محمد, خلود عبد القادر أحمد. (2024). شاهد قبر عثماني "مُركَّب" محفوظ بمتحف الفن التركى والإسلامى بإستانبول دراسة آثارية فنية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, (), -. doi: 10.21608/jguaa.2024.243269.1313
خلود عبد القادر أحمد محمد. "شاهد قبر عثماني "مُركَّب" محفوظ بمتحف الفن التركى والإسلامى بإستانبول دراسة آثارية فنية". مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, , , 2024, -. doi: 10.21608/jguaa.2024.243269.1313
محمد, خلود عبد القادر أحمد. (2024). 'شاهد قبر عثماني "مُركَّب" محفوظ بمتحف الفن التركى والإسلامى بإستانبول دراسة آثارية فنية', مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, (), pp. -. doi: 10.21608/jguaa.2024.243269.1313
محمد, خلود عبد القادر أحمد. شاهد قبر عثماني "مُركَّب" محفوظ بمتحف الفن التركى والإسلامى بإستانبول دراسة آثارية فنية. مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب, 2024; (): -. doi: 10.21608/jguaa.2024.243269.1313
شاهد قبر عثماني "مُركَّب" محفوظ بمتحف الفن التركى والإسلامى بإستانبول دراسة آثارية فنية
الملخص:
اهتم العثمانيون بعمل شواهد القبور وتراكيبها وزخرفتها بدرجة كبيرة، لذا نجد تنوع في تصاميمها وأشكالها بحسب شخصية المتوفي الذي صنعت له هذه الشواهد والتراكيب، فنجد تنوع في زخارف الشواهد، وأشكال قمم الشواهد للتمييز بين قبور الرجال والنساء من ناحية، ومن ناحية أخرى للتمييز بين وظائف الأشخاص المتوفين وطبقاتهم الإجتماعية، ويعرض هذا البحث شاهد قبر عثماني فريد من نوعه، عبارة عن شاهد قبر مركب لسيدة توفيت بعد وضع ابنها، ويظهر في الجزء السفلى من هذا الشاهد شاهد قبر صغير لطفلها، وهو بارز بروزًا واضحًا عن شاهد الأم، وقد حرص صانع هذا الشاهد على إبراز تفاصيل شاهد الطفل للتأكيد على أن هذا الطفل صبي وليس فتاة؛ عن طريق نحت شكل عمامة أعلى عنق شاهد الطفل، واختلفت الآراء حول ما إذا كان الطفل توفي في رحم والدته ولم يولد لذا لم يصنع شاهد منفصل للطفل، أم أنه توفي بعد الولادة مباشرة، واشتمل شاهد الأم على اسم السيدة، وسبب وفاتها، واسم زوجها ووظيفته ومكان عمله، بينما اشتمل شاهد الطفل على اسم الطفل وقراءة الفاتحة له.