقات أکبرى، ترجمة أحمد عبد القادر الشاذلی، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1995م.
· وفاء محمود عبد الحلیم، الأوضاع الإقتصادیة والاجتماعیة فی البنغال منذ الفتح الإسلامی حتى الغزو المغولی، رسالة دکتوراه، کلیة الآداب، جامعة القاهرة، 2012م.