جابر, نوال جابر. (2020). مظاهرُ إحياءُ ذکرى کربلاء لدى شيعةِ الهندِ في ضوءِ تصاويرِ مدرسة شرکة الهند الشرقية خلال الفترةِ (12-13هـ/18-19م). مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 21(2), 400-463. doi: 10.21608/jguaa.2020.27517.1086
نوال جابر جابر. "مظاهرُ إحياءُ ذکرى کربلاء لدى شيعةِ الهندِ في ضوءِ تصاويرِ مدرسة شرکة الهند الشرقية خلال الفترةِ (12-13هـ/18-19م)". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 21, 2, 2020, 400-463. doi: 10.21608/jguaa.2020.27517.1086
جابر, نوال جابر. (2020). 'مظاهرُ إحياءُ ذکرى کربلاء لدى شيعةِ الهندِ في ضوءِ تصاويرِ مدرسة شرکة الهند الشرقية خلال الفترةِ (12-13هـ/18-19م)', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 21(2), pp. 400-463. doi: 10.21608/jguaa.2020.27517.1086
جابر, نوال جابر. مظاهرُ إحياءُ ذکرى کربلاء لدى شيعةِ الهندِ في ضوءِ تصاويرِ مدرسة شرکة الهند الشرقية خلال الفترةِ (12-13هـ/18-19م). مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2020; 21(2): 400-463. doi: 10.21608/jguaa.2020.27517.1086
مظاهرُ إحياءُ ذکرى کربلاء لدى شيعةِ الهندِ في ضوءِ تصاويرِ مدرسة شرکة الهند الشرقية خلال الفترةِ (12-13هـ/18-19م)
مدرس الآثار الإسلامية - كلية الآداب - جامعة عين شمس (مصر)
المستخلص
أمدتنا مدرسة شرکة الهند الشرقية خلال القرنينِ12-13هـ/ 18-19م بموضوعاتٍ تصويريةٍ اتسمت بأنهاَ ذات طابع وثائقي تسجيلي للحياةَ الاجتماعيةَ والدينيةَ للهنود، وکان من بينها موضوعاتٍ تتعلقُ بالجانب الديني لمُسلِمي الهندِ، وخاصة معُتنِقي المذهب الشيعي وهم أقلية دينية في الهند ومذهبهم يحتوي على العديد من الاحتفالات الدينية تختلف طقوسها عن احتفالات المسلمين السنة، وکان أهم هذه الاحتفالات عند الشيعة هي الاحتفال بذکري کربلاء لما تحمله من رمزية دينية في نفوس الشيعة، وقد جذبت هذه الاحتفالات اهتمام الأوروبيين من الجنرالات وموظفي الشرکات الاوروبية، وخاصة البريطانيين وهم الرعاة الجدد لفن التصوير الهندي خلال فترة القرنين 12-13هـ/18-19م، فعملوا على تکليف المصورين الهنود بإنتاج تصاوير تعبر عن هذه الاحتفالات للاحتفاظ بها کتذکار عن إقامتهم بالهند، وقد نقلت لنا هذه التصاوير مظاهر إحياء شيعة الهند بذکري کربلاء في الممالک الإسلامية الشيعية بواقعية شديدة تتفق مع کتابات المؤرخين الهنود والرحالة الأجانب المعاصرين لهذه الفترة موضوع الدراسة.
ابن الأثير الجزري، عز الدين أبي الحسن (ت630هـ/ 1232م) : الكامل في التاريخ ، دار الكتاب العربي، بيروت، 1997.
ابن الجوزاء، أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن (ت597هـ/ 1200م): المنتظم في تاريخ الملوك والأمم ، دراسة وتحقيق محمد عبد القادر عطا – مصطفي عبد القادر عطا، مراجعة نعيم زرزور، دار الكتب العلمية ، بيروت- لبنان، 1992.
الطوسي، أبي جعفر مُحمَد بن الحسنِ (ت460هـ/1087م): مصباح المجتهد، مؤسسَّة العلمي للمطبوعات، بيروت –لبنان، 1998م.
الهروي، علي القاري الحنفي (ت1014هـ/ 1605م): شرح الشفا للقاضي عياض، ضبطه وصحَّحهُ عبد الله محمد الخليلي ، دار الكتب العلمية، بيروت، 1971.
ثانيًا: المراجع العربية:
أحمد رجب محمد علي ، تاريخ وعمارة المساجد في الهند ، سلسلة الآثار في شرق العالم الإسلامي، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة، 1997.
بن طاووس ، رضى الدين علي بن موسى بن جعفر (ت668هـ /1269م): الإقبال بالأعمال الحسنةِ فيما يعملُ مرةً في السنةِ ، المُحقِق جواد القيومي الأصفهاني مركز النشر التابع لمكتب الإعلام الإسلامي ، الجزء الثالث، الطبعة الأولى ، مُحرَم 1416.
بوتكدان، محمد هشام: غورو نانك وتأسيس الديانة السيخية ، ثقافة الهند ، المجلد 65،العدد3،2014.
التميمي ، قيصر: الإمامة الإلهية - بحوث سماحة الأستاذ آية اللهُ الشيخ محمد السند - ج4، الغدير للنشرِ والتوزيعِ، الطبعة الأولى ، 2006.
الجياشي ، صابرين شلاكة رداد: العلاقات المغولية الصفوية 1510-1556، قسم التاريخ ، كلية التربية للعلوم الإنسانية ، جامعة المثني، 2018.
حسنين، عبد النعيم: إيران في ظلِ الإسلامِ في العصورِ السنِّيةِ والشيعيةِ ، دار الوفاء ، الطبعة الثانية ، المنصورة، ،1989.
الحموري، خالد عبد الله حمد :"الإمبراطور المغولي أبو المظفر محمد محي الدين(أورنجزيب) " وسياستهُ الإصلاحية (1659-1707)، رسالة ماجستير، قسم التاريخ ، كلية الآداب، جامعة اليرموك، 1999-2000.
الحيدري، إبراهيم تراجيديا كربلاء سوسيولوجيا الخطابِ الشيعي،دار الساقي،الطبعة الأولى، بيروت،1999.
الدخيلي، ضياء: صدى مقتل الحسينِ في التاريخ الإسلامي والأدب ، مجلة الرسالة ، المجلد 854،القاهرة، نوفمبر 1946.
ذو الفقار، حسن: قراءة في كتاب روضة الشهداء للملا حسين واعظ الكاشفي ، مجلة الكلية الإسلامية الجامعة، الجامعة الإسلامية، العدد 43، الجزء4، 2017.
سليمان، أحمد السعيد : مُعجَم الأسر الحاكمة ، الطبعة الأولى ، لبنان،2004.
الشوكي، أحمد السيد محمد: مدرسة الدكن في التصوير الإسلامي في الفترة 895-1098هـ/1490-1687م ، رسالة دكتوراة، غير منشورة، جامعة عين شمس، كلية الآداب، قسم الآثار، شعبة الآثار الإسلامية،2009.
الطريحي، محمد سعيد : السيخ عقائدهم و تاريخهم ،دار نينوى وأكاديمية الكوفة، سوريا. دمشق ،2009.
الطريحي، محمد سعيد: المملكة العادلشاهية في الهند (865-1097هـ)- (1489-1686م)، دائرة المعارف الهندية ، ط1، أكاديمية الكوفةِ ، هولندا،2007.
الطريحي، محمد سعيد: ملوك حيدر آباد ، الطبعة الأولى ، أكاديمية الكوفةِ ، هولندا ،2006.
طنطاوي، حسام عويس: أثر الفكر الشيعي الأثنى عشري على الفنونِ الإسلاميةِ (كف العباس نموذجًا)، مجلة معهد الدراسات العليا للبردي والنقوش وفنون الترميم: اعمال المؤتمر الدولي الأول 28-30 مارس 2017م، الجزء الثالث الدراسات العربية والإسلامية،2017م.
طنطاوي، حسام عويس: الأعلام المعدنية للشيعة الاثنى عشرية في ضوء نماذج مختارة (الشكل-الأصل- الوظيفة- الرمزية)، حوليات كلية الآداب، جامعة عين شمس، المجلد 43(اكتوبر – ديسمبر) ،2015.
عبد الحليم، وفاء محمود: الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للبنغال منذ الفتح الإسلامي حتى الغزو المغولي، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة ، 2015.
العرادي، أسعد حميد أبو شنة : كربلاء في الهند في القرنين الثامنِ عشر والتاسعِ عشر- المعالم والهوية ، مجلة تراث كربلاء ، السنةِ الثالثةِ، المجلد الثالث، العدد الأول، كربلاء، جمادي الآخر1437هـ/ آذار2016 .
الغزالي، محمد : ليس مِنْ الإسلام، دار القلم، دمشق، 1988 .
فاضل ، هدى: مدينة لكناو الهندية مدينةِ النوابِ ، مجلة النجف الأشرف ، السنة الخامسة عشرة ، العدد 156، شهر رمضان المُبارَك 1439- أيار 2018.
قبيصي، سارة محمد : صورة المُجتمَع الهندي في شعر نظير أكبر آبادي، مع ترجمة مُختارَات ، رسالة ماجستير، غير منشورة ، قسم اللغات الشرقية وآدابها ، كلية الآداب، جامعة عين شمس، القاهرة، 2017.
كامل ، محمد سيد: المرأة الهندية في عصر أباطرة المغول (932:1275هـ/1526:1857م)، مجلة كلية الآداب، جامعة بنها ، العدد18،ج1، 2008.
المجلسي، محمد باقر (ت1111هـ/1699م ): زاد المعاد ، تعريب وتعليق علاء الدين الأعلمي، مؤسَّسة الأعلى للمطبوعاتِ بيروت- لبنان،1423هـ/2003.
المجلسي، محمد باقر (ت1111هـ/1699م ): بحار الأنوارِ الجامعة لدرر أخبار الأئمَّةِ الأطهارِ، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الثالثة المُصحَّحةُ،ج101، بيروت- لبنان،1403هـ/ 1983م.
الموسوي، موسى: الشيعةُ والتصحيحُ : الصراعُ بينَ الشيعةِ والتشيعِ، المجلس الإسلامي الأعلى، سانتا مونيكا، لوس أنجلوس،1408/1988م.
ياسين، عبد الناصر: الأعلام في العصر الإسلامي، أنواعها، صفاتها وخصائصها مع دراسة للأعلام المُنفذَة على الخزف الإسلامي، مجلة العصور، المجلد الثالث عشر ، الجزء الأول، يناير 2003- شوال1423هـ.
ثانيا المراجع الأجنبية:
Aghaie, K. S. :Gendered Aspects of the Emergence and Historical Development of Shai'i Symbols and Rituals .The Woman of Karbala . Ritual Performance and Symbolic Discourses in Modern Shi'I Islam, University of Texas Press , U.S.A, 2005.
Bhattacharya , A.: Worship of Satyapir , An Example of Hindu Muslim Rapprochement in Bengal , Proceedings of the indian History Congress, Vol.32, VolumeII,1970.
Bilgrami, S. and Willmott,C. : Historical and Descriptive Sketch of His Highness the Nizam's Dominions, Vol.1, the timed of indian steam press, Bombay,1883.
Birdwood,G. :The Muharram In Bombay, Journal of the Royal Society of Arts, Vol.58, No.3022(October 21,1910).
Branham, M :"The origin of photic behavior and the evolution of sexual communication in fireflies 'Coleoptera: Lampyridae". Cladistics. 19 (1) February 2003.
Chelkowski, P. :“Monumental Grief: The Bara Imambara” in Lucknow: City of Illusion, ed. Rosie Lewellyn-Jones, Munich, Prestel,2006.
Chelkowski, P.J. : Ta'ziyeh : Indigenous Avant-Garde Theatre of Iran, Performing Arts Journal , Vol.2,No.1,Spring,1977.
Chelkowski,P J.:From the Sun-Scorched Desert of to the Beaches of Trinided : Taz'iyeh's Journey from Aisa to the Caribbean, TDR(1988-), Special Issue on Taziyeh,Winter 2005.
10. Chelkowski,P. :Art For Twenty Four Hours- Islamic Art in the 19th Tradition ,Innovation , and Eclecticism, Doris Behrens abouseif and Stephen vernoit, Birll, Netherlands,2006.
11. Chithappa, K.S.: Equality and Sustainable Human Development- Issues and Policy Implications, Conference Proceedings Volume-1, 2014.
12. Dodlani, Ch :"Transporting India: The Gentil Album and Mughal Manuscript Culture", Association of Art Historians, 38(4) , August 2015.
13. Eaton, N. : Between Mimesis and Alterity: Art, Gift, and Diplomacy in Colonial India , 1770-1800,Comparative Studies in Society and History,Vol.46, No.4(Oct.,2004) .
14. Grieve , L.:The Muharram in Western India, The Open Court, Southern Illinois University, Vol.1910, Iss.8 , 1910.
15. Hasan, M. : Traditioal Rites and contested Meanings: Sectarian Strife in Colonial Lucknow, Economic and political weekly,Vol.31,No.9(Mar.2,1996).
16. Hasan, M. :Observations on the Mussulmauns of India descriptive of their manners, customs, habits and religious opinions, made during a twelve years' residence in their immediate society; Oxford University Press, London, New York H. Milford, 1917.
17. Hjortsho, K. :Kerbala in Context:A Study of Muharram in Lucknow, India, Degree of Doctor of Philosophy, Faculty of Graduate School , Cornell University, May 1977.
18. Husain , A. :Accommoda and integration : shi'as in The Mughal Nobility , Proceedings of the Indian History Congress,Vol.69,2008.
19. Jacobsen, K. A. :South Asian Religions on Display : Religious Processions in South Asia and in the diaspora, Routledge, New York ,London,2008.
20. Keshani,H.: Architecture and the Twelver Shiʿi Tradition: The Great Imambara Complex of Lucknow, Muqarnas, Vol.23,2006.
21. Khalidi,U. : The Shi'ites of The Deccan: An Introduction , Rivista Degli Studi Orientali, Sguardi Sulla Culturaa Sciita Nel Deccan Glances On Shi"ite Deccan Culture. ,Vol.64,Fasc.1/2,1990.
22. Khan, S. :Waheed Iqbal Chaudhry and Ikram Badshah; Ethnographic Study of Muharram Rituals in Punjab Village in Pakistan, Journal of Asia Civilizations, Vol.37,No.2, December,2014.
23. Losty,J.P.:' Painting at Murshidabad 1750-1820 ' in Murshidabad : Forgotten Capital of Bengal, Marg Foundation, Mumbai, 2014.
24. Mottahedeh ,N. : Ta'ziyeh A Twist of History in everyday Life : The Woman of Karbala . Ritual Performance and Symbolic Discourses in Modern Shi'I Islam, By Kamran Scot Aghaie, University of Texas Press, Austin,2005.
25. Nakash,Y. : 'An Attemp to Trace the Origin of the Rituals of Ashura', Shiism, ed by Paul Lutf and Colin Turner, New York, 2008.
26. Raj, Sh.: Medivalism to Modernism: Socio-Economic and Cultural History of Hyderabad From 1869 To 1911,Popular Prakashan, Bombay, 1987.
27. Rao,S. : A Measure of Community: Public Open Space and Sustainable Development Goal, Notion Press, Sweden,2016.
28. Rezavi, A. N. : 'The Shia Muslim's History of Science Philosophy and Culture in Indian Civilization, Vol. VII, Part II, ed. J.S. Grewal Oxford, 2006.
29. Rizvi,S. A. ; A Socio – Intellectual History of the Isna Ashari Shi'is in India(16 to 19th Century A.D.), Vol.II, Ma'rifat Publishing House, Astralia,1986.
30. Saeed, Y. :Muslim Devotional Art in India, Published by Routledge , New Delhi, 2012.
31. Saeed,Y.: Muslim Devotional Art in India, Published by Routledge , New Delhi, 2012.
32. Shahriyari, K.: Breaking Down Borders and Bridging Barriers : Iranian Taziyeh theatre, University of New South Wales, Australia, 2006.
33. Sharif, J.: Islam In India , Qanun –I- Islam – The Customs of the Musalmans of India, Translated By G.A. Herklots, M.D., Second Edition, Oriental Books, Reprint Corporation,1972.
34. Shi, Li :History of Customs in the Ming Dynasty, series Deep into China Histories, Paru en février 2019.
35. Stephen V. and Abouseif, B. : Islamic Art in the 19th Century; Tradition,Innovation,and Eclecticism-Islamic History and Civilization-,Vo.60, Brill, Netherland ,2006.
36. Tajaldini, J. :Iranian Perceptions of India and Indian Shism in the Eighteenth and Nineteenth Centuries , Thesis Submitted for the Degree of Doctor of Philosophy, Centre for Historical Studies School of Social Sciences Jawaharlal Nehru University, New Delhi, 2009.
37. Vahed, G.: Contesting Meanings And Authenticity: Indian Islam And Muhharm " Performances" In Durban, Journal of Ritual Studies, Vol. 19, No. 2 (2005).
38. Warrier, M. :Routledge South Asian Religion Series - Guru Faith in the Mata Amritanandamayi Mission : Hindu Selves in a Modern World, Religious processions in South Asia and in the diaspora by Routledge, London ,New York, 2008.
39. Zaidi,S.: Religious Iconography is Islam: Some Motifs From The Shi'a Context in India, Autumn, Volume 43,Number 2, 2016.